متى ظهر العليقات العقيليون بصعيد مصر - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
قيس بن هبيرة بن المكشوح المرادي
بقلم : الشريف قاسم بن محمد السعدي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: سؤال للدكتور أيمن زغروت ومسئولي المنتدى عن قبائل آل عمران في مصر (آخر رد :آل دره)       :: ما هو اصل عائلة قويسي ؟ (آخر رد :محمد عادل قويسي)       :: ما هو نسب عائلة العَتَامْنَة ؟ (آخر رد :مريم عبدالسلام)       :: عائلة العَتَامْنَة نسبة إلى الجد عِتْمَان (آخر رد :مريم عبدالسلام)       :: انساب رؤساء الجزائر (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: نسب العرب (قحطان وعدنان) والعبريين والآراميين ,,, (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: كيف تسأل عن نسبك بطريقة صحيحة .. كيف تسأل عن نسبك على الانترنت (آخر رد :احمد نعيم محمود الزقزوق)       :: مشجر العبيدلي و كتاب الأصيلي و النسب الجيلاني (آخر رد :عمر الكيلاني)       :: ثبوت الشرف من جهة الام (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: حلف المعاضيد في حوطة التمايم (آخر رد :وهيبي من ال وهيبة)      



مجلس الاشراف العقيليين ذرية عقيل بن ابي طالب


إضافة رد
  #1  
قديم 08-10-2015, 10:27 PM
ايلاف غير متواجد حالياً
كاتب في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 23-01-2011
الدولة: بلاد الله
المشاركات: 703
افتراضي متى ظهر العليقات العقيليون بصعيد مصر

متى ظهر العليقات العقيليون بصعيد مصر

هناك معلومة خاطئة حول دخول عليقات الصعيد مصر فى العام العاشر للهجرة النبوية
ولكن من الثوابت التاريخية ان الشريف أحمدالرواف العقيلى نسبة لعقيل بن ابى طالب كان امير ضمن حملة الناصر محمد بن قلاوون على بلاد النوبة عام 727 هـ
واستقر هناك باسوان حالىا بوادى العلاقى كل من ابنائه وهم مرعي الرواف - نور الرواف - علي - موسى ويشتهر مدني أو العريق (قبيلة العريقات بالسودان- او العركيين على لفظهم)



قدم باقى بعض افرع العليقات الى مصر فى فترة الفتح العثمانى وسكنوا شبه جزيرة سيناء وقاموا بحراسة الدير وطريق الحجاج وكانوا يتمتعون بمكانة عظيمة ويوجد عقد بكتاب الام المحفوظ بدير سانت كاترين مورخ بتاريخ 1644م والبائع والشاهدعقيلى وبعد ذلك انساب جزءمنهم الى الشرقية والقليوبية (ابوزعبل)وقنا(الحاجر الشرقى لقوص) واسوان (وادى العرب والسبوع واندان والمالكى وعلاقى وكرم الديب والمنشية ونمرة 7)بجوار بنى عمومتهم السادة الجعافرة والسادة الحسنيون والحسينيون ومن بقى من العباسيون ومن سبقهم من ابناء احمد الرواف بالاقامة هناك وينقسم العليقات الى فرعين عظيمين هما الغالياب والروافيةوينقسم هذين الى افرع اخرى حسب الجد الجامع مثل الحسيناب -الفزعاب -الكلاليس-الوداعين- الخريصات - التليلات للمزيد انظر كتاب العليقات والجعافرة وقبائل اخرى فى مصر للاستاذ احمد لطفى السيد-تاريخ سيناء القديم والحديث لناعوم بك شقير-اللالى السنية فى الاعقاب العقيلية للسيد احمد بن على الراجحى

رجب على محمد مكى على حجازى العليقى العقيلى خادم التاريخ والنسب العليقى
__________________
بسم الله الرحمن الرحيم
لإِيلافِ قُرَيْشٍ(1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ(2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ(3) الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ(4)
صدق الله العظيم
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-10-2015, 10:30 PM
ايلاف غير متواجد حالياً
كاتب في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 23-01-2011
الدولة: بلاد الله
المشاركات: 703
افتراضي


ونزلوا في تلك المواطن من أسوان إلى قوص مع بنو جعفر بن أبي طالب حين غلبهم بنو الحسن على نواحي المدينة، وأخرجوهم منها. فهم يعرفون بينهم بالشرفاء الجعافرة، ويحترفون في غالب أحوالهم بالتجارة
وكذا عمل الاشراف العقيليون العليقات بالتجارة مابين السودان ومصرفترة طويلة من الزمن .
اما لماذا سمى العليقات بهذا الاسم فنسبة لابراهيم العلق
وليس لما يزعم بعض المؤلفين نسبة لوادى العلاقى فاسم العلق اقدم تاريخا من اسم وادى العلاقى
وللحديث بقية
اخوكم رجب على محمد مكى على حجازى احمد عبد العزيز حسن حسين وداعة الله العليقى العقيلى

__________________
بسم الله الرحمن الرحيم
لإِيلافِ قُرَيْشٍ(1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ(2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ(3) الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ(4)
صدق الله العظيم
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-10-2015, 10:30 PM
ايلاف غير متواجد حالياً
كاتب في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 23-01-2011
الدولة: بلاد الله
المشاركات: 703
افتراضي

استقر ابناء احمد الرواف بوادى العلاقى لعدة اسباب منها:
1-يمثل طريق قوافل الجمال القادمة من شرق السودان لبيعها بالاسواق المصريةوكانت تسمى هذه القوافل (دابوكا)وكانت تترواح القافلة بين 1000- 2000 جمل
2- وجود قبائل العبابدة التى تنتمى الى عبدالله بن الزبير اى انهم بنى عمة العقيليون (اولاد السيدة صفية رضى الله عنها). والذين كانوا يعملون كادلاء للقوافل.
3- مناجم الذهب والاحجار النفيسة ولذا كانت تسمى فى السابق ارض المعدن.
4- كانت هناك مجموعات من عرب الحجاز قد سبقت الى هناك منذ عام 217هـ حيث وجدت شواهد **************** تحمل التواريخ.
5-النشاط التجارى للعرب حيث كانوا يحملون الذهب والزمرد من وادى العلاقى والعاج من غرب وجنوب السودان.
وقد استقر العرب هناك لان قبيلة ربيعة واحلافها قد تمكنت من انشاء امارة هناك كان زعيمها هو ابا مروان بشير بن اسحاق فى عهد الدولة الفاطمية وقد استعانت بزعيمهم فى القبض على ابى ركوة الثائر الاموى ولقب الحاكم الفاطمى امير ربيعة بكنز الدولة ولذا سار اسمها دولة او وادى الكنوز منذ ذاك الوقت
واستطاعت هذه الدولة ان تبسط نفوذها من دنقلة حتى قوص
وارسل المماليك عدة حملات اليها
ومنها حملة الناصر محمد بن قلاوون الانتقامية والتى بلغت عيذاب وسواكن وجبل كسلا وهذه الحملة كانت عام 1328م -727هـ وكان من ضمنها الامير احمد الرواف جد العليقات المقيمون بصعيد مصر.
وكان من نتيجة هذه الحملة سقوط دولة الكنوز وسقوط النوبة ايضا وتحول ملكها للاسلام
وتعرف مدينة العلاقى التى استقر بها ابناء احمد الرواف باسم (درهيب بانت )اى المبانى المرتفعة
ولايزال طريق التجارة بوادى العلاقى (درب الاربعين) مطروقا الى الان رغم انقطاع القوافل نتيجة ظهور البواخر والقطارات والطائرات اى وسائل النقل الحديثة.
للمزيد ائظر كتاب العبر وديوان المبتداء والخبر لابن خلدون والبيان والاعراب- تاريخ السودان لنعوم شقير- مروج الذهب للمسعودى-تاريخ دولة الكنوز الاسلامية-المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والاثار-عجائب الاخبار فى التراجم والاثار
ومما يؤكد الرأى بان العليقات قد اقاموا هناك منذ عام 1330م -730هـ ولم يفدوا فى تاريخ متأخر مع عليقات سيناء والافرع الاخرى.
ان الشريف شيخ العرب همام (1706- 1769)
كان قد استعان بابناء عمه وابناء عمته (السيدة زينب الصغرى بنت الامام على واخت الامام الحسين رضى الله عنهما) العليقات العليقيون فى حماية ورعاية طريق الحج المقدس من قوص الى الشرق
حيث اقتطعهم المكان الذين يقيمون به الى الان (عليقات الحاجر) عام 1734م(منذ ايقرب 270 عاما)
وقام باستقدامهم من اسوان(وادى العلاقى).(انظر العليقات والجعافرة –احمد لطفى السيد)


__________________
بسم الله الرحمن الرحيم
لإِيلافِ قُرَيْشٍ(1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ(2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ(3) الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ(4)
صدق الله العظيم
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08-10-2015, 10:31 PM
ايلاف غير متواجد حالياً
كاتب في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 23-01-2011
الدولة: بلاد الله
المشاركات: 703
افتراضي

العليقات: من قبائل مصر العربية. تنتسب إلى عرب الحجاز. وتقيم في مديريتي قنا، (بالشرق من مدينة قوص بطريق القصيرممر الحجاج )واسوان (تاريخ سينا لنعوم شقير. قبائل العرب في مصر لاحمد لطفي السيد .العليقات: عشيرة ترجع نسبتها إلى وادي العلاقي الذي نزلوا منه بعد خرابه، وينتسبون إلى عقيل بن ابي طالب. وتقيم في منطقة بين بلدتي المضيق، وكرسكو بالسوادن (السودان لعبد الله حسين ج 1 ص 60)العليقات عشيرة كانت من جملة العشائر التي تعمل في وادي العلاقي في أرض المعدن، وبعد أن أصاب الوادي الخراب، نزحوا شمالا إلى بلاد الصعيد وإلى سيناء، والظاهر أن تسميتهم نسبة إلى العلاقي، ومنهم فروع سكنت بين المضيق وكرسكو وهم ينتمون إلى عقيل بن أبى طالب. ومن ذرية عقيل أيضاً جماعة الصوادرة في بلاد المحس وفي دنقلة، عاشت أسرة سوار الذهب، وهو الشيخ ساتي محمد ولد عيسى (الاعراب عما بارض مصر من الاعراب)


العليقات(بنى عقيل ابنى ابى طالب)وحجازة والكلاحين قبائل متجاورةوتمتد منازالهم من ابنود حتى قوص فى الجانب الشرقى للنيل تلك القبائل الثلاث هاجرت من الحجاز واستقرت هناك فى اقاصى الصعيد.
ونجد ان العليقات تقع على طريق القصير الطريق البرى للحجاج حيث انيط بهم تامينه وحراسته.
(من كتاب عروبة مصر من عروبة قبائلها)




__________________
بسم الله الرحمن الرحيم
لإِيلافِ قُرَيْشٍ(1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ(2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ(3) الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ(4)
صدق الله العظيم
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 08-10-2015, 10:32 PM
ايلاف غير متواجد حالياً
كاتب في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 23-01-2011
الدولة: بلاد الله
المشاركات: 703
افتراضي

عندما شرع محمد على ضم السودان عام 1821 ، ذهب فى حملته فريق كبير من العليقات لخبرتهم بالطريق .(تلك الحرب التى كانت بينه وبين الملك نمرملك السعداب وكان يصحبه 3 الاف فارس وصحبه اكثر من400
فارس وراكبى الهجن من العليقات و50دليل ) و500(فرد من البدو والمغاربة).
وهذا يدل ايضا على استقرارهم هناك قبل ذاك الوقت بفترة زمنية طويلة لكى يكونوا خبراء بالممرات والطرق الممتدة بين مصر والسودان لعملهم عليها لفترة طويلة بالتجارة
وحين اعتزمت الحكومتان المصريه والانجليزيه استرجاع السودان سنة 1314 هـ1896 م ورابط الجيش المصري في كروسكو واتخذها قاعده حربيه له ، وطلبت الحكومه الي محمود بك عمار عمدة القبيله ، ان ينظم قوه من افرادها لحماية الحدود من غارات المهديه ، وحين تحرك الجيش من حلفا الي دنقله ، كان في الحمله 176 فارس وراكبى الهجن من العليقات تحت قيادة شيخهم حسن بك عمار ، وحين تم الفتح منحتهم الحكومتان المصريه والانجليزيه أوسمة التقدير ورقي حسن بك الي مشيخة القبيله فى قوص والسودان

انظر تاريخ السودان لنعوم شقير - العليقات والجعافرة لاحمد لطفى السيد- السودان لعبدالله حسين


وَفِتيانُ صِدقٍ مِن عَقيلٍ أَعَزَّةٌ****************ثِقالٌ عَلى الأَعدا كِرامُ المناسِــــــــــبِ
بِهِ بَلَغوا آمالَـــــــــهُم وَمـناهُمُ****************وَحَلّوا مِنَ العَلياءِ أَعلى المَـــــراتِبِ

__________________
بسم الله الرحمن الرحيم
لإِيلافِ قُرَيْشٍ(1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ(2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ(3) الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ(4)
صدق الله العظيم
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 08-10-2015, 10:32 PM
ايلاف غير متواجد حالياً
كاتب في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 23-01-2011
الدولة: بلاد الله
المشاركات: 703
افتراضي

حين اتمام ضم السودان عام 1896 تمت ترقية حسن عمار من الروافية شيخا لقبيلة العليقات كلها من قوص الى السودان واعتزل المشيخة عام 1906 وهاجر الى السودان بعد أن وحد القبيلة فى الصعيد، وكان يؤمل ان يضم اليها فرع القليوبيه وسيناء والشرقيه ، وفعلا زارهم وتشاور مع زعمائهم لتوحيدهم ، ويأبي الله الا ما يريد واصبح بعد ذلك من اعيان السودان وتعين بعده محمد محمود عمار ثم النور محمد عمار وكان مقره بوادى العرب .
اما بالنسبة لعليقات حاجر قوص
وتولى منصب العمدةفى عليقات حاجر قوص بعد ذلك العمدة ابراهيم خليل ومن بعده ابنه طه ابراهيم خليل من الروافية ثم تولاها بعد ذلك
جدناالعمدة حسين احمد فرج الله آل حجازى عام 1942م(من الغالياب) وكان مشهورا باكرام الضيف حتى انه باع العديد من الافدنة التى ورثها عن ابيه وجده بسبب ذلك الكرم وترك القليل لابنائه ثم تولى العمودية من بعده ابن اخيه عمنا السيد/زكى محمود احمد فرج الله حجازى وهومن مواليد 1922م وقد تولى منصب العمدة منذعام 1965م حتى 2008ثم من بعده ابنه احمد زكى محمود حتى الان
__________________
بسم الله الرحمن الرحيم
لإِيلافِ قُرَيْشٍ(1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ(2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ(3) الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ(4)
صدق الله العظيم
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 08-10-2015, 10:34 PM
ايلاف غير متواجد حالياً
كاتب في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 23-01-2011
الدولة: بلاد الله
المشاركات: 703
افتراضي

ومن اعلام العليقات فى العصر الحديث
السيد محمد خير
السيد احمد البرسى
السيد محمد حامد الطيب
السيد محموداحمد فرج الله
السيد عمر يونس
السيد حسين احمد فرج الله
السيد زكى محمود احمد فرج الله

للمزيد انظر كتاب اللالى السنية فى الاعقاب العقيلية
__________________
بسم الله الرحمن الرحيم
لإِيلافِ قُرَيْشٍ(1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ(2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ(3) الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ(4)
صدق الله العظيم
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبيلة العليقات العقيلية الهاشمية د ايمن زغروت مجلس الاشراف العقيليين 33 01-09-2017 08:55 AM
نبذه عن العليقات د موسى العقيلي مجلس قبيلة العليقات 0 08-02-2015 03:28 PM
قبيلة العليقات عبق مجلس قبائل مصر العام 1 10-10-2014 03:55 PM
نبذة عن العليقات العقيليين ايلاف مجلس الاشراف العقيليين 0 25-01-2013 07:31 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:55 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه