حروب قيس و تغلب في الاسلام ايام بني امية - الصفحة 2 - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
السادة آل الكفائي
بقلم : الحسيني النسابة
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عائلات البدوي بالمنوفيه (آخر رد :رضا مندور)       :: ….. "Grazalema" قرية بني سليم في الاندلس (آخر رد :الدرسي)       :: قبائل سوريا (آخر رد :احمد الاوسي)       :: قبائل تكنة (آخر رد :احمد الاوسي)       :: عائله رشوان بيت عياض (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: النبيط بني خالد (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: الاردن (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: عائلة عرب في الحجاز في الطائف (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: الأزد موضوع للنقاش (آخر رد :عبدالرحمن بن علي)       :: علاقة جينات الكنعانيين والفينيقيين بجينات العرب " منقول " (آخر رد :النوميدي)      



فضائل القبائل العربية و ايامها يعنى بالقراءة في فضائل القبائل في الجاهلية و الاسلام و ايامها الدامية

Like Tree96Likes

إضافة رد
قديم 01-02-2016, 08:54 PM   رقم المشاركة :[41]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

متشكر ياريس على الموضوع التاريخي الشيق ومانتحرمش منك يااستاذ ايمن

علي بابا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-06-2018, 07:01 PM   رقم المشاركة :[42]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الصراعات المذكوره شي طبيعي وما تفسد للود قضية ولا تأثر في الحلف العدناني ولا تأثر في الحلف العدناني القحطاني فالخلاف على الجزئيات لا ياثر على الأساسيات ولما اتصفح الموقع واقرى الخلافات أو النسب فما كأنه يتكلم بما فيه هذا الموضوع الا عن قريتنا والقرى المجاورة وهي قرى مشكله من قيس عيلان وربيعه وانمار واياد ومذحج و كهلان و الازد قرى متقاربه ومحافظه على مسمياتها وانسابها وحلفها وهو خثعم فقريتنا حلف عامري قيسي ولها موروث جاهلي وكبار السن يتكلمون عن قصص ايام الجاهلية وكيف تم الانتقال من تهامه للسراة حتى من ضمن المواقع مسمى بير الجاهليه وهي من أحدث المواقع اسماء لو نسبت للجاهلية القريبه كون فيه اسماء تنسب للارميين والنبطيين وتسلسل النسب مثل السحر وريع الدحال والبتراء و اسماء تنسب الأجداد مثل خثعم وبجبلة أبناء انمار و وادي ربيعه والقيسية أبناء نزار بن معد وهي ضمن اراضي من ينتسبون لهم مثل وادي ربيعه لاكلب بن ربيعه و القيسية لعامر بن صعصعه لقيس عيلان ومثله مع لقمان في الصفوانه للقمان من نسل صفوان بن الحارث بن عليان في كهلان أو المربد أو المرابد نسبه للمربد أو المرابد بن الحارث بن عليان وهي مجاوره لأراضي عليان وموروثه في بني عامر بن صعصعه للام المعروفه بامحارثيه وهو نطق للحارثيه بلهجة حمير السبأية مع وجود موروث لغوي ارمي سبأي مشابه للبابليه والآشورية كون الجد أما عدناني بابلي ارمي أو قحطاني ارمي وممكن هذا لو كان معلوم ما يهم في كون الخلاف على الجزئيات ما ياثر على الاساس وهو الحلف العدناني القحطاني فاحنا قريه حجازية في الحجاز وقريبين من السراة حلفنا عامري قيسي ومحاذين لمآت أو حتى آلاف القرى المتحالفة والمشكلة للحلف الواحد من قحطان وعدنان برغم الصراعات الأزلية من ايام الجاهلية واللي يذكر فيها عنتر بن شداد موقعين في القريه وعاده متوارثه في نفس القصيده في مواجهة خثعم كوننا في نفس الحلف بما فيه بني عامر واحلافها من قيس إلا أن النزاع وتوارثه سمه بشريه كون الاب يورثه للابن وهي مجرد اجيال بالعشرات وصول الجد الاول لكن مثل توارث الخلاف على الجزئيات يكون توارث الاتفاق على الاساس والخلاف على الجزئية لا يفسد الاتفاق العام ولو رجعتوا لقصة صراع قيس و ربيعه تلاقون أن بعد الصراع اتفاق وصلح وتعاون ضد عدو خارجي على الحلف فمثلا عندنا ممكن القرية يحصل بينها مواجهه مع مآت القرى المجاوره وما يتم الاهتمام لكثرتهم برغم أن بعض قبائلهم تعادل بعددها بعض الدول الحالية لكننا قيسيين ما يفرق عندنا واحد عن كل البشر وبيتم المواجهة لصون الحدود والموروث حتى لو تم مواجهة كل البشر فما بالك بمجرد مآت القرى أو مجرد مآت الآلاف أو ملايين المواجهين فما يتم الاهتمام في الخلاف كونه خلاف طبيعي لكن الارض لها اوتادها مثلما للأرض اوتاد وهي جبالها والمواجهات قلت أو كثرت عمت أو اختصرت ما تعتبر أكثر من كونها خلاف ما يستحق أن يتم فيه التجاوز اللفظي على حليف إنما مثله مثل الخلاف الاخوي أو حتى بين الأقارب ثم المرد انا واخوي على ابن عمي وانا وابن عمي على الغريب فالخلاف طبيعي يكون موجود لكن ما يعني أن حصل مواجهه أو مواجهات إن يتم تضخيمها ورفعها فوق الواقع فالديار هي الديار والانساب هي الانساب والحلف هو الحلف ومن قصص الموروث التاريخي فالقريه وارثه لسلب الحجاج عبر الزمن من ايام ذالخلصه في تباله جنوب وشرق القريه واللي كان يتم سلب الحجاج المتوجهين لمكه في عام ذالخلصه كونها ممر السهل العقبات في الحجاز وصول لمكه وكان خمسه من القريه مشهورين بين مختلف القبائل الجنوبيه بسلب الحجاج زي جماعة العرنيين من عامر بن صعصعه الي سلبوا ابل المسلمين أو زي انس بن مدرك اللي سلب ابل قريش ونسبه يعود بمسمى الوادي ربيعه اللي منبعه من القريه ويبعد الوادي بمسماه حوالي نصف كيلو فكان الخمسه المتحالفين من عدة قبائل عدنانية قحطانية متوارثين عادتهم في سلب الحجاج وزعيم الجماعه اللي دفنوه الجنود العثمانيين حي بسبب سلبه المتكرر لهم وقت اتجاههم من اليمن لمكه واخرجوه اهل قريه قريبه من قبره سلب اثنين ثيران من قبيله جنوبية وكان السلب بعد انتهاء الحج أو قلة العمره بالإتجاه للسلب في القرى القريبه أو البعيده وكانت كبيره على القبيلة اللي تم السلب منها عن طريق سلابة الحجاج ومن قائدهم شريم صاحب مثل انفخ يا شريم قال ما حتى البراطم وارسلوا له ثلاثين لحصنه المربوعه وهي عباره عن بيت له حصن وهي أشبه بالقلعه الحربيه وطلبوا منه أن يرجع الثيران وما كان يتم إرجاع المسلوب كونه موروث فقتلهم شريم جميع وترك واحد مصاب يحمل رساله لباقي القبيله أن هذا هو العقاب من شريم وإذا يريد البقيه من القبيله نفس العقاب يجهزوا أنفسهم المواجهة وهو موروث في الحلف قتل الجميع وترك واحد مصاب يبلغ اللي بعده بالعقاب زي اللي سووه قرى البلس في خثعم مع الجنود العثمانيين وهي موروث ما يهم معها العدد زاد أو قل فكانت المواجهة من ٩٠ من البلس مقابل ٩٠٠ من الجنود العثمانيين وتم قتل جميع العثمانيين وترك جندي مصاب يحمل رساله للي خلفهم من الجنود العثمانيين أن هذا هو العقاب واذا حلت الدوله العثمانية الحصول على العقاب فتجهز نفسها المواجهة وكانت المواجهة ثلاث مرات حصل فيها نفس العقاب بترك جندي مصاب واكثر مواجهة محلية كانت في عدد مقارب الف جندي قتل في المواجهات وبعدها كان الهجوم المتكرر من البلس على حاميات الدوله العثمانية بعشرات الهجمات منها هجمه لتحرير بنت من قبيله حليفه اعتزت عايلتها في خثعم وحرروها من قصر شبرا في الطائف بعد قتل جميع الحاميه وهي عادات وتقاليد اكثر من أنها بغضاء فالقبيله تستعيب سلبها و شريم استعاب إعادة المسلوب وقرر العقاب للي تجاوز على موروثه ولما وصل الجريح بالخبر استشاطت القبيلة غضب على قتلاها وجهزت قواتها لمهاجمة القرية فما كان من شريم الا طلب المعونه من القبائل المجاوره الي تاذت منه ومن سلبه و هي قبائل اخوات القبيله الغاضبه فتركهم شريم وتجهز هو والاربعه السلابه اللي معه للمواجهة كون يسلب كل المتجهين من الجنوب للمكه هو وأصحابه الاربعه وقفت على قبيله فقرر التوغل داخل القبائل الاخوات للقبيله الناقمه وانتظرها هو والاربعه متوزعين في حصون القبيله اختها وبعد قدوم الغاضبين ولعوا فتيل المواجهة عن طريق الحصون فدخل الغاضبين على المنازل وحصلت مواجهه طاحنه وبعدما تصاعدت المواجهه لحد انهاك المتصارعين نزل شريم وأصحابه من الحصون لأجل إقامة الصلح بين المتحاربين وتنبيه القبيله الغاضبه بعدم التهور في المواجهة من جديد كون التنبيه الاول تنبيه حقيقي والواقعه الثانيه واقعه حقيقيه وتم الصلح بين المتصارعين داخل الحلف واللي منهم من الطرائف اللي يحكيها كبار السن أيام مواجهة العثمانيين الشعراء اللي يقيمون احتفال للعثمانيين ويقولون خطط المواجهة معهم في القصائد للعرضه من باب التوضيح للي معهم من حلف أو ضدهم في صراع خلافي ما يلغي الحلف أن ما حولكم احد ومن الأساسيات أن الخلاف على الجزئية ما يتم تعميمها فالخلاف يستمر بشكل طبيعي وحتى الصراع يكون لكن أن يتم الرد الغلط على حليف بمجرد حدوث مواجهه مره او الف مره فالخلاف على الجزئيات ما ياثر على الأساسيات وهذي عادة العرب فحاربت قيس أو ربيعه أو قحطان الخلاف وارد ومرد الجميع أن الكل اخوان مصيرهم واحد وعروبتهم واحده
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-06-2018, 05:07 PM   رقم المشاركة :[43]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

جميل .. وطيب !!!
أثريت المتابعين بمعلومات قلّ من يفقهها !
بارك الله بك
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 09:23 AM
اثبات تبرئة بني تغلب من عنزه التغلبي مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . ملتقى القبائل العربية 4 05-06-2017 12:05 AM
لولا الإسلامُ لأكلتْ تَغلِبُ الناس محمد الواصلي مجلس قبائل عنزة و سائر ربيعة بن نزار 30 05-11-2016 08:18 AM
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 2 21-05-2016 10:05 PM
الاحتفال بعيد الحب حنان حسن الاسلام باقلامنا 1 17-02-2011 10:37 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:36 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه