الكتاب الشامل لقبيلة لقلال سلسلة من الأجداد إلى الأحفاد - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
عشيرة الفضلي - فضول غريسا
بقلم : فضول غريسا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: السادة الاشراف الحسنيين الرسيين ال السواري في اليمن (آخر رد :ابو تراب الحسني السواري)       :: السادة الوفائية حصرياً لموقع النسابون العرب . أصول السادة الوفائية من المشجر الكشاف لأبن عميد النجفي (آخر رد :تاج عبد مناف)       :: إمارة بهدينان العباسية (آخر رد :ابن حزم)       :: د. رحيم: الأمراء العباسيون في (بهاولبور) أولوا اهتماماً كبيراً لإدارتهم ولرفاهية شعوبهم (آخر رد :ابن حزم)       :: إمارة بستك العباسية بالساحل الشرقي للخليج العربي (آخر رد :ابن حزم)       :: رؤساء السودان المعاصرين من بني العباس (بيوت ملكية وأسر جعلية) (آخر رد :ابن حزم)       :: سلطنة وداي العباسية (بيوت ملكية وأسر جعلية) (آخر رد :ابن حزم)       :: الممالك التي اختلف في نسب حكامها، و تقع هذه الممالك في غرب السودان و تشمل كردفان و دارفور (آخر رد :ابن حزم)       :: إمارة بحر الغزال (آخر رد :ابن حزم)       :: مملكة تقلي (آخر رد :ابن حزم)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل بلاد المغرب العربي > مجلس قبائل موريتانيا


إضافة رد
قديم 03-05-2016, 09:32 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

Icon1 الكتاب الشامل لقبيلة لقلال سلسلة من الأجداد إلى الأحفاد

📗الكتاب الشامل لقبيلة لقلال سلسلة من الأجداد إلى الأحفاد
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
هذا الكتاب بعنوان:
(الكتاب الشامل لقبيلة لقلال )
قصدت به وجه الله تعالى لتتعارف هذه القبيلة فيما بينها وتتعاون على صلة الرحم فيما بينها وقد قمت بهذا المجهود في وقت هي في أمس الحاجة اليه من أي وقت مضى . فهذه القبيلة بعد استغلالها - وهو مايسميه البعض استقلال موريتانيا - بعد هذا الإستقلال بقليل من الزمن انتهت لحمتها التي كانت قائمة عليها وتفرقت تفرقا شديدا وانتهت اللحمة اذا لم يعد البعض منها يعرف البعض الا القليل حتى أصبح البعض يجهل البعض لحد النكران . وآخر هذه اللحمة قامت بتشتيته الديمقراطية التي هي قطعا ضرب من ضروب الإلحاد فقامت بتفعيل المصطلحات التالية وتوقيتها على حساب اللحمة وهي : الأرستقراطية ، والتيوقراطية ، والبيروقراطية ، والمحسوبية ، والفئوية ، والطبقية .. الى غير ذلك من مسببات التفريق المقصود عمدا وسلفا ، وأصبحت القبيلة من المسلم عندها أنها عدة شعوب لا رابطة تربطها الا الجهة ، واذا وجد من يتحرك فكالمعدوم الجناحين ، وخافت الصوت .
وعليه عندما رأيت هذا الوضع السائد في القبيلة اهتميت بجمع هذه القبيلة وقد أمضيت في ذلك 23 ثلاثا وعشرين سنة ، وعندما بدأت في الموضوع وقفت حائرا مدة من الزمن لم أدر من أي باب أبدأ منه ، إذ لم أجد كتابا مطبوعا أو مخطوطا يعتني بجمع القبيلة ، فالكتب والمخطوطات التي كتبت سابقا في هذا المجال ضاعت في الحروب السابقة وفي الحل والترحال في البدو وأتلفتها المياه والرياح وعاديات الزمن ولم أجد الا النزر القليل جدا يكتبه البعض من جديد عن عائلته الضيقة وقد أصبت بإحباط شديد لما عليه هذه القبيلة الكبيرة من عدم الإعتناء بكتابة تاريخها ولعدة عوامل أخرى منها : استغراب الناس لهذا الموضوع!؟
الذي أنا بصدده وعدم استعدادهم في المراحل الأولى لإعطاء هذه المعلومات إذ لا يدرون ما المقصود بها ؟
هل هو للسياسة التي فرقتهم .
أم لأخذ مال على الأفراد للأغراض السياسية .
وكذلك لا يحبون عد أبنائهم واخوانهم وأعمامهم ...الخ خوفا من العين .
ومن العوائق أيضا التي واجهتني شح المعلومات اذ الأشخاص الذين يحفظون عن أجدادهم المعلومات المطلوبة أبا عن جد من الرجال والنساء فهم قليلون جدا ؛ إذ من بداية السبعينات انكب الناس على تحصيل المال نتيجة لعوامل الجفاف ، وكذلك الطريقة التي اتبعتها غير مألوفة لديهم اذ قد اتبعت طريقة خاصة وهي خيط متصل من الآباء الى الأجداد إلى آخر الأحفاد .
وبعد فترة طويلة من الحل والترحال بين الكبار والشيوخ من الرجال والنساء في جمع المعلومات أقول انني قد حصلت على الجميع بحول الله وقوته ولم يبق الا النزر القليل اذا لم يبق احد الا سيجد أخاه أو عمه أو أباه .
وقصدي في ذلك هو ربط هذه الأحفاد والأبناء بأجدادها ونفض الغبار الحاصل طيلة هذه الفترة من الزمن التي لم يكتب فيها شيء عن هذه الشجرة التي أخنى عليها ما أخنى على لبدي . لكن المهمة صعبة للغاية لما مر عليها من الزمن وتشابه الأسماء وكثرة الكنى وهي أكبر معضلة اذ تجد للشخص عدة أسماء وكل عائلة تحفظ البعض منها والكنية الأخرى يحفظها البعض الآخر من العائلة .
وعلى المتتبع للشجرة التأني جيدا قبل الحكم على أنه غلط في الإسم والأغلاط ستكون كثيرة نتيجة لهذه الأسماء والكنى ، لأنه مجهود بشري لا يسلم من الأخطاء ولولا هذا الكتاب الذي بين أيدينا لما وجدنا أي شيء نصححه ونتعارف عليه ونصبوا للغاية المنشودة .
ولا يخفى علينا أن التاريخ كله من لدن آدم عليه السلام
👌🏾مصدره الرواية الشفهية .
وقد تحاشيت في هذا الكتاب الشهرة السياسية والعلمية لرجال القبيلة ، مخافة الغلط في ذلك والتقصير في حق البعض ، ولأني لست من أهل الخبرة في ذلك المجال ، وتحاشيا للتفاخر اذ بها كثير من رجالات العلم والشهرة ونترك ذلك للمتخصصين فيه
وسنقوم بتفريع ما استطعنا تفريعه إن شاء الله
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
🖊المؤلف والناشر
عبدي ول العباس القلاوي

عباد الصيمري المنج غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-03-2019, 05:38 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

أين الكتاب؟
مولاي محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حمل 27 كتاب من كتب الانساب محمد محمود فكرى الدراوى مكتبة الانساب و تراجم النسابين 18 14-05-2019 11:52 AM
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 26-12-2015 07:00 PM
كتب الانساب نبيل زغيبر ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 2 14-02-2012 06:21 PM
مقالات عن منهاج رسول الله صلى الله عليه و سلم 15 خالد ابو فيض هذا هو الحب فتعال نحب 2 26-12-2010 05:58 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:11 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه