الجواب الشافي على نسب عرب قضاعة لمعد الوافي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
سالفة الأمير الفارس شرار بن مهرس والبقمي العفو عند المقدرة
بقلم : سعد القحطاني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: ابحث عن نسب عشائر محمد آل بحيري اخميم سوهاج وشهرتهم السبع عائلات (آخر رد :الشعراوي)       :: كفرابراش مركز مشتول السوق الشرقيه (آخر رد :اسلام يوسف)       :: نسب بني شراحيل (آخر رد :نواف شراحيلي)       :: المبارك (آخر رد :رعد جميل ابراهيم المبارك)       :: طلب معرفة النسب (آخر رد :رعد جميل ابراهيم المبارك)       :: آل شلبي (جلبي): أسرة اسلامية ومسيحية بيروتية وطرابلسية (آخر رد :بهاء الدين شلبي)       :: عائله شلبى من اشهر العائلات بالوطن العربى (آخر رد :بهاء الدين شلبي)       :: التحقق من نسب عائلة شلبي (آخر رد :بهاء الدين شلبي)       :: نسب عرش مدنين بالجنوب التونسي (آخر رد :عبدالله عبدالله)       :: نسب عرش مدنين بالجنوب التونسي (آخر رد :عبدالله عبدالله)      



Like Tree1Likes
  • 1 Post By القرشي التلمساني

إضافة رد
قديم 13-08-2016, 03:35 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل بلاد المغرب العربي - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية القرشي التلمساني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

1 (2) الجواب الشافي على نسب عرب قضاعة لمعد الوافي

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله وبارك وسلم على محمد الامين وعلى اله الطيبن الطاهرين وبعد :
راينا كثيرا من الاخوة يؤيد نسب قضاعة الى حمير فراينا ان نكتب حول هذا موضوعا لهعله يثري النقاش
نسب قضاعة
لقضاعة نسبيين اولهما قضاعة بن معد بن عدنان بن ادد ...والاخر هو قضاعة بن مالك بن حمير من سبا ...ونقول ان قضاعة معدية بدليل
اولا رسول الله صلى الله عليه وآله لم يبعث نسابة وانما بعث هاديا وبشيرا ..اثنين الشواهد بالمئات في تاريخنا على عدنانية قضاعة والعرب تحفظ انسابها اما الاستخفاف بكلام اهل التاريخ فهذا كلام لا يعقل فهم اعتمدوا على احاديث صحيحة ونقل عربي متواتر ومن الشواهد معدية
1-حديث هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قضاعة بن معد، وكان به يكنى " . وذكر أبو عمر بن عبد البر هذا الحديث في الإنباه عن هشام، عن أبيه، عن عائشة قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " قضاعة بن معد كان بكر ولده وأكبرهم، وبه كان يكنى ".
2- قول لبيد بن ربيعة العامري الهوازني في شعره عن قبيلة كلب القضاعية
فلا تسألينا واسألي عن بلائنا إيادا وكلبا من معد ووائلا
3-قول عمرو بن جرير بن مغيث البلوي القضاعي في شعره يفخر بقضاعة جدهم
فإن معدا كان يكنى ببكره قضاعة ما فينا له من يجمجم
4- قول زهير بن أبي سلمى المزني في شعره الجاهلي
قضاعية أو أختها مضرية يحرق في حافاتها الحطب الجزل
5- قول زياد بن زيد العذري القضاعي يفخر بمعديته
وإذا معد أوقدت نيرانها للمجد أغضت عامرٌ وتقنعوا ...يقصد عامر من هوازن
6-قول أعشى بني ثعلبة يقرع القضاعيين على انتسابهم لليمن

قال قضاعة إنا من ذوي يمن والله يعلم ما بروا وما صدقوا
ما ضر شيخ نزار أن يفارقه من لا يزين إذا أبناؤه اتسقوا
معد شيخ بنى للمجد قبته فالمجد منه ومن أبنائه خلق
لو جاهلوا الناس بذت جاهليتهم أو سابقوا الناس عن أحسابهم سبقوا
الوارثين نبي الله سنته في دينه وعليهم نزل الورق
7-قول المعمر أبي عمرو بن العلاء
« لم تزل قضاعة معدية في الجاهلية، ثم تحولوا فقالوا: قضاعة بن مالك بن عمرو و ذلك لأن بني مالك بن عمرو أخوتهم لأمهم»
8- قول الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز لأخواله من قبيلة كلب القضاعية يقرعهم
« إن على منكم لغضاضة. عضتكم حرب قوم، فانتفيتم من أبيكم، و أنتميتم إلى غيره، و كنتم أخوة قوم لأمهم، فصيرتم أنفسكم أخوتهم لأبيهم و أمهم»
9-قول أحد شعراء قضاعة ينهى قومه عن اتباع عمرو بن مرة الجهني القضاعي في انتسابه لحمير وهو فيما يروى أول من قال بحميرية قضاعة:
أيا أخوتا لا ترغبوا عن أبيكم ولا تهلكوا في لجة لجها عمرو
10-قول الشرقي بن القطامي الكلبي القضاعي: لم تزل قضاعة على نسبها في معد في الجاهلية وأول الإسلام إلى أن أحدثت حلفا بينها وبين أهل اليمن أيام ابن الزبير وبني مروان وذلك في غارات عمير بن الحباب السلمي على كلب وغارات حميد بن حريث بن بجدل الكلبي على فزارة فلم تزل كلب واليمن يشدون ذلك الحلف ويحتجون بحديث عمرو بن مرة الجهني وكانت له صحبة وسابقة في الإسلام وطاعة في قومه فمالوا إلى قوله.
11-قول مصعب الزبيري في كتابه نسب قريش ولد معد بن عدنان : نزاراً ، وقضاعة ، وأمهما : معانة بنت جوشم بن جلهمة بن عامر بن عوف بن عدي بن دب بن جرهم (وقيل هي ام معد فقط). وقد انتسب قضاعة إلى حمير ؛ فقالوا قضاعة بن مالك بن حمير بن سبأ ، وأمه : عكبرة السباية ، امرأة من سبأ خلف عليها معد ؛ فولدت قضاعة على فراش معد . وزوروا في ذلك شعراً ، وأشعار قضاعة في الجاهلية وبعد الجاهلية تدل على أن نسبهم في معد .
12- يقول ابن خلدون « وفي كتب الحكماء الاقدمين من يونان مثل بطليموس وهروشيوش ذكر القضاعيين والخبر عن حروبهم فلا يعلم أهم أوائل قضاعة هؤلاء وأسلافهم أو غيرهم وربما يشهد للقول بأنهم من عدنان وان بلادهم لا تتصل ببلاد اليمن وانما هي ببلاد الشأم وبلاد بنى عدنان والنسب البعيد يحيل الظنون ولا يرجع فيه إلى يقين» .
13- القول المشهور للعرب في الجاهلية عن حنظلة بن نهد القضاعي « حنظلة بن نهد خير كهل في معد»
14- ويفصل نصر بن مزروع الكلبي كلام قومه وهو ادرى بهم « أن قضاعة لم تزل متمسكة بنسبها إلى معد بن عدنان مقيمة على ذلك حتى مضى صدر الخلافة معاوية، فذكر لهم عمرو بن مرة بن عامر بن مالك بن رفاعة الجهني نسبا في اليمن. وكانت لعمرو بن مرة صحبة و سابقة في الإسلام و طاعة في قومه، و لم يكن أطيع فيما ذكره من ذلك - إن كان ذكره - ثم قال و قد رجع عما قال من ذلك. ثم إن قضاعة أحدثت بينها و بين اليمن بالشام حلفا في أيام فتنة أبن الزبير و مروان أبن الحكم، و أبنه عبد الملك و ذلك في أيام إغارات عمير بن الحباب السلمي على كلب، و إغارات حميد بن حريث الكلبي على قيس عيلان، فلم تزل كلب و اليمن يشددون ذلك الحلف و مالأهم عليه خالد بن يزيد بن معاويه خلافا لبني مروان، و قصدا لتوهين ملكهم، و تفريق أجماعة أهل الشام عنهم حتى كثر المنتسبون من قضاعة إلى حمير، ثم لم يستحكم ذلك حتى كانت غزوة مسلمة بن عبد الملك القسطنطينية، فأظهر العصيبة و التحامل على كلب، و وقع بين كلب و قيس في فرس لكلب سبق فرساً لقيس شرَّ. فأرادت قيس إن تحول بين كلب و فرسهم، فعظم الامر بينهم حتى زحف بعضهم إلى بعض، و أستبان لكلب ميل مسلمة و تحامله، و جساءتهم اليمن فاظهروا لهم الغضب، و رجعوا معهم و أرادوا بذلك أستمالتهم فأنصرفت كلب من غزوة القسطنطينية، و هي بأسرها تنتسب إلى مالك بن حمير و تنتفى من معد. فلم تزل قضاعة بعد غزوة القسطنطينية إلى اليوم مختلفين في أنسابهم، الا إن أهل العلم منهم، و التقوى و السباقة في الإسلام لم يستحسنوا قط، و لم يستحلوا إن ينتفوا من أبيهم معد بن عدنان، ثم كان خالد بن عبد الله القسري حين ولي العراق بعد ذلك يعين على فساد نسب قضاعة»
15- يقول جواد علي في كتابه : « وقضاعة بن معد، وقنص بن معد، وإياد بن معد. وجعلهم بعض آخر أكثر من ذلك، إذ أضافوا إلى المذكورين عبيد الرماح بن معد، وقد دخل أبناؤه في "بني مالك بن كنانة"، والضحاك بن معد، قالوا: أغار على بني إسرائيل، وقناصة بن معد، وسنامًا، وحيدان، وحيدة، وحيادة، وجنيدًا، وجنادة، والقحم، والعرف، وعوفًا، وشكًّا، وأمثال ذلك. وزعموا أن الإمارة كانت لقنص بعد أبيه على العرب، وأراد إخراج أخيه نزار من الحرم، فأخرجه أهل مكة، وقدموا عليه نزارًا. ويُخرج بعض أهل الأخبار "قضاعة" من صُلب معد، فيضيفها إلى القحطانيين، على حين نرى فريقًا آخر من النسابين ومن ورائهم القضاعيون يعدون أنفسهم من أقدم أبناء معد, فيقولون: قضاعة بن معد، وبه كان يكنى معد5، أي: إنهم أقدم أبناء معد, ويروون في ذلك شعرا من أشعار قضاعة في الجاهلية وبعد الجاهلية, وفي كل ذلك أثر التعصب القبلي الذي كان يتحكم في النفوس، ويظهر في النسب. ويذكر النسابون الذين يرجعون نسب قضاعة إلى حمير أنها من نسل قضاعة بن مالك بن حمير بن سبأ كما رأيت. ونرى "الكُميت" يعير قضاعة ويهجوها بانتمائها إلى اليمن, وادعائها أنها من "قضاعة بن مالك بن حمير"، وإنما هو "قضاعة بن معد بن عدنان. وقد شبهها بالرئال لمفارقتها نزارًا، وانتقالها إلى اليمن. ويشير اختلاف النسابين هذا في نسب قضاعة إلى اختلاط قبائل قضاعة بقبائل معد وبقبائل اليمن، فانتمى قسم منهم إلى معد، وقسم منهم إلى اليمن، ومن هنا وقع هذا الاختلاف. وأرى أن لاختلاط قبائل قضاعة في بلاد الشام وفي أماكن أخرى بقبائل ترجع نسبها إلى قحطان دخلًا في إدخال نسبها في اليمن. وقد يكون ذلك في العصر الأموي بصورة خاصة، حيث صار نزاع قيس وكلب، أي: نزاع عدنان واليمن نزاعا سياسيا عنيفا, قسم عرب بلاد الشام إلى جماعتين متباغضتين، تسعى كل جماعة لضم أكثر ما يمكن من القبائل إليها، ولا سيما القبائل القوية المهمة مثل قضاعة, فأدخلها اليمانيون لذلك فيهم وألحقوا نسبها باليمن. أما قضاعة الباقون الذين كانوا في أرضين أخرى، فلم يقع عليهم مثل هذا التأثير، وقد كانوا أكثر استقلالًا، وعلى اتصال متين بالعدنانيين؛ ولهذا أبوا إلحاق نسبهم بقحطان. وإذا غربلنا أخبار الأيام وبعض الروايات التي يرويها أهل الأخبار، فإننا نتوصل منها إلى أن قضاعة كانت قد اشتركت مع ربيعة ومعدّ في محاربة "يمن"؛ فقد ذكر مثلًا: أن "عامر بن الظرب العدواني" قاد ربيعة ومضر وقضاعة كلها "يوم البيداء" لليمن, حين تمذحجت على بني معد, وذكر أن "ربيعة بن الحارث بن زهير التغلبي" قاد مضر وربيعة وقضاعة يوم السلان إلى أهل اليمن، وأن ابنه "كليب بن ربيعة"، وهو "كليب وائل" قاد ربيعة ومضر وقضاعة يوم "خرازى" إلى اليمن. ولعل في هذه الأمثلة وفي غيرها تأييدًا لرأي غالب قضاعة وبقية النسابين الذين يرجعون نسب قضاعة إلى بني معد، أي: إنها كانت في حلف مع ربيعة ومضر، وهما من بني معد. ولما كانت ربيعة ومضر في نزاع مع اليمن، كانت قضاعة معهما في هذا النزاع»
16- نلاحظ ان اغلب امهات الالقبائل القيسية والخندفية من قضاعة وخصوصا من اسلم وعمران وهذا يؤكد انه كانت ديارهم في الحجاز قبل تيمنهم ثم سكناهم شمال جزيرة العرب ومنهم ام قيس عيلان وامة عنزة بن اسد وخندف ام العرب الالياسية وغيرهم الكثير
17- في الحديث المشهور الصحيح عن ان سبأ رجل اولد عشرة من العرب لم يذكر قضاعة رغم انها بزعم الحميرية بطن متسع منهم وهذا يبطل مزعمهم في قحطانيتها
18- القصة المعروفة عن احتراب بني معد بين قضاعة بن معد ونزار بن معد فكان النصر حليفا للنزارية على القضاعية فتم اجلائهم من الحجاز
اما القائلون بحميريتها فقد اعتمدوا على حديثين وهما ساقطي الاسناد عن الصحابي عمرو بن مرة الجهني القضاعي كما انهم اعتمدوا على اشعار لشعراء من الصف المؤيد للحميرية وهذا يبطله الاشعار الاخرى اذ ان المنافرات ليست بحجة في الانساب .....والظاهر هنا والله اعلم ان قضاعة لما خرجت من تهامة وحالفت اليمن دخل فيها كثير من اليمانية كخولان ومهرة وغيرهم وهذا راجع لمجاورتهم قبائل اليمن ونزولهم بلاد الشام معهم عند سنة 105 ميلادية وقيل 150 ميلادية وهناك ازدادت احلاف قضاعة وحربهم لبني اسرائيل سنة 120 ميلادية اذ كانوا اعراب اليمن ثم حربهم زنوبيا في القرن الثالث الميلادي
وهذا ابدا لاينفي عدنانيتها اذ ان معد على الاقل كان في القرن الثالث قبل الميلاد .
والله تعالى اعلىم احكم كما انضم اليهم بالشام الضجاعمة ملوكا الشام قبل نزول غسان وانضمت اليهم اقوام اخرى من العرب القدماء ومن بعض المستعربة وهذا ما دلت عليه نتائج الحمض النووي حيث اظهرت ان في بلي مثلا نتائج من سلالة كثيرة منها L ...J2....T..E...J1 بخطوط قديمة فهذا يجعلنا مباشرة نؤيد نظرية الاحلاف الحميرية والعمليقية لقضاعة والله تعالى اعلىم احكم .
بطون قضاعة
ولد قضاعة خمس من الولد وهم الحامي والحاري ووديعة وعبادة والحاف وبه كان يكنى ومنه ولده وبطونهم ثلاث جمرات
1-بنو عمرو بن إلحاف بن قضاعة : وهم ثلاث بطون اولهم بنو حيدان بن عمرو بن الحافي بن قضاعة ومنه قبائل بنو مهرة بن حيدان وبلادهم الشحر والجمهور على انهم ليسوا من قضاعةنسبا بل حلفا ، وبنو تزيد بن حيدان، ووبنوعريب ، وبنوعريد، وبنو جنادة. فولد مهرةُ بن حيدان: الآمريَّ، والدين، وندغيّاً. ودخل في حيدان بني أَشموس وبني ثغميَّ وهما من قبيلة الصدف القحطانية . وبلاد مهرة في ناحية الشحر من اليمن، ببلاد العنبر، على ساحل البحر....والبطن الثاني من حيدان وهم بنو بهراء بن عمرو بن الحافي بن قضاعة ومنهم بنو هنب بن القين بن أهود بن بهراء، وبنو قاس وشبيب ابني دريم بن القين ومنهم صاحب النبي صلى الله عليه وسلم المقداد بن الأسود وقيل ان البهراء وقيل ان بهراء ليس من قضاعة بل من حمير وجمهورهم اليوم في بلاد السودان والصعيد ...والطن الثالث بنو بلي بن عمرو بن الحافي بن قضاعة ومنه بطنان بنو فران وبنو هنيء وديارهم اليوم شمال الحجاز وشمال مصر في الشرقية والسويس والاسماعيلية والقاهرة
2-بنو أسلم بن الحافي بن قضاعة
وهم اعظم فروع قضاعة ولد اسلم سودا ومنه زيد حوتكة واياس وهم في عذرة ومن زيد ولد ثلاث من الولد اولهم بنو جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة ومن جهينة بنو غطفان وبنو رشدان وبنو قيس وبنو مودعة وديارهم اليوم في الحجاز وجمهورهم في مصر والسودان ومنهم في فلسطين لفائف....وثاني بطون اسلم بنو نهد بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة ومنه بنومالك، وبنوصباح، وبنو حزيمة، وبنو زيد، وبنو معاوية، وبنو كعب، وبنوأبو سودة بنو معروف وبنو حرام وبني ظبيان ، كلهم بطون في اليمن، يسكنون بقرب نجران وحضرموت والبحرين زهؤلاء نهد اليمن ومن نهد الشام بطون عامر، وعمرو، وحنظلة ، والطول، ومرة، وخزيمة كلهم احلاف لبني عمومتهم كلب وتغلب وجمهورهم في الاردن وغرب سوريا ....وبطنهم الثالث بنوسعد هذيم بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة
منهم بنو عذرة ومن بنو عذرة بطون شتى مثل وائل ومعاوية وكنانة وسلامان وبنو الحارث ورفاعةوكبير ومن هؤلاء بنو رزاح او قصي بن كلاب لامه ومن ولد سعد بنو ضنة ومنهم بنو ضنة المشهورين ديارهم بين حضرموت ونجد ومن سع الحارث ومنه بطون ذبيان، وعبد مناف، وأسيد.
3- بنو عمران بن الحافي بن قضاعة
ولد عمران بن الحافي: حلوان بن عمران: أمه ضرية بنت ربيعة بن نزار بن معد؛ وإليها ينسب حمى ضرية، المذكور في الأشعار. فولد حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة: تغلب؛ وربان، وهو علاف، وإليه ينسب الرحال العلافية؛ ومراج، بطن باليمن؛ وعمرو، وهو سليح؛ وعايد؛ وعايدة، دخلا في غسان؛ وتزيد، دخلوا في تنوخ.
وهم ثلاث قبائل كبرى اهمهم بنو سليح وكانوا بالشام وذابوا في حواضره ومنهم الضجاعمة ملوك الشام وبطنهم الثاني بنو ريان ومنه عوف قبيلة وهم باليمن وعمان ومنهم بنو جرم وهم بطن متسع كان يسكن نجدا و واد العقيق ثم شمل للشام ....وبطنهم الثالث بنو تغلب ومنهم بنو البرك...و بنو الثعلب وهم داخلون في كلب و بنو خشين وهم ناجعة في الشام ومنهم بنو تنوخ بن قيم بن النمر بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة. وهم أحد من كون مملكة تنوخ وقيل هم احلاف قضاعة ومن بني تغلب بنو أسد بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة وولد أسد بن وبرة: تيم الله، وشيع الله. فولد تيم الله بن أسد: فهم، وولد فهم مالك وبنو مالك بن فهم بن تيم الله بن أسد بن وبرة من تنوخ؛ وقشم، وهم بالجزيرة الفراتية، حلفاء لبني تغلب الربعيين . وأما شيع الله بن أسد بن وبرة، فإنه ولد جسر. فولد جسر: النعمان، حضنه عبد له يقال له القين؛ فغلب عليه، فهم بنو القين بن جسر.ومنهم بنو كلب وهم اعظم بطون العرب في الشام ووجمهورهم هناك وبعضهم في مصر ومنهم بنو عامر الكلبيين

ابن جنـاب likes this.
توقيع : القرشي التلمساني
كلكم لأدم وادم من تراب ....لا يفضل احدكم احدا الا بالتقوى وحسن الخلق
..... ZS4753 +
القرشي التلمساني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 04-04-2019 11:00 PM
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 10:23 AM
قبيلة قضاعة النسب والتاريخ ... والنتائج العلمية أحمد القيسي مجلس السلالات العام 10 14-03-2017 12:26 PM
نسب قضاعة الشريف منتصر عبدالراضى ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 4 28-11-2014 07:53 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:53 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه