السادة القواسم : المؤتلف والمختلف في نسب قواسم الخليج - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
حمولة شريم في فلسطين
بقلم : الغيميري
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الفرع الرئيسي لصيانه يونيون اير || 01014723434 || اصلاح تكييف يونيون اير || 01225025360 || (آخر رد :جاونس)       :: الصيانة بالمنزل لاصلاح اجهزه سامسونج & 01225025360&01127571696&القاهرة (آخر رد :جاونس)       :: الصيانة بالمنزل لاصلاح اجهزه يورك & 01225025360&01127571696&القاهرة (آخر رد :جاونس)       :: الشركه المعتمده لصيانه تكييفات كاريير 01225025360 $$ 01014723434 $$ 0235695244 المعادي (آخر رد :جاونس)       :: الشركه المعتمده لصيانه ثلاجات الكتروستار 01225025360 $$ 01014723434 $$ 0235695244 الاسكندرية (آخر رد :جاونس)       :: الشركه المعتمده لصيانه ثلاجات هيتاشي 01225025360 $$ 01014723434 $$ 0235695244 المنوفية (آخر رد :جاونس)       :: قطوف من سلسلة (الصحيح في أنساب الصديق رضي الله عنه ) (آخر رد :د حازم زكي البكري)       :: الفرع الرئيسي لصيانه ناشيونال || 01014723434 || اصلاح تلاجه ناشيونال || 01225025360 || (آخر رد :جاونس)       :: الشركه المعتمده لصيانه ثلاجات جنرال اليكتريك 01225025360 $$ 01014723434 $$ 0235695244 طنطا (آخر رد :جاونس)       :: قطوف من سلسلة (الصحيح في أنساب الصديق رضي الله عنه ) (آخر رد :د حازم زكي البكري)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب آل البيت > مجلس السادة الاشراف ذرية الحسين بن علي

مجلس السادة الاشراف ذرية الحسين بن علي ذرية الحسين بن علي بن ابي طالب


إضافة رد
قديم 28-09-2015, 09:43 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي السادة القواسم : المؤتلف والمختلف في نسب قواسم الخليج

السادة القواسم : المؤتلف والمختلف في نسب قواسم الخليج

السادة القواسم الحسينية ..
م/ المؤتلف والمختلف في نسب قواسم الخليج
بسم الله الرحمن الرحيم
قال الله تعالى (( ادعوهم لأبائهم هو اقسط عند الله)) صدق الله العظيم
قال رسول الله( ص) ( تعلموا من انسابكم ما تصلون به أرحامكم فأن صلة الرحم محبة في الاهل ومثراة للمال ومنساة من الاجل ومرضاة للرب )
وبعد ان علم النسب كباقي العلوم وهو علم يتعرف منه انساب الناس وقواعده الكلية والجزئية والغرض منه الاحتراز عن الخطاء في نسب شخص وهو علم عظيم النفع جليل القدر.
كقول الامام علي ( ع) ( لاتجعلوا علمكم جهلآ ولا يقينكم شكآ اذا علمتم فاعلموا واذا تيقنتم فاقدموا ) .
وينبغي لمن يتكلم في علم الانساب ان يجعل هذا الأمر نصب عينيه فلا يغفل عنه قيد ويخوض البحث العلمي نزيها يخلص للحق ولايقف عند مسلم به ويمض الى اقصى حدود ممكنة ويطلب البرهان ولايقبل غيره.
ومن هذا القبيل فقد اشار النسابة سعيد الجميلي في مقالة له بعنوان ( المؤتلف والمختلف بالانساب ) حيث قال الكثير من العشائر والقبائل التي تتشابه بالتسمية والتي بسببها وقع كثير من كتاب الانساب بالوهم وتصوروا هذه من تلك وانها من نسب واحد فأوقعوا انفسهم بمطبات هم غنى عنها وايضآ بسببها تحصل كثير من المنازعات والانقسامات بين ابناء العشيرة الواحدة والنساب هذا بدل من ينفع واذا به يضر وهذه الحالة للاسف قد كثرت بالاونة الاخيرة وكثير منهم قد خلط ومزج بين الانساب المتباعدة او المتشابهه والباحث الجيد هو من يبحث بتاريخ كل عشيرة على حدة ويدقق من اين هجرتها واين كانت مساكنها وعهد وعصر العشيرة هذا متى عاش والجد الاخر كذلك متى عاش ومن هم اولاده وامور كثيرة ممكن للباحث البارع والمتمكن ان يقوم بها فتتضح له الصورة وتتجلى له الحقيقة فيتبين له ان هذه ليس من تلك وهناك. ومن هذه الامثلة نذكر البعض منها للفائدة وهي كلأتي.
1- بنو حارثه بطن من النخع
2- بنو حاثه بطن من كنانه من عذره
3- بنو حاثه بطن من ذهل من شيبان
4- بنو حارثه بطن من الازد
5- بنو حارثه بطن من الاوس
1- بنو عبيد بطن من سنبس طي
2- بنو عبيد بطن من الاوس
3- بنو عبيد بطن من الخزرج
4- بنو عبيد بطن من عامر بن صعصعة
5- بنو عبيد بطن من كنانه
1- ال الحكيم بطن من السادة الحسنية
2- ال الحكيم بطن من السادة الرضوية
3- ال الحكيم بطن من السادة الزيدية الحسينية
4- ال الحكيم ايضآ بطن من السادة الزيدية الحسينية
القواسم هو من الالقاب المشهورة بحيث لا يخلو منه كتاب من كتب الانساب والقواسم هو موضوع بحثنا وستتضح لنا الاسماء المشتركة في هذا البحث بماء اشار به المحقق والنسابة/ السيد نبيل صائب الاعرجي في كتابه / اللباب في شرح صحاح الاعقاب من ال ابي طالب ج5- ص 169- 172 حيث قال يكاد يشبه ابناء قبيلة القواسم بني ياس فهي تتألف ايضا من مجموعة العشائر المتفرقة التي يزيد عددها على عشرين فرعا، وكانت تخضع لزعامة واحدة . وقد فرضت هذه الالزعامة على العشائر بالقوة من قبل القلب المحارب ، ولقد قدر مايلز عدد أفرادها في أواخر القرن الماضي بحوالي عشرين ألف ، وذكر أنهم ينتشرون على طول الساحل المهادن فيما بين دبي وخورفكان وتتضارب أراء الباحثين في أصل القلب الرئيسئ للقبيلة ، وهم القواسم ويذكر مايلز ان القواسم هم جزء من قبيلة الهوالة العظيمة التي تقيم على امتداد الساحل الا يرتني فيما بين بردستان الى بندر عباس . غير ان باحثين أخرين يعتقدون بأنهم من قبيلة نزار ، وأنهم فرع من فروع بني غافر الذين هاجروا من نجد الى أرض عمان في القرن السابع الميلادي ولقد نالت قبيلة القواسم شهرة واسعةفي اوسط الدول الغربية بسبب قيام افرادها بالتعرض للسفن الاوربية التي تعبر خليج عمان والخليج العربي في طريقها الى بلدان الشرق الاقصى حتى اطلق الغربيون على ساحل الخليج العربي اسم ساحل القراصنة . وقد بلغت قوتهم أوجها فيما بين 1770- 1820 وامتد سلطانهم حتى المحيط الهندي ، والحقيقة أن الهدف من غاراتهم البحرية على السفن الغربية هو الانتقام من الدول المسيحية التي عاث ممثلوها البرتغاليون فسادا لقرون عديدة في ساحل عمان والخليج العربي وفي عام 1820 وتمكنت بريطانيا من تدمير جلفار راس الخيمة مركزهم الرئيسي .
وفرضت معاهدات منفردة مع شيوخ الامارات واطلقت على الخليج اسم الساحل المهادن أو التصالح .واصبح اسم القواسم يطلق فقط على الذين يقيمون بصورة رئيسية في مدينتي الشارقة وراس الخيمة ويحكمون هاتين الامارتين ، وأخذت العشائر التي تدين للقواسم بالولاء وتتسمى باسمهم تسمي نفسها باسمائها الاصلية ، وكان أفراد العشائر المتحالفة مع قبيلة القواسم يعملون في الزراعة بسبب توفر المياه في الاودية الخصبة التي تقع ضمن نفوذ أراضي الاماراتين والحقيقة ان أتباع القواسم اكثر ميلا للاستقرار من بني ياس،
هناك كثير من الافخاذ في القبائل العربية من تحمل اسم ( القواسم) فعلى سبيل المثال
1- القواسم وهم من الزبنة: الزبن من العلي من الدهامشة من العمارات من عنزة . المصدر حمد الجاسر / كتاب ( معجم قبائل المملكة العربية السعودية) /ص/48 وعن الدهامشة فقد ذكرهم المؤرخ العماني ( عبالله بن حميد السالمي) في كتابه( تحفة الاعيان) الجزء /2/ص/11/ باب ( ذكر فتح الصير) الامارات الشمالية الان فيذكر ان رجال من ( الدهامشة) واميرهم ( خميس بن محزم ) قد اقتحموا قلعة البرتغاليين وقضوا على مقاومة البرتغاليين المعتصمين فيها وذلك ايام الامام ( ناصر بن مرشد اليعربي) الذي توحدت قبائل عمان في عهده ضد البرتغاليين
2- الجواسم القواسم وهم يرجعون بنسبهم الى الأشراف ذوي حسن، سكان جنوب الليث . وتارة يقول عنهم : القواسمة من الاشراف ذوي حسن، سكان جنوب الليث. حمد الجاسر( معجم قبائل المملكة العربية السعودية) / ص/71 وص/104
3- القواسم : وهم يرجعون بنسبهم الى ذوي عطية من المزاحمة من الروقة عتيبة .حمد الجاسر ( معجم قبائل المملكة العربية السعودية) /ص/84
4- القواسم من الحمدة منثقيف .المصدر ( حمد الجاسر ) ( معجم قبائل المملكة العربية السعودية) ص/104
5- القواسمة : واحدهم قاسمي من وابصة من خزام ، من بلي.
6- الجواسم : فخذ من الدائرة من الحسينات بالعراق.
7- الجواسم : فخذ منالغزالات ، يقيم في أم بزونة بالعراق .
8- الجواسم : فرقة من عشيرة اللهيبات الساكنة في الجعارة بالعراق
9- القواسم : من الصمدة من قبيلة الظفير وجدهم ( طماح بن عامر الضعيفي السبيعي) من كتاب ( معجم قبائل العرب القديمة والحديثة) ( مؤلفه عمر رضاكحاله فأسم ( القاسمي ) في القبائل كثيرة . ولكي نخرج من مسألة تشابه الأسماء فيجب علينا ان ننتبه الى امور مهمة أقرها علماء الانساب في ( مصطلحات علم الانساب ) وهي كثيرة وعديدة ونخص منها ما يلي:
1- النازلة : وهم من نزل في بلد ليس هو من اهله أصلا ثم يرتحل عنهم الى بلد اخر فيقال مننازلة البلد.
2- الناقلة : من كان اهل بلد ثم انتقل الى بلد اخر فيقال فلان من منتقلة البلد الفلاني ( دوحة السلطان في النسب والنسب القاسمي- للسيد حسين الحسيني الزرباطي - صفحة 31) فمن خلال هذين المصطلحين نستطيع ان نحدد اصل القبيلة ما من خلال تواجدها في مناطقهم الاصلية ثم ارتحالهم ونزولهم في منطقة اخرى.
ومن خلال تطبيق هذين النصين نستطيع ان نحدد اصل كل قبيلة ولو تشابهت أسمائها مع القبائل العربية الاخرى .
وهذا ينطبق على السادة القواسم شيوخ و امراء الشارقة وراس الخيمة والساحل العربي الشرقي للخليج . فاغلب من كتب عنهم يقولون انهم من ( سامراء) في العراق فقد قال فيهم الؤرخ العماني ( محمد شيبة بن نور الدين عبدالله بن حميد السالمي ) في كتابه ( نهضة الاعيان بحرية عمان ) باب ( راس الخيمة عاصمةالقواسم) صفحة (18) :
القواسم قبيلة عربية عريقة نزحت من سواد العراق من بلاد ( سر من رأى) وديار بني صالح ( ذكرهم صالح بن مرعي القرني ) في كتابه ) الحملات البريطانية ضد القواسم 1805- 1820 م) صفحة 69 و70 بقوله) اما بعض المؤرخين فيذهبون الى ان القواسم من القبائل التي تتصل اصولها بعدنان وموطنهم الاصلي (( سامراء)) بالعراق ويرى اخرون انهم كانوا ينزلون على الجهة الشمالية من الكعبة ويطلق عليهم اسم الغافريين أحيانآ فاذا علمنا بذلك فيجب علينا ان نبحث عمن يحمل أسم ( القواسم) في سامراء في العراق وبعد البحث والتحري وجدنا ان الذين يسكنون في سامراء ممن يحمل اسم ( القواسم) هم السادة القواسم الرضويين الحسينين منقول من كتاب ( عشائر العراق) للعزاوي ( وفي كتاب تاريخ سامراء ص 14-15) يقول الشريف ( يونس الشيخ ابراهيم الحسني السامرائي) ( عشيرة البو اسود أحد عشائر سامراء العلوية العربية وهم من السادة الحسينية وهم ذرية اسود بن عبد الرحيم بن احمد بن خليل بن شريف بن بشير بن ماجد بن عطية بن يعلي بن دويد بن مواجد بن عبد الرحمن بن القاسم بن ادريس بن جعفر ابو الكرين بن الامام علي الهادي بن الامام محمد الجواد بن الامام علي الرضا بن الامام موسى الكاظم بن الامام جعفر الصادق بن الامام محمد الباقر بن الامام علي زين العابدين بن الامام الحسين بن امير الؤمنين علي بن ابي طالب ( ع) ومن اعمامهم في سامراء البو عيسى والبو عظيم والعشاعشة وهم يلتقون بجدهم احمد بن خليل المذكور.
اما اعمامهم في الخليج العربي وساحل عمان فهم ( القواسم) حيث يلتقون بجدهم ( شريف بن بشير) . ويقول اما امراء القواسم في الوقت الحاضر هم منهم وامراهم الان.
1- سقر بن محمد القاسمي - حاكم راس الخيمة
2- سلطان بن محمد القاسمي -حاكم الشارقة
والجد الاعلى للقواسم هو (كايد بن قاسم وانحدرت منه ذرية هناك) ما ذكره السيد ( حسين الحسيني الزرباطي) في كتابه ( دوحة السلطان في النسب والنسب القاسمي) الصفحة (281) ولو اضفنا الى هذا المحصل من كتب المحققين ادعاء الاسرة القاسمية في الخليج التي ينتهي نسبها الى يحيى بن محمد الضرير حاكم البصرة سابقا الانتساب الى الدوحة النبوية والوثائق التاريخية للأسرةالتي تدل على اتصالهم بأجدادهم حكام البصرة حسبما تفضل به الأستاذ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي وهو الاعلم بهذه المسألة حيث صرح سموه بأن قبيلة القواسم كانت تتولى حكومة البصرة في زمن المشعشعين ، لزدنا اطمئنانا بصحة الدعوى والانتساب سيما مع السؤال عن قبيلة القواسم ذات البطون والافخاذ الوسيعة كما صرح به العلماء النسب فلو لم يكن هذا البطن والبطون الأخرى في العراق والحجاز من القواسم النقويين المعروفين فأين نجد اذن فروع هذه القبيلة التي لاشك في وجودها انتهى قوله.
ففما تقدم يتضح ومن غير أدنى شك ولا ريبة ان قواسم الخليج هم سادة نقوية رضوية حسينية وقد صرح سمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي ان للاسرة القاسمية في الخليج املاك و اراضي في البصرة منذ القدم وحدد سموه منطقة ( نهر عنتر) ( على شط العرب) فأن هذه الادلة البراهين تدل على صحة نسب قواسم الخليج الى السادة القواسم من ناحية اماكن سكناهم القديم وهي سامراء ومن ثم انتقال الأسرة القاسمية في الخليج من اماكن اقامتها في سامراء ونزولها البصرة و امارتهم لحكومة البصرة في ذلك الزمان ، اذا لا صحة لمن قال من الؤرخين المعاصرين انهم من عنزه او الضفير او من القاسم بن شعوة او غيره اما عن صلة القواسم ببني ياس فهي صلة صهر وخؤولة وجوار ليست صلة نسب واصل .
والامر الاخر ان بني ياس ليسوا من هذيل بل هم تحالف قبلي كبير يضم قبائل قضاعية و تحالفت معهم قبائل قحطانية و عدنانية اخرى .
وقد سمي هذا الحلف القبلي ( بني ياس ) نسبة الى ( جبلة بن احمد بن ياس بن عبد الاعلم الكلبي القضاعي) وهو الجد المباشر لأسرتي ( ال نهيان) و( ال مكتوم) حيث يجمعهما جد واحد وهو ( محمد بن سلطان بن محمد بن هلال الجبلي الياسي) والمنتهي نسبه الى ( جبلة بن احمد بن ياس ) وهو صاحب الحلف المشهور بين كلب القضاعية وبني تميم العدنانية مع محمد بن عمير بن عطارد التميمي على ما ذكره ابن الكلبي ( انظر كتاب أوثق المعايير في نسب بني ياس والمناصير تأليف الباحث حماد الخاطري التميمي النعيمي) فنسبهم يكون
كايد بن عبدالله بن قاسم بن هاشم بن محمد بن قاسم بن راشد بن عطية بن سليمان بن اسحاق بن بشر بن قاسم بن حمود بن حسين بن محمد بن عبالله بن ابراهيم بن يحيى بن شريف بن بشير بن ماجد بن عطية بن يعلي بن دويد بن ماجد بن عبدالرحمن بن القاسم ( القواسم) بن ادريس بن جعفر الزكي بن الامام علي الهادي بن الامام محمد الجواد بن الامام علي الرضا بن الامام موسى الكاظم بن الامام جعفر الصادق وللسادة القواسم وجودهم في سامراء منذ القدم ، فقد نزح جدهم السيد عبدالله الكبير من سامراء عام 1623 م بعد استيلاء الصفويين على مدينة بغداد ، واعقب خمسة رجال : هم كايد وكاسب وكايل وكامل وكنعان . وتكونت لكل واحد من هؤلاء ذرية وعشيرة انتشرت في العديد من البلدان العربية ، فذرية كايد بن السيد عبد الله هم السادة القواسم في الخليج العربي ، ورد لهم ذكر بشكل مفصل في كتابنا المخطوط عن الاسر العلوية.
وذرية كاسب بن السيد عبدالله هم السادة القواسم في فلسطين والاردن .
وذرية كامل بن السيد عبد الله هم السادة القواسم في سوريا والبنان .
وذرية كنعان بن السيد عبد الله هم السادة القواسم في العراق.
ونسب القواسم الذي يبداء : كايد وكاسب وكايل وكامل وكنعان ابناء السيد عبد الله بن قاسم بن هاشم بن محمد بن قاسم بن راشد بن عطية بن سليمان بن اسحاق بن بشر بن قاسم بن حمود بن حسين بن محمد بن عبد الله بن ابراهيم بن يحيى بن شريف بن بشير بن ماجد بن عطية بن يعلي بن دويد بن ماجد بن عبد الرحمن بن ابو محمد القاسم ( القواسم) أن كايد القاسمي أنجب ولدين على متقوله المصادر التاريخية وهما : مطر وهو الذي كان يتولى الحكم في جلفار ( راس الخيمة) ولعل ( رحمة بن مطر بنرحمة) قاسمي مثله فهو ابن عم له وقضيب وهو اول من حكم من القواسم في ( لنجه) الذي عناه( السالمي ) في حديثه عن تلك الواقعة السالفة الذكر وقد ذكره بالهولي.
أولا: ذكر ذرية مطر بن كايد القاسمي حاكم جلفار : المشهور منهم رحمة بن مطر بن كايد القاسمي ابنه راشد بن رحمه بن مطر القاسمي ثم ابنه الشيخ صقر بن راشد بن رحمه بن مطر بن كايد القاسمي .
ثم ابنه سلطان بن صقر بن راشد بن رحمه بن مطر بن كايد القاسمي وهو جد ( قواسم ) راس الخيمةوالشارقة . وقد تولى الشيخ سلطان بن صقر زعامةالقواسم سنة 1803، وحكم حتى سنة 1866 ، وجعل من اخوانه وابنائه ممثلين له في بقيةالأجزاء التابعة لامارته ، ذكر حكام امارة القواسم من ذرية الشيخ سلطان بن صقر بن راشد بن رحمه بن مطر بن كايد القاسمي،
1- الشيخ خالد بن سلطان الذي توفى 1868
2- الشيخ سالم بن سلطان بن صقر وهو خلف أخاه الشيخ خالد واستقل بحكم امارة راس الخيمة عام 1919.
ذكر شيوخ امارة الشارقة بعد انفصال امارة راس الخيمة عن امارة القواسم : 1- الشيخ صقر بن خالد بن سلطان القاسمي الذي توفى عام 1913
2- ابن عمه الشيخ خالد بن احمد القاسمي
3- الشيخ سلطان بن صقرالقاسمي الثاني سنة 1924 ، وقد استمر حكمه حتى عام 1951
4- أخوه محمد بن صقر القاسمي حكم مدة قصيرة.
5- وحل محله ابن اخيه الشيخ صقر بن سلطان بن صقر بن خالد بن سلطان بن صقر القاسمي واستمر في الحكم حتى عام 1965 .
6- حل محله عمه الشيخ خالد بن محمد بن صقر بن خالد بن سلطان بن صقر القاسمي حتى مقتله عام 1971 .
7- خلفه أخوه الشيخ الدكتور سلطان بن محمد بن صقر بن خالد بن سلطان بن صقر القاسمي ولا زال يحكم امارة الشارقة الى الان حفظه الله تعالى .
ذكر شيوخ راس الخيمة بعد انفصالها عن امارة القواسم :
1- ذكر نا ان من قام بالانفصال هو الشيخ سالم بن سلطان بن صقر بن راشد بن رحمه بن مطر بن كايد القاسمي 2- والشيخ محمد بن سالم بن سلطان بن صقر القاسمي.
3- اخوه الشيخ سلطان بن سالم بن سلطان بن صقر القاسمي.
4- ابن اخوه الشيخ صقر بن محمد بن سالم بن سلطان بن صقر القاسمي يحكم من عام 1948 الى الان
ثانيآ : ذرية الشيخ قضيب بن كايد القاسمي حاكم لنجه:
1- ان اول من حكم لنجه من القواسم هو الشيخ قضيب بن كايد القاسمي
2- سعيد بن قضيب بن كايد القاسمي
3- قضيب بن سعيد بن قضيب القاسمي توفي سنة 1223 هجري.
4- محمد بن قضيب بن سعيد القاسمي . توفي سنة 1251 هجري
5- أخوه سعيد بن قضيب بن سعيد القاسمي توفي سنة 1270 هجري
6- خليفة بن سعيد بن قضيب القاسمي توفي سنة 1291 هجري
7- علي بن خليفة بن سعيد القاسمي قتل سنة 1295 هجري
8- قضيب بن راشد بن سالم بن قضيب بن سعيد القاسمي توفي سنة 1313 هجري
9- محمد بن خليفة بن سعيد بن قضيب القاسمي وهو اخر من حكم من القواسم في بندر لنجه وذلك بعد احتلالها من قبل الايرانيين سنة 1316 ويعتبر السيد يوسف بن السيد جعفر وهو من السادة القتاليين الحسينين خال الشيخ محمد بن خليفة القاسمي واستقر المقام للشيخ محمد بن خليفة بعد اخذ الحكم منه من قبل الايرانيين عند بني عمه من قواسم
الشارقة وراس الخيمة وانجب من الاولاد خليفة ومن البنات ابنتان.

كما اشارة الى صحة نسبهم من نسابة العرب ومنهم
1- النسابه السيد نبيل صائب الاعرجي نقيب نقباء السادة الاشراف في العراق
2- النسابه السيد عبدالله بن حسين في قطر
3- النسابه السيد حسين ابو سعيده في العراق
4- النسابه الاستاذ عارف عبد الغني في دمشق
5- النسابه السيد مناضل النفاخ في العراق
6- السيد احمد الجوعاني صاحب المجمع العالمي للانساب ال البيت في دمشق
7- النسابه السيد محمد منير الشويكي في دمشق.
وفي الختام الحمد الله رب العالمين وسلامآ طيبين مباركين على النبي المطهر صاحب الوجه الانور والجبين الازهر وعلى اله الطيبن الطاهرين.


السيد عبد الامير الفنداوي القاسمي



توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جدول انساب السادة في العراق مجاهد الخفاجى منتدى السادة الاشراف العام 89 02-05-2019 10:16 PM
دوحة السلطان في النسب ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 12 04-04-2019 10:01 PM
السادة الأشراف فى مصر مئات العائلات مع التصنيف نقلا عن كتاب معجم قبائل مصر دكتور الباز الباز منتدى السادة الاشراف العام 15 14-01-2019 05:33 PM
أحصائيه نقابة السادة الأشراف في بغداد وعلم الأنساب السادة في بلاد الرافدين الاشراف الحسنيين مجلس علم الانساب و قواعده 2 29-07-2017 01:29 PM
تاريخ قبيلة القواسم الارشيف مجلس قبيلة القواسم 2 01-11-2012 05:38 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:49 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه