كيفية ثبوت النسب - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
البحث عن النسب ، من الجزائر
بقلم : الطيب محمد الحبيب
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الى اين نسير ؟!! (آخر رد :أبو مروان)       :: العقال تاج العرب ورمزا للقيم والمبادئ (آخر رد :نهد بن زيد)       :: سلالة نوح (آخر رد :لمرابط)       :: موقع لاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف (آخر رد :طلال ابو طلال)       :: ال البيت (آخر رد :طلال ابو طلال)       :: السادة الاشراف بمشطا (آخر رد :اشرف بن النجار الشريف)       :: ال البيت (آخر رد :طلال ابو طلال)       :: امرأة بألف رجل !!! (آخر رد :نسيم الليل .)       :: 6 علامات تعرف بها أنك محسود (آخر رد :نسيم الليل .)       :: بني عمر وقبائل بني إسرائيل الضائعة ! (آخر رد :عبدالرحمن بن علي)      



مجلس علم الانساب و قواعده يعنى بعلم الانساب و قواعده و رموزه و اصطلاحاته

Like Tree1Likes
  • 1 Post By دبيس

إضافة رد
قديم 27-09-2015, 08:24 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
الصورة الرمزية ابن خلدون
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي كيفية ثبوت النسب

كيفية ثبوت النسب

يثبت النسب عند الفقهاء والنسابة بأحد الأدلة التالية:
أحدها: الفِرَاش لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: "الولدُ للفِرَاشِ وللعَاهِرِ الحَجَرُ "، رواه البخاري وأبو داود وابن ماجه وأحمد والبيهقي وغيرهم، قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري 12/29 في شرح الحديث ما نصه: "أي للزاني الخيبة والحرمان، والعَهَر بفتحتين الزنا" اهــ.



ثانيها: البينة بأن تقوم عندهم البينة الشرعية وهي شهادة رجلين مسلمين عاقلين عدلين تُعرف عدالتهما بخبرة أو تزكية، فحينئذ يُعمل بقولهما.

ولشهادة العدلين في هذا الموضوع حالات ثلاث وهي: أن يشهدا أن هذا الولد هو ابن فلان، أو يشهدا بأن الولد ولد على فراش فلان، أو أن يشهدا بأن الولد يُعرف بين الناس بأنه ولد فلان.


ثالثها: الإقرار وهو أن يعترف الزوج في مجلس الحكم أو خارجه بأن الولد الفلانيَّ ابنه.


رابعها: الشهرة والاستفاضة قال الإمام أبو حنيفة رضي الله عنه: "يثبت بالشهرة النسب والموت والنكاح"، ونقل ابن قدامة الحنبلي (المغني والشرح الكبير 12/21) إجماع أهل العلم على صحة الشهادة بها في النسب والولادة وقال: "قال ابن المنذر: لا أعلم أحدًا من أهل العلم منع ذلك". اهــ.

ومعنى الشهرة أن تتداول الأخبار من جماعة يمتنع اتفاقهم على الكذب عادة بأن فلانًا هو ابن فلان.


خامسها: زاد النسابة أمرًا على ما قَدَّمنا وهو أن يرى خط أحد النسابين المعتبرين ويكون موثوقًا به ويعرف خطه ويتحققه، فإذا شهد خط النسابة مشى وعمل به.


سادسها: أن يأتي المنتسب بأسماء ءابائه وأجداده مع البينة التاريخية وهي شهادة المشهورين من العلماء أو الحكام الثقات بصحة نسبته موقعين أو خاتمين فإن وجدوه صحيحًا وقعوا عليه وشهدوا بصحته.




سابعها: القيافة: وهي تعتبر شرعًا في بعض المواضع وإن كانت لا توجب سوى الظن وتفصيل ذلك مذكور في كتب الفقه.

فائدة: الفرق بين المُشَجَّر والمَبسوط أن المشجر يُبتدىء فيه بالبطن الأسفل ثم يترقى أبًا فأب إلى البطن الأعلى، والمبسوط يُبتدىء فيه بالبطن الأعلى ثم ينحط ابنًا فابنًا إلى البطن الأسفل.

وخلاصة ذلك أن المشجر يُقدَّم فيه الابن على الأب، والمبسوط عكسه يقدم فيه الأب على الابن.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المرجع: جامع الدرر البهية لأنساب القرشيين في البلاد الشامية للدكتور كمال الحوت الحسيني، طبع بيروت 1424 هـ / 2003 ر (الطبعة الأولى)
توقيع : ابن خلدون
انا البحر في احشائه الدر كامن..فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي

ابن خلدون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-08-2017, 07:41 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي

سلمت يداك
مقرن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2017, 05:15 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية د جعفر المعايطة التميمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

لطفاً المقصود بالشهرة هو "الاشهار" الاعلام والاخبار
د جعفر المعايطة التميمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2017, 05:18 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية د جعفر المعايطة التميمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ومن الشهرة قول الرجل " ابشر وانا اخو فلانة، مثل اخو نورا لعنزة
اخو صالحة للحويطات
اخو صبحا للمعايطة
اخو صبحا لبني سهيلة في العراق
ولا يجوز لشخص ان يستخدم هذه النخوات ان لم يكن من اهلها
د جعفر المعايطة التميمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2017, 05:21 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية د جعفر المعايطة التميمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

القيافة هي اللباس والهندام
الجبة البلقاوية
الجبة العبادية
الجبة الكركية
العقال المرعز البلقاوي
العقال الغصيني الاميري
الهدب الاردني للشماغ
القلابية النوبية
القلابية الصعيدية
العباءة النجدية
العباءة العراقية
على سبيل القصر وليس الحصر
د جعفر المعايطة التميمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2017, 04:32 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اخي هناك علم اسمة فقة الواقع بمعنى ان هناك امور استحدثت في العالم يجب ان تستخدمها مثل الطب والكيمياء والفيزياء كان الناس في البداية يحفرون الابار بالبركة بدون علم او علم الزمان اما الان يحددلك موقع الماء وكميتة قبل الحفر اذا هناك علوم واقعبة نستخدمها وحتى لا اذهب بك بعيدا الكل منا سمع عن الطفل التركي والطفل السعودي الذي تم تبديلهم في مستشفى نجران وبعد 12 سنة تم ذهاب كل طفل الى ابية هل تستطيع ان تخبرنا كيف عرفوا ذلك وكيف تم اعتماد ابوة التركي والسعودي لابنة الحقيقي طال عمرك
اضافة علمية
الولد للفراش المقصودبة الجماع الثاني الذي بكون بين النطفة والبويضة يلتقيان ويشكلان امشاج يلتصق في الرحم ومن ثم يخرج طفل هذا هو المقصود في الفراش وليس عقد النكاح او الزواج ودائما ما يعبر في احاديث الرسول بكلمة الفراش كناية عن الجماع ونا يقصد الجما الذي نتج عنه ابن او بنت
الجارود likes this.
دبيس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2017, 05:55 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

يا استاذ دبيس لو اخذنا في رأيك ورددنا حديث الولد للفراش أو فسرناه كما فسرته ، لبطلت شريعتنا ، وانتهت احكامنا الشرعية ، وصدق فينا قول المصطفى : أول أمركم ترك الحكم ، ومن ثم ترك الصلاة ، او كما قال عليه السلام . وقد حدث شيء من هذا في بعض الاقطار الاسلامية منذ زمن . وقضية طفل نجران من فقه النوازل ولها حكمها لانها نزاع على نسب ولد وليس عمود نسب ، فكل له حكمه بالاسلام . فلو تركنا حديث الولد للفراش ، وقام الكل وفحص نفسه ووالده من غير ضرورة وشبهة ، لربما حصلت فتنة لا يعلمها الله ، فالله عز وجل انزل تشريع للفراش وهو يعلم ان العاهر ترجم ، والولد يرث وهذا قدرا مقدورا ، والعاقلة مجبرة على دفع ما عليها لهذا الولد ، فأنت هنا تبطل الشريعة برأيك الذي فسرت به الحديث ، فإن كنت تعلم هذا الامر ، فهذا امر خطير على دينك ، فمسألة النسب أصلوا فيها الفقهاء وهم أهل العلم والامر والنهي ، وليس للعامة ، أرجو ان يفهم هذا الموضوع الخطبر .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2017, 08:12 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بارك الله فيكم وشكر الله لكم
احمد المومني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علم النسب قواعد هامة الشريف يحيى بن زكريا منتدى السادة الاشراف العام 13 11-07-2018 07:33 AM
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 09:23 AM
كتاب عمدة الطالب في انساب ال ابي طالب . ابن عنبة د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 4 01-06-2017 04:48 PM
تحفة السلطان في النسب والنسب القاسمي : السيد حسين الحسينى الزرباطى. (1) ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 23 03-09-2016 12:22 AM
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 2 21-05-2016 10:05 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:25 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه