دخول العرب الى تشاد .قبائل تشاد . عروبة تشاد - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
مكة البلد الحرام
بقلم : القاسم
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: مكان حلقة الشيخ محمد أحمد بن عبدالقادر القلاوي الشنقيطي رحمه الله تعالى (آخر رد :عباد الصيمري المنج)       :: نسب عشيرة الخرابشة (آخر رد :فهد الشراري)       :: نسب عشيرة الخرابشة (آخر رد :فهد الشراري)       :: الكتب التي كان يُدَرِسُهَا العلامة المحدث : محمد أحمد بن عبدالقادر القلاوي الشنقيطي رحمه الله تعالى (آخر رد :عباد الصيمري المنج)       :: نسب قبيلة الخرابشة (آخر رد :فهد الشراري)       :: نقاش حول اثبات نسب السادة الاشراف العلويين اهل سجلماسة ملوك المغرب (تافيلالت) (آخر رد :شيظم الشريف)       :: اريد معرفة اصل عائلتي (آخر رد :طويرق)       :: شجرة قبائل بني هلال 2018 (آخر رد :تركي المقدم)       :: نسب عائلة مخيمر كفرالشيخ (آخر رد :مصطفى ط)       :: شمر الزكوك ( السكوك ) (آخر رد :ابو محمد الشمري)      



مجلس قبائل افريقيا يعنى بقبائل جنوب الصحراء و غرب و جنوب افريقيا


إضافة رد
قديم 01-09-2015, 08:13 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي دخول العرب الى تشاد .قبائل تشاد . عروبة تشاد

دخول العرب الى تشاد

بقلم عبد الله الغالي

دخل العرب في تشاد منذ بدايةالقرن الأول الهجــري، ومع الفتوحـــــات الإسلامية. بدأحوض تشاد يشهد وصول بعض القادمين الجدد من العــرب حاملي العقيدة الإسلامية، وقد سجل المؤرخون، أن طلائع وأفراد من قوات عقبة بن نافع رضي الله عنه، قد وصلت إلى شمال تشاد، وذلـــك في ولايـة عمرو بن العاص لمصر أثناء خلافة عمربن الخطاب الخليفة الراشدي الثاني ظل هذا التوحيد ضعيفا مقتصرا على تخوم الصحــراء الكبـرى، ولم يترك أي أثر ديمغرافيا واضحا، كما أننا لا يمكن أن نهمل تلك الهجرة التي سبقته بسنوت قليلة والممثلة ببعــض الشخصيــات اليمنية المنتسبة من قبيلــة حمير كتجار والـذين أشأوا بعد تحالفهم مع قبـائل الكــانوري، مما يعرف بمملكة كانم وتسلموا سـدة الحكم، ولهم تـأثير كبير في نشر الدعوة الإسلامية، هذه المملكة التي استمـرت حتى قبيل دخول الفرنسيين ولكن هؤلاء كانوا قلــة.

أما الموجة العربية الكبيرة التي جعلت المنطقة ذات طابع عربي إســلامي فهي التي حدثت في القرن الثامن الهجري، بعد قضاء المماليك على ممالك النوبة المسيحية الثلاث، وتمثلت بهجرت قبـــائل ربيعـة وجهينة و قـــريش وكان دخولهم بقوة إلى منطقة السودان جنوب النوبة، والإمتداد غربا حتى نهرالنيجر، وقد انقسمت هذه القبائل إلى تجمعات كبيرة، ومن أهم هذه القبائل :

1- أولاد راشد : وهي فرع من قريش وينتسبون إلى جـدهم جنيد بن شـــاكر بن أحمد، وانقسمت بدورها إلى عشائر و بطون مختلفة يتفـــاوت أعدادهــا وقواتها من بطن إلى آخر.
وتمتد أراضيهم من غرب دار فور و حتى برنو في نيجريا والنيجر، ومن ضمنهم العرب المحاميد في النيجر.



2- العطاوة : وهم أولاد جنيد، وقدانقسمت إلى عشائر و بطون مختلفة و تمتد أراضيهم من بحر العرب شرقا وحتى بحيرة الفتري غربا، وجنوبــا حتى أفريقيا الوسطى، بل تمتد بعض العشائر منهم إلى وسط الكاميرون و شرق نيجيريا .

3- الحيماد: وهم أبناء جنيد، وتمتد أراضيهم من منطقة أبشة و تجاه الغرب الجنوبي حتى يقطعوا نهر لوغون، ليصلوا إلى ضفاف نهر بنوى في عمق الأراضي النيجيرية .

4- السلامات : وهي عشيرة كبيرة تنتسب إلى جنيد، وتمتد أراضيها من بحر الغزال شرقا وتتجه نحو الغرب الجنوبي حتى أواسط الكاميرون ونيجيريــــا مرورا بأم تيمان والجنوب التشادي .

5- بني مخزوم : ينسبون إلى فرع من قــريش وقــد دخلـت فيهم كثير من البطون العربية الأخرى وعشائرهم كثيرة العدد، ولكن لا تجمعها وحــدة، بل هم أشبه بجزر في محيط من القبــائل الأخرى ، وتمتـد أراضيهم من دار فـور وحتى كانو في نيجيريا في شريط جغرافي عبر سهول السافانا على تخوم الصحراء.

وما زالت هذه القبائل محافظة على هويتها العربية وهي تشكل الغـــــالبيـة السكانية في دولة تشاد، إذ يبلغ عدد العرب في تشاد 45 % من9ملايين نسمة.
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اصل العرب ومساكنهم اسامه الجنايني مجلس قبائل الجزيرة العربية العام 4 23-11-2017 08:30 AM
ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين . ابو الحسن الندوي د سليم الانور مجلس الفكر الاسلامي و الرد على الشبهات 2 04-11-2017 10:30 AM
عائلة طوير(عت طوير) شجرة قبيلة أل فايد أبن الذئب أبن عقار من الحرابي أشرف الفايدي مجلس قبيلة الحرابي 3 22-04-2017 10:26 AM
: قـبـيـلـة فـــايـــد الحـرابـي منيع ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 1 24-12-2015 06:46 PM
أولاد داود بن فايد بن ذئب بن عقار خضر الفايدي مجلس قبيلة الحرابي 2 15-11-2014 05:51 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:17 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه