ما اشتهرت به الانصار و بطونها و رجالها - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
بائع الزيت وصانع الصابون
بقلم : محلى زمان
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الخوالدة نسب وتاريخ وموطن (1 ) (آخر رد :ايلاف)       :: فروع الخوالدة ومساكنهم (آخر رد :ايلاف)       :: بصراحة عن الخوالدة قومي (آخر رد :ايلاف)       :: نسب الخوالده في الفريجاب (آخر رد :ايلاف)       :: آثار اللغة البونية في اللهجة الجزائرية (آخر رد :أبو مروان)       :: عن قبيلة الخوالدة (آخر رد :ايلاف)       :: في ذكرى شاعر راما الخوالدة صديق محمّد العوض رحمه الله (آخر رد :ايلاف)       :: ملوك دنقلا . نسب الحاكماب (آخر رد :ايلاف)       :: سؤالي عن بعض بُطُون نهد (آخر رد :فتى العرب)       :: تفرعات قبيلة بني نهد (آخر رد :فتى العرب)      



Like Tree37Likes
  • 8 Post By د ايمن زغروت
  • 3 Post By عبدالمنعم عبده الكناني
  • 1 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 5 Post By علاء على الانصاري
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 4 Post By د ايمن زغروت
  • 3 Post By البراهيم
  • 3 Post By العقيق
  • 1 Post By البراهيم
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By العقيق
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By البراهيم

إضافة رد
قديم 14-03-2016, 08:19 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي ما اشتهرت به الانصار و بطونها و رجالها

ما اشتهرت به الانصار و بطونها و رجالها

الانصار خير اهل اليمن بسبقهم الى الاسلام و نصرتهم للنبي صلى الله عليه و سلم , فهم الذين منعوه من الابيض و الاحمر و الاسود , و المقصود بذلك حماية النبي من خطر كل اجناس البشر كما كانوا يحمون نساءهم و اولادهم رضي الله عنهم و عن ذريتهم الى يوم الدين ..

و تقربا الى الله بحب الانصار , فقد جمعت من كتب التراجم و السير فيما يلي بعض ما اشتهرت به بطون الانصار و رجالاتها من الصحابة و التابعين :

1. الانصار: و هو خير لقب تلقب به الاوس و الخزرج ابنا حارثة الازدي و هو تسمية القران و النبي صلى الله عليه و سلم , و من حب الامة لهذا اللقب فقد نسي الناس لقبي الاوسي و الخزرجي و اشتهر القوم بالانصاري الى اليوم.

2. ابنا قيلة: و هم الاوس و الخزرج ايضا و قيلة هي امهم و كانوا ينادون بها في البأس , و عندما هدد عدو الله عامر بن الطفيل النبي بغزو المدينة قال له : يمنعك بنو قيلة.

3. بني الخزرج : كانت العرب تنادي الاوس و الخزرج معا باسم الخزرج لكثرة الخزرج و لقلة الاوس على عادة العرب , و ذلك يرجع الى ان الاوس انجب ولدا واحدا هو مالك الوحيد , بينما انجب الخزرج خمسة هم: عمرو، وعوف، وجشم، وكعب، والحارث.

4. من اهتز لعرشه الرحمن : سعد بن معاذ الاشهلي الاوسي.

5. حمي الدبر: هو عاصم بن ثابت بن ابي الاقلح الاوسي, و هو احد شهداء يوم الرجيع و اراد المشركون التمثيل بجثته فحماه الله بالدبابير لانه كان قد اقسم الا يمس مشركا .

6. ذو الشهادتين : خزيمة بن ثابت الخطمي الاوسي , و كان شهد لصالح النبي في دين و هو لم يشهد و قال شهدت لاني اصدق النبي فيما هو اكبر من ذلك , فاخبر النبي ان شهادته تدل شهادتين , و مرت الايام و عندما جمع ابو بكر القران كانت هناك اية واحدة عند خزيمة و احتيج الى رجل اخر ليشهد بهذه الاية فاقر الصحابة ان خزيمة شهد له النبي بانه ذو شهادتين فاقرت شهادته للاية.

7. المبضع في ذات الله: خبيب بن عدي الاوسي , و هو الذي عذبته قريش بتقطيع و تبضيع اوصاله و صلبه في التنعيم الى ان مات رضي الله عنه و قال و هو يقطع:
ولست أبالي حين أقتل مسلماً *على أي جنب كان في الله مصرعي
وذلك في ذات الإله وإن يشأ *يبارك على أوصال شلو ممـزع

8. حنظلة الغسيل: و هو حنظلة بن ابي عامر غسيل الملائكة , حيث استشهد و هو على جنابة لانه كان حديث عرس و سمع نداء الجهاد فخرج بلا غسل الى المعركة و استشهد.

9. الاصيرم الذي دخل الجنة و لم يسجد لله قط: عمرو بن ثابت الاشهلي الاوسي ، وهو الأصيرم، من شهداء أحد، دخل الجنة ولم يسجد لله تعالى سجدة قط.

10. اكرم العرب : عرابة بن اوس الحارثي الاوسي , اشتهر بالكرم و ساد قومه في الاسلام.

11. شاعر الوحي: حسان بن ثابت النجاري الخزرجي, غني عن التعريف.

12. خادم النبي : انس بن مالك النجاري الخزرجي, غني عن التعريف.

13. ضيف النبي: ابو ايوب الانصاري الذي استضاف النبي عند نزوله المدينة لاول مرة حتى بني حجراته بحوار المسجد.

14. ابي بن كعب : كاتب الوحي.

15. زيد بن ثابت : كاتب الوحي.

16. قاتلا ابي جهل: معاذ و معوذ ابنا عفراء النجاريان الخزرجيان.

17. المضحك : نعيمان بن عمرو ابن عم ابناء عفراء واشتهر بالفكاهة.

18. رأس المنافقين : عبد الله بن ابي بن سلول الحبلي الخزرجي لعنه الله.

19. نازل قبر النبي من الانصار: اوس بن خولي الحبلي الخزرجي , و كانت الانصار اختارته ليمثلهم في دفن النبي مع علي و العباس و ولده.

20. والي حضرموت للنبي : زياد بن لبيد البياضي .

21. افقه الامة في دين الله: معاذ بن جبل السلمي الخزرجي.

22. كليم الله : عبد الله ابن عمرو بن حرام السلمي الخزرجي والد جابر بن عبد الله الراوي , و قد استشهد في احد و اخبر النبي ان الله كلمه .

23. من وطئ بعرجته الجنة: عمرو بن الجموح السلمي الخزرجي, ابن عم عبد الله بن عمرو بن حرام , و كان عمرو اعرجا قد رفع عنه الجهاد فقال ارجو ان اطأ بعرجتي الجنة فاستشهد يوم احد و امر النبي بدفنه مع ابن عمه في قبر واحد.

24. صاحب الرأي يوم بدر: الحباب بن المنذر بن الجموح ابن عم السابقين , و هو الذي اشار على النبي ان ينزل امام بئر بدر كي يحرم قريش من الماء.

25. فارس النبي : ابو قتادة النعمان السلمي الخزرجي, و كانت عينه قد اصابها سهم فاعادها له النبي كما كانت.

26. الفدائي : عبد الله بن عتيك السلمي الخزرجي , قاتل ابن ابي الحقيق زعيم يهود خيبر.

27 الذي أُري الاذان : و هو عبد الله بن زيد الحارثي الخزرجي.

28. الراوي الكبير: ابو سعيد الخدري الحارثي الخزرجي , امتلأت صحائف كتب الحديث برواياته عن النبي صلى الله عليه و سلم .

29. الراوي الكبير: جابر بن عبد الله السلمي الخزرجي , امتلأت صحائف كتب الحديث برواياته عن النبي صلى الله عليه و سلم .

30. الامير الشاعر: عبد الله بن رواحة الحارثي الخزرجي , كان شاعرا مفوها انصب شعره على قريش و نظم في حب الاسلام , كما ولاه النبي في غزوة مؤته ثالثا بعد زيد بن حارثة و جعفر بن ابي طالب .

31. المتكلم بعد الموت : زيد بن خارجة بن بدر الحارثي الخزرجي , ورد في الاثر انه استيقظ بعد الموت و اخبر عن غيبيات و مدح في امير المؤمنين عمر , و ابوه خارجة هو صهر ابي بكر الصديق فابنته هي ام ام كلثوم بنت ابي بكر و هو بدري.

32. خطيب رسول الله : ثابت بن قيس بن الشماس الحارثي الخزرجي , كان الرسول يأمره بالخطبة امام وفود القبائل ردا على خطبهم , و كان يأمر حسان بالرد على شاعرهم.

33. اول مولد للمسلمين بعد الهجرة: النعمان بن بشير الحارثي الخزرجي.

34. سيد الخزرج : سعد ابن عبادة الساعدي الخزرجي , سيد بني ساعدة و سيد الانصار كلها يوم سقيفة بني ساعدة.

35. ادهى العرب: قيس بن سعد بن عبادة , و هو والي مصر لعلي بن ابي طالب.

36. والي مصر لمعاوية: مسلمة بن مخلد الساعدي الخزرجي.

37. صاحب سيف النبي: ابو دجانة سماك بن خرشة الساعدي الخزرجي, كان النبي اعطاه سيفه بحقه , فوفى حقه .

38. آخر من مات من أهل بدر: ابو اسيد الساعدي الخزرجي .

39. آخر من مات بالمدينة من الصحابة : سهل بن سعد الساعدي الخزرجي .

40. المصلوب في ذات الله: زيد بن الدثنة , و كان قد ساقته عضل و القارة الى مكة يوم الرجيع و اهدوه الى قريش هو و خبيب بن عدي , فصلبوا زيد و بضّعوا خبيب رضي الله عنهما .

المراجع:
1. سيرة ابن هشام.
2. جمهرة انساب العرب لابن حزم.
3. جمهرة النسب لابن الكلبي.
4. الاصابة في تمييز الصحابة لابن حجر.


توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-03-2016, 08:52 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس التاريخ وكنانة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

جزاك الله خيرا أستاذنا الفاضل د /أيمن
بارك الله فيك
عبدالمنعم عبده الكناني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-03-2016, 04:25 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

لقد انجلت معركة حنين سافرة عن نصر مؤزر لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولصحابته الطيبين رضوان الله عليهم، وخزي لهوازن وحلفائها إذ ولوا مدبرين، وقد قتل منهم جمع غير قليل، وجرح عدد كثير، ولما هربوا إلى أوطاس لحق بهم المسلمون فأوقعوا فيهم، وأخذ كل قاتل من المسلمين سلَب مقاتليه، لما أباح ذلك رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، حين حمي الوطيس.
وقد روي أن السبي يوم حنين قد بلغ ستة آلاف من النساء والأبناء، وأن الأموال كانت أربعة آلاف أوقية فضة، وأن الإبل كانت أربعة وعشرين ألفاً، وأن الشياه أكثر من أربعين ألف شاه.
وحبس رسول الله -صلى الله عليه وسلم- هذا السبي والغنائم بالجعرانة ليتصرف فيها بعد الفراغ من أمر الطائف، فلما قدم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أمر بسر بن سفيان الخزاعي يقدم مكة فيشتري للسبي ثياباً يكسوها، ثياب المعقد فلا يخرج المرء منهم إلا كاسيا، فاشترى بسر كسوة فكسا السبي كلهم.
ثم بدأ بالأموال فقسمها، وأعطى المؤلفة قلوبهم أول الناس فأعطى أبا سفيان بن حرب أربعين أوقية ومائة من الإبل فقال: ابني يزيد؟ فقال: (أعطوه أربعين أوقية ومائة من الإبل)، فقال: ابني معاوية؟ قال: (أعطوه أربعين أوقية ومائة من الإبل)، وأعطى حكيم بن حزام مائة من الإبل، ثم سأله مائة أخرى فأعطاه، وأعطى النضر بن الحارث بن كلدة مائة من الإبل، وأعطى العلاء بن حارثة الثقفي خمسين، وأعطى العباس بن مرداس أربعين، فقال في ذلك شعراً، فكمل له المائة، ثم أمر زيد بن ثابت بإحصاء الغنائم والناس، ثم فضها على الناس فكانت سهامهم لكل رجل أربعاً من الإبل وأربعين شاة، فإن كان فارساً أخذ اثني عشر بعيراً وعشرين ومائة شاة.
وكان المقصد التربوي الحكيم أن يبذر حب الإسلام في حُدثاء العهد بالكفر، تأليفاً لقلوبهم، واستمالة لنفوسهم، فعَنْ أَنَسٍ -رضي الله عنه- أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ النَّبِيَّ -صلى الله عليه وسلم- غَنَمًا بَيْنَ جَبَلَيْنِ فَأَعْطَاهُ إِيَّاهُ، فَأَتَى قَوْمَهُ فَقَالَ: أَيْ قَوْمِ: أَسْلِمُوا فَوَاللَّهِ إِنَّ مُحَمَّدًا لَيُعْطِي عَطَاءً مَا يَخَافُ الْفَقْرَ، فَقَالَ أَنَسٌ: إِنْ كَانَ الرَّجُلُ لَيُسْلِمُ مَا يُرِيدُ إِلَّا الدُّنْيَا، فَمَا يُسْلِمُ حَتَّى يَكُونَ الْإِسْلَامُ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ الدُّنْيَا وَمَا عَلَيْهَا).
وقد تأثر حدثاء الأنصار من هذا العطاء بحكم طبيعتهم البشرية وترددت بينهم مقالة، حتى قال قائلهم لقي والله رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قومه، فراعى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- هذا الاعتراض، وعمل على إزالة التوتر، وبين لهم الحكمة في تقسيم الغنائم، وخاطب الأنصار خطابًا إيمانيًّا عقليًّا عاطفيًّا وجدانيًّا، فعندما دخل عليه سعد بن عبادة، قال: يا رسول الله إن هذا الحي من الأنصار قد وجدوا عليك في أنفسهم؛ لما صنعت في هذا الفيء الذي أصبت، قسمت في قومك وأعطيت عطايا عظاماً في قبائل العرب، ولم يكن في هذا الحي من الأنصار منها شيء! قال: (فَأَيْنَ أَنْتَ مِنْ ذَلِكَ يَا سَعْدُ) قال: يا رسول الله، ما أنا إلا من قومي. قال: (فَاجْمَعْ لِي قَوْمَكَ فِي هَذِهِ الْحَظِيرَةِ) قال: فجاء رجال من المهاجرين فتركهم فدخلوا، وجاء آخرون فردهم، فلما اجتمعوا أتى سعد فقال: قد اجتمع لك هذا الحي من الأنصار، فأتاهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فحمد الله وأثنى عليه بما هو أهله، ثم قال: (يَا مَعْشَرَ الْأَنْصَارِ: مَا قَالَةٌ بَلَغَتْنِي عَنْكُمْ؟ وَجِدَةٌ وَجَدْتُمُوهَا فِي أَنْفُسِكُمْ؟ أَلَمْ آتِكُمْ ضُلّالًا فَهَدَاكُمْ اللّهُ بِي؟ وَعَالَةً فَأَغْنَاكُمْ اللّهُ بِي؟ وَأَعْدَاءً فَأَلّفَ اللّهُ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ؟) قَالُوا: اللّهُ وَرَسُولُهُ أَمَنّ وَأَفْضَلُ. ثُمّ قَالَ: (أَلَا تُجِيبُونِي يَا مَعْشَرَ الْأَنْصَارِ؟) قَالُوا: بِمَاذَا نُجِيبُك يَا رَسُولَ اللّهِ؟ لِلّهِ وَلِرَسُولِهِ الْمَنّ وَالْفَضْلُ. قَالَ: (أَمَا وَاَللّهِ لَوْ شِئْتُمْ لَقُلْتُمْ فَلَصَدَقْتُمْ وَلَصُدّقْتُمْ: "أَتَيْتَنَا مُكَذّبًا فَصَدّقْنَاكَ، وَمَخْذُولًا فَنَصَرْنَاكَ، وَطَرِيدًا فَآوَيْنَاكَ، وَعَائِلًا فَآسَيْنَاكَ"، أَوَجَدْتُمْ عَلَيّ يَا مَعْشَرَ الْأَنْصَارِ فِي أَنْفُسِكُمْ فِي لُعَاعَةٍ مِنْ الدّنْيَا تَأَلّفْتُ بِهَا قَوْمًا لِيُسْلِمُوا؟، وَوَكَلْتُكُمْ إلَى إسْلَامِكُمْ، أَلَا تَرْضَوْنَ يَا مَعْشَرَ الْأَنْصَارِ أَنْ يَذْهَبَ النّاسُ بِالشّاءِ وَالْبَعِيرِ وَتَرْجِعُونَ بِرَسُولِ اللّهِ إلَى رِحَالِكُمْ؟ فَوَاَلّذِي نَفْسُ مُحَمّدٍ بِيَدِهِ لَمَا تَنْقَلِبُونَ بِهِ خَيْرٌ مِمّا يَنْقَلِبُونَ بِهِ، وَلَوْلَا الْهِجْرَةُ لَكُنْتُ امْرَءًا مِنْ الْأَنْصَارِ، وَلَوْ سَلَكَ النّاسُ شِعْبًا وَوَادِيًا، وَسَلَكَتْ الْأَنْصَارُ شِعْبًا وَوَادِيًا لَسَلَكْتُ شِعْبَ الْأَنْصَارِ وَوَادِيَهَا، الْأَنْصَارُ شِعَارٌ وَالنّاسُ دِثَارٌ5، اللّهُمّ ارْحَمْ الْأَنْصَارَ وَأَبْنَاءَ الْأَنْصَارِ، وَأَبْنَاءَ أَبْنَاءِ الْأَنْصَارِ) فبكى القوم حتى أخضلوا لحاهم وقالوا: رضينا برسول الله -صلى الله عليه وسلم- قسماً وحظاً، ثم انصرف رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وتفرقو.
وينبغي الانتباه إلى أن القالة التي ترددت بين الأنصار لا تعبر عن جميعهم، إنما قالها البعض، وإلا فالأنصار هم الذين باعوا دنياهم وعلاقاتهم القبلية واشتروا بذلك رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وجعلوه منهم كالابن من أبيه، والوالد من ولده، وهم الذين بذلوا أرواحهم في مغازي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وفدوه بأرواحهم وأنفسهم، وهم الذين آخوا المهاجرين أخوَّةً لم يعرف التأريخ مثلها، ولم تشهد العصور إيثارها وآصرتها الوثيقة، (وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) سورة الحشر.
إن النبي -صلى الله عليه وسلم- ضرب للأنصار صورة مؤثرة: قوم يبشرون بالإيمان يقابلهم قوم يبشرون بالجِمال، وقوم يصحبهم رسول الله يقابلهم قوم يصحبهم الشاة والبعير، لقد أيقظتهم تلك الصور, وأدركوا أنهم وقعوا في خطأ ما كان لأمثالهم أن يقع فيه، فانطلقت حناجرهم بالبكاء ومآقيهم بالدموع, وألسنتهم بالرضا، وبذلك طابت نفوسهم واطمأنت قلوبهم بسياسة النبي -صلى الله عليه وسلم- الحكيمة في مخاطبة الأنصار.
وبعد توزيع الغنائم قدم وفد هوازن على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فسألوه أن يمن عليهم بالسبي، وقال شاعرهم مستعطفاً مستجدياً النبي عليه الصلاة والسلام:
امنن علينا رسولَ الله في كرمِ
امنن على بيضةٍ قد عاقها قدرٌ
أبقتْ لنا الدهرَ هتافاً على حزنٍ
إن لم تداركْهمُ نعماء تنشرها
امنن على نسوة قد كنت ترضعها
إذ أنت طفل صغير كنت ترضعها
لا تجعلنَّا كمن شالت نعامته
إنا لنشكر للنعماء إذ كُفرتْ
فألبس العفو من قد كنت ترضعه

فإنك المرء نرجوه وننتظرُ
مشتتٌ شملها في دهرها غِيَرُ
على قلوبهم الغماءُ والغمرُ
يا أرجح الناس حلمًا حين يختبرُ
إذ فوك تملؤه من محضها الدَّررُ
وإذ يزينك ما تأتي وما تذرُ
واستبقِ منا فإنا معشر زهرُ
وعندنا بعد هذا اليوم مدَّخرُ
من أمهاتك إن العفو مشتهرُ

فلما سمع النبي -صلى الله عليه وسلم- هذا الشعر قال: (أبناؤكم ونساؤكم أحب إليكم، أم أموالكم؟) قالوا ما كنا نعدل بالأحساب شيئًا، فقال: (أما ما لي ولبني عبد المطلب فهو لكم، وسأسأل لكم الناس) فقال المهاجرون والأنصار: ما كان لنا فهو لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فقال الأقرع بن حابس: أما أنا وبنو تميم فلا، وقال عيينة بن حصن: أما أنا وبنو فزارة فلا، وقال العباس بن مرداس: أما أنا وبنو سليم فلا، فقالت بنو سليم: ما كان لنا فهو لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فقال العباس بن مرداس: وهنتموني، وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إن هؤلاء القوم جاءوا مسلمين وقد خيرتهم فلم يعدلوا بالأبناء والنساء شيئاً، فمن كان عنده منهن شيء فطابت نفسه أن يرده فسبيل ذلك، ومن أبى فليرد عليهم، وليكن ذلك فرضاً علينا بكل فريضة ست فرائض من أول ما يفئ الله علينا)، قالوا: رضينا وسلمنا، فردوا عليهم نساءهم وأبناءهم، ولم يتخلف منهم أحد غير عيينة بن حصن فإنه أبى أن يرد عجوزا صارت في يديه منهم ثم ردها بعد ذلك، وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قد كسا السبي قِبطيةً قبطيةً -نوع من الثياب-.
ويظهر في تقسيم غنائم هوازن وإعطاء المؤلفة الذين هم حديثو عهد بالإسلام: حقارة الدنيا، وكيف أن النبي -صلى الله عليه وسلم- تألف بها أهل الطمع فيها والرغبة في أعراضها، ووكل سادات المهاجرين والأنصار إلى ما في قلوبهم من الإيمان، وإلى ثواب الرحمن، فاختار لكل قوم ما هو أليق بحالهم ورغباتهم، وقد خفيت هذه الحكمة على بعض الأنصار فقالوا: "يغفر الله لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-" فلما جلاها لهم اطمأنوا لقسمهم ونصيبهم وفرحوا بحظهم، وكفاهم حظاً وشرفاً وسعادة أن النبي -صلى الله عليه وسلم- يعود إلى المدينة ويترك بلده وبلد أجداده وأهله وعشيرته، أما المؤلفة قلوبهم فقد أثر فيهم هذا العطاء حتى قال صفوان بن أمية: مازال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يعطيني من غنائم حنين، وهو أبغض الخلق إليَّ، حتى ما خلق الله شيئاً أحب إليَّ منه.
وفي القصة رحمة النبي -صلى الله عليه وسلم- وشفقته على من رضع منهم ونشأ بينهم، وهذا ذروة سنام الكرم والرحمة وهو العفو عند المقدرة، وحفظ الجميل والمعروف، فقد وقف أمام استجداء القوم مستجيباً ملبياً لهم راحماً شفيقاً.
ومن جمال كرمه عطاؤه عطاء من لا يخشى الفقر والفاقة، تعبيراً عن استغنائه عن الدنيا ومتاعها، وقد ظهرت مكانة الأنصار العظمى حين وقف معهم النبي -صلى الله عليه وسلم- شاكراً لهم ذاكراً لمحاسنهم، مزكياً لفضائلهم، داعياً لهم ولأبنائهم، أودعهم المسجد الكريم والحجرة، ورضي بالانتماء إليهم لولا الهجرة، فلو لم تكن كان أنصارياً، ولو كانوا أرضاً قحلة لكان لها ريَّا، وقد سلك شعب الأنصار، وعرَّج في واديهم، ورجع إليهم حين رجع الناس إلى ناديهم، فاللهم اغفر للأنصار وأبناء الأنصار وأبناء أبناء الأنصار، ولجميع المسلمين والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين، وصلِّ اللهم على عبدك ورسولك محمد، وعلى آله وصحبه وسلِّم.
البراهيم likes this.
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-03-2016, 05:26 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام قسم البحث عن الاصول - عضو مجلس ادارة الموقع
 
الصورة الرمزية علاء على الانصاري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (7)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيراً أستاذنا وعلامتنا المكرم
الشريف د. أيمن زغروت العزازي
فقط نذكر بالإضافة لما تكرمتم به

( ظليل الملائكة )
الصحابي الجليل عبد الله بن عمرو بن حرام الأنصاري رضى الله عنه ..
وهو أبو جابر عبد الله بن عمرو بن حرام بن ثعلبة بن حرام بن سعد بن على بن أسد بن راشد بن تزيد بن جشم بن الخزرج، رضى الله عنه ..
هو أول الشهداء في يوم أحدوهو كليم اللهوهو كذلك :
" ظليل الملائكة "
فعن جابر بن عبد الله رضى الله عنه قال : أصيب أبي يوم أحد فجعلت أكشف الثوب عن وجهه وأبكي وجعلوا ينهونني ورسول الله صلَّ الله عليه وسلم لا ينهاني، قال : وجعلت فاطمة بنت عمرو تبكيه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" تبكيه أو لا تبكيه ما زالت الملائكة تظله بأجنحتها حتى رفعتموه " ...
وتقبل تحـــياتي .
توقيع : علاء على الانصاري

فَكَفَى بِنَا فَضْلاً عَلَى مَنْ غَيْرُنا **
** حُـــبُّ الـنَّـبِـيِّ مُـحَـمَّـدٍ إِيَّــانَــا

كعب بن مالك الأنصارى
رضى الله عنه

علاء على الانصاري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-03-2016, 05:42 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

أولائك العظام ... رضي الله عنهم !
أين الأمّة من الاقتداء بهم ؟؟؟
لكن ! والله لا نيأس ! فالفرج آتٍ بحول الله
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-03-2016, 06:34 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


بارك الله في كل من شارك فعبّر او مر فعطّر .

و لاخي الكريم الاستاذ علاء الانصاري اقول انظر الى رقم 22 ستجد كليم الله عبد الله بن عمرو بن حرام , و انت اضفت له لقب ظليل الملائكة فبارك الله فيك ...
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-03-2016, 07:28 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

لا احد يسامي او يداني الانصار في مجدها وكرمها من قبائل العرب قاطبة ويكفي ان مدحهم الله بقوله ( يؤثرون على انفسهم ولو كان بهم خصاصة ) .
انهم نجوم زاهرة اجتمعت لهم شجاعة ونجدة وكرم ونبل في الجاهلية فكيف بهم بعد اسلامهم. حتى قال فيهم بصدق الشاعر :
لنا الجفنات الغر يلمعن في الضحى . واسيافنا يقطرن من نجدة دما.
وقد فازوا بليلة بيعة العقبة وانفردوا بها دون سائر قبائل العرب كلها .
ولهم الايادي البيضاء يوم بدر واحد والخندق وبيعة الرضوان ويوم فتح مكة وحنين وسائر غزوات الاسلام وسراياه حتى توطد الاسلام في قبائل العرب . وانتشروا في فتوحاته مؤازرين لدين الله تعالى.
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-03-2016, 08:02 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

هذه روابط تخص تغريدات متسلسلة فيها عرض عن قبائل المدينة على ضوء وثيقة النبي صلى الله عليه وسلم

تابع تغريدات عن قبائل المدينة أوس وخزرج وأخوتهم

1- بني سالم
https://twitter.com/aabintama/status/649701427204501508


- بني محمد
https://twitter.com/aabintama/status/705631637048938496


- بني عمرو
https://twitter.com/aabintama/status/644635405405437953

- الساعدي
https://twitter.com/aabintama/status/651852083205918720


أ - بني عوف
https://twitter.com/aabintama/status/645572818134917120


ب- بني عوف
https://twitter.com/aabintama/status/625422877706194945

ب - الصحابي سهل بن حنيف العوفي
https://twitter.com/aabintama/status/661262910182858752


- بني عمرو "الأوسية"
https://twitter.com/aabintama/status/644635405405437953



نسب حرب
https://twitter.com/aabintama/status/690912510527016960

- مواقف عامة
https://twitter.com/aabintama/status/685515955259183104

مزينة
https://twitter.com/aabintama/status/628174232648679424


رابغ مفتاح السيطرة على الحجاز - زبيد
https://twitter.com/aabintama/status/698582547568201728


بني أسلم – مالك
https://twitter.com/aabintama/status/692397245707194368


أوضاع4كيانات عربية شهيرة عبر الخط الزمني:
https://twitter.com/aabintama/status/688322908893114368


- بنو النجار بنو عمرو الخزرجية
https://twitter.com/aabintama/status/684320245041987584

- بني جشم السليمي(السلِمي -بنو سلمة ) الأحمديون رحيلة بنو يحيى بنو علاء
https://twitter.com/aabintama/status/663431680435355648
العقيق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-03-2016, 09:04 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

احسنت اخي العقيق بارك الله فيك.
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-03-2016, 11:55 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


اولا : بارك الله فيك اخي الكريم العقيق , و يا حبذا لو تنقل لنا التغريدات المفتتة بالروابط التي ذكرتها و التي يصعب على القارئ قراءتها , و نقلك لها يسهل مطالعتها على الجمهور ...

ثانيا : مرحبا بك و اهلا و سهلا ان كنت د عبد المحسن بن طما و الموقع موقعك و انت بين ربعك و اهلك , تفيد و تستفيد ..
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-03-2016, 08:52 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

ياهلاين كان ليه الشرف اكون
لكني ماعرف انتقل تغريدات الا بروابطها يادكتور
هي وراء بعض لها اراقام
العقيق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-03-2016, 08:37 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


بارك الله فيك يا دكتور , و ننتظر مشاركتك معنا في فعاليات اسبوع قبيلة الانصار , بمشاركتك بالمواضيع المفتوحة او بمواضيع جديدة تسعدنا بها ...
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-05-2016, 03:43 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ما أعظم أجور الانصار في هداية الامة بترسيخ دين الاسلام في ربوع جزيرة العرب اثناء حروب الردة ايضا حتى ضرب الاسلام بجرانه كما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه .
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-05-2016, 09:00 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

رحم الله الانصار و ابناء الانصار و ابناء ابناء الانصار ...
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عائلة النصيري وعشيرة النصيرات بالعالم العربي أبوالوفا بدوي الشريف مجالس قبائل مصر 8 21-03-2018 05:33 AM
قبيلة المحس بشمال السودان السكراب الملك جامع وسيسة قال الناظر على الامام هؤلائى هم ابائى جزيرة توتى معاوية على ابو القاسم سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 9 14-11-2017 02:46 AM
قطوف مما اشتهرت به الانصار و بطونها و رجالها د ايمن زغروت مجلس قبيلة الانصار 4 10-07-2016 09:33 PM
نبذه عن عائلات الانصار فى مصر أبو النصر مجلس قبائل مصر العام 14 06-03-2015 09:31 PM
لو سلك الناس شعبا وسلك الانصار شعبا لسلكت شعب الانصار الشريف النورابي مجلس قبيلة الانصار 5 11-11-2012 04:12 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:37 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه