بحث نسب ال الصوفي باللاذقية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
قيس بن هبيرة بن المكشوح المرادي
بقلم : الشريف قاسم بن محمد السعدي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: ممكن أعرف نسبى (آخر رد :ايمن_امبابي)       :: الأسر والعوائل والقبائل التي ترفع نسبها الى الخليفة (ابي بكر الصديق) رضي الله عنه (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: عائلة فتيح (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: إبن عنبة و نسب عبدالقادر الجيلاني (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: ما هو اصل عائلة قويسي بالدلنجات بحيرة ارجوكم ان تساعدوني (آخر رد :محمد عادل قويسي)       :: أسر السادة في غزة من واقع السجلات العثمانية المحكمية الشرعية (آخر رد :جواد البزلميط)       :: سجل رقم 194-1 من شهر محرم عام 1104 إلى رجب عام 1104 هجري من سجلات دفاترأحكام القدس الشريف (آخر رد :جواد البزلميط)       :: كيف نربط بين ابناء نوح عليه السلام وعلم السلالات او الحمض النووي (آخر رد :ربيعة الفرس)       :: إبن عنبة و نسب عبدالقادر الجيلاني (آخر رد :عمر الكيلاني)       :: ادارة حسابات التواصل الاجتماعي بأقل الأسعار (آخر رد :ام حمزه)      



منتدى السادة الاشراف العام ذرية امير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه

Like Tree7Likes
  • 2 Post By سفير قريش
  • 1 Post By سفير قريش
  • 1 Post By سفير قريش
  • 1 Post By سفير قريش
  • 1 Post By سفير قريش
  • 1 Post By سفير قريش

إضافة رد
  #1  
قديم 29-08-2015, 12:31 PM
سفير قريش غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 29-08-2015
المشاركات: 52
افتراضي بحث نسب ال الصوفي باللاذقية

بحث نسب ال الصوفي باللاذقية


الفصل الأول

قام المدعو الاتاسي بإيعاز من مهند الصوفي بإدراج الوثيقة الأولي والتي تثبت في ظنه أن محمد صالح الصوفي هو حسيني شريف وجاء بورقة بالية لا نعرف مصدرها وأختامها باهته ولا يخفاكم خبرة التزوير خاصة فيمن يدعي العيش في بلد التزوير العالمية وهي أمريكا: لكن بالبحث في كتب التاريخ المعتمدة كانت المفاجأة.

هذا هو محمد صالح الصوفي الذي أشار إليه بأنه شريف وحسيني

فقد جاءت ترجمته في كتاب الإعلام للزركلي ولم يشر ولو بأي لفظه لا بالسيادة ولا بالشرف إليه بل جاء باسمه مجردا حتى من الشيخ على عكس ما يأتي لترجمة الأشراف. في حين أن الزركلي ذكر لقب الشريف لمن ترجم لهم في أكثر من 250 مرة فلماذا ذكر هذا الصوفي مجردا.
فقال الآتي: في الجزء السادس صفحة 165






* (الصوفي) * (1242 - 1342 ه = 1827 - 1924 م) محمد صالح الصوفي: قاض من أهل اللاذقية.
قرأ على علماء مصر.
وتقدم باللغة والأدب والفلك.
وتولى القضاء في اللاذقية ثم في بلاد أخرى.
وصنف (قصة المولد - ط) أرجوزة، وكتبا غيرها مخطوطة (3).
(3) محافظة اللاذقية 185.


* وكذا ذكره الكتاني في فهرس الفهارس وقدم أمام اسمه بالشيخ فقط ولم يشر كذلك من قريب ولا من بعيد بالشرف والسيادة له في أثناء الكلام عن عبد القادر الحبال علامة حلب وانظر رحمك الله إلى كيف ذكر تفصيل نسب ومذهب
الحبال ولم يشر إلى محمد الصوفي إلا بكلمة شيخ فقط فقال في الجزء الثاني صفحة رقم 772 الآتي:


تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 1718 في 2048



عبد القادر الحبال: هو علاّمة حلب الشهباء ومسندها أبو محمد عبد القادر بن عمر بن صالح الحبال، الزبيري نسباً الحنفي مذهباً، ولد سنة 1237، وأكثر أخذه عن الشهاب أحمد الحجار، وأجازه من دمشق الوجيه عبد الرحمن الكزبري ومن مصر البرهان السقا وأخذ الطريقة القادرية عن البرهان إبراهيم الهلالي وألف في الفقه والأوراد والفرائض. مات بحلب في 27 شعبان عام ثلاثمائة وألف. له ثبت نسبه له في " عمدة الإثبات " ، نرويه عن الأستاذ محمد المكي بن مصطفى ابن عزوز كتابة من الآستانة عن الشيخ محمد صالح الصوفي اللاذقي عنه.

فهرس الفهارس والإثبات ومعجم المعاجم والمشيخات والمسلسلات
المؤلف : عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني
المحقق : إحسان عباس
الناشر : دار الغرب الإسلامي - بيروت
الطبعة : 2 ، 1982
عدد الأجزاء : 2
الجزء الثاني صفحة 774

وكما جاء في غير ما مقال تحت عنوان

فلاسفة وأدباء ومفكرون:

وقدم له الكاتب يحي الصوفي لاسمه بكلمة الشاعر: ولم يشر ولو بكلمة سيد أو شيخ أمام اسمه وهذا نص المقال :
الشاعر محمد صالح بن محيي الدين الصوفي: اللاذقية

ولد الشاعر محمد صالح الصوفي في مدينة اللاذقية ( 1827 - 1924 م) (شمالي سورية)، وتوفي فيها.
عاش في سورية، والأردن، وتركيا، ولبنان.
تلقى علومه على يد عبد الغني الرفاعي في مدينة طرابلس (الشام)، وأخذ عن آخرين علوم الفلك والفقه والشرع والنحو والصرف والبيان.
عمل معلمًا بمدرسة المكتب الإعدادي، وهي أول مدرسة ثانوية يتم افتتاحها في مدينة اللاذقية (1895)، كما عمل أستاذًا لعلوم التربية الدينية في مدارس اللاذقية.
تولى القضاء في مدن عدة، منها: راشيا بلبنان، وإدلب بسورية، والطفيلة بشرقي الأردن، وأورفة بتركيا.
له مؤلفات جـمـة مطـبـوعة ومخـطـوطـة في علم النحـو والـصرف والأدب والشرع والتاريخ والفلك والتوقيت وله عدة أرجوزات وأشـعار أحترق معظمها أثناء ثورة صهيون ولكن بقى الكثير من المؤلفات المطبوعة والمكتوبة بخط يده ومن بقايا كتبه:
أ-التحفة الثنية على العقيدة الإسلامية
ب-كتاب بارقة النور وجالبة السرور
ث-أنوار الصفا على النبي المصطفى
ج-كتاب تشيد الدين في نبذة عن فضائل الخلفاء الراشدين
ع-كتاب رسالة في استعمال الربع المجيب في علم الفلك.

وعليه بطلت تلكم الوثيقة التي عول عليها من أراد أن يخدم مهند الصوفي فكانت وبالا عليه ودليلا علي عدم الشرف:
ولا حول ولا قوة إلا بالله

كما انه لا يخفى أن كلمة صوفي أو الصوفي تعني الطريقة أي الصوفي طريقة كما سيأتي بيانه في موضعه.

وأما الوثيقة الثانية فهي كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا

تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 770 في 666

عبارة عن أبيات من الشعر يقول منقولة من كتاب اللاذقية عبر الزمن تصف آل الصوفي بالشرف وما هي إلا أبيات للأديب عبد الفتاح المحمودي وهو شاعر وأديب وعالم بالجبر توفي سنة 1903ميلادية.
ونسي الاتاسي أو تناسي أن كلمة سادة في نظم الشعراء خاصة لا تعد من لوازم الشرف وأنهم من آل البيت وإلا فانظر ماذا قال الأقيشر في وصف بنو دودان في
كتاب الأغاني
المؤلف : أبي الفرج الأصفهاني
الناشر : دار الفكر - بيروت

قال الاقيشر
وبنو دُودانَ حَيٌّ سادةٌ ... حَلّ بيتُ المَجْدِ فيهم والعَدَدْ
ومعلوم بنو دودان من عمرو بن كلاب

وقد قال الأقيشر هذا في الإسلام لعلك تظن أنه من شعر الجاهلية
وهو كثير جدا ذكر القوم أنهم سادة أي أنهم ذو رياسة ومروءة وكرم



ومن الشعر أيضا من يذكر السادة وليسوا بأشراف

فوارسَ من آل النُفاضةِ سادةً ... ومن آل سعْدٍ سؤدداً غير متْعبِ

ومنه قول إمراه فارسية الاخوال من كتاب الأمالي

من آل فارسَ أخوالي أساورةٌ ... هم الملوكُ وقومي سادةُ العربِ

وكذا في كتاب يتيمة الدهر ما يؤيد هذا.

لله نيسابور من حلّة ... ما مثلها دار ولا حلّة
للخير والمير بها كثرة ... للشّر والضيرّ بها قلّة
فيها كرام سادة أجلّة ... سادوا على السادة والجلّة
ما عيبها إلاّ بعمالها ... فالبخل والمنع لهم ملّة
جفوا فما في طينهم للذي ... يعصره من بلّة و بلّة

ومعلوم لدى من يتابع التاريخ أن كلمة السيد فقدت مصداقيتها منذ أكثر من 130عاما وأصبحت قاصرة على كلمة الشريف

فانظر رحمك الله كيف يأخذون دليل انتسابهم لآل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم من أبيات شعر حديث لم تذكر الشرف أصلا في رجل صالح لا نعرف عمود نسبه ثم يجرونه جرا ليصبح جد لمهند الصوفي لا علاقة بينهما البتة إلا أن الاتاسي أراد أن يخدم صاحبه ويجامله فجاء له بهذا الجد الصالح لا بأس ولكن أين دليل الانتساب لآل البيت والله المستعان.


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 29-08-2015, 12:33 PM
سفير قريش غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 29-08-2015
المشاركات: 52
افتراضي


الفصل الثاني

الوثائق التي كشفت الإدعاء وكذب وزور وبهتان ناقلها

(1)

تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 1920 في 1440

(2)



(3)

تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 1920 في 1440

وإليكم كشف التزوير كما بينه أحد الباحثين في بحث له رائق نفع الله به.


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 29-08-2015, 12:34 PM
سفير قريش غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 29-08-2015
المشاركات: 52
افتراضي


الفصل الثالث

بحث رائق يكشف تزوير نسب مهند الصوفي

أما بعد أن اطلعت على موضوع أشراف سورية يصدرون بيانا في احد الأدعياء أود أن أضيف إليه المهزلة التي تحدث في محافظة اللاذقية بحق السادة والأشراف أن أقدم ما لدي من أدله وإثباتات مزوره تعدت على النسب الشريف ويكون كلامنا حق بإذن الله تعالى لنبدأ من آل المحمودي .

آل المحمودي هي عائله فاضلة ومعروفه بعلمها وصفتها الدينية والإفتاء في محافظة اللاذقية .
وجد مشجر في محافظة اللاذقية لأحد العائلات وهي آل الصوفي مذكور به آل المحمودي أنهم من نسب الرسول الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه

فذهبت إلى أفاضل هذه العائلة وسألتهم عن نسبهم الشريف فتفاجئت بقولهم أنهم لا ينتسبون إلى رسول الله بل وقالوا أنهم خادمي العلم في مدينة اللاذقية وليس لهم علاقة بالنسب الشريف ولا يعلموا كيف يقال أو من يقول أنهم من النسب الشريف .

وقال لي كبارهم أننا لن نكذب على الله ولن ندخل أنفسنا في نسب ليس لنا ولن نعادي الله ورسوله مهما كانت المغريات إذا : كيف وجد في هذا المشجر ومن وضعهم فيه وما هي مصداقية هذا المشجر إن كان ذلك صحيح : الرجاء من كل من يمتلك معلومات تفيد في إبراز الحقيقة أن يوافينا بها وشكرا .

فجندت نفسي لخدمة آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم

أمثال هؤلاء الناس يحاولون جر هذه العائلة الفاضلة الكريمة في محافظة اللاذقية إلى الكذب على الناس و على الله ورسوله والعياذ بالله ... غفرانك ربي العظيم من كل ذنب عظيم والله أنها لمصيبة كبرى أن نكذب على رسول الله وعلى نسبه الشريف

وبعد أن قرأت شهادة الشريف محمد الجوعاني السابقة والتي تكلم عن مهند الصوفي موضوع السيف المغمّد بالدليل كاملاً أزيد عليها أن عمر المشجر 75-85 عام فقط نسبتا إلى أولاد الحي في القلعة صادقو على نسبه المزور محبتا بشيخيهم شكري طويل صانع المشجر ونسب نفسه إلى السيدة مكية الذي اسمها الحقيقي لطيفه مكيه وان من الذين شهدوا على المشجر مثل محمد هارون كان رئيس البلدية وسوف انشر وثائق عنهم.

والأمر الأخر

ذكر مهند الصوفي في كتابه رياض الجنان في أشهر البطون الصيادية الحسينية
تنسب هذه العائلة لجدها الأعلى الذي خرج من بلاد سوس بالمغرب من مدينة تســـــــمى " الساقية الحمراء "
السيد الشيخ الشـــريف يحيى بن سيدي أحمد الصباح بن محمد خزام الثاني ( دفين الموصل ) الحسيني من مواليد عام 971 للهجرة .
ثم قدم ابنه السيد يحيى إلى اللاذقية على الساحل الشامي منذ أكثر من أربعمائة ســــنة واســـتوطن فيها و لـقد عـرف بالزهد و العـلم حضر إلى اللاذقية عام 1010 للهجرة و هو من مواليد عام 991 للهجرة اغتالته يد الغدر و استشـهد في رمضان عام 1061 للهجرة
فأعقب السيد الشيخ الشريف أحمد الصوفي الأول فنشأ على نهج أبيه و تزوج من مواليد عام 1012 للهجرة
أعقب الســيد الشيخ الشــريف محمود الصوفي الذي ســـار على نهج أبيه من مواليد عام 1036 للهجرة
قد أعقب السيد الشيخ الشريف مصطفى الصوفي الأول الذي سار على نهج أبيه من مواليد 1058 للهجرة
أعقب الســيد الشيخ الشــريف مصطفى الصوفي الثاني توفى عام 1137للهجرة

أعقب ذكران هما العلامة محمد الصوفي العالم الشهير الذي برع بشـــتى العلوم الدينية والعقلية والنقلية ومنها علم الفلك والعلامة مفتي الثقـلين الإمام الســـيد الشـــريف أحمد الصوفي الثاني و من أولاده العلامة السـيد الشريف محمد الصوفي ( ولي الله المشهور) وقـد أعـقـب ثلاثة ذكور
قرأت في كتاب تاريخ اللاذقية مؤلفة هاشم عثمان في الصفحة 58 يتكلم عن الشيخ
عبد الغني النابلسي انه زار اللاذقية عام 18/1/ 1105 هجري 18/ 10/ 1693 ميلادي
من الذين زارهم الشيخ محي الدين الصوفي بن الشيخ تاج العارفين والاثنين في هذا التاريخ
لم يذكروا عند مشجر المحامي مهند الصوفي.

أعود وأركز على نقطه وهي كتاب تاريخ اللاذقيه637م-1946م دراسات اجتماعيه25 للكاتب هـــاشـــم عثمــــان يبدو أن الصورة لم تعرض سوف اكتب ما ورد في الكتاب حرفيا

أما الأعيان الذين اجتمع بهم النابلسي في اللاذقية منهم
الشيخ محي الدين بن الشيخ تاج العارفين اللاذقي ويقصد الشيخ محي الدين الصوفي شيخ الطريقة القادرية ........ كان ذلك 18/1/1105 هجري ....

أرجو تفسير شيخ الطريقة القادرية والشيخ العارف بها في اللاذقية


ونعود إلى تاريخ 1105هجري من هم أجداد مهند الصوفي التقريبي في ذلك الوقت في المشاركة الأولى
أليس إبراهيم الصوفي هو ابن محي الدين الصوفي بن محمد المتوفى 1238 هجري بن احمد الصوفي المتوفى 1191 هجري بن محي الدين الصوفي بن الشيخ تاج العارفين عوضا عن مصطفى الأول تولد 1036 هجري وولده مصطفى الثاني الذي توفي 1137 هجري
أرجو مطابقة الأعوام وتحليلها نكتشف انه تم تهميش والتعتيم لهذا الشيخين الفاضلين وسحبهما وإلغاء تاريخهم وأصلهم من اجل النسب المزور ووضع مصطفى الأول ومصطفى الثاني
وعلمت انه كان يوجد مشجر لي آل الصوفي تنسبهم سيدي الإمام الحسن رضي الله عنه
والآن مع الوثائق التي لم تعجب الاتاسي لإضافتها فقمنا بالنيابة عنه فوضعناها هنا.
أنظر أدناه أخي مهند وحل اللغز أعلاه ثم عاود النظر أدناه ثم أعلاه وهكذا لكن إذا أصبت بدوار لعلك تجد الاتاسي يفر ويتركك تهوي.


تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 791 في 450








وبعد أن تاه مهند الصوفي في غيابات الأنساب لم يدري من أين هو ولا من جده المزعوم والذي غره به صاحبه وقرينه الاتاسي
وزين له انتسابه للدوحة النبوية عاد ليسأل الناس في بعض المنتديات عن أجداده واليكم هذه المشاركات لمهند الذي يسأل فيه عن نسبه المزعوم.

يطلب من أهل العلم أن يزوده بمعلومات عنهم , فهو لا يجزم بأنه صيادي رفاعي

----
اقتباس:
الشريف مهند الصوفي الحسيني
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 05-11-05, 02:38 PM #6 الشريف مهند الصوفي الحسيني
أخواني و أبناء العم هل أحد منكم يعرف شيئاً ما عن
أسرة آل الصوفي الموجودة بالساقية الحمراء ما نسبها
و هل هذه الأسرة من آل البيت

وهنا رابط أرسله الأخ حول أن آل الصوفي عائلة تركمانية :

http://www.bizturkmeniz.com/ar/showA...E1%D5%E6%DD%ED

وهذه صورة لما ذكر من المقال



وهنا مشاركة ثانية :
في عام 2006
اقتباس:
اقتباس:
من من الأشراف أصله من الساقية الحمراء و الذهبية
فليساعدني بالبحث عن أقربائي أولاد عمومتي في الساقية الحمراء و الذهبية
مسقط رأس جدي الأول العلامة يحيى الملقب بالصوفي أول من هاجر إلى اللاذقية
من الساقية الحمراء بالمغرب ابن سيدي أحمد الصباح الصيادي الرفاعي الحسيني
ابن محمد خزام الثاني دفين الموصل الحدباء بالعراق حيث لنا بالساقية الحمراء
و الذهبية أولاد عمومة من جدي سيدي أحمد الصبّاح و هم يلقبون بالصوفي
فهل من مساعد و أجره على الله
http://ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php/v...ead.php?t=6681
فهل من مفسر يفسر لي كيف أن أجداده من الساقية الحمراء , وكيف ربطهم على الصيادية في بلاد الشام ....؟؟؟؟
وكيف يقول أن أجداده هاجروا من الساقية الحمراء ؟ ثم يستميت في القول انه من فرع احمد بن محمد خزام , العراقيين الشاميين ؟؟؟
ومتى هاجر جدهم من المغرب ؟
وكيف ربطوا أنفسهم على الخزاميين الصياديين , وهم بالأساس مغاربة على قوله ؟

النقطة الهامة ؟
أجداده كما يقول هاجروا من الساقية الحمراء , بينما السيد محمد خزام هو دفين الموصل ...حسب الكلام المنقول .
فمن يحل لنا هذه المعادلة , أن جده أصله من المغرب , بينما محمد خزام أصله عراقي ,و ذريته في الشام والعراق ؟

وبما أن الصوفي مهند لا يعلم هل هو من الساقية الحمراء ؟
أم هل هو من الصيادية ؟
أم من أين ومتى جاء أجداده ؟
فلابد من إخباره إذا أن يترك القول في الأنساب أو الادعاء إلى غير الأب ,
فلفظ الصوفي كثير .....
وأسم الصوفي كثير .....
وليس هو اختصاص أجداده فقط ..

وهناك بعض الأسماء والكني ليتبين أن لقب الصوفي كثير بالبلاد المختلفة الأعراق
حسن بن محمد بن أحمد الصوفي العجمي الأصل الفارسي المعروف بالبرسي كان يتزيد في حديثه ويدعي كبر السن وأنه قد تعدى تسعين سنة
ذيل مرآة الزمان /الجزء الأول صفحة324

ومن العلماء بالنجوم من أهل الإسلام الشيخ المسمى بالحسين ابن أحمد الصوفي الكرماني

فرج المهوم في تاريخ علماء النجوم/ابن طاوسج1ص82
الحسن بن أحمد الصوفي الحربي شيخ مجهول حدث عن الحسن بن عرفة حديثا منكرا أخبرناه القاضي أبو العلاء محمد بن علي الواسطي
تاريخ بغداد - الخطيب البغدادي

انشد بعض مشايخ الصوفية
تشاجر الناس في الصوفي واختلفوا ... فيه وظنوه مشتقا من الصوف
ولست أنحل هذا الاسم غير فتى ... صافى فصوفي حتى سمي الصوفي

الجامع لأحكام القرآن

ويل العارف ابن وقته وقيل الصوفي من لا ماضي له ولا مستقبل (وفي المثنوى) :
الصوفي الأصبهاني
والصوفي الكوفي احمد بن يحي
الصوفي الهروي
ومحمد الصوفي بهراة
أبو علي محمود بن علي الصوفي الخانكي
أحمد بن أبي خلف الصوفي الإسفرائيني
صالح بن عبد الله السناري الصوفي
محمد بن خليل القاوقجي الصوفي
محمد بن عبد القادر الفاسي الصوفي
الصديق محمد الخاص اليمني الصوفي
محمد بن عبد الرحمن السخاوي الصوفي اللابس خرقة التصوف من جمع كثير
محمد بن أبي بكر الأسدي الحلبي الصوفي
الصوفي الإيراني محمد أحمد المهيمي المتوفي سنة 430هـ، والمعروف باسم أبى سعيد فقد أقام في بلدته نظاماً للدراويش، وأقام بناءً للصوفية بجوار منزله، وسن نظام تسلسل الطرق عن طريق الوراثة، وبين كثيراً من أمور التربية الصوفية؛ بل هو من أوائل من كتب في طريقه التربية الصوفية، وهو أكبر من عبد الكريم القشيري صاحب الرسالة القشيرية

يخبرنا د.العسكري عن مفهوم الطرق الصوفية: "يتردد في الموروث الصوفي أن عدد الطرق "طرق التصوف إلى الله"، بعدد أنفاس الخلق

وهذا يعني أننا أمام عدد لا نهائي من الطرق الصوفية مادامت التجربة الصوفية تجربة شخصية لها خصوصيتها، ولكن المتصوفة انتظموا ضمن عدد من الطرق الأم الرئيسة مثل الطريقة الرفاعية، الطريقة القادرية، الطريقة الشاذلية، الطريقة النقشبندية ...وهناك فروع لهذه الطرق تعد بالعشرات لكل طريقة.وتتميز كل واحدة عن غيرها من الطرق بانتسابها إلى شيخ معين وبارتباطها بسلسلة أو بسند صوفي خاص بها، ثم باتصالها بأحد الخلفاء الراشدين من حيث النسب الصوفي الروحي.وتختلف أيضا بالأذكار في كيفيتها وعددها وطقوسها وبموقفها من الضرب بالشيش أو غيره من الممارسات.
والتصوف في سوريا شعبوي خالص.

ويقول احد الباحثين فالنسب كما اعتقد وكما اخبرني احد الثقات , لم يتم تزويره في عهد مهند فقط , بل إن النسب تعرض للتزوير منذ عهد جد مهند , وان أبو الهدى الصيادي لم يذكرهم في كتبه ومؤلفاته لان احد أجداده سرق المشجرة الخاصة بعائلة مكية ونسبها إلى نفسه ( وهذا ما علمته من أخ كريم أنت تعرفه ولا أريد الكشف عن اسمه ...)

فهذا الكلام إن أخذنا به يتضح أن مهند , ليس بالمزور الأول , بل إن مشجرتهم مزورة منذ القدم وتم تجديد التزوير على عهد مهند ..

مكية وهي بنت بن عثمان بن أبو بكر بن محمد بن أحمد بن يوسف المستعجل بن محمد شاه بن محمد خزام , جعلها الصوفي زوجة لأحمد بن مصطفى الثاني بن مصطفى ....الخ النسب
وسرق مشجرتهم , ونسب نفسه إليهم واصدر فيما بعد بيانا يقول فيه انه هو الصحيح , وان عائلة مكية سرقوا النسب منه ؟؟!!!
فهنا كما يقال المثل ( ضربني وبكا وسبقني واشتكى)

ولو جئنا بالمناقشة إلى وضع الصوفي:

لا يوجد أي مستند أو دليل متعارف عليه يحقق هذا النسب حيث أننا قمنا بدراسة كل الوثائق المختصة بالنسب الصيادي فوجدناها كلها لم تذكر أن لأحمد بن محمد خزام ولدا اسمه يحيى الصوفي , بل جميع المراجع أحجمت عن ذكر أبناء احمد بن محمد خزام ....
تنوير الأبصار – ذخيرة الميعاد – ومعظم كتب السيد محمد أبو الهدى الصيادي
" أعقب السيد محمد خزام بن السيد نور الدين , من ثلاثة أبناء هم : احمد ومحمد شاه وعبدالكريم , ولكل منهم ذرية "
أين يحيى الصوفي بن أحمد بن محمد خزام ؟؟؟؟في هذه المراجع وغيرها من المراجع الصيادية الرفاعية ..


المراجع بينت التالي:


1- أن هناك ذرية لأحمد , ولعبدالكريم , وهم يسمعون بهم ولكنهم لا يعرفونهم بأسمائهم . والدليل على وجود المعرفة الاسمية عندهم
هو معرفتهم بالفرع الثالث وهو فرع محمد شاه ...فلو اعتمدنا على قول مهند أنهم يعرفون يحيى الصوفي بن احمد , ولكنهم لم يحصروه ويذكروه , فالكذب هنا يكون واضحاً , لأن ابو الهدى بالمقابل , ذكر فرع محمد شاه , ليس لأنه منه فقط , بل ليدل على انه غاب عنهم معرفة أسماء فرع احمد وعبدالكريم .
فكيف أثبت أجدادك لأبو الهدى الصيادي أن يحيى الصوفي هو ابن احمد ؟؟؟؟ وأبو الهدى الصيادي اصدر بعدها العديد من المراجع أيضا ولم يذكر نسبكم فيها ....

2- لا تستطيع أن تقول , أن أبو الهدى رجل عنصري , حصر الذرية لفرع محمد شاه لأنه من هذا الفرع !!! لأنك سترى أن أبو الهدى الصيادي أحصى جميع الذرية الصيادية الرفاعية في كتبه , حتى الذي في درعا ( حوران ) أحصاهم أبو الهدى الصيادي , فهل تريد أن نصدق انه اغفل أو تجاهل فرع احمد وعبدالكريم , وهما فرعان قريبين جداً عليه , وحتى في مراجعه المنتشرة في كافة البلدان , لم يذكر آل الصوفي أبداً , وهم من الفروع القريبة عليه , وهو وفرع السيد الرواس رضي الله عنه

فهل نصدق انه أبو الهدى لم يذكر يحيى الصوفي في التنوير , ثم وقع له على مشجرته ؟؟؟ !!! فكيف اثبت أجدادك لأبو الهدى أنهم من فرع احمد ؟؟؟
3-لا تستطيع أن تقول أن المسافة الزمنية بعيدة , وطويلة وشاسعة , مما أدى إلى عدم معرفة أبو الهدى بهذا الفرع , والسبب في ذلك أن العمود المراد بحثه هو لأحمد بن محمد خزام ......أي يقابل محمد شاه بن محمد خزام ( جد أبو الهدى )

والجد المزعوم لمهند هو يحيى بن أحمد بن محمد خزام أي أن يحيى الصوفي ليس بعيداً عن احمد بن محمد خزام , بل هو ابنه المباشر حسب إعداد مهند , فهل يغفل أبو الهدى عن فرع احمد بن محمد خزام , وهو فرع قريب له أكثر من فرع الحريرية أو البلخية أو الزعتري أو ...أي الفروع البعيدة عنه ؟؟؟؟!!!!!
ولكن لعدم وجوده ( يحيى الصوفي )أنكره أبوه الهدى , ولم يذكره في مصادره وفي مؤلفاته ...

4- أن المسافة الزمنية أو المسافة العديدة هي في غاية القرب , وحسب التواريخ التي أعطاها مهند في إحدى مشجراته , وبتدقيقها مع التواريخ في الكتب الصيادية الرفاعية نجد : أن التسلسل من عند والد مهند إلى محمد خزام هو 13 حلقة نسبية !!!!!ووالد مهند من ولادات عام 1342هـ , وبالمقابل فعدد حلقات النسب من عند ابو الهدى الصيادي إلى محمد خزام هي 13 حلقة أيضا!!! وأبو الهدى من ولادات عام 1266هـ , أي أن أبو الهدى يكبر والد مهند ب76 سنة فقط !!! ومع هذا هما يصلان إلى محمد خزام بنفس العدد !!!
وبناءً عليه , فإن لم يكن والد مهند قد عاصر أبو الهدى الصيادي ( وهو أمر غريب طبعاً ) فيجب وبناءً على التواريخ والحلقات النسبية التي وضعها مهند في المشجرة , يجب أن يكون جد مهند المباشر قد عاصر أبو الهدى الصيادي , فلماذا لم يُعرّف أبو الهدى بهذا الفرع ؟؟؟
ولا يستطيع مهند أن يقول أن أبو الهدى لم يكن يعرف هذا الفرع , لأن أبو الهدى حسب الخرقة أعطى الطريقة لإبراهيم بن محي الدين الصوفي
وجد مهند المباشر محمد كامل , يعتبر ابن أخ لإبراهيم بن محي الدين الصوفي , أي إبراهيم موجود قبل جد مهند ( محمد كامل ) ب41 سنة تقريباً !!!اي انه يعرف أبناء إبراهيم وأبناء إخوانه , لأنهم من نفس الفرع حسب زعم مهند ؟؟!!


أليس هناك حيرة يا رعاكم الله في هذا الأمر

مع العلم أن كتاب تنوير الأبصار انتهى منه أبو الهدى في عام 1306 هـ وبمضونه لم يذكر أبو الهدى الصيادي يحيى الصوفي ولداً لأحمد !!!
مع العلم انه وكما شرحنا سابقاً انه أعطى الخرقة لإبراهيم بن محي الدين الصوفي قبل هذه الفترة بمسافة جيدة !!

ولكن أنا أقول لكم لماذا لم يذكر أبو الهدى هذا الفرع ؟ أن هذا الفرع هو من المنتسبين للخرقة الصيادية الرفاعية ,, وليسوا من المنسوبين ( إلا في عهد مهند الذي زور الخرقة ) , فكيف يضاف المحسوب على المنسوب ؟؟؟؟!!! أو انه هناك احتمالين :

الاحتمال الأول : أن أجداد مهند كانوا قد استدانوا من أبو الهدى الصيادي مبلغاً من المال ولم يردوه لأبو الهدى , ولذلك السبب لم يذكرهم أبو الهدى في مراجعه ؟؟؟؟!!!!

الاحتمال الثاني : أنهم لم يوقعوا لأبو الهدى ( كما تشيع ضد المجمع ) تفويضاً , لذلك وغيضةً لهم لم ينزلهم في مراجعه ؟!!!
السيد أبو الهدى أعظم وأجل من هذا الأمر يا دخيل ...وهو لم يذكر في كل مراجعه ما يسمى بفرع يحيى الصوفي ...

تلخيصاً لما مر ذكره :

الأمر الأول :

لم ننكر وجود ذرية لأحمد بن محمد خزام , وهي موجود أكيد ,ولديهم وثائق ومشجراتهم الصحيحة وليس المزورة
لكننا ننكر وجود ما يدعى يحيى الصوفي بن احمد , لعدم ذكره في المراجع الصيادية الرفاعية بشكل خاص , وبمؤلفات النسب بشكل عام

الأمر الثاني:

لا يوجد شهرة في اللاذقية أو في الوسط الصيادي بانتساب آل الصوفي لهم , بل إن البعض يؤكد على أنهم خلفاء طريقة فقط لا غير

الأمر الثالث :

لم يذكر إي مرجع من مراجع الأنساب المعتمدة والموثوقة والصريحة نسباً لآل الصوفي مع العلم أن المراجع توالت على ذكر العوائل المنسوبة لآل البيت
ولم يذكر احد من الموثوقين اسم آل الصوفي بين العوائل المنسوبة إلى آل البيت , والى الصيادية بشكل خاص


وهو يحاجج ويطلب مني إثبات النسب غافلا عن أن أبو الهدى ذكر جدي الرابع عشر , وبالمقابل لم يذكر جد مهند المزعوم وهو الحادي عشر ....
ألم يكن أبو الصيادي هنا اقرب إلى جدك المزعوم ؟
الم يكن فرض ذكره اقوي ؟
فلماذا لم يذكره ؟
ناهيك أخي عن ذكر عائلتهم ضمن العوائل التركمانية أيضا ....
وبالمقابل أيضا فهو يشك إن نسبه من الساقية الحمراء ؟
وهذا ما سمعناه وقرأنا جزء منه على منتدى عبدا لله آل حسين ....
على كل حال هذا الرجل الآن في خانة المزورين والمدعين للنسب الشريف



رد مع اقتباس
  #4  
قديم 29-08-2015, 12:34 PM
سفير قريش غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 29-08-2015
المشاركات: 52
افتراضي


بيان صادر عن المجمع / الديوان الهاشمي
ديــــوان الأنســـــــاب

بسم الله الرحمن الرحيم
بيان صادر عن المجمع العالمي لأنساب آل البيت
بناءً على الكتاب المقدم الينا من أعيان عوائل السادة الصيادية، ومفاده نفي ادعاء مهند الصوفي الى النسب الصيادي، مبينين انه ليس للسيد احمد بن محمد خزام بن نور الدين بن عبدالواحد بن محمود الاسمر بن حسين العراقي ...الخ النسب ولد من المعقبين اسمه يحيى الصوفي بن احمد.


تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 2286 في 2301

ولم يذكره احد من نسابي السادة الصيادية الرفاعية لا في كتبهم ولا في مخطوطاتهم ولا مشجراتهم، وبعد رجوعنا إلى المراجع الصيادية الرفاعية، لم يتبين لنا كما ذكروا أن للسيد احمد ولد اسمه يحيى الصوفي .

وقد ذكر صاحب – ذخيرة الميعاد في نسب بني الصياد – للسيد أبو الهدى الصيادي ص 43
عند ذكره للسيد محمد خزام بن نور الدين, قال: أعقب السيد عبدالكريم والسيد احمد والسيد محمد شاه، ولكلهم ذرية، وقد ذكر ذرية محمد شاه، والذي ينتسب إليه أبو الهدى الصيادي ولم يذكر للسيد احمد ولد اسمه يحيى الصوفي.

وكذلك – كتاب تنوير الأبصار في طبقات السادة الرفاعية الأخيار- لمؤلفه أبو الهدى الصيادي صفحة 81 وعند ذكره للسيد محمد خزام، قال : أعقب عبدالكريم , والسيد احمد، والسيد محمد شاه، ولم يذكر للسيد احمد ولداً اسمه يحيى الصوفي.

وجميع المراجع لم تذكر للسيد احمد بن محمد خزام ولداً اسمه يحيى الصوفي، وان الذي ذكره مهند الصوفي، في مشجرة أعدها بنفسه، بدون الاستناد إلى المراجع، وعندما قدمها إلى المجمع طلبنا منه أصل المشجرة، أو المراجع التي اعتمد عليها، فلم يوافينا بشيء واخيراً تبين

أن احد أجداده قد سلك الطريقة الرفاعية على يد السيد أبو الهدى الصيادي وأودع لدينا صورة عنها، تبين بعد تدقيقها أنها لا تخلو من التزوير... وكذلك طالبناه بالأصل، فلم يوافينا.

علماً، أن مهند الصوفي قد فوض المجمع بموجب تفويض رسمي، موقع من قبله بتاريخ 13/8/2005 ، يفوض فيه المجمع بمهمة الإشراف على أنساب آل البيت وحفظها.

وقد منح بطاقة عضوية مؤقتة من اجل أن يشرف على تحقيق نسبه، وبعد أن تبين عدم ثبوت النسب، ألغيت البطاقة.
نطلب من مهند الصوفي الكف عن الادعاء، وإلا سيقاضى أمام المحاكم الشرعية.
والله من وراء القصد
26-06-2007
منقول كما هو من المصدر


وانظر رحمك الله إلى هذا التلاعب وتزوير المستندات دون حياء


تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 1920 في 1440

لم يستحي هؤلاء من محو وتعديل الكتابة كما هو واضح جدا لكل عين تبصر فكتبوا محي الدين الصوفي الحسيني الرفاعي



وأخيرا أهل مكة أدرى بشعابها وشهد شاهد من أهلها
هذا ما كتبه الأديب الأستاذ يحي الصوفي :

أصول آل الصوفي (اللاذقية):
لم نستطع التعرف على الجد الأول لعائلة الصوفي نزيل اللاذقية قادماً من حمص (أحد أحفاد المُنلا خالد) بن الشيخ الزاهد المتعبد عبد الحي الصًوفي الملقب بالغزالي. ومنهم ذرية آل الصوفي في مدينة اللاذقية لاختلاطهم مع فرع آخر من آل الصوفي ينسبون أنفسهم لآل الصيادي الصوفي.

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 29-08-2015, 12:35 PM
سفير قريش غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 29-08-2015
المشاركات: 52
افتراضي


ملاحظات بخصوص آل الصوفي في اللاذقية


هذه المقالة والبحث في أصول وجذور آل الصوفي المقيمين في اللاذقية والذين ينتمون إلى آل الصوفي في حمص، لا تتعلق ولا بأي شكل من الأشكال بعائلة الصيادي الصوفي أو من دخل بملتهم ونسبهم، ولهذا أرجو ممن يدخل لقراءة هذه المقالات والبحوث التاريخية التي كتبت بخصوص عائلة الصوفي عدم التسرع أو الحكم على ما جاء فيها، لأنها قد لا تعنيه أو تعني عائلته أو ملته، وإذا كان لديه أي اعتراض أو خلاف حول ما جاء فيها أن يراسلني على بريدي -(كما تقتضي أصول المتعلمين المثقفين الأكابر)- مسلحاً بالحجة والمنطق وليس بكتابات وتواقيع لجان مصابة بالخرف ولا تعرف كتابة العربية أو تجيد قواعدها.

وليسعد بأصله وفصله بدليل أو بغيره فليس لي أن أحاسبه فالله هو من سيقيم قصاصه عليه جراء افتراءه وكذبه يوم القيامة.
قال تعالى:{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ} (متخلفون في عصر العلوم)

الملاحظة الأولى:

يبدو بأنه قد حصل خلط بين أصول عدة عائلات صغيرة من مدينة اللاذقية تنتمي لنفس الاسم (الصوفي) (عن قصد أو غير قصد)، منها ما يعود لفرع من فروع آل الصيادي الرفاعي ومنها ما يعود لآل الصوفي القادمين من حمص (وهم عدة أخوة أيضاً)، وبأن روابط عائلية وتزاوج قد حصل فيما بينهم أدى إلى دمج تلك العائلات الصغيرة ببعضها البعض (كما كانت الأحوال في الماضي-أي منذ أكثر من مائتي عام) حيث تتفق مشايخ وكبار العائلات على دمج بعضها بحكم القربى والمصاهرة، فيغلب الأقوى عليها وهو الصيادي الرفاعي ويتم حسم موضوع أصل تلك العائلات الصغيرة من آل الصوفي (التركمانية) القادمة من حمص بوصلها بأحد فروع العائلة الرفاعية (أو أن احد جدودهم (من آل الصوفي) كان من أتباع ومريدي احد مشايخهم الرفاعية)، مستفيدين من تشابه الأسماء وتكرارها في نفس العائلات ولهم في ذلك أعذار كثيرة.

-منها الموضوع الطائفي والخوف من غلبة طائفة على أخرى بالمراكز القيادية (الباشاوية والقائم مقاميه والبلديات والمشيخة).

-أو العدد خاصة في الفترة العثمانية وفترة الانتداب الفرنسي لسوريا (أي منذ أكثر من مائتي عام).

يضاف إليه:

بأن الاهتمام بجمع شمل العائلة والتحري عنها وعن أصولها وفروعها (بعد إن كبرت وتوزعت في كل البلاد) ورسم شجرة خاصة بها تضم أفرادها حتى لا تضيع أنسابهم وصلاتهم ببعض، يعود لعشرة سنين مضت لا أكثر، وهو ما نلاحظه في فقدان فروع وأسماء لأحفاد المُنلا خالد بن محمد الغزالي حيث نلمس غياب أي معلومات عنها، لأنها تعود لأولاد العائلة من أهل اللاذقية. انظر (مخطط أجداد آل الصوفي)

مما أعطى الفرصة لبعض أفراد عائلة اللاذقية بالاستقلال بنفسها عن الأصل الحمصي وتغيير هويتها للأسباب التي ذكرتها لاحقاً.

لملاحظتي المهمة هذه عدة شواهد:

1-استخدام أسماء ومسميات شيعية كمحمد الصوفي (ولي الله المشهور) يدل على خلط بين الجدود الرفاعية والصوفية التركمانية.

2-وجود عدداً من الأئمة والمشايخ من آل الصوفي عينوا على رأس القائم مقامات والبلديات سواء في اللاذقية أو خارجها (ضمن حدود الدولة العثمانية) مثل:

-عمدة العلماء القاضي محمد صالح الصوفي تسـلم مناصب عديدة منها منصب القـضاء في مدينة راشـيا والطفيلة وأورفـا وإدلب وغيرهم من المدن الإسلامية في بلاد الشام أيام الدولة العثمانية.
-والعلامة عبد اللطيف الصوفي قائم مقام لواء اللاذقية منح لقب الباشا.
-والشيخ إبراهيم الصوفي المتصوف المشـهور نقيب وأمين سجل الفرع الصيادي الرفاعي في مدينة اللاذقية المعين من قبل السلطنة العثمانية أيام السلطان عبد الحميد الثاني.
ومن المعروف بأن مثل هذه المناصب لم تكن لتعطى سوى لشخصيات ذات أصول تركمانية أو تركية.
أنظر: خلاف الكواكبي مع أبو الهدى الصيادي وموقف الدولة العثمانية منهما

3-إضافة لقب (السيد أو الشريف أو الحسيني) جمعاً أو بالتناوب إلى بعض أفراد العائلة وليس جميعهم، (والمعروف بأن ألقاب السيد والشريف تضاف إلى نسل الحسن والحسين أبناء علي رضي الله عنهم)، وبأن هذه الإضافات قد تمت على السير الذاتية لكل منهم حديثاً (منذ عدة سنوات) حسب المصادر الملحقة، مما يظهر اضطراباً في السيرة (يشبه من ليس له ثقة بما يورده من خبر ويكرره للتأكيد بأنه فهم وهضم ووثق؟.) وهذا يتعارض مع الحقيقة.

4-وجود أسماء لأئمة وعلماء ضمن لائحة النسب غير موجودة ضمن مشجرتهم.

5-تكرار بعض الأسماء (محمد ومحمود ومصطفى) أكثر مما هو طبيعي بين الجد والابن وابن الابن دون وجود اسم ثان ملحق به، كما هي العادة وكما هو متعارف عليه بإضافة اسم محمد على كل الأسماء تقريبا وليس تكراره بشكل مفرد.

6-ذكر أسماء بعض المولودين خارج اللاذقية كـ أ. د. عبد اللطيف الصوفي: مواليد تلكلخ 1936 ومتزوج في حمص وضمه إلى آل الصوفي في اللاذقية دون ذكر اسم أباه أو جده ولماذا ولد هناك مع العلم بان تلكلخ هي قرية تركمانية ومنها يعود أصل آل الصوفي في حمص.

7-ضم عائلات الصوفي الموجودة في مدينة جبلة وطرابلس الشام وحلب إلى آل الصوفي في اللاذقية دون ذكر آبائهم وجدودهم وصلتهم بنسب أهل اللاذقية مع العلم بأن هذه العائلات ترتبط بعائلة آل الصوفي في حمص وبمشجرتهم ويوجد بينهم روابط أسرية قوية ؟.

8-البعض يترجم معاني بعض العبارات (فلاني الحسيني أو فلاني الشريف) على الوثائق القديمة التي بين أيديهم، (كأوراق النعي أو الجرائد أو المراسلات بين الجهات الرسمية مع الأئمة والمشايخ)، على أنها دلائل على صلتهم بنسب إلى أهل البيت، وأنا أعتقد -وهذا أقرب إلى الصواب- بأن غالبيتها كانت تضاف إما لولائهم لأمير أو شيخ حسيني انطووا تحت جناحيه (وهي عادة مألوفة أن يؤم أميراً حسينياً إحدى القبائل فتأخذ تلك القبيلة لقبه ونسبه) أو احتراماً لهم ولورعهم، خاصة في الفترة العثمانية، حيث كان يطلق لقب شريف على كل أبناء وأهل الشام ويلفظونه (شام شريف) وهو متداول عند الأتراك إلى اليوم.

-مع الملاحظة إلى أن: أي كان له الحق في أن يزين اسمه بالألقاب التي تروق له، -فهو وحده من يتحمل عواقبها الأخلاقية والدينية- ولكن لا يحق له إضافة لقب أو صفة (السيد، الشريف، الحسيني، الخ) إلى أسماء أشخاص أتقياء غادروا الدنيا فرحين بعفتهم وحصانتهم من قذارتها، (حتى وإن كانوا من ملته) وقد لا تتفق وخلقهم الحميدة وورعهم وخوفهم من الله الذي درجوا عليه، واعتبر هذا إثماً وذنباً لا يغتفر، لا يصح ارتكابه في حقهم.

-والأخطر من ذلك أن نزرع في عقول أطفال العائلة وشبابها معلومات مغلوطة ومفاهيم لا تتفق وتتطور العصر... (ما شاء الله على هذه التربية وهذه المثل)... فبدلاً من أن نزرع الفضيلة والمحبة والتآخي بين العائلات، نركض لدفع صغارنا وأطفالنا للإيمان بأننا مميزون بشهادة سماوية ومحصنون برخصة من آل البيت.

9- (هناك موقع يخص آل الصياد قام بضم مشاهير عائلة آل الصوفي من الأئمة والعلماء والشعراء إليهم بعد إضافة عبارة الصيادي إلى كل واحد منهم وهذا مثير للدهشة والغرابة؟.)
(وهو ما قام به احد أفراد عائلة الصوفي في اللاذقية تحت اسم (علماء آل الصيادي) من تخبط وخلط بين العائلتين، في إضافة ألقاب زائدة إليهم، فتارة يضيف لقب الرفاعي أو صيادي أو شريف أو حسيني إلى كل واحد منهم وفي مرات أخرى يضيف الألقاب الأربعة دفعة واحدة، وهو ما يضعف مصداقيته، لربطهم بنسب لآل البيت -دون دليل- رغم مخالفة هذا الأمر للحقيقة، ودون اخذ إذن من صاحب الأمر أو من أهله، وكأن نسبه إلى أصول تركمانية يسيء إليه أو إليهم بالرغم مما قدموه هؤلاء العلماء والأئمة الأكارم -للأمة العربية والإسلامية وبالأخص لوطنهم الأم سوريا- من فضل وعلم وخير يفخر به كل مواطن عربي ومسلم.)

الملاحظة الثانية:


لبعض أفراد عائلة الصوفي في اللاذقية روايتين مختلفتين عن أصول عائلتهم:
الأولى: يردونها إلى أصول صيادي رفاعي وجدهم يحيى ابن أحمد الصباح الصيادي الملقب بالصوفي دفين الموصل.

والثانية: إلى أصول حسينية مغربية وجدهم يحيى ابن احمد الصباح الذي قدم من المغرب إلى اللاذقية وهو أول من لقب بالصوفي وتزوج ومات ودفن فيها؟.

متجاهلين وجود رواية ثالثة وأكثر منطقية من الاثنتين وهو آل الصوفي في حمص وجدهم الأول محمد عبد الحي الصًوفي الملقب بمحمد الغزالي نزيل قرية (الزارة التابعة لناحية تلكلخ القريبة من حمص).

ورغم اختلاف الروايتين عن الجهة التي قدم منها جدهم الأول فإنهم يتفقون على اسم الجد الأول للعائلة المعروف بالصوفي وهو السيد أحمد الصوفي المتوفى (1191هجري 1813ميلادي) -إذا صدقت روايتهم- أي إن شجرتهم المؤكدة والموثقة للعائلة تعود إلى هذا الجد والذي يعود ميلاده إلى عام (1743 ميلادية) تقريبا إذا اعتبرنا بأنه عاش حوالي الستين عاماً أي منذ (255 عام) وهو ما يعادل الجد الخامس في مشجرة آل الصوفي في حمص ويمكن أن يكون احد أفراد العائلة -من جهة المُنلا خالد- ممن هاجروا إلى اللاذقية واستقروا فيها ومنهم آل الصوفي في باباعمر.

الملاحظة الثالثة:
-السـيد يحي الملقب بالصوفي بن السيد أحمد بن السيد محمد خزام الثاني (دفين الموصل في الرواية الأولى) و(دفين اللاذقية في الرواية الثانية) والمتوفى عام (985 هجري أي1607 ميلادي).

-السيد أحمد الصوفي الثاني جد آل الصوفي في اللاذقية المتوفى (1191هجري 1813ميلادي).

-الفارق بين سنة وفاة يحيى الصوفي واحمد الصوفي -إذا صدقت روايتهم- (وهو ما يعادل الفارق نفسه إذا ما أضفنا لكل منهما عمراً وسطاً)
هو (206 سنوات).

-أولاد السيد يحيى الصوفي دفين الموصل حتى جد آل الصوفي باللاذقية -إذا صدقت روايتهم- هم: (أحمد الصوفي، محمود الصوفي، مصطفى الأول، مصطفى الثاني، أحمد الصوفي) أي خمسة جدود (5 * 20 = 100 سنة وهو الفارق بين الجد الأول يحيى الصوفي دفين الموصل وأحمد الصوفي دفين اللاذقية.

الفارق بين ( تاريخ وفاة الاثنين أو ميلادهما 206 سنة)
وبين (الجد الاول والجد الخامس 100 سنة)
=هو (106 سنوات ضائعة) وهذا ما يخالف اعتقادهم بنسبهم إليه والله اعلم.
يحيى الصوفي جنيف في 27/02/2009

والخلاصة ما قاله الأستاذ يحي الصوفي عن أصول آل الصوفي:

آل الصوفي وبلّلي الصوفي:
وهم أيضاً من أهم وأبرز الأسر ذات الأصول التركمانية في حمص حيث يرجع تاريخ تواجد عائلة آل الصوفي الكبيرة والمعروفة في مدينة حمص إلى أكثر من خمسة قرون مضت. (هم الأصل لمعظم الأسر والعائلات التي تحمل اسم الصوفي والموجودة في كل من سوريا ولبنان وبالأخص طرابلس الشام، وترتبط مع معظم تلك الفروع بأواصر القربى.)

أصول عائلة آل الصوفي:

-اسم العائلة الصًوفي هي صفة أضيفت إلى اسم العائلة الأصلي واحتفظت به، كمعظم العائلات الكبيرة التي أخذت أسمائها وألقابها من صفة ألحقت بهم أو مهنة عرفوا بها.
ويقول عن بداية رحلته والتقائه بعدد من كبار العائلة
بدأت رحلتي لتقصي الحقائق والبحث عن الجذور (أثناء زيارتي الأخيرة لحمص لقضاء إجازتي السنوية صيف 2008) فالتقيت كبار العائلة الأحياء الموجودين من عائلة الصوفي.

يقول:وكانت مفاجئتي الكبيرة بأن جميع من التقيت بهم من أهل القرية أو من العائلة يتكلمون اللغة التركية (التركمانية) بالإضافة إلى العربية.

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 29-08-2015, 12:37 PM
سفير قريش غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 29-08-2015
المشاركات: 52
افتراضي


خاتمة


******


وأخيرا أقول لك يا شيخ مهند أعلم أن. كسب النسب عند الصوفية على وجوه متعددة منها:
كما ذكرها العلامة الصمداني حفظه الله:


وجد عند طوائف من المتصوفة إثبات النسب النبوي للمرء كسباً بدون أن يكون له نسب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم محقق ، ويمكن أن يفسر ذلك بتتبع كلامهم والنظر في اعتقادهم . من مداخلهم في هذا الشأن : القول بالنسب البدني والنسب الروحاني . أو ما يعبر عنه أحياناً : بالأبوة الدينية والأبوة الطينية . و قد يقال : " ولادة الصلب " ، و " ولادة القلب " .


هذا المقام مما يحتاج إلى تفصيل ، و تلك العبارات تحتمل معنيين : فإن أريد بالأبوة الدينية أو ولادة القلب حمله لنسب شيخه فهذا قول باطل ، و ينهى عن هذه التسمية و أشباهها ، و إن أراد أثر التربية والهدى الذي حصله على يديه وما نفعه الله به ، فهذا لا بأس به و لا حرج فيه .انتهى.
ومعلوم أنه يوجد أسر صوفيه كثيرة شريفة النسب والحسب
وتنتمي إلى الدوحة النبوية الطاهرة


ولكن أغلب أدعياء النسب عند القوم يكتسبونه على وجهين :


الوجه الأول : أن يكون الأخذ مباشرة عن النبي صلى الله عليه وسلم كما هو مشهور في طريقة القوم ، فيحمله ذلك على الانتساب إليه عن طريق رؤيا او هاتف.


الوجه الثاني : أن يكون الأخذ على يد شيخ من أئمتهم يعزى إلى البيت النبوي ، فينتسب إليه التلميذ ، فينال الشرف بالواسطة كسباً .



جاء في " النور السافر " :" أن الشيخ محمد بن أحمد باجرفيل الدوعني ( 820-903 ) قال :" لم أصحب مع كثرة من صحبته من العارفين بالله مثال الشيخ علي بن أبي بكر ، فلازمته أربعة أشهر على أن يقول لي :" أنت منَّا أهل البيت " ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لسلمان الفارسي رضي الله عنه ، فلم يجبني إلى ذلك ، فلما ألححت عليه ، وتحقق صدق ودي ومحبتي لأهل البيت . قال : يا فقيه ! إنَّ الدين النصيحة ، لا يجيبك إلى مقصودك هذا إلا الشيخ أبو بكر بن عبدالله ، فإنه القطب الوارث للقطبية من صغره بعد موت أبيه الشيخ عبدالله بن أبي بكر ، ونحن نكتب لك إليه أن يجيبك إلى مرادك ! قال : والشيخ أبو بكر يومئذ باليمن ، فكتب الشيخ علي إليه ، وكتبت أنا أيضاً إليه ، فأتانا منه بحمدالله الجواب بالقصد والمراد ! " . أهـ .


النور السافر من أخبار القرن العاشر لعبدالقادر بن عبدالله العيدروس ( 978-1037) . ( ص 23 ) . ط: 1 ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، 1405 .



فانظر رحمك بأي الوجهين انتسبت لآل البيت شيخ مهند أرجو أن تفكر في الأمر جليا لن ينفعك أحد وأرجو أن لا تنجر وراء شياطين الإنس والجن قد كنت ذا شخصية رفيعة محترمة فما الذي حملك على أن تركت نفسك لأصدقاء السوء أخي الشيخ مهند .


قال صلى الله عليه وسلم(المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل)


وإني لأرجو أن تترك هذه الفئة الظالمة لنفسها وأهلها فظني فيك أنك ذو عقل راجح وفهم ثاقب.


ولن يضيرك أن كنت تركمانيا أو فارسيا (فمن أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه)
وأخيرا أختم لك بهذه القصة التي جاءت فى تحفة الأكياس للكتاني (2/293 ) .


صوفي يدعي النسب أمام الحجرة النبوية


" .. أخبرني شريفٌ حسيني بأنه توجه لحج بيت الله الحرام و زيارة قبر نبيه عليه الصلاة والسلام ، لا حرمنا الله وسائر المسلمين من التوجه لتلك البقاع الشريفة المعظمة المطهرة المنيفة ، وصادف الحال في تلك السنة أن سافر بقصد الحج السيد محمد ... ، المدرس بكلية القرويين ، واجتمع الشريف الحسيني المغربي مع أشرقي المذكور بالمدينة المنورة بباب الحجرة النبوية ؛ فالشريف المذكور كان يتكلم مع أحدٍ بباب الحجرة الشريفة ، و أشرقي المذكور كان يتكلم مع شريف من شرفاء المدينة المنورة ، إذ قال أشرقي للشريف الذي كان يتكلم معه : " نحن شرفاء أبناء عمكم " ، و سمعه الشربف الحسيني المغربي ، الذي قال لي :" والله ما تم كلامه حتى عاقبه الله على قوله ، و مرض ، و سافر من المدينة المنورة إلى هذه الحضرة ، ولا زال بها مريضاً " !! .
إنها ( المدينة تنفي خبثها ) .
جحافل مضت .. و أخرى تنتظر ، " و ما بدلوا تبديلاً "
.



اللهم قد بلغت اللهم فاشهد



اللهم قد بلغت اللهم فاشهد




اللهم قد بلغت اللهم فاشهد





هذا ما تيسر جمعه على عجالة وإلا فالكلام ذو شجون. وسيأتي طائفة منه فى السلاسل القادمة بإذن الله تعالى.
والحمد لله أولا وآخرا ظاهرا وباطنا
وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



جمع وترتيب
الفقير إلى عفو ربه القدير
أحمد الشامي

تابعته ورأيت من الواجب على نقله
حتى يستفيد منه من يبحث ويريد الوصول لمعرفة أصل هذا النسب
وحتى يكون الحق واضحا جليا
وليس على اى مسئولية
سوى النقل فقط



رد مع اقتباس
  #7  
قديم 02-03-2017, 10:39 PM
محمد مكية غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 02-03-2017
الدولة: ألمانيا
المشاركات: 1
1 (9)

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أشكر جهودكم أخي الكريم و أرجو منكم البحث في أصول عائلة مكية في مدينة اللاذقية و ما أورده السيد الجوعاني عنهم .
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 28-10-2017, 10:21 PM
الصورة الرمزية أبوالوفا بدوي الشريف
أبوالوفا بدوي الشريف متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
تاريخ التسجيل: 16-09-2017
الدولة: مصري من اصول حجازية
المشاركات: 428
افتراضي

هم نسبوا لجدتهم ليلي الصوفي وليس لجدودهم
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الرد على من يقول ان الترابين اشراف د ايمن زغروت مجلس قبيلة الترابين 16 24-10-2017 12:16 AM
ابحث عن لقب الصوفي و لقب طيار الباز هشام مجلس قبائل الجزائر العام 5 19-06-2015 03:32 PM
السادة النعيم ( ال احمد الصوفي ) غازي النفاشي الشمري مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . ملتقى القبائل العربية 1 12-06-2014 03:49 PM
التاريخ الكامل لقبيلة الترابين د ايمن زغروت مجلس قبيلة الترابين 3 16-11-2012 06:59 PM
الشاعرة حبيبة الصوفي صوت شعري جريء محمودمحمدأسد مجلس الادباء العرب ( المستطرف من كل فن مستظرف ) 0 13-06-2011 06:48 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:12 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه