دعما للشام الحبيب . فضائل الشام - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
عجايب كيف تنساني
بقلم : برقَش
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: القبائل التي دفعت الجزية لـ محمد بن هادي بن قرمله (سلطان نجد) (آخر رد :خالد ابن شتوي)       :: قبيلة بني حماد التميمية في سدير - حوطة بني تميم - الجبل - العديد - بر فارس (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: صلوا على المختار احمد (آخر رد :جليس الفقهاء)       :: غنيمة عظيمة صباح الجمعة (آخر رد :جليس الفقهاء)       :: هل العدنانيون هم العرب العاربه كما يزعم طه حسين (آخر رد :بن شيبان)       :: ابناء جماز بن قاسم بن مهنا الحسينى (آخر رد :بهاء معتوق)       :: الكنزا ربا كتاب الصابئة المقدس هل هو كتاب سماوي؟ (آخر رد :بهاء معتوق)       :: الحروف السبعة التي نزل بها القران (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: أسماء الله الحسنى وصفاته العليا (آخر رد :مسعد مبارك)       :: الأطفال والفطرة.. حقائق جديدة (آخر رد :مسعد مبارك)      



رسالة اتحاد النسابين العرب بيانات الاتحاد و مقالات المؤسس

Like Tree79Likes
  • 7 Post By د ايمن زغروت
  • 6 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 6 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 4 Post By ابراهيم العثماني
  • 2 Post By عبدالرحمنن عاادل
  • 3 Post By العنقري
  • 4 Post By البعلبكي
  • 6 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 6 Post By محمد محمد
  • 5 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 4 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 4 Post By جهاد الباز
  • 6 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 2 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 3 Post By عبدالمنعم عبده الكناني
  • 3 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 3 Post By عبدالمنعم عبده الكناني
  • 5 Post By جهاد الباز

إضافة رد
قديم 27-12-2015, 12:57 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي دعما للشام الحبيب . فضائل الشام

دعما للشام الحبيب . فضائل الشام

ماصح من أحاديث فضائل الشام ودمشق لأبي الحسن علي بن محمد الربعي
تخريج الشيخ محمد ناصر الدين الألباني


الحديث الأول :

عن زيد بن ثابت الأنصاري رضي الله عنه قال : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه سلم يقول : “يا طوبَى للشام، يا طوبَى للشام، يا طوبَى للشام، قالوا : يا رسول الله! وبِمَ ذلك؟ قال : تلك ملائكة الله باسطو أجنحتها على الشام”.
قلت: هو حديث صحيح.

أخرجه الترمذي وقال : حديث حسن وزاد في بعض النسخ : صحيح، والفسوي في التاريخ، وابن حبان في صحيحه موارد الظمآن، والحاكم في المستدرك، وأحمد في المسند، وابن عساكر في تاريخ دمشق، وقال الحاكم : صحيح على شرط الشيخين، ووافقه الذهبيّ.
  • في أكثر الروايات: “طوبى لأهل الشام”.

الحديث الثاني :


عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَوَالَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلم : “ستنجدون أجناداً، جُنْداً بِالشَّامِ، وجُنْداً بِالْعِرَاقِ، وَجُنْداً باليَمَنِ”، قال عبد الله : فقمت، قلت : خِرْ لي يا رسول الله! فقال : “وعليكم بِالشَّامِ، فَمَنْ أَبَى فَلْيَلْحَقْ بِيَمَنِهِ، وَلْيَسْتَقِ مِنْ غُدُرِه، فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ تكفَّل لِي بالشام وأهله”.
قال ربيعة : فسمعت أبا إدريس يحدث بهذا الحديث، يقول : وَمَنْ تكفَّل اللَّهُ بِهِ فَلا ضيعة عليه.
قلت : حديث صحيح جدَّاً.
أخرجه الحاكم وأبو داوود، وأحمد، وابن عساكر، وقال الحاكم : صحيح الإسناد، ووافقه الذهبي.


الحديث الثالث :

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : قَالَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم : “إني رأيت عمودَ الْكِتَابِ انْتُزِعَ مِنْ تَحْتِ وِسَادَتِي، فنظرتُ فَإِذَا هُوَ نورٌ ساطعٌ عُمِدَ بِهِ إِلَى الشَّامِ، أَلا إِنَّ الإِيمَانَ إِذَا وَقَعَتِ الفتن بالشام”.
حديث صحيح.
أخرجه الفسوي، والحاكم، وأبو نعيم في الحلية، وابن عساكر، وقال الحاكم : صحيح على شرط الشيخين، ووافقه الذهبي، ورواه الطبراني في الكبير و الأوسط.


الحديث الرابع :

عن أبي ذر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم : “الشام أرض المحشر والمنشر”.
قلت : حديث صحيح.
أخرجه الإمام أحمد، ومن طريقه ابن عساكر، من وجهٍ آخر في حديثٍ لأبي ذر موقوفاً عليه، لكن له طريق أخرى في حديث آخر لأبي ذر، أخرجه ابن عساكر، وقد صححه الحاكم على شرط الشيخين، ووافقه الذهبي، وهو كما قالا، وهو في صحيح الترغيب، وبالجملة فالحديث بشاهده وطريقه الأخرى صحيح قويّ.


الحديث السادس :

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : “لن تَبْرَحَ هذه الأمةُ منصورين أينما توجهوا، لا يضرُّهم من خَذَلَهم من الناس حتى يأتي أمر الله، أكثرهم أهلُ الشام”.
حديث صحيح دون قوله: “وأكثرهم أهل الشام” فإن هذه الزيادة منكرة عندي، تَفَرَّدَ بها المصنِّف بهذا الإسناد، وقد روى هذا الحديث عن أبي هريرة عمير بن الأسود، وكثير بن مرة الحضرميّ، عند ابن ماجه، وأبو صالح عند أحمد، وليس في حديثهم تلك الزيادة.
وكذلك صحَّ الحديث عن عمر بن الخطاب، وثوبان، وعمران، وجابر بن سمرة، والمغيرة بن شعبة، وعقبة بن عامر، وجابر بن عبد الله، ومعاوية، وغيرهم، وقد ساق بعضها ابن عساكر، وبعضها في الصحيحين، لكن في حديث معاوية عندهما عن معاذ بن جبل أنه قال : “وهم بالشام”، ويشهد له ما رواه مُسلم وغيره من حديث سعد بن أبي وقاص مرفوعاً : “لا يزال أهلُ الغربِ ظاهرين على الحقِّ حتى تقوم الساعةُ”، على اعتبار أن أهل الغرب هم أهل الشام، كما قال الإمام أحمد، وأيَّدَه شيخ الإسلام ابن تيمية في “فضل الشام وأهله” من وجهين:
الأول: ورود ذلك صراحةً في بعض الأحاديث.
الثاني: أن لغته صلى الله عليه وسلم وأهل مدينته في أهل الغرب، أنهم أهل الشام.


الحديث الثامن :

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : صلَّى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم الفجر، ثم أقبل على القوم، فقال : “اللهم بارك لنا في مدينتنا، وبارك لنا في مُدِّنَا وصاعِنَا، اللهم بارك لنا في حَرَمِنَا، وبارك لنا في شَامِنَا”، فقال رجل : وفي العراق؟ فسكت، ثم أعاد، قال الرجل : وفي عراقنا، فسكت، ثم قال : “اللهم بارك لنا في مدينتا، وبارك لنا في مُدِّنَا وصاعِنَا، اللهم بارك لنا في شامِنَا، اللهم اجعل مع البركة بركةً، والذي نفسي بيده، ما من المدينة شِعْبٌ ولا نَقْبٌ، إلا وعليه ملكان يحرسانها تقدموا عليها … “.
قلت : حديث صحيح، وإن كنت لم أقف عليه بهذا التمام فيما عندي من كتب السنة، وإنما وقفت عليه مفرَّقاً من حديث ابن عمر دون قوله في آخره : “اللهم اجعل مع البركة بركة … “، فإنما هو من حديث أبي سعيد الخدري في حديثٍ له أخرجه مسلم، لكنه قال : ” … البركة بركتين”، وأما حديث ابن عمر فأخرجه أبو نعيم، وابن عساكر إلى قوله : “وفي العراق”، وزاد : فأعرض عنه، فقال : “فيها الزلازل والفتن، وبها يطلع قرن الشيطان”، وإسناده صحيح، ورواه الطبراني في الكبير من طريق أخرى عن ابن عمر، وسنده صحيح.
وأخرجه أحمد مختصرًا عنه بلفظ : “قال: رأيت رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وسلم يشير بيده يؤم العراق : ها إن الفتنة ههنا – ثلاث مرات – من حيث يطلعُ قرن الشيطان” وإسناده صحيح على شرط مُسلم، وقد أخرج في صحيحه نحوه.
وأخرج البخاري، بشرح العسقلاني، وأحمد، وابن عساكر من طريق نافع عن ابن عمر مرفوعًا : “اللهم بارك لنا في شَامِنَا، اللهم بارك لنا في يَمَنِنَا، قالوا : وفي نَجْدِنَا، قال : هناك الزلازل … “.
ويُسْتَفَادُ من مجموع طرق الحديث أن المراد من نجد في رواية البخاري، ليس هو الإقليم المعروف اليوم بهذا الاسم، وإنما العراق، وبذلك فسَّره الإمام الخطَّابِيّ والحافظ بن حجر العسقلاني، وتجد كلامهما في ذلك في شرح كتاب الفتن من صحيح البخاري للحافظ.


الحديث التاسع :

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَوَالَةَ أنه قال : يا رسول الله! اكتب لي بلداً أكون فيه، فلو أعلم أنك تبقى لم أختر على قربك، قال : “عليك بالشام ثلاثاً”، فلما رأى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كراهيته للشام فقال : “هل تدرون ما يقول الله عز وجل؟ يقول : يا شامُ يا شامُ! يدي عليك يا شامُ، أنت صفوتي من بلادي، أُدخِلُ فيكِ خيرتي من عبادي، أنت سيفُ نقمتي، وسوطُ عذابي، أنت الأندرُ، وإليك المحشرُ، ورأيت ليلة أسرى بي عموداً أبيض كأنه لؤلؤٌ تحملُه الملائكةُ، قلتُ : ما تحملون؟ قالوا : نحملُ عمودَ الإسلامِ، أُمرنا أن نضعَه بالشامِ، وبينا أنا نائم رأيت كتاباً اخْتُلِسَ من تحت وسادتي، فظننت أن الله تخلَّى من أهل الأرض، فأتبعت بصري، فإذا هو نور ساطع بين يدي، حتى وُضِعَ بالشام، فمن أبى أن يلحق بالشام، فَلْيَلْحَقْ بِيَمَنِهِ، وَلْيَسْتَقِ مِنْ غُدُرِهِ، فإن الله قَدْ تكفَّل لِي بِالشَّامِ وَأَهْلِهِ”.
قلت: حديث صحيح دون قوله : “يا شام يا شام! يدي عليك يا شام!”، وقوله “أنت سيف نقمتي، وسوط عذابي، أنت الأندر”، وأما سائر الحديث فصحيح، لورود بعضه من طرق أربعة، وقد سبق ذكرها في الحديث الثاني.
وقد رُوِيَ من حديث أبي أمامة عند الحاكم، وصححه، والطبراني، ومن حديث العرباض بن سارية، رواه الطبراني، ورواته ثقات، كما قال المنذري، والهيثمي، ومن حديث ابن حوالة نفسه بلفظ : ” … عليك بالشام، فإنه خيرة الله من أرضه، يجتبي إليها خيرته من عباده”، رواه أبو داوود وأحمد بسندٍ صحيح.


الحديث العاشر :

عن عبد الله بن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : قَالَ لنا النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوماً : “إني رأيتُ الملائكة في المنامِ أخذوا عمود الكتاب، فعمدوا به إلى الشام، فإذا وقعت الفتنُ فإن الإيمان بالشام”.
قلت: حديث صحيح، فإنه بمعنى حديث عبد الله بن عمر المتقدِّم وغيره، والحديث رواه ابن عساكر.


الحديث الحادي عشر :

عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِيهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلم : “سَتَخْرُجُ نَارٌ فِي آخِرِ الزَّمَانِ من حَضْرَمَوْت تحشرُ الناس، قلنا : فماذا تأمرنا يا رسول الله؟ قال : عليكم بالشام”.
حديث صحيح.
أخرجه أحمد والترمذي في الفتن وصححه، وابن حبان في صحيحه، وإسناده عند أحمد صحيح على شرط الشيخين.


الحديث الثالث عشر :

عن بهز بن حكيم بن معاوية القشيري، عن أبيه، عن جده قَالَ : “قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ! أين تأمرني؟ فقال : ها هنا، وأومأ بيده نحو الشامِ، قال: إنكم محشورون رجالاً وركباناً، ومُجْرَون على وجوهِكم”.
حديث صحيح.
أخرجه أحمد والترمذي في الفتن وفي الزهد، والحاكم وابن عساكر، وقال الحاكم : صحيح الإسناد، ووافقه الذهبي.


الحديث الخامس عشر :

عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلم قال : “فُسطاطُ المسلمين يوم الملحمةِ بـالغوطة، إلى جانب مدينةٍ يُقال لها : دمشق، من خيرِ مدائنِ الشامِ”.
وفي رواية ثانية قال : سمعت النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول : “يومُ الملحمةِ الكبرى، فُسطاطُ المسلمين بأرضٍ يقالُ لها : الغوطة، فيها مدينةٌ يقالُ لها دمشق، خير منازِل المسلمين يومئذٍ”.
حديث صحيح.
أخرجه أبو داوود والفسوي والحاكم وأحمد وقال الحاكم : صحيح الإسناد، ووافقه الذهبي، وأقرَّه المنذريّ ورواه ابن عساكر، وروي عن يحيى بن معين أنه ليس في حديث الشاميين أصحّ من هذا الحديث في ملاحم الروم.
  • الفُسطاط بالضم والكسر، المدينة التي فيها مجتمع الناس، وكل مدينة.

الحديث الثاني والعشرون :


عن أوس بن أوس الثقفي رضي الله عنه أنه سمع رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم يقول : “ينزل عيسى ابن مريم عليهما السلامُ عند المنارةِ البيضاء شرقي دمشق”.
قلت : حديث صحيح.
أخرجه الطبراني في المعجم الكبير، وابن عساكر، وقال الهيثمي رجاله ثقات.


الحديث الثالث والعشرون :

عن كيسان رضي الله عنه قال : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم يقول : “ينزلُ عيسى ابنُ مريم عليهما السلام عند المنارةِ البيضاء شرقيّ دمشقَ”.
قلت : إسناده صحيح.
رواه ابن عساكر


الحديث الخامس والعشرون :

عن النواس بن السمعان الكلابيّ قال : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم يقول : “ينزلُ عيسى بنُ مريم عليه السلام عندَ المنارةِ البيضاء شرقيّ دمشق”.
حديث صحيح.
أخرجه مسلم، وأبو داوود، وابن ماجه، وكذا الترمذي، والحاكم، وأحمد، وقال الترمذي : حديث حسن صحيح، وقال الحاكم : صحيح على شرط الشيخين، ووافقه الذهبيّ.


الحديث السادس والعشرون :

عن أوس بن أوس الثقفي رضي الله عنه، أنه سمع رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم يقول : “ينزلُ عيسى بنُ مريم عليه السلامُ عندَ المنارةِ البيضاء شرقيِّ دمشقَ، عليه ممصَّرتان، كأنَّ رأسَه يقطُر منه الجُمان”.
قلت : حديث صحيح.
  • الممصَّرة من الثياب : التي فيها صُفرة خفيفة.
  • الجمان : صغار اللؤلؤ، وقيل : حب يتخذ من الفضة أمثال اللؤلؤ.

الحديث الثامن والعشرون :


حدث أبو هريرة رضي الله عنه، أنه سمع رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم يقول : “إذا وقعت الملاحِمُ بعث الله من دمشقَ بعثاً من الموالي، أكرمَ العرب فرساً، وأجودهم سلاحاً، يؤيدُ الله بهم الدين”.
قلت: حديث حسن.
أخرجه ابن ماجه، والفسوي، وابن عساكر، والحاكم.


الحديث الثلاثون :

عن عوف بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال : “أتيتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم، وهو في بناءٍ له، فسلَّمتُ عليه، فقال : عوف؟ قلت : نعم يا رسول الله! قال : ادخل، فقلت : كلِّي أم بعضي، قال : بل كلك، قال : فقال لي : اعدد عوف! ستّاً بين يدي الساعة، أولهن : موتي، قال : فاستبكيت حتى جعلَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم يسكتني، قال : قل : إحدى، والثانية : فتح بيت المقدس، قل : اثنين، والثالثة : فتنة تكون في أمتي، وعظَّمَّها، والرابعة : موتان يقعُ في أمتي يأخذهم كقُعاص الغنم، والخامسة : يفيضُ المالُ فيكم فيضاً، حتى إن الرجل ليعطى المائة دينار فيظلُّ يسخَطُها، قل : خمساً، والسادسة : هدنةٌ تكون بينكم وبين بني الأصفر، يسيرون إليكم على ثمانين راية، تحت كل راية اثنا عشر ألفاً، فسطاطُ المسلمين يومئذٍ في أرض يقال لها : الغوطة، فيها مدينة، ويقال لها : دمشق”.
حديث صحيح.

وقد أخرجه أحمد، والحاكم، وصححه، وابن عساكر، وإسناد أحمد صحيح على شرط مسلم، وأخرجه البخاري، وابن ماجه، وأحمد، وأبو نعيم في الحلية، والمقدسيّ في فضائل الشام، وغيرهم.
  • القعص: أن يضرب الإنسان فيموت مكانه، يقال: قعصته وأقعصته، إذا قتلته قتلًا سريعًا، وقعاص الغنم : داء يأخذ الغنم لا يُلبثها أن تموت.


توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-12-2015, 01:27 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بارك الله فيك دكتور أيمن
نقل مفيد وفي وقته
وإن شاء الله أعمل حاليا على رفع موضوع "على أبواب الملاحم الكبرى"..فترقبوه..وسيأتي عرضه بعد أن أنهي موضوع "الدجال"..
والشام هي أحد الحصارات الثلاث التي ذكرها البخاري ومسلم وابو داوود وهي قوله صلى الله عليه وسلم "يوشك أن تحاصر "العراق"...ويوشك أن تحاصر "الشام"..
وروى البخاري (3180) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : ( كَيْفَ أَنْتُمْ إِذَا لَمْ تَجْتَبُوا دِينَارًا وَلَا دِرْهَمًا ؟ فَقِيلَ لَهُ وَكَيْفَ تَرَى ذَلِكَ كَائِنًا يَا أَبَا هُرَيْرَةَ ؟ قَالَ إِي وَالَّذِي نَفْسُ أَبِي هُرَيْرَةَ بِيَدِهِ عَنْ قَوْلِ الصَّادِقِ الْمَصْدُوقِ . قَالُوا عَمَّ ذَاكَ ؟ قَالَ تُنْتَهَكُ ذِمَّةُ اللَّهِ وَذِمَّةُ رَسُولِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَيَشُدُّ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ قُلُوبَ أَهْلِ الذِّمَّةِ فَيَمْنَعُونَ مَا فِي أَيْدِيهِمْ ) .
وما رواه مسلم في صحيحه (2896) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنَعَتْ الْعِرَاقُ دِرْهَمَهَا وَقَفِيزَهَا وَمَنَعَتْ الشَّأْمُ مُدْيَهَا وَدِينَارَهَا وَمَنَعَتْ مِصْرُ إِرْدَبَّهَا وَدِينَارَهَا ، وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ ) شَهِدَ عَلَى ذَلِكَ لَحْمُ أَبِي هُرَيْرَةَ وَدَمُهُ .
(عن ابي هريرة رضي الله عنه انه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول اذا وقعت الملاحم بعث الله من دمشق بعثا من الموالي أكرم العرب فرسا وأجودهم سلاحا يؤيد الله بهم الدين) اخرجه ابن ماجه والحاكم وصححه الألباني في تخريج فضائل الشام 66
بارك الله فيك حبيبنا د. أيمن وأحسن الله إليك..فقد أوفيت وأجدت..
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-12-2015, 02:59 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بارك الله بك أخي الكريم ...
نعم .. جاء في وقته .. وكما قال عجوز شامي من دمشق .. وعلى الفضائيات " ما لنا غيرك يا الله " .. كان الله في عون الشام واهلها .. وجزاكم الله الخير
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-12-2015, 09:06 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

لك الله يا شاااااام
شكراً لك أستاذي علی جميل ما طرحت
حفظك الله ورعاك
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-01-2016, 11:05 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

مشكور على الطرح الرائع
عبدالرحمنن عاادل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-01-2016, 05:37 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

حتما سيعلو الاسلام و لو بعد حين
العنقري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-01-2016, 06:34 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Lebanon

افتراضي

رحم الله الشام و اهله من فتنة شابت لها الولدان و العين بصيرة و اليد قصيرة فاين ضمير الامة
البعلبكي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-01-2016, 08:03 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

أي فتنة ؟!..إنّها قتل للمسلمين "أهل السنّة والجماعة" ولا يرقبُ فيهم الرافضةُ إلاّ ولا ذمّة..قتل على الهوية..قتل للصغير والمرأة والشيخ الكبير والشاب والبنت والرجل..هدم للمساجد والبيوت .. إغتصاب وهتك أعراض..وحتى الشجر والحيوان لم يسلم من سفّاح الشام وحزب اللات والبسيج الفارسي والآن الدب الروسي..
ومفهوم الفتنة يخطئ فيه الكثير، إذ ينسبون ما يحدث في سوريا الآن بفتنة وما شابها..فالفتنة في داعش "الخوارج" نعم امّا في الرافضة لا وألف لا، فهي معركة فصل بين الحق "أهل السنة والجماعة" والباطل "الرافضة الشيعة والعلويون والنصيريون وحزب اللات الشيعي والروس وحلفهم "
بارك الله فيكم
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-01-2016, 04:19 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي


احسنت يا مهندس
يا شام ذاب الفؤاد الطفل من ألمٍ * يا شام أفديكي من العنتِ
محمد محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-01-2016, 05:04 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألنصر آتٍ .. وإن تأخّر .. وسيعلم الظالمون الموهومون بمن يتعلقون !!!
إن وعد الله حق .. ولكل أمرٍ نهاية لا محالة !
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-01-2016, 07:01 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

وستعود الشام رمزا لعزّة الإسلام وحياضه وبيضته..وستقود الخلافة الراشدة..
بارك الله فيكم
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-01-2016, 09:28 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

يا الله يا الله يالله أنصر أهل سوريا على الفئة الظالمة،يا لله وانصر أهلنا في فلسطين وفي كل مصر في الدنيا يقع فيه ظلما على المسلمين
جهاد الباز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-01-2016, 06:26 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

قالوا " مخاض " ! وأيُّ مخاض ؟
لا والله ما هو بمخاض .. ولكنه الحقد الدفين منذ مئات السنين !
ونحن نقول : لعله مخاض يُعلن ميلاد الحق من جديد ...
وما ذلك على الله بعزيز
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-01-2016, 04:23 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

يغضّون الطرف عن فرسٍ وبشّار// أعمى الله عيونا باتت تفتري الأعذارا
وللقول بقية..إن شاء الله إذا رجع لي إلهام الشعر بأمره سبحانه!
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-01-2016, 07:12 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس التاريخ وكنانة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

إذا قــيــل : الـمـحـبـةُ والــوئـــامُ تـﻸ‌ﻷ‌َ فـي خـيـال المـجـد شــامُ

وﻻ‌حـتْ فــي أصالتـهـا دمـشـقٌ ورفرفَ فوق غوطتهـا الحمـامُ

بـــﻼ‌د بـــارك الـرحـمـنُ فـيـهـا وغــرّد فــي مغانيـهـا الـسّــﻼ‌م

يـمــدّ الـفـجــر راحــتــهُ إلـيـهــا مُعـطّـرةً ، وفــي فـمـه ابتـسـامُ

وينسـج مـن خيـوط النـور ثوبـاً لغـوطـتـهـا يُـوشـحــه الــغــرامُ

فـﻼ‌ تـسـأل عــن الحسـنـاء لـمّـا يفيضُ علـى مﻼ‌محهـا انسجـامُ

لـهــا وجـــهٌ صـبـاحـيّ جـمـيـلٌ مُــحــالٌ أن يُـخـبـئـه الــظـــﻼ‌مُ

دمـشـقُ أصـالــةٍ فـــي مقلتـيـهـا حـديــثٌ ﻻ‌ يـصــوره الــكــﻼ‌مُ

تظـلّ دمـشـق نـبـراسَ المعـالـي وإنْ طال السُّرى ، وجفا المنامُ

تـهـبُّ رياحـهـا شـرقـاً وغـربـاً بمـا يرضـى بـه القـومُ الـكـرام

وتعصـف ريحهـا بـدعـاةِ وهــمٍ تمـادوا فـي غوايتـهـم وهـامـوا

إذا ذكـرت بــﻼ‌د الـشـام طـابـتْ بـهـا كلماتـنـا ، وسـمـا الـمـقـامُ

ﻷ‌نّ الــشــام لـلـكـرمـاء رمــــزٌ وإنْ أزرى بمـوقـفـهـا الـلّــئــامُ

كــأنّ الـجـامـع اﻷ‌مـــوي فـيـهـا عظيـمُ الـقـومِ ، بايـعـهُ العـظـامُ

ويبرزُ " قاسيون " كشيـخِ قـومٍ يحـدّثـهـم وفـــي يـــده حـســامُ:

لقـد طـال اغتـرابُ الـشـام عـنّـا وغيّـب وجههـا الصافـي القتـامُ

رمتـهـا الطائفـيـة مـنـذ جـــاءت بقسـوتـهـا وأدمـتـهــا الـسّـهــامُ

بــﻼ‌دُ الـشـامِ مـازالــت تـعـانـي ومـازالـت بحسـرتـهـا تُـضــامُ

سلوا عنها " حماةً " فهي تبكـي وإنْ ضحكـتْ وأسكتهـا اللجـامُ

وإنّ تـرابـهـا مــــازال يـشـكــو وفـــي ذرّاتـــهِ دمـهــا الـحــرامُ

نـشــازٌ أن تـكــون الـشــامُ داراً لـطـائـفــةٍ سـجـيـتـهـا انــتــقــامُ

يباعـدهـا عــن اﻹ‌ســـﻼ‌م وهـــمٌ وينـخـرُ فــي عقيدتـهـا السَّـقـامُ

وفـي محـرابِ درعـةَ مـا يُرينـا شواهـدَ مــن جرائمـهـا ، تُـقـامُ

أيـا أكـنـافَ بـيـت الـقـدسِ إنّــي أرى غيـثـاً يـجـود بــه الـغـمـامُ

لــقــد آن اﻵ‌وان لـكـســر قــيـــدٍ فهـبّـي مــن قـيـودك يـــا شـــآمُ

لـقـد كــان اختطـافـك بـــاب ذلٍّ ومـثـلــك بـالـمـذلـةِ ﻻ‌ يُــســـامُ*
عبدالمنعم عبده الكناني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-01-2016, 09:11 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الله..الله..الله..لله درّ قائلها..جزيل اللفظ والتركيب القوي وغنيّ بالمجاز والإستعارة!
عندي فضول بمعرفة اسم شاعرها
بارك الله فيك
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-01-2016, 09:52 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس التاريخ وكنانة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

هي من منتدي سوريا الشام لم يذكر قائلها
جزاك الله خيرا اخي الكريم
عبدالمنعم عبده الكناني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-01-2016, 11:09 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

أحسنت اخي
جهاد الباز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الراي الوارد في نسب بني خالد خليل ابراهيم خلف ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 10 23-06-2019 03:59 AM
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 04-04-2019 09:00 PM
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 09:23 AM
اصل ونسب عائلة الشال محمد حبيب الشال البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل 11 20-03-2017 05:44 AM
خطبة الشام الشام يا أهل السنة للشيخ محمد بقنه الشهراني حنان حسن عجائب و طرائف الفيديو و الصوتيات 2 04-05-2012 02:39 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:20 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه