هجرة قبيلة كنانة الى السودان . تاريخ كنانة السودان - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
رمضان أيام زمان
بقلم : محلى زمان
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: لماذا حرف ابن خلدون أنساب الهلاليون الجعافرة؟؟ (آخر رد :متابع بصمت)       :: اولاد الامير شبيب بن الامير حسن بن الامير علي امارة البيكات البو ناصر (آخر رد :عمر الشيخ لطيف)       :: تخالط أنساب آل جعفر وآل الصديق في العالم العربي (آخر رد :متابع بصمت)       :: إثبات نسب أسرة آل أبودجين الأخيضرية الحسنية الهواشم (آخر رد :العجمي_1)       :: الأسر والعوائل والقبائل التي ترفع نسبها الى الخليفة (ابي بكر الصديق) رضي الله عنه (آخر رد :هلال جحيدر)       :: السروراب: أقدم موقع لصناعة الفخار في أفريقيا (آخر رد :ايلاف)       :: مدينة السروراب (آخر رد :ايلاف)       :: تاريخ آل بيت الشريف الهندي (آخر رد :ايلاف)       :: السروراب عند نعوم شقير (آخر رد :ايلاف)       :: فروع الجموعية وأماكن تواجدهم (آخر رد :ايلاف)      




إضافة رد
قديم 20-02-2016, 10:00 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب و محقق أنساب
 
الصورة الرمزية القلقشندي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي هجرة قبيلة كنانة الى السودان . تاريخ كنانة السودان

هجرة قبيلة كنانة الى السودان . تاريخ كنانة السودان

ذكر ذلك في الجزء الأول من تاريخ السودان لنعوم شقير : (( كنانة : من أشهر قبائل العرب في السودان على النيلين الابيض و الازرق ، والجزيرة بينهما)).

و هرب بعضهم أيام حملة لويس التاسع الصليبية حوالي 1249 م وأبادهم الأيوبيون وهرب بعضهم جنوباً للسودان. ويذكر الهمداني أن بعضا من كنانة وغيرهم هاجروا من الحجاز وأستقروا في ساقية قُلتا بصعيد مصر ولكن دار قريش في تلك المنطقة لم ترحب بهم ويمتهنون رعاية الماشية ويعيشون على ضفتي النيل ومعظمهم يعيش في جنوب سنجة وسنار مع قبيلة رفاعة , وفي موسم الامطار يرتحلون الى البطانة من جهة سقدي وموية من جهة اخرى .

وينقسمون إلى ثلاثة مجموعات :

- السراجية
- ابو ريحان
- الكواتيل .

ويعيش بعضهم مع الحوازمة في كردفان .
وهؤلاء ستة أقسام : السواراب ، السراجية ، الاصالعة ، الداودية ، الفهرية ، و في رواية الفخرية ، العلاونة

ويذكرون أن جدهم السيد احمد زبد البحر من مكة وهو أصغر ابناء حمزة بن عبدالمطلب عم النبي صلى الله عليه وسلم . وبعد موته اختلف أبناؤه . فهاجر ابنه المنصور الى مصر مع اخيه الاصغر عبدالله , ومن ثم لقب بالحردان ومن مصر هاجر المنصور الى السودان حوالي عام 1300م ، وتزوج من الجموعية والمحس وانجب ستة أولاد : يس ، علي ابو الفهرة ، حمد الأصلع ، سوار ، إدريس ، سراج ، علوان . وهؤلاء جدود كنانة بالسودان ما عدا الداودية فهم من نسل عبدالله بن حمزة . ويذكرون أن اوائلهم نزلوا جبل كُرن جنوب تقلى وشرق ابو جبيهة . و اشتبكوا مع أحد فروع الكواهلة وحلوا محلهم . ويرتبط اسمهم بدغيم ، و إليهم تنتسب مدينة كنانة على النيل الأبيض التي فيها مشروع السكر . وقد عاش السراجية و السراجاب وسط الكبابيش و بايع زعيمهم موسى ود إدريس المهدي وحارب الكبابيش فهاجر أهله من كنانة الى النيل الازرق والرهد و الدندر ، و ترتبط كنانة في السودان بدغيم . و منهم أولاد هزيل : أبناء خال الخليفة علي ود حلو

وفي سنة 647ه 1249م ألفت كنانة قوة من حرس دمياط واشتهروا بالتفوق في الدفاع عن هذه المدينة ضد هجمات لويس التاسع وجيشه من الصليبيين. ثم نزح قسم من كنانة إلى صعيد مصر، ونزح قسم آخر منهم غرباً إلى مراكش،ويحدثنا المقريزي أن كثيراً من كنانة كانوا في إخميم في زمانه. ولعل أول من قدم منهم إلى السودان جماعة بزعامة "منصور"، عبروا طريق النيل من مصر إلى السودان، حوالي سنة 720ه 1320م. ومن منصور تشعبت بطون كنانة الستة ومنهم أول أولاد سوار.

وفي زمن ابن بطوطة الرحالة كانت كنانة ممن سكنوا سواكن "في الفترة التي بين 1330-1340م" وربما كان كمال بن سوار الذي أشار إليه القلقشندي وذكر أنه أحد زعماء القبائل الذين يكاتبون سلطان مصر في سنة 763ه 1361م -هو شيخ كنانة في ذلك الحين. ويظهر أن كنانة هاجرت بعد ذلك إلى دنقلة، واستقروا هناك زمناً، ثم تفرقوا فذهبت طائفة إلى كُرُن، جنوبي تقلى في كردفان، ولحق قسم منهم بالكبابيش؛ وبقي قسم كبير شرقي النيل الأبيض إلى اليوم.
كنانة أشرافا هجروا الحجاز و عبروا البحر ليستقروا في السودان و ينقلوا اليها خبراتهم المختلفة وقد زحفوا باتجاه تخوم نهر النيل و تزاوجوا مع قبائل السودان المختلفة في شقه الشمالي ، وقسم من الكنانة لا يزالون بالمملكة العربية السعودية حتى يومنا هذا ولكن القسم الموجود بالسودان هو الأكثر تعدادا وأفراد الكنانة يتمتعون بالسمرة و يفتخرون بفصاحة لسانهم الباقية حتى اليوم على الرغم من تزاوجهم مع قبائل السودان المختلفة خصوصا النوبية منها (الدناقلة ، البديرية الدهمشية) ومع قبائل الشايقية و الجوامعة و الجعلية و لكن بعدد أقل. و الغريب في أمر الكنانة أنهم يستطيعون العيش و التكيف في كل المجتمعات و لم تسيطر عليهم فكرة كونهم قبيلة موسرة جاءت من الحجاز و يلتقون في النسب مع النبي صلى الله عليه و سلم و مع مجموعات الأشراف كما لم تسيطر عليهم فكرة الثأر لكنهم يمضون قدما في حياتهم و يحاولون عيش واقعهم بشتى السبل و يسعون دوما لتطوير ذلك الواقع وهم يعيشون في مناطق متفرقه من السودان في وسطه وفي مناطق الجزيره وفي المناطق المتاخمة لمنطقة الجزيرة وفي المناطق الشمالية و أيضا في شمال كردفان و في بعض مناطق النيل الأبيض. وهم بذلك يشكلون الأقلية الأكثر انتشارا عبر ربوع السودان.

قبيلة عربية كبيرة تنتسب الى قبيلة كنانة العربية . أستقر بعضهم بمصر قرب دمياط حوالي 550هـ / 1155 م . وهرب بعضهم أيام حملة لويس التاسع الصليبية حوالي 1249م وأبادهم الأيوبيون وهرب بعضهم جنوباً .
ويذكر الهمداني أن بعضا من كنانة وغيرهم هاجروا من الحجاز وأستقروا في ساقية قُلتا بصعيد مصر ولكن دار قريش في تلك المنطقة لم ترحب بهم . وهي كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان , ويمتهنون رعاية الماشية ويعيشون على ضفتي النيل ومعظمهم يعيش في جنوب سنجة وسنار مع قبيلة رفاعة , وفي موسم الامطار يرتحلون الى البطانة من جهة سقدي وموية من جهة اخرى .


منقول

القلقشندي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 73 19-05-2019 01:22 PM
معلومات و نبذة عن نسب و أصل قبائل حضرموت ( قبيلة أل كثير و نهد و سيبان و الصيعر و المناهيل و الحموم ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبيلة ال كثير همدان 10 12-03-2019 09:42 AM
كنانة في التاريخ و الانساب بحث تفصيلي د ايمن زغروت مجلس قبائل كنانة العام 14 25-12-2018 12:15 PM
كنانة في التاريخ و الانساب بحث جامعٌ القلقشندي موسوعة التراجم الكبرى 1 08-12-2012 02:09 PM
جزيرة خرطوم توتى_The difficult equation The Hard Balance معاوية على ابو القاسم الصالون الفكري العربي 15 17-03-2012 04:30 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:50 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه