معاتيق الإشراف حكام جيزان الذين قطعوا يد الشريف الخواجي ظلما - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
آل المظفر من خولان
بقلم : قحطان السيمري اليمني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عائله رشوان بيت عياض (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الليبو سكان ليبيا القدامى (آخر رد :الدرسي)       :: الاردن (آخر رد :اسلام فرج)       :: نسب عائلة حربى (آخر رد :ناصر محمد مرسي الشحات حسن)       :: ابناء جماز بن قاسم بن مهنا الحسينى (آخر رد :اسلام فرج)       :: كم ريّان في الصعيد؟ (آخر رد :حسام سباق)       :: سؤال عن نسب عائلة مسلم (آخر رد :فرج محمد)       :: اريد ان اعرف نسب عائلة عاشور كتامة طنطا (آخر رد :شادى عاشور)       :: مناظرة: هل اللغة العربية هي لغة ادم ؟؟ (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: ألرسالة الخامسة .. والأخيرة ! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب آل البيت > منتدى السادة الاشراف العام

منتدى السادة الاشراف العام ذرية امير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه

Like Tree11Likes
  • 3 Post By خالد الخواجي
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 2 Post By خالد الخواجي
  • 1 Post By الشريف يوسنيزم

إضافة رد
قديم 02-12-2015, 07:54 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي معاتيق الإشراف حكام جيزان الذين قطعوا يد الشريف الخواجي ظلما

قصة معاتيق الإشراف الذين اصبحو اشراف حكام جيزان سابقا وقطعهم ليد الشريف الخواجي عندما حاول فضحهم بأنهم عبيد وتاليبهم على حكام عسير وحكام مكة وحكام نجد
آل عائض و شريف مكة وبن سعود

بسم الله كلنا لادم وادم من تراب ولافرق بين عربى على اعجمي الا بالتقوى .

يذكر محمد بن احمد العقيلي في كتابه (تاريخ المخلاف السليماني ) القصة المعروفة ان الشريف أحمد الخواجي كان معارضاً للأمير محمد بن علي بن محمد بن احمد بن ادريس ولم يبايعه حيث كان يقول الشريف الخواجي ( مثل هذا العبد يحارب الدولة العثمانية ولو فعلتم اي ساندتوه لحرقوا بيوتكم وشردوا عيالكم ) وقد اشاع الأمير محمد بن علي بن محمد بن ادريس أن الشريف أحمد الخواجي ممن يسعون في الأرض فساداً وانه جاسوس للأتراك ( المشركين ) وذلك لما احس الخطر منه ، واستدعاه الأمير محمد بن علي وقال للشريف الخواجي " تقول انني عبد حبشي اشعوذ على الناس " فلما خرج من مجلسه الشريف وارد الذهاب لمنزله تم اعتراضه فاخرج سيفه فامر الأمير ان تقطع يديه ولقد ظلم الشريف من الامير محمد بن علي والحقيقة نستغرب هذا الموقف من الامير حيث ان الشريف الخواجي ليس اول من قال بان الامير محمد بن علي عبد ! فقد سبقه غيره ومنهم :



1- جاسوس وعميل العجم ومحتقر اي شخص لونه اسود امين الريحاني في كتابه ملوك العرب حيث قال وهو يصف الامير محمد بن علي ما نصه (رأيتني اول مرة اما م سيد من السود ، امام زنجي ) ويقول (لم يكن فيه من ملامح الزنوج البارزة غير فمه ، وشكل وجهه ، ولونه الشديد السواد ) ويقول ( واما النسب فقد طعن الزيود به طعناً يثبت ما قلته في التسري ) ويقول (تكروني) الى اخر الفاظ الاحتقار التي اطلقها ذلك الخبيث على اي شخص لونه اسود .
2- من محاسن الصدف انني وجدت مشاركة باسم محمد علي علي ويظهر انه طالب جامعه في اوروبا ، عباره عن وثيقه تتضمن رساله رد من ملك المغرب للشريف عون الرفيق بخصوص الامير محمد بن علي ولا اعلم هل هي صحيحة ام مزورة وليت المختصين يفيدونا عن صحتها وكيف من الممكن ان نطلع على اصلها ونصها ويذكر فيها
( ابن عمنا الشريف عون الرفيق بن محمد بن عبدالمعين شريف مكة المشرفه واميرها السلام عليكم ورحمت الله وبركاته يصلكم مع خديمنا ما يخصكم كل عام .............. اما ما ذكرتكم من ان شخصا يدعى محمد بن علي بن محمد بن احمد بن ادريس الادريسي وانه يحرض القبائل في الجزء اليماني من الحجاز عليكم وطلبتم منا ان ننصحه للعدول عن ذلك باعتباره من ال البيت والحقيقة ان المذكور من احفاد (عبد) اعتقه جدنا رحمه الله مولانا السلطان محمد بن عبدالله ضمن من اعتقهم من (العبيد) من شهر رمضان من كل عام وذلك في عام 1200 هجريه وانه (لاعلاقة له بنسب ال البيت الشريف اطلاقا وسينصركم الله بنصره والله خير الناصرين ) عام 1310 هجرية اي قبل قضية الشريف الخواجي والاعجب ان ملك المغرب بنفسه صرح ان حكام جيزان من معاتيقهم ! اي انهم من معاتيق الاشراف فلا ادرى كيف غاب هذا الامر عنا وكيف علم ملك المغرب ان هؤلاء من معاتيقهم وهو لم يراهم او يرى لونهم ؟ وهل هناك وثائق اخرى من هذا النوع.
ولا غرابة في سياسة الامير محمد بن علي الخبيثه في محاولته الاعتداء على اشراف مكة فقد حاول التأليب على شريف مكة عون الرفيق بل وصف في رسائله ان الشريف الحسين بن علي بانه (غاشم) وحاول الاعتداء عليه وقد مردغه الامير الحسن بن علي ال عايض حاكم عسير في رسالة طويلة حيث قال له (لقد اتخذت المكر وسيلة والخدع حيلة والاسلام ذريعه لتصل الى غاية قبيحة كشف امرها فظهرت على حقيقتك ، زعمت فيما مضى ان العثمانيين غير مسلمين واخذت تدعوا العامة الى محاربتهم وترميهم بالكفر والضلال ولكن لم تلبث حتى وضعت يدك في يد النصارى الى ان يقول له.. فقد راسلت تحث الشريف حسين والامام يحيى على حربنا ولم تخف علينا هذه المراسلات )ولم ينتهي الغدر عند هؤلاء فبعد وفاة الامير محمد بن علي تولى بعده اخيه الحسن و تعاهد مع الملك عبدالعزيز على الصلح وكتبوا معاهدات بذلك ولم يلبث بعض الوقت حتى مكر بالملك عبدالعزيز وألب الناس عليه فارسل الملك عبدالعزيز جيش هزمهم فهربوا لامام اليمن الذي ردهم للملك عبدالعزيز حيث توعد الملك عبدالعزيز امام اليمن ان لم يرسل له امير جيزان فانه سيتوطاه في اليمن ومعه الكثير من اهل الجزيرة ، فاستقبله الملك هو وعائاته واكرمهم بشرط ان لايعودوا لجيزان ويسكنوا بها مرة اخرى . ولاندري هل لهؤلاء احفاد اليوم ام لا حيث انني لم اسمع عن احد منهم في مجالس كبار القوم او في المناسبات وقد يكونوا انقرضوا او هاجروا لبلاد اخرى والله اعلم .
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Screenshot_2015-الشريف خالد الخواجي.jpg‏ (29.7 كيلوبايت, المشاهدات 13)
خالد الخواجي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-12-2015, 09:57 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ان كان نقلا من كتاب فلا بأس من ذكرك ما في الكتب , و تمحيص نصوص الكتب على النسابين و المؤرخين لا عليك , اما ان كان بلا مرجع فقولك رد ..
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-12-2015, 06:52 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نعم ... نرجوا توثيق ما جاء به الاخ الكريم
ونثني على طلب الاخ رئيس مجلس الادارة
بارك الله بالجميع
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2015, 08:15 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

ان شاء الله لنا عودة فيما يخص كلام الرياحي
أما رسالة الملك أمل افادتي هل هي صحيحه أو عرضها على الخبراء لنكون على بنية
خالد الخواجي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-12-2015, 06:56 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

الأخ الفاضل د.أيمن زغروت
بحسب طلبكم

المراجع الخاصة بموضوع الامير محمد بن علي بن ادريس :

أمين الرياحي ، ملوك العرب ، الجزء الاول ، طباعة دار الجيل بيروت (ص 281 أفلا تتقزز من هذا الشريف الغائر العين الضخم الشفة الذي يجري في عروقه الدم السوداني حتى يقول تكروني دنقلي ، ص 338 رأيتني لاول مرة امام سيد من السود امام زنجي حتى يقول ولونه شديد السواد ، ص 350 الهامش (واما النسب فقد طعن الزيود به طعنا يثبت ما قلته عن التسري ) .

ابراهيم بن علي زين العابدين الحفظي المتوفي سنة 1372، تاريخ عسير رؤية تاريخية خلال خمسة قرون ، المحقق محمد بن البشري، ص 352 من الحسن بن علي آل عايض إلى محمد بن علي بن إدريس فإن المغرور من غرته امانيه فصرفته عن واقعه وركب رأسه وامتطى صهوة فانطلقت به الى سوء مصرعه ، لقد اتخذت المكر وسيلة ، والخداع حيلة ، والاسلام ذريعة لتصل الى غاية قبيحة كشف امرها فظهرت على حقيقتك .... الخ الرسالة التي ذكرتها سابقا .

محمد بن احمد العقيلي ، تاريخ المخلاف السليماني الجزء الثاني ، من منشورات دار اليمامة للبحث ، ص 652 يقول الشريف الخواجي يا أهل صبيا انتم خبلان مثل هذا العبد يقاوم الدولة العثمانية ..الخ الكلام المذكور سابقا ، ص655 واجه الامير الشريف الخواجي وقال تقول انني عبد حبشي اشعوذ على الناس ..الخ الكلام المذكور سابقا ، ص656 الامر بقطع يد الشريف الخواجي ، علما انه متواتر عندنا ان الامير محمد بن علي كان يشعوذ على الناس حيث كان يحضر مواتير الكهرباء ويضحك على الناس حيث كان يكهربهم ليظهر انه صاحب كرامات .
رسالة ملك المغرب لشريف مكة عون الرفيق يقول فيها ان حكام جيزان من معاتيقهم الذي اصبحوا معروفين لاحقا بادارسة جيزان ، بحثت كثيرا في الانترنت عن الختم الموجود في الرسالة فوجدته مطابقا لاختام اخرى لرسايل الملك المغربي الحسن العلوي الادريسي ، ولانزال ننتظر تعليق الخبراء على الرسالة ويبدو ان شريف مكة قد طلب من ملك المغرب التدخل ليرجع الامير محمد بن علي لرشده في عدم تاليب القبائل ضد شريف مكة ولكن كان رد ملك المغرب ان هؤلاء من عبيدهم الذين اعتقوهم عام 1200 ! ، العجيب ان جد هذه الاسرة فعلا قدم للحجاز بعد عام 1200 ويبدو ان هذا الخبر قد انتشر من طرف امير مكة عون الرفيق لبعض الاشراف ومنهم الشريف الخواجي والزيود جماعة امام اليمن حيث ان الزيود كما ذكر الريحاني يطعنون في نسب الامير محمد بن علي بن ادريس وهذا الامر قد اغضب الامير محمد بن علي كثيرا في حينها لدرجة انه قطع يد الشريف الخواجي .
ولكم شكري
الشريف خالد الخواجي
خالد الخواجي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2015, 01:48 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيك اخي الكريم
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-12-2017, 11:56 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
الصورة الرمزية الشريف يوسنيزم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و آل سيدنا محمد


و بعد: السيد خالد الخواجي هلا تفضلتم بذكر مصدر الرسالة المنسوبة للسلطان المغربي مولاي الحسن الأول مشكورين؟ فإن لنا عليها ما يستوجب الذكر.
توقيع : الشريف يوسنيزم
أبو ريان السليماني
الشريف يوسنيزم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاشراف ال خيرات الحسنيين د سليم الانور مجلس السادة الاشراف ذرية الحسن بن علي 0 25-09-2015 04:06 PM
تاريخ السودان الألوسي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 23-06-2014 12:00 AM
عشيرة الجرايدة في السيلة الحارثية المشاعلة مجلس قبيلة بني عقبة 1 26-08-2010 06:43 PM
عشيرة السادة الجيازنة الحسنيين السيد شاكر الحسني سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 1 13-02-2010 01:25 PM
السادة الاشراف آل الشريف السقواتي في المعمورة الشريف يحيى بن زكريا منتدى السادة الاشراف العام 2 25-01-2010 07:28 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:39 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه