المذهب الفصل في شرف بني معقل - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
تاريخ مملكة حِمْيَر
بقلم : عتيبة
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: لهجاتنا العربية القديمة إلى أين !! (آخر رد :بنت النجادات)       :: عايز اعرف نسب عائلة (آخر رد :ابو علي محمد)       :: الرد على د. عمر بن شريف السُلمي صاحب مقال لا صلة لقبيلة زعب السلمية بالجيلاني (آخر رد :عمر الكيلاني)       :: تاريخ مملكة حِمْيَر (آخر رد :عتيبة)       :: ((بنو خالد بن جعفر بن كلاب)) (آخر رد :الجارود)       :: ((ألا يا رجال تلتهم راتب الزوجات)) (آخر رد :الجارود)       :: عبد المحسن اسماعيل عمار (آخر رد :ايمن البكري)       :: يا قلب (آخر رد :الأزرق هلالي)       :: صبغة الشعر بالليمون والعسل (آخر رد :صهريج)       :: هل تتغيّر مع مرور السنين ؟؟؟ (آخر رد :صهريج)      



مجلس الاشراف الجعافرة و الزيانبة ذرية جعفر بن ابي طالب

Like Tree14Likes
  • 6 Post By الحسن الصالحي الحسني
  • 3 Post By أبو مروان
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري

إضافة رد
قديم 09-05-2016, 12:22 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي المذهب الفصل في شرف بني معقل

الذب عن نسب وجناب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم تسليما.

المذهب الفصل في نسب المعقل

بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على نبيه الكريم محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
وبعد :

إن من أكثر قضايا اﻷنساب جدلا بين النسابين والمؤرخين قضية نسب بني معقل في المغرب اﻹسلامي وخاصة شمال أفريقيا وغربها.
فبنو معقل بطن من العرب دخلوا مصر والمغرب الكبير منتصف القرن الخامس الهجري مع هجرة الهلاليين وبنو سليم، و كلها قبائل مضرية النسب، و كان بنو معقل ينتسبون في أهل البيت عليهم السلام إلى جعفر رضي الله عنه، وبنو هلال يعدونهم من بطون بني هلال، و بنوسليم يقفون على الحياد فلم يؤثر عنهم أنهم أنكروا على المعقل نسبهم الشريف، و لا أنهم وافقوا الهلاليين في دعواهم أن المعقل بطن من بطونهم.
وعليه فقد مضى أزيد من ثلاثة قرون _ من منتصف القرن الخامس الهجري، وحتى عجز القرن الثامن الهجري على تمسك المعقل بدعواهم النسب الشريف، و معارضة الهلاليين لهم أنهم من مضر وليسوا من قريش، مما يجعل نسبتهم إلى مضر محل إجماع، ونسبتهم إلى قريش في أهل البيت مدار خلاف _ حتى أطل على النسابين والمؤرخين في عجز القرن الثامن الهجري وصدر القرن التاسع الهجري علامة مؤرخ نسابة شغل الدنيا بسعة علمه وقوة مداركه ونقده ، إنه المؤرخ النسابة الاجتماعي العلامة ابن خلدون رحمه الله تعالى .
حيث أحدث في نسب بني معقل المغاربة رأيا ثالثا لم يسبق إليه، وهو انهم من العرب اليمانية القحطانية.
معارضا بذلك إجماع الهلاليين والمعقل ومن عاصروا دخولهم إلى شمال إفريقيا أنهم من النسب المضري العدناني
مستندا في ذلك على أمرين ، أولهما : وجود اسم أبيهم معقل في بطنين من اليمانية هما :معقل واسمه ربيعة بن كعب بن ربيعة بن كعب بن الحارث المذحجي الكهلاني.
والثاني : معقل بن كعب بن عليم ... القضاعي.
حيث تصور أن الله لم يخلق معقلا سواهما، ثم رجح نسبتهم إلى معقل المذحجي الكهلاني اجتهادا منه رحمه الله تعالى، وليس بناء على مصادر من كتب النسب والتاريخ، وذلك بقوله :
( ومن بني عليم بن جناب بنو معقل، و ربما يقال : إن عرب المعقل الذين بالمغرب اﻷقصى لهذا العهد، ينتسبون فيهم )
فعبارة " ربما " تدل على أنه رحمه الله تعالى غير متيقن مما ذهب إليه .
و يقول رحمه الله تعالى في موضع آخر عند كلامه على بطون بني الحرث الكهلانية :
( وقد يقال : إن المعقل الذين هم بالمغرب اﻷقصى لهذا العهد إنماهم من هذا البطن، و ليسوا من بني كعب القضاعيين ) .
فعبارة : " وقد يقال ..." تدل على أنه رحمه الله تعالى غير متثبت مما يقول.
و يقول رحمه الله تعالى أيضا :
( واﻷنسب أن يكونوا من هذا البطن اﻵخر الذي من مذحج، كان اسمه ربيعة، و قد عده اﻹخباريون في بطون هلال الداخلين إلى إفريقية. ) .
فعبارة : " واﻷنسب " تدل على أنه رحمه الله تعالى ليس لديه أثرة من علم يستند إليها في نفيه لشرف بني معقل الجعافرة، و إلحاقهم باليمانية.

وهنا يكون الرد عليه في هذه المسألة من وجهين، الوجه اﻷول قوله : " وقد عده اﻹخباريون في بطون هلال الداخلين إلى إفريقية " ، فلم يذكر رحمه الله تعالى أولئك اﻹخباريين الذين ذكروا ذلك القول، و بنو هلال يعترفون بأن بني معقل الذين دخلوا معهم المغرب إنماهم من بني هلال صليبة أي : أنهم من مضر، و ليسوا من قحطان.
هذا مع اعترافه هو لهم وإقراره بأنهم لا يدعون النسب القحطاني ولا الهلالي المضري، و إنما يدعون أنهم من آل البيت عليهم السلام وأنهم بطن من ذرية جعفر الطيار رضي الله عنه .
وأما اﻷمر الثاني هو قوله :
( وهم يزعمون أن نسبهم في أهل البيت إلى جعفر بن أبي طالب وليس ذلك أيضا بصحيح، ﻷن الطالبيين والهاشميين لم يكونوا أهل بادية ونجعة ) .
فنفيه لنسبهم الشريف بناء على قاعدة البداوة والمدنية، خطأ لم يوافقه فيه أحد قبله ولا بعده.
فاﻷنساب لاتثبت أوتنفى بناء على المدنية والبداوة.
و عليه فمذهب ابن خلدون رحمه الله تعالى في نفي هامشية المعقل لم يستند على دليل وإنما هو ظن وتخمين، ( وإن الظن لا يغني من الحق شيئا ) .
ونتساءل لماذا حصر ابن خلدون نسب بني معقل المغاربة في المعقلين : القضاعي والمذحجي فقط دون غيرهما من المعاقلة المضرية والقحطانية؟ ؟؟
فهناك معقل _ الشاعر ويكنى أبا الجرندق وكان يهاجي أعشى همدان _ و هو معقل بن عبدخير بن يحمد بن خولي بن عبدعمرو بن عبديغوث بن الصائد واسمه كعب بن شرحبيل بن شراحبيل بن عمرو بن جشم بن حاشد بن جشم بن خيران بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوسلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ القحطاني .
ذكره ابن حزم في جمهرة أنساب العرب،
فلماذا لا ينسب ابن خلدون رحمه الله تعالى المعاقلة المغاربة إلى معقل هذا؟ وهو قحطاني مثل معقل المذحجي، ومعقل القضاعي؟ .

وهناك معاقلة مزينة المضريين الذين دخلوا المغرب واستقروا باﻷندلس، و دارهم باﻷندلس : بيانة ، التي بقرب قبرة ، وهم بنو عمرو بن أد، وهم مزينة، منهم :
1_ الصحابي الجليل رضي الله عنه : معقل بن سنان بن نهشة بن سلمة بن سلامان بن النعمان بن صبح بن مازن بن حلاوة بن ثعلبة بن ثور بن هذمة بن لاطم بن عثمان بن عمرو بن أد _ وهم : مزينة _ ابن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

2 _ الصحابي الجليل رضي الله عنه معقل بن مقرن وأخوه الصحابي الجليل عقيل ابني مقرن بن عامر بن صبح بن هجير بن نصر بن حبشية بن كعب بن عبد بن ثور بن هذمة بن لاطم بن عثمان بن عمرو بن أد.
من ولده : عبدالله وعبدالرحمن ، ابنا معقل بن مقرن ، محدثان، و عبدالله بن الوليد بن عبدالله بن معقل المذكور، محدث أيضا.

3_ الصحابي الجليل رضي الله عنه معقل بن يسار بن عبدالله بن معبد بن حراق بن ﻷي بن كعب بن عبد بن ثور بن هذمة بن لاطم بن عثمان بن عمرو بن أد. وإليه ينسب نهر معقل بالبصرة.

فأنا أتساءل لماذا لا يقول العلامة عبدالرحمن بن خلدون رحمه الله تعالى :( ربما، و اﻷنسب ، و لعلهم ) من هؤلاء المعاقلة المزينية المضرية وقد عدهم اﻹخباريون ومنهم ابن حزم في جمهرة أنساب العرب من المعاقلة الداخلين إلى المغرب ومن ثم اﻷندلس، و يؤيده أن بني معقل الذين ينتسبون إلى جعفر رضي الله عنه، يرجع نسبهم إلى مضر، و أيضا بنوهلال الذين يزعمون أن بني معقل بطن منهم يرجعون إلى مضر ؟؟؟؟؟
4_ معقل بن قيس الرياحي التابعي _ أو فده عمار بن ياسر إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، بفتح " تستر " ، و هو الذي وجهه علي رضي الله عنه، إلى بني حنيفة فقاتلهم _
و هو : معقل بن قيس الرياحي ابن شبث بن ربعي بن حصين بن عثيم بن ربيعة بن زيد بن رياح بن يربوع بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم بن مر بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

5_ الصحابي الجليل رضي الله عنه معقل بن سنان بن مظاهر بن عركي بن فتيان بن سبيع بن أشجع بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

أنظر : جمهرة أنساب العرب لابن حزم الأندلسي رحمه الله تعالى.
وإني ﻷستغرب من نفي ابن خلدون رحمه الله تعالى لنسب اﻷشراف بني معقل الجعافرة، بقوله :
( والصحيح والله أعلم أنهم من عرب اليمن فإن فيهم بطنين يدعى كل واحد منهما بالمعقل ) وكأنه لا توجد بطون تسمى بالمعقل في مضر.
وبهذا ننهي الرد على ابن خلدون رحمه الله تعالى.
وننتقل للرد على بني هلال بن عامر المضريين.
فبنو هلال لم نجد فيهم شخصا اسمه معقل ، سوى معقل الذي ينتسب أبناؤه إلى جعفر الطيار رضي الله عنه، وبنو عقيل بن كعب الهلالي الذي يزعم الهلاليون أن معقلا من نسله، لم نجد له ذكرا في ولده ولا أحفاده، و عجز الهلاليون عن ربط اتصاله به.
و نفس الشيء ينطبق على المعقلين المذحجي والقضاعي فلم يوجد في أبنائهما المباشرين ولا في أحفادهما
" سحير ولا محمد " ابني معقل الذي ينتسب أبناؤه إلى جعفر الطيار رضي الله عنه،
يقول ابن خلدون : ( ومن إملاء نسابتهم : أن معقلا جدهم له من الولد سحير ، ومحمد. .... ) .
فتبين من خلال ابني معقل ( سحير ومحمد ) أنه غير معقل المذحجي، و الذي أبناؤه : ( سلمة، و كعب، وصلاءة فمنهم : مرثدا ومريثدا ابنا سلمة بن معقل وهم يدعون المراثد، و سلمة وهو ذو المروة بن صلاءة بن كعب بن معقل، و جعفر بن علبة بن ربيعة بن الحارث بن عبد يغوث بن الحارث بن معاوية بن صلاءة، و أخوه مسهر بن يزيد بن عبد يغوث بن صلاءة بن المعقل، و اسمه ربيعة بن كعب بن الحارث المذحجي الكهلاني. )
وأما معقل القضاعي، فهو : معقل بن كعب بن عليم، من بنيه سعدانة بن حارثة بن معقل، و هو أحد بيوت بني عليم ) أنظر : كتاب نسب معد واليمن الكبير لابن الكلبي.
و عليه فلم يذكر النسابون والمؤرخون في أعقاب المعقلين المذحجي والقضاعي ( سحيرا ولا محمدا ) ابني المعقل الثالث والذي يدعي أبناؤه النسب الجعفري الشريف مما يدل على أنهما مغايران له خلاف مازعم ابن خلدون رحمه الله تعالى.

وأما بنو معقل، فهم ينسبون أنفسهم إلى : جعفر الطيار رضي الله عنه، و ينتسبون في ولده موسى الهراج بن محمد العالم بن جعفر اﻷمير بن إبراهيم اﻷعرابي بن محمد الرئيس بن علي الزينبي بن عبدالله الجواد بن جعفر الطيار رضي الله عنه.
و موسى الهراج يعرف بنوه ببني الهراج، و بنومعقل الذين ينتسبون إليه فيهم بطن يعرف ببني الهراج.
والعقب من موسى الهراج حسب مخطوط السيد الشريف : الشرف العبيدلي من عبدالله، ولكن ابن طباطبا استدرك عليه بقوله : (والعقب من موسى الهراج بن محمد بن جعفر بن إبراهيم بن محمد بن علي الجواد في : عبدالله بن موسى الهراج له، أولاد وإخوته ) . وقال الشريف منذر الحسيني معلقا على هذا، ولم يذكر هل إخوته معقبون أم منقرضون.
قلت : وعليه فأبناء موسى الهراج الذين لم تذكر أسماؤهم وهم إخوة عبدالله بن موسى الهراج يدخل فيهم معقل الهراجي بدعوى بني معقل أنهم من ولد موسى الهراج، و هم هنا مصدقون في أنسابهم ما لم يرد دليل قاطع ينفي صلتهم بموسى الهراج وهو الشيء الذي لم يحصل قطعا.
وعليه نقول بأن إخوة عبدالله بن موسى الهراج والذين لا نعرف شيئا عنهم هل هم معقبون أو منقرضون، أعقب منهم معقل ،جد بني معقل بشمال إفريقيا وغربها اليوم.

وكان اﻷولى بابن خلدون رحمه الله تعالى مادام لم يجد دليلا يعتمد عليه في نفي جعفريتهم أن يسلم لهم حالهم وهو الذي يقرر : ( إن غاية أمر المنتسبين إلى آل البيت ممن لم تقم شواهد على صحة نسبهم من عدمها أن يسلم لهم حالهم ﻷن الناس مصدقون في أنسابهم، وبون مابين القطع والظن واليقين ) .
وبنو معقل كانوا ينتسبون إلى آل البيت في المائة الخامسة قبل ولادة :أحمد بن خالد الناصري الدرعي السلاوي ( 1250_ هجرية، الموافق 1835 م ، و كانت وفاته رحمه الله تعالى سنة 1315هجرية الموافق 1879م) .فليس هو من ادعى لهم الشرف ولكنه ألف كتابا مستقلا ينتصر فيه لدعواهم النسب الشريف وسمه ب : ( طلعة المشتري في النسب الجعفري ) .
وأما ما نشره الدعي المزور محمد رضا السكدالي البربري اﻷمازيغي _ والمنتسب إلى اﻷشراف السليمانيين زورا وبهتانا وتبعه على ذلك ابن أخته المزور أحمد الودغيري والمنتسب أيضا إلى اﻷشراف الودغيريين اﻷدارسة زورا وبهتانا _ في موقع الرابطة العالمية لتنزيه النسب الهاشمي من الدخلاء، باسم مستعار هو : " الدكتور أحمد بن محمد الزحالقة بالزرقاء اﻷردن " عن تفاصيل أسماء أبناء موسى الهراج وأماكن هجرتهم في ثلاث مخطوطات مفقودة ومزورة كلها فليس بصحيح البتة.
فقد زعم أن هناك مخطوطات حصل عليها وهي :
1_ الكتاب الكبير في اﻷنساب للنسابة الطالبي أبو الحسين محمد بن أبي جعفر العبيدلي المتوفى سنة 437 هجرية.
2_ أنساب آل أبي طالب، للنسابة الطالبي أبو المعالي إسماعيل بن الحسن بن محمد الحسيني المتوفى سنة 437 هجرية.
3_ اﻷنساب للنسابة أبو طالب ابن الحسين بن زيد بن محمد الزنجاني الحسيني الذي كان حيا سنة 668هجرية.
هذه المخطوطات الثلاث المزورة حينما ظهرت على موقع الرابطة المذكورة.
اتصل السيد الشريف عبدالرحمن الأعرجي الحسيني حفظه الله ورعاه وأمد عمره في طاعته ومتعه بالصحة والعافية على أحد أعيان أسرة الزحالقة في اﻷردن ، و سأله عن الدكتور أحمد بن محمد الزحالقة بالزرقاء اﻷردن هل يعرفه، فرد عليه أنه لا يعرف شخصا من أسرة الزحالقة بهذا الاسم والنسب.
ليكتشف الشريف عبدالرحمن أن هذه المخطوطات من صنع وتزييف المزور محمد رضا السكدالي فاتصل به وطلب منه أن يدله على مكان وجود هذه المخطوطات وفي أي مكتبة وعن التاريخ الذي كتبت فيه والنساخ الذين نسخوها و مودوعة تحت أي رقم، أو أن يرسل له صورا منها فولاه دبره وبهت.
وعليه فالمخطوطات مفقودة وما نسب إليها عن تفاصيل أسماء أبناء موسى الهراج وأماكن هجرتهم غير صحيح.
و على ماجاء من معلومات مزورة في المخطوطات الثلاث المذكورة إعتمد رويبضة المؤرخين الجدد الدكتور حماه الله السالم، " إظليمي " صليبة، نسبة إلى بطن من بطون قبيلة أولاد طلحة الحسانية الجعفرية _ يقال لهم : " إظليمات " الذين كان يضرب بهم المثل في السرقة حسب ما ذكره جدي العلامة صالح بن عبدالوهاب، في كتابه : " الحسوةالبيسانية في الأنساب الحسانية ، فالدكتور حماه الله السالم، من هذا البطن، و ليس من صميم قبيلة " إديبسات اﻷمازيغية " بل هو دخيل فيهم ، ويتنكر ﻷصله إظليمي، كما أخبرني بذلك النسابة المؤرخ محمد سعدبوه بن حماه الله بن سيدي ببكر الناصري الحساني المعقلي الجعفري، صاحب : " موسوعة أنساب البيظان ". وأخبرني بذلك ابن خالي محمد اﻷمين بن باب بن اعل بن صالح الناصري الحساني المعقلي الجعفري. _
قلت : وعلى تلك المخطوطات المزورة إعتمد الرويبضة الدكتور حماه الله السالم في نفيه لشرف بني معقل الجعافرة، و ذلك بين يدي تحقيقه لكتاب جدي من اﻷم العلامة محمد صالح بن عبدالوهاب الناصري الحساني المعقلي الجعفري: " الحسوةالبيسانية في الأنساب الحسانية " .
حيث أخذ الرويبضة الدكتور حماه الله السالم تلك المعلومات من النت ، دون ان يكلف نفسه كباحث ومحقق في البحث عن حقيقة تلك المعلومات والمخطوطات والتثبت منها قبل أن يطعن بها في نسب أمة بأكملها.
ثم يعتمد في نفي جعفرية بني معقل على عينات من الحمض النووي أخذها من النت أيضا، و كأن الحمض النووي أصبحت نتائجه في تتبع سلاسل اﻷنساب وخطوطها البعيدة حتمية ويقينية لا يعتريها الخطأ.



وفي كتابه : " تاريخ موريتانيا العناصر الأساسية " ص 80 كتب النص التالي :
( بنو حسان بطن من عرب المعقل المنحدرين من كعب بن الحارث من قبائل مذحج اليمانية، و ليسوا إطلاقا من المحتدى القرشي، ﻷنه لا وجود لمعقل في أنساب قريش عموما والطالبيين خصوصا ) .
فهو هنا ينفي نسب بني معقل على أساس عدم وجود اسم معقل في قريش وآل البيت.
وأنا أقول له : إن قبيلتك بالحلف : إديبسات والتي تفضلها على أصلك إظليمي، لا وجود لاسم " إديبسات وبطونهم : إدغمس، و إيدغميام، و إيدغممهم، ... ) لا وجود لهذه اﻷسماء في العرب عامة ولا اﻷنصار خاصة. فأنتم أمازيغ حسب قاعدتك التي نفيت بها نسب بني معقل الجعافرة. ولستم من اﻷنصار كما تزعمون.

والعجب من نسابة إظليمات الدكتور حماه الله السالم، أنه حينما يتكلم عن اﻷمازيغ أدعياء النسب القرشي في موريتانيا مثل : كنتة وتركز ولمحاجيب .... ، أو عن اﻷمازيغ أدعياء النسب الشريف، من أهل تشيت، وولاتة ، و النعمة، و القلاقمة، و تنواجيو، و أهل مولاي الزين .... تراه يجهد نفسه في تقرير قرشيتهم وهاشميتهم ويتلمس لهم كل عذر ومخرج، مع علمه بأنهم لم يذكرهم مصدر واحد ضمن دائرة العرب، وأنهم أمازيغ صرحاء.
و لكن إذا تعلق الأمر بنسب المعاقلة فلا يبحث إلا عن الطعون في نسبهم مع علمه بأن عروبتهم محل إجماع، وأن الطعون في نسبهم مبنية كلها على الظن والتخمين، و ليس على العلم واليقين.

و خلاصة هذا البحث : أن بني معقل المغاربة في شمال إفريقيا وغربها شرفاء جعافرة.
بناء على أن عقب موسى الهراج هو : عبدالله وإخوته وولده.
و مادام بنو معقل ينسبون إليه دون وجود دليل قوي ينفي دعواهم، فأبوهم معقل هو : أحد أبناء موسى الهراج الذين هم إخوة ابنه عبدالله.
و ثانيا لم نجد ل : ( سحير ومحمد ابني معقل) إتصالا بالمعاقلة القحطانيين ، و لا الهلاليين، و لا حتى باقي المعاقلة المضريين الذين ذكرناهم.
و ثالثا : مادامت عروبتهم محل إجماع، و لم يستطع أي من النسابين والمؤرخين أن يثبت بدليل قاطع نسبتهم إلى غير مايدعون، فيكون الراجح هو التسليم لهم بصحة دعواهم النسب الشريف الجعفري لانتفاء الدليل النافي.
ورابعا جمهور النسابين والمؤرخين كالفخر الرازي في الشجرة المباركة في أنساب الطالبية، و ابن عنبة في عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب، وغيرهما يذكرون عقب موسى الهراج إجمالا دون تفصيل، و أنهم يعرفون ببني الهراج، و بنومعقل الذين ينتسبون إليه فيهم بطن يعرف ببني الهراج.
وخامسا، غالبية النسابين والمؤرخين من الجعافرة اليوم، كالشريف محمد نعمان الزينبي اﻷردني الجعفري الطيار، و الشريف أحمد بن عبداللطيف بن أحمد الجعفري الطيار الزينبي اﻷحسائي السعودي، .... وغيرهما يتمسكون بصحة انتساب بني عمومتهم من بني معقل إلى السادة الأشراف الجعافرة الطيارين.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما .

كتبه نقيب بني صالح : أبو محمد الحسن بن الشيخ سليمان بن موسى بيدي الراشدي الصالحي الحسني.
الحسن الصالحي الحسني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-05-2016, 02:20 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

بارك الله فيك و أحسن إليك ، لا في تأكيد النسب الهاشمي للمعقل فحسب ، و لكن كذلك في فضح ألاعيب الحاقدين عليهم لتشويه نسبهم الشريف .
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-05-2016, 11:31 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


بارك الله فيك اخي الكريم , و هذا مذهبنا في نسب بني معقل الكرام , و يكفي ان بطن مُعَقِّل المذحجي بضم الميم و فتح العين المهملة و تشديد القاف المعجمة و ليس تشكيل كلمته مثل المَعْقِل الجعافرة بفتح الميم و سكون العين المهملة و كسر القاف المعجمة.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-05-2016, 07:21 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

مَعْقِلْ ... و ... مُعَقّلْ
هل استعجم هؤلاء الباحثين ؟
نقولها دونما تردد ولا ملل " المعقل اشراف هاشميون " !
لا يطعن في هذا إلا مغاربي جاهل أو أمازيغي حاقد
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبيلة الظاهري او الظواهر _ في دولة الإمارات العربية المتحدة بو دحام مجلس قبيلة الظواهر 6 03-08-2018 02:17 PM
الراي الوارد في نسب بني خالد خليل ابراهيم خلف ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 6 31-07-2018 07:45 PM
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 10 28-10-2017 07:20 PM
المعاقلة في كتب التراجم الحساني مجلس قبائل المغرب العام 2 17-11-2012 06:20 PM
الكتاب المقدس والعهد القديم والجديد والاسفار احمد عبدالنبي فرغل موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 02-02-2011 11:55 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:36 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه