السادة الأشراف آل راشد النعيريين الهواشم الشيحية الحسينيين الهاشميين ( حلفاء الأساعدة ) - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
(( مايخفونه عنك في تحليل الحمض الجيني للقبائل والأنساب))
بقلم : سعد ناصر الخالدي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: بحوثات حول قبيلة النجادات (آخر رد :بنت النجادات)       :: وقفة شعرية-بقلم:د.فتحى زغروت-قصيدة قصة الامس: تأليف الشاعر احمد فتحى (آخر رد :د فتحي زغروت)       :: وقفة شعرية-بقلم:د.فتحى زغروت-قصيدة قصة الامس: تأليف الشاعر احمد فتحى (آخر رد :د فتحي زغروت)       :: سجل رقم 220 من شهر صفر لعام 1137 هجري من سجلات دفاترأحكام القدس الشريف (آخر رد :جواد البزلميط)       :: تحور بني هلال (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: بني ساعده في العراق (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: البو عاصي البني البو مهنا البو عيسى (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: رجل صاحب رسالة !!! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: قبائل بني أمية في الجزيرة العربية ... " متجدد " (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: (( مايخفونه عنك في تحليل الحمض الجيني للقبائل والأنساب)) (آخر رد :د ايمن زغروت)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب آل البيت > مجلس السادة الاشراف ذرية الحسين بن علي

مجلس السادة الاشراف ذرية الحسين بن علي ذرية الحسين بن علي بن ابي طالب

Like Tree2Likes
  • 2 Post By ضرغام الهاشمي

إضافة رد
قديم 15-03-2016, 08:25 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي السادة الأشراف آل راشد النعيريين الهواشم الشيحية الحسينيين الهاشميين ( حلفاء الأساعدة )

السادة الأشراف آل راشد النعيريين الهواشم الشيحية الحسينيين الهاشميين ( حلفاء الأساعدة )

السادة الأشراف آل راشد ينتسبون إلى السيد الشريف:

راشد بن محمد بن برزان بن الأمير الحسن
بن الأمير زبيري بن قيس بن الأمير ثابت بن الأمير نعير بن الأمير منصور بن الأمير جماز بن الأمير شيحة بن الأمير هاشم بن الأمير قاسم بن الأمير مهنا بن الأمير حسين بن الأمير مهنا بن الأمير داود بن الأمير القاسم بن الأمير عبيد الله بن طاهر بن يحيى بن الحسن بن جعفر بن عبيد الله ابن الحسين بن زين العابدين ابن الحسين بن علي بن أبي طالب النعيري الشيحي المهايني الحسيني الهاشمي القرشي المضري العدناني.

هؤلاء العظماء أحفاد الأمراء إنتسبوا بالحلف إلى الأساعدة من عتيبة ، لسكناهم في ديارهم، وتأمروا في بلاد نجد في الزلفي والاسياح والجوف.


نسب الراشد إلى الاساعدة حلفا:


راشد بن محمد بن قراض بن اسعد سعود بن جلهم بن طلحه بن روق من بني سعد من هوازن الأسعدي الروقي السعدي الهوازني القيسي المضري العدناني.



( ويلاحظ تطابق النسب في : راشد بن محمد )


الأدلة على نسب الراشد إلى بني هاشم آل البيت الكرام رضي الله عنهم من قريش الكنانية الخندفية ، وإنسابهم حلفا إلى الأساعدة من الطلحة من الروق من بني سعد الهوازنية:-

الفرع الخامس : بنو منصور : بنو الشريف منصور ( أمير المدينة سنة 700هـ المتوفى سنة 725هـ([88]) ) بن جماز بن شيحة ([89]) الذي تولى العديد من عقبه إمارة المدينة وانتشروا فيها وتفرعوا بها إلى ستة فروع ، وهم : آل زيان ، آل طفيل ، آل نعير ، آل كوير ، آل هدف ، وآل جماز ، وهم كالتالي :



2 – آل نعير : عقب الشريف نعير ( أمير المدينة المنورة سنة 783هـ ([94]) ) بن منصور بن جماز بن شيحة ([95]) . وتولى العديد من عقبه إمارة المدينة المنورة ([96]) وكانوا يتفرعون إلى فرعين أساسيين وهما : ([97]) آل أبي ذر بن عجلان بن نعير ، وآل ثابت بن نعير .

وكانت مساكنهم بالبادية حول المدينة المنورة حتى القرن الحادي عشر الهجري إلا من ولي منهم الإمارة فكانوا يسكنون في المدينة النبوية([98]) .


ولقب جدهم:

1- البدر.

2- سلطان مارد ، تلقب بذلك بعدما رحل إلى الأسياح بالقصيم في نجد لكي يجهله خصومه من أشراف مكة المكرمة الحسنيين وبعض أشراف المدينة المنورة الحسينيين.

وفاة جدهم سلطان مارد الشريف الحسن بن زبيري:

ذكر وفاته في المدينة المنورة في معظم الكتب ، إلا أن هذا غير صحيح ، والصحيح أنه أثبت في وثائق وفاته مقتولا شهيدا في القصيم في إقليم نجد. فالسيد الأمير حسن بن زبيري الذى رحل بعد أن كسر الغرفة النبوية وأخذ ما أخذه منها هرب خوفا وسكن بديار نجد بلد أخرى بوادى قديم بالقصيم به ابيار وسدود وصخور قديمة وبني على هذا القف قصر سماه قصر مارد وسمى نفسه سلطان مارد وأخفى نسبه ، وتزوج السيدة المخيطية من المخايطة الذين سكنوا العراق.
قصة إستشهاده:
السيد الأمير الحسن بن زبيري سلطان مارد الذي بلغ من القوة والنفوذ؛ رأى شاباً صغيراً يسبح في ماء إحدى العيون الجارية؛ فأعجب بجماله وبياض وتفاصيل جسده، وسأل من حوله هل يوجد لهذا الفتى أخت فسمعه فارس اسمه عرار بن شهوان بن ضيغم بن منيف من قبيلة الضياغم من شمر ، وكان عرار هذا على خلاف مع ابن عم له يسمى عمير بن راشد بن منيف ، وأراد أن يكيد له مكيدة، قال له نعم يوجد له أخت أجمل منه بكثير اسمها "ميثا"، ويمكنك أن تطلبها من كبير القوم عمير بن راشد، وكانت ميثا تلك هي زوجة عمير نفسه؛ فاستدعى السيد الأمير الحسن بن زبيري سلطان مارد عمير وطلب منه العودة إلى بيته وإحضار ميثا في الحال، وعاد بعد ذلك عمير إلى قومه الذين كانوا يترقبون عودته، حيث كانوا يعيشون في حالة من القلق والتوتر؛ بسبب استدعائه المفاجئ على غير العادة، ثم يتصاعد سيناريو القصة كما في الروايات الشعبية انه يوجد لعمير بن راشد أخ اسمه حميدان كان قد أصيب بطعنة في إحدى المعارك منعته من القدرة على النطق لسنوات وأصابته بعاهة لا تزال تلازمه والذي رأى بفراسته علامات الغضب ظاهرة على شقيقه عمير أثناء قدومه من على بعد، وذلك من خلال مقاس طول (الجوخة) التي كان يلبسها والتي كانت أقصر مقاساً عندما قدم إليهم؛ مما يدل على شدة الغضب؛ فبادره القوم بالسؤال عن الأمر.. وعندما سمعه حميدان يقول بأنهم: يريدون ميثا سبية نطق حميدان للمرة الأولى وصرخ (ميثا..لا) وكرر معه قومه (ميثا..لا).
وإستخدم عمير بن راشد الحيلة لعدم قدرتهم على مواجهة الحسن بن زبيري سلطان مارد الذي يمتلك نحو ألف مقاتل مزودين بالعتاد والعدة والدروع، بينما لا يتجاوز عدد الضياغم أكثر من أربعين فارساً، وبعد أن تشاور مع قومه عاد إلى الحسن بن زبيري سلطان مارد وتوسل إليه أن يمهلهم إلى الصباح حتى يهيئوا الفتاة على فراق أهلها وقبيلتها الذين ينوون الرحيل، وتعهد له أنهم سيرحلون مع تباشير الفجر ويتركون "ميثا" وهي نائمة في خيمتها.
وفي صباح اليوم التالي وعلى الموعد المحدد ذهب السيد الحسن بن زبيري سلطان مارد بنفسه على ظهر حصانه مع بعض جنوده، وعندما دخلوا الخيمة صدموا بوجود (أمة سوداء) تركها "عمير" وقومه ورحلوا في منتصف الليل؛ فعاد سلطان مارد إلى القلعه وطلب عقد اجتماع عاجل مع قادته وجنوده، ثم قرروا الاستعداد، ومن ثم اللحاق بالضياغم لتأديبهم وسبي "ميثا" منهم بالقوة، ولحقوا بهم بالفعل، وهناك دارت واحدة من اشرس المعارك بين الطرفين في مسافة يعرفها أهل الاسياح بين أبرق السيح (أبرق الأسياح) وروضة الصريف (20) كم ، ذلك في سنة 911هـ ، وقيل في سنة 980هـ. وإلقى السيد الأمير الحسن بن زبيري سلطان مارد بحميدان بن راشد آل راشد الضيغمي وكل منهما ضرب الآخر بالسيف ضربة ، فحميدان بن راشد قتل على إثرها ، وأما السيد سلطان مارد الأمير الحسن بن زبيري فقد توفي بساعات بعد ضربة حميدان التي أصيب بسببها إصابة بالغة.


بيان في بعض أنساب أشراف البادية الذين دخلوا في القبائل العربية حلفا .

ونذكر السيد البراز والسيد برزان والسيد محمد أبناء حسن بن زبيري بن قيس بن ثابت بن نعير بن منصور بن جماز بن شيحة بن هاشم بن قاسم ( ابو فليته ) بن مهنا الاعرج بن الحسين (شهاب الدين ) بن مهنا الاكبر ( أبو عمارة ) بن داود (أبو هاشم ) بن القاسم بن عبيد الله بن طاهر بن يحي النسابة بن الحسين بن جعفر ( الحجة ) بن عبيد الله ( الاعرج ) بن الحسين ( الأصغر) بن علي ( زين العابدين ) بن الحسين بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب – رضي الله عنه وأرضاه . وأخبار والده وأحوالهم وأخبارهم وأحلافهم وأعقابهم .


أما عن حسن بن زبيري الذى رحل بعد أن كسر الغرفة النبوية وأخذ ما أخذه منها هرب خوفا وسكن بديار نجد بلد أخرى بوادى قديم به ابيار وسدود وصخور قديمة وبني على هذا القف قصر سماه قصر مارد وسمى نفسه سلطان مارد وتزوج المخيطية من المخايطة الذين سكنوا العراق وزوجته نبعة والدة البراز بن حسن بن زبيري بن قيس بن ثابت بن نعير بن منصور بن جماز بن شيحة وحسن صاحب القصر سكن البوادى احلاف عبده شمر وبراز أعقب مانع ( والمقصود مهدى ) ومناع ومناع أعقب مقبول المعقب حربش وحربش أعقب مجادع وجديع وجديع أعقب مجادع ومجاع أعقب سماح المعقب سحيم ونجم وحربش اعقب ضبعان المعقب سبيع وسبيع اعقب عقيل وعقيل اعقب سليمان ونومان وسماح اعقب نجم المعقب مبارك وسماح اعقب عبد المحسن وسماح بن مجادع اعقب مغليث ومناع اعقب مانع ومقبول ومقبول اعقب حربش المذكور والد جديع اما مانع بن مقبول اعقب عمر اما راشد بن براز اعقب عرقان اما رشيد بن براز اعقب راشد بن رشيد بن براز وراشد بن رشيد بن براز اعقب دغيم ودغيم اعقب فهد وفهاد
براز اعقب مناع وراشد ورشيد



نسب ام الشريف البراز نبعة بنت راشد من الاشراف المخايطة ،
وذرية ابناء حسن بن زبيري .

ذرية الحسين المخيط حول المدينة وكان مقيم بمصر وسمى بالمخيط لدمه الذى يبري المكلوب باذن الله ومن ذريته السيدة نبعة والسيدة نبيعه بنات راشد بن مرشد بن سلامه بن عياضه بن سالم بن محسن بن حفيض بن عبد الله بن علي بن عبد الله بن اسماعيل بن حسين المخيط .
أما حسن بن زبيري أعقب براز الذى اعقب مناع ومهدى وراشد ورشيد أما مناع اعقب مهدى ومانع ومقبول
مهدى بن مناع اعقب راشد ورشيد وراشد اعقب مناع ومحمد ومرشد أما رشيد اعقب حسن وحسين ومانع وثابت اما مانع بن مناع اعقب عمر وصلف ( حنيان ) اما ثابت اعقب عمر المعقب مانع وثابت اما مقبول بن مناع اعقب مقبول الثاني وحربش ومقبول الثانى اعقب عياضه المعقب حسين اما حربش اعقب جديع ومجادع وضبعان اما مهدى بن براز اعقب مانع ومنيع ومنيع اعقب راشد ورشيد وفواز اما مانع بن مهدى اعقب ثابت المعقب عبد الله ونافع اما راشد بن براز اعقب عرقان اما رشيد بن براز اعقب راشد المعقب رشود ودغيم ورشود اعقب مهدى المعقب رشيد الذى اعقب لحيان اما دغيم بن راشد اعقب فهد وفهاد اما محمد بن حسن بن زبيري اعقب على المعقب ميزان وميزان اعقب راجح وعلى وراجح اعقب نافع اما برزان بن حسن بن زبيري اعقب محمد المعقب بخيت وبخيت دخيل الله ومحمد ودخيل ونافع ومحمد عبيد الله وحسن وراشد اما نافع اعقب دخيل الله وبخيت وعمير .

توجد هذه الذرارى فى حلف مطير وعتيبه وسبيع وبنى خالد وشمر فى رحلات مع البادية .



1- السيد محمد (وذريته كانوا في المدينة المنورة أمراء عليها). 2- والسيد براز (ومن عقبه من أقاموا حلف مع مطير وسهول غيرهم ).
3- والسيد برزان ( ومن عقبه من أقاموا حلف مع الأساعدة من عتيبة ).

وأنا من كتابتي هذه أردت الإيضاح وقول الحق فقط ، والله تعالى العالم ، ولا أريد طعنا ولا لمزا مثل بعض الجهلاء المتخلفيين عن طاعة الله ، والوثائق أيضا تثبت ذلك.

والله من وراء القصد .



والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى أله وصحبه أجمعين .


ضرغام الهاشمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-03-2016, 08:04 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

المكرم الشريف ضرغام - حياك الله
هلا تفضلت بذكر مراجع قصة " مارد " هذا !! حيث أنها تذكر لأول مرة وهي مغايرة لكل موروثات أنساب الاشراف !!!
أم انها رواية عابرة تروى في المجالس ؟؟؟
بارك الله بك .. المراقب العام

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف ابوعمر الدويري ; 16-03-2016 الساعة 03:32 PM
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-08-2016, 09:24 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي الرد على ضرغام في النسب الذي ذكره للسادة الأشراف آل راشد الحسينيين

الرد على ضرغام في النسب الذي ذكره للسادة الأشراف آل راشد الحسينيين.

بسم الله الرحمن الرحيم.

أولا هذا الكلام يعتبر باطل ، وهو قد يكون نوع من الطعن والله أعلم، لأن هذا الرجل المتخفي تحت إسم ضرغام هو من الجهلة الذين يدعون بأن لديهم علم بالنسب والحسب ( وقد يكون هو من أعضاء المؤسسات التي تطعن في الأنساب والله العالم والعياذ بالله ) ، ولكن هذا الكلام جهله بين ، وثم إنه يفتقر إلى المصادر أو الوثائق وهذا باطل، وهو قاله إما رأيا منه بسبب جهله، وإما طعنا منه بسبب حقدهم وحسده، وأنا لا أتهمه ، ولكن من كلامه أنه جاهل لا علم له بالأنساب إطلاقا.

وأطلب من الإدارة حذف هذا الموضوع الذي قام بكتابته، وخاصتا أنه موقوف ، فلا فائدة من موضوعه الذي كتبه على باطل وخطأ والعياذ بالله ، والبعيد عن الحق.


ونسب السادة آل راشد أمراء الأسياح والزلفي ( ومنهم آل فهيد شيوخ عتيبة ):

هناك وثيقة قديمة تذكر نسب السادة آل راشد تقول:

عجالة تذكر نسب راشد بن قراض وهو الذي أعقب: صالح وحمد وحميد وحماد وعمير .

وأما صالح فإنه أعقب راشد وعمران وعامر وعمار. وعمار أعقب عامر ، وعامر أعقب عمار ومضحي.

وأما عامر بن صالح فإنه أعقب صالح ، وأعقب صالح هذال وعامر.

وأما راشد (راشد بن صالح) فإنه أعقب حمد وفهد وفهيد.

وهذه الأسر بديار الزلفي وحول ديار نجد وطريق زبيدة القديم ، ومنهم في رحلات في قبيلة عتيبة ، وهذه الأسر دخلت في حلف عتيبة عام 1089 هجرية ، واختفى نسبهم بسبب الخلافات التي صارت بينهم. وكانوا حول المدينة في حلف قبيلة حرب.

وهم من نسب الأشراف في ذرية زيد الشهيد من عيسى المختفي ، وعندنا سلاسل نسبهم بالإتصال الصحيح فهو في:

أحمد بن سعيد بن زيد بن أحمد بن عيسى بن أحمد بن معمر بن مفضل (مكتوب في الوثيقة معقل) بن معمر بن حسن بن الحسين قاضي المدينة المنورة بن يحيى بن الحسين بن عبدالله الأزرق بن محمد المعمر بن أحمد الحري بن الحسين غضارة بن الإمام عيسى المختفي (مؤتم الأشبال) بن الإمام زيد الشهيد بن اﻹ‌مام علي زين العابدين بن الإمام الحسين رضي الله عنه........انتهى.


أثبت عام 1119 هجرية.

من جرد السيد الشريف النسابة محمد بن عامر الخواري الحسيني.
مساعد الهاشمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2017, 07:51 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بارك الله فيكم وشكر الله لكم
احمد المومني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السادة الأشراف فى مصر مئات العائلات مع التصنيف نقلا عن كتاب معجم قبائل مصر دكتور الباز الباز منتدى السادة الاشراف العام 13 18-08-2018 06:12 PM
قبائل الأشراف الحسنيون والفروع حسب الحروف الإبجديه ابوشرف منتدى السادة الاشراف العام 13 05-12-2017 09:42 PM
جدول انساب السادة في العراق مجاهد الخفاجى منتدى السادة الاشراف العام 88 08-11-2017 12:25 AM
فهرس العشائر والأسر الهاشمية القرشية ... المحامي عادل الأسدي منتدى السادة الاشراف العام 44 04-09-2017 07:11 PM
أحصائيه نقابة السادة الأشراف في بغداد وعلم الأنساب السادة في بلاد الرافدين الاشراف الحسنيين مجلس علم الانساب و قواعده 2 29-07-2017 01:29 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:38 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه