التحور الجيني لقبيلة الجعليين - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
غاية الأماني في نسب الشيخ عبد القادر الجيلاني الحسني الهاشمي
بقلم : ندا آل صالح المسلمي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: غاية الأماني في نسب الشيخ عبد القادر الجيلاني الحسني الهاشمي (آخر رد :هلا حيدر)       :: ثقافة المشي . . (آخر رد :هلا حيدر)       :: يا غاديا في غفلة (آخر رد :هلا حيدر)       :: حكايتي مع الصدقة.. (آخر رد :هلا حيدر)       :: " تطييب الخواطر " (آخر رد :هلا حيدر)       :: الوصف الدقيق لهند بن أبي هالة للنبي صلى الله عليه وسلم (آخر رد :قسورة الفلوجي)       :: لهجات القبائل العربية قديما (آخر رد :البراهيم)       :: تاريخ مملكة حِمْيَر (آخر رد :عتيبة)       :: اللهجات العربية القديمة (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: ال ربيعة بن الجراح الطائيين امراء العرب في العصر المملوكي (آخر رد :د ايمن زغروت)      



Like Tree77Likes

إضافة رد
قديم 15-08-2016, 10:29 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

Icon1 التحور الجيني لقبيلة الجعليين

بعد ظهور نتائج (الفحص الجيني) للعرب = (الـDNA)، ضمن (علم الأنساب الجيني) وُجِدَ أن كل أصول قبائل قُضَاعَة التفت حول التحور (L 222.2)، وهذا عليه كثير من الباحثين في هذا المجال، وهنالك عدة تحورات تحت هذا التحور هي تمثل أحفاداً له، منها التحور (1696 FGC) وهذا التحور يمثل أحد أبناء إلحاف بن قضاعة الثلاث فهو إما (أسلم) أو (عمروان) أو (عمرو).
في بدايات الدراسة الجينية رجح عدد من الباحثين أن هذا التحور يمثل تحور (أسلم)؛ نسبةً لظهور فروع أسلمية عليه.
ويظهر لنا التحور الجيني (BY 2) الذي هو ابن للتحور السابق، ونجد تكتل واضح من قبيلة الجعليين بالسودان على هذا التحور، كما نجد بعض النتائج القليلة الأخرى في الجزيرة العربية.
وبناءً على أسلمية التحور (1696 FGC) فإن عدداً من الباحثين الفضلاء جنحوا إلى أن التحور (BY 2) يمثله أبناء (حوتكة بن سود بن أسلم بن إلحاف بن قُضَاعَة). باعتبار أن أبناء حوتكة ذهبوا إلى مصر، ودخلوا في أبناء عمومتهم من قيبلة جهينة(1)، ولا شك أنهم اتجهوا جنوباً إلى صعيد مصر، ثم نزلوا السودان، وحاربوا النوبة، وانتشروا في هذه البلاد.
وهذا التمثيل بحسب المقارنة بين مشجرة قضاعة القديمة في علم الأنساب التاريخي، ونتائج الفحوص الجينية. وأرى أن هذا اجتهادٌ طيب وجميل من الإخوة.
ولكن بعد تكتل جهينة ورفاعة وغيرها من فروع أسلم على التحور (8810 FGC) تغير رأي بعض الباحثين تجاه أسلمية التحور (1696 FGC) وجنحوا إلى القول بعمرانية هذا التحور، وشخصي الضعيف بإمكانياتي المتواضعة أميل إلى هذا الرأي، والعلم لا يقبل الجمود.
وبناءً على الرأي الأخير وهو أن التحور (1696 FGC) يمثل أبناء (عمران، بن إلحاف، بن قُضَاعة)، نسأل سؤالاً:
✿ من يمثل هذا التحور من فروع عمران؟
من يراجع تاريخ السودان يجد أن أكثر (جَد) من قضاعة انتسب إليه أهل السودان هو (عبد الله بن أنيس الجهني) الصحابي-رضي الله عنه-، وهذا الانتساب من أقوى الموروثات الموجودة في السودان.
وعبد الله الجهني هذا رجح كثير من أهل التاريخ أنه من (البرك بن وبرة). وساق بعض المؤرخين نسبه كاملاً: (عبد الله، بن أنيس، بن أسعد، بن حرام، بن حبيب، بن مالك، بن غنم، بن كعب، بن تيم، بن نفاثة، بن إياس، بن يربوع، بن البرك، بن وبرة، بن ثعلبة، بن حلوان، بن إلحاف، بن قضاعة)(2).
وبناءً على ذلك: فالذي يميل إليه شخصي الضعيف: أن هؤلاء القوم القضاعيون العمرانيون أصحاب التحور (BY 2) هم من (بني البرك بن وبرة)، ولعل نتائج كلب بن وبرة ستكشف صحة هذا الكلام أو عدم صحته، وهو في نهاية المطاف اجتهاد شخصي، قابل للخطأ والصواب.
و(البركيون) هم إخوان كلب بن وبرة، من أبناء عمران، ولكنهم دخلوا في قبيلة جهينة من قديم الزمان، ولا يكاد ينتسب البركيون إلا لجهينة(3).
وجدهم عبد الله بن أنيس الجهني صحابي عظيم هاجر من الجزيرة العربية إلى مصر مع زوجته فاضلة الأنصارية في بداية الفتح الإسلامي(4)، وكان مع عبد الله بن أبي السرح، وشارك في فتح بلاد النوبة وإفريقية(5)، وأحفاده بمصر البحراوية، والصعيد، والسودان. وكانوا في الأصل في مصر، ولكنهم هاجروا من مصر إلى السودان في دفعات آخرها كانت في عهد المماليك، ويكاد يكون قد هاجر أغلبهم إلى السودان، ولذلك لا تجد ذكر لأحفاد عبد الله الجهني في هذه الأعصار المتأخرة!، وإن كان أمر وجودهم في مصر يحتاج لمزيد من الدراسة.
✿ من فوائد هذه النتائج الجينية:
● الفائدة الأولى: صحة نسب عرب السودان، ومنهم أهلنا الجعليين الكرماء، ضمن معطيات علم الأنساب الجيني، الذي يعتمد على فحص (الـDNA)، ونتائج دراسة جينات الكروموسوم (Y)، وهذه نتائج علمية تجريبية محضة لا تقبل لجدال ولا المراء ولا الشك، وفي هذا أبلغ رد على بعض الذين ينشرون بعض المنشورات التي تدعي أنها دراسات جينية، وتطعن في عروبة الجعليين، بل وكل عرب السودان؛ فإن مثل هذه النشرات صادرة عن قوم شعوبيين، تريد أن تطعن في نسب العرب، وتنكر وجودهم في السودان!.
● الفائدة الثانية: أن بلاد السودان تعتبر معقلاً كبيراً من معاقل (جذم قضاعة) الكريمة، والتي تمثل ركناً ركيناً من أركان العرب منذ فجر التاريخ، والنتائج الجينية أوضحت تكتلهم وانتشارهم في السودان. تخيل أن هذا التحور القضاعي (BY 2) يكاد يكون منحصراً في بلاد السودان، وتوجد عينات أخرى قليلة جداً في الجزيرة العربية؛ مما يؤكد أن هذا الفرع من قضاعة قد هاجر برمته إلى مصر ثم السودان، واستقر فيه. والأيام حُبْلَى بالنتائج القضاعية الكثيرة الكاسحة في السودان، وكل فترة تزداد العينات، ويزداد الناس يقيناً بانتشار قضاعة في هذه البلاد.
● الفائدة الثالثة: أن هنالك مجموعة لا يُسْتَهان بها من الجعليين هم من (جذم قضاعة) العربية الكريمة، وليسوا من (العباسيين)!، وهذا الأمر: يحتاج لدراسة علمية أوسع ومزيد من العينات الجينية؛ فعندما تكثر العينات المتنوعة في كل فرع من فروع الجعليين سنعرف ما هي الأسر العباسية التي تنتمي إلى العباس بن عبد المطلب في قبيلة الجعليين؟!.
● الفائدة الرابعة: أن أصول الجعليين الكبرى ترجع إلى قبيلة قضاعة، التي دخلت في جهينة فيما بعد.
✍ يقول المؤرخ الكبير ضرار صالح ضرار-رحمه الله-: (وكانت بين القبائل العربية السودانية التي انحدرت من قبيلة جهينة؛ "قبيلة الجعليين" التي وجدت مستقراً لها على نهر النيل شمالي الخرطوم حتى "مدينة أبو حمد")(6).
سبحان الله! عندما قرأت هذا النص قبل فترة استغربت جداً، وخطأت الكاتب، ورأيت أنه قد أبعد النجعة!؛ فإن المعروف أن الجعليين ليسوا من جهينة ولا من قضاعة، بل هم عباسيون، ولكن بعد أن وقفت على النتائج الجينية تأكد لي صحة كلام هذا المؤرخ العظيم.
● الفائدة الخامسة: لا يمنع كون الجعليين من قضاعة أن يكون فيهم بطون عباسية، قد تمثل الأسرة الحاكمة في زمن النظارة والحكم الأهلي أو غيرها، ولا يمنع ذلك أن يكون كل هؤلاء القضاعيون دخلوا في الحلف العباسي تحت هذا الاسم، فالعرب عرفوا الأحلاف من قديم الزمان.
✍ قال الباحث حسني بن أحمد العباسي-وهو يتحدث عن الشريف إدريس العباسي-: (وكانت بلاد النوبة بالسودان توجد بها قبيلتين عربيتين هما: قضاعة وهي قحطانية، وفزارة وهي عدنانية. فتوجه إليها الشريف إدريس؛ فاستقبلوه ورحبوا به وجعله حاكماً عليهم، وإماماً لهم؛ لكونه من آل رسول الله ﷺ ومن بني العباس بيت الخلافة والشرف)(7).
وكلام الباحث حسني العباسي يؤكد ما قلناه، وهو أن العباسية مرتبطة بالأسرة الحاكمة دون غيرها من الأحلاف، وأن قبائل قضاعة كانت إحدى ركائز المجموعة الجعلية!، وإِلاَّ فأين ذهب هؤلاء القضاعيون الذين بايعوا الشريف إدريس؟!.
● الفائدة السادسة: أن تقسيم العرب في السودان إلى مجموعتين: (مجموعة جعلية) و(مجموعة جهنية) هو في الحقيقة تقسيم جغرافي وإداري وجواري وحِلْفِي أكثر من كونه تقسيماً عرقياً سلالياً، بدليل التداخل الكبير بين هذه المجموعات.
● الفائدة السابعة: أن قُضَاعَة من عدنان وليست من قحطان، وقد اختلف المؤرخون القدماء في ذلك كثيراً، وكنت أقول إلى وقت قريب جداً بقحطانية عدنان، ولكن حينما أثبت (علم الأنساب الجيني) عدنانيتها؛ رجعت للحقيقة العلمية والتاريخية، والعلم لا يقبل الجمود، والرجوع للحق فضيلة.
✺ الهوامش:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
(1) ينظر: "جمهرة أنساب العرب" لابن حزم (1/ 443)، و"معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع" للبكري (1/ 40).
(2) ينظر: "الطبقات" لخليفة بن خياط (ص: 198).
(3) ينظر: "الاستيعاب" لابن عبد البر (3/ 870)، و"الأنساب" للسمعاني (2/ 178)، و"اللباب في تهذيب الأنساب" لابن الأثير (1/ 141).
(4) ينظر: "در السحابة فيمن دخل مصر من الصحابة " للسيوطي (ص: 79، و137).
(5) ينظر: "تاريخ ابن يونس المصرى" (1/ 261)، والذي جاء فيه أنه شارك في فتح إفريقية، وهجرته إلى مصر، وصحبته لابن أبي السرح ومشاركته في فتح إفريقية تجعل الباحث يميل إلى القول بمشاركته في فتح النوبة أيضاً!.
(6) "هجرة القبائل العربية إلي وادي النيل: مصر والسودان" (ص: 323).
(7) "الأساس في أنساب بني العباس" (ص: 439).

الزياتي المعشري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-08-2016, 10:55 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس البصمة الجينية - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية وائل بهجت شاهين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

نشكر لك هذا الجهد المبذول أخي الفاضل
توقيع : وائل بهجت شاهين
السُّلَمي
واذكر بلاء سُلَيْم في مواطنها ... وفي سُلَيْم لأهل الفخر مفتخر
قوم هم نصروا الرحمن واتبعوا ... دين الرسول وأمر الناس مشتجر
تدعى خَفاف وعَوْف في جوانبها ... وحي ذَكْوان لا ميل ولا ضجر
ونحن يوم حنين كان مشهدنا ... للدين عزا وعند الله مدخر
فما ترى معشر قلوا ولا كثروا ... إلا قد أصبح منا فيهم أثر


مؤسس مشـــــــروع قبائل بنو سُلًيْم الجيني من خلال شركة Family Tree DNA
مؤسس مشـــــــروع بنو سُلًيْم Banu Sulaym DNA من خلال شركة YSEQ


322238
Y-DNA J1c3d2/mtDNA M1a1
+FGC1+, FGC4-, FGC48136


إسهاماتي

شـــجرة تطور السلالة البشرية J1 ( شجرة تحورات القبائل العربية)

شـــجرة تطور السلالة البشرية E

شجرة تطور السلالات البشرية
وائل بهجت شاهين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-08-2016, 01:22 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيك اخي الكريم الاستاذ الزياتي المعشري , و لعل رؤيتي تطابق رؤيتك تلك في الهيكل الداخلي لقبيلة الجعليين الكريمة , و قد تناولت ذلك في " معجم قبائل مصر" 2009م , و في عدد من المواضيع هنا بالموقع , منها:


حول نسب قبيلة الجعليين الكريمة في معجم قبائل مصر
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-08-2016, 07:08 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل المملكة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

حياكم الله يا اخوان
لاعلم لدى عن نسب الجعليين الكرام ولكن اخوكم الفقير الى عفو ربه يرى الحاف تحديدا في التحور FGC8810
لقوة القرائن في موقع التحور . والله اعلم
توقيع : ابن جنـاب

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
ابن جنـاب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-08-2016, 07:52 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل بلاد المغرب العربي - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية القرشي التلمساني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

بعض الناس ينشر حقائق مغلوطة عن التحور l222.2 دونما خوف من الله او حتى احترام لعقول المتابعين ...يا اخوة نحن هنا نتحدث عن انساب فلا داعي لادخال الجينات في كل صغير وكبير ...ثم نريد ان نسال اهل الاهواء والمراء مثلما طرحت السؤال عن اين ذهبت قضاعة ؟؟ عليك ان تسال اين ذهبت فزارة التي توجه اليها الامير ابراهيم ولم يتوجه لقضاعة والضمير عائد على اخر مذكور في النص ...اتقوا الله فيما تقددموه للناس
الوشق and طهطام like this.
توقيع : القرشي التلمساني
كلكم لأدم وادم من تراب ....لا يفضل احدكم احدا الا بالتقوى وحسن الخلق
..... ZS4753 +
القرشي التلمساني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-08-2016, 11:15 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

Icon1

بارك الله فيك اخي الكريم الاستاذ الزياتي المعشري , و لعل رؤيتي تطابق رؤيتك تلك في الهيكل الداخلي لقبيلة الجعليين الكريمة , و قد تناولت ذلك في " معجم قبائل مصر" 2009م , و في عدد من المواضيع هنا بالموقع , منها:
حول نسب قبيلة الجعليين الكريمة في معجم قبائل مصر


وفيك بارك، وأحسن إليك الأستاذ الفاضل: (أيمن زغروت)، أشكرك على تعليقك الضافي الوافي، ولي الشرف الكبير في أن تكون رؤيتي المتواضعة موافقة لرؤيتكم التاريخية، فهذا يقوي يقيني بفائدة هذه الدراسة، ويزيدني نشاطاً وحماساً لأمضي في مزيد من البحث والتقصي.
● لقد شَوَّقْتَنِي كثيراً لكتابك (معجم قبائل مصر)، ليتني أحصل على نسخة منه، فكيف السبيل إلى الحصول عليه؟!
● إِنَّ العلاقة بين قبائل مصر وقبائل السودان العربية قديمة وقوية جداً، ولكن الحدود الجغرافية أبعدتنا نوعاً ما عن بعضنا، وضعف الدراسات التي تربط بين قبائل المنطقتين أسهم في وجود فجوة تاريخية، ولعل كتابكم هذا يسهم في الربط بين القطرين؛ فيرأب الصدع ويسد الرتق.
الزياتي المعشري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-08-2016, 11:18 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

Icon1

نشكر لك هذا الجهد المبذول أخي الفاضل


شكر الله لك أخي المبارك (وائل بهجت شاهين)، طاب مرورك وحضورك.
الزياتي المعشري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-08-2016, 11:27 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

Icon1

حياكم الله يا اخوان
لاعلم لدى عن نسب الجعليين الكرام ولكن اخوكم الفقير الى عفو ربه يرى الحاف تحديدا في التحور FGC8810
لقوة القرائن في موقع التحور . والله اعلم


مشكور أخي (ابن جناب) على مشاركتك وتفاعلك. التحور الكريم (FGC 8810) دون إلحاف في الترتيب والدرجة، وتظهر عليه قبائل جهينة ورفاعة؛ فالأقرب والله أعلم أنه تحور أسلم بن إلحاف بن قضاعة؛ لأن ظهور (أساطين الأسلميين) من الجهنيين الصريحين يؤكد ذلك. بينما التحور (FGC 1696) هو تحور آخر ظهر عليه الجعليون في السودان، وجنح عدد من المهتمين في علم الأنساب الجيني أنه تحور عمران بن إلحاف بن قضاعة. وأزيدك من الشعر بيتاً وهو أن (قبيلة بَلِي) الكريمة القديمة خرجت سالبة للتحور (FGC 8810)، وموجبة للتحور (L 222.2)، وابنه التحور (FGC 1721).
عمروف likes this.
الزياتي المعشري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-08-2016, 11:39 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

Icon1

بعض الناس ينشر حقائق مغلوطة عن التحور l222.2 دونما خوف من الله او حتى احترام لعقول المتابعين ...يا اخوة نحن هنا نتحدث عن انساب فلا داعي لادخال الجينات في كل صغير وكبير ...ثم نريد ان نسال اهل الاهواء والمراء مثلما طرحت السؤال عن اين ذهبت قضاعة ؟؟ عليك ان تسال اين ذهبت فزارة التي توجه اليها الامير ابراهيم ولم يتوجه لقضاعة والضمير عائد على اخر مذكور في النص ...اتقوا الله فيما تقددموه للناس


أخي الكريم (القرشي التلمساني): لن أرد عليك؛ اتباعاً مِنِّي لقرارات إدارة الموقع الكريم، ولعلك تذكر كلامك حول مقال سابق لي، ولم أتمكن من الرد عليك بسبب إغلاق الموضوع من قِبَل أحد الإداريين الكرماء، فإن أخذتَ لي الإذن من الإدارة الموقرة الكريمة بالسماح لي بالرد عليه لفعلت، وأجبت على كل كلامك.
قبل أن أفارقك أقول لك:
● أولاً: أنصحك باحترام الآراء الأخرى، خصوصاً في علم الأنساب والتاريخ، وبصورة أخص في نتائج الحمض النووي؛ فإن للاجتهاد فيه مساغ، وللخلاف فيه مساحة.
● ثانياً: الأفضل أن تستخدم كلمات أجمل من التي ذكرتها، والاتهامات في مقام البحث العلمي لا تُعَدُّ شيئاً مناسباً، خصوصاً أن الطرف الآخر لا يعجز عنها وعن أكثر منها!.
● ثالثاً: أرحب بحوارك ومناقشتك خارج هذا المنتدى الكريم، عبر أي وسيلة من وسائل الاتصال الصوتي الإلكتروني التي تتيسر لك.
أخيراً: أشكرك على حضورك ومشاركتك، ولك مني كل الوُد والاحترام.
عمروف likes this.
الزياتي المعشري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-08-2016, 12:02 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل المملكة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

للتصحيح اخي المعشري
ظهر تحت التحور المذكور بنوا كلب ابن وبرة والتحور الموازي له zs3860 اتسق معه اسلم وابنه سود في التسلسل المأثور
اما الاعتداد فيمن خارج التحور فهذا مما يخرج المنطق عن سياق البحث العلمي السليم
توقيع : ابن جنـاب

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
ابن جنـاب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-08-2016, 01:59 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

القول بان التحور 1696 قضاعي لايرقى لان يسمى رأي،،بل قول شاذ يتجاهل مئات العينات التي لاتمت لقضاعه بصله !!!
توقيع : طهطام
وماضرنا انا قليل وجارنا...عزيز وجار الاكثرين ذليل
طهطام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-08-2016, 10:40 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الاخ الكريم الاستاذ ابن جناب , اي قبائل كلب بن وبرة تلك التي ظهرت عليه؟
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن جنـاب مشاهدة المشاركة
للتصحيح اخي المعشري
ظهر تحت التحور المذكور بنوا كلب ابن وبرة والتحور الموازي له zs3860 اتسق معه اسلم وابنه سود في التسلسل المأثور
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-08-2016, 11:22 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل المملكة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

يسود فيهم القول الى جناب ابن هبل
وهم اهل جبل الاجرد اليوم من ناحية المدينة على ساكنها الحبيب افضل الصلاة والتسليم. وللايضاح ايضا هم بخلاف بنوا كلب ابن كبير الجهنيين
وهما قبيلين لا رابط بينهم فبنوا كلب جهينة يتسمون ب الكلُبة او الكلُبي بضم اللام
وبنوا كلب ابن وبرة ينتهي بهم الاسم كماهو مأثور الكلبي او بنو كلب
توقيع : ابن جنـاب

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
ابن جنـاب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-08-2016, 11:15 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

Icon1

للتصحيح اخي المعشري
ظهر تحت التحور المذكور بنوا كلب ابن وبرة والتحور الموازي له zs3860 اتسق معه اسلم وابنه سود في التسلسل المأثور
اما الاعتداد فيمن خارج التحور فهذا مما يخرج المنطق عن سياق البحث العلمي السليم


أخي (ابن جناب): كلامك هذا حجةٌ لي لا علي!
● فإن خروج (بني كلب بن وبرة) على تحور (by2) يؤيد ويؤكد ما قلتُه؛ فإن (البرك بن وبرة) و(كلب بن وبرة) إخوان أبناء رجل واحد، فمن الطبيعي والبديهي جداً أن يلتقيا في تحورٍ واحد.
● بقي أن أقول لك: إن ترجيحي لكون (الجعليين) من (البرك بن وبرة) مبني على مقارنة وموازنة بين الرؤية الجينية الحمضية، وبين الرؤية التاريخية النسبية؛ فإذا كان قد خرج على التحور الكريم (by2): بنو كلب، وبنو البرك؛ فإن الترجيح واجب في هذه الحالة، والدلائل التاريخية ترجح (بركيتهم) على (كلبيتهم)، و(بنو البرك بن وبرة) كُثُر في السودان، وأشهرهم أحفاد (عبد الله بن أنيس) البركي ثم الجهني-رضي الله عنه-!، وتاريخهم معروف، ولا يوجد لدينا قوم ينتسبون لـ(بني كلب)!.
● ويبقى أن التفريق الأدق بتحورات أصغر من (by2) بين القبيلتين والفرعين أمرٌ ستفصح عنه الأيام المقبلة إن شاء الله. وبالفعل ظهر تحور آخر أصغر من (by2)، ألا وهو التحور (by3) وهنالك موجبون له وسالبون من أرباب الـ(by2)!، وسننتظر المزيد من المعلومات الجينية الجديدة بإذن الله-تعالى-.
الزياتي المعشري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-08-2016, 09:24 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل المملكة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

اذن انت تفترض قضاعية التحورL222
وعليه فاالافق لديك كبير جدا ولك من الحجج ماتشاء. اما انا فلا استطيع رفع سقفها المفترض عن FGC8806
لا العمر الزمني المقدر ولا مسميات القبائل المتكتله يستقيم وما ذهبت اليه ثم لم الخلط بين نزار و قضاعة والمسميات يفترض انها واضحة . الحق ابلج ياصاحبي وما انا اقرب الى بصرك من بصيرتك .
توقيع : ابن جنـاب

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
ابن جنـاب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-08-2016, 09:36 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن جنـاب مشاهدة المشاركة
يسود فيهم القول الى جناب ابن هبل
وهم اهل جبل الاجرد اليوم من ناحية المدينة على ساكنها الحبيب افضل الصلاة والتسليم. وللايضاح ايضا هم بخلاف بنوا كلب ابن كبير الجهنيين
وهما قبيلين لا رابط بينهم فبنوا كلب جهينة يتسمون ب الكلُبة او الكلُبي بضم اللام
وبنوا كلب ابن وبرة ينتهي بهم الاسم كماهو مأثور الكلبي او بنو كلب
اخي الكريم اعذرني للسؤال مرة اخرى لاهمية هذه الجزئية , هل موروثهم القبلي جنابيين فقط ام كلبيين ؟؟
و سؤالي لان هذه المنطقة بها عدة جنابيين مثل بني جناب عقيل , و بها عدة كلبيين مثل كلب كنانة و كلب جهينة.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-08-2016, 09:42 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل المملكة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

جناب ابن كلب ابن وبره ابن تغلب ابن حلوان ابن عمران ابن الحاف . لا كلب غير هذا في اعرافهم
حتى هذا الوقت يسمون بنوا كلب
توقيع : ابن جنـاب

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
ابن جنـاب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-2016, 01:07 AM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الاخ الزياتي المعشري،،ممكن تذكر قضاعه التي خرجت نتائجها على 1696 ؟؟
وتذكر لنا مامصير كنانه وتميم ومزينه وسليم وفهم وعدوان وكل من انضوى تحت هذا التحور من غير قضاعه!؟
توقيع : طهطام
وماضرنا انا قليل وجارنا...عزيز وجار الاكثرين ذليل
طهطام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-2016, 06:57 AM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

أنعم وأكرم بالحوار الموزون
وبارك الله بكل كلمة طيبة تخرج عن نفوس طيبة كريمة
نحن نسعد بمتابعة الحوار النافع الرصين
المراقب العام
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-09-2016, 01:17 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

1 (9)

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طهطام
الاخ الزياتي المعشري،،ممكن تذكر قضاعه التي خرجت نتائجها على 1696 ؟؟
وتذكر لنا مامصير كنانه وتميم ومزينه وسليم وفهم وعدوان وكل من انضوى تحت هذا التحور من غير قضاعه!؟


غالي يا (طهطام) والطلب رخيص:
الذين خرجوا على التحور الكريم (FGC 1696) من قضاعة هم: (الدواسر) الذين يرجعون إلى (تغلب، بن حلوان، بن عمران، بن إلحاف، بن قضاعة)، وكذلك (المناصير): من ذرية منصور، بن جمهور، بن عامر، الأكبر، بن عوف، بن كلب، بن وبرة، بن تغلب، بن حلوان، بن عمران، بن إلحاف، بن قضاعة)، وغيرهم. وهذا يؤكد عمرانية التحور (FGC 1696).
عمروف likes this.
الزياتي المعشري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-09-2016, 02:58 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ونتابع الحوار الرصين
زادكم الله علماً معرفة
المراقب العام
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-09-2016, 04:39 PM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

مشكور يازياتي،،لكن ماجاوبت الشق الثاني من السؤال ؟
توقيع : طهطام
وماضرنا انا قليل وجارنا...عزيز وجار الاكثرين ذليل
طهطام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2016, 03:20 AM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

1 (9)

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طهطام
مشكور يازياتي،،لكن ماجاوبت الشق الثاني من السؤال ؟


تعرف يا حبيبي الغالي (طهطام): والله حدث أمر غريب وعجيب جداً!، عند اللحظة التي كتبتُ فيها التعليق السابق الأخير، انتبهتُ فيها إلى أنني لم أجب على الشق الثاني من السؤال؛ فحاولت التعديل على الرد مباشرة، وللأسف لم يُرْفَع التعديل بسبب توقف الموقع عن العمل منذ تلك اللحظة وإلى يوم أمس- أو اليوم تقريباً-، ولا أدري ما السبب في توقف الموقع: هل هو عطل فني، أو صيانة، أو شيء آخر؟! المهم: الآن دخلت الموقع بالصدفة، فإذا بي أجده مفتوحاً، والحمد لله رب العالمين.
وسآتيك بالجواب على الشق الثاني إن شاء الله، وسأجيبك باختصار واقتضاب شديدين:
فأقول: إن مصير تلك القبائل الكريمة التي ذكرتها، والتي هي على رؤوسنا وعيوننا؛ بحسب ما وقفت عليه من معلومات، وحسب اعتقادي، وما بلغه علمي البسيط،-وقد أحسن من انتهى إلى ما سمع- يرجع إلى النقاط التالية:
● أولاً: جزء من هذه القبائل خرج على التحور (FGC 4415)!، فهذا التحور ظهرت عليه عدة نتائج لعدد من القبائل القيسية العيلانية الكريمة، منها قبائل أد بن طابخة، منها: بنو الغوث بن مر بن أد بن طابخة، وبنو ثور بن الرباب بن عبد مناة بن أد بن طابخة، وبنو تميم بن مر بن أد بن طابخة. كما توجد عليه نتائج هذلية من قبيلة هذيل، وغير ذلك من النتائج القيسية.
● ثانياً: جزء من هذه القبائل يمثل تشابه أسماء مع أسماء قضاعة؛ فهنالك عدة أمثلة، أكتفي منها هنا بمثالٍ واحدٍ، والمثال هو قبيلة (كنانة القضاعية)؛ فقد تشابهت هذه القبيلة القضاعية مع قبيلة (كنانة المضرية).
وحتى أكون علمياً عملياً أذكر لك تطبيقاً واقعياً لهذا الخلط من قديم الزمان.
يقول صاحب سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب: ("الجَمَارسَة"-بفتج الجيم والسين المهملة-: بطن من كنانة عذرة. قال الحمداني: "وهم ينتسبون في قريش- بعد أن قال:- وليسوا من كنانة بن خزيمة"، وكأنه يشير إلى أن الذي حملهم عى الانتساب لقريش؛ اعتقادهم أن كنانة الذي ينتسبون إليه هو كنانة بن خزيمة)اهـ.
● ثالثاً: هنالك قبائل كثيرة من قضاعة دخلت في قبائل قيس عيلان الكريمة، خذ على سبيل المثال: قبائل (غاضرة) وقبائل (عاتية) ابْني النمر بن وبرة دخلا في بني سليم، و(قبيلة شكم) الجرمية القضاعية انتسبت إلى بني فزارة، وهم أبناء شكم، بن عدي، بن غنم، بن ملكان، بن جرم، بن حلوان، بن عمران، بن إلحاف، بن قضاعة، ومثل هذا كثير.
عمروف likes this.
الزياتي المعشري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2016, 08:11 AM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نتابع الحوار الطيب
بارك الله بكم ونفع بكم عباده
المراقب العام
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2016, 11:48 AM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اذن انت مع الذين يرون ان كل ماجاء به النسابون العرب غير صحيح ومع الذين يرون ان طي من مضر وسليم وكنانه من قضاعه وبالتالي فان مذحج وهمدان من ربيعه !!؟؟
توقيع : طهطام
وماضرنا انا قليل وجارنا...عزيز وجار الاكثرين ذليل
طهطام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2016, 03:06 PM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألأخ المكرم - طهطام - رعاك الله
هلا أفصحت عن " النسابون العرب " في مشاركتك رقم 25 !!!
هل تعني ( موقع النسابون العرب ) أم الأفراد بشخصياتهم الاعتبارية كنسابين وفي اللغة " جمع نساب .. نسابون " ...!
كان هذا تساؤل منا لجنابكم فقط للإيضاح للقارىء الكريم .. مع اننا نعلم ما قصدتموه بمشاركتكم الطيبة ...!
زادك ربي علماً ومعرفة
اخوكم " ابو عمر الفاروق "
المراقب العام

توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2016, 04:54 PM   رقم المشاركة :[27]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

حياك الله سيدي الكريم ابو عمر،،بل اقصد الذين كتبوا عن الانساب بداية من القرن الثاني وحتى الان.
توقيع : طهطام
وماضرنا انا قليل وجارنا...عزيز وجار الاكثرين ذليل
طهطام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2016, 09:54 PM   رقم المشاركة :[28]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شكراً لك أخي الزياتي على هذا الموضوع ، راح نستفيد منه كثير ..

بعدما أُستنفذت (مضر) في fgc7 و fgc5 و fgc1713 بقي لدينا التحورين by2 و fgc7944 لابد أن نعرف من مواقعهم أنسابهم الجينية.

by2 أسفله الجعليين من السودان
fgc7944 أسفله العنابر والنواصر من تميم والبدارين الدواسر من نجد وبني سهم قريش وبعض بارق الأزد من الحجاز.
توقيع : الخطام
من حد حايل لين سنجار والدير
كم خيّرٍ .... بارماحنا عاثرينه
الخطام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-09-2016, 12:27 AM   رقم المشاركة :[29]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

1 (9)

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طهطام
اذن انت مع الذين يرون ان كل ماجاء به النسابون العرب غير صحيح ومع الذين يرون ان طي من مضر وسليم وكنانه من قضاعه وبالتالي فان مذحج وهمدان من ربيعه !!؟؟


● أولاً: أخي (طهطام): رجاءً لا تُقَوِّلني ما لم أقل، وأنا لم أقل أن كل ما جاء به النسابون غير صحيح، ولم أقل طي من مضر، ولا سليم وكنانه من قضاعه، ولا مذحج وهمدان من ربيعة. بل أنا أقول: كثير مما جاء به أهل الأنساب القدامى صحيح، ونحن عالة عليهم ومتطفلون على موائدهم، وقد استفدنا منهم كثير جداً، ولولاهم-بعد الله- لما رحنا ولا أتينا، لا أحسب عاقلاً يقول أن كل ما جاءوا به غير صحيح!!.
📍 فنصيحتي لك: لا تُقَوِّل مخالفك ما لم يقل، خذ ما قاله لك، ورد عليه بالعلم والأدب.
ثم لو قلتَ: يلزم من كلامك هذا الأمر؛ فإني لا أسلم بأن ذلك لازم قولي، فإني أرد هذا اللازم، وأنازع في كون كلامي يستلزم ذلك. ثم لوفرضنا أن ذلك هو لازم قولي، فلن يكون هذا اللازم قولاً لي؛ لأن لازم القول ليس بقول.
● ثانياً: إذا كان المؤرخون والنسابون الذين نعتد أنا وأنت بهم قد اختلفوا في نسب قحطان هل هو من نسل إسماعيل أم لا؟ وذهب بعضهم إلى أنه من نسل إسماعيل، وأن قحطان بن نابت بن إسماعيل؛ فليس غريباً ولا عجيباً أن تخرج نتائج قحطانية على التحورات الإسماعيلية!. فإذا جاز هذا على الأصل القحطاني الكبير؛ فلأن يجوز على على الفروع الأصغر منه كـ(محذج) و(همدان) من باب أولى.
● ثالثاً: إذا كان أهل التاريخ والأنساب قد اختلفوا فيما بينهم كثيراً، فليس عجيباً أن تخرج نتائج الحمض النووي مخالفة لبعض ما جاء فيها، ولا سيما وأن العرب كانوا يتحالفون فيما بينهم منذ القدم، وأن الروايات التاريخية النسبية مبنية على التاريخ الشفاهي. فإذا كنت تؤمن بأن نتائج الحمض قطعية وعلمية فاقبلها كما هي، وإلا فرد الحمض من أصله، ولا يُقْبَل منك أن تسلم بنتائجه في حال وترفضها في أحوال أخرى؛ فإن هذا عين التناقض والاضطراب، والاضطراد في القول واجب!!.
● رابعاً: من قال لك: إن قبيلة (همدان) الكريمة جاءت على تحور واحد؟! خذ هنالك (قبيلة كثير) التي هي من أهم فروع حاشد، والتي ترجع إلى همدان لم تأتِ على (BY8)، وإنما جاءت موجبة للتحور (L222.2)، وتحديداً على التحور الجهني (FGC 8810)، فماذا تقول في هذه النتائج؟!.
● خامساً: بالنسبة لمذحج فإن (بني مراد) المذحجيين خرجوا موجبين للتحور (L860)، وهو تحور قبل التحورات الإبراهيمية الإسماعيلية العدنانية. وبنو الحكم من (سعد العشيرة) المذحجين خرجوا على التحور (Z 18243) فلماذا تحدثت عن المذحجيين في (BY8)، وتركت المذحجيين في (L860)
و(Z18243)؟!. فإذا تشتت المذحجيون على تحورات مختلفة، بل ظهر الصرحاء منهم على غير (BY8)؛ فإن الإنصاف يقتضي ألا تنازع ربيعة في تكتلها على (BY8) لمجرد بعض النتائج المذحجية التي جاءت نتائج أخرى أصرح منها وأقوى على غير ذلك!.
● سادساً: إذا خرج على التحور (BY8) قبائل ربيعة من (عنزة) و(بكر) وغيرها وتكتلت عليه، ثم ظهرت بعض النتائج من (مذحج) و(همدان)، ماذا تصنع؟! إذا حاولت أن تجعل النتيجتين صحيحتين هذا مرفوض وغير مقبول عند جميع العقلاء. وإذا رجحت مذحج وهمدان ستكون مجحفاً؛ لأن مذحج وهمدان فيها أحلاف كثيرة أولاً، ونتائجهم مشتتة وليست متكتلة، وستنسف ربيعة وتكتلها. فلم يبق إلا أن تأخذ بربعية التحور (BY8) الذي ظهرت عليه نتائج ربيعة الصريحة المتكتلة الواضحة وترجع النتائج المذحجية والهمدانية إلى ربعيون دخلوا في الحلف المذحجي والهمداني، ولا سيما وأن ربيعة كانت باليمن. وتكتل قبيلة ربيعة لا ينكره إنسان منصف. أو تلجأ لحل آخر وهو إنكار كل نتائج الحمض النووي، وترفضه بالكلية!!.
● سابعاً: مما يؤكد ما ذكرته لك: أن الخلط بين العنزي الربعي والعنسي المذحجي كثير ووارد جداً من قديم:
✍ قال ابن الأثير في "أُسْدُ الغابة" (3/ 183)-في ترجمة (عبد الله بن عامر بن ربيعة بن مالك بن عامر العنزي)-: (يكنى أبا محمد، وهو عنزي- بسكون النون- من عنز بن وائل، وقيل: هو من مذحج من اليمن)اهـ.
● ثامناً: بالنسبة لـ(بني سليم) و(كنانة) فقد ضربتُ لك أمثلة تاريخية حقيقية واقعية، وقلت لك هنالك قضاعيون دخلوا في بني سليم منهم غاضرة وعاتية وغيرهم، فما المانع من أن يكونوا هم الذين خرجوا على التحور (L222.2)؟!
وقلت لك (كنانة) حصل فيها تداخل بين (كنانة قضاعة) و(كنانة مضر)، وذكرت لك مثالاً ولم ترد عليه!!!.
عمروف likes this.
الزياتي المعشري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-09-2016, 04:14 AM   رقم المشاركة :[30]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الأخ الزياتي هداه الله ، طالما أنك ترجح ربيعية التحور by8 فأتنا بشقيقه مضر بجانبه فالنسابة لا خلاف بينهم أن مضر شقيق ربيعة ولا تنسى أن تأتي لنا بتفرعاته التي عليها قبائل مضر التاريخية كهذيل وسليم وتميم ومزينة وغيرهم.
ابوفهد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-09-2016, 04:17 AM   رقم المشاركة :[31]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

المطلب الثاني أن ترى أن التحور 1696 قُضاعي المطلوب منك هو أن تأتي لنا بقبيلة قضاعية صريحة تحته وتحته شقيقه 4453
ابوفهد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-09-2016, 05:45 AM   رقم المشاركة :[32]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الأخ أبو فهد هداه الله ، طالما أنك ترجح مذحجية التحور by9 فأتنا بشقيقه طيء بجانبه فالنسابة لا خلاف بينهم أن طيء شقيق مذحج ولا تنسى أن تأتي لنا بتفرعاته
توقيع : الخطام
من حد حايل لين سنجار والدير
كم خيّرٍ .... بارماحنا عاثرينه
الخطام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-09-2016, 02:05 PM   رقم المشاركة :[33]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

أسئلة متتالية من الكرام ...!
نطمع الى أجوبة متتالية من الكرام أيضاً ...!
حواراتكم جميلة تُحفّز القارىء على المتابعة ...!
بارك الله بكم وزادكم علما ومعرفة
أخوكم " ابو عمر الفاروق "
المراقب العام
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-09-2016, 02:39 PM   رقم المشاركة :[34]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

ماشاء الله يوما بعد يوم تزداد قناعتي بقضاعية التحور الكريم l222

اشكرك اخي الزياتي على هذه المعلومات القيمة والثمينة

وانعم واكرم بقبيلة الجعليين الكريمة و جميع اهلنا الكرام في السودان
عمروف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-09-2016, 06:26 PM   رقم المشاركة :[35]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل المملكة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

من يخرج قضاعة عن الرجل FGC8806 يخشى انه لايقيم وزنا لعقول القراء . الاسماء التالية فيها جهينة ونهد وكلب ابن وبرة وسعد هذيم . وكفا بالله واعضا
243326 Bu 7eshmah - Sharrad - Al-Tamimi Iraq J-FGC8806
243325 7assan - Bu 3arrar - Al-Tamimi Iraq J-FGC1721
193298 Bani Saad (Tameem or Hawazin) بنو سعد (Banū Sa'ad) Iraq J-L222
408512 kuwait Kuwait J-FGC1721
304630 الحدادين - بني أسد ، جيايش Iraq J-FGC8806
N117211 Aljohani Saudi Arabia J-FGC8810
223061 Al-Marwani Al-Juhani Saudi Arabia J-M267
168622 Misfer Saudi Arabia J-M267
M10974 Unknown Origin J-M267
M10787 Al-Sheraifi United Arab Emirates United Arab Emirates J-FGC8810
M8569 خالد‎ (Khalid) Qatar Qatar J-FGC8810
M11318 Saeed Alshareefi UAE Unknown Origin J-M267
236224 Al-Badrani Al Dosary القصيم - الشماسية Saudi Arabia J-M267
376881 الكلبي AL KALBY al kalby, (kalbids) Saudi Arabia J-FGC8810
M10839 ALRasheed Unknown Origin J-FGC8810
488411 بن منيف النهدي آل عامر روضان نهد قضاعة Saudi Arabia J-FGC8810
M8919 المنصوري (Al-Mansouri) United Arab Emirates J-FGC8810
119628 آل بدر النهدي Al-Nahdy Saudi Arabia J-FGC8810
493988 Alnahdi آل عامر روضان Saudi Arabia J-M267
M8903 Aljohani Suliman Saudi Arabia J-L222
202136 Salm62 Qatar J-FGC8810
297170 Aljohani Unknown Origin J-M267
M9546 Aman ALI AMAN ,1866-1935 Unknown Origin J-FGC8810
208068 Al-mohammed Saudi Arabia J-FGC8810
304642 الطوال ، السراي ، تغلب Iraq J-FGC8810
414206 Bajammal (باجمال) آل باجمال - أندونيسيا - الأصل من حضرموت Yemen J-FGC8806
304631 ال معيوف - بني سعيد Iraq J-FGC8810
193517 Bani Tamim Dhanh Quda'h (Abufaisal.T) بنو تميم ضنة، أسلم قضاعة، حضرموت Saudi Arabia J-FGC8810
207876 ( الشبلي النهدي الخالدي فخذ الشبلة (الدمام والاحس أحمد سليم Saudi Arabia J-FGC8810
M8291 سالم سعيد آل مرعي الكثيري ( J1c3d2 ) ومعي قضاعتهاوكندتها العلاوالشمّ مذحج والذرى همدانُ Oman J-FGC8810
M11166 العامري آل سالم الحطاطبه العامري United Arab Emirates J-M267
M10211 Unknown Origin J-M267
397462 الجهمي نهد- بيشة Unknown Origin J-FGC8810
150243 Alkatheri Unknown Origin J-FGC8810
M9926 (بن محيروم الكثيري (بن شرية - سلالة الدولة Unknown Origin J-FGC8810
M10751 Alsaada (Bakri) Sudan J-FGC8806
099-06. J-FGC40452
187549 آل علي بن بدر الكثيري Oman J-FGC8810
243421 Alhelabi Aljuaydi Almarri بني مرة نهد قضاعة Saudi Arabia J-FGC8810
181936 آل فاضل الكثيري Hamdan Oman J-L222
442210 الجعيدي المري بني مرة - نجران Qatar J-FGC8810
099-07. J-ZS8485 Cluster B
175646 adwan Kuwait J-M267
M9294 الحمدي التميمي Unknown Origin J-FGC8810
طهطام likes this.
توقيع : ابن جنـاب

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
ابن جنـاب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-09-2016, 08:57 PM   رقم المشاركة :[36]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

من وجه السؤال أولاً هو أنا فمن الإحترام أن تحقق مطلبي ثم بعد ذلك تلزمني بتحقيق مطلبك هذا هو العدل ، لا أن تسأل عندما أسأل فالعدل أن تجيب ثم تسأل!

هناك مطلبان لا مطلب واحد وإن أردتم أن أتنازل عن المطلب الثاني فلا بأس المهم أن أرى إجابة لسؤالي الأول.
ابوفهد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-09-2016, 02:20 AM   رقم المشاركة :[37]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

1 (9)

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهد
الأخ الزياتي هداه الله ، طالما أنك ترجح ربيعية التحور by8 فأتنا بشقيقه مضر بجانبه فالنسابة لا خلاف بينهم أن مضر شقيق ربيعة ولا تنسى أن تأتي لنا بتفرعاته التي عليها قبائل مضر التاريخية كهذيل وسليم وتميم ومزينة وغيرهم.

المطلب الثاني أن ترى أن التحور 1696 قُضاعي المطلوب منك هو أن تأتي لنا بقبيلة قضاعية صريحة تحته وتحته شقيقه 4453


الأخ (أبو فهد)-هداه الله-، طالما أنك دخلت في هذا الحوار؛ فألتمس منك أن تسمع لقولي جيداً في النقاط التالية:
● أولاً: أنا أنتظر رداً من الأخ (طهطام)؛ فهو الشخص المُحَاوِر الرئيس في الموضوع قبلك، وقد ذكرتُهُ في تعليقي السالف بالاسم؛ فالواجب أن تنتظر رده، ثم يمكنك بعد ذلك أن تدخل في الموضوع كما تشاء!.
● ثانياً: إن كنتَ أنت مُصِرّاً على أن تدخل بكل ثقلك في خضم هذا الحوار المتلاطم؛ فالواجب عليك-والحالة هذه- أن تجيب على النقاط التي أوردتُها أنا على الأخ (طهطام) قبل أن تورد أنت شيئاً من الأسئلة لي، والمنهج العلمي يقتضي ذلك!.
● ثالثاً: لا يلزمني ما أوردته أنت؛ فإن مجرد تكتل (ربيعة) ومنها: (عَنَزَة) و(بكر) يكفي في إثبات ربعية هذا التحور، وهذا دليل قائم بنفسه، لا يحتاج إلى مساند ولا يفتقر إلى مساعد، حتى ولو حصل ما حصل، وصار ما صار من الأمور الأخرى!.
● رابعاً: طالما أنك مُصِرٌّ على السؤال فسأجيبك عليه إن شاء الله؛ إن (مُضَر) الذي هو أخ لـ(ربيعة) هو التحور (FGC 8712) بشحمه ولحمه وعظمه؛ فإنه هو التحور الذي خرج عليه صرحاء قريش وبنو هاشم، وهم الأصل في المضرية باتفاق المؤرخين.
✍ قال ابن عبد البر في كتاب "الإنباه على قبائل الرواة" (ص: 39): «(مُضَر) جذمان: (خِندِف) و(قيس)، والمُقدم منهما خندف؛ لأنها جذم رسول الله-صلى الله عليه وسلم-، وأصل قريش».
فلا مضر بلا قريش، ولا قريش بلا مُضَر، وحيثما وُجِدَت قريش وُجِدَ مُضَر، وحيثما فُقِدَت قريش فُقِدَ مُضَر.
وبعد أن وجدنا قريشاً وبني هاشم؛ فلا يهمنا ما وراء ذلك من نتائج أخرى، ولو قامت الدنيا كلها ولم تقعد!.
وقد يقول قائل: إن مُضَر قريش (FGC 8712) جينياً ليس بأخ لربيعة (BY8)!، ولكن الصحيح: أنه أخ له، وهنالك تداخل في التحورات، وكلاهما ابنٌ للتحور (FGC 1695).
والشق الثاني من سؤالك سبقك به عكاشة؛ فقد أجبت عليه فيما سبق من أسئلة الإخوان الأحباء، راجع الصفحات السالفة من الحوار.
● خامساً: لا تتضجر من إلزام الأخ (الخطام) لك؛ فإنه إلزام حق وصحيح، فهو إلزام في مقابل إلزام، وأنا قبلت إلزامك وأجبتك عليه، فاقبل أنت إلزام الأخ الكريم (الخطام) وجاوب عليه، وهذا حوار، والحوار: سينٌ وجيم، وقبولٌ ورد، وأخذٌ وعطاء.
الزياتي المعشري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-09-2016, 02:26 AM   رقم المشاركة :[38]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

1 (6)

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمروف
ماشاء الله يوما بعد يوم تزداد قناعتي بقضاعية التحور الكريم l222
اشكرك اخي الزياتي على هذه المعلومات القيمة والثمينة
وانعم واكرم بقبيلة الجعليين الكريمة و جميع اهلنا الكرام في السودان


العفو أخي الكريم (عمروف)، لا شكر على واجب، ونحن طلبة علم نستفيد من بعضنا بعضاً إن شاء الله-تعالى-.
وأنعِم وأكرِم بأهلك وقبيلتك أخي الكريم، فهذا من حسن خلقك وإنصافك، وطيب أصلك، ونصاعة معدنك.
التحور (L222.2) قضاعي، وقضاعيته واضحة وما زالت النتائج تكشف عن قضاعيته النتيجة تلو النتيجة.
شاكر لك هذا المرور الجميل، والحضور الرائع.
عمروف likes this.
الزياتي المعشري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-09-2016, 05:33 AM   رقم المشاركة :[39]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

هذا نقاش مفتوح على العام ومن حقي أن أشارك! ثم أن سؤالي موجه لك وسؤالك موجه لطهطام فانتظر الإجابة منه وليس مني!

تقول / مجرد تكتل (ربيعة) ومنها: (عَنَزَة) و(بكر) يكفي في إثبات ربعية هذا التحور، وهذا دليل قائم بنفسه، لا يحتاج إلى مساند ولا يفتقر إلى مساعد، حتى ولو حصل ما حصل، وصار ما صار من الأمور الأخرى!

من المضحك أن نصدق هذا ، ولو سلمنا فالغالبية الساحقة لقبائل اليمن هم من ربيعة!! أما عن قولك أن التحور 8712 هو تحور مضر فقط لأنَ ممن ينتسبون لبني هاشم ظهروا عليه هذا والله لا يقبله عقل ولا منطق فوالله لو أمهلناك عشر سنين حتى تأتي لنا بعينة كنانية صريحة فقط ولا نريد أن نلزمك بقبائل كنانة أو بشعب مضر لعجزت. فأنت تعلم أنه لا قريش بدون كنانة!

وأخيراً من الجهل بهذا العلم أن يكون 8712 هو ابن لهذا 1695
ابوفهد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-09-2016, 01:31 PM   رقم المشاركة :[40]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

السلام عليكم وكل عام وانتم بخير،،ارجو من الله العلي القدير ان يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال وان يتقبل حج من حج من المسلمين هذا العام وكل عام وان يجعل حجهم مبرورا وسعيهم مشكورا،،اما بعد فاني يااخوتي لست من العلماء ولا من خبراء الجينات ولكنني ممن يهتمون بهذا المجال وكلامي يمثلني ويمثل الشريحه التي ترى هذا الامر من نفس الزاويه التي اراه منها،،اخي الزياتي والكلام لجميع من يقرأ: ساتكلم بتجرد وبحياد تام وساعتبر نفسي على سلاله بعيده كل البعد عن القبائل العربيه ، وسوف احاول ان احدد تحورات القبائل العربيه ، فماذا يلزمني ؟؟
يلزمني وجود قبيله او عدد من القبائل تصلح ان تكون معيارا اقيس عليه لكي اتوصل الى النتيجه المطلوبه،اول ماتبادر الى ذهني قبيلة اشرف الخلق التي اصطفاها الله من بين قبائل العرب،لكنني وجدت ان هناك (جينيا)اكثر من قريش وكل منها لديها من الصراحه والوثائق مالا يمكن رده في نفس الوقت الذي اعلم ويعلم كل المطلعين على هذا العلم ان القرشي الذي خرجت نتيجته على السلاله e لايمكن ان يلتقي في جد واحد مع القرشي الذي خرجت نتيجته على السلاله j قبل عشرين الف سنه وبهذا يستحيل ان يكون كلاهما من قريش فضلا ان يكونا من احفاد عليا رضي الله عنه،ونفس ماوجدت في قريش وجدته في تميم فقررت ان قريشا وتميما لاتصلحان لاستخدامهما كمعيار لمعرفة تحورات القبائل العربيه ومن باب اولي فان القبائل ذات المسميات الحديثه لاتصلح ايضا،ومن باب اولى فان قبيلة عنزه الكريمه لاتصلح ايضا خاصة وان نسابي القبيله انفسهم اختلفوا هل هم من عنزه بن اسد او من عنز بن وائل او من بقايا بكر وتغلب!!!؟؟؟،بعد هذا كله وجدت ان القبائل التي احتفظت باسمائها الجاهليه ولاتزال جاثمة في مساكنها التاريخيه هي ضالتي المنشوده وتمنيت ان اجد لها عينات في المشاريع وبحكم معرفتي بالحجاز وبالسعوديه بشكل عام رأيت ان القبائل التاليه مناسبه جدا لتكون ذلك المعيار المطلوب: سليم،هذيل،فهم،عدوان،باهله،مزينه،كنانه،جهينه،طي،غام د،زهران،همدان،،،وغيرها من القبائل التي انطبقت عليها الشروط السابقه ولحسن الحظ ان هذه القبائل جميعا لها حضور قوي بالمشاريع ولها نتائج معلنه ومما سهل علينا الفهم والمعرفه ان هناك مجموعه من المهتمين قاموا بعمل المشجرات مثل مشجرة فكتار ومشجرة مشروع القبائل العربيه واصبح من السهل على المبتدئين فضلا عن الذين لهم باع في هذا المجال ان يسقطوا النتائج الموجوده على الموروث وان يعرفوا بشكل جلي وواضح جدا تحورات هذه القبائل (المعيار)وبشكل تلقائي يعرفون تحورات القبائل المرتبطه معها جينيا والتي لم تحافظ على اسمائها القديمه،ايضا اصبح من السهل معرفة قريش الجينيه(ان صح التعبير)بعد ان اتضح لكل ذي لب موقع كنانه وماحولها من القبائل الالياسيه ثم التقائها بالقبائل القيسيه الصريحه،،ارجو ان تكون وصلت الفكره وارجو من الله العلي العظيم ان يرينا واياكم الحق حقا ويرزقنا اتباعه وان يرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه .
الوشق and ابوفهد like this.
توقيع : طهطام
وماضرنا انا قليل وجارنا...عزيز وجار الاكثرين ذليل
طهطام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل الانبياء سكنوا جزيرة العرب فقط و هل ادم ليس اول البشر ؟ د ايمن زغروت ساحة المناظرات الكبرى 109 يوم أمس 05:10 PM
هل الانبياء كلهم عرب و كلهم من جزيرة العرب ؟ برج عالي مجلس السلالة J العربية 24 28-08-2017 06:26 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:54 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه