مدينة الكاف التونسية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
قبيلة آيت صواب
بقلم : أبودرار كريم
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: هاذي الحياه تجي وتروح (آخر رد :سمير الوادي)       :: أفخاذ و بطون الدواسر (آخر رد :الدوسسري السليل)       :: طريقة حساب الجذر التربيعي (آخر رد :شبير غونياس)       :: النصيرية طوائفهم و عشائرهم (آخر رد :حسن الحسيني)       :: سوريا حوران (آخر رد :زياد عقيل شتيوي العودة)       :: وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا - دولة قطر (آخر رد :الحقيقة المره)       :: ابحث عن نسبي (آخر رد :زياد عقيل شتيوي العودة)       :: متى يضعف الرجل في الحب (آخر رد :الحاج عزام دومان)       :: قبيلة آيت صواب (آخر رد :أبودرار كريم)       :: الصحابي الجليل ؛ أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم الهاشمي (رضي الله عنه) : (آخر رد :ناصر بكر)      



Like Tree6Likes
  • 2 Post By عبدالمنعم عبده الكناني
  • 2 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 2 Post By ابراهيم العثماني

إضافة رد
قديم 08-09-2015, 07:13 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس التاريخ وكنانة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (7) مدينة الكاف التونسية

تقع مدينة الكاف في الشّمال الغربي من البلاد التّونسيّة. موقعها حصين بطبيعته الجغرافيّة إذ تنتصب على ظهر جبل وعر المنحدر "جبل الدّير" وتشرف المدينة على آفاق فسيحة الأرجاء منها سهول "السّرس" و"الأربص".

ذكرت مدينة الكاف في عدّة مصادر أدبيّة وتاريخيّة فقد أوردها الجغرافي اليوناني "بطليموس" القرن الأوّل بعد المسيح كما وجدت في دليل "اُنطونيوس" وهي خريطة للطّرقات الرّومانيّة تنسب إلى الإمبراطور "تيودوس" كما ذكرها المؤرّخ اليوناني سالوست "عاش في القرن الأوّل قبل المسيح".

توجد مدينة الكاف بالشمال الغربي من البلاد التونسية وتبعد مسافة 170 كلم عن تونس العاصمة و40 كلم عن الحدود التونسية الجزائرية وهي المركز الإداري السياسي والاقتصادي لولاية الكاف، كما تتقاسم مساحتها العمرانية كل من معتمدية الكاف الشرقية ومعتمدية الكاف الغربية وتتوسط المدينة شبكة طرقات كثيفة وهامة. وتعد مدينة الكاف أهم مدينة بالتل الأعلى التونسي حيث تعكس كل خصائصه الطبيعية ومميزاته البشرية، استقرت المدينة منذ نشأتها فوق آخر شرفات جبل الدّير الذي يصل ارتفاعه إلى 1.084 م فوق سطح البحر. أما مناخ المدينة فهو قاري يتأثر في نفس الوقت بالبحر الأبيض المتوسط وبالصحراء.


* تاريخ المدينة

وصفت الكاف بالمدينة الأولية والأزلية، اشتهـرت طيلة هذه المسيرة بعدة أسماء دالـة "سيرتا" ثم "سيكافينيريا" فـ"شقبنارية" وأخيرا "الكاف".

عرفت في البداية كعاصمة لمملكـة النوميدية ثم كمستوطنة رومانية هامـة وكمركـز أسقفية مسيحية نشيـطة شهدت نهضة عمرانية متميزة كما أنجبت نخبا عالمية منها السياسية والادبية والعلمية والدينية. أنشئت بها في الفترة البيزنطية أهم القلاع العسكرية للتصدي لثورات البربر التحررية هذا وان تمـت السيطـرة عليها نهائيا من قبل القوات العربية عصر موسى بن نصير، فقـد برزت بالخصوص في حقبة حكم الولاة العرب كآخر معاقل ثورات الخوارج وعرفت قلعة شقبنارية أيضا العديد من الأحداث الحاسمة في زمن الاغالبة والفاطميين والصنهاجيين.

أقـام بها نصرالله الكلاعي إمـارة وراثية مستقلة تم القضـاء عليها من قبل الموحدين وكانت هدفا لغارات كل من قراقوش الأرمني وابن غانية، وقد ذكرها كل من ابن الشباط وابن فضل الله العمري كمدينة ذات أهمية زمن الحفصيين وتتفرد قبيلة بني شنوف بحكم المدينة بالجهة إلى حين استرجاعها من طرف الدايات العثمانيين وأصبح للمدينة من جديـد أهمية استراتيجية متميزة في الـذود عن الحدود الغربية التونسية وتكوين مجالها السياسي الحالي. وقامت بدور حاسم مدة كامـل الحروب التي دارت سواء بين المراديين أو الحسينيين والباشيين والجزائريين.

ويرجع لها الفضل أنها أنجبت الباي حسين بن علي مؤسس الدولة الحسينية، وعرفـت المدينة نهضة عمرانية هامة برز منها العديد من الأعلام الشهيرة، وكانت عاصمة طرقية لاهم الطـرق الصوفية.

* مواقع سياحيّة

تحتكم الكاف على العديد من المواقع التاريخية السياحية التي تميزها تراثيا عن بقية مدن تونس الخضراء من أهمها:

1- معبد المياه أو "الحمّامات الغربيّة": يوجد هذا المركب الاستحمائي الكبير تحت النجد الصخري للقصبة من الناحية الغربية ويتمركز بالخصوص حول العين الكبيرة "رأس العين".
يتكون هذا المركب من مبنى الحواري، رأس العين والقناة المحفورة والمواجل والحمامات والرواق.
ويبدو من خلال العناصر الهندسية والزخرفية للمعلم انه يعود إلى فترة "السيفيريين" أي إلى القرن الثالث ميلادي.

2- كنيسة دار القوس: توجد هذه الكنيسة بوسط المدينة -نهج بن علية- كانت تعرف عند الأهالي بدار القوس، أما النقائش فقد ثبت أنها كانت تسمى بكنيسة القديس بيتروس، استرعى هذا المعلم اهتمام العديد من الأثريين. و قد قام الأب جيود شلي في نطاق سياسة لافيجيري ـ بعد التنقيب والحفريات ـ إلى تحويلها منذ 1891 إلى كنيسة كاثوليكية تقام بها شعائر الجالية المسيحية الاستعمارية ورد وصفها في عديد المقالات وخصص لها جيود شلي نشرية خاصة.

تعتبر دار القوس كنيسة ممتازة من الطراز المسيحي القديم ذات شكل صليبي لاتيني، تشتمل من الناحية الغربية على سقيفة رئيسية في المدخل تفضي إلى قاعة كبرى تحتوي على مسكبة محورية تحف بها من الجانبين بلاطتان منخفضتان تنتهي بمحراب كبير فريد من نوعه من الطراز المعماري الشرقي. يعود بناء هذا المعلم الهام إلى القرن الرابع وقد اخذ مكان معبد الكابتول الوثني الذي كان يتصدر الساحة العمومية هناك محفوفا بعديد المعابد الوثنية الأخرى أعيد استعمال عديد العناصر منه في بناء الكنيسة.

3- بيعة اليهود أو "الغريبة": توجد بالمدينة العتيقة بالحيّ المعروف بالحارة أين كانت تتجمع مساكن ودكاكين الجالية اليهودية وتسمى عند الأهالي بالغريبة، ويوجد بداخلها تابوت باسم القطب سيدي عبد القادر الجيلاني واسم الغريبة في حد ذاته مؤشرا على قدم هذه الجالية واقدم إشارة تعود إلى سنة 1740 ويبدو ان لهذه الجالية علاقة وطيدة باليهود البدو ـ البحوصه ـ كانوا يعيشون تحت الخيام مع قبائل الحنانشة ودريد ولهم نفس العادات والتقاليد.



يتكون المعلم من جزئين يتميز كل منهما بأسلوب البناء فالجانب الأصلي وهو على يسار الداخل لم يبق منه إلا رواق صغير وبعض الغرف.
أما الجزء الآخر فقد وقع تجديده ما بين الحربين العالميتين ويتكون من قاعة صلاة مربعة الشكل تتوسطها مصطبة خشبية أين يتجمع الأحبار يحيط بها من كافة النواحي مجالس مبنية، أما من ناحية الشرق وفي صلب الحائط فقد هيئت خزائن تحتوي على نسخ نادرة من التوراة وعلى أنواع مختلفة من الأنسجة الحريرية والمزركشة والودائع المقدسة، أما الجدران فتحمل العديد من اللوحات والقناديل الجنائزية.

4- البازيليك أو "معلم الأحواض": يوجد هذا المعلم بأعلى المدينة بحي سيدي بومخلوف تحت القصبة كان يسمى بالجامع الكبير، استغل شارل دينس أشغال تعهد وصيانة المبنى ليكشف عن هياكل معلم اثري قديم على غاية من الأهمية ظنه في البداية كنيسة مسيحية إلا ان أشغال إزالة الجامع الكبير والحفريات أبرزت معلما استرعى انتباه العديد من المختصين في المعالم الأثرية القديمة، إذ اتفـق هؤلاء على ترتيبه ضمن المعالم المعروفة "المباني ذات الأحواض"، إذ له من الخصوصيات ما يميزه عنها، فإن الوظيفة الحقيقية للمعلم بقيت محل جدل ولم يقع إلى الآن الإجماع حولها: هل هو قباضة لاستخلاص الحبوب؟ هل كانت تودع به كنوز المدينة؟ هل هو مركز بريد أم مركز إيواء وإطعام؟ أم معلم ديني دير محصن مثلا؟

5- زاوية سيدي بومخلوف: توجد هذه الزاوية بأعلى المدينة وبأسفل القصبة وتشكل جملة قبابها ومئذنتها الأنيقة أجمل رمز معماري لتاريخ المدينة، أما تاريخ نشأتها فغير واضح والأرجح أنه يعود إلى بدايـة القرن الثامن عشر إذ ارتبط مصيرها بتاريخ سيدي عبدالله بومخلـوف واخوته وعائلة القزوني والطريقة العيساوية القزونية، وأصل مؤسس الزاوية من المغرب حل بالكاف سنة 1100هـ ـ 1688م.
وتتميز الزاوية بالزخرفة الرائعة بداخل القاعة الكبرى خاصة، كذلك بشكل المئذنة المثمنة الأضلاع والقباب المضلعة التي تمثل وحدة معمارية أنيقة أصبحت مع القصبة رمزا للمدينة.

6- القصبة: يتوّج هذا المعلم المدينة العتيقة ويشرف من آخر شرفات جبل الدير على جل أحواز المدينة ويراقب من بعيد كامل البلاد وساهم هذا المعلم في ماضي المدينة الدفاعي الطويل منذ نشأتها، والمعلم هو عبارة عن مركب دفاعي شاسع ومتكامل يتكون أساسا من حصنين. الأصغر وهو الأقدم حيث تم بناؤه سنة 1600 أي مدة تركيز الحكم العثماني بالمنطقة والسيطرة على القبائل والحدود.
أما الحصن الكبير فيتكون من قنطرة معلقة فوق خندق، برج مراقبة، سرايا، وغيرها من التحصينات الهامة أعيد ترميمها سنة 1806 على يد المهندس العسكري الهولندي همبارت وتحت إشراف العربي زروق مضيفا أبراجا جديدة من الناحية الشرقية خاصة. ويحتوي هذا الحصن أيضا على ساحة فسيحة تحيط بها العديد من الغرف، ومسجد للصلاة والسرايا، وبأرضيتها توجد مخازن البارود والمواجل.

7- الزاوية الرحمانية أو "المتحف الجهوي": الزاوية الرحمانية توجد بأعلى المدينة بحي الشرفيين، وتتميز بقبابها الضخمة -أنشئت سنة 1774 لنشر الطريقة الرحمانية بالبلاد على يد كل من مصطفى الطرابلسي والأخوين سيدي أحمد بوحجر ويوسف بوحجر- تميزت بحق اللجوء الممنوح للنساء، كما اشتهرت بالخصوص بالمقاومة سواء إلى جانب الجزائريين أو ضد احتلال المدينة سنة 1881. تمثل الزاوية أنموذجا متكاملا للمركب الديني والاجتماعي والثقافي، كانت تحتوي على عديد المعالم منها: التربة والمسجد والمدرسة ودار الضمان ودار الشيخ ودار الضيافة والمطابخ والاصطبلات والطاحونة والفرن وإلى غير ذلك من مرافق معدة لاستقبال الزائرين.

وتتميز إلى جانب بقية القاعات بالتربة التي تأوي أضرحة شيوخ الطريقة الرحمانية بالكاف وتشكل زخرفتها الداخلية أنموذجا معبرا على مابلغته هذه الفنون من مستوى رفيع تشهد أيضا بالثروة الطائلة التي كانت لهذه الزاوية الشهيرة.

حول جانب هام من الزاوية اليوم إلى متحف جهوي للفنون والتقاليد الشعبية يحتوي على عدة قاعات مخصصة لعرض مختلف أوجه الحياة والفنون التقليدية.
عبدالمنعم عبده الكناني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2015, 12:11 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بوركت وسلمت يمينك
جهد طيب مأجور...
https://www.google.com/url?sa=i&rct=...41832974127597

توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2015, 12:15 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أخي الكريم اكياد متميز ماشاء الله عليك
يعطيك العافية
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سبب تسمية العراق مع تطور العلم العراقي مجاهد الخفاجى منتدى جغرافية البلدان و السكان 15 22-07-2019 10:40 AM
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 04-04-2019 10:00 PM
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 09:23 AM
سبب تسمية العراق مع نوع العلم . مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 19 27-10-2016 05:48 AM
تاريخ السودان الألوسي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 23-06-2014 12:00 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:04 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه