..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
عائلة غانم (سوهاج)
بقلم : باسم غانم
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عائلة المصري (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: عوامر همدان في الجزيرة العربية (آخر رد :بوجمال صلالة)       :: أصول ونسب عائلة جيرة (آخر رد :منتصر جيرة)       :: السادة الاشراف في محافظة الشرقية بمصر (آخر رد :أحمد رضا يوسف العزونى)       :: بيان من الشريف حسين بن عبدالاله الحياري أحد شيوخ أشراف بني حسين (آخر رد :السويقي الحسني)       :: حوار بين البنت وجّدتها (آخر رد :شاكر أبونعيم)       :: حقيقة شهران وما يزعمون انهم امراء لمطير (آخر رد :محمد نايف الرويجح)       :: عائلة غانم (سوهاج) (آخر رد :باسم غانم)       :: انساب السادة العلويين (آخر رد :أبوحسام الحامد)       :: جدول انساب السادة في العراق (آخر رد :متابع بصمت)      



Like Tree5Likes
  • 1 Post By سمير سمحان
  • 1 Post By سمير سمحان
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By الحارثي هادي

إضافة رد
قديم 17-01-2016, 01:13 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية سمير سمحان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي بالحارث

القيس واليمن



ينسب العرب إلى أصلين كبيرين ، هما القحطانيون ، وموطنهم اليمن ، ولذلك عرفت قبائل هذا الأصل باليمنيين ، والأصل الثاني العدنانيون الذين ظهروا في الحجاز وتفرقوا في أنحاء جزيرة العرب ، وكانت قبائل اليمن تحكم العدنانيين ( القيس ) إلى ان ثارت قبائل القيس على اليمنيين وتحرروا من نيرهم بعد حروب طويلة(1) .

واختفت النزعة هذه في صدر الإسلام الاول ، إلى أن ظهرت في عهد علي ومعاوية رضي الله عنهما ، حيث تحزب القحطانيون اليمنيون لعلي ، وانتصر العوانيون القيسيون لمعاوية .

ولما وقع الخلاف بين الأمويين انفسهم ، انتصر بنو كلب اليمنيون لفريق ، وانتصرت قبيلة قبيلة قيس المضرية لفريق آخر ، معرف الحزبان بالقيس واليمن وعلى مدى القرون الطويلة كانت هذه النزعة تظهر ثم تختفي ، ثم لا تلبث أن تظهر مرة اخرى ، وكان ظهورها الاخير وبشكل واضح مؤثر في الربع الاخير من العهد العثماني ، ورغم اختفاء هذه النزعة العصبية في كثير من من الأقطار العربية ، إلا انها بقيت واضحة في لبنان وفلسطين بشكل خاص ، حيث كان زعماء الطرفين يلعبون دوراً أساسياً على الساحة الفلسطينية ، خاصة في القرن التاسع عشر ، وكان لهم تأثير واضح على السياسة والاقتصاد .

وكان من أشهر زعماء صف اليمن في منتصف القرن التاسع عشر ” مصطفى أبو غوش ” من ناحية بني مالك ، وقد شمل نفوذه ناحية بني حمار والوادية ( أبو ديس والعيزرية ) وجزءً من بني حسن ، وقسماً من رام الله والبيرة ، وكان من زعماء صف القيس ( آل سمحان ) في الجبال المحيطة بشمال غرب القدس بنو حارث وبنو زيد ، أما في الجنوب ، فكان ( آل اللحمام ) ـ العرقوب ـ حيث شمل نفوذهم جزءً من بني حسن ، ومنه سكان بيت جالا ، وكان هؤلاء يتلقون المساعدة من شيوخ القيسية في جبل الخليل .

وقد تمثل النزاع في الخمسينات من القرن التاسع عشر في الخصومة الدائمة بين آل اللحام ( العرقوب ) وبين آل أبي غوش حول السيطرة على بني حسن ، بيد أن هناك نزاعات أيضاً بين آل أبي غوش وبين آل سمحان ، وكان شيخ أبي غوش هو المعمر ( احمد بن عبد الرحمن ) بيد ان القائد السياسي العسكري كان ابن أخيه مصطفى أبو غوش الذي وصف انه ( ذو حضور طاغٍ ) ، وقد نفي مصطفى أبو غوش من قبل حاكم القدس آنذاك ( قبرصلي باشا ) حينما نجح في مباغتة أبي غوش بعد نصب كمين له ، فنفاه إلى القسطنطينية ( استانبول ) وسبب ذلك أن أبا غوش كان قد ظفر باثنين من السمحانيين وقتلهما، لكنه عاد من المنفى بعد ان دفعت عائلته الدية للسمحانيين ، وكان القناصل الأوروبيون يرون ان أبا غوش هو المسؤول عن المشاحنات التي تجري على الساحة .

ومن جهة أخرى كان سعيد السمحان هو زعيم صف القيس في نواحي بني حارث وبني زيد ، وقد ورث سعيد المشيخة عن والده سمحان في أواخر القرن الثامن عشر ، لكنه قتل عام ( 1818 )م حينما نجح آل أبي غوش في نصب كمين له ، فجاء بعده أخوه اسماعيل الذي تمرد على الحكم المصري في فلسطين فاعدمه ابراهيم باشا سنة ( 1834 )م ، فجاء بعده حسين بن سعيد السمحان ، حيث ضعفت القيسية في زمنه ، وانقسمت على بعضها ، وانتقل الثقل من الريف إلى المدن(2) .

وكان البراغثة من زعماء صف القيس في منطقة أبي زيد ، وقد وضحت زعامتهم مع ضعف السمحانيين ، ورغم تبعية كفرنعمة الإدارية لبني حارث التي يسيطر عليها القيسيون ، إلا أن كفرنعمة بالذات كانت تقسم إلى قسمين ، قسم انتصر للقيس وهم آل عطايا ، وقسم تحزب لليمن وهم الحمايل ، ولهذا لم يجد أبو غوش بداً من اختيار قرية كفرنعمة معسكراً له ولاتباعه سنة ( 1845 )م استعداداً للهجوم على الجانية ( القيسية ) .

كفرنعمة كانت من القرى القليلة التي كان لليمنيين انصار فيها ، ذلك انها ـ كما قلت ـ في ناحية بني حارث التي تدين معظمها بالولاء للقيسية .

وكانت راية القيس حمراء وراية اليمن بيضاء ، وكان من السهل جداً إثارة اليمنيين ، بمجرد إمتهان أو احتقار أي شيء أبيض اللون ، وفي المقابل من السهل أيضاً أن تقوم قائمة القيسيين ، إذا ما احتقر أي شيء احمر ، وكم ثارت المشاحنات والمشاجرات التي كانت تصل احياناً الى القتل والجرح أو اراقة الدماء بين القيس واليمن في كفرنعمة ، وكم شهدت اسطح البيوت قذف الحجارة وكم شهدت الأزقّة ( الطوشات ) والمشاجرات بين القيس واليمن .. والسبب لا شيء ، إلا ان امرأة أحضرت قرقة حمراء ووضعتها تحت قدمها إحتقاراً ، والعقدة التي لا تكاد تجد لها حلاً حينها ، إذا كانت العروس قيسية والعريس يمني أو بالعكس ، او إذا كانت العروس اليمنية يلزمها المرور من حارة القيسية ، عندها يكون لزاماً عليها ان تغطي ثوبها الأبيض بقطعة قماش حمراء حتى تمر من تلك الحارة ، ولا يكفي حمل راية حمراء في حارة القيسية ، بل يجب ان يعلو الأحمر فوق الأبيض ، وإلا انقلب الفرح إلى ترح ، والسرور الى حزن ، والعرس إلى مأتم ، وقس على ذلك نفس الصورة عند اليمنيين .

بل أصبحت هذه العصبية في القرن التاسع عشر وإلى حد كبير جزءاً من التراث الشعبي والفلكلور ، حتى غدت عادات واعرافاً متوارثة ، والكرم القيسي يقابله كرم يمني ، والاغنية القيسية يقابلها أغنية يمينية ، حتى اللباس ، كان القيسي ينأى بنفسه عن اللون الأبيض في لباسه ، وكان اليمني يأنف من اللةن الأحمر فلا يستعمله ، وربما وصل ذلك إلى الطعام ، فإذا ما حل قيسي على يمني ضيفاً ، لإغن الأخير يقدم له ( الهيطلية )(3) ، وهي ضيافة مقصودة ، فالهيطلية بيضاء اللون ، لذا كان القيسي يعمد إلى رد هذه الإهانه بأن يضع على الهيطليه عسلاً ، والعسل أحمر أو قريب من الأحمر ، بل أن احدى المعارك ثارت ، شج فيها رؤوس كثيرة ، وأجهضت حوامل بسبب أم امرأة يمنية عمدت إلى ديك احمر فضربته على مرأى من النساء القيسيات(4) .

باختصار كانت المشاجرات دائماً قاب قوسين أو أدنى ، وعانت كفرنعمة من هذه العصبية المنتنه ، كما عانت القرى الفلسطينية ، لكن المعاناة في كفرنعمة كانت أشد وأخطر ، ذلك ان كثير من تلك القرى إما ان يكون اهلها كلهم من القيس وإما من اليمن ، فيكون الخطر المتوقع دائماً من الخارج ، لكن في كفرنعمة المنقسمة بين القيس واليمن ، فإن الخطر كان دائماً يتهددها من الداخل وفي أي لحظة ، ولأي سبب ، فضلاً عن الخطر الخارجي .



ولا أريد ان أذكر حوادث وأبطال تلك الحوادث ، فليس ذلك هدفنا ، إنما ذكرنا هذا الموضوع للعلم فقط ، وهذا هو القصد .

وقد انتهت هذه العصبية البغيضة بفضل الله تعالى ، حيث كان آخر حروب القيس واليمن قد وقعت في خربثا بني حارث ، اما اليوم فقد تلاشت ، خاصة في أذهان الأجيال الجديدة .



1 – أنظر تاريخ جبل نابلس والبلقان ، ص ( 64 ) / إحسان نمر .

2 – أنظر أعلام فلسطين في أوآخر العهد العثماني ، ص ( 213 ـ 218 ) .

3 – الهيطلية : طعام يتكون من الحليب والسكر والنشا ، ويمكن ان يستعمل الطحين بدلاً من النشا .

4 – أنظر : تحولات جذرية في فلسطين ، ص ( 228 ) / الكزاندر شولس / ترجمة : كامل العسلي .
سمير سمحان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-01-2016, 05:40 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية سمير سمحان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي بني الحارث

بسم الله الرحمن الرحيم

قبيلة بني الحــــــــــــارث
( جمرة العــــــــرب ) (اهل السياده )

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده :

اخواني الكرام اكتب لكم في هذا الموضوع المهم والذي يخص قبيلة من اعرق القبائل العربية
نسبا وعمقا في الاصالة ورسوخا في التاريخ .
الا وهي قبيلة بني الحارث المشهورة والمعروفة اليوم في اغلب مناطق الجزيرة العربية ولعل اهم منازل هذه القبيلة قديماُ نجران وهم ملوكها ام في عصرنا الحديث فهي :
1- الحجاز وتحديدا جنوب شرق الطائف ومناطقهم الان هي : ابوراكة و ميسان والصور وقيـا
2- جنوب جزيرة العرب ا- وادي ترج في بيشة
3- لهذه القبيلة العريقة وجود في العراق واليمن وعمان والامارات وبلاد الشام
بغض النظــر عن صــلة القرابــة ببني الحــارث الحجــاز
(( نســـــــــــــــــــــبها ))



قبيلة بالحارث او بنى الحارث هي قبيلة قحطانية الأصل
وهم بنوو الحارث بن كعب بن عمرو بن عُلَة بن جلد بن مالك
( ومالك هم مذحج ) بن أُدد بن زيد بن يشجب بن عريب
بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان
فهم من مذحج من كهلان بن سبأ بن قحطان 0
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ

((ومن بنى الحارث في التاريخ القديم))
بنو عبد المدان فهم كانوا شيوخ بني الحارث وكبارهم
وهم بنو عبد المدان واسمه عمرو بن الديّان بن قطن بن
زياد بن الحارث بن مالك بن كعب بن الحارث بن كعب
ولهم شهرة ومنزلة وهم أخوال أبو العباس السفاح

أول خلفاء بني العباس 0
وهم الذين قال فيهم الشاعر :

ولو أني بليت بهاشمي = خؤولته بنو عبدالمدان
لهان علي ما أجد ولكن = تعالوا فانظروا بمن ابتلاني


((وفد قبيلة بنى الحارث على النبي صلى لله علية وسلم))
ومما ورد في الأثر أنه عندما وفدت وفود القبائل على النبي صلى الله عليه وسلم كان من بينهم وفد بني الحارث يرأسهم زويد بن حارثة. فلما كانوا بين يدي الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، قال: ما القوم؟ قال ريئسهم سويد: مؤمنون. قال عليه الصلاة والسلام: ان لكل قول حقيقة، فما حقيقة إيمانكم؟ قال سويد: خمس عشرة خصلة، عشر منها امرتنا رسلك أن نؤمن بها يعني(( اركان الايمان واركان الاسلام))، وخمس تخلقنا بها في جاهليتنا إلى هذا حدنا، يا أن تقرنا عليها أم تنهانا عنها وننتهي.قال صلى الله عليه وسلم: ما هي الخمس؟
قال سويد:
الثباتة في موطن اللقاء
وترك الشماتة بالاعداء
والصبر على البلاء
والرضا بمر القضاء
والشكر عند الرخاء
قال عليه الصلاة والسلام: يا لها من خمس، وأنا أزيدكم خمسا ً، فتعودون من عندي بعشرين:
لا تجمعوا مالا تأكلون
ولا تبنوا مالا تسكنون
ولا تتنافسوا في شي انتم عنه غدا ً راحلون
واتقوا الله الذي إليه ترجعون
وارغبوا فيما عليه تقدمون يوم القيامة

وعندما ذهبوا، قال النبي عليه الصلاة والسلام:
فقهاء،، حكماء،، كادوا من فقههم أن يكونوا انبياء.

وفي المصدر نفسه ... كان بني الحارث . امنع العرب واغناهم واجملهم مظهرا . وروي عن النبي صلى
الله عليه وسلم انه عندما رأى وفدهم قال (( من هؤلاء الذين كأنهم من رجال الهند ))
وقد شهد لهم النبي صلى الله عليه وسلم بالغلبة والقوة حيث قال لهم : (( بماذا كنتم تغلبون الناس يا بني الحارث ))
((انتــــــقالهم الى الحجـــــــــــاز ))
لا نشك ابدا انه حتى عهد النبي صلى الله عليه وسلم كانت منازل هذه القبيلة هي نجران ولازال هناك منهم جزء كبير
في هذه المنطقة دخلوا مع قبائل يام .
وليس بغريب ابدا ان نجد لبني الحارث تواجد كبير جدا في منطقة الحجاز وبالطائف تحديدا ومنطقة بيشة .
فالمدة الزمنية ( اكثر من الف واربعمائة سنة) خلال هذه المدة الطويلة من الزمان ارتحل جزء منهم ليستوطن
مناطق اخرى كالطائف وبيشة وغيرها .
لاسباب لاتخفى على الكثير من الدارسين ارتحال القبائل العربية وتغير منازلهم ليس بالشئ الغريب وارتحال جزء من بني
الحارث ليست السابقة الوحيدة في تاريخ القبائل العربية .
فشح المياة .. والحروب تبرر نزوح اي قبيلة من مكان لآخر مثال قبيلة طي ارتحلت من اليمن الى شمال الجزيرة العربية
منها قبيلة شمر ... اضافة الى ان كثير من القبائل العربية وخصوصا في
فترة الفتوحات الاسلامية قد خرج منها الكثير ليس فقط من مواطنهم في الجاهلية بل خرجت خارج حدود جزيرة العرب قاطبة.

((بني الحـــــــــارث القبيلة العريقة ))

تزخر اقدم المصادر واوثقها بذكر اسم (بني الحارث ) منذ العصر الجاهلي حتى يوم الناس هذا وهي من القبائل القليلة
التي لم يتغير اسمها او لم تغيره كقريش ... وهذيل ... وسليم ... وثقيف ... وجهينة .
في حين اندثر اسم اكثر من قبيلة كانت حتى عهد الخلافة الراشدة وعصر بني امية ملء السمع والبصر كغطفان وطيء
وعامر ... وقيس ... والكثير الكثير من القبائل .
فأين ذهبت هذه القبائل هل انقرظت بالتأكيد الجواب لا ولكنها قد اعادت صياغه تركيبتها واحلافها وظهرت بمسميات جديدة
ونراها ونسمع بها اليوم .
من هنا تاتي عراقة ( بني الحارث ) ورسوخها التاريخي بين قبائل العرب .

(((((( جمــــــــــــــــرة العرب ))))))

ذكر الاصمعي ان جمرات العرب وهو اسم كانت تطلقه العرب على بعض قبائلها وهي اربع قبائل منهم بني الحارث
ومعناه ( احتراق نسب كل من دخل في هذه القبائل ) والدخول في مسماها ونسبها . يقول الاصمعي انطفأت اليوم يقصد
في زمنه من جمرات العرب ثلاث ولم يبقى الا واحدة يقصد بذلك ( بني الحارث) وبناء عليه لم يبقى من جمرات العرب
حتى زمننا هذا سوى ( بني الحارث ) وبالتالي فهي الوريثة الوحيدة لهذا اللقب .

((نبـــــذة تاريخــــــــية))

كل مطلع على كتب السيرة وامهات المصادر التاريخية لن يجد صعوبة في ايجاد اكثر من خبر واكثر من اشارة عن هذه
القبيلة وعن رجالها وفرسانها وشعراءها منذ العهد الجاهلي حتى زماننا هذا .
وبني عبد المدان ... وهم روس بني الحارث في الجاهلية وصدر الاسلام حيث كان لهم ملك عظيم وجبروت
جنوبا ونجد شرقا وشمالا ورد في ( الايجاز فيما تشابه من اسماء المدن في العراق والحجاز ) ما يلي
((وكان لبني الحارث ابهه وملك وكان ملكهم في بني عبد المدان ويذكر المؤرخون ان بني عبد المدان كانوا يغزون
قلب نجد وكان من ينظر الى نجران وبعدها عن نجد يرى ان ذلك من الخوارق لبعدها عن نجد .. وكان العرب ينظرون
لبني عبد المدان نظرة اعجاب وهيبة يقول احد شعراء العرب لآخر كان يمشي متبخترا

تلوث عمامة وتجر رمحا=كأنك من بني عبد المدان



وقد بنوا بني عبد المدان الحارثي في الجاهلية في نجران كعبة واسموها ( كعبة نجران ) لاعتزازهم بأنفسهم وحتى
لا يعظمون الكعبه التي يعظمها كل العرب لان قريش هم اهلها وسدنتها ... وبذلك لا يكون لقريش عليهم فخرا.

وكان بني مراد وهم ابناء عمومة بني الحارث يغزون في جاهليتهم وكان رأسهم الفارس المشهور عمرو بن معدي كرب
الملقب بفارس العرب ولكنهم عند حضور بني الحارث يتنحون جانبا وتكون الرياسة والكلمة الاولى والاخيرة لبني الحارث
اعترافا من بني مراد بافضليتهم عليهم وكانوا بنى الحارث هم شوكة مذحج القبلتين التين ذكرهما الله جل جلاله في قرانه الكريم هما:
1/قبيلة قريش
2/قبيلة بني الحارث
ذكر الله جل جلاله في قرانه الكريم قبيلة بني الحارث في قصة اصحاب الاخدود ووصفهم الرب بالمؤمنين:
صاحب الأخدود هو ذو نواس من ملوك اليمن اليهود، اضطهد بني الحارث بن كعب ، وهي قبيلة عربية بطن من مذحج من كهلان من القحطانية ، وهم أصحاب (كعبــــــــة نجران) وكان يدينون بالنصرانية أمر ذو نواس بحفر أخدود عظيم أوقدت فية النيران ، وكان يحرق فية من لم يتخل منهم عن النصرانية ، وأهلك فية سيد نجران الحارث بن كعب ومئات الرجال والنساء والأطفال من أولادة وقومة وكان هذا الحدث عام 523 م وهؤلاء هم الذين وصفهم القرأن الكريم بالمؤمنين ولعن أصحاب الأخدود الذين شهد المحرقة



(قتل اصحاب الاخدود) . . . . . صدق الله العظم

أكثر القبائل في الجنة

قال صلى الله عليه وسلم (( أكثر القبائل في الجنة مذحج ومأكول ))

صححه الألباني في السلسلة الصحيحة 2606

رواه أحمد في مسنده الجزء 4 صفحة 287 ( ورواه الحاكم ( 4 / 91 )

نص الحديث كاملاً

كان يعرض يوما خيلا وعنده عيينة بن حصن بن بدر الفزاري فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنا أفرس بالخيل منك . فقال عيينة : وأنا أفرس بالرجال منك فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : وكيف ذاك ؟ قال : خير الرحال رجال يحملون سيوفهم على عواتقهم جاعلين رماحهم على مناسج خيولهم لابسو البرد من أهل نجد . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كذبت بل خير الرجال رجال اهل اليمن والإيمان يمان إلى لخم وجذام وعاملة ومأكول حمير خير من آكلها وحضر موت خير من بني الحارث وقبيلة خير من قبيلة وقبيلة شر من قبيلة والله ما أبالي أن يهلك الحارثان كلاهما لعن الله الملوك الأربعة : جمداء ومخوساء ومشرخاء وأبضعة واختهم العمرة . ثم قال : أمرني ربي عز وجل أن ألعن قريشا مرتين فلعنتهم . وأمرني أن أصلي عليهم فصليت عليهم مرتين . ثم قال : عصية عصت الله ورسوله غير قيس وجعدة وعصية ( كذا الأصل ولم يتبين لي وجه استثنائه بعد إثباته ثم قال : لأسلم وغفار ومزينة وأخلاطهم من جهينة خير من بني أسد وتميم وغطفان وهوازن عند الله عز وجل يوم القيامة . ثم قال : شر قبيلتين في العرب نجران وبنو تغلب وأكتر القبائل في الجنة مذحج ومأكول .

راجع السلسلة الصحيحة للعلامة المحدث الالباني رحمه الله 2606

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 22-01-2016 الساعة 09:03 PM سبب آخر: حذف رابط موقع اخر حيث تمنع سياسة الموقع وضع روابط مواقع اخرى للاستشهاد
سمير سمحان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-01-2016, 07:15 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية سمير سمحان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي خربثا بنو حارث

بنو حارث قبيلة عربية،بطن من مذحج من كهلان من القحطانية ،والحارث بمعنى الكاسب ،وهي من أسماء الأسد. وذكرها محمد شراب باسم خربة بني حارث. أما مصطفى مراد الدباغ فذكرها باسم خربثا الحارثية، وتدعى أيضاً خربثا بني حارث تميزاً لها عن خربة المصباح التي تقع على نفس خط العرض الى جنوب خربثا بني حارث ، وتدعى أيضاً باسم خربثا الشامية.
وقد تنسب الى قبيلة الحارث من أهم قبائل اليمن،تقع ديارهم بين صنعاء ومأرب وهم عدة فروع.
وقد ورد ذكرها باسم قرية خربثا ابن حارث صفحة 294 في مرجع أجنبي لمؤلفيه اللذين زارا القرية حوالي 1874م وقالا:إنها قرية متوسطة الحجم، وبئر في الغرب، وتقع على أرض مرتفعة في كروم الزيتون.
والارجح أن خربثا تحريف لكلمة خِربة، ونميل الى القول أن المواقع التي تحمل هذا الاسم في بلادنا، كانت مواقع قرى كنعانية أو آرامية.
والحارثية أو بني حارث نسبة الى قبيلة الحارثية التي نزلت فلسطين في العصور الماضية قادمة من اليمن، وكانت هذه الجهات بين الأمكنة التي استقرت فيها وخلدت اسمها في هذه القرية(خربثا بني حارث) كما خلدته في وادي الحوارث.
وهناك عدة قرى في قضاء جنين دعيت ببلاد حارثة نسبة الى القبيلة العربية (الحارثية) التي نزلت في هذه الديار، وظهر منها الأمراء الحارثيون الذين حكموا هذه المنطقة، وكانت جنين مركزاً لزعامتهم من سنة 1010ــ1088هـ.
وفي زمن الدولة العثمانية كانت قرية خربثا بني حارث واحدة من القرى التي يطلق عليها ــ قرى بني حارث ــ التابعة للقدس الشريف، ومن هذه القرى بالإضافة إلى خربثا بني حارث، الجانية، رأس ابن سمحان،، المزرعة الغربية (أو مزرعة شريتح )، جمالا، بيتللو،دير عمار،خربثا المصباح، بيت لقيا، صفا،بلعين. وكان لهذه القرى دور في رفد القوات التركية بعدد من الشباب لمحاربة أعداء المسلمين.
سمير سمحان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-01-2016, 09:06 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


بارك الله فيك اخي الكريم الاستاذ سمير و مرحبا بك في موقعك بين اهلك و محبيك.
و اذكر بان هناك في العرب ممن يسمى باسم " الحارث" كثير , فينبغي التنبه من فخ التشابه و لا يتم ربط قبيلة معاصرة بقبيلة تشبهها في الاسم قديمة الا بنصوص او موروث قبلي واضح .
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-03-2016, 11:25 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بلحارث بن كعب
 
الصورة الرمزية الحارثي هادي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي وأنعم وأكرم بكم يا بني عمومتنا في فلسطين

أخي الكريم حبذا لو كتبت عن عرب الحوارث الذين انتقلوا إلى مصر بعد الأحتلال وأكون ممتن لك كثيرا
الحارثي هادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2016, 05:22 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

من ديارهم القديمه الحرث في اقصى جنوب المملكه
ابن كعب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2016, 05:23 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

وتسكنها عدة قبائل حارثية
ابن كعب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2016, 05:24 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

وهى ديارهم قبل نزول بعضهم لنجران
ابن كعب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2016, 05:24 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

تتميز بالامطار الدائمه والخضرة الدائمه
ابن كعب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبيلة بلقرن فروعها و بلادها الارشيف مجلس قبيلة بلقرن 14 22-04-2020 03:00 PM
العايش البراك l859 من هم ؟ وما مورثهم ؟ الايضاح في الموضوع تاريخ العرب مجلس السلالة J العربية 2 24-08-2016 02:03 AM
آل العرابي العقيليون ببلاد بالحارث ( الطائف ) ايلاف مجلس الاشراف العقيليين 1 25-06-2015 03:27 PM
عادات واعراف وتقاليد قبائل بالحارث القلقشندي مجلس قبيلة بلحارث بن كعب المذحجية 0 13-08-2014 07:34 PM
معلومات هامة عن قبائل بني عمرو بالسراة و تهامة و البادية الارشيف مجلس قبيلة رجال الحجر و بني شهر 0 01-11-2012 08:52 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:22 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه