نبذه تعريفيه مختصره عن بـارق ... - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
سجل رقم 270 لعام 1203 هجري من سجلات دفاترأحكام القدس الشريف
بقلم : الشريف قاسم بن محمد السعدي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: أبناء السيد الشيت (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: النسب الصحيح للسيد الشيت بن السيد محمد العمرانى (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: نسب ال الجزائري الحسني. (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: نسب اسرة الجبان الجنيدي (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: نصوص (مرجحة) تعضد نسب حرب الخولاني المجيد (آخر رد :ناصر الخثعمي)       :: نقاش بخصوص تحور الكوهين وفرعون موسى عليه السلام (آخر رد :النوميدي)       :: قليل هنّاك ولا كثير عنّاك (آخر رد :شفيق أبو لمعه)       :: سجل رقم 270 لعام 1203 هجري من سجلات دفاترأحكام القدس الشريف (آخر رد :الشريف قاسم بن محمد السعدي)       :: علاج تعرق اليدين والرجلين (آخر رد :شفيق أبو لمعه)       :: سوء إستخدام المكياج (آخر رد :شفيق أبو لمعه)      



Like Tree20Likes
  • 5 Post By قضريمة البارقي
  • 4 Post By د ايمن زغروت
  • 4 Post By البراهيم
  • 4 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 3 Post By ابراهيم العثماني

إضافة رد
قديم 22-09-2015, 10:27 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

Icon1 نبذه تعريفيه مختصره عن بـارق ...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

إخواني الكرام أعضاء منتديات النسابون العرب من إدارة ومشرفي وأعضـاء ..
أسعد الله أوقاتكم بكل خير وسعاده ..

في هذا الموضوع أحببت أن أطلعكم على نبذه تعريفيه مختصره عن منطقتي
وديرتي (( بــارق )) ..


-*-*-*-*-*-

قبائل بارق هم :
ابناء بارق وهو سعد بن عدي بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو مزيقياء بن عامر بن أمرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الازد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر وهو هود علية السلام .

فبارق هو لقب لسعد بن عدي ابو بارق اللذين ينسبون فية وإنما ينسبون فية,لإنة كان غليظ الجسم,براق العينين,سريع الحركة,قوي البأس, وقد اعتاد العرب قديما ولا يزالون يسمون أشهر الرجال بصفاتهم العظمى.
وبارق هذا هو اول من نزل السراه , وقد اكدت المراجع التي اتيت عليها ان بارق من اوائل القبائل اليمنيه الازديه التي هاجرت من بلاد اليمن . فبارق نزل السراه قبل اخوته من الازد فلما لحق به إخوته ومعهم ابوهم:عمرو بن عامر .وعمهم:عمران بن عامر نزلو تهامه عسير وبعد مانزل بارق واخوته تهامه خلفهم رجال الحجر فسكنوا السروات.
واستقر الحال ببارق واخيه المع في تهامه إلي يومنا هذا.
واما المع فرحل واستوطن رجال المع حيث هي موطنهم اليوم. واما بارق فسكن جبل يقال لة بارق وفي روايات اخرى أن الارض سميت بأسمه والله اعلم ايها اصح.
فسكن سهول تهامه حيث بارق الان, وتمتد بلاد بارق من قبيله ال فصيل وقضريمه شمالاً وحتى بقره ونعص جنوباً من بلاد بني شهر, ومن جبل اثرب وراحه ال عاصم شرقاً حتى بلاد ربيعه غرباً.
اما عن موقع بارق : فتقع في الشما ل الغربي لمنطقه عسير مابين خطوط الطول 41.07 و 42.16 شرقاً وخطوط العرض 18.06 و 19.02 شمالاً .وبارق اليوم مدينه كبيره ذات تاريخ عريق ,تطرق لها الكثير من المؤرخين والرحاله العرب .
وقد تطرقت لها الكثير من امهات كتب التاريخ,وذكرت بخير ماتذكر به القبائل العظيمه , فقد استنارت بنور الاسلام فكانوا من المسارعين في الدخول إلي دين الله, وكان منهم الصحابه رضي الله عنهم حيث على سبيل المثال : عروه بن ابي الجعد البارقي الذي روى عن الرسول عدة احاديث وهو الذي ارسله الرسول ليشتري شاه بدينار فاشترى به شاتين و قد سيره عثمان بن عفان رضي الله عنهما على الجيوش وولاه الكوفه.
كذلك عرفجه بن هرثمه البارقي, وهو احد امراء الفتوح الاسلاميه في الموصل وغيرهما كثير من القاده والتابعين اللذين حملوا مشعل نور الاسلام وفتحوا الفتوحات ونشروا الاسلام في كل حدبٍ وصوب.
ويكفي اهل بارق فخراً شرفاً كتاب رسول الله لهم والذي نصه:

(هذا كتاب من محمد رسول الله لبارق , لاتجز ثمارهم ولا ترعى بلادهم في مربع ولا مصيف إلابمسأله من بارق,ومن مر بهم من المسلمين في عرك اوجدب فله ضيافة ثلاثه ايام , وإذا اينعت ثمارهم فلإبن السبيل اللقاط يوسع بطنه من غير ان يقـتثـم)
وشهد على هذا الكتاب ابو عبيده بن الجراح , وحذيفه بن اليمان وكاتبه للرسول صلى الله عليه وسلم أبي بن كعب.
وإذا كان اهل بارق من اول المسارعين في دخول الاسلام فقد كانوا ايضاً من اول قبائل عسير التي دانت بالولاء والطاعه لله ثم للملك عبد العزيز ال سعود يرحمه الله.
عند توحيد المملكه العربيه السعوديه حيث كان اهالي بارق من اول المعاهدين للملك عبد العزيز- طيب الله ثراه- بالسمع والطاعه في غير معصيه الله بقيادة شيخ شمل قبائل بارق الشيخ /حسن بن زعبان البارقي رحمه الله.
إن الحديث عن بارق وحضاره اهل بارق يطول ويحتاج إلي مجلدات فمنهم الصحابه ومنهم امراء الفتوح الإسلاميه كما اشرت لبعض منهم , ومنهم الشعراء في الجاهليه والاسلام امثال:جماعه البارقي , ومعقر بن حمار البارقي ,وسراقه البارقي له ديوان مطبوع من تحقيق حسين نصار ,ولمس بن سعد البارقي وكثير غيرهم .(انظر كتاب مصادر الشعر الجاهلي)
وكان في بارق اشهر اسواق العرب القديمه ومنها-سوق حباشه وهو احداسواق العرب في الجاهليه ويقع في ارض بارق,حيث ورد في حديث عبد الرزاق عن معمر عن الزهري قال لما استوى رسول الله صلى لله عليه وسلم وبلغ اشده وليس له كثير مال استأجرته خديجه رضي الله عنها إلي سوق حباشه ,وهو سوق تهامه على ارجح الاقوال يقع في بارق , وكثير من المراجع والمصادر ترجح ذلك ,حيث لم تكن هناك مناطق حضريه برز فيها الصحابه والشعراء بذلك الكم الكبير اكثر من بارق , وعليه فلا يستبعد ان يكون لهم تجاره واسواق وان يكون سوق حباشه بديار بارق.
وتنقسم قبائل بارق إلي ثلاثه اقسام رئيسيه :
1. ال حميضه
2. ال اعلي
3. ال المهامله


اولاً: ال حميضه : وينقسمون إلي اربعة بطون:
أ : آل فصيل :وتنقسم الى بطنين :
1- آل قضريمة
2- آل فصيل
ب:ال حجري
ج: ال سالم
د: ال العرام
ثانياً: ال اعلي وينقسمون الي ثلاثه اقسام:
أ : قبيلة ال جبلي : وتضم ثلاثة بطون:
1. ال صعبان
2. الميفاء
3. المجامره
ب :قبيلة ال سباعي:وتضم اربعة بطون:
1. ال ساحل
2. ال عيشي
3. ال النصب
4. ال رايان
ج : ال موسى بن علي:
1. ال قربي
2. ال دريب
3. ال شكوة
4. ال ملبس
ثالثاً : قبيلة المهاملة ...


المصادر :
كتاب بارق انظر(الطبقات-لابن سعد جـ1\ص352)
الموقع والقبائل انظر (الشارق في تاريخ وجغرافية بلاد بارق)
الصحابة انظر(الاصابة في تمييز الصحابة)
الشعراء انظر (مصادر الشعر الجاهلي)

-*-*-*-*-*-

قام بإعداده الأستاذ / أحمد مريف البـارقي ..



وأتمنى أن أكون قد وفقت في نقل هذه النبذه المختصره
عن منطقة بارق وقبائلها وتاريخها ..
توقيع : قضريمة البارقي
إذا كنت مخلصاً ...
فليكن إخلاصك إلى حد الوفاء .
وإذا كنت صريحاً ...
فلتـكن صراحتك إلى حد الاعتراف .
قضريمة البارقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-09-2015, 10:40 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

نعم وفقت اخي الكريم و طاب مدادك و صح بدنك , و النعم و سبعة انعام لبارق الاصيلة و شيوخها و فرسانها و بك اخي الكريم بين ربعك ..
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-09-2015, 11:59 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اكرم وانعم بأهل بارق عموما وبك اخي قرضيمة قد وفيت وكفيت وسلمت يداك وحياك الله وبياك بين اخوانك وربعك .
وقد طاب مدادك وصح لسانك على هذه اللمحة السريعة عن بلاد بارق وقبائلها وتاريخها وحضارتها وتهامتها وسوق حباشة الذي تاجر اليه رسول الله صلى الله عليه وسلم في شبابه بتجارة خديجة بنت خويلد ام المؤمنين رضي الله عنها . بيد ان اهل الشمال عن بلادكم يزعمون ان سوق حباشة بديار نمرة الغربية بالعرضيات غرب بلدة المعقص وبالتحديد على احدى ضفاف فرع من فروع وادي قنونا شرق بندر القنفذة بمسافة 70 كيلا تقريبا . لوجود بعض الاثر هناك . لكن هل ببلادكم اثار تدل على سوق حباشة الذي قيل عنه انه من اكبر اسواق العرب ولعله كان يعقد فيه البيع في رجب . هل هناك حفريات اثبتت مكانه مثلا . وقد ادعاه ايضا اهل بلاد ثريبان ولم تتضح الامور بالنسبة لتحديد موقعه حتى الان بشكل قاطع . شكرا واهلا بك اخي قرضيمة مرة اخرى
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-09-2015, 07:05 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

حيا الله بارق الأصيلة .. وبارك بذراريها الكريمة
أجدت في النقل والقول .. ونسال الله ان يكون عملك هذا مُحَفّزاً لغيرك لنقل معلومات وافية عن قبائل العرب التي يجهلها كثير من العرب - خاصة - خارج الجزيرة ...
بارك الله بك
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-09-2015, 05:25 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية ابراهيم العثماني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أهلا وسهلا بك ومرحبا بك
سلمت أخي وسلمت اناملك علی جميل ما طرحت أخي الكريم
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2015, 08:49 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

م ايمن زغروت
ونعم فيك اخي الكريم وما توفيقي الا بالله والحمد لله اولاً واخيراً
شكراً لك على مرورك العطر وحياك الله
توقيع : قضريمة البارقي
إذا كنت مخلصاً ...
فليكن إخلاصك إلى حد الوفاء .
وإذا كنت صريحاً ...
فلتـكن صراحتك إلى حد الاعتراف .
قضريمة البارقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2015, 09:39 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الاستاذ البراهيم
اهلاًوسهلاً فيك ويامرحبا وصحت ابدانك
وسؤالك رائع جداً وليس بمستغرب عليك كباحث
وانت تعلم ان لبارق تاريخ حافل في الجاهلية، فقد كانوا من أثرى القبائل عدداً وأحصنها بلاداً، وبلغ من شأنهم أنهم قبيل الإسلام وضعوا إتاوة (خراجاً) على عير قريش المتوجهة نحو اليمن وفي ذلك يقول سراقة الأكبر البارقي:
وضعنا الخرج موظوفا عليهم يؤدون الإتاوة آخرينا
لنا في العير دينار مسمى به حز الحلاقم يتقونا
ويُقدَّر عدد سكان بارق في عصر النبوة بما بين 8 و15 ألف نسمة، وخلال عهد الخلفاء الراشدين خرجت مجموعات كبيرة منهم إلى حروب الردة والفتوحات الإسلامية، فاستشهد الكثيرون، وأقام آخرون في المجتمعات الإسلامية الجديدة في بلاد الشام والعراق وما وراء النهر، مما أنقص عدد السكان عدة آلاف، وقد ذكر الطبري أن في عام 13 هـ قدم على عمر بن الخطاب غزاةٌ من بارق وكنانة في 700 رجلٍ عامَّتهم من بارق. أي حوالي 400 رجل يطلبون الجهاد، فسرَّحهم إلى العراق. وذكر ابن خلدون وابن الأثير أن عمر سرَّحَ في عام 14 هـ 1,500 رجلاً من بارق إلى القادسية.أيُّ ما مجموعه 1,900 رجل هجروا بارق للجهاد في عهد عمر بن الخطاب. وممَّا يدل على تعدادهم الضخم آنذاك ذكر الطبري أن عمر سَئَل عرفجة البارقي عن نسبه فقال: أنا امرؤٌ من الأزد، ثم من بارق، في كهف “لا يحصى عدده”، وحسب غير مؤتشب. وكان جميع السكان من قبيلة بارق الأزدية، وإليهم تُنسَب المنطقة.
ولهذا فان سوق حباشة: واحد من أعظم أسواق العرب على الإطلاق وكان آخر سوقٍ خربت من أسواق الجاهلية. كان يوجد في ديار بارق احتل مكانة بارزة بين أسواق العرب في الجاهلية، وقد تاجر نبي الإسلام محمد بن عبد الله وباع فيه واشترى وهو تاجر لصالح السيدة خديجة قبل البعثة النبوية.
وكانت للعرب في جاهليتهم أسواق كثيرة يحرصون على حضورها كل عام، وتقع حمايتها على القبائل التي تقع هذه الأسواق في ديارهم وكان حُبَاشَة تحت حماية بارق الأزدية كما اورد حكيم بن حزام، كما كان حُبَاشه آخر سوق اندثرت، إذ بقيت عامرة إلى عام 197 هـ
فقد أجمع المؤرخين العرب الأوائل أن السوق يقع في ديار بارق من الأزد نحو وادي حلي ووادي قنونا:
قال الأزرقي: حُباشة سوق للأزد، وهي في ديار الأٓوْصام، من بارق من صدد قَنونا وحلْي من ناحية اليمن.
قال ابن هشام الكلبي: حباشة في ديار بارق نحو قنونا، أشهر أسواق تهامة.
قال ابن حجر: حباشة بضم المهملة وتخفيف الموحدة وبعد الألف معجمة وكانت في ديار بارق نحو قنوني بفتح القاف وبضم النون الخفيفة وبعد الألف نون مقصورة من مكة إلى جهة اليمن على ست مراحل.
قال الأزرقي: حباشة سوق الأزد، وهي في ديار الأوصام من بارق من صدد - في طبعة آخرى صدر - قنونا وحلي من ناحية اليمن، وهي من مكة على ست ليال، وهي آخر سوق خربت من أسواق الجاهلية، وكان والي مكة يستعمل عليها رجلا يخرج معه بجند ، فيقيمون بها ثلاثة أيام من أول رجب متوالية، حتى قتلت الأزد واليا كان عليها من غنى، بعثه داود بن عيسى بن موسى في سنة سبع وتسعين ومائة، فأشار فقهاء أهل مكة على داود بن عيسى بتخريبها، فخربها، وتركت إلى اليوم، وإنما ترك ذكر حباشة مع هذه الأسواق؛ لأنها لم تكن في مواسم الحج ولا في أشهره ، وإنما كانت في رجب.
ذكر الطبري في تاريخه: إن خديجة استأجرت رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجلًا آخر من قريش إلى سوق حُبَاشَة بتهامة.
قال البكري: الحباشة بضم أوله، وبالشين المعجمة أيضا، على وزن فعاله، ويقال حباشة، دون ألف ولام: سوق للعرب معروفة بناحية مكة، وهي أكبر أسواق تهامة ن كانت تقوم ثمانية أيام في السنة. قال حكيم بن حزام: وقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يحضرها، وأشتريت منه فيها بزا من بز تهامة. وهي من صدر قنوني، أرضها لبارق.
قال الحموي: حُبَاشَة سوق من أسواق العرب في الجاهلية ذكره في حديث عبد الرزاق عن معمر عن الزهري، فقال: لما استوى رسول الله صلى الله عليه وسلم وبلغ أشده، وليس له كثير مال، استأجرته السيدة خديجة إلى سوق حُبَاشَة، وهو سوق تهامة، واستأجرت معه رجلًا آخر من قريش. وفي طول عمر هذا السوق يكمن سبب من أسباب أهميتها وأهمية موقعها، فهي السوق العربية الكبيرة التي بقيت حية في العصر الإسلامي قرابة قرنين من الزمان، على حين اختفت قبل هذا التاريخ بكثير الأسواق العربية الأخرى بما فيها سوق عكاظ الأشهر.
قال العيني: حباشة بضم الحاء المهملة وتخفيف الباء الموحدة وبعد الألف شين معجمة، وكانت بأرض بارق نحو قنونا، بفتح القاف وضم النون المخففة وبعد الواو الساكنة نون أخرى، مقصورة من مكة إلى جهة اليمن على ست مراحل.
قال البغدادي: حباشة بضم الحاء المهملة وتخفيف الموحدة وبعد الألف شين معجمة فكانت في ديار بارق نحو قنونا بفتح القاف وبضم النون الخفيفة وبعد النون ألف مقصورة من مكة إلى جهة اليمن على ست مراحل. وقد ذكر في الحديث الثلاث الأول وإنما لم تذكر حباشة في الحديث لأنها لم تكن من مواسم الحج. وإنما كانت تقام في شهر رجب
فالهمداني جعل الحمضة حدا لليمن من الشمال حيث قال (سميت اليمن الخضراءَ لكثرة أشجارها وثمارها وزروعها والبحر مطيفٌ بها من المشرق إلى الجنوب فراجعاً إلي المغرب يفصل بينها وبين باقي جزيرة العرب خط يأخذ من حدود عمان ويَبرين إلى حدّ ما بين اليمن واليمامة فإلى حدود الهُجيرة وتثليث وكُثبَة وجُرَش ومنحدراً في السراة إلى شَعف عَنز وشعف الجبل أعلاه إلى تهامة إلى أم جحدم إلى البحر إلى جبل يقال له كرمل بالقرب من حَمِضَةَ وذلك حد ما بين كنانة واليمن من بطن تهامة )
والحمضة قرية قديمة جداً ناحية قنونا وهي جمع لحميضة وحميضة بطن من بارق وقد تكون تُركت بعد خراب حباشة
توقيع : قضريمة البارقي
إذا كنت مخلصاً ...
فليكن إخلاصك إلى حد الوفاء .
وإذا كنت صريحاً ...
فلتـكن صراحتك إلى حد الاعتراف .
قضريمة البارقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2015, 09:41 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الشريف ابو عمر الدويوري
جزاك الله كل خير وبارك فيك اميييييييين
توقيع : قضريمة البارقي
إذا كنت مخلصاً ...
فليكن إخلاصك إلى حد الوفاء .
وإذا كنت صريحاً ...
فلتـكن صراحتك إلى حد الاعتراف .
قضريمة البارقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2015, 09:42 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ابراهيم العثماني
سلمت وشكراً لك جميل قولك
توقيع : قضريمة البارقي
إذا كنت مخلصاً ...
فليكن إخلاصك إلى حد الوفاء .
وإذا كنت صريحاً ...
فلتـكن صراحتك إلى حد الاعتراف .
قضريمة البارقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-10-2015, 08:16 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

وهذه من الأثار الموجودة ببلاد بارق


صخرة منقوشٌ عليها بخط المسند القديم يُعرف لدى السكان المحليين باسم "الغار المكتوب".


نقوش لهيئات بشريَّة تمتطي خيولاً .


نقشٌ تاريخي علي صخرة في صعبان، بارق.


نقّوش ثمودية ببارق .


مسجد مجهول في جبل الخرباء موغل في القدم.
توقيع : قضريمة البارقي
إذا كنت مخلصاً ...
فليكن إخلاصك إلى حد الوفاء .
وإذا كنت صريحاً ...
فلتـكن صراحتك إلى حد الاعتراف .
قضريمة البارقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نبذه تعريفيه عن قبائل مخلاف العود الارشيف مجلس قبائل اليمن العام 12 18-08-2018 06:23 AM
نبذه مختصره عن بني الصيعر الارشيف مجلس قبيلة الصيعر 8 30-08-2016 04:39 PM
نبذه مختصره عن الشيخ الدكتور سيد عبود ابوخميس الفزاري مجلس قبيلة فزارة 2 01-10-2011 03:03 PM
مزايين الإبل ومفاخرة القبائل محمد صلاح قهوة الحرافيش .اوتار القلوب 0 11-10-2010 06:39 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:37 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه