قبيلة مهرة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
البحث عن اصول وانساب العائلات والقبائل
بقلم : محمود اسماعيل
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب وتاريخ الاشراف اشراف المدينة المنورة بالحجاز المتحالفين مع قبيلة شمر (آخر رد :شريف عبدالصادق)       :: افضل كاميرات مراقبة للبيع (آخر رد :مازن محمد خالد)       :: نباتات طبية (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: الملتزم من الكعبة (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: القناطر الخيريه (آخر رد :احمدعبدالمجيدابراهيم)       :: ((إضرب على الدنيا صليب الطباشير)) (آخر رد :م ح ش ق)       :: " الكسكسة " لهجة هوازن الأصيلة تؤكد نسب السمالوس الهوازني (آخر رد :الجارود)       :: قبيلة عنزة (آخر رد :الجارود)       :: ركبا سيارة لدفن الموتى (آخر رد :أسعد شالوه .)       :: نسب عائلة العتامنة بسوهاج (آخر رد :علاء الجبلاوي)      



Like Tree1Likes
  • 1 Post By د ايمن زغروت

إضافة رد
قديم 10-10-2015, 05:55 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي قبيلة مهرة

قبيلة مهرة

المهرة نسبةً لـ مهري بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة هي قبيلة أو مجموعة قبائل قديمة في جنوب الجزيرة العربية بلاد المهرة في اليمن الحديث وفي جزيرة سقطرى. ولهم إمتداد طبيعي في شرق اليمن و سلطنة عمان وشرق شبه الجزيرة العربية ويقطنون أيضا الإمارات العربية المتحدة والكويت والسعودية وقطر وايضا تتواجد عشيرة عرب صالح وهي عشيرة صغيرة من المهرة في شمال شرق ووسط الصومال[1]

يعمل بعضهم في صيد الأسماك وبعضهم يعيش في البادية وإليهم تنسب الإبل المهرية في التراث العربي. اشتهر المهرة بلغتهم المهرية، وهي لغة سامية تنتمي إلى الأسرة الشرقية ضمن مجموعة اللغات السامية الجنوبية، وهي لغة على صلة وثيقة بلغات أخرى مجاورة كاللغة الشحرية والسقطرية ويتحدثون لغة خاصة بهم هي اللغة المهرية. لهم تاريخ قديم وجاء ذكرهم في عدد من الكتابات السبئية بخط المسند وكانت لهم سلطنة قائمة حتى عام 1967 هي سلطنة المهرة.

لغة خاصة
يتحدث المهرة اللغة المهرية في اليمن والسعودية بينما القاطنين من قبيلة المهرة في جزيرة سقطرى يتحدثون اللغة السقطرية.



اللغة المهرية لغة سامية تنتمي إلى أسرة اللغات العربية الجنوبية الحديثة وخلافا لما هو شائع فإن لغتهم هذه لا علاقة لها بالعربية الجنوبية القديمة (لغة سبئية) على الإطلاق فهي لغة قديمة وخاصة بالمهريين وقريبة جدا من اللغة السقطرية واللغة شحرية في سلطنة عمان [2]
المصادر

1.^ المهرة في الصومال ودورهم في المصالحات
2.^ The Semitic Languages By Robert Hetzron p,378

ويكيبيديا
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2015, 06:25 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

قبيلة المهره قضاعيه ام صدفيه ؟والجواب ما يلي:
1- ان الاندماج الصدفي القضاعي على ارض مهرة في العصور القديمة لاينكره الا ناكر الذي لاتهمه الحقيقة * القضاعيين يعودون الى ابن حيدان * الصدفيين يعودون الى الاشموس بن الاحروم وكذالك الى جدام بن مالك وكل هولاء مهرة شاء القدر في عصر تدوين الانساب ان يدمجوا تحت مسمى مهري بن حيدان بن قضاعة2- قبل تدوين الانساب نجد ان المهرة كانت ضمن كندة في الدوايين الاسلامية الاولي في عصر الخلافة الراشدية3- اول من عد كل المهرة من قضاعة بفرعيها الاشموس الصدفي وحيدان القضاعي هو ابن الكلبي في حوالي القرن الثالث الهجري واختار لهم اب اسمه مهري بن حيدان نصفة قضاعي ونصفة صدفي وادخلة في قضاعة , وقد تتابعت هذه الغلطة بعد ذالك في اغلب كتب الانساب عندما لاتفصل .
4- اغلب القبائل المهرية القضاعية وبعض القبائل القديمة فقدت الاسم المهري , والذي احتفظ بإسم المهرة الى يومنا هذا هم المهرة الصدفيين وهم : الشراوح , الشحاشح , وصار وهم يعرفون نسبهم جيداً في الصدف .
وقد كانت دعوة القضاعيين بال حيدان , ودعوة الصدفيين بالمهرة لذالك احتفظ كل فريق بدعوته .
جاء في كتاب نسب معد واليمن الكبير لابن الكلبي حول نسب المهرة التالي :
هؤلاءِ بنو مَهرةَ بن حيدان بن عمرو بن الحاف ابن قُضاعةوولد مهرةُ بن حيدان: الآمريَّ، والدين، وأَشموساً، ونعميَّاً، وندغيّاً.
فولد ندغيُّ بن مهرةَ: غفاراً العيديّ، إِليه تُنسبُ الإِبل العيديَّة. والهنسميَّ
فولد العيديُّ بن نَدغيّ: حرسليلاً، ويعللاً، وصُهابة ومكلبيَّاً، ومُريتديَّاً
منهم: زُهير بن قرضم بن العُجيل بن قتاب بن قمومي بن يعلل بن العيديّ، الوافد على النبي صلى الله عليه و سلم.
وولد الآمريُّ بن مهرةَ: بلطوميَّاً، ومرضاويَّاً.
فولد البلطوميُّ بن الآمريّ: القمرَ، والقرى الامري منهم: المُهلَّبُ بن البعسرني بن صُهبان بن خالد بن عتبان بن سويّ بن ريام بن القمر، كان من قوَّاد أَبي جعفر.
وولد مرضاويُّ بن الأَمريّ: الهداد، ومصليَّاً. لاحظوا كيف جعل ابن الكلبي اشموساً وثغمياً ابناء لمهري بن حيدان وهم معروفون انهم من الصدف وليسوا قضاعيين حسب ماجاء في روايات الاكليل التي جاءت من السماع والمشاهدة من لدن اهل الشان .
يقول الهمداني في الجزء الثاني من الإكليل حسب رواية ابن زغلب مايلي :
(وولد أشموس بن مالك بن حريم أربعة نفر الصيعر والثغما والساته واللخا, بطون دخلوا في مهره)انتهى .
هذا هو النسب الصحيح لابناء الاشموس بن الاحروم ومنهم الصيعر المعروفين الى اليوم في كندة ومنهم ايضاً الصاعر والشراوح والشحاشح المهرة الصدفيين الذي لانجدهم في نسب الحيدانيين القضاعيين وتؤكد نسبهم في الصدف قرائن وتراث وموروث واسماء لازالت الى اليوم .
ولكن الهمداني اعتبرهم دخلوا في مهرة وهذا خطأ لانه كان ياخذ عن ابن الكلبي وقد وجد مهري بن حيدان بن قضاعة !!! ومن غير المعقول عنده ان يكون الصدفيين من مهري بن حيدان الذين اصبحوا مدرجين في قضاعة عند ابن الكلبي !!! لذالك اعتبر ان المهرة الصدفيين هم الداخلين !!! وهذا غير صحيح لان الصدفيين هم اصلاً مهرة قد سبقوا عصر الهمداني بتسميتهم بمهرة في العصور الجاهلية .من هو مهري بن حيدان في هذه الحالة عند ابن الكلبياذا كان مهري بن حيدان قضاعياً !!! كيف له ان يلد ابناء صدفيين !!؟؟؟وهذا مستحيل لايكون الاب قضاعي ويلد ابن صدفي !!!!
والعكس صحيح , لايكون الابن صدفي الا اذا كان الاب صدفي .
فهل مهري بن حيدان صدفي او قضاعي ؟؟؟؟الجواب هو : لا هذا ولا ذاك لان المهرة اصلاً عبارة عن قبائل من قضاعة والصدف المهرة الصدفيين هم ايضاً ابناء مهري بن حيدان الاصليين في كتب النسب ولكنهم من الصدف وليسوا من قضاعة لان اسم ( مهري ) خاص بهم و ( حيدان ) خاص بالقضاعيين وهم يشكلون المهرة الحاليين حافضوا على اسمهم الاصلي الى اليوم وهم الشراوح , وصاعر , والشحاشح .
لذالك يصبح اسم مهري بن حيدان خاص للجميع والصدف هم المهرة الاصل لاننسلخ من اسم مهري بن حيدان .



توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2015, 07:09 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
شاعر و كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

قال أبو علي هارون بن زكريا الهجري في التعليقات والنوادر القسم الرابع : تحقيق العلذامة حمد الجاسر ، ص 1841:
الغوافر من مهرة من قضاعة .
قال : حدثني ابن علكم المُراديُّ قال : غزت غازيةٌ من بني الحارث بن كعب ، وفيهم محمدُ بن سويد العُريانيُّ . وكان صاحب دلالة فدلّهُم على صرم من مهرة ـ مُحرّكةُ الهاء ـ بعوية ، وهم الُّلخاءُ ـ ممدود ـ بطنُ من الغوافر ، ذوي إبل نجيبة ، فساقوها فلما قربوا من العبر اعتدل منهم إلى اهله ، والعبر من دار صداء ، وهي طرفُ الأُدمى الّا أنّها في هذا الموضع أبعدُ ، وهي من بين يبرين إلى الفلج ، غائطٌ أمقٌّ به حصى أحمرُ ، يأكُلُ سمراء الخُفّ ـ النص اطول من ذلك ولكن باقيه لا علاقة له بالموضوع .
اقول لدينا نص هنا من أهل القرن الخامس : بأن بني الّلخاء بطن من الغوافر ، ولا شك ان الغوافر هم بني غفارا اهل الابل العيدية ، وهم اليوم يدعون الغفران في قبيلة بني مرّة والمرّة معروفون بابلهم النجيبة وهم كذلك أهل يبرين الى عمان فارض الشحر . وهذا دليل على صحة كتاب ابن الكلبي فالناس متعارفين في ذاك الزمن على ان المهرة من قضاعة ـ كذلك العلكمي والذي هو من قبائل عسير في السراة اليوم ، هم في الأصل من صداء مراد ومن ثم من بني العُريان ، وليسوا من عنز بن وائل كما يظن كثير من الناس اليوم .
خيّال اللهازم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-04-2018, 06:34 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الابل المهرية تختلف عن ابل مهره فهي ابل بجلية من وادي مهره وهو وادي قريب من ديار بجيله وخثعم في الحجاز وينزل الى وادي افرك من بجيله ثم الى وادي تباله

مهرة: أرض باليمن؛ منها النجائب المهرية، وأنها كريمة جداً، ذكر أن سليمان بن عبد الملك كتب إلى عامله باليمن ليشتري له نجائب مهرية، فطلبوا فلم يجدوا شيئاً، فقدم رجل من بجيلة على جمل مهري عظيم الهامة، فساوموه فقال: لا أبيعه فقالوا: لا نغصبك ولا ندعك، لكن نحبسك ونكاتب أمير المؤمنين حتى يأتينا أمره ! فقال: هلا خيراً من هذا ؟ قالوا: وما هو ؟ قال: معكم نجائب كرام وخيل سبق، دعوني حتى أركب جملي واتبعوني، فإن لحقتموني فهو لكم بغير ثمن، ثم قال: تأهبوا. فصاح في أذنه ثم أثاره. فوثب وثبة شديدة فتبعوه فلم يدركوه.اهـ


ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-04-2018, 07:30 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

هنا ترجمه نقش لمهره ومن لهجة شمران في ديار بجيله وتشاركها قرى خثعم وعليان المجاوره في اللهجة والنقش يتكلم عن ضيافة مهره لسبأ

( و ب ع د ن / هـ و ت /س ب أ / خ و ل ي م / و أ خ و ت هـ و / ب ن ي / م ل ش ن / ب ش ع ب هـ م و/ا ب ع ل / م ش ر ق ن / و ض ي ف ت ن / ع ل ي / م هـ ر ت / ث ت ي /س ب أ ت ن / ك ث أ ر و/ ب و ال . ح ب ر ت و . / و ؟ س / ود م ق ت / و أ ف / ر د .. و ج ب ج ن / و ص ف ر و/ وهـ ر ج و أ ق و ل ن/أ ح د /و ع ش ر/ أ س د م / . ( / و…. ت / ع ش ر/ و ث ل ث / م أ ت م /أ س د م / ب ض ع م / و أ س و ر م / و ث ل ث ي / و س ن / م أ ت م / س ب ي م / و خ م س ي/ و ث ل ث / م أ ت م / و ث ن ي / ا ل ف م / أ أ ب ل م . / أ ل ف م / ذ أ ن م / ) .

الترجمه للعربية من لهجة القرى المجاوره للقريه منها قرى خثعم وشمران وعليان بس فيه مشكله في ترجمة بعض الكلمات للنص الاصلي في الترجمه ممكن عدم فهم الحروف او زوال النقش بسبب الزمن


( و بعده / نزلت /سبأ / خ و ل ي م / و أخوته/ بني / ملك / بشعبهم/الكبير/ مشرق / و الضيافة / على/ مهره / ث ت ي /سبأيين / كثار/ ب و ال . ح ب ر ت و . / و ؟ س / ود م ق ت / و أ ف / ر د .. و ج ب ج ن / و صفر/ وكلام أقوال/أحد /و عشر/ أ سد/ . ( / و…. ت / عشر/ و ثلاث / مئة /أ سد/ ب ض ع م / و أ س و ر م / و ثلاثين / و س ن / مئة/ س ب ي م / و خمسين/ وثلاث/ مئة/ و ثنين / ا لف / أ أبل . / أ لف/ ضان/ ) .

الاختلاف عن لهجة شمران اضافة ميم بدال النون اخر الكلمه وابدال الضاد ذال في ذان بدال ضان والنقش مثلا يتكلم عن ضيافه

فيه نقش ثاني يقصد جبر بن جبر وفسر انه يبرين لما قيل يبرن بينما لو اعيد الياء جيم وازيلت النون ينطق جبر حاله من حال باقي الكلمات بعد ترجمة النقش سواء النقوش السبئية في اليمن او النبطية والارميه في الشام عن طريق اللهجه العاميه يتم قرايتها
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبائل بني سليم في الوطن العربي د ايمن زغروت مجلس قبائل بني سليم بن منصور 39 05-04-2019 12:25 PM
صور قديمة و تاريخية لقبائل حضرموت و قبائل اليمن و قبائل ظفار و قبائل الربع الخالي أل كثير ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبائل اليمن العام 8 20-04-2018 10:25 AM
معجم القبائل العمانية القلقشندي مجلس قبائل الخليج العام 10 06-04-2018 08:27 PM
اصول القبائل العمانية أبوالوفا بدوي الشريف سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 0 09-02-2018 09:58 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:42 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه