الشريف الصمداني يرد على مدعى فناء قريش - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
أصل عائلة البساطي
بقلم : محمد أحمد البساطي
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: رقم خدمة تركيب غسالات وستنجهاوس 01010916814 ( اصلاح وستنجهاوس) 01060037840 (آخر رد :ددانتنتابا)       :: رقم خدمة تركيب غسالات كلفينيتور 01220261030 ( اصلاح كلفينيتور ) 01023140280 (آخر رد :ددانتنتابا)       :: رقم خدمة تركيب غسالات ويرلبول 01023140280 ( اصلاح ويرلبول ) 01220261030 (آخر رد :ددانتنتابا)       :: رقم خدمة تركيب غسالات هيتاشى 01283377353 ( اصلاح هيتاشى ) 01129347771 (آخر رد :ددانتنتابا)       :: رقم خدمة تركيب غسالات فريجيدير 01060037840 ( اصلاح فريجيدير ) 01210999852 (آخر رد :ددانتنتابا)       :: رقم خدمة تركيب غسالات دايو 01095999314 ( اصلاح دايو ) 01207619993 (آخر رد :ددانتنتابا)       :: رقم خدمة تركيب غسالات ايبرنا 01112124913 ( اصلاح ايبرنا ) 01093055835 (آخر رد :ددانتنتابا)       :: رقم خدمة تركيب غسالات ال جي 01129347771 ( اصلاح ال جي ) 01223179993 (آخر رد :ددانتنتابا)       :: تحديث نتيجة آل حميد الدين (آخر رد :جيزاني)       :: عائلة قب (آخر رد :إيهاب قب)      



مجلس قبيلة قريش العام ذرية فهر بن مالك بن النضر بن كنانة

Like Tree3Likes
  • 1 Post By البراهيم
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By البراهيم

إضافة رد
قديم 21-05-2013, 08:58 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي الشريف الصمداني يرد على مدعى فناء قريش

الكاتب: الشريف محمد الصمداني
من الأحاديث المشهورة في أحاديث الفتن قول النبي صلى الله عليه وسلم :" ...و يوشك أن تمر المرأة بالنعل ، فتقول : إن هذا نعل قرشي " . و قد استدل بعض الجهال بهذه الجملة النبوية الشريفة على انقراض قريش و عدم وجود بقية لأحد منهم ، و سحب هذا القول على جميع القرشيين ، فلا وجود عنده للطالبية ، ولا العباسية و لا بقية قريش ..!!
و هذه الشبهة شبهة داحضة ، لا قدر لها عند أهل العلم الراسخين ، و إنما يقول بها من جهل مقاصد كلامه عليه الصلاة والسلام ، و لم يفهم مرامي كلامه ومعانيه .
و اعلم أخي أنني كنتُ أظن أن هذه الشبهة لا توجد إلا عند بعض جهلة العوام من أصحاب الشبر الأول في العلم و أبجدية الحرف ، الذين يوافقون أقوال الشعوبية و العجم دون قصد أو فهم لمعنى ما يقولون – و هؤلاء ممن لا يشتغل الانسان بهم و يضيع زمانه بالرد عليهم و لا كرامة - ، و لكني سمعتُ من بعض إخواننا من ثقات النسابين أنه سمع كلاماً في هذا المعنى عند بعضهم – غفر الله لهم - يفهم منه تلك الشبهة الخبيثة ، و أصبح الأمر عنده من محال النظر و التأمل و الشك و الريبة !!
ما صحة ذلك الحديث و ما وجه الاستدلال الصحيح به عند هؤلاء ؟ و كيف يجاب عنه شرعاً ؟ و ذيول هذه المسألة ... هذا ما سأديرُ عليه سطور مقالي !
صحة حديث ( إنّ هذا نعل قرشي ) :
أما صحته ، فهو حديث صحيحٌ ، رواه الإمام أحمد في المسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" أسرع قبائل العرب فناءاً قريش ، و يوشك أن تمر المرأة بالنعل ، فتقول : إن هذا نعل قرشي " [1].
و قد فسَّرَ هذا الحديث و أبان معناه ما رواه أحمد في المسند عن عائشة رضي الله عنها قالت : دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول :" يا عائشة ، قومك أسرع أمتي بي لحاقاً ! " . قالت : يا رسول الله ، جعلني الله فداءك ، لقد دخلت وأنت تقول كلاماً ذعرني ! . قال :" ما هو ؟ " . قالت : تزعم أن قومي أسرع أمتك بك لحاقاً ! . قال :" نعم " . قالت : ومم ذاك ؟ قال :" تستحليهم المنايا ، وتنفس عليهم أمتهم " قالت : فقلت : فكيف الناس بعد ذلك ، أو عند ذلك ؟ ! قال :" دَبَى ، يأكل شداده ضعافه ، حتى تقوم عليهم الساعة " [2]. الدبى – مقصور - ، و هو : الجراد قبل أن يطير . وقيل : هو نوعٌ يشبه الجراد ، و احده " دباة "[3] .
و في رواية عن عائشة أيضاً بلفظ :" يا عائشة إن أول من يهلك من الناس قومكِ ! قالت : جعلني الله فداك ، أبني تيم ؟ قال : " لا ، ولكن هذا الحي من قريش ، تستحليهم المنايا و تنفس عنهم ، أولُ الناس هلاكاً ! " قلتُ : فما بقاء الناس بعدهم ؟ قال :" هم صلبُ الناس ، فإذا هلكوا ، هلك الناس " . خرجه أحمد في المسند قال : ثنا موسى بن داود قال : ثنا عبدالله بن المؤمل عن ابن أبي مليكة عن عائشة رضي الله عنها . قال الألباني رحمه الله :" و عبدالله هذا ضعيف ، وبقية رجاله ثقات رجال مسلم " [4] .
ليس معنى الأحاديث المتقدمة في فناء قريش عدم وجود أحد ينتسب إلى قريش على وجه الصحة في العصور المتأخرة ، فإن الواقع يكذب ذلك ، و لازلنا نشهد صحة انتساب فئام كثير من الطالبية إلى قريش ، فما بالك ببقية قريش ! .
نعم ، قد لا تشتهر نسبتهم أنهم من قريش ، لكن لهم وجود ، علم ذلك من علمه وجهله من جهله ! و يكون المراد بتلك الأحاديث - والله أعلم - أن النبي صلى الله عليه وسلم اخبر عن فناء أمرهم و اجتماع الناس عليهم ، و ليس المراد بها التعرض لبقاء عقبهم ووجود نسلهم إلى آخرالزمان.
و يؤيد ذلك أنه قال في الحديث :" أسرع قبائل العرب … " ، فدل على أن بقية قبائل العرب ستفنى ، ولكن بعد قريش ، وليس في ذلك دلالة على عدم بقاء احد من العرب في العصور المتأخرة ؟! و لا يقول بهذا إلا من كان فيه أثر من آثار الشعوبية . و لازال أهل العلم يقررون منذ القرون الأولى إلى هلم جرَّا في عقائدهم : تفضيل بني هاشم ، و قريش ، و العرب على غيرهم ، و اعتقاد أنهم أجناس فاضلة .. و هم لا يقررون ما لا وجود له أو لا فائدة منه .
و لهذا لما تكلم الحافظ ابن حجر عن اشتراط شرط القرشية في " الإمامة " ، قال عن أشراف الحجاز و سادة اليمن :" … فإن بالبلاد اليمنية ، و هي النجود منها ، طائفة من ذرية الحسن بن علي لم تزل مملكة تلك البلاد معهم من أواخر المائة الثالثة ، و أما من بالحجاز من ذرية الحسن بن علي ، و هم أمراء مكة - يعني : ذرية محمد أبي نمي الأول - ، وأمراء ينبع ، و من ذرية الحسين بن علي و هم أمراء المدينة ، فإنهم ، و إن كانوا من صميم قريش ، لكنهم تحت حكم غيرهم من ملوك الديار المصرية … " أهـ.
ثم قال رحمة الله عليه : " قلتُ : الذي في مصر لاشك في كونه قرشياً ، لأنه من ذرية العباس . والذي في صعدة وغيرها من اليمن لاشك في كونه قرشيا ، لأنه من ذرية الحسن بن علي …" أهـ [5] .
و لو أخذنا في تتبع كلام العلماء و الشراح في هذا الباب لخرجنا عن أصل المقال .. !
الجمع بين روايات الحديث واجب
إنَّ روايات الحديث وقصته تدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتكلم عن ذهاب أمر العصبية عن قريش ، و أن اجتماع الناس عليها كما كان في صدر الاسلام لا يكون ، و بين السبب في ذلك ، و ذكر عليه الصلاة والسلام " استحلاء المنايا لهم " ، و المراد بـ" استحلاء المنايا " – و الله أعلم - : أن طلبهم للملك والإمرة و بقية شؤون الدنيا يهونُ في عيونهم الموت ، فيقتحمون موارد الهلاك و الفناء بالاقتتال على الدنيا و رئاستها ، فإذا فعلوا ذلك " هلك الناس " – كما أخبر عليه الصلاة والسلام – و ليس المراد بهلاك الناس أنهم يموتون جميعاً و تنقطع أعقابهم و أنسابهم ، فإن فهم هذا من الحديث نوعٌ من الاستهزاء و الاستنقاص لمعاني كلامه عليه الصلاة والسلام ، و هو مدفوعٌ عن كلامه و قوله عليه الصلاة والسلام ، " و ما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى " .
و يكون مراده بهلاكهم – والله أعلم - عدم انتظام الأمر لأي طائفة و جماعة بعد قريش ، و هذا هو الواقع في أحداث تاريخ الأمة المحمدية .
و مما يؤيد عدم إرادة النبي صلى الله عليه وسلم الحديث عن انقطاع الأعقاب أو اندثار الأنساب ، ما قاله لعائشة :" يا عائشة إن أول من يهلك من الناس قومكِ ! " فقالت رضي الله عنها –و كأنها فهمت أن المراد هلاك رهطها من بني تيم دون بقية قريش ! - : جعلني الله فداك ، أبني تيم ؟ قال عليه السلام : " لا ، ولكن هذا الحي من قريش ، تستحليهم المنايا و تنفس عنهم ، أولُ الناس هلاكاً ! " فالنبي صلى الله عليه وسلم نفى إرادة هلاك الذراري وانقطاع الأعقاب ، و بين مراده من ذلك ، فقال :" و لكن هذا الحي من قريش تستحليهم المنايا و تنفس عنهم ، أولُ الناس هلاكاً "
و النبي صلى الله عليه وسلم قال – على وجه الإخبار - : إن المرأة تقول :" إن هذا نعلُ قرشي ! " ، فهو يخبرُ عن قول المرأة لا عن قوله هو صلى الله عليه وسلم ، و قد أطلعه الله عز و جل أن من النساء من ستقول في زمن قادم :" إنَّ هذا نعلُ قرشي " ، و هذا إخبارٌ عن أمر قدري سيقع في الأجيال القادمة ، و ليس هو مما يفيد حكماً كتلك الشبهة الداحضة ، و غاية ما فيه بيان العبرة و الاستفادة مما جرى لقريش في صدر الاسلام من اقتتالها و افتتانها بطلب الملك و الإمارة والحروب و إراقة الدماء ، و قد استفاد من هذا التحذير النبوي أقوامٌ و فئامٌ كثيرون من قريش ، فكانوا ممن اعتزل الفتن و نأى بنفسه عنها .
فالحديث كما هو واضح لمن تأمله خرجَ مخرج بيان الأمثال المضروبة ، التي ستجد في الناس ، و الخلاف معروف عند الأصوليين هل تؤخذ الأحكام الشرعية من الأمثال المضروبة أم لا ؟ و حتى لو قيل بجواز أخذ الأحكام التكليفية من الأمثال ، فإن تلك الشبهة لا تستفاد من هذا الحديث !
وكما وقع أولئك في القول بتلك الشبهة ، فقد أفرط آخرون فتلمسوا الاستدلال على كثرة قريش و آل البيت من طرق متنوعة ، فمنهم من استشهد بحديث الصلاة الابراهيمية في التشهد ، و فيه قوله صلى الله عليه وسلم :" … اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد … " . فقال : " البركة تقتضي كثرة العدد " [6] ! .
وهذه مقدمة غير صحيحة ، فإن البركة لا تقتضي كثرة العدد دائماً ، و لا يظهر أن هذا مراداً في الحديث ، و لم نجد أحداً من الشراح ينص عليه ، فقد يكون الشيء مباركاً و هو واحد ، أو قليل كما في قوله تعالى في عيسى عليه الصلاة والسلام :" وجعلني مباركاً أينما كنت " . و لهذا نهى الله نبيه عن أن يعجب بكثرة أموال و أولاد الكافرين والمنافقين كما في آيتين من سورة التوبة ، و كانت تلك الكثرة سبباً لعذاب النفس وشقاء العمل :" إنما يريد الله أن يعذبهم بها في الحياة الدنيا وتزهق أنفسهم و هو كافرون " .
و يكون دعاؤه لآل محمد في الصلاة الابراهيمية بالبركة مراداً به : طلب الخير لهم ، و دوامه و زيادته دون الالتفات إلى كثرتهم أو قلتهم ! و هذا الدعاء قد يتحقق إذا وجدت شروطه ، وقد لا يتحقق إذا وجدت موانعه .
تذييلٌ لابد منه
لقد ذكر أهل العلم أن عدد آل البيت كثير منذ القديم ، و استدل بعضهم ببعض الآثار والأدلة الواردة في هذا الشأن . و من أولئك ابن حجر الهيتمي فقد بوب باباً في الصواعق المحرقة عنون له بقوله :" باب دعآئه صلى الله عليه وسلم بالبركة في هذا النسل الكريم " [7] ؛ وسبقه إلى ذلك السمهودي في " جواهر العقدين " [8].
وتنحصر أدلة من يستدل على ذلك - والله أعلم - في وجهين :
الأول : في دعآئه صلى الله عليه وسلم بالبركة في نسل علي وفاطمة رضي الله عنهما .
الثاني : أدلة عامة ، استنبط منها البعض نوعاً من الدلالة على كثرة عقب علي من فاطمة .
و ليس آل البيت ممن اختص بالإخبارعن قلتهم أو كثرتهم ، بل قد ورد النص بذلك في بعض الأجناس الفاضلة مثل الأنصار ، فقد خرج النبي صلى الله عليه وسلم على الصحابة في مرض موته كما رواه البخاري في الصحيح :" وعليه ملحفة متعطفاً بها على منكبيه ، وعليه عصابة دسماء ، حتى جلس على المنبر ، فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : أما بعد أيها الناس إن الناس يكثرون ، وتقل الأنصار ، حتى يكونوا كالملح في الطعام ، فمن ولي منكم أمراً يضر فيه أحداً أو ينفعه ، فليقبل من محسنهم ، ويتجاوز عن مسيئهم " [9].
قال الحافظ في شرح الحديث المتقدم :" … وفيه إشارة إلى دخول قبائل العرب والعجم في الاسلام ، وهم أضعاف اضعاف قبيلة الأنصار ، فمهما فرض في الأنصار من الكثرة كالتناسل ، فرض في كل طائفة من أولئك ، فهم أبداً بالنسبة إلى غيرهم قليل . ويحتمل أن يكون صلى الله عليه وسلم اطلع على أنهم يقلون مطلقاً فاخبر بذلك ، فكان كما اخبر ، لأن الموجودين الان من ذرية علي بن أبي طالب ممن يتحقق نسبه إليه أضعاف من يوجد من قبيلتي الأوس والخزرج ممن يتحقق نسبه ، وقس على ذلك ، و لا التفات إلى كثرة من يدعي أنه منهم - الأنصار - بغير برهان … " أهـ [10].
و قد يستأنس بقوله صلى الله عليه وسلم :" … حتى يكونوا كالملح في الطعام … " ، وفي لفظ :" بمنزلة الملح في الطعام … " على بقاء من ينتسب إلى الأنصار على وجه الصحة ، لأنه :" جعل غاية قلتهم الانتهاء إلى ذلك ، والملح بالنسبة إلى جملة الطعام جزء يسير منه ، والمراد بذلك المعتدل " .أهـ[11] . و هذا الاستدلال محل بحث كما تقدم .
الوجه الأول : الأدلة الخاصة .
ورد في حديث زواج علي من فاطمة أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا لهما ، فقال لفاطمة :"اللهم إني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم " ؛ ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم :" اللهم إني أعيذه بك وذريته من الشيطان الرجيم " ، ثم قال :" ادخل على أهلك بسم الله والبركة " . رواه الطبراني وابن حبان وغيرهما . قال الهيثمي :" و فيه يحيى بن يعلى الأسلمي ، وهو ضعيف " [12] .
و روى النسآئي في " السنن " في قصة زواج علي من فاطمة من حديث بريدة أن النبي عليه الصلاة والسلام قال :" اللهم بارك فيهما ، وبارك عليهما ، وبارك لهما في شملهما " . وخرج الحديث الدولابي في الذرية الطاهرة بلفظ:" شبليهما " [13] . قال المحب الطبري :" إن صحَّ ، فله معنى مستقيم ، و الظاهر أنه تصحيف " . أهـ [14].
و عند الطبراني و البزار :" اللهم بارك فيهما ، و بارك لهما في بنائهما " [15].
و رُوي بإسناد تالف لا يحتج به من حديث أنس بن مالك في قصة تزويج فاطمة من علي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" جمع الله شملكما ، وأسعد جدكما ، وبارك عليكما ، وأخرج منكما كثيراً طيباً " . قال أنس : " فوالله ! لقد أخرج الله منهما الكثير الطيب " [16].
دعاء النبي عليه السلام لأنس بن مالك
و مما يبين أثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم ما دعا به لأنس رضي الله عنه من طول العمر وكثرة المال و الولد ، فاستجاب الله دعوته . روى أنس رضي الله عنه قال : انطلقت بي أمي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله ! خويدمك ! فادع الله له . فقال صلى الله عليه وسلم :" اللهم أكثر ماله ، و ولده ، و أطل عمره ، و اغفر له " . قال أنس : فكثر مالي ، وطال عمري حتى قد استحييت من أهلي ، وأينعت ثماري …" رواه أبو يعلى .
و عند البخاري في " الأدب المفرد" :" فدعا لي بثلاث ، فدفنت مائة وثلاثة ، وإن ثمرتي لتطعم في السنة مرتين ، و طالت حياتي حتى استحييت من الناس ، و أرجو المغفرة " . و ترجم له البخاري عنده بقوله :" باب من دعا بطول العمر " .
و أصل الحديث عند البخاري في الصحيح ، و ترجم له هناك بقوله :" باب دعوة النبي صلى الله عليه وسلم لخادمه بطول العمر و بكثرة ماله " وساق فيه الحديث بلفظ :" اللهم أكثر ماله و ولده ، و بارك له فيما أعطيته " [17]. و بوب البخاري لحديث أنس أيضاً بقوله :" باب الدعاء بكثرة الولد مع البركة " ؛ و بقوله :" الدعاء بكثرة المال والولد مع البركة " [18]. و قال الحافظ في الفتح :" … فوقع عند مسلم في آخر هذا الحديث من طريق اسحاق بن عبدالله بن أبي طلحة عن أنس " قال أنس :" فوالله إن مالي لكثير ، وإن ولدي وولد ولدي ليتعادون على نحو المائة اليوم " . ووقع في البخاري في كتاب الطب من قول أنس :" أخبرتني ابنتي أمينة أنه دفن من صلبي إلى يوم مقدم الحجاج البصرة -سنة 75هـ- مائة وعشرون " . قال النووي في ترجمة أنس :" كان أكثر الصحابة أولاداً " . وقال ابن قتيبة في " المعارف " :" كان بالبصرة ثلاثة ما ماتوا حتى رأى كل واحد منهم من ولده مائة ذكر لصلبه : أبو بكرة ، وأنس ، وخليفة بن بدر " ، وزاد غيره رابعاً ، وهو المهلب بن أبي صفرة . " أهـ [19].
ولما وقع الطاعون الجارف سنة 96 هـ هلك به في ثلاثة أيام سبعون ألفاً ، مات فيه لأنس ثمانون ولداً [20]. وكان رضي الله عنه اذا طاف بالبيت طاف معه اكثر من سبعين نفساً من نسله [21].
فآئدة :
قال الداودي عن حديث أنس المتقدم :" هذا يدل على بطلان الحديث الذي ورد :" اللهم من آمن بي وصدق ما جئت به ، فاقلل له من المال والولد "الحديث ؛ وكيف يصح ذلك ، وهو صلى الله عليه وسلم يحض على النكاح والتماس الولد " . قال الحافظ متعقباً له :" قلت : لا منافاة بينهما ، لاحتمال أن يكون ورد في حصول الأمرين معاً ، لكن يعكر عليه حديث الباب !. فيقال : كيف دعا لأنس وهو خادمه بما كرهه لغيره . ويحتمل أن يكون مع دعآئه له بذلك قرنه بأن لا يناله من قبل ذلك ضرر ، لأن المعنى في كراهة اجتماع كثرة المال والولد إنما هو لما يخشى من ذلك من الفتنة بهما ، والفتنة لايؤمن معها الهلكة " أهـ[22] .
ولفظ الحديث المشار إليه في كلام الداودي هو :" اللهم من آمن بي وصدقني ، وعلم أن ما جئت به هو الحق من عندك ، فأقلل ماله وولده ، وحبب إليه لقاؤك ، وعجل له القضاء ، ومن لم يؤمن بي ولم يصدقني ولم يعلم أن ما جئت به هو الحق من عندك ، فأكثر ماله وولده ، وأطل عمره " [23].
وقد ورد الحديث بقريب من ذلك اللفظ دون التعرض لكثرة أو قلة الولد ، ولفظه :" اللهم من آمن بك وشهد أني رسولك ، فحبب إليه لقاءك ، وسهل عليه قضاءك ، وأقلل له من الدنيا ، ومن لم يؤمن بك ، ويشهد أني رسولك ، فلا تحبب إليه لقاءك ، ولاتسهل عليه قضاءك ، وكثر له من الدنيا " رواه الطبراني وابن حبان عن فضالة بن عبيد [24].
الوجه الثاني : الأدلة العامة .
وهذه الأدلة متنوعة ، فمنها ما قد يسلم بوجود شيء من الدلالة فيها ، ومنها ما لا تدل من بعيد أو قريب على المقصود إلا بنوع من التكلف ، ومن هذه الأدلة :
1- قوله تعالى :" إن شانئك هو الأبتر " . استدلوا بها على كثرة عقبه عليه الصلاة والسلام ، ولما كان لا عقب له متصل من صلبه عليه الصلاة والسلام من الرجال ، قال أصحاب هذا الاستدلال ما حاصله : وردت أدلة تدل على أن عصبة ولد فاطمة إنما هي في النبي صلى الله عليه وسلم .
و استدلوا بحديث :" كل بني آدم ينتمون إلى عصبة إلا ولد فاطمة ، فأنا وليهم ، وأنا عصبتهم " رواه الطبراني عن فاطمة[25] . و روي بلفظ :" كل بني أنثى فإنَّ عصبتهم لأبيهم ، ما خلا ولد فاطمة ، فإني أنا عصبتهم ، وأنا أبوهم " رواه الطبراني عن عمر [26].
2- وقوله تعالى :" وإنه لعلم للساعة " . قال ابن حجر الهيتمي :" قال مقاتل بن سليمان ومن تبعه من المفسرين : إن هذه الآية نزلت في المهدي . وستأتي الأحاديث المصرحة بأنه من أهل البيت النبوي ، وحينئذ : ففي الآية دلالة على البركة في نسل فاطمة وعلي رضي الله عنهما ، وأن الله ليخرج منهما كثيراً طيباً ، وأن يجعل نسلهما مفاتيح الحكمة ومعادن الرحمة . وسرُّ ذلك أنه صلى الله عليه وسلم أعاذها وذريتها من الشيطان الرجيم . ودعا لعلي بمثل ذلك …" أهـ [27].
ويناقش قول الهيتمي رحمه الله تعالى بأنه لم يثبت أن سبب نزول الآية أمر المهدي ، وهذا يحتاج الى توقيف ، و لا توقيف ! و قد ذكروا في تفسير الآية أقوالاً أخرى ، و ليس قول أولى من قول إلا بدليل !
ثمَّ لو قيل بأن الآية نزلت في شأن المهدي ، لما كان فيها دلالة على كثرة عقب علي ! نعم يكون في هذا الحال فيها دلالة على وجود عقب معروف له إلى قرب الساعة ، و المطلوب إثبات كثرة ذلك من الآية ، و الله أعلم .
3- حديث الصلاة الابراهيمية في التشهد ، و قد تقدم الحديث عنه .
و مع أن تلك الأدلة المتقدمة لا تنهض لاثبات المطلوب – و هو كثرة آل البيت - إلا أنه لابد من التنبه لأصل مهم في مسألة كثرة قريش و أهل البيت أو قلتهم ، و هو أن :" الناس مؤتمنون على أنسابهم " ، و الكثرة و القلة أمرٌ نسبي ، فما يكون عند بعضهم قليلاً قد يستهوله الاخرون و يرونه كثيراً ، و العكس صحيح . و لازالت طبقات الأمة عبر مر الدهور و كرِّ العصور تشهد وجود جماعات و قبائل تنتسب على وجه الصحة لهذا البيت الكريم على صاحبه أفضل الصلاة وأتم السلام ، و الله تعالى أعلم و أحكم .
إقرأ في الموقع :
قريـــش في الحجـــــاز .




________________________________________
[1] المسند ( 2/ 336 ) . والحديث في الصحيحة برقم 738 . وقال الألباني في صحيح الجامع :" صحيح " . برقم 962 .
[2] المسند ( 6/ 81 ) .
[3] النهاية لابن الأثير ( ) .
[4] السلسلة الصحيحة (4/596) .
[5] فتح الباري ( 13 / 117 ) .
[6] انظر : مقدمة كتاب " معجم ما يختص بآل البيت " للدكتور عبدالكريم الغضية .
[7] الصواعق المحرقة ( 2/669 ) ط: الرسالة . ت: الخراط والتركي .
[8] جواهر العقدين ( 2/1/ ) . ط : العاني ، بغداد .
[9] الفتح 7 / 121 .
[10] الفتح 7 / 122 .
[11] الفتح ( 7 /122 ) .
[12] مجمع الزوائد ( 9 / 206 ) . وقال الحافظ ابن حجر في تهذيب التهذيب :" وأخرج له ابن حبان في صحيحه حديثاً طويلاً في تزويج فاطمة ، فيه نكارة " أهـ . 11/ 304 .
[13] الذرية الطاهرة ( 65 ) رقم 94 . وقد جوّد الحافظ ابن حجر اسناد الدولابي ، انظر : الاصابة ( 4/378 ) . وذكر ابن ناصر : أن الصواب في الرواية لفظ :" نسليهما " . انظر حاشية الذرية الطاهرة ( ص 65 ) ت: سعد المبارك الحسن . وقد قال ابن حجر الهيتمي في الصواعق عن رواية النسائي :" سندها صحيح " ( 2/ 469 ) .
[14] ذخائر العقبى ( 74 ) ط : مكتبة الصحابة ، 1415 . ت : الأرناؤوط والبوشي .
[15] انظر : مجمع الزوائد ( 9/ 209 ) . وقال الهيثمي :" رجالهما رجال الصحيح غير عبدالكريم بن سليط ، ووثقه ابن حبان " .أهـ .
[16] ذكره ابن الجوزي في الموضوعات ( 1/417- 418 ) . والشوكاني في الفوائد المجموعة ( ص 391 ) .
[17] الفتح ( 11 / 144 ) .
[18] الفتح 11 /182 ، 183 .
[19] الفتح 11 / 145 .
[20] شرح الأدب المفرد ( 2 / 108 ) .
[21] مجمع بحار الانوار للفتني ( 1/ 166 ).
[22] الفتح 11 /138 .
[23] ضعيف الجامع برقم 1215 ، وقال الألباني :" ضعيف " . ورمز السيوطي له بـ :" الحسن " . انظر : فيض القدير ( 2/ 129 ) .
[24] انظر : صحيح الجامع للألباني برقم 1311 . وقال هناك :" صحيح " . وانظر : السلسلة الصحيحة رقم 1338 وانظر في الجمع بين الحديث والدعاء لأنس في : فيض القدير ( 2/ 129 -130 ) . والحديث إن كان ضعيفاً بلفظ القلة أو الكثرة في الولد والمال ، فلا يقاوم ما في الصحيح من الدعاء لأنس ، وقد قال عليه الصلاة والسلام :" نعم المال الصالح للرجل الصالح " . وإن صح فيحتاج إلى الجمع ، وأوجه ماقيل في الجمع ما ذكره الحافظ .
[25] ضعيف الجامع ( 4223 ) . وقال الألباني :" ضعيف " .
[26] ضعيف الجامع ( رقم 4224 ) .
[27] الصواعق المحرقة ( 2 /469 ) .
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-05-2013, 09:38 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو متميز
 
الصورة الرمزية آل ودعان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أ. حازم بـــــ الله فيـــــك ــــــاركــ ,, لك مني جزيـــــ الشكر ـــــل


و حقيقتاً قبيلة قريش لم تُفنى بالمعنى العامي -أي- لا وجود لها , لا نُفيت -أي- دخل أبنائها حلفاً مع القبائل الأخرى أو أسموا نفسهم بـ أسماء أخرى كـ الشريف و الكناني و العمروي
توقيع : آل ودعان
<<(( كُلُّنا مِن آدَمَ ,,,, وآدَمَ مِن تُرَاب ))>>

ودعاني حسيني هاشمي
آل ودعان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-05-2013, 11:07 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

بارك الله بك وبارك بكاتب الموضوع


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آل ودعان مشاهدة المشاركة
أ. حازم بـــــ الله فيـــــك ــــــاركــ ,, لك مني جزيـــــ الشكر ـــــل


و حقيقتاً قبيلة قريش لم تُفنى بالمعنى العامي -أي- لا وجود لها , لا نُفيت -أي- دخل أبنائها حلفاً مع القبائل الأخرى أو أسموا نفسهم بـ أسماء أخرى كـ الشريف و الكناني و العمروي
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-05-2013, 01:14 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

موضوع مميز
راهب الليل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-05-2013, 01:24 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نقل موفق من مصدر نعلم له حق الحفظ والدرايه .
بارك الله لك وبك وبمن نقلت عنه الخبر .
والله العالم بالانساب.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-05-2013, 05:11 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية أبو الحسن عبد المجيد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (4)

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد، فهناك من العلماء من قال في شرح الحديث بفناء قريش، ومعناه كثرة القتل، وهناك من جمع بين المعنيين؛ القتل وذهاب الملك والهيبة.

قال السيوطي في الجامع الكبير:
"ومن غريب الحديث : ((هذه نعل قرشى)) : يقول المار من رجل أو مرأة هذا القول ؛ لكثرة ما يقع فى قريش من القتل ، حتى لا يظن أحد أن هذا النعل لغير قرشى".

وقال تقي الدين بن علي المقريزي (المتوفى 845 ﻫ):
...عن أبي هريرة رضى الله تبارك وتعالى عنه ، قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم أسرع قبائل العرب فناء قريش ، أن تمر المرأة بالنعل فتقول : هذا نعل قرشي. قال المؤلف - رحمه الله - : قد صدق الله ورسوله فقد كان من بعد رسول الله صلّى الله عليه وسلم خلفاء قضوا بالهدى ودين الحق ، ثم قامت خلفاء خلطوا وبدلوا سنن الهدى ، فسلط الله عليهم أولا شيعة بنى العباس ، وهم العجم أهل خراسان ، فاجتاحوا بنى أمية الذين بدلوا نعمه الله كفرا ، واتخذوا دين الله دغلا ، ومال الله دولا ، وعبيد الله خولا ، حتى أفنوهم إلا قليلا مشردين في أقطار الأرض ، جزاء بما كسبوا ، فلما ملك بنو العباس عتوا وتجبروا وطغوا فسلط الله تعالى عليهم مماليكهم الأتراك ، فقتلوا المتوكل جعفر بن محمد ، ثم قتلوا المستعين أحمد بن محمد ، وتحكموا في الدولة ، وتلاعبوا بدين الله ، ثم بعث الله على بني العباس الديلم بنو بويه ، فتغلبوا على البلاد وساموا الناس بعتوهم سوء العذاب ، وتحكموا في بني العباس ، تحكم المالك في مماليكه ، يقتلونهم ويسملون أعينهم ، وأظهروا مع ذلك مذاهب رديئة ، حتى أخرج الله الأتراك فبطشت السلجوقية بطش الجبابرة ، وتحكمت تحكم الفراعنة ، إلى أن يأذن الله بانقراض تحكم العرب ، وأدال الله العجم عليها ، فقتل عدو الله جنكيزخان وأشياعه الناس ، حتى محوهم من المشرق ، وأزالو كلمة الإسلام وشرائعه من تلك الجهات بأسرها ، ثم قام حفيده عدو الله هولاكو ، فشمل قتله عامة أهل بغداد ، والجزيرة ، ودمر المعتصم باللَّه فلم يقم بعده قائم من قريش ، وصار ممالك العالم شرقا وغربا ، وشمالا وجنوبا ، بأيدي العجم ، ففي المشرق من حدود الصين إلى الجزيرة أشياع جنكيزخان ، وفي المغرب بأسره البرابر في الشمال ، والروم ثم الفرنجة إلا قليلا مع بنى عثمان وبنى فرمان ، وهم أروام في مصر والشام ، والحجاز ، المماليك الأتراك ، ثم المماليك الجراكسة ، وفي اليمن بنو على بن عمر بن رسول الأكراد إلا قليلا مع الشريف الرضى صاحب صنعاء ، والهند كله بأيدي العجم وأكثر الشمال بيد الفرنج ، ومعظم الجنوب بأيدي الحبشة وكلا الفريقين نصارى ، يأسرون من المسلمين ويعذبونهم أشد العذاب ، فتحت أيديهم في الأسر ، من المسلمين والمسلمات ، عشرات الألوف ، ويمر بهم من أنواع البلاء ما لا يمكن وصفه ، ومع ذلك فأن جميع قبائل العرب ، قيسها وتميمها ، رعاع غوغاء لا يملكون دنيا ، ولا يقيمون دينا ، دأب ملوك الأرض يقتلونهم ويأسرونهم ، جزاء بما كسبت أيديهم ، وما ربك بظلام للعبيد ، ولا يعترض بخلفاء مصر فإنّهم منذ أولهم الحاكم أحمد وإلى يومنا هذا ليس لأحد منهم أمر ولا نهى ولا نفوذ كلمة ، وإنما هو واحد من عرض الناس ، والسلاطين مع هذا تسجنهم وتنفيهم عن المدينة إلى الأطراف إذا تنكروا لهم ، قد رضي الخليفة منهم من دينهم ودنياهم أن يقال له أمير المؤمنين ، وحكم الملوك الأقطار في رعاياهم ، قد تساوى الناس في معرفتهم ، فلا حاجة بنا إلى وصفه وتبيينه...". انتهى من كتاب إمتاع الأسماع بما للنبي من الأحوال والأموال والحفدة والمتاع لتقي الدين المقريزي

ولعل ما ذهب إليه فيه ما يؤيده من حديث صحيح البخاري:

حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ عَنْ الزُّهْرِيِّ قَالَ كَانَ مُحَمَّدُ بْنُ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ يُحَدِّثُ أَنَّهُ بَلَغَ مُعَاوِيَةَ وَهُوَ عِنْدَهُ فِي وَفْدٍ مِنْ قُرَيْشٍ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ يُحَدِّثُ أَنَّهُ سَيَكُونُ مَلِكٌ مِنْ قَحْطَانَ فَغَضِبَ مُعَاوِيَةُ فَقَامَ فَأَثْنَى عَلَى اللَّهِ بِمَا هُوَ أَهْلُهُ ثُمَّ قَالَ أَمَّا بَعْدُ فَإِنَّهُ بَلَغَنِي أَنَّ رِجَالًا مِنْكُمْ يَتَحَدَّثُونَ أَحَادِيثَ لَيْسَتْ فِي كِتَابِ اللَّهِ وَلَا تُؤْثَرُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأُولَئِكَ جُهَّالُكُمْ فَإِيَّاكُمْ وَالْأَمَانِيَّ الَّتِي تُضِلُّ أَهْلَهَا فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ هَذَا الْأَمْرَ فِي قُرَيْشٍ لَا يُعَادِيهِمْ أَحَدٌ إِلَّا كَبَّهُ اللَّهُ عَلَى وَجْهِهِ مَا أَقَامُوا الدِّينَ.

وجزاك الله خيراً

أبو الحسن عبد المجيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-05-2013, 02:30 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

جزاكم الله خيرا وبارك فيكم
راهب الليل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-06-2013, 02:46 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
باحث في الأنساب
 
الصورة الرمزية هاوي (دي ان اي)
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

شكراً أستاذ حازم على النقل والشكر موصول للعضو (أبو الحسن عبدالمجيد) على المشاركة المثرية مع ملاحظة أن الخليفة الذي قتله هولاكو هو (المستعصم) وليس (المعتصم) فلا أدري هل الخطأ في النقل عن المقريزي (وهو ظني) أو انه هكذا عند المقريزي !!! فليراجع ..
توقيع : هاوي (دي ان اي)
(أَوَلَمْ يَرَ الإنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ)
هاوي (دي ان اي) غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-06-2013, 05:42 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
انيس الواصل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-07-2013, 12:37 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شكراً والله على النقل
مهند خالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-10-2013, 09:16 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

ومن قال أن قريش فنت؟

ولكن المشكلة يا أستاذي في كثرة العدد!

لأن هذة الأحاديث الصحيحة معناها أن قريش قلة بالعدد

وليس المقصود الفناء والهلاك!

فأفهم@
منيع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-10-2013, 11:17 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

بحث قيم بارك الله فيك
البراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2016, 06:01 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

موضوع مهم في بابه و يحتاج الى المزيد من التحقيق و إلقاء الضوء ...
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2016, 03:14 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

واسمح لي بالرد أخي ابوحسام..
نعم حديث فناء قريش أسرع من غيرها من العرب صحيح ويؤيده حديث العرب أسرع الامم فناء والروم حيث ما نعلم..
ولا داعي للخوف من صراحة الحديث وتأويله بغير ما يحتمل..من قبل بعض أهل العلم وإن كانوا على نية حسنة ونقب جميل..
فهذا الحديث هو من علامات الساعة..والفناء قد لا يعني الذهاب بالكلية في وقت واحد..وإن كان سيبلغ ذرةته في وماننا والله أعلى وأعلم..
وأقتبس هنا ما أوردته حفظك الله "أما بعد أيها الناس إن الناس يكثرون ، وتقل الأنصار ، حتى يكونوا كالملح في الطعام ، فمن ولي منكم أمراً يضر فيه أحداً أو ينفعه ، فليقبل من محسنهم ، ويتجاوز عن مسيئهم "

فلو اراد قلّة الأنصار مقارنة بكثرة ما دخل من باقي العرب والعجم في هذا الدين لما قال البتة كلمة "تقِل" ولقال عوضا عنها والأنصار هم كما هم..لكن اللفظ واضح صريح فالأنصار ستقلُّ حتما!
ولقد ذكر الحبيب في هذا الشأن ما أورده ابو داوود في مسنده ما معناه من حديث الحبيب صلى الله عليه وسلم في شأن البصرة " ( سنن أبي داود )
4306 حدثنا محمد بن يحيى بن فارس حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث حدثني أبي حدثنا سعيد بن جمهان حدثنا مسلم بن أبي بكرة قال سمعت أبي يحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ينزل ناس من أمتي بغائط يسمونه البصرة عند نهر يقال له دجلة يكون عليه جسر يكثر أهلها وتكون من أمصار المهاجرين قال ابن يحيى قال أبو معمر وتكون من أمصار المسلمين فإذا كان في آخر الزمان جاء بنو قنطوراء عراض الوجوه صغار الأعين حتى ينزلوا على شط النهر فيتفرق أهلها ثلاث فرق فرقة يأخذون أذناب البقر والبرية وهلكوا وفرقة يأخذون لأنفسهم وكفروا وفرقة يجعلون ذراريهم خلف ظهورهم ويقاتلونهم وهم الشهداء .

تحقيق الألباني :
حسن ، المشكاة ( 5432 )
( سنن أبي داود )
4307 حدثنا عبد الله بن الصباح حدثنا عبد العزيز بن عبد الصمد حدثنا موسى الحناط لا أعلمه إلا ذكره عن موسى بن أنس عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له يا أنس إن الناس يمصرون أمصارا وإن مصرا منها يقال له البصرة أو البصيرة فإن أنت مررت بها أو دخلتها فإياك وسباخها وكلاءها وسوقها وباب أمرائها وعليك بضواحيها فإنه يكون بها خسف وقذف ورجف وقوم يبيتون يصبحون قردة وخنازير .

تحقيق الألباني :
صحيح ، المشكاة ( 5433 ) // صحيح الجامع ( 7859 )
حديث :( فتنة الأحلاس هرب و حرب ثم فتنة السراء دخنها من تحت قدم رجل من أهل بيتي يزعم أنه مني و ليس مني و إنما أوليائي المتقون ثم يصطلح الناس على رجل كورك على ضلع ثم فتنة الدهيماء لا تدع أحدا من هذه الأمة إلا لطمته لطمة فإذا قيل انقضت تمادت يصبح الرجل فيها مؤمنا و يمسي كافرا حتى يصير الناس إلى فسطاطين فسطاط إيمان لا نفاق فيه و فسطاط نفاق لا إيمان فيه فإذا كان ذاكم فانتطروا الدجال من يومه أو غده )
وحديث " ليفرن الناس من الدجال في الجبال. قالت أم شريك: يا رسول الله فأين العرب يومئذ؟ قال: هم قليل" وأخرجه مسلم بنحوه
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْأَزْدِيُّ حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ ابْنِ جُرَيْجٍ أَخْبَرَنِي أَبُو الزُّبَيْرِ أَنَّهُ سَمِعَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ يَقُولُ حَدَّثَتْنِي أُمُّ شَرِيكٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَيَفِرَّنَّ النَّاسُ مِنْ الدَّجَّالِ حَتَّى يَلْحَقُوا بِالْجِبَالِ قَالَتْ أُمُّ شَرِيكٍ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَأَيْنَ الْعَرَبُ يَوْمَئِذٍ قَالَ هُمْ قَلِيلٌ قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ غَرِيبٌ.
فالقلة ستحصل فينا نحن العرب ونحن قريش على رأسها!

مصنف ابن ابي شيبة
حدثنا سليمان بن حرب قال ثنا محمد بن أبي رزين قال حدثتني أمي قالت : كانت أم الحرير إذا مات رجل من العرب اشتد عليها ذلك فقيل لها : يا أم حرير ، إنا نراك إذا مات رجل من العرب اشتد عليك ؛ قالت : سمعت مولاي يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن من اقتراب الساعة هلاك العرب وكان مولاها طلحة بن مالك .
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُوسَى قَالَ حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي رَزِينٍ عَنْ أُمِّهِ قَالَتْ كَانَتْ أُمُّ الْحُرَيْرِ إِذَا مَاتَ أَحَدٌ مِنْ الْعَرَبِ اشْتَدَّ عَلَيْهَا فَقِيلَ لَهَا إِنَّا نَرَاكِ إِذَا مَاتَ رَجُلٌ مِنْ الْعَرَبِ اشْتَدَّ عَلَيْكِ قَالَتْ سَمِعْتُ مَوْلَايَ يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ اقْتِرَابِ السَّاعَةِ هَلَاكُ الْعَرَبِ قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي رَزِينٍ وَمَوْلَاهَا طَلْحَةُ بْنُ مَالِكٍ قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ إِنَّمَا نَعْرِفُهُ مِنْ حَدِيثِ سُلَيْمَانَ بْنِ حَرْبٍ.
وعن عائشة رضى الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر جَهْدًا يكون بين يدى الدجال ، فقالوا : أى المال خير يومئذ ؟ قال : { غلام شديد يسقى أهله الماء ، وأما الطعام فليس } قالوا : فما طعام المؤمنين يومئذ ؟ قال : { التسبيح والتكبير والتهليل } قالت عائشة رضى الله عنها : فأين العرب يومئذ ؟ قال : { العرب يومئذ قليل } [ أخرجه أحمد ورواه الحاكم بألفاظ مختلفة ، وقال الهيثمى : " ورجاله رجال الصحيح " ] .
عن أم شريك رضى الله عنها فى ( حديثها السابق ) : { ليفرن الناس من الدجال } قلت : يا رسول الله ، فأين العرب يومئذ ؟ قال : { هم قليل } [ أخرجه مسلم والترمذى ] .
وأخرجه ابن ماجه من حديث أبى أمامة رضى الله عنها بزيادة فى رواية : فقالت أم شريك بنت أبى العكر : يا رسول الله ، فأين العرب يومئذ ؟ قال : { هم يومئذ قليل ، وجلهم ببيت المقدس ، وإمامهم رجل صالح ، فبينما إمامهم قد تقدم يصلى بهم الصبح ، إذ نزل عيسى ابن مريم ، فرجع ذلك الإمام ينكص يمشى القهقرى ، ليتقدم عيسى ، فيضع يده بين كتفيه ثم يقول له : تقدم فصل ، فإنها لك أقيمت ، فيصلى بهم إمامهم ... الحديث } .
فالهلاك دلّت عليه الأحاديث بصراحة دون تأويل ولا داعي للتأويل كما قام به البعض فهو كائن، أمّا متى، فهو حاصل منذ أمد بعيد والعرب في نقصان حتى يقلّ عددهم وتأتي الريح فتقبض أرواحهم بالكلية
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2016, 03:16 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

حقيقة قريش تفرقت في القبائل ولم تفنى الا حول مكة فقط ولم يبق الا قلة . ومن يبحث يجد الكثير منهم هنا وهناك وفي نظري لو اجتمعت فلن تسعها ارجاء مكة وشعابها اليوم
البراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-03-2016, 02:07 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بارك الله فيك أخي بكري على هذا الموضوع القيم.

ونسأل الله للجهال الهداية والرحمة
عبد المعز الطباطبائي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-03-2016, 10:28 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

نشكركم على المرور والاضافات القيمة
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-03-2016, 01:30 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة غامد
 
الصورة الرمزية إبن مرزم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

كلام رزين، وبحث متعوب عليه، يشكر الشريف الصمداني وتشكر على نقله يا دكتور
لعل التأويلات صحيحة ولكن الليل مازال يغشى النهار والمستقبل لا يعلمه غير الله عز وجل
والأكيد اليوم أن قريش مازالت موجودة، ولم تفنى بعد .. شكرًا لك
إبن مرزم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-10-2017, 07:56 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

يعطيك العافيه ومشكور
الدرهمي الكناني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-09-2019, 02:31 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Bahrain

افتراضي

جزاه الله خيراً
أبو هاشم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الشريف اﻹمام أبوبكر كان الصالحي الحسني الحسن الصالحي الحسني مجلس ذرية الحسن العام 0 21-04-2016 10:38 PM
الأشراف آل خيرات الحَسنيين ابن حزم مجلس ذرية الحسن العام 0 26-09-2015 04:36 PM
الاشراف ال خيرات الحسنيين د سليم الانور مجلس ذرية الحسن العام 0 25-09-2015 06:06 PM
عشيرة الجرايدة في السيلة الحارثية المشاعلة مجلس قبيلة بني عقبة 1 26-08-2010 07:43 PM
عشيرة السادة الجيازنة الحسنيين السيد شاكر الحسني سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 1 13-02-2010 02:25 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:06 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه