..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ما هو نسب عائلة غانم
بقلم : محمود حسام الدين أحمد غانم
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: التوسل الشرعي والبدعي والشركي (بحث علمي) (آخر رد :الرفاعي الحسيني)       :: نسب عائلة الاقالته بابوتشت والاقصر (آخر رد :احمد محمود قناوى ابراهيم)       :: من الاسر الخضيرية المشهورة والتي تنتمي الى قبائل عربية ما يلي : (آخر رد :الحسن الموهوبي)       :: من مجانين العرب (آخر رد :شاكر أبونعيم)       :: المنفق والشهيد نتيجتهما متماثلة (آخر رد :الدكتور احمد عبد الله العوضي)       :: هجرك يا زين نار تغلي (آخر رد :الجارود)       :: ((الله يحمينا من كرونا)) (آخر رد :الجارود)       :: عوامر همدان في الجزيرة العربية (آخر رد :بوجمال صلالة)       :: البحث عن أصول العائلة (آخر رد :حمدان عليوه طه حسين)       :: صفة الحضرة الإلهية (آخر رد :عتيبة)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل الهلال الخصيب > مجلس قبائل لبنان

Like Tree33Likes
  • 8 Post By البعلبكي
  • 6 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By احمد عبدالنبي فرغل
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By زهرة النرجس
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By البعلبكي
  • 1 Post By م محمد قنديل
  • 3 Post By الجارود
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By زهرة النرجس

إضافة رد
قديم 04-09-2015, 05:13 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Lebanon

افتراضي حول أسلاف العرب في بلاد الشام من وجهة النظر الدرزية

حول أسلاف العرب في بلاد الشام من وجهة النظر الدرزية


بقلم أحمد علي القضماني الدرزي



إن تاريخ الموحدين الدروز يشكل في الواقع جزءا اصيلا من تاريخ بلاد الشام ومع انه من الصعب احيانا فرز اسلاف الموحدين الدروز في المرحلة التي سبقت "دعوة التوحيد الدرزية" عن التاريخ العربي الاسلامي لبلاد الشام، فان المصادر التاريخية المتوفرة عن تلك الحقبة، يمكن ان نعطي صورة واضحة عن اسلاف العرب الدروز.

الاخبار الواردة عن هؤلاء في هذه المصادر، تكون بالفعل جزء لا بأس به من تاريخ الهجرات العربية لبلاد الشام، حيث استقرت بعض القبائل في المناطق التي يوجد فيها الموحدون الدروز اليوم، وهي من حيث التحديد الجغرافي تشمل بعض المناطق الجبلية الواقعة ما بين حلب وانطاكية في شمال سوريا، واخرى تشمل القسم الاوسط من جبال لبنان الغربية، وتصل الى منطقتي الجليل والكرمل جنوبا، وبعض المناطق الداخلية في جوار دمشق، واخرى ساحلية في لبنان، اما وجود العرب الدروز في جبل حوران في جوار دمشق، واخرى ساحلية في لبنان، اما وجود العرب الدروز في جبل حوران "جبل العرب" فهو يعود لفترة متأخرة وسنأتي على تفضيل ذلك فيما بعد.

ويستنتج من الاخبار المنقولة عن العائلات العربية الدرزية الكبرى، والتي تحتفظ بشجرتها العائلية بأن اسلاف العرب الدروز الذين يسكنون في المناطق المذكورة يرجعون في غالبيتهم من حيث النسب الى عدة قبائل عربية، وكانت تقيم في مدينة "الحيرة" وحولها في العراق، وجاءت من اليمن بعد خراب "سد مأرب) واقامة دولة المناذرة وناهضت التعسف والجور الفارسي كلما اشتدت وطأته عليها آنذاك، واشهر معاركها مع الفرس هي معركة "ذي قار" بقيادة البطل العربي هانئ بن مسعود، ورحبت تلك القبائل العربية بالفتح الاسلامي، واسهمت بالحروب والمعارك التي اقصت الرومان والفرس نهائيا عن بلاد الشام والعراق، وكان لها دور ملموس في معركتي القادسية واليرموك.

وفي زمن الخليفة العباسي ابي جعفر المنصور، طلب من هذه القبائل الانتقال الى شمال سوريا وساحلها على البحر الابيض المتوسط، حيث وجودها هناك يسهم في حراسة الحدود الشمالية السورية، وصد الغزوات البيزنطية وردعها وسد الطريق امامها وايقاف تسللها الى اطراف سوريا الشمالية والساحلية عن طريق الاناضول والبحر الابيض المتوسط.

هذا ويجب الا يغرب عن بالنا، ان عددا من القبائل العربية كان قد استوطنت بلاد الشام قبل الاسلام بزمن طويل، وبعضهم بعد الاسلام وفي ظل العباسيين. كلخم وعاملة وطيء والهمذاني، ايضا قبل ظهور الاسلام كانت اقوام من لخم تقطن الرملة، والجولان وحوران فلا بد والحالة هذه من ان تكون المناطق التي انتشرت فيها دعوة التوحيد الدرزية فيما بعد أي في زمن الحكم الفاطمي الذي كانت مصر مركزه ومدينة القاهرة عاصمته.

فالعرب الدروز يعتبرون انفسهم بحق عريقين في العروبة، ويستندون في ذلك الى تواريخ مخطوطة لنسب عدد كبير من العائلات الدرزية، والى روايات متوافرة على السنتهم خلفا عن سلف،

ومن القبائل التي ينتسب اليها الدروز والتي استقرت في بلاد الشام قبل الاسلام وبعد،

* تيم الله او تيم اللات التي هاجرت اولا من شبه الجزيرة العربية الى وادي الفرات، ثم استقرت في المكان المعروف حاليا بوادي التيم الذي يعتبر مهد دعوة التوحيد الدرزية،

* قبيلة لخم التي استقرت في "الحيرة" ببلاد العراق واليها ينتسب الارسلانيون والبحتريون التنوخيون الذين حكموا بعدئذ لبنان خلال القرون الوسطى

* قبيلة طيء التي انتشرت في الاطراف الجنوبية من بلاد الشام، وقامت بدور مهم في تأييد الفاطميين وتزعمت عرب فلسطين.

* قبيلة ربيعة النجدية التي ينتسب اليها بنو معن، وقد نزلوا اولا في الجزيرة الفراتية في شمال سوريا ثم في الديار الحلبية، واخيرا استقروا في لبنان،

* بنو جندل الذين ينتسبون الى قبيلة تميم وقد نزلوا في وادي التيم، وفي قلعة جندل وحولها الواقعة غرب دمشق في الجهة الشرقية الشمالية للجولان

* بنو كلب في البقاع بين بعلبك وحمص.

* واتخذ بنوهلال بن عامر بن صعصعة جبل حوران موطنا لهم وكان يعرف في السابق بجبل بني هلال نسبة الى ساكنيه،

* بنو عجل بن عمر من آل عبد القيسي فقد كان ولم يزل لهم قضاء الشوف معقلا فسماهم جيرانهم بالعجول، ومن المرجح ان اسم بقعين التي كانت عاصمة بني عجل هو بالاصل عجلين. غير ان الجيم البدوية قد تحولت الى قاف لفظا فأصبح الاسم عقلين.

* وبنو عجلن وبنو قيس، وشيبان وتيم الله وذهل، ومرّة وهلال وشهاب وزائدة والفضل، كلهم من ثعلبة القبيلة العربية التي انتشرت حتى بلغ بعضها جبال طوروس.

الدين و اثره في التوزيع القبلي:
ومن هذه القبائل اليوم ما هو سني وشيعي ودرزي ومنها ما هو كاثوليكي او ارثوذكسي، ومن العائلات الدرزية من يتصل نسبها كما اسلفنا القول بأسر سنية وشيعية تقبل بعضها الدعوة الدرزية وبقي البعض الآخر على المذهب السني او الشيعي،

ومن الامثلة على ذلك، ان آل ابي شقرا العرب الدروز من بلدة عماطور في لبنان هم اقرباء آل مريود السنة من قرية "جباتا ال-----" في شمال الجولان وغرب دمشق.

ومن آل المصري العرب الدروز في المتن اللبناني وهم اقرباء آل المصري الشيعة في بريتان في لبنان وكلاهما من قبيلة الهنيدات واقرباء آل هنيدي في جبل العرب،

وآل قبلان العرب الدروز في الجليل في بلدة بيت جن هم اقرباء آل قبلان السنة في مدينة نابلس.

وفي العرب الدروز بطون وافخاذ معروفة الانساب تنتمي الى قبائل عربية معروفة كبني عزام، وهم اقرباء قبيلة الشرارات وبني قعيق، وركن وخميس ولهم قرابة في القطر العراقي الشقيق،

وان القبائل التي تزعمت الدروز لفترة طويلة وتبادلت الادوار ومثلت دورا لا يستهان به في تاريخ الدروز السياسي، ليست وحدها القبائل التي ذكرت هنا بل منها على سبيل المثال لا الحصر،

- آل نكد الذين ينتسبون الى بني تغلب، وقد اشتركوا حسب ما ترويه المصادر بعملية الفتح الاسلامي لمصر وبلاد المغرب.

- آل تلحوق فهم فرع من قبيلة الازد اسقطوا الجزيرة الفراتية ثم قدموا الى لبنان مع آل معن

- أل عبد الملك المنتسبين بدورهم الى بني شويزان وقدموا الى لبنان مع التنوخيين.

- آل نصر الدين، وآل القاضي، وآل فارس يعيدون نسبهم الى تنوخ. وفي رأي بعض المؤرخين ان تنوخ هي فرع من قضاعة والقحطانيين الذين هاجروا من اليمن بعد تهدم سد مأرب في اوائل القرن الثاني للميلاد. وفخذا من التنوخيين جاء الى بيروت مع قوات الفتح الاسلامي.

هجرات العرب بأمر الخلفاء:
وتذكر المصادر التاريخية ان معاوية بن ابي سفيان الخليفة الاموي الاول، اولى المدن الساحلية اهتماما خاصا فشرع في تحصينها وتجهيزها بالمقاتلين. وعمد الى نقل بعض السكان الجدد اليها لتقويتها كي تستطيع ان تدافع عن تلك المدن وتقف بوجه الغزاة البيزنطيين وتهزمهم وان تستنجد بجيش الخليفة عند الضرورة.

ايضا الخليفة العباسي ابا جعفر المنصور تبنى هذه الاستراتيجية الدفاعية وفي عام 141 هـ /758م ارسل جيشا بقيادة الاميرين اللخمين منذر وارسلان الذين رحلا بعشائرهما من المعرة في شمال سوريا الى لبنان ونزلا في وادي التيم مع قوة آلاف من اتباعهما، فان المؤرخ اللبناني "الشدياق" يذكر في كتابه "اخبار الاعيان" بان قدوم الامير تنوخ جد البحتريين الى لبنان كان في حدود سنة 205 هـ/820م
وقد جاء معه عشر قبائل عربية هي: بنو فراس، وبنو عزام، وبنو عبد الله، وبنو عطر، وبنو خضر وبنو هلال، وبنو كاسبن وبنو شجاع، وبنو نمر، وبنو شرارة وزعامة هذه العشائر استمرت في قبضة الفرع الارسلاني من اللخمين.

وظلوا محافظين على الولاء السياسي للخلافة العباسية عدة قرون، واستطاعوا ان يسموا فوق الخلافات العربية العربية، التي تسهم في تشتيت الأمة العربية واضعاف قوتها.

وايضا في زمن الحكم الفاطمي لبلاد الشام، انتهجوا ما يفيد الوحدة العربية ولا يخدم مجال من الاحوال الاعداء الطامعين بالعرب. ورافق قوم الفاطميين الى بلاد الشام تحول في الموقف السياسي لاسلاف الموحدين الدروز وزعمائهم نحو الفاطميين، فقد ناصروهم وساعدوهم على توطيد وجودهم في بلاد الشام وفي نفس الوقت وقفوا على الدوام ضد المطامع البيزنطية الرومية.

هذا ورافق وجود الفاطميين في بلاد الشام تحول مذهبي عقائدي بلغ ذروته في مطلع القرن الخامس للهجرة – الحادي عشر للميلاد. تمثل بظهور دعوة التوحيد الدرزية وانتشارها بين العديد من تلك العشائر العربية في بلاد الشام، خاصة انقاها عروبة كاللخمين والتنوخيين.


الموضوع منقول للاستفادة من الانساب التي به و لا تهمنا عقائدهم , فالدعوة الدرزية ليست دعوة توحيد , بل هي فرع عن الفاطميين الاسماعليين الباطنيين و هم اقارب النصيريين في المذهب .


البعلبكي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2015, 05:58 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البعلبكي مشاهدة المشاركة
الموضوع منقول للاستفادة من الانساب التي به و لا تهمنا عقائدهم , فالدعوة الدرزية ليست دعوة توحيد , بل هي فرع عن الفاطميين الاسماعليين الباطنيين و هم اقارب النصيريين في المذهب .
لا بأس فالحكمة ضالة المؤمن اينما وجدها فهو احق بها , و لدينا من العقل ما نعقل به الغث من السمين .

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف ابوعمر الدويري ; 04-09-2015 الساعة 07:27 PM سبب آخر: خطأ طباعة جرى تصحيحه
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2015, 06:23 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مقال جميل ومفيد .
شكرا
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2015, 07:29 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

لا بأس ... نقل طيب ... لكن !!!
حبذا لو كان به توثيق في المراجع ... بارك الله بك
ومرحباً بك واهلاً
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2015, 10:32 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م ايمن زغروت مشاهدة المشاركة
لا بأس فالحكمة ضالة المؤمن اينما وجدها فهو احق بها , و لدينا من العقل ما نعقل به الغث من السمين .

الحبيب الشريف ابو عمر , نعم انا جدير بان اخطئ فتقومني و تذكرني بارك الله فيك , و ليس احد عزيز على اللغة فهي الاقوى و الاولى بالاتباع هههههههههههه.









.

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 05-09-2015 الساعة 11:11 PM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2015, 10:46 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
من مؤسسي الموقع
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله بكم
م محمد قنديل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2015, 10:27 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرفة مجلس الادباء العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الغث من السمين:)
توقيع : زهرة النرجس
زهرة النرجس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2015, 11:09 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشاعرة هند المطيري مشاهدة المشاركة
الغث من السمين:)
صحيح بارك الله بكي فالمثل "غثك خير من سمين غيرك"

http://www.alfaseeh.com/vb/archive/index.php/t-64077.html
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2015, 07:02 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

مقال مفيد جدا بورك الناقل البعلبكي
توقيع : سلطان
بمكة صرح الهدى عمّرا--ليبقى المزار المنيع الذرا
و طيبة حيث يضم الثرى--رسول السلام لكل الورى
و نجدعرين اسود الشرى--ستبقى لنجدالعلا منبرا


ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا
سلطان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-01-2016, 07:44 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Lebanon

افتراضي

اشكر الاخوة الكرام
د ايمن زغروت رئيس الموقع
الشاعرة هند المطيري
الشريف ابو عمر الدويري
احمد الدعباسي البكري
م محمد قنديل
سلطان

على المرور المفرح لي
البعلبكي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-03-2016, 05:32 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو فضي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الله يجزيك الخير ، أختلف معك في بعض ماذكرت في توزيع أنساب العشائر الدرزية ،،،

يقول العلامه أوبنهايم في كتابه من البحر المتوسط الى الخليج لبنان وسورية ،، مانصه :

وأنتقلت جموع التنوخيين بقيادة اللخميين ( لخم ) وانت تعرف أن المناذرة اللخميين هم أسلاف آل ارسلان وغيرهم !!

وبالتالي فإن غالبية الدروز هم من تنوخ ولخم اليمانية ،،، أما غير هالحكي ماعم بيزبط خيو وحتى إسم ( بني معروف )

وجدناه في كتاب الاكليل للهمداني وهم شيوخ وأمراء قبائل خولان من حمير ،، وتنوخ معظمهم من حمير والازد خزاعه وغسان

ومن عشيرة خزاعة آل حرفوش الكرام أمراء بعلبك وكانو كلهم أنصار عشيرة كلب واليمانيه في العصر الأموي !!

ويوجد قليل من بني زغبة من بني هلال القيسيين لاجئين عند عرب الجبل الدروز بسبب التوافق المذهبي بينهم !!

أما بخصوص ماذكرت عن تيم الله أو تيم اللات من ربيعة فليس لي علم بهم !! واما بنو معن المعنيون فقد أنقرضت سلالتهم
علي بابا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-03-2016, 05:34 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو فضي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

خلاصة الحكي أكثر من 75 % من عشائر الدروز هم من تنوخ ولخم اليمانيه القحطانية بما فيها بطن بني معروف من حمير
علي بابا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-10-2016, 12:23 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
من مؤسسي الموقع
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بني زغبه الهلاليين الزغبيين اعتقد يوجد منهم سنه أيضا في شبعا و ربما ريف دمشق
م محمد قنديل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-10-2016, 06:49 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

هناك اخطاء بالنسبة لبني عجل بن عمر من ال قيسي كما ذكر البعلبكي ، ثم عاد وربطهم في بنو عجل بن لجيم وادخلهم في شيبان وذهل الى اخره .
الحقيقة بنو عجل بن عمر من عبد ال قيسي ؟! ليسو كذلك او ربما النسخ لم يكن صوابا ، فالصحيح هم بنو عجل بن عمرو بن لكيز بن عبد القيس بن افصى وهم احد ثلاث اخوة من بني عمرو بن لكيز يطلق عليهم العمور وهذا اسم جاهلي قديم لهم ، ذكرهم به الشاعر العبدي صاحب قصيدة المنصفة لا يحضرني اسمه الان ، ثم دخل مع العمور حلفا عميرة بن اسد شقيق عنزة بن اسد فكان حلفا يماثل حلف اللهم الذي ضم عنزة بن اسد معه . فبني عجل العمور هؤلاء ان وجدوا بالشام فلا شك انهم بين بقية اخوتهم العمور القبيلة السورية المعاصرة اليوم ، ولا زال موروثهم عن انفسهم انهم من قبيلة عنزة ، وهذا هو الذي اعتقده وان وصولهم الى الشام بعد فرار كثير من عبد القيس من وجه القرامطة وخصوصا البادية منهم وهي بنو عجل بن عمرو وبني الديل بن عمرو وفريق ثالث لا يحضرني اسمه ، فالذاكرة ضعيفة والمراجع بعيدة عني واكتب من الجوال ، ولم يبقى بالبحرين الا بني انمار بن عمرو وهم لم يدخلوا بالحلف وهم حاضرة البحرين وهل الاسلام ومن ابتلوا بالقرامطة ومنهم اغلب الصحابة والوفود على رسول الله صلى الله عليه وسلم من عبد القيس ، بالاضافة الى عميرة بن اسد ارى انهم كذلك من الحاضرة ولم يهاجروا خارج البحرين وهم من شكلوا حلف بشر العنزي اليوم مع بقية بنو انمار العبديين بعد سقوط دولتهم العيونية وهجرتهم باتجاه خيبر ملتحقين بعمهم عنزة .
اما بني ذهل وشيبان وعجل لجيم فلم يعرفوا الشام سكنى الا بعد الاسلام ما عدا تغلب في جزيرة بن عمر ثم التحقوا بها بني وايل في ديار بكر وربيعة بعد الاسلام .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2016, 05:47 AM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

معلومات ممتعة بارك الله فيكما
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-12-2016, 11:06 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Lebanon

افتراضي

اخي الكريم
بعد التحيّة والسلام نرسل اليكم هذه الرسالة للأستفسار عن نسب ال صادق
انا من ال صادق من لبنان كبار السن من عائلتنا يتحدثون عن اصولنا المغاربية ، وللأسف ليس هناك من توثيق اما احاديث يتناولها كبار السن ،فالجميع يقولون ان اصولنا من المغرب وتحديدا من فاس او مكناس
وكم نعرف ان ال صادق ينتشرون في الكثير من الدول العربية وفي كثير من المدن.
فنرجو من حضرتكم تزويدنا بمعلومات عن ال صادق في مدينة فاس ومدينة مكناس عن اصولهم وجذورهم وعن هجرتهم الى بلاد الشام وانتشارهم في مصر وسوريا وفلسطين وعن العائلات التي تربطهم بصلة القرابة مع ال صادق.
او ارشادنا الى اي جمعية او مؤسسة تهتم بعلم الانساب مع تزويدنا بعنوانها الالكتروني ليتسنى لنا الاتصال بهم
ونحن لكم من الشاكرين سلفا لتعاونكم جزاكم الله خيرا
بانتظار جواب في اسرع وقت من جانبكم الكريم تفضلوا بقبول فائق احترامي وتقديري
اخوكم
ايمن صادق
شحيم -لبنان
ايمن صادق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-12-2016, 12:21 AM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
مشرفة مجلس الادباء العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د ايمن زغروت مشاهدة المشاركة
صحيح بارك الله بكي فالمثل "غثك خير من سمين غيرك"

http://www.alfaseeh.com/vb/archive/index.php/t-64077.html
صح لسانكك
الجارود likes this.
توقيع : زهرة النرجس
زهرة النرجس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-02-2018, 07:35 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل المملكة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجارود مشاهدة المشاركة
هناك اخطاء بالنسبة لبني عجل بن عمر من ال قيسي كما ذكر البعلبكي ، ثم عاد وربطهم في بنو عجل بن لجيم وادخلهم في شيبان وذهل الى اخره .
الحقيقة بنو عجل بن عمر من عبد ال قيسي ؟! ليسو كذلك او ربما النسخ لم يكن صوابا ، فالصحيح هم بنو عجل بن عمرو بن لكيز بن عبد القيس بن افصى وهم احد ثلاث اخوة من بني عمرو بن لكيز يطلق عليهم العمور وهذا اسم جاهلي قديم لهم ، ذكرهم به الشاعر العبدي صاحب قصيدة المنصفة لا يحضرني اسمه الان ، ثم دخل مع العمور حلفا عميرة بن اسد شقيق عنزة بن اسد فكان حلفا يماثل حلف اللهم الذي ضم عنزة بن اسد معه . فبني عجل العمور هؤلاء ان وجدوا بالشام فلا شك انهم بين بقية اخوتهم العمور القبيلة السورية المعاصرة اليوم ، ولا زال موروثهم عن انفسهم انهم من قبيلة عنزة ، وهذا هو الذي اعتقده وان وصولهم الى الشام بعد فرار كثير من عبد القيس من وجه القرامطة وخصوصا البادية منهم وهي بنو عجل بن عمرو وبني الديل بن عمرو وفريق ثالث لا يحضرني اسمه ، فالذاكرة ضعيفة والمراجع بعيدة عني واكتب من الجوال ، ولم يبقى بالبحرين الا بني انمار بن عمرو وهم لم يدخلوا بالحلف وهم حاضرة البحرين وهل الاسلام ومن ابتلوا بالقرامطة ومنهم اغلب الصحابة والوفود على رسول الله صلى الله عليه وسلم من عبد القيس ، بالاضافة الى عميرة بن اسد ارى انهم كذلك من الحاضرة ولم يهاجروا خارج البحرين وهم من شكلوا حلف بشر العنزي اليوم مع بقية بنو انمار العبديين بعد سقوط دولتهم العيونية وهجرتهم باتجاه خيبر ملتحقين بعمهم عنزة .
اما بني ذهل وشيبان وعجل لجيم فلم يعرفوا الشام سكنى الا بعد الاسلام ما عدا تغلب في جزيرة بن عمر ثم التحقوا بها بني وايل في ديار بكر وربيعة بعد الاسلام .
لايستبعد المكون العنزي في تلك النواحي . فهناك من ذكر ان ال نصار(علي الصغير) هم من الروله الجلاس..(تاريخ جبل عامل)
توقيع : ابن جنـاب

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
ابن جنـاب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الراي الوارد في نسب بني خالد خليل ابراهيم خلف ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 10 23-06-2019 03:59 AM
قبيلة فايد بن الذئب بن عقار ( قبيلة اولاد فايد الحرابي ) في مصر و ليبيا و العالم العربي أشرف الفايدي مجلس قبيلة الحرابي 3 24-04-2016 06:52 PM
البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب نبيل زغيبر مكتبة الانساب و تراجم النسابين 3 18-01-2016 10:48 PM
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 26-12-2015 08:00 PM
يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل النوبة 8 02-06-2012 09:48 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:40 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه