هل بالغ المؤرخون في وصف قوة اليمانية على حساب العدنانية في العصر المملوكي ؟ - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
بائع الزيت وصانع الصابون
بقلم : محلى زمان
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الخوالدة نسب وتاريخ وموطن (1 ) (آخر رد :ايلاف)       :: فروع الخوالدة ومساكنهم (آخر رد :ايلاف)       :: بصراحة عن الخوالدة قومي (آخر رد :ايلاف)       :: نسب الخوالده في الفريجاب (آخر رد :ايلاف)       :: آثار اللغة البونية في اللهجة الجزائرية (آخر رد :أبو مروان)       :: عن قبيلة الخوالدة (آخر رد :ايلاف)       :: في ذكرى شاعر راما الخوالدة صديق محمّد العوض رحمه الله (آخر رد :ايلاف)       :: ملوك دنقلا . نسب الحاكماب (آخر رد :ايلاف)       :: سؤالي عن بعض بُطُون نهد (آخر رد :فتى العرب)       :: تفرعات قبيلة بني نهد (آخر رد :فتى العرب)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > المجلس العام > رسالة اتحاد النسابين العرب

رسالة اتحاد النسابين العرب بيانات الاتحاد و مقالات المؤسس

Like Tree28Likes
  • 5 Post By د ايمن زغروت
  • 5 Post By ابو خريسة العبسي
  • 2 Post By طور
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 3 Post By طور
  • 2 Post By البراهيم
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By محمد محمد
  • 1 Post By م محمد قنديل

إضافة رد
قديم 03-05-2016, 07:42 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي هل بالغ المؤرخون في وصف قوة اليمانية على حساب العدنانية في العصر المملوكي ؟

هل بالغ المؤرخون في وصف قوة اليمانية على حساب العدنانية في العصر المملوكي ؟

الحمد لله حمدا يوافي نعمه و يكافئ مزيده و نصلي و نسلم على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين , و بعد ...

امتاز العصر المملوكي تحديدا بالتضج العلمي لعلم تدوين التاريخ و التراجم , و ظهر فيه اساطين علم التدوين الحولي و الكتب المتخصصة في كافة فروع التاريخ و التراجم و الانساب .

و قد فوجئت بطرح ملفت للنظر طرحه الاخ الكريم الاستاذ طور العطوي , حيث ذهب الى ان علماء العصر المملوكي هولوا من حجم و كثرة العرب اليمانية في مصر على حساب العدنانية, فهل هذا الطرح صحيح ؟؟
دعونا نتناول هذا الطرح بشيئ من التشريح و الاستقراء .

يقول الاستاذ طور العطوي:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طور مشاهدة المشاركة
نسابة جذام وقضاعة ! القلقشندي وخلافه اصحاب اهواء

لا أدري من نسابة جذام و قضاعة الذين نقل الناس عنهم !!! لعل الاستاذ طور يقصد القلقشندي و المقريزي و غيرهم ؟
و هذا غريب جدا ..
فالقلقشندي و المقريزي و الحمداني و ابن فضل الله العمري ليسوا نسابة جذام و لا قضاعة طبعا , و هم متطابقون فيما اوردوا عن جذام و قضاعة بصورة كبيرة , و لا ادري ما هواهم في ذلك او مصلحتهم في التهويل من قدر اليمانية ؟؟؟!!!

فالاول القلقشندي :
هو رجل قيسي من فزارة و هم عصبية مغايرة لليمانية تماما فضلا عن كونه رئيس ديوان الانشاء السلطاني و هو منصب يضطره للتعامل مع الجميع بلباقة و بلا انتقاص من حق احد ..

اما الثاني المقريزي:
فهو من ذرية الحسين بن علي بن ابي طالب فهو قرشي فما مصلحته في التهويل من حجم اليمانية ؟؟!!

و هو في نفس الوقت قاضي شرعي شهادته معتد بها شرعا و ذلك قبل ان يكون "شيخ المؤرخين المصريين" و هو لقب لقبه به معاصروه لما لمسوه منه من امانة علمية و اجتهاد في البحث و التحقيق .

اما الثالث الحمداني:
فقد كان مهمندار الديار المصرية ( مهمندار تعني الناسب الرسمي لقبائل الديار المصرية) , و الرجل تغلبي من ربيعة بن نزار فكيف سيهول من اليمانية و او سيقزم من قومه ربيعة و الكنوز ؟؟!!!

اما الرابع ابن فضل الله العمري:
فقد كان عمريا قرشيا عدنانيا , فضلا عن كونه عمل وزيرا و رئيسا لديوان الانشاء , فلم سيهول من اليمانية على حساب العدنانية و لم سيخون الامانة العلمية التي تقتضيها وظيفته الكبرى كوزير و رئيس لديوان الانشاء ؟؟؟!!!..

و يقول ايضا الاستاذ طور العطوي:
اقتباس:
ماذكرته عن هجرة قبائل ربيعة هو للتذكير ان السقط والجحود الذي لحق تاريخهم من قبل نسابة قحطان وانه لايمكن الاعتماد عليهم !
اثبتنا اعلاه ان القلقشندي و المقريزي و الحمداني ليسوا نسابة لقحطان , بل نسابة الامة و ينتسبون الى اعراق مختلفة عن قحطان , و مشهود لهم بالعدلية شرعا و النزاهة علما .
و المطلع على هجرات القبائل المصرية يعلم الحقائق الاتية:

1. ان اغلب جيش الفتح الذي صحب عمرو بن العاص في فتح مصر كان من لخم و جذام و حمير و كندة و همدان و بلي , ثم بتمثيل أقل بكثير من بقية قبائل العرب الاخرى لدرجة ان عمرو اضطر عند تخطيطه للفسطاط الى دمج قريشا و قبائل حجازية قيسية و خندفية معا في خطة واحدة لقلة عددهم.

2. ان مصر كانت دار اليمانية من لخم و جذام و بلي منذ الجاهلية قبل الاسلام بقرون ,
- فقد سكنت لخم الفرما و ساحل سيناء ,
- بينما سكنت جذام غزة و الساحل الى يافا و سيناء,
- و سكنت بلي ساحل البحر الاحمر و قفط و وسط الصعيد منذ عصر الاغريق في مصر حسب المصادر الاغريقية الموثقة.

3. بقراءة قائمة أمراء العربان في مصر الذين أمروا بالبوق و العلم ( رتبة في الدولة المملوكية) ستستقرئ بكل سهولة كبر الكيانات الجذامية و الطائية في شمال مصر لانحصار الامارة فيهم فقط و هذا لا يتأتى الا بكثرة عصبتهم في اقاليمهم .

4. كان انتشار الكنوز في اسوان و ما تحتها من اراض نوبية , حيث قادوا اتحادا مع البجة و الحداربة (الحضارمة) و جهينة لفترة من الزمن .

و على عكس ما ذهب اليه الاستاذ طور العطوي من تعمد المؤرخين تقليص اخبارهم , فقد حفلت باخبارهم كل الحوليات التاريخية التي تناولت العصر الوسيط مثل:

- مروج الذهب للمسعودي
- تاريخ الطبري
- تاريخ الاسلام للذهبي
- انباء الغمر بانباء العمر لابن حجر العسقلاني المصري
- النجوم الزاهرة لابن تغري بردي
- مسالك الابصار في ممالك الامصار لابن فضل الله العمري
- الخطط المقريزية للمقريزي
- البيان و الاعراب عما في مصر من اعراب للمقريزي
- صبح الاعشى في صناعة الانشا للقلقشندي
- نهاية الارب في معرفة قبائل العرب للقلقشندي
- قلائد الجمان في التعريف بعرب الزمان للقلقشندي
و غير ذلك من مئات الكتب و الحوليات التي تناولت العصر الوسيط بالتدوين.
فإني اتعجب كيف يقال ان ربيعة اصابها الاهمال في التدوين في كتب التاريخ او على يد مؤرخي العصر الوسيط كالقلقشندي و المقريزي و غيرهما رحمهم الله جميعا .

خلاصة مناقشة هذه الفرضية:
لا شك ان هذا الادعاء بتهويل المؤرخين المذكورين لحجم القبائل اليمانية في مصر هو في رأيي ادعاء غير دقيق و غير مبني على اي دليل نقلي او عقلي ...


توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-05-2016, 09:10 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ربما ذلك لكن قارئ التاريخ يعلم ان اليمانية اختاروا مصر و الشام في الفتوح اما العدنانية فقد اختاروا العراق قرأت نصا بهذا المعنى في فتوح الشام للازدي
توقيع : ابو خريسة العبسي
يخبرك من شهد الوقيعة انني
أغشى الوغى و أعف عند المغنم
ابو خريسة العبسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-05-2016, 11:35 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والحمدلله واضع الحد رافع العمل من العبد .. اعتقد اني مدعو هنا :)
الى المضمون وليس غيره فعندما انتقد طرح خالف الواقع والعرف والقاعدة هذا لايعني اني (مشخصن) نلت من كرامة مجتهد يبقى كذالك دون التقديس او فرض !

بدالي ان (اجتهاد سالم) الذي تحول الى (دراسة د.ايمن) ثم الى (رسالة حول مبالغة! طور في نقد القلقشندي) هو موضوع انشطاري ذور فروع واغصان ، عليه التريث هنا مقبول ولو طال :)

قال القلقشندي (لايعنيي اصله ولا نعلم نيته ) : مصر قضاعة وفي كل واد جذام .انتهى! هل هذا الواقع الفعلي لمكون مصر ام دس في كتاب الرجل ام مجاملة لهم ام انا تجنينا عليه ؟
القلقشندي الذي اعتمد عليه (غثه وسمينه) فيما بعد من النسابه الذين ذكرتهم اخطا وخطاه ليس بيسير وليس على قبيلة او عشرة ! ارجع لنقد وقرأة النسابة والباحثين في الكتب والشبكة الذيين اثبتوا خلط واخطا القلقشندي بكل جلاء وبدون تجني .

لناخذ نسب قضاعة (بلي وجهينة الخ) مثلا قبل القلقشندي ولنعد الى الرعيل الاول من الذاكرين (العصر الاول والوسيط) قالوا عنهم (الام قضاعة) انهم يمانية (من العراق) وقول اخر انها عدنانية (للزوج الثاني) وقالوا غير ذلك(بقية البائدة ) ! ،
هل سسببنا الاولين ام الاخرين هنا من النسابة (على فهم البعض) . والمعلوم ان بلي وقضاعة دخلوا مصر على عهد الخلافة الراشدة بأمر من الراشد عمر رضي الله عنه لما سببته تلك القبائل من فتن وقلاقل على الولاة (بني امية) بالشام ولسابقتهم الاولى (مشاركتة بعضهم الروم ضد المسلمين) ، لاشك عندي ان قبائل جذام وقضاعة هي مكون رئيس في تكوين مصر لاكن هذا لا يعني اغفال الاخر وجحد دوره ووجوده .

اما بالنسبة لقبائل ربيعة في شرقي الكنانة وجنوبها كان دخولها مبكر ودورها بارز وتميز عصرها بالبعد عن (مركز الادارة السياسية او لنقل الجفاء ) وبالمحصلة عن مدونيين ومن يتبع ذلك الديوان ، وربيعة هناك قبائل عديدة وعدد (لم اجد مايشفي عنها عند القلقشندي) او بغالب(العصر الوسيط في مصر) والا اين هي تلك البطون الثمانية وافرعها من ربيعة اليوم من مصر !؟

- انت مطلع (والاخذ على المطلع ) وتعلم ان هنالك شد وحشد بين القحطانية والعدنانية نسابة وقبائل خاصة في مصر وهذا ليس بجديد -
اما العصر المملوكي فللعرب فيه الخيل والتفاخر والريف .. الخ كل ذلك عدا الحكم والراي والاعتراض ..الخ ، والديوان الاول قلص من قبل ووضع في عهدهم واما(ديوانهم )فلم يكن شامل (قبائل مصر) خاصة في عمق واطراف الشرق والجنوب الا ما ندر .

لقد طرحنا اسألة لم تجب عنها وسنعيدها وصياغتها
- هل يوجد نص صريح ( بالاسناد) لجذامية بني عطية او المعازة (كما اعتمدت ) ؟
- من ذكر فرضية جذاميتها قبل القلقشندي ؟
- هل القلقشندي مستوفي المعايير في التدوين (مثل الوقوف في النسب والاخذ من نسابة القبائل ونقل ماذكر من من يخالفة في علمه.. الخ)
- لماذا تحيد المصادر( نسابة ومجددون) المخالفة لقول اللقلقشندي بلا نقد ورد ! ولماذا تنكر على الناس(نسابة ومترخين بني عطية) ماورثوا عن اجدادهم بلا حق .

لنى عودة انشاء الله
طور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2016, 07:23 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نتابع الكرام .. وننتظر الدرر الجميلة
بارك الله بكم
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2016, 10:49 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و بعد ..

بارك الله فيك يا استاذ طور , و ما اوردته في الشق الاول من طرحك يوافق ما عندي اذن لا مشكلة , فقد اثبت حجم جذام و طيئ الكبير , و في نفس الوقت انا اقررت في مشاركتي اعلاه حجم قضاعة الكبير في صعيد مصر و ليس في الاسلام فقط بل منذ الجاهلية ايضا , و كذلك اوافقك على التواجد الربعي في شرق و جنوب مصر , بل لي مقالات فيهم هنا في الموقع فارجع لها .

و من ربيعة بالشرقية قديما بني سحيم في منيا القمح و بكر في زنكلون و لا زالوا يتحدثون بلهجة الشنشنة البكرية ( قلب الكاف شينا), الا انني احيطك علما بانهم دخلوا في امارات عربان جذام بالشرقية و ذلك يرجع الى ثقل عصبة جذام , و هذا لا يعيبهم فقد دخلت الغتاورة من كنانة في جذام ايضا , و دخلت بطون كلب بن وبرة فيها مثل الزهايرة و هم بنو زهير بن جناب و الحصاينة و هم بنو حصن بن عدي بن جناب و بني عليم بن جناب و غيرها من بطون كلب بن وبرة في الشرقية و القليوبية .

فكأن امارات عربان جذام هي امارات سياسية تحوي فيها لفيف من العربان مثلها مثل بعض امارات الخليج العربي اليوم .
و تكون مهمة الامير (المؤمر بالبوق و العلم) ادارة منطقته و القضاء بين عربانه و الحشد عند النفير العام و تحصيل المكوس , و من امثلة الامراء محصلي المكوس الامير الغتواري ( كناني الاصل دخل بني حميدة من جذام بالحلف) فقد لقب ب " طواح المكوس عن سابك العمود) و كان موقعه على الدرب السلطاني قبيل الصالحية لتحصيل هذه المكوث.
اذن فنحن متوافقان تقريبا الان في هذه النقطة ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طور مشاهدة المشاركة
قال القلقشندي (لايعنيي اصله ولا نعلم نيته ) : مصر قضاعة وفي كل واد جذام .انتهى! هل هذا الواقع الفعلي لمكون مصر ام دس في كتاب الرجل ام مجاملة لهم ام انا تجنينا عليه ؟
لا ادري لم تلوم على الشيخ فهو ينقل عن الحمداني مهمندار الديار المصرية اي ناسبها .

و وجود جذام في كل وادٍ بمصر هي حقيقة ثابتة و يمكنني ان اطرح لك قائمة طويلة من اسماء بطون جذام في كل محافظة مصرية الى اليوم.

و لا اشك ان بعضها من جذام صليبة و اخرون عدوا من جذام بالحلف لقوة القبيلة بمصر انذاك.

اما قضاعة فلعلك تعلم ان جهينة و بلي كانت تتقاسمان الصعيد من وسطه و تجاوران قريشا فيها ثم حدثت فتنة بين الطرفين فنصر الخليفة الفاطمي قريشا بجيشه فاجلى جهينة و بلي الى الجنوب ثم تصالحوا و جعلوا بين قريش و جهينة حدودا في اسيوط و جفل قسم من جهينة و هم رفاعة و غيرها الى بلاد السودان و النيل الازرق و كانت اعدادهم كبيرة جدا ,

اما بلي فقد جفلت الى الجنوب فتحالفت مع ربيعة و النوبة و نزل قسم منها الى النيل الازرق .

اقتباس:
انت مطلع (والاخذ على المطلع ) وتعلم ان هنالك شد و حشد بين القحطانية والعدنانية نسابة وقبائل خاصة في مصر وهذا ليس بجديد
لانك سلمت باطلاعي اخي الكريم , فثق بامانتي في ما اقول , فإنه لكون مصر كانت عبر التاريخ دولة مركزية قوية تعدت الطور القبلي الى طور الدولة منذ الاف السنين فان القبائل كانت تدون من قبل الادارة المصرية المركزية دائما .

و منذ خطط عمرو بن العاص رضي الله عنه الى عصر محمد علي فقد كان هناك دائما ما يسمى "جرد عربان بني فلان" لكل قبيلة على حدة و هذا التدوين يكون من شيخ القبيلة الموظف من قبل الادارة ( هذا يماثل منصب شيوخ الشمل في المملكة العربية السعودية اليوم تماما) , و بدار الوثائق المصرية يمكنك ان تجد ما يسمى جرد عربان الديار المصرية لكل سنة ابتداء من سنة 1517م و هي سنة انضمام مصر الى الدولة العثمانية فارشيفها باق و محفوظ , و اما ارشيف الدولة المملوكية فيبدو انه استولى عليه السلطان سليم الاول و هو اليوم ليس بمصر.

الا انه هناك جرود من العصر الايوبي و المملوكي متناثرة عند بعض سلائل شيوخ القبائل انذاك.

اخي الكريم ان حفظ الجرود مركزيا لدى الدولة يجعل التأثير القبلي محدودا جدا في تدوين القبائل المختلفة.

و في مقابل ذلك فقد يستبدل التأثير القبلي بتأثير علاقة القبيلة بالسلطة المركزية او جهة الادارة من حيث القرب او البعد الرضا او السخط. و هذا اخطر من مخاوفك بشأن التاثير القبلي.

اقتباس:
واما(ديوانهم )فلم يكن شامل (قبائل مصر) خاصة في عمق واطراف الشرق والجنوب الا ما ندر .
ما الفيناه اليوم من جرود و قوائم بالقبائل لكل اقليم في هذه الحقب من تاريخ مصر كان يغطي كل كيان قبلي بصورة جيدة ...

اما اسئلتك اخي الكريم بخصوص دراسة نسب بني عطية فيمكننا التواصل فيها عبر موضوعنا الاصلي لعدم الاختصاص هنا ...

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 06-05-2016 الساعة 12:03 AM سبب آخر: تعديل املائي بسيط
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2016, 11:02 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

وفيك بارك الله ياخي .. لامشكة بيننا بتاتاً استاذ ايمن ولو لم اسلم باطلاعك (العام) واسهامك لما تناقشنا واسهبنا

جميل جدا : اذن الديوان كامل الحفظ ولم يسقط منه احدا وقبائل ربيعة بعدها وعديدها ذابت بقبائل جذام ! هكذا كما يتكسر الريح على الاطام !

لاكن هنالك مشكلة هنا : لازال بني عطية المعازة باقون! ولازالت مساكنهم لاتساكن جذام (واوديتها)! وبقت على مسماها ووسمها ورسمها حتى من بقي منهم هناك على انقاض مملكة الكنوز(شمال السودان) لازالوا على الاسم والوسم (على ابلهم) هو نفس الوسم على ابل بني عطية الذين بشمال الحجاز(وهذا مثبت)

ننتظر ردك على الموضع المشار اليه (الموضوع الاصلي) مع كامل الود والاحترام
طور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2016, 11:43 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

نتابع ونستفيد . مناقشة رائعة . بالرغم ان طلائع جند عمرو بن العاص رضي الله عنه كانوا من عك نحو ثلاثة او اربعة الآف .فاين ذهبوا ياترى !
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2016, 12:09 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البراهيم مشاهدة المشاركة
نتابع ونستفيد . مناقشة رائعة . بالرغم ان طلائع جند عمرو بن العاص رضي الله عنه كانوا من عك نحو ثلاثة او اربعة الآف .فاين ذهبوا ياترى !
نعم يا دكتور البراهيم بارك الله فيك , فقبائل مثل عك و حمير و الصدف و همدان و المعافر و تجيب و بلي فاران و قبائل يمانية اخرى كانت هي اكثر جيش عمرو بن العاص , و في ذلك يقول عمرو في حصار حصن بابليون و فيه المقوقس عظيم مصر :
يوم لهمدان و يوم للصدف ** و المجانيق في بليٍّ تختلف

اما سؤالك عن عك بن عدنان , فقد سكنوا بلاد المنوفية , و هم اليوم ممثلون في عائلات الشاهد و هم ذرية الشاهد بن عك بن عدنان , و منهم صديقنا الكريم المهندس عبد الواحد الشاهد , في سرس الليان و غيرها من بلاد المنوفية ..
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2016, 12:11 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طور مشاهدة المشاركة
وفيك بارك الله ياخي .. لامشكة بيننا بتاتاً استاذ ايمن ولو لم اسلم باطلاعك (العام) واسهامك لما تناقشنا واسهبنا

جميل جدا : اذن الديوان كامل الحفظ ولم يسقط منه احدا وقبائل ربيعة بعدها وعديدها ذابت بقبائل جذام ! هكذا كما يتكسر الريح على الاطام !

لاكن هنالك مشكلة هنا : لازال بني عطية المعازة باقون! ولازالت مساكنهم لاتساكن جذام (واوديتها)! وبقت على مسماها ووسمها ورسمها حتى من بقي منهم هناك على انقاض مملكة الكنوز(شمال السودان) لازالوا على الاسم والوسم (على ابلهم) هو نفس الوسم على ابل بني عطية الذين بشمال الحجاز(وهذا مثبت)

ننتظر ردك على الموضع المشار اليه (الموضوع الاصلي) مع كامل الود والاحترام
نعم ان شاء الله اخي الكريم بارك الله فيك و نفع بك ..
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-05-2016, 08:37 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي


بحث رائع من باحث امين.
و اسمحوا لي ان اضيف انك ان رجعت الى خطط مدينة الفسطاط فستجد ان اكثر اسماء الخطط لقبائل يمانية حميرية و كندية و همدانية و جذامية و قضاعية , مثل خطة بني وائل ( من جذام) خطة المعافر و خطة تجيب من كندة و خطة خولان و حتى مقابر مصر كان اسمها القرافة نسبة لبني قرافة من حمير , اما قضاعة فقد كان لقبيلة بلي رايتان بلي الراية و بلي اخرى لا اذكر اسمها , الحديث يطول.
محمد محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-07-2016, 08:25 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


اشكر كل من مرَّ فعطر او شارك فأزهر ...
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-07-2016, 05:26 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
من مؤسسي الموقع
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
بدايه ارحب بكل الساده النسابين
ورد بالاعلي بان ربيعه لها تواجد في منيا القمح و كذلك بالزنكلون و تم ذكر الشنشنه
و تم النطرق للسحيميين بشلشلمون
فاقول سحايمه شلشلمون هم من طئ و السحايمه بشلشلمون ليسوا الاسره الاولي في السكن بشلشلمون
فهم عائله مهاجره نزلت شلشلمون ولل عددها يصل ل 8 الاف نسمه الان
بخصوص شلشلمون من المتوارث انها كانت معقلا لقبيله بني حرام
و لو نظرنا لاحدي القري المجاوره لها لوجدنا انها تسمي الحميديه نسبه لاحد المشايخ المسمي الشيخ الحميدي
وفي الحقيقه ان التشابه اللغوي بين اهل شلشلمون و كفر شلشلمون و الزنكلون واضح في لهجه الشنشنه
لكن ما اضيفه ان شلشلمون الان صارت لهجتها قاهريه نتيجه التعليم و خلافه و نتيجه نزول الكثير من الغرباء بها في 100 سنه الاخيره
هكما انني و اثناء زيارتي للصعيد قابلت شابا من بني حرام باسيوط تصادف انه يتكلم نفس لهجه شلشلمون القديمه م العلم بان شلشلمون كانت تسمي بني حرام

اما عن انتساب سحايمه شلشلمون لربيعه فلعل الامر التبس لي د ايمن حيث ذكر في كتابه طائيتها و لعله قصد وجود ربيعه في تلك الديار قبل نزول السحايمه بها
م محمد قنديل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2016, 10:10 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

اليمانيه هم اكثر العرب بلا منازع وارجع الى التاريخ ( ممالك كندة ، وحمير ، تنوخ ، الغساسنه ، المناذرة ) كلهم يمانيه

ولايوجد ذكر للعدنانيين الى كرعايا تابعين لليمانيه طوال تاريخهم حتى انقذهم الاسلام فكان الرسول منهم وبداء مجدهم !!
علي بابا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-11-2016, 06:00 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي بابا مشاهدة المشاركة
اليمانيه هم اكثر العرب بلا منازع وارجع الى التاريخ ( ممالك كندة ، وحمير ، تنوخ ، الغساسنه ، المناذرة ) كلهم يمانيه

ولايوجد ذكر للعدنانيين الى كرعايا تابعين لليمانيه طوال تاريخهم حتى انقذهم الاسلام فكان الرسول منهم وبداء مجدهم !!
هداك الله أنت لا تبحث عن العلم أنت تبحث عن الفتن

كأنك لا تقرأ أيام العرب قبل الإسلام ,,, أين ذهب ملوككم وتبابعتكم ؟

ثمّن كلامك واترك طريق الفتنة ,, فوالله ما عُرف عنكم إلا التعصب الأعمى وما الهمداني منك ببعيد

الحمد لله على نعمة الإسلام
النعمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-12-2017, 05:06 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شكرا
Ahmad غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 09:23 AM
ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين . ابو الحسن الندوي د سليم الانور مجلس الفكر الاسلامي و الرد على الشبهات 2 04-11-2017 09:30 AM
فن التوقيعات الأدبية في العصر الإسلامي والعباسي فيصل العباسى مجلس الاشراف العباسيين العام 2 22-06-2014 09:53 AM
حياة الشعر في العصر العباسي الأول: فيصل العباسى مجلس الاشراف العباسيين العام 1 22-06-2014 09:50 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:53 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه