الامام عبدالله العوكلاني بن الامام موسى الكاظم - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
نسب عائلة زقازيق الغار
بقلم : أحمد محمد ذياد
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب آل ألأمير ألأدهم والسختيان (آخر رد :ألأمير فهمي ألأدهم)       :: سؤال هام .. وبدون مجاملات عن نسب الرئيس صدام حسين ؟ (آخر رد :قصي صالح البيكات)       :: نسب (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: سؤال عن نسب عائلة مسلم (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الاردن (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: عمود نسب آل ألأمير ألأدهم والسختيان (آخر رد :ألأمير فهمي ألأدهم)       :: عائلة عبدالحق الأصل (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الطقاطقة في طول كرم - رجائي حدا يفيدني (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: استعلام عن نسب (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: استفسار عن نسب (آخر رد :د ايمن زغروت)      



مجلس السادة الاشراف ذرية الحسين بن علي ذرية الحسين بن علي بن ابي طالب


إضافة رد
قديم 29-09-2015, 01:47 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
الصورة الرمزية ابن خلدون
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي الامام عبدالله العوكلاني بن الامام موسى الكاظم

الامام عبدالله العوكلاني بن الامام موسى الكاظم


بسم الله الرحمن الرحيم



المقدمة



الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين والجنة للموحدين والنارللملحدين



ولا عـــــدوان إلا على الظالمين ولا إله إلا الله أحسن الخالقينوالصلوات على خير خلقه محمد وعترته الطاهرين وبعد .



كان لزاماً على كل عالم أوكاتب أو أي شخص بسيط أن يكتب للناس مــــا يراه صالحاً ونافعاً , فلم أر أنفع زاداًمن التوسل بالنبي وأهل بيته الطيبين الطاهرين صلوات الله عليهم أجمعين غير أني بقيتمتفكراً فـــــي انتخاب من أتوسل به إلى الله تعالى من عترة النبي ( ص ) فألهمت أنأكتب مــــا يحضرني مختصراً عن بعض الأحوال والشؤون والخصائص والمنـــــاقب لصدفبحر أبناء الإمامة ودرّ محيطات العصمة والطهارة متمثلة بالســيد عبد الله بن الإمامموسى الكاظم ( ع ) وذلك لندارة هـــذه المعلومـــــــات وصعوبة جمعها فوجدتهامذكورة في المصادر التي استخدمتها أحيــــانــاً مكتوبة في جملة واحدة أو جملتينوأحياناً كلمة عن الســـــيد عبد الله بن موسى ( ع ) فهذا الذي جعلني أن أكتب وأجمعهذا الشيء اليســير خدمة للعلم والدين بنشر المؤلفات النفيسة والآثار الخالدة .





( بحث مختصر عن حياة عبد الله بن موسى عليه السلام )



وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب .





أبا محمد عبد الله بن الإمام الكاظم بن الصادق بن الباقر بن السّجادبن الحسين بن علي بن أبي طالب (عليهم السلام )غصن من أغصان الشجرة النبوية الطيبةوفــرع من الدوحة الهاشمية المحمدية المباركة وابن الإمام السابع من أئمة أهل البيتالذين أختارهم الله لقيادة هذه الأمة وانتخبهم لهداية العباد وإصلاح البلاد وأحدأعلام المسلمين .



وكان سيداً وقوراً لم يرد فيه مـــا يقدح عدالته وورعـــهوإقراره بإمامة أخيه علي بن موسى الرضا ( ع ) بروايات مسندة وقــــــــد عده الشيخالطوسي في رجاله في أصحاب الكاظم ( ع) قائلاً عبد الله بـــن موسى بن جعفر ( ع ) روى عن أبيه وأخرى في أصحاب الرضا ( ع ) قائلاً عبد الله بن موسى بن جعفر بن محمدأخوه ( ع ) وكان صالحاً ورعـــــــاً متمسك بوصية أبيه الكاظم ( ع ) الذي أوصىأبناءه الأجـــــلاء فقـــــــال لــــهم ( ( هذا أخوكم علي بن موسى الرضـــــــا ( ع ) عالم آل محمد سلوه عن أديانكم واحفظوا ما يقول لكم ) ) وكان عبد الله بنموســـى عندما يسأل في مسألة يجيب عليها ويقول هذا ما قاله أخي الرضا ( ع ).



وعاش عبد الله بصحبة والده العظيم ثلاث عقود من عمره المبارك وتفيأ بظلالعلوم أبيه الكريم ومدرسته العلمية الزاخــــــــرة بالعلمـــاء وطلاب المعرفةالتــــي تشــــكل تحديــــاً إســــلامياً حضارياً وتقف أمام تراث كلالحضـــــارات الوافـــدة وتربي الفطاحـــل من العلماء والمجتهدين وتبلور المنهج المعرفي للعلوم الإسلامية والإنسانية معاً .



فعاصر حكم الرشيد الذي أغتال أباهفي الخامس والعشرين من رجب سنة 183 هـ ببغداد ثم حكم الأمين ثم حكـــــم المأمونالذي اغتال أخيه الإمام الرضا ( ع ) في صفر سنة 203 هـ بطــــــوس ثم عاصر حياة أبنأخيه الإمام الجواد ( ع ) . وقال : صاحب تكملة الرجــال في حديث (( عن علي بنإبراهيم بن هاشم عن أبيه )) قال : لما مات أبو الحسن الرضــــا( ع ) حججنا فدخلناإلى أبي جعفر الجواد ( ع ) وقد حضر خلق من ************************ من كل بلد لينظروا إلى أبي جعفر ( ع ) فدخل عمه عبــد الله بن موسى ( ع ) وكان شيخاً كبيراً نبيلاً عليه ثياب خشنةوبين عينيه سجـــادة ( 1 ) فجلس وخرج أبو جعفر ( ع ) من الحجرة وعليه قميص قصب ( 2 ) ورداء قصب ونعل جدد بيضاء فقام عبد الله فاستقبله وقبله بين عينيه وقــــــام************************ وقعد أبو جعفر ( ع ) الخ .......... )



وكان عبد الله بن موسى ( ع ) راوي للحديث روى عــن أبيه ( ع ) وروي عنه علي بن الســــــائح / الكافي ج 2 كتابالإيمان والكفر باب مـــن يهم بالحسنة أو السيئة الحديث (3) للشيخ ثقةالإســـــــلام أبي جعفر محمد بن يعقوب الكليني المتوفى سنة ( 328 – 329 ) .



(( عنه عن علي بن حفص العوسي , عن علي بن السائح عن عبد الله بن موسى بن جعفر( ع) عنأبيه قال : سألته , عن الملكين هل يعلمان بالذنب إذا أراد العبد أن يفعله أو الحسنة؟ فقـــــــال : ريــــح الكنيف وريــــح الطيب سواء (3) ؟ قلت : لا قال : إن العبدإذا هم بالحسنة خرج نفسَه طيب الريح فقال : صاحب اليمين لصاحب الشمال : قم (4) فإنهقـــــد هم بالحسنة فإذا فعلها كان لسانه قلمه وريقه مداده فأثبتها له وإذا همبالسيئة خرج نفسه منتن الريح فيقول صاحب الشمال لصاحب اليمين : قف فإنـــه قـــــدهـــم بالسيئة فإذا هو فعلها كان لسانه قلمه وريقه مداده وأثبتها عليه (5)



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



1) سجادة كناية عن أثر السجود في جبهته



2) مصنوع منمادة القصب



3) كان هذان ريحان معنويان يجدهما الملائكة .



4) كنايه عنالتوقف وعدم الكتابة .



5) في الوافي إنما جعل الريق واللسان آلة لإثبات الحسنةوالسيئة .





ولقد اشتهر عبد الله بن موسى ( ع ) بالعو كــــلاني وقالصاحــــــب تاج العروس في مادة ( عكل ) والعوكلانيون بنو عبد الله بن الإمـــامموســـى الكاظم ( ع ) بطن كأنهم نزلوا في عوكلان قبيلة أو بلد فدعوا بذلك .



وقــــال أيضا صاحب معجم البلدان عوكلان بالفتح ثم السكون وفتح الكاف وآخره نونوالعوكلة الرملة العظيمة والعوكلة الأرنب و عوكلان موضــع في قول الطرماح حيث قال :



خليلي مد طرفك ترى لي



ظعائن باللوى عوكلان



ألم ترى أن غزلان الثريا



تهيج لي بقزوين احتزاني




وجــــاء في الكتاب المئوي الفصل الأولالمواصلات والاتصالات عبـــــــر العصور التابع لوزارة النقل السعودي .



كانطريــــــق الحج العماني يتجه إلى فرق ثم عوكلان ثم إلى ساحل هبأة وبعدها شحر ثمتتابع القوافل سيرها على أحد الطـــــرق اليمنية الرئيسية المؤدية إلى مكة .



وعوكلان موضع واقع على مشارف الحجاز بجهة سلطنة عمان وعبد الله بن موسى ( ع ) نزل به وسكنه فأولاده العوكلانيين و بــــه يعرفون ويبدو أن سكنه في هذا الموضعيعود أيام ثورة العلويين بقيادة أبــــــــو عبد الله محمد بن إبراهيم طبا طبا بنإسماعيل بن إبراهيم بن الحســــن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب ( ع ) وقائديهفي المعارك أبـــــــــو السرايا ومحمد بن محمد بن زيد الشهيد أبن علي ( ع ) ضــــــــد الدولة العباسية الظالمة وذلك في زمن المأمون الذي نال ما نال منالعلويين وبالخصوص أبناء الإمام موسى الكاظم ( ع ) . الذين هجروا ديارهم وســــكنوامكانات بعيدة خوفاً من نيل وبطش الطغاة بهم .






وكان عبد الله بن موسى ( ع ) يكنى أبا محمد وهــــو أكبر أولاده وأمه أم ولد وهي إحدى زوجات الإمام موسى الكاظم ( ع ) المتعددة التــــي تكنى بهذا اللقب ويقال إنها ابنة عم الإمام ( ع ) وهـــــــــي فاطمة بنت علي بن الإمام محمد الباقر ( ع) .



وقال أبو الحسن علي بنمحمد العمري العلوي وهــــــو من علماء القرن الرابع الهجري في كتابه ( المجدي بالنسب ) وولد عبد الله بن الكاظم (ع)



وهو لأم ولد يقال لولده ( بنو العوكلان ) ثلاث بنات وهن : زينب وفاطمة ورقية وخمسة ذكور وهم : محمد وأحمد والحسن والحسين وموســــى .



ولهم ذراري منتشرة في ربوع البلاد العربية والإسلامية وغيرهــــاوالسيد محمد بن عبد الله بن الكاظم ( ع ) جد سادات آل حمد في عربستان والعراق (وآل العدل في الرملة بفلسطين ومنهم من خرج الى نابلس وهم ال تفاحه الحسيني وال المنير الذين ينحدر كلا الاسرتين من جدهم شمس الدين محمد الحسيني ساكن الرمله المتصل نسبه ب على العدل بن محمد بن علي بن محمد بن ابراهيم بن محمد بن عبدالله بن الامام موسى الكاظم) وكذلك نســــب السيد إبراهيم عز الدين بالإسكندرية في مصرإلى السيد محمد المذكــور .



و السيد أحمد بن عبد الله بن الكاظم ( ع ) جد سادات آل جهار سوق في شوشتر بالأهواز وآل كلانتر في النجف وآل الدزفولي فـــــي دزفولبإيران والسيد الحســـن بن عبد الله بـــــن الكاظم ( ع ) جد سادات آل المير فيقودجان بإيران وآل الخوانســـــــاري وآل الروضاتي بإيران . والسيد الحسين بن عبدالله لم يعقب . ولــــــم يظفر به أحــــد النساب له بعقب والله أعلم و السيد موسىبن عبـــــــــد الله بن موسى الكاظم ( ع ) جد سادات آل الحلو في العراق وهـــــمأحفاد العلامة السيد فرج الله المهاجر من جزائر البصرة ( المدينة ) إلى الأهوازبسبب الحرب التي جرت بين الحكومة العثمانية سـنة(1077هـ/1657م)



وذلك بين جيش السلطان محمد باشا والي بغداد ووالي البصرة حســـــين باشا الذي نقل أهل الجزائرإلى منطقة تدعى سحاب بالقرب من الحــويزة ومن ضمنهم عائلة السيد فرج الله وإخوتهالسيد نجم الدين والسـيد نعمة الله خوفاً عليهم من الحرب ومن بطش والي بغداد وبعدانتصار الوالــــي محمد باشا بالحرب فر أهل الجزائر ومعهم والي البصرة حسين باشاإلى الأهواز واستقبلهم هناك سلطان الحويــزة السيد علي خان وبقوا بضيافته شهرينوبعدها اختاروا السكن فـــــي مدينة شوشتر بضيافة السيد ميرزا عبد الله الذي كانصديق العلامة السيد نعمة الله الجزائري وقد عين لهم منازل للسكن في تلك المدينةوبعد عدة ســــنوات مضى إلى رحمة الله تعالى العلامة السيد فرج الله غريباً مدفوناًفــــي مدينة شوشتر وذلك بعد عودته من دراسته في النجف والآن قبره هو أحـــدالمزارات والناس يحترمونه ويعظمونه هناك وبعد وفـــاة الســـيد فـــرج الله عادأبناءه إلى موطنهم الأصلي الجزائر ( المدينة ) والعلامة الســــــــيد فرج الله هوأبن السيد عبد الله بن السيد محمد بن السيد (حسين الجــــــزائري المهاجر من الطائففي الحجاز إلى جزائر البصرة ( المدينة) التي تعتبر ملتقى القبائل العربية وذلك فيالقرن التاسع الهجري) .



وكذلك السادة آل نجم الدين او آل ناجي وآل حاجي فيالعراق أحفاد العلامة السيد نجم الدين بن عبد الله بن محمد بن حسين الجزائــــريالذي توفي فـــــي مدينة أصفهان بعد سفره إلــــــــى مدرسة الميرزا تقي دولت أباديالدينيه وقبره مزار والناس يعظمونه ويحترمونه هناك .



وكذلك الساده آل الجزائريفــــــي العراق والأهواز وآل المفتي وآل لكنهو وآل شيخ الإسلام في الهند وآلالحجـــار وآل الحلواني وآل البطاط( 1 )وآل ياسين وآل إسماعيل في العراق أحفادالعلامــة الشهير السيد نعمة الله بن عبد الله بن محمد بن حسين الجزائري الذي توفيفــــي مدينة لرستان فيلي بإيران بعد عودته من زيارة جده الإمام الرضا ( ع) ولــــــه مزار هناك و************************ تتبرك به وهؤلاء العلماء النجباء وهم السيد فــــرجالله والسيد نجم الدين والسيد نعمة الله أخوه ينتسبون إلى أب واحد وهـــــــــوالسيد عبد الله بن محمد بن حسين الجزائري الموسوي الحسيني . وكــــذلك يرجــــــع نسب السادة آل زنقاح في سوريا وآل الشهرستاني في كربــــــلاء وآل علو وآل الفتالفي الكاظمية . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



( 1 ) غير آل البطاط أحفاد زيد الشهيد



( 55 )




وتوفي عبد الله بن موسى ( ع ) في زمــن أبن أخيه الإمام محمد بن عليالجواد ( ع ) وقد اختلفت الأقوال فــــــي مدفنه كاختلاف الأقوال في مدفن أخويهأحمد و محمد العابد أبناء موســى الكاظم (ع) وذكر صـاحب مراقد المعارف البحاثة محمدحرز الدين ص 46 أن عبد الله بن الكاظم (ع) اشتهر قبره عنــد مشايخ القطر قديماً إنه سيد من ذراري الإمام موسى الكاظم ( ع ) وقـــــد يسمونه المجهول لجهالة من هو صاحب القبر ومرقده يقـــــع جنب مدينة ( الخرم – غماس ) ضمن لواء الديوانية في العراقعليه قبة صغيرة وله حرم متواضع يقع في أراضي الســـيد جعفر أبو طبيخ وكان بقربه نخيلات وإلى جانبه بساتين عامرة وأراضي زراعية وحـدثونا أن لقبره رسم تحت الأرض بمقدار قامتي إنسان ومحراب مطوي بالحجارة رآه من حفر حوله للدفن ؟ أقول أن هذاالقبر يعود إلى أحد أحفاد عبد الله بن موســـــى ( ع ) وهو السيد عبد الله بن جعفربن محمد بن موسى بـــن عبد الله بن موسى الكاظم ( ع) وهو جدنا الأعلى في النسب .



وذكر صاحب مقاتل الطالبين في زمن خلافة المعتمد العباســي سعى علي بن الليثإلـــى رافع بن هرثمة بجماعة من آل أبـــي طالب وذكر له أنهم يريدون الخلاف عليه فأخــذ منهم أربعة وهم علي بن جعفر بن هارون بن إسحاق بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علـــي أبن أبـــــي طــــالب ( ع )



ومحمد بـــــن عبد الله بن جعفر بن محمد بنعبد الله بن جعفر بن إبراهيم بن محمد بــــن علي بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب وعلي بن جعفر بن محمد بن موســـــى بن عبد الله بن موسى الكاظم (ع) وأخوه عبد اللهبن جعفر المذكور فقتلهم جميعاً .



وذكر السيد الأمير محمد قاســــم المختاري السبزواري فـــي هامش كتاب عمدة الطالب أن قبر عبد الله بن موسى الكاظم ( ع )فيقريــــــة من قرى ساوة مشهور زرته في رمضان سنة ( 918 هـ / 1498 ) .



ومدينةساوة إيرانية تبتعد عن مدينة قم المقدسة بعض الكيلومترات وقبر عبد الله بن موسى الكاظم ( ع ) هناك له قبة وضريـــــح وصحــــن وخدام والناس يعظمونه ويتبركون بهوقد تشرفنا في زيارتـــه قبل سنتين وكذلك قد ذكره صاحب تاريخ قم القديم. وفي ولايةعهد الإمــــــام علي بن موسى الرضا ( ع ) ذهبت أخت الإمام ( ع ) السيدة فاطمةالمعصومة بنت الإمام موسى ( ع ) متحملة قسوة وعنوة الطرق مع ثلة من حــواري بنيهاشم والشوق يحدوها لزيارة الإمام الرضــــــــا ( ع ) الذي استــــدعاه الخليفةالمأمون العباسي قهراً إلى خراسان ليأمــــن من انتفاضة العلويين بقيادته على عرشهالمــــــــارد وحدث مـــا حدث ومـــــا إن وصلت السيدة فاطمة المعصومة إلــــىمدينة ســـــــاوه الإيرانية ألم بها المرض فبقت لا تبارح فراشها ليال وأيام عديدةوبعـــد أن أحست بقرب قضـــــــاء نحبها وأيقنت بالرحيل عن هذه الحياة سألت عنالمسافة إلــــــى مدينة قـــم فقالوا ليس بالكثير فقالت أنقلوني إليها فنقلوها إلىقم وكأنهـــا علــــى يقيـــن أن هذه البقعة من هذا البلد ستحضن جسدها الطاهروستكون هذه المدينة من بعد عشاً للموالين من شيعة جدها ومرفأ يحطون رحالهم فيهــــــــا طلباً للأمن وانتهالاً للعلم والمعارف الإسلامية .



وهذا مجمل ماكتبه الفقيـــــــر إلــــــــــى الله سنة( 1427 هـ /2006م)



وقد وقع الفراغ منتحرير هذا الكتاب لـــيلة الخميس 25/10آخر أيام عيد الفطر المبارك الذي أعده العبدالمذنب الجاني السيد مشتاق بن صابر بن محمد حسين الحلو الموسوي الحسيني حامـــداًمصلياً على محمد وآلـــــه الأطهار .





المصادر





1- الأنوارالنعمانية للسيد نعمة الجزائري



2- آل الحلو للسيد عامر حسين الحلو



3- المشجر الوافي للسيد حسين أبو سعيدة الموسوي



4- مقاتل الطالبين للشيخ أبو الفرج الأصفهاني



5- عمدة الطالب للسيد أحمد بن علي ابن عنبة



6- الكتاب المئوي www. Zafnet . Comlmotil 2 A. asp book-firs -Handrad



7- رجال الطوسي الشيخ الطوسي



8- رجال السيد الخوئي السيد أبو القاسم الخوئي



9- تكملة الرجال للشيخ عبد النبي ألكاظمي



10- الكافي ج 2 للشيخ الكليني الرازي



11- تاريخ قم القديم موقع على الانترنيت



12- الكامل في التاريخ أبن الأثير



12- المجدي النسب السيد علي بن محمد العمري



13- مراقد المعارف للشيخ محمد حرز الدين



14- تاريخ العراق بين احتلا لين المحامي عباس العزاوي



15-مشهد الإمامالأستاذ محمد علي التميمي



16- معجم البلدان ياقوت الحموي



17- - تاج العروس محمد الزبيدي
18- مشجر ال تفاحه الحسيني لسنه 858هـ
19- مشجر ال المنير








كتبه السيد مشتاق صابر محمد حسين الحلو



1427 هجرية
توقيع : ابن خلدون
انا البحر في احشائه الدر كامن..فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي

ابن خلدون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-09-2015, 01:47 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
الصورة الرمزية ابن خلدون
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

بالنسبه لسؤالك حول هل كتب التاريخ ذكرته بلقب العوكلاني فقد ورد هذا الذكر في كتب الانساب الصحيحه التي ذكرت اعقابه وقد غلب على ذريته هذا اللقب نظرا للمعلومه التي قالت بان السيد عبدالله بن الامام موسى الكاظم عليه السلام سكن وابنائه منطقه عوكلان ومنها اتى اللقب وقد وجدت من يذكره بذلك اللقب ومن لم يذكره والامران سيان مجرد لقب درج في الذريه فقط لا غير واعقابه وذريته مذكوره في البحث اعلاه واماكن تواجدهم
توقيع : ابن خلدون
انا البحر في احشائه الدر كامن..فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي

ابن خلدون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-08-2017, 12:28 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

1 (13) الامام عبدالله العوكلاني بن الامام موسى الكاظم

شكرا جزيلا لادارة منتدى اتحاد النسابين العرب على نشر موضوع السيد عبدالله العوكلاني وتصحيح بعض
الاخطاء اللغوية واضافة نسب ال تفاحة الحسيني وال المنير علما انا نشرت الموضوع عام 2006 عن طريق احد اصدقائي لايوجد لدي انترنت في وقتها وكذلك بسبب هموم الحياه وانشاء الله انا في طور اعداد كتاب عن السيد عبدالله العوكلاني ومن الله التوفيق
اخوكم السيد مشتاق الموسوي
مشتاق الموسوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأشراف الرسيين . آل الرسي القلقشندي مجلس السادة الاشراف ذرية الحسن بن علي 14 28-05-2018 03:04 PM
ذرية الإمام الحسين بن علي رضي الله عنهما في فلسطين د حازم زكي البكري منتدى السادة الاشراف العام 6 16-02-2018 05:33 PM
الكتاب : الشجرة المباركة في الأنساب الطالبية-المؤلف : الفخر الرازي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 01-02-2017 05:11 PM
التعريف ببني صالح ملوك غانةومالي وربط فروعهم بأصلهم الشريف وما كتبه النسابة جعفر اﻷعرجي الحسيني عن ذ الحسن الصالحي الحسني مجلس السادة الاشراف ذرية الحسن بن علي 1 21-08-2016 06:36 AM
الشجرة المباركة فى الأنساب الطالبيّة للفخر الرزاي ابن خلدون مكتبة الانساب و تراجم النسابين 2 28-09-2015 06:27 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:45 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه