الأنصار يتحدون" الفرانكوفونية" في النيجر - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
اللي يجيبه الراجل رحمه لوعيش ولحمه
بقلم : شاكر أبونعيم
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: السلام عليكم ورحمه الله (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: للنقاش: الاحتجاج بأشعار و أخبار الأوائل في النسب إلى ما فوق عدنان و قحطان (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: السوالم والقنعان من قبيلة قريش (آخر رد :عبدالعزيز فيصل)       :: العضو(علم الأنساب) تعال لنتناقش في نسب السادة الذروات السليمانييون الحسنييون (آخر رد :الشريف مطاعن الخواجي)       :: خريطة القبائل العربية في مصر ... بقلم م أيمن زغروت (آخر رد :ميار عزت)       :: نسب عائلة عبد ربه ميت سلسيل دقهلية مصر (آخر رد :رضا جمال الدين)       :: آل باحاج حضرموت (آخر رد :اسماء السيباني)       :: الهادي في أنساب وتراث السعادي ( الماضي والحاضر) للشيخ / حمدي محمود الديداني الفايدي (آخر رد :عبدالله ابويري)       :: عائلة الشناوي - الشناوية (آخر رد :م.خالد عبد الهادي)       :: ((سلام يا قايد الموقع)) (آخر رد :الجارود)      



مجلس قبائل افريقيا يعنى بقبائل جنوب الصحراء و غرب و جنوب افريقيا


إضافة رد
قديم 10-10-2015, 09:40 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي الأنصار يتحدون" الفرانكوفونية" في النيجر

الأنصار يتحدون" الفرانكوفونية" في النيجر

إذا سألت المؤرخين عن العرب في أفريقيا جنوب الصحراء سيقولون: ابدأ من النيجر؛ فالعرب هناك يحظون بتقدير كبير من المواطنين الأفارقة رغم أنهم لا يتعدون 50 ألف نسمة من إجمالي سكان النيجر البالغ عددهم 9 ملايين، والأسباب وراء ذلك كثيرة ومتعددة غير أن أقواها عاملا الدين واللغة اللذان يكن الأفارقة لهما كل احترام.
وجمهورية النيجر الملاصقة جغرافيا للشمال العربي الأفريقي يضطلع فيها المواطنون ذوو الأصول العربية بإسهامات اجتماعية بارزة ومشاركات سياسية فعالة وأداء تجاري متميز، بعد انصهار وتكيف مع تلك البيئة والمحافظة على العادات والتقاليد العربية الأصلية.
غير أن التواجد العربي في النيجر ووجه بالعديد من الهموم أبرزها: السيطرة الفرانكوفونية على عملية التعليم في النيجر، فالطفل يجد نفسه محاطا منذ الصغر بمن يتكلمون الفرنسية، وهو ما دفع العرب ومعهم قبائل مسلمة بالنيجر إلى أن تهتم ببناء مدارس عربية إسلامية خالصة.
ويقول أحمد فراج مدرس العلوم الشرعية في منطقة أغوان جنوب طاوا بالنيجر: " نحن لا نتكلم إلا بالعربية الأصيلة في معظم شئوننا فيما بيننا، وبالتالي فأبناؤنا يكتسبون اللسان العربي عن طريق ذلك" وذكر أنه مع ذلك فإنهم يشعرون بأنه قد اعترى بعض كلماتهم شيء من التأثير الأجنبي، وأضاف بأن الأسلوب الشائع الآن بين العرب هناك هو إرسال الأبناء إلى العرب المقيمين في البوادي والقرى النائية عن المدن للمران على العربية الفصحى واكتساب التقاليد العربية، ثم العودة إلى المدن لمواصلة الدراسة الحديثة بالفرنسية؛ ليكون لهم فرصتهم مستقبلا في تقلد المناصب الحكومية؛ حيث يتمتعون بذلك مع المواطنين الآخرين من أصول أفريقية على حد سواء.
ويضيف: إنه توجد في النيجر عناصر عربية كثيرة تنضوي في مجملها تحت سلطنة واحدة يرأسها "الزعيم علو" مضيفا: إن من بين القبائل العربية القاطنة هناك قبيلة دارمشاك التي تتكون من آل الحاج والحما وآل باعثمان وآل بنو عبد وآل زراهنة وآل محمد الأمين.
كما أن هناك قبائل عربية أخرى مثل: قبيلة بادماك وتاغاط وأفنيشاط وقبيلة كنت وتويج. وأوضح أن هذه القبائل كلها تنتمي إلى قبيلة واحدة هي الأنصار القادمون من بلاد المغرب العربي.
ويرجع تاريخ بداية الوجود العربي لهذه القبائل في النيجر إلى أكثر من ثلاثة قرون، كما أنهم يتمركزون في ثلاث مناطق أساسية هي: منطقة طاوا، وأغاداس، ونيامي العاصمة.
نيامي-الخضر عبد الباقي محمدمنقول من موقع اسلام أون لاين


ابن الانصاري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبيلة المحس بشمال السودان السكراب الملك جامع وسيسة قال الناظر على الامام هؤلائى هم ابائى جزيرة توتى معاوية على ابو القاسم سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 9 14-11-2017 02:46 AM
موقف الأنصار من توزيع غنائم حنين د ايمن زغروت مجلس السيرة النبوية 2 31-03-2016 04:44 PM
الأنصار يتحدون" الفرانكوفونية" في النيجر ابن الانصاري مجلس قبيلة الانصار 0 10-10-2015 09:38 AM
فضائل الانصار عبد الواحد الأنصارى مجلس قبيلة الانصار 2 22-03-2015 04:42 PM
كوكيى كوكا المحس ارض الملوك _ وانظر ما تمه من تعريف بالتسلسل الظريف معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 20 17-03-2012 05:10 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:52 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه