دقة النسابين في ضبط أسماء القبائل - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
رئيس دار الوثائق: لا نمنح شجرة العائلة ولا توجد جهة بالبلاد تصدرها مطلقًا
بقلم : wafz
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: هل لدي زعماء قبيلة الترابين مشجر العائلة في انحاء مصروفروعهم؟ (آخر رد :wafz)       :: اريد معرفة نسب عائله ال بركات (آخر رد :رمضان ضيف طه مجاور بركات)       :: قبيلة الطواهر - الخزرج الأنصار الأندلسيين في ليبيا (آخر رد :عربية بكل تأكيد)       :: منتدى قبيلة الترابيين (آخر رد :wafz)       :: عائلة غندورة بالمملكة العربية السعودية .. (آخر رد :wafz)       :: أريد أن أعرف أنساب وأصول عائلتي (آخر رد :wafz)       :: البو عاصي البني البو مهنا البو عيسى (آخر رد :قسورة الفلوجي)       :: كتاب الجامع لصلة الارحام عن السادة الكرام الامامين الحسن والحسين (آخر رد :wafz)       :: رئيس دار الوثائق: لا نمنح شجرة العائلة ولا توجد جهة بالبلاد تصدرها مطلقًا (آخر رد :wafz)       :: مسميات بني عطيه (آخر رد :فياض)      



رسالة اتحاد النسابين العرب بيانات الاتحاد و مقالات المؤسس

Like Tree181Likes

إضافة رد
  #1  
قديم 25-10-2015, 06:48 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,877
افتراضي دقة النسابين في ضبط أسماء القبائل

دقة النسابين في ضبط أسماء القبائل

يعد علماء اللغات اللغة العربية من أدق اللغات , فالكلمة فيها حساسة جدا و قد يختلف معناها بالاتي:

* التشكيل بالضم او الفتح او الكسر
* بتشديد الحرف
* بالتنقيط.

و كل هذه المؤثرات على الكلمة ضبطها علماء الانساب العرب بدقة , و ميزوا كل قبيلة عن الاخرى و إن تشابهت في البناء لو اختلفت في التشكيل او التشديد او التنقيط.

بل و ميزوا بين القبائل المتشابهة كليا و المختلفة النسب كذلك, لقد بلغت قوة ضبطهم للانساب شأنا كبيرا..

و من أوائل من اشتغل في هذا المجال, مجال ضبط أسماء القبائل و التميز بين المؤتلف و المختلف منها العالم النسابة الاريب ابن حبيب البغدادي رحمه الله في كتابه الشهير المؤتلف والمختلف , وهو أول من ألف في هذا الموضوع و فتح بابه للنسابين على مر العصور من بعده ...

و قد تبعه العديد من النسابين في عصور مختلفة , و منهم الوزير المغربي صاحب كتاب الايناس بعلم الانساب , و كان الوزير المغربي تابعا مجيدا في هذا المجال , فقد جعل كتاب ابن حبيب أصلاً لكتابه المذكور. وتدارك جفاف أسلوب ابن حبيب بتعليق النوادر المستحسنة، والأخبار المتصلة بالأسماء. وكان ابن حبيب قد جمع في كتابه 305 أسماء, فزاد عليه الوزير المغربي 57 اسماً.

و انقل هنا للمتعة قطعة من " الايناس بعلم الانساب " للوزير المغربي تعبر عن مدى جمعه لغريب اسماء القبائل قبل شهيرها , و لقوة ضبطه العظيمة لمبنى الكلمات و تشكيلها بصورة عبقرية تفخر بها حضارتنا العربية الاسلامية الخالدة, اترككم مع النص :

"إِلاءَة": في الأَزد: إِلاَءَة "مثل: عِلاَقة" بن عمرو بن كعب بن الغِطْريف ابن عبد الله بن الغِطْريف بن بكر بن يَشْكُر بن مُبَشِّر.
"إِلة": وفي عَكَّ: بنو إِلة "بوزن: ديَة" مَقْصُور ابن ساعدة بن الشاهد "ابن عَكَّ".
"أُلَة": وفي طيئ: أُلَة "مثل: عُلَة" ابن عمرو بن ثُمامة بن مالك بن جُدْعا ابن ذُهل بن دُومان بن جُنْدَب.
وفي طيئ، أيضا: عبد الأُلَة "مثل عُلَةَ" بن حارثة بن عُرْتة ابن صُهبان بن عَمَم بن عمرو بن سِنْبس.
"بنو إِلّ": وفي حِمْير: بنو إِلّ ذي قَتات بن مالك.
"أُلَيْهَة": وفي تميم: أُلَيْهَة، وهو القُلَيْب بن عمرو بن تميم.


__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 25-10-2015 الساعة 07:27 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 25-10-2015, 07:13 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,877
افتراضي

انتهى النقل أعلاه.

أقول: و من أمثلة تمييز القبائل بالتشكيل:
"رَيْث": في قَيس عَيْلان: رَيْثُ بن غَطفان بن سعد.
"رُيَث": وفي قُضاعة: رُيَث بن قاسط بن بَهْرَاء.
و منها:
كل سَدُوس في العرب فهو مفتوح السِّين، إلاَّ: سُدوس بن أصْمَع


و من امثلة التمييز بالتشديد ( بالشدة ):
"حُبَيَبُ": في رَبيعة: حُبَيَبُ بن عمرو بن غَنم بن تَغلُب.
وفي النَّمِر: حُبَيَبُ بن الجَهْم.
وفي قُريش: حُبَيَبُ بن جَذيِمة بن مالك بن حِسْل "بن عامر ابن لُؤي".
"حُبَيِّب": وفي يَشْكُرَ: حُبَيِّب، "بالتَّشديد"، ابن كعب بن يَشْكُرَ بن بكر ابن وائل.
وفي ثَقيف: حُبَيَّب بن الحارث بن مالك بن حُطيط بن جُشَم ابن ثَقيف.

و من أمثلة التمييز بالتنقيط:


"جَرْس": في مُزَيْنة: جَرْس بن لاطم بن عُثمان بن مُزَيْنة.
"جُرَش": في حِمْيَر: جُرَشُ، وهو مُنَبِّه بن أَسْلَم بن زيد بن الغوث.
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 25-10-2015, 07:26 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,877
افتراضي

صيغ النسبة بالجموع

و قد استحدثت العرب صيغ النسبة الى الجموع في العصور الوسطى, فبعد ان كانت النسبة : جذامي او تميمي او بكري , وجدت النسبة الى الجمع كالكعابنة و المرازقة و الحروبة و المحمديين و السعديين و الرهيات و غير ذلك من صيغ الجموع.

و من ذلك تولدت الحاجة الى تمييز هذه القبائل المنعوتة بصيغ الجمع , فاجتيج الى معرفة مفرد الكلمة تارة و الى بلد السكنى تارة اخرى لتمييز نسب هذه الاسماء المستحدثة...

فقد تجد عشيرتين باسم " الحمايدة " مفرد الاولى حميد و مفرد الثانية حامد و هما من قبيلتين مختلفتين .
و العكس ايضا صحيح , فربما تجد رجلا اسمه صالح بدر , و لا يمكنك تمييز نسب عائلته الا بسؤاله عن صيغة جمع العائلة , فإن قال البدايرة فهم الى نسب اولاد غالي و ان قال البداروة فهو الى نسب اخر و هكذا ...

و اترك المجال لاخواني النسابين للادلاء بدلوهم في هذه الخاصية الرائعة التي تميز لغتنا و ثقافتنا و علم الانساب العربي احد ملامح الصبغة العربية الاساسية ...
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 25-10-2015, 08:44 PM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,836
افتراضي

بارك الله فيكم شريفنا الغالي..تنبيه مميز..يُنبئ عن دقة في عمل النسّابة الكرام..وهذا جدّ مهم في التمييز بين الأنساب
بارك الله فيكم
__________________
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 25-10-2015, 09:00 PM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,836
افتراضي

مثلا عندنا في الأردن:
اسم "الصلاحات" من عرب المشالخة..وليسوا منهم أصلا..ف "المشالخة" لفظ أُطلق على الشلخ كقولك "فَلْقْ" والذي يفيد الفلق والقطع بالسيف..وأصل الصلاحات من مصر لمّا قدم إمّا صلاح الدين الأيوبي بجيش من مصر أو إبراهيم باشا السفّاح بجيش كذلك من مصر..وتلك الصلاحات في بعض العشائر الأردنية الأخرى وتلك التي قدمت من فلسطين وما زال بقيتها هناك
وكذلك عشيرة "الدّيّات" الذين يدّعون نسبتهم إلى "أبي ديّة" من عرب "الأمير المهداوي" وأبوديّة "الرحاحلة" المسلمة من السلط وأبوديّة النصرانية وأبوديّة من عرب التعامرة من فلسطين
وكذلك عشيرة "الفواعير" من السلط وعشيرة "الفاعور" من عرب المشالخة والذين لهما "العشيرتان" قرابة في سوريا ولبنان..؟!
وعندي أمثلة كثيرة محليا وعربيا ..بارك الله فيكم
__________________
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 26-10-2015, 12:22 AM
أبو مروان غير متواجد حالياً
المطوِّر العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2015
الدولة: الجزائر
المشاركات: 2,950
افتراضي

نعم ، اللغة العربية هي أغنى و أوسع اللغات على الاطلاق ، و إلا ما كانت لتحمل كتاب الله ذي القول الثقيل ، و اعترف بقوتها حتى اعداؤها من المستشرقين و قالوا ؛ إن جميع اللغات ستموت بعد عجزها عن الحياة و التطور إلا اللغة العربية .. و بالمناسبة ، أذكرك أخي رئيس مجلس الادارة بطلبي المتمثل في تخصيص مجلس للغة العربية .
__________________
اتَّقِ اللهَ حيثُما كنتَ ، وأَتبِعِ السَّيِّئَةَ الحسنةَ تمحُها ، و خالِقِ الناسَ بخُلُقٍ حَسنٍ
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 26-10-2015, 12:28 AM
أبو مروان غير متواجد حالياً
المطوِّر العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2015
الدولة: الجزائر
المشاركات: 2,950
افتراضي

بارك الله فيك و نفعنا بمافتح عليك من العلم .
__________________
اتَّقِ اللهَ حيثُما كنتَ ، وأَتبِعِ السَّيِّئَةَ الحسنةَ تمحُها ، و خالِقِ الناسَ بخُلُقٍ حَسنٍ
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 26-10-2015, 06:49 AM
البراهيم غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 26-10-2011
المشاركات: 2,517
افتراضي

دائما شيخنا العزازي ينتقي لنا من اكثر المواضيع متعة واعظمها فاىدة واقربها للفهم ترسيخا ويقينا دمت موفقا دائما م ايمن فمثلا . بالنسبة للفقرة الاخيرة فالذين دخلوا في صبح من الاحامدة اليوم يقال لهم الحميدي ولانضمامهم حلفا في بني عبدالله بن بدر يجعل لقبهم العبدلي كالاشراف النموية وكالعبادل من مطير
فما اوسع لغتنا الولادة لادق المعاني وما اكثر جذور العربية وكما اقترح اخونا عبدالقادر فلاغنى عن فتح قسم هنا يختص ىبلغتنا العربية حسب تصويت الاعضاء في هذا الشان . وشكرا للجميع
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 26-10-2015, 08:40 AM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,836
افتراضي

إقتراح جميل وطيب ونقترح إلحاقه بقسم الأدب لشمول الأدب اللغة
بارك الله فيكم
__________________
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 26-10-2015, 11:26 AM
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 02-09-2010
المشاركات: 2
افتراضي

موضوع جميل جدا ... وممتع للغاية
وقد أثارتني الأسماء العجيبة التي سمّى بها العرب أولادهم !

يسعدني هنا أن أنقل شيئ قد كتبته من فترة ، ولعل له علاقة بهذا الموضوع من قريب أو بعيد !
============

الألقاب والبلدان .. نظرة سريعة !
من خلال مطالعتي لكتب الأنساب ، وأبحاث النسابين والباحثين من شتى بقاع العالم، خلصت إلى هذه النتيجة (التقريبية) ... وهي:

1- عندما تجد (با فلان) فأعلم أنك في اليمن السعيد .. مثال: با علوي .
2- عندما تجد (بو فلان) فأعلم أنك في المغرب العربي .. مثال: بو شيخي .
3- عندما تجد (البو فلان) فأعلم أنك ببلاد الرافدين .. مثال: البو ناصر .
4- عندما تجد (ذو/ذوي فلان) فأعلم أنك ببلاد الحجاز .. مثال: ذو حراز .
5- عندما تجد (ضنا فلان) فأعلم أنك ببلاد االحرمين .. مثال: ضنا علي .
6- عندما تجد (ولد فلان) فأعلم أنك ببلاد شنقيط .. مثال: ولد نافع .
7- عندما تجد (ود فلان) فأعلم أنك في السودان .. مثال: ود جاد الله .
8- عندما تجد (عد فلان) فأعلم أنك بإرتريا .. مثال: عد محمود .
9- عندما تجد (أو فلان) فأعلم أنك ببلاد الصومال .. مثال: أو قطب.
10- عندما تجد (امحمد) فأعلم أنك في المغرب والسودان معاً .
11- عندما تجد (امهنض/امغر) فأعلم أنك في بلاد شنقيط .
12- عندما تجد (فلان آب) فأعلم أنك بالسودان وبلاد النوبة .. مثال: ميروماب .
13- عندما تجد (فلان+(وه/ده)) فأعلم أنك بالأردن .. مثال: رواشده/بحاروه .
14- عندما تجد (مخدوم فلان) فأعلم أنك ببلاد السند والهند .
15- عندما تجد (مولاي فلان) فأعلم أنك ببلاد المغرب .
16- عندما تجد (سيدي فلان) فأعلم أنك ببلاد المغرب .
17- عندما تجد (فلان خان) فأعلم أنك ببلاد تركيا ووسط آسيا.
18- عندما تجد (ملا أو ميرزا فلان) فأعلم أنك ببلاد فارس وما حولها.
19- عندما تجد (آغا فلان) فأعلم أنك ببلاد الشام أو العراق .
20- أما (بني فلان) و (بيت فلان) و (آل فلان) و (أولاد فلان) و (عيال فلان) فهي موجودة في كل البلدان تقريباً .

......................
أحمد فرغل الدعباسي البكري
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 27-10-2015, 01:19 AM
البراهيم غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 26-10-2011
المشاركات: 2,517
افتراضي

مالحجاز وبلاد الحرمين وحده ياشيخنا ههه
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 27-10-2015, 07:40 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 13,691
افتراضي

نعم ... الحجاز وبلاد الحرمين واحده !!!
لكنها هكذا جاءت ونقلها بأمانة ...
نقل طيب يثري المعرفة باللهجات العربية في مختلف الديار
تحياتنا للأخ البراهيم لإشارته
وكذا لأخينا الدعباسي البكري .. سلمتم ودمتم بخير
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 27-10-2015, 07:57 AM
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 02-09-2010
المشاركات: 2
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البراهيم مشاهدة المشاركة
مالحجاز وبلاد الحرمين وحده ياشيخنا ههه
هما واحد وليسا بواحد !
أنا لا أعترف بالمسميات الحديثة ... وقصدت ببلاد الحجاز أي إقليم الحجاز القديم .
وقصدت ببلاد الحرمين أي الحجاز وتهامة ونجد والعروض وعسير .

وبلاد العرب أوطاني ... وكل العرب اخواني
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 27-10-2015, 08:26 AM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,877
افتراضي

مشاركة الاستاذ احمد الدعباسي هي من بنات افكاره
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 27-10-2015, 09:35 AM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,836
افتراضي

المسمّى الأجمل هو بلاد الحرمين..لعمومه واختصاصه وهذه مفارقة فريدة..أن يجتمع عامٌّ بخاص في مسمّى
وإن كانت الحجاز ذكرها الحبيب صلى الله عليه وسلم فبذلك تشرّفت بأمور منها:
1- البيت العتيق...مكة..الحرم..الحج...وهذا تشريف ديني ليس فوقه تشريف..إذ اختصت بركن ركين من الإسلام ألا وهو الحج...والقبلة...والتي منّ الله بها على نبيّه وتفضل سبحانه..وهذا تكريم للعرب إختصاصا وتكريم لهذه الأمّة وهذه البقعة المباركة..
2- الأمن والأمان ...وهذا فعل ياشره الرب سبحانه.."ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم"
3- يأتيها الرزق رغدا من كلّ مكان..وهذا وعد ربّاني إختصت به مكة المكرمة عن سائر البلدان
4- البركة ..لقول الحبيب في شلأنها بالدعاء إلى ربّ العزّة...وكان قضاءا منه سبحانه.."اللهم بارك لنا في حجازنا..ومدّها وصاعها..."..فالبركة عامّة شاملة غير مجزوءة..
5- أول ما ظهر من الأرض بانحسار الماء كانت مكّة وسمّيت ب "للذي ببكّة مباركا وهدى للعالمين"..وبكة تعني الأرض الناشئة ارتفاعا عن غيرها
6- هدىً للعالمين..وهل هناك تشريف بعد هذا التشريف.. ولفظة "هدى" نكرة وهي دالّة على الإطلاق والعموم..فمن رأى انّ الهدى جغرافيا..ففيها ما يدلّ على ذلك..ومن رأى الهدى تاريخيا ففيها ما يدلّ على ذلك..ومن رأى الهدى دينيا ففيها ما يدل على ذلك..ومن رأى...وأترك هذا للباحثين المختصين للإضافة والتعليق والشرح المرتكز على العلم..
7- تعامد البيت المعمور على البيت العتيق..مركز الكون العلوي يتطابق مع مركز الكون السفلي..يا سبحان الله
8- الحجر الأسود..من حجارة الجنة..فهل بعد هذا التشريف تشريف..ومن على الأرض أو في الكون المعلوم لدينا فيه مثل هذا الفريد إختصاصا..
9- الحماية من الدجّال وجنده...والحديث معلوم ومشهور بمباشرة الملائكة حماية مكّة والمدينة من فساد الدجّال وجنده و..
10- حبّ المصطفى صلى الله عليه وسلّم لمكّة عن سائر البلدان وتشريفه بالحكم لأول عاصمة لدولة الإسلام من المدينة التي اختصت بتقضيلها السكنى عن غيرها وبقبره الشريف ..وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم.."المحيا محياكم والممات مماتكم"..وهو القبر الوحيد المعلوم علما لايخالطه شك أو ظنّ لنبي من انبياء الله تعالى...فليس هناك قبر بالتحديد لنبي كما لقبر الحبيب صلى الله عليه وسلم تحديدا وتشريفا بالزيارة التي لا تنقطع على مدار الوقت..حتى يرث الله الارض ومن عليها
أكتفي بهذا القدر..فقد أطلت وأترك لأحبتي الإضافة والتعليق...ولعلّي في قادم الأيام وبتوفيق من الله أُفرد مكة والمدينة بموضوع خاص وسأسميه بأمر الله "مكة المكرمة والمدينة المنورة...التشريف "
فهل هناك خلاف ما بين لفظين كلاهما يفيد نفس المعاني
فبارك الله فيكم
__________________
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 27-10-2015, 01:58 PM
أبو مروان غير متواجد حالياً
المطوِّر العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2015
الدولة: الجزائر
المشاركات: 2,950
افتراضي

اللهم لا تحرمنا زيارة بيتك العتيق .
__________________
اتَّقِ اللهَ حيثُما كنتَ ، وأَتبِعِ السَّيِّئَةَ الحسنةَ تمحُها ، و خالِقِ الناسَ بخُلُقٍ حَسنٍ
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 27-10-2015, 11:07 PM
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 02-09-2010
المشاركات: 2
افتراضي

كم أعشق تراب بلادي .. الحجاز وتهامة !
ليتني أزورها قبل الممات ولو مرة !
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 28-10-2015, 12:04 AM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,836
افتراضي

اللهم باسمك الأعظم يا رحمن يا رحيم يا واحد يا صمد يا من لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد..سهِّل لأخي أحمد الدعباسي زيارة بيتك العتيق ومسجد حبيبك المصطفى صلى الله عليه وسلّم..وأكرمه بحجّ وعمرة تامّتين
اللهم آميــــــــــــــــــــن
__________________
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 28-10-2015, 02:25 AM
البراهيم غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 26-10-2011
المشاركات: 2,517
افتراضي

اللهم ارزق احبتي بشربة هنية من ماء زمزم عند زيارتهم للبيت الحرام وآمن روعاتهم يوم الخوف والفزع الاكبر . وارزقهم السكينة واطمئنان النفس عند زيارتهم للمدينة المنورة وزدهم في العلم والجسم بصطة وصحة وعافهم في الدنيا والآخرة .

ومن يمنع الجوز الذي بين اثرب ... ومكة مرسى حومة العز والمجد
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 28-10-2015, 05:45 AM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,877
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البراهيم مشاهدة المشاركة
اللهم ارزق احبتي بشربة هنية من ماء زمزم عند زيارتهم للبيت الحرام وآمن روعاتهم يوم الخوف والفزع الاكبر . وارزقهم السكينة واطمئنان النفس عند زيارتهم للمدينة المنورة وزدهم في العلم والجسم بصطة وصحة وعافهم في الدنيا والآخرة .
امين امين امين , اللهم ارزقنا زيارة بيتك الحرام مرات و مرات اعواما عديدة و ازمنة مديدة و ارزقنا فيها طاعتك على الوجه الذي يرضيك عنا يا كريم ...
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 28-10-2015, 05:56 AM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,877
افتراضي


من أمثلة صيغ النسبة المستجدة عند العرب اليوم و التي تختلف من إقليم الى اخر:

- جنيبي (فعيلي) نسبة الى قبيلة جنب في عمان , و الاصل في اللغة الفصحى ان يكون جنبي , مع تذكر ان اسمهم في جنوب الحجاز و اليمن الجنبة و ينسبون هناك جنبي.
- سميعني (فعيعلي) نسبة الى قبيلة السماعنة من مهدي القضاعية في الشرقية و سيناء و جدهم اسمه سميعن و ليس سمعان ..
- زعابي ( فعّالي) نسبة الى قبيلة زعب السلمية في الامارات , و الاصل ان يكون زعبي .
- سيابي ( فعّالي) نسبة الى قبيلة المسيب التغلبية في عمان , و الاصل ان تكون مسيبي.
- الزعاترة و شبيلات و غيرها من صيغ الجموع بديلا عن زعتري و شبيلي حسب صيغ النسبة في لغتنا الفصحى ..
- الحمادة (الفعّالة) نسبة الى بني حميد من قبيلة العليقات , و الاصل في اللغة ان تكون حميدي ...
الى غير ذلك من الصيغ التي لا تنتهي و يصعب احصاؤها جميعا ...
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 28-10-2015, 09:01 AM
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 02-09-2010
المشاركات: 2
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس مخلد بن زيد بن حمدان مشاهدة المشاركة
اللهم باسمك الأعظم يا رحمن يا رحيم يا واحد يا صمد يا من لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد..سهِّل لأخي أحمد الدعباسي زيارة بيتك العتيق ومسجد حبيبك المصطفى صلى الله عليه وسلّم..وأكرمه بحجّ وعمرة تامّتين
اللهم آميــــــــــــــــــــن
آمين
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 28-10-2015, 09:01 AM
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 02-09-2010
المشاركات: 2
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البراهيم مشاهدة المشاركة
اللهم ارزق احبتي بشربة هنية من ماء زمزم عند زيارتهم للبيت الحرام وآمن روعاتهم يوم الخوف والفزع الاكبر . وارزقهم السكينة واطمئنان النفس عند زيارتهم للمدينة المنورة وزدهم في العلم والجسم بصطة وصحة وعافهم في الدنيا والآخرة .

ومن يمنع الجوز الذي بين اثرب ... ومكة مرسى حومة العز والمجد
آمين
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 29-10-2015, 12:54 AM
أبو مروان غير متواجد حالياً
المطوِّر العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2015
الدولة: الجزائر
المشاركات: 2,950
افتراضي

آمين ،على دعاء أخي البراهيم ..
لقد نويت ، بإذن الله تعالى، زيارة بيت الله الحرام و مدينة رسوله الكريم عليه الصلاة و السلام رفقة أهلي، خلال شهر ديسمبر المقبل ، بإذنه تعالى و توفيقه . دعواتكم لي إخوتي بالقبول و التوفيق .
اللهم لا رياء فيها و لا سمعة .
__________________
اتَّقِ اللهَ حيثُما كنتَ ، وأَتبِعِ السَّيِّئَةَ الحسنةَ تمحُها ، و خالِقِ الناسَ بخُلُقٍ حَسنٍ
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 29-10-2015, 12:56 AM
أبو مروان غير متواجد حالياً
المطوِّر العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2015
الدولة: الجزائر
المشاركات: 2,950
افتراضي

آمين .. اللهم وفق أخي الدعباسي لزيارة بيتك الكريم و مسجد نبيك الشريف ، و كل من يتمنى ذلك من المسلمين .. لا تنسونا بدعائكم
__________________
اتَّقِ اللهَ حيثُما كنتَ ، وأَتبِعِ السَّيِّئَةَ الحسنةَ تمحُها ، و خالِقِ الناسَ بخُلُقٍ حَسنٍ
رد مع اقتباس
  #26  
قديم 29-10-2015, 05:48 PM
البراهيم غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 26-10-2011
المشاركات: 2,517
افتراضي

احسنت أخي عبدالقادر رزق وحياك الله تعالى في رحاب مكة وطيبة ولاتنس أن تعرج على جدة فإن بها معرض للكتاب سيقام باذن الله تعالى من 12 ديسمبر إلى 27 على خطوات من المطار في منطقة أبحر الجنوبي بشمال جدة قريبا من موضع ميناء الخليفة الثالث عثمان بن عفان رضي الله عنه . اتمنى لك أقامة سعيدة وتوفيقا وعملا صالحا متقبلا
رد مع اقتباس
  #27  
قديم 30-10-2015, 12:41 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,877
افتراضي

من امثلة صيغ النسبة عند العرب استخدام كلمة ذو و مشتقاتها تسبق اسم القبيلة .
و هذه الطريقة في النسبة قديمة قدم الانسان و عالمية لم يقتصر عليها العرب وحدهم و هذا من عجيب امرها ...

فمن امثلة استخدام ذو و مشتقاتها قديما:

- ذي الكلاع
- ذي يزن
- ذي النواس
- ذي الظليم
- ذي رعين
- ذي مران
- ذي الجدين
و غيرها و نلاحظ ان اكثرها كان في قبائل اليمن تحديدا .

و من امثلة استخدامها حديثا:

- ذوو بركات من الاشراف
- ذوو هجار من الاشراف
- ذوو فضيل من الاشراف
- ذوي صقر من الطقيقات من الحويطات



و يكثر استخدامها في الحجاز بصفة خاصة , و لكن تتواجد في مصر ايضا في القبائل الحجازية مثل المساعيد و بلي و جهينة و بعض الاشراف:


-ذوو جعفر و ذوو حسن من ذرية احمد بن ابي الجعافر الحسيني
- ذوو ابراهيم من المساعيد
- ذوو احمد من المعاقلة من البركات من بلي
- ذوي سلام من السواركة
- ذوو حسن من الامراء من المساعيد

أما عن عالمية استخدام هذا المقطع , فقد استخدمه الاوروبيون الى اليوم و هو اصل كلمة دي التي تسبق اسماء القلاع و المدن , مثل :

- دوق دي مونت كارلو
- كونت دي فلورا
- دوق دي لوكسمبرج
و غيرها ...
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #28  
قديم 30-10-2015, 12:50 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,877
افتراضي

و من صيغ النسبة عند العرب و التي انتقلت الى العالمية ايضا استخدام حرفي الالف و النون في اخر الكلمة بدلا من يا النسب.


مثل همدان , و اصلها كان همد كما في الكتابات المسمارية التي عثر عليها حديثا و كذلك نجران و جازان و حيدان ...


اما عن عالمية استخدام المقطع :

- ففي الفارسية ايضا تستخدم كعباسيان و تعني العباسي و غيرها .

- و يستخدم المقطع ايضا في اللغات اللاتينية للدلالة على النسبة مثل يوروبيان و تعني اوروبي و ايجيبشيان و تعني مصري و ايطاليان و تعني ايطالي و هكذا .
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #29  
قديم 30-10-2015, 09:30 PM
مالك الجهني غير متواجد حالياً
كاتب في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 14-09-2014
المشاركات: 143
افتراضي

موضوع في غاية الروعة و سعة الثقافة يا مهندس ايمن , و شدني ان جهينة في مصر تستعمل ايضا طريقة ذوو الحجازية
رد مع اقتباس
  #30  
قديم 30-10-2015, 10:23 PM
أبو مروان غير متواجد حالياً
المطوِّر العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2015
الدولة: الجزائر
المشاركات: 2,950
افتراضي

شكرا جزيلا أخي الكريم البراهيم ، حفظك الله و بارك فيك ، سأحاول إن شاء الله تعالى زيارة هذا المعرض،و بإذن الله كل البقاع المقدسة ، خاصة قبر أمنا خديجة رضي الله عنها .
__________________
اتَّقِ اللهَ حيثُما كنتَ ، وأَتبِعِ السَّيِّئَةَ الحسنةَ تمحُها ، و خالِقِ الناسَ بخُلُقٍ حَسنٍ
رد مع اقتباس
  #31  
قديم 30-10-2015, 10:30 PM
أبو مروان غير متواجد حالياً
المطوِّر العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2015
الدولة: الجزائر
المشاركات: 2,950
افتراضي

معلومات هامة جدا ، بارك الله فيك أخي م/أيمن زغروت ، نتعلم منكم دائما الجديد ، كل اطلالة منكم بجديد قيم . حفظك الله و نفعنا بك .
__________________
اتَّقِ اللهَ حيثُما كنتَ ، وأَتبِعِ السَّيِّئَةَ الحسنةَ تمحُها ، و خالِقِ الناسَ بخُلُقٍ حَسنٍ
رد مع اقتباس
  #32  
قديم 30-10-2015, 10:37 PM
أبو مروان غير متواجد حالياً
المطوِّر العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2015
الدولة: الجزائر
المشاركات: 2,950
افتراضي

شكرا لكم جميعا أحبتي على مروركم الطيب . حفظكم الله و بارك فيكم جميعا .
__________________
اتَّقِ اللهَ حيثُما كنتَ ، وأَتبِعِ السَّيِّئَةَ الحسنةَ تمحُها ، و خالِقِ الناسَ بخُلُقٍ حَسنٍ
رد مع اقتباس
  #33  
قديم 30-10-2015, 11:42 PM
أبو مروان غير متواجد حالياً
المطوِّر العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2015
الدولة: الجزائر
المشاركات: 2,950
افتراضي

شكرا جزيلا أستاذنا م/أيمن زغروت ، على اهتمامكم و مروركم العطر .
__________________
اتَّقِ اللهَ حيثُما كنتَ ، وأَتبِعِ السَّيِّئَةَ الحسنةَ تمحُها ، و خالِقِ الناسَ بخُلُقٍ حَسنٍ
رد مع اقتباس
  #34  
قديم 31-10-2015, 01:02 AM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,836
افتراضي

رضي الله عن أُمّنا الرؤوم "كمل من النساء أربع..سارة زوج فرعون ومريم بنت عمران وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمّد" صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن جميعا..قليل من الناس من يفطن لأمنا العظيمة "خديجة" ...فقد أنستنا الأحاديث في شتّى المواضيع إفرادها بحديث خاص يليق بمكانتها التي حكى عنها نبّي الوصل والتواصل.."أفلا أصل صويحبات خديجة فقد كانت تصلهن"..
بارك الله فيكم جميعا
__________________
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
رد مع اقتباس
  #35  
قديم 31-10-2015, 04:14 PM
أبو مروان غير متواجد حالياً
المطوِّر العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2015
الدولة: الجزائر
المشاركات: 2,950
افتراضي

بارك الله فيك أخي الكريم أبو علي ، إن أمنا خديجة رضي الله عنها هي أُمُّ كل أشراف الأرض .
__________________
اتَّقِ اللهَ حيثُما كنتَ ، وأَتبِعِ السَّيِّئَةَ الحسنةَ تمحُها ، و خالِقِ الناسَ بخُلُقٍ حَسنٍ
رد مع اقتباس
  #36  
قديم 01-11-2015, 01:24 AM
البراهيم غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 26-10-2011
المشاركات: 2,517
افتراضي

نبذة قيمة وثقافة فريدة عن مقطع النسبية اريبيان وغيرها من ذو وذي شكرا م ايمن زغروت .
رد مع اقتباس
  #37  
قديم 01-11-2015, 01:31 AM
البراهيم غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 26-10-2011
المشاركات: 2,517
افتراضي

فعلا امنا خديجة رضي الله عنها الكثير ينسى ذكرها مع ان لها الفضل في تثبيت النبي صلى الله عليه وسلم في أول بعثته وكانت تواسيه في كل أمر انابه وقد بشرها جبيريل عليه السلام ببيت من قصب في الجنة . أما قبرها فهو معروف في مقبرة المعلاة من جهة الشمال الغربي وكانني لمحت شجرة سدر صغيرة عند القبر قبل سنوات خلال اقامتي في مكة خمسة ايام تفقدت خلالها الاماكن الاثرية وخاصة غار الهجرة المذكور في القرآن الكريم .
رد مع اقتباس
  #38  
قديم 01-11-2015, 05:52 AM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,877
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البراهيم مشاهدة المشاركة
نبذة قيمة وثقافة فريدة عن مقطع النسبية اريبيان وغيرها من ذو وذي شكرا م ايمن زغروت .
بارك الله فيك اخي الكريم.
و من التأملات في ذو النسبة و اشباهها و التي استعملت عالميا ايضا , فقد استعمل اليمانيون نظام الحكم بالاذواء ( جمع ذي) و الاقيال ( جمع قيل).
و معنى الأذواء : هم الرؤساء في اليمن وكانوا يسكنون المحافد وهي عبارة عن قصور مجتمعه يقيم في احدها شيخ أو وجيه أو أمير.
اما معنى الأقيال : هو أمير يدير شئون عدة محافد واختصاصه أوسع من سلطة الأذواء .

و من امثلة التأملات ايضا استعمال الغرب لقب "كونت" و كان نطقه في العصور الوسطى "كند" بالدال كما اورده ابن تغري بردي في النجوم الزاهرة عن ان احد الحملات الصليبية كان يترأسها كندٌ عظيم من الفرنجة . و اذا علمنا ان كند متقاربة الاصل مع كلمة كندي و هم عمال تبابعة حمير على العرب من قبيلة كندة ردحا طويلا من الزمن , و اسم ابيهم كندي و قد سجل ذلك ابن حزم رحمه الله .

ان انتشار استعمال لقبي قيل و ذي اوروبيا يدلل على ان الاصول القديمة للثقافة الاروبية كانت شرق اوسطية عربية .








.
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 02-11-2015 الساعة 10:45 AM
رد مع اقتباس
  #39  
قديم 02-11-2015, 10:51 AM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,877
افتراضي


من روائع دقة النسابين و مهارتهم في استخدام ضيغ النسبة للتمييز بين المتشابهات , الفارق بين " رجل مدني " و " رجل مديني "
فيعلمنا الامام البخاري رضي الله عنه في ذلك فيقول: المديني هو الذي أقام بالمدينة ولم يفارقها والمدني الذي تحول عنها وكان منها.

و كذلك في الفارق بين قرشي و قريشي , فصيغة قرشي يختص بها ذرية فهر بن مالك بن النضر بن كنانة و هم صريح قريش.
اما قريشي فقوم منسوبون الى رجال اسمهم قريش , مثل قريش بن مخلد العقيلي و ابناؤه اسمهم فلان القريشي و منهم فرع اليوم في ريف قرية إكياد بمدينة فاقوس بمحافظة الشرقية بمصر..
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #40  
قديم 02-11-2015, 01:44 PM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,836
افتراضي

وعندنا في الأردن عشيرة صغيرة العدد واسمها "القريشي"..ويتوهّمون النسبة إلى قريش وهو خطأ كما ذكرت أخي الحبيب م. أيمن..
بارك الله فيكم
__________________
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب المؤلف : المقريزي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 18 02-09-2016 10:51 PM
قراءة تتناول قبائل العربية القديمة الحارثي هادي مجلس قبيلة بلحارث بن كعب المذحجية 1 12-01-2015 06:08 PM
أسماء السودانيين ودلالاتها الاجتماعية والثقافية زياد فرج مجلس قبائل السودان العام 3 04-03-2013 11:37 PM
القبائل الصومالية : الأصل، البناء ، والوظيفة. أبوعبد العزيزالقطب مجلس قبائل الصومال 1 01-09-2012 12:02 PM
كتاب عشائر العراق - عباس العزاوي المشاعلة مجلس قبائل العراق العام 32 26-08-2012 03:47 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:41 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه