اﻷشراف الصالحيون ملوك غانة ومالي من بلاد السودان. - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
منظومة ميراث الجد والاخوة
بقلم : عبدالله عبد الكريم الحبيشي الزهري
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عوائل الدلم (آخر رد :دلماوي)       :: نسب شمر الجربا (آخر رد :احمد المشعل)       :: * الرجال أربعة : (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: سؤال عن صحة النسب (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: احفاذ ابي بكر الصديق رضي الله عنه في المغرب (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: اطفال البسكويت (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: لماذا هذا الظلم يا عيال بني مرة ؟! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: اتمنى التزود بعملومات بأخوتنا بني تميم (آخر رد :سعد عمر)       :: فضل صيام عاشوراء ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: صيام النوافل (آخر رد :حسن جبريل العباسي)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب آل البيت > مجلس السادة الاشراف ذرية الحسن بن علي

مجلس السادة الاشراف ذرية الحسن بن علي ذرية الحسن بن علي بن ابي طالب

Like Tree2Likes
  • 1 Post By شيخنا السباعي
  • 1 Post By بوفارس

إضافة رد
قديم 25-04-2016, 05:16 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي اﻷشراف الصالحيون ملوك غانة ومالي من بلاد السودان.

بنوصالح واﻷسر التي ملكت غانة قبلهم.

رغم تواتر النسابين والمؤرخين على حكم بني صالح لمملكة غانة من بلاد السودان، ومن قبلهم ملوك غانة من البربر المؤسسين، و السنونكي الوارثين الملك بعدهم، إلا أن تفاصيل ملك هؤلاء الملوك لم يحظ بالقدر الكافي من التدوين.
من ذلك عدم ذكر أسماء أولئك الملوك وسنوات توليتهم وعزلهم، مما جعل بعض من لايفقهون شيئا في علم الأنساب والتاريخ والإجتماع، يشككون في صحة تولي أولئك الملوك العرش أصلا.
و بخاصة الشرفاء الصالحيين ملوك غانة مطلع القرن السادس الهجري حتى غرة القرن السابع الميلادي، حيث أطاح بملكهم الصوصو الوثنيين بزعامة سومانكورو كانتي و الذين حكموا غانة زهاء 37 سنة ، من عام 601 هجرية / 1203م حتى غاية عام 638 هجرية / 1240 م، حيث تمكن السيد الشريف اﻷمير اﻷسد " سندياتاكيتا " أو ما عرف بماري جاطة الصالحي الحسني من هزيمة الصوصو واستعادة ملك أجداده، و إعلان تأسيس مملكة جديدة عرفت بمملكة مالي والذي أعاد الاعتبار لبني عمه من بني صالح المتقوقعين ساعتها داخل إقليم كمبي صالح عاصمة مملكة غانة المنهارة.
يقول : الباحث في التاريخ الحسين بن محنض في كتابه : " تاريخ موريتانيا القديم والوسيط " ص 108_ 109، في هذا الشأن ما نصه :
( ولم تقض كل هذه التحولات على وجود آل صالح وإن انتقلت سلطتهم إلى حكم ذاتي.
فقد ذكر الصفدي نقلا عن ابن سعيد "ت 685 هجرية / 1286م " في كنوز المطالب " أنه للصالحيين _ في عهده _ ملك متوارث إلى اﻵن بغانة من بلاد السودان، في أقصى غرب النيل " .
وفي عهد المنسا موسى " منتصف القرن 8 الهجري / منتصف القرن الرابع عشر الميلادي " يخبرنا الشيخ سعيد الدكالي بأنه ليس في مملكة مالي " من يطلق عليه اسم ملك إلا صاحب غانة، وهو كالنائب له، وإن كان ملكا، و كأنه إنما بقي اسم الملك على صاحب غانة دون غيره لعدم انتزاعها منه والاستيلاء عليها استيلاء كليا" ) .
مما يدل على أن حكم بني صالح لمملكة غانة عامة وإقليم كمبي صالح خاصة استمر زهاء ثلاثة قرون، منها فالقرن السادس الهجري كان لهم الملك والمطلق، و أما القرنين : السابع والثامن الهجريين فكان ملكهما عبارة عن حكم ذاتي.
يقول : أبو الفداء الحموي توفي سنة 732هجرية في كتابه : " تقويم البلدان " ( ومدينة غانة محل سلطان بلاد غانة ويدعى أنه من نسل الحسن بن علي عليهما السلام ) .

قلت : بناء على ما سبق وجدت من بعض المتطفلين على علم اﻷنساب والتاريخ من يشككون في صحة نسب بني صالح وملكهم لغانة، بناء على أن النسابين والمؤرخين الذين نصوا حرفيا على انتسابهم للحسن رضي الله عنه، وعلى ملكهم لغانة.
لم يذكروا أسماء أولئك الملوك اﻷشراف، و لم يتطرقوا لسنوات توليتهم وعزلهم من العرش.
على عكس ما فعلوا مع أبناء عمهم من اﻷشراف اﻷدارسة والسليمانيين في المغرب والجزائر.

و نفند نظريتهم وننسفها _ بما دونه النسابون والمؤرخون والجغرافيون والرحالة وعلماء البلدان و علماء الإجتماع والحضارة والسكان بدء من صدر القرن السادس الهجري حتى اليوم على النحو التالي :

ا_ لو كانت سنة تولي الملك ونهايته وذكر أسماء الملوك شرط في صحة النسب.
ﻷبطل النسابون والمؤرخون أنساب جميع ملوك غانة من لدن القرن اﻷول الميلادي وحتى سقوطها سنة 1240م .
فعلى مدى 1240 سنة أي اثناعشر قرنا ونصف من بداية تأسيس غانة حتى سقوطها لم تسجل لنا كتب التاريخ من أسماء الملوك الذين تعاقبوا على ملك غانة _ من البربر المؤسسين، و السنونكي الوارثين الملك بعدهم، والعلويين الصالحيين آخر ملوكها قبل سقوطها على يد الصوصو الفلانيين _ خلال هذه المدة سوى أسماء خمسة ملوك فقط .



وهم : من ملوك البربر المؤسسين :

1_ " كيمغ " حكم قبل القرن الرابع الميلادي
2_ " كارا " حكم خلال القرن الرابع الميلادي.
3 _ " كنسعي " حكم خلال القرن السابع الميلادي .
وقد ذكر بعض المؤرخين أن عدد ملوك البربر البيض المؤسسين الذين أسسوا غانة من القرن اﻷول الميلادي وحتى نهاية القرن السابع الميلادي بلغ عددهم 44 ملكا. كما نص على ذلك صاحب تاريخ الفتاس محمود كعت وغيره، أنظر : إمبراطورية غانة اﻹسلامية / د . إبراهيم علي طرخان / ص 23_ 24 .

فإذا طبقنا نظرية أوليك المتطفلين على علم اﻷنساب والتاريخ، على أول حكومة ملكت غانة سننسف كل ما كتبه المؤرخون والرحالة والجغرافيون عن نسب هذه اﻷسرة وملكها لغانة.
ﻷنه من أصل 44 ملكا لم يذكر منهم سوى 3 فقط.
ضف إلى ذلك أن هؤلاء الثلاثة لم تذكر سنة تولي أحدهم العرش ولا سنة تنحيه أو موته ، و إنما نص على القرن الذي تولى فيه فقط.
كما أنه لم ينص مؤرخ ولا نسابة على سنة قيام هذه المملكة بالتحديد وإنما هناك إشارة إلى القرن الذي تأسست فيه على اختلاف في ذلك فمنهم من يقول القرن اﻷول ومنهم من يرجعه إلى القرن الثالث الميلادي دون تحديد السنة بالضبط.
ونفس الشيء ينطبق على سنة زوال ملك اﻷسرة اﻷولى فلم تحدده المراجع والمصادر العلمية وإنما تشير إلى أنه كان عجز القرن السابع أو بداية الثامن دون تحديد السنة بالضبط.
بيد أن النسابين والمؤرخين والرحالة والجغرافيين وعلماء البلدان جميعا الذين كتبوا عن مملكة غانة لم يأخذوا بنظرية هؤلاء المتطفلين ، ولو أخذوا بها لما أثبتوا أن هناك مملكة اسمها غانة أسسها جماعة من البيض حكموها سبعة قرون متتالية.

ننتقل إلى اﻷسرة الثانية التي ملكت مملكة غانة من السنونكي من صدر القرن الثامن الميلادي وحتى عجز القرن الحادي عشر الميلادي بقليل أي سنة 495 هجرية وهي أسرة سيسى السنونكية والذين استمر حكمهم أربعة قرون إلا خمس سنوات،
فلم تذكر لنا المراجع والمصادر العلمية الموثوقة والتي أسهبت في الكلام عن ملكهم واﻹشادة بعظمته وقوته وطول مدته فلم تذكر لنا منهم سوى اثنين فقط من آخر ملوكهم وهما " بسي وتنكامنين " ولم تذكر لنا ملوكهم بعد بسي وتنكامنين .
مع أن عددهم لا يقل عن 20 ملكا خلال هذه الفترة على أقل تقدير، و ذلك إذا قدرنا مدة ملك كل واحد منهم بعشرين سنة أي : 400 سنة مدة ملكهم نقسمها على 20 سنة كفترة كل واحد منهم فتحصل على 20 ملكا خلال تلك المدة على أقل تقدير.
وبالتالي فمن مجموع 20 ملكا على مدى 400 سنة كأقل تقدير لم تذكر لنا المصادر من أسماء هؤلاء الملوك سوى اثنين.
والبقية 18 ملكا وقبلهم 42 ملكا من ملوك البيض المؤسسين فالمجموع ستون ملكا لا نعرف شيئا عن أسمائهم ولا عن فترة حكمهم ولا سنة توليتهم ولا نهاية ملك الواحد منهم.
فحسب نظرية هؤلاء مملكة غانة وملوكها ليست سوى أسطورة من خيال المؤرخين والنسابين ولا وجود لها حقيقة هذا حسب نظريته التي يحلو لهم بها إبطال نسب وتاريخ بني صالح وملكهم لغانة ومالي وأنهم بطن من نسل الحسن رضي الله عنه.

نأتي إلى اﻷسرة الثالثة التي ملكت غانة بعد سنة 496 هجرية أي في عجز القرن الحادي عشر الميلادي حتى سقوطها على يد الصوصو الفلانيين بداية القرن السابع الهجري ، الثالث عشر الميلادي. أي مدة قرن تقريبا فهي أسرة بني صالح الحسنيين العلويين ملوك غانة ومالي من بعدها.
فقد كتب عن حكومة غانة المسلمة والتي قامت بعد سنة 496 هجرية بعد أن أصبحت غانة مسلمة بشعبها وملوكها ثلاثة من المؤرخين والجغرافيين المعاصرين لتلك الحقبة التاريخية وهم :
1 _ المؤرخ الجغرافي الرحالة " أبي عبدالله محمد بن أبي بكر الزهري ت بعد سنة 541هجريىة / 1154م وقبل سنة 556هجرية / 1161م "
كتب في كتابه : " كتاب الجغرافية "
ص : 125_ 126، عن حكومة غانة المسلمة ويسميها هو " جناوة " والتي قامت بعد إنتهاء حكم ملوكها الوثنيين من قبيلة " بربرة "
كما وصفهم بقوله : ( وبربرة عند أنفسهم أشرف الناس وأعلاهم نسبا وذلك أن أمير غانة ينتمي إليهم وكان منهم، وكل أمير من بلاد جناوة يقر لهم بذلك إلا المؤمنين إذ الشرف اﻷعلى لمن آمن بالله والرسول واليوم الآخر .
فيتحدث عن بداية حكومة غانة المسلمة بقوله :
( الصقع الثالث : جناوة
حده في المغرب البحر اﻷعظم وفي المشرق آخر بلاد وارقلان إلى آخر بلاد المرابطين وفي الجنوب بلاد أميمة، و حده في الشمال آخر بلاد أزقي وآخر بلاد نول من بلاد السوس اﻷقصى وفيه مدينة " غانة " وبين هذه المدينة وبين البحر اﻷعظم في المغرب ثمانية أيام وهي حاضرة جناوة، و إليها تدخل القوافل من بلاد السوس اﻷقصى والمغرب، و أهل هذه البلاد كانوا يتمسكون فيما سلف بالكفر إلى عام ستة وتسعين وأربعمائة ( 496) وذلك عند خروج يحي بن أبي بكر أمير مسوفة وأسلموا في مدة لمتونة وحسن إسلامهم. و هم اليوم مسلمون وعندهم العلماء والفقهاء والقراء وسادوا في ذلك وأتى منهم إلى بلاد اﻷندلس رؤساء من أكابرهم وساروا إلى مكة وحجوا وزاروا وانصرفوا إلى بلادهم وأنفقوا أموالا كثيرة في الجهاد. )
رغم أن المؤرخ الزهري اﻷندلسي هنا لم يوضح لنا نسب حكام غانة المسلمين ولم يذكر لنا أيضا هل هم من السكان اﻷصليين وأسلموا بعد الكفر أم كانوا مسلمين قبل هذه الفترة. إلا أنه من المؤكد أن ملكها سنة 510 هجرية هو من بني صالح العلويين ،
ووصف الزهري لهؤلاء الحكام بأنهم أنفقوا أموالا كثيرة في الجهاد وأنهم حجوا بيت الله الحرام.
هذه اﻷوصاف تنطبق على بني صالح وملكهم لغانة كما وصفهم بذلك:

2_ الرحالة المغربي ابن فاطمة والمولود في نفس المنطقة وهو معاصر للزهري
بقوله : ( ومدينة غانة محل سلطان غانة وهو من ذرية الحسن رضي الله عنه وهو كثير الجهاد للكفار وبذلك عرف بيته ) .
كما نقل عنه ذلك ابن سعيد الغرناطي اﻷندلسي في كتابه : " بسط اﻷرض في الطول والعرض " . وأثبت نسبهم بصيغة الجزم والقطع بقوله : " وهو من ذرية الحسن بن علي رضي الله عنهما ".
ونفس الشيء كتبه :
3_ الشريف الإدريسي وهو معاصر للمؤرخين الزهري وابن فاطمة
حيث صرح بشرف ملك غانة وأنه من نسل صالح بن عبدالله بن الحسن بن علي رضي الله عنهم.
واستفاض في وصفه ووصف ملكه لمملكة غانة حيث خصص له أربع صفحات من كتابه.
ذكر فيها بناء قصره سنة 510 هجرية ، وأنه تحت طاعة أمير المؤمنين العباسي بما أنه اتصل بالخلفاء العباسيين وبايعهم ﻷنهم خلفاء المسلمين _ وقد يكون ذلك عن طريق الحج، كما أشار الزهري إلى حج ملوك غانة. _ واستفاض الشريف اﻹدريسي في وصف ملك غانة العلوي فوصف لباسه وشراك نعله وفرسه ومربطها وموكبه ورايته وقواد جنوده وخروجه مرتين للقضاء بين رعيته والملوك التابعين له والذين يخطبون له في مساجدهم و يدفعون إليه زكواتهم ويرفعون أمرهم إليه ليقضي بينهم.

ونفس اﻷوصاف التي وصف بها الزهري ملوك غانة المسلمين بعد عام 496 هجرية تنطبق على الشرفاء بني صالح وملكهم لغانة كما ذكر عنهم ذلك _
4_ ابن سعيد الغرناطي اﻷندلسي في القرن السابع الهجري وهو معاصر لملوك غانة أيضا _ في كتابه : " كنوز المطالب في أنساب آل أبي طالب "
بقوله إنهم من ولد : ( صالح بن عبدالله أبي الكرام بن موسى الجون بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي رضي الله عنهم ، ذكر الشريف الإدريسي أن ملك غانة من ولد صالح المذكور بنى قصره على النيل عام 510 هجرية وفي قصره لبنة من ذهب وكفار السودان يحاربونه ) .
أنظر : الوافي بالوفيات الصفدي ج16 حرف ( ص ) .

ومن هنا نقول : إن كان الزهري اﻷندلسي قد ذكر أن ملوك غانة بعد 496 هجرية مسلمين دون إعطاء تفاصيل عن نسبهم.
فإن ابن فاطمة المغربي الغاني زاد على الزهري المعاصر له : بذكر أنهم من نسل الحسن رضي الله عنه.
ثم جاء اﻹدريسي المعاصر لهما وزاد عليهما بأنه من ذرية صالح بن عبدالله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب، ثم جاء ابن سعيد الغرناطي بعدهم في القرن السابع الهجري وزاد عليهم بذكر عمود صالح جد ملوك غانة كاملا فقال هو : " صالح بن عبدالله بن موسى الجون بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي رضي الله عنهم " .

5_ ثم جاء العمري في القرن الثامن الهجري وذكر تفاصيل أكثر عن ملك بني صالح لغانة وهم في زمانه بقوله : ( ومنهم الصالحيون وصالح وابنه شاعران جليلان، فأما صالح بن أبي الكرام فهو الجوال وسمي بذلك ﻷنه جال أقطار الأرض لخوفه ونشأ بالمدينة واﻹمامة في رأسه والدعاة تأتيه ولم يمكنه الخروج بجزيرة العرب، فخرج بخراسان فحمل إلى المأمون فلما دخل عليه لا مه وقال : ما حملك على الخروج علي. . . . وفي هؤلاء الصالحيين ملك متوارث إلى اﻵن بغانة من بلاد السودان ) .
فانتبهوا إلى قوله : ملك متوارث إلى اﻵن بغانة. أي من بداية القرن السادس الهجري حتى صدر القرن الثامن الهجري وهو يشير بقوله : هذا إلى استمرار ملك بني صالح لغانة سواء ملوكها الملقبون بلقب " كان " والذين أسقط ملكهم الصوصو ثم عاده بنوصالح ملوك مالي والملقبون بلقب " كيتا " وأقروا أبناء عمهم " كان " على ملكهم لغانة .

وتواتر النسابون والمؤرخون بعد ذلك على أن ملوك غانة الصالحيين من نسل موسى الجون،
وقد اضطرب ابن خلدون رحمه الله تعالى في عمود نسب صالح جد بني صالح ملوك غانة ومالي من بلاد السودان، فنسبه تارة إلى : صالح بن موسى الثاني بن عبدالله أبي الكرام بن موسى الجون ، وتارة إلى ابن أخيه : صالح بن عبدالله بن موسى الثاني، وتارة إلى ابن عمه صالح بن يوسف بن محمداﻷخيضر بن يوسف بن إبراهيم بن موسى الجون،
وهذه كلها تخرصات وأوهام منه رحمه الله تعالى، قلده فيها بعض من أتوا بعده ومن أبرزهم القلقشندي رحمه الله تعالى.
وقد نسبه المؤرخ التركي أيوب صبري باشا رحمه الله تعالى، وتبعه على ذلك محمد بن دخيل العصيمي السعودي، و عارف رضا عبدالفتاح إلى :
صالح بن إسماعيل بن يوسف بن محمد الأخيضر بن يوسف بن إبراهيم بن موسى الجون.

وذلك أن ذرية وعقب موسى الجون منحصرة في ابنيه : إبراهيم جد بني اﻷخيضر ، ثم عقب ابنه عبدالله الشيخ الصالح بن موسى الجون وعقبه انحصر في خمسة وهم :
1_ صالح
2_ موسى الثاني
3_ يحي السويقي
4_ أحمد المسور
5 _ سليمان

وأما " صالح " بن عبدالله الله الشيخ الصالح بن موسى الجون بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي رضي الله عنهم.
هو الذي نص النسابون والمؤرخون من لدن القرن السادس الهجري إلى اليوم
على أن عقبه كانوا بمكة المكرمة ثم انتقلوا في أواخر القرن الخامس الهجري وصدر القرن السادس الهجري إلى غانة وملكوها ثم ملكوا مالي بعدها .
وهذا بيانه :
فقد نص على حكم بني صالح الحسنيين العلويين ملوك غانة ومالي من بلاد السودان :
طائفة كبيرة من النسابين والمؤرخين والرحالة والجغرافيين وعلماء البلدان،
نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر :
1 _ الشريف الإدريسي في كتابه : " نزهة المشتاق في اختراق الآفاق " .
2_ الرحالة المغربي ابن فاطمة في " رحلته " كما نقل ذلك عنه ابن سعيد الغرناطي في كتابه : " الجغرافيا " والمشهور ب : " بسط اﻷرض في الطول والعرض " .
3_ ابن سعيد الغرناطي في : " كنوز المطالب في أنساب آل أبي طالب " كما نقل عنه ذلك الصفدي في الوافي بالوفيات
4_ أبو الفداء الحموي في كتابه : " تقويم البلدان "
5_ العمري في كتابيه : " التعريف بالمصطلح الشريف، ومسالك الأبصار في ممالك الأمصار " .
6_ الصفدي في كتابه : " الوافي بالوفيات "
7_ ابن خلدون في كتابه : " العبر " .
8_ القلقشندي في كتابيه : " نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب، و صبح الأعشا في صناعة الإنشاء " .
9 _ اﻹمام المقريزي في كتابه : " اﻹلمام بأخبار من بالحبشة من ملوك الإسلام " .
10_ عبدالمنعم الحميري في كتابه : " الروض المعطار في خبر الأقطار " .
11_ أحمد أمين البغدادي السويدي في كتابه : " سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب " .
12_ أدوارد زافون النمساوي في كتابه : " معجم اﻷسر الحاكمة في التاريخ الإسلامي " .
13_ المقدم عاتق بن غيث البلادي الحربي في كتبه : " معجم قبائل الحجاز، و معجم القبائل العربية المتفقة اسما والمختلفة نسبا أودارا، ومحراث التراث " .
14 _ السيد الشريف أحمد الشباني الإدريسي في كتابه : " مصابيح البشرية في أبناء خير البرية " .
15 _ السيد الشريف عبد الستار بن درويش اﻷمير الهاشمي الحسني البغدادي في كتابه : " نظرات في كتاب نهاية الأرب "
16_ لوثروب استوداردالأمريكي في كتابه : " حاضر العالم الإسلامي " .
17_ عمر رضا كحالة في كتابه : " معجم قبائل العرب القديمة والحديثة "
18_ سعد أبو سيف الحوتي في كتابه : " الموسوعة العلمية في أنساب القبائل العربية " .
19_ محمد سعيد القشاط في كتابه : " صحراء العرب الكبرى " .
20_ عبدالحكيم الوائلي في كتابه : " موسوعة قبائل العرب "
21_ ابن سباهى في كتابه :" معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع " .
22_ المختار بن حامد في كتابه : " حياة موريتانيا ج1 التاريخ السياسي / وجزء أوائل الشرفاء " .
23_ الخليل النحوي في كتابه : " بلاد شنقيط المنارة والرباط " .
24_ أحمد ولد سيدي في كتابه : " موريتانيا الماضي المتحرك والمكان المؤثر "
25_ سعد بن غيث في كتابه : " الثقافة العربية في غرب أفريقيا ".
26_ الدكتور أحمد شلبي في كتابه :
موسوعة التاريخ الإسلامي " .
27_ أحمد شاكر في كتابه : " التاريخ الإسلامي " . .... ...

وأما النسابون والمؤرخون الذين ذكروا أن ملوك غانة العلويين من بني صالح اﻷخيضريين فهم اﻷقل ومنهم

28_ المؤرخ التركي أيوب صبري باشا في كتابه : " مرآة جزيرة العرب " .
29_ محمد بن دخيل العصيمي السعودي في كتابه : " معجم أنساب أمراء وحكام الجزيرة العربية ج1 " .
30_ الحسين بن محنض في كتابه : " تاريخ موريتانيا القديم والوسيط " .
31_ الدكتور حماه الله السالم في كتابه : " تاريخ بلاد شنكيطي " .....

فكل ما ذكره هؤلاء جميعا عن ملوك غانة العلويين باطل وغير صحيح حسب نظرية المتطفلين على علم اﻷنساب والتاريخ، ﻷنهم لم يذكروا أسماء ملوك غانة من بني صالح ولا سنة تولية الواحد منهم وعزله.
وإني أرد عليهم بأنه إذا كانت نظريتهم هذه صحيحة وقاعدة صالحة لنفي أنساب الملوك، فلماذا لا يذكر واحد من هؤلاء النسابين والمؤرخين والرحالة والجغرافيين وعلماء البلدان جميعا نفس النظرية وينفون بها نسب ملوك غانة ؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟ .
ولكن السبب هو أن : بلاد السودان وقتها لم يكن لهم مؤرخين أو نسابين مثل المغرب والجزائر، بل إن كلما كتب عنهم هم ما كتبه مؤرخوا العرب وغيرهم من خارج المنطقة.
و السبب الثاني بينه الشريف اﻹدريسي نفسه بأن اصطلاح المؤرخين أنهم بالنسبة إلى ملوك غانة يطلقون عليهم لقب " صاحب غانة " مثل كسرى لملوك الفرس وقيصر لملوك الروم أنظر : كلامه في نزهة المشتاق ج1 ص : 185

و مع ذلك فإن فرع بني صالح ملوك مالي من بني أسد " كيتا "
كتب المؤرخون والنسابون عن تسلسل ملوكهم وأسمائهم وفترات ملكهم وسنوات توليتهم وعزلهم وأحصوا أسماء أكثر من 19 ملكا من ملوكهم بل وذكروا من حج منهم بيت الله الحرام.
و من جهز منهم حملتين لا كتشاف القارة اﻷمريكية .
وسفاراتهم وصلاتهم بالعالم الخارجي، و نصوا على أنهم ينسبون أنفسهم لبني صالح ملوك غانة قبلهم وأنهم فرع منهم.
ومع ذلك كله لم يشفع لهم ذلك.
مع عجز المتطفلين عن : ذكر نسابة أو مؤرخ أو رحالة أو جغرافي أو عالم بلدان واحد نفى نسب بني صالح وملكهم لغانة ومالي مقابل هؤلاء الذين كتبوا عن شرف بني صالح وملكهم لغانة ومالي وأنهم فرع من بني الحسن السبط رضي الله عنه.

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما.
كتبه نقيب بني صالح : أبو محمد الحسن بن الشيخ سليمان بن موسى بيدي الراشدي الصالحي الحسني.
الحسن الصالحي الحسني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-02-2018, 05:48 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية شيخنا السباعي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

الحمد لله كثيرا..
أولا:
وضع السيد الحسن كان هذا العنوان لمنشوره: "
اقتباس:
اﻷشراف الصالحيون ملوك غانة ومالي من بلاد السودان
"
و أعترض على أن يقر الشرف لملوك غانة و مالي قبل أن يثبت لنا من خلال بحوثه !!
و يقول السيد الحسن كان: "
اقتباس:
رغم تواتر النسابين والمؤرخين على حكم بني صالح لمملكة غانة من بلاد السودان، ومن قبلهم ملوك غانة من البربر المؤسسين، و السنونكي الوارثين الملك بعدهم، إلا أن تفاصيل ملك هؤلاء الملوك لم يحظ بالقدر الكافي من التدوين.
"
و أقول له: من أين لك أن تخلط بين الصالحي الذي ملك غانة و بين ملوك قبله من البربر و السونينكى.
إن اللذان تحدثا عن ملك شريف حكم مملكة غانة ما تحدثا أبدا عن ملوك سبقوه أيا كان جنسهم أو عرقهم، و إن كان هناك نسابة لاحقون ذكروا ملوكا من البربر و السونينكى، فهذا مبحث آخر و حري بالباحث السيد الحسن كان أن يبين لنا كيف زاوج بين حكم الملك الذي تحدث عنه الإدريسي و ذكره إبن فاطمة المغربي و حكم ملوك سابقين من البربر و السونينكى ذكرهم آخرون ؟؟
و يهرطق السيد الحسن كان و هو يقول: "
اقتباس:
من ذلك عدم ذكر أسماء أولئك الملوك وسنوات توليتهم وعزلهم، مما جعل بعض من لايفقهون شيئا في علم الأنساب والتاريخ والإجتماع، يشككون في صحة تولي أولئك الملوك العرش أصلا.
"
و أرد عليه: أأنت متأكد أنك تتحدث عن علم الأنساب و التاريخ و الإجتماع، أم أنك تقصد ضرب الرمل و قراءة الفنجان أو الكف ثم الرجم بالغيب ؟؟
يا أخينا، عندما لا يذكر لك عبر محطات التاريخ إسم الملك و لا سنة توليه أو عزله، فمن أين لك ان تعرف بوجوده لتعرف أنه ملك ؟؟
و يدعي السيد الحسن كان قائلا: "
اقتباس:
و بخاصة الشرفاء الصالحيين ملوك غانة مطلع القرن السادس الهجري حتى غرة القرن السابع الميلادي، حيث أطاح بملكهم الصوصو الوثنيين بزعامة سومانكورو كانتي و الذين حكموا غانة زهاء 37 سنة ، من عام 601 هجرية / 1203م حتى غاية عام 638 هجرية / 1240 م
"
ألا ترى معي أنه من الغريب أن تدعي أن اسلافك حكموا مائة سنة، ثم تذكر بالإسم القبيلة التي أطاحت بحكمهم و تذكر الإسم الثلاثي للشخص الذي أطاح بهم، و تذكر مدة حكمه و هي سبع و ثلاثون سنة فقط، و تذكر تاريخ توليه و تاريخ عزله، و مع ذلك لا تستطيع أن تذكر لنا إسم جدك الذي أسقطه سوماورو كانتى، مع أنك تعرف إسم المعركة التي سيقضى فيها على سومانگورو كانتى، و لابد أنك تعرف إسم و موقع الجبل حيث إختفى ملك الصوصو هذا. و إن لم تكُ تعرف فأنا أعرف، لكن و الله لا أعرف إسم سلفك أنت أو إسم أسرتكم أو سلالتكم التي حكمت مائة سنة آنذاك و لم تخلف ذكرا بوضوح السبع و الثلاثين سنة من حكم الصوصو، و طبعا لا أنا و لا أنت سنعرف ذاك الملك الذي تدعي أو تلك السلالة إذ لا وجود لها أصلا !
و يضيف السيد الحسن كان هرطقة على هرطقة و هو يقول: "
اقتباس:
حيث تمكن السيد الشريف اﻷمير اﻷسد " سندياتاكيتا " أو ما عرف بماري جاطة الصالحي الحسني من هزيمة الصوصو واستعادة ملك أجداده، و إعلان تأسيس مملكة جديدة عرفت بمملكة مالي والذي أعاد الاعتبار لبني عمه من بني صالح المتقوقعين ساعتها داخل إقليم كمبي صالح عاصمة مملكة غانة المنهارة.
"
و أقول إنظر ها أنت تذكر إسم الملك الذي أسقط ملك الصوصو و الذي تعرفنا عليه من أوهامك على أنه السيد الشريف اﻷمير اﻷسد " سندياتاكيتا " أو ما عرف بماري جاطة صالحييك. و مع ذلك فأنت لا تذكر أسلافك المباشرين إلا أنك تدعي أن سوندياتا كيتا هذا إبن عمك، و تدعي أنه رد الإعتبار لبني عمه من بني صالح - المتقوقعين في نسج خيالك أنت - و مع ذلك ما زال إسمهم مبنيا للمجهول، و يبدو أن أسلافك كانوا نسيا منسيا أيام حكمهم، و حين أسقط ملكهم ملك الصوصو تجاهلهم التاريخ أو تآمر عليهم، ثم عندما استعاد "إبن عمهم" زمام أمور مملكته و اسقط مملكة غرمائهم، و حتى بعد أن أعاد لهم الإعتبار إلا أن التاريخ المتآمر أبى و أصر إلا أن يبقيهم نسيا منسيا,,,
---- يتواصل----- إن شــــــــــاء الله
شيخنا السباعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-02-2018, 12:51 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

مرحبا بالأستاذ و الباحث شيخنا الشريف السباعي
لا شك أن وجودكم على منتدى النسابون العرب شرف كبير لنا و ستشكل أسهاماتكم إضافة مميزة و مساهمة مفيدة
فلا تبخلوا على الموقع ببحوثكم
و أعلم أن أهل هذا الموقع ممثلين برئيس مجلس الإدارة الشريف د. أيمن زغروت و كل الأعضاء يجلون و يقدرون أهل العلم من أمثالكم و ينتظرون منكم مزيدا من العطاء ...
توقيع : بوفارس
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله و الله اكبر و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
بوفارس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يا مرمى تحت الشمس يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 10 20-06-2018 01:32 AM
كتاب البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب المؤلف : المقريزي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 18 02-09-2016 10:51 PM
تحقيق نسب بني صالح ملوك غانةومالي من بلاد السودان، وحقيقة اكتشافهم القارة اﻷمريكية. الحسن الصالحي الحسني مجلس السادة الاشراف ذرية الحسن بن علي 0 23-04-2016 04:50 AM
البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب المؤلف : المقريزي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 4 06-09-2014 06:04 PM
يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل النوبة 8 02-06-2012 09:48 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:42 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه