اﻷشراف اﻷخيضريون ملوك اليمامة والحجاز وعلاقة بني صالح ملوك غانة بهم - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
بعض الكلمات والأسماء إذا قرأتها من اليمين أواليسار نفسها
بقلم : الضوء اللآمع
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: صبغة الشعر بالليمون والعسل (آخر رد :فالح أبو فوزي)       :: " الكسكسة " لهجة هوازن الأصيلة تؤكد انساب الجوابيس و السمالوس .. (آخر رد :فالح أبو فوزي)       :: من لاتقاضى حي يقمح ليا مات /القصه (آخر رد :فالح أبو فوزي)       :: عائلة عطفة في سوريا - حمص (آخر رد :علاء الدين عطفة)       :: ال ربيعة بن الجراح الطائيين امراء العرب في العصر المملوكي (آخر رد :حماده امام)       :: ((بنو خالد بن جعفر بن كلاب)) (آخر رد :سعد ناصر الخالدي)       :: استفسار عن عقب السيد كميل الدين (آخر رد :إبراهيم النجار)       :: بعض الكلمات والأسماء إذا قرأتها من اليمين أواليسار نفسها (آخر رد :الضوء اللآمع)       :: استفسار عن عقب السيد كميل الدين (آخر رد :إبراهيم النجار)       :: الزبيريون في مهايع في وادي ساية بالمملكة (آخر رد :القرشي نيوز)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب آل البيت > مجلس السادة الاشراف ذرية الحسن بن علي

مجلس السادة الاشراف ذرية الحسن بن علي ذرية الحسن بن علي بن ابي طالب

Like Tree1Likes
  • 1 Post By الحسن الصالحي الحسني

إضافة رد
قديم 26-08-2016, 10:52 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي اﻷشراف اﻷخيضريون ملوك اليمامة والحجاز وعلاقة بني صالح ملوك غانة بهم

اﻷشراف اﻷخيضريون، ملوك اليمامة والحجاز ، وعلاقة بني صالح ملوك غانة ومالي بهم.



هم السادة الأشراف : بنو يوسف
" الملقب باﻷخيضر الكبير بن ابراهيم بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن ابي طالب. رضي الله عنهم.
ويرى الدكتور فهد الدامغ أن لقب اﻷخيصر وهو تصغير الأخضر ، الذي أطلق على يوسف من الممكن ان يكون بسبب لون بشرته الذي يميل إلى السمرة، و كذلك ابنه محمد الملقب باﻷخيضر الصغير، حيث أن العرب تصف السمرة في الناس بالخضرة، ومما يؤيد ذلك أن جد اﻷخيضر موسى لقبته أمه هند بالجون ﻷنه كان أسود اللون، حيث كانت ترقصه أمه وهو طفل وتقول :

إنك إن تكون جونا أفرعا ##
يوشك أن تسودهم وتبرعا ##

ومما يجدر التنبيه له أن لقب اﻷخيضر لم يختص به ذرية اﻷخيضر الصغير محمد بن يوسف اﻷخيضر الكبير بن إبراهيم بن موسى الجون، بل ينتسب إليه كل من كان من ذرية يوسف اﻷخيضر الكبير، ويرى الدكتور عبدالله العسكر أن تسمية اﻹمارة باﻷخيضرية هو نسبة إلى اﻷخيضر الكبير.
أنظر اﻹمارة اﻷخيضرية / بقلم أيمن بن سعد النفجان. / ص 25.
ويضيف الشريف محمد بن حسين بن محمد الصمداني الحسني / في تحقيقه " كتاب المعقبين من ولد اﻹمام أبي الحسن علي بن أبي طالب أمير المؤمنين " ص 247 _ 248.

( ومن عقب يوسف بن إبراهيم بن موسى الجون : اﻷشراف اﻷخيضريون بنجد ولا زالت لهم بقية بها، وكان يقال لبعضهم _ في القرن الثامن _ : " اليوسفي " كما في متن عمدة الطالب نقلا عن تاج الدين ابن معية " ت 776" لما سأل شعيب بن إبراهيم اليوسفي من بني اﻷخيضر. قال الشهاب ابن عنبة : " حدثني الشيخ المولى السيد العلامة النقيب تاج الدين أبو عبدالله محمد بن معية الحسني : أن إبراهيم بن شعيب اليوسفي حدثه : أن بني يوسف اﻷخيضر مع عامر وعائذ، نحو من ألف فارس، يحفظون شرفهم، و لا يدخلون فيهم غيرهم، و لكنهم يجهلون أنسابهم، ويقال لهم : بنو يوسف ". وفي النسخة التيمورية من عمدة الطالب : " أن عددهم سبع مئة فارس . وكانت بلادهم تعرف بالخضرمة، و كان ينسب إليها بقولهم :" الخضرمي" كما في توضيح المشتبه..... ومن مشاهير أسر اﻷشراف _ اليوم _ بنجد : 1_ آل حسين، بالمفيجر، منهم الشريف محمد بن عبدالله آل حسين، نسابة.
2_ اﻷشراف آل حامد، في الحوطة واﻷفلاج والكويت، و3_ اﻷشراف آل محمود، في الحوطة واﻷفلاج وقطر، منهم : الشيخ الفقيه الشريف عبدالله آل محمود، له مصنفات، و 4_ اﻷشراف آل بشر، وهم غير البشر من بني زيد؛ و 5_ اﻷشراف آل شيبان في ثادق؛ و 6_ اﻷشراف آل الرويتع في الخرج، منهم الشريف سعد بن علي الرويتع.
ومن اﻷشراف بنجد : 7_ اﻷشراف آل عرينان، منهم : أصهار ناصر السعدي والد الشيخ العلامة عبدالرحمن بن سعدي / " ت 1376 "، ذكرهم ابن عيسى في تاريخه؛ و 8 _ اﻷشراف آل نوفل، من بني الحسين بن علي، في فيضة السر؛ و 9_ اﻷشراف آل سويري، بمرات، من بني الحسين بن علي، منهم : الشريف عدامة ابن سويري، من الفرسان بنجد ، و 10_ آل حماد، ذكرهم العلامة حمد الجاسر في جمهرة اﻷسر المتحضرة بنجد " 1/157 " _ وليسوا من آل لؤي العبادلة _ و 11_ اﻷشراف آل سعدون أمراء المنتفق، أصلهم من العراق ؛ و 12 _ بنو حسين في عداد قبيلة الظفير.
وقد فشى مؤخرا كثرة اﻹدعاء للنسب الشريف بنجد ، ورأيت كتبا وشجرات ووثائق مزورة في إثبات أنساب هؤلاء اﻷدعياء، والعادة الجارية أن الناس إذا قل فيهم الدين واﻹيمان، وضعف فشو العلم، وتزينت لهم الدنيا، تعلقوا بما لا ينفعهم من النسب والنشب، و الواجب على اﻷشراف بنجد نفي اﻷدعياء عنهم، والتواصل والتعارف فيما بينهم. ) .

وقد ملك اﻷشراف اﻷخيضريون بلاد اليمامة من نجد وأضافوا إليها بعد ذلك الحجاز فملك عدة ملوك منهم مكة المكرمة.
وكتب الباحث أيمن بن سعد النفجان في كتاب : " اﻹمارة اﻷخيضرية " ص : 50 _ 51 ما نصه :
( عودة بنو اﻷخيضر ﻹمارة مكة المكرمة. هل عاد اﻷخيضريون لتولي زمام السلطة في مكة المكرمة؟ .
هناك العديد من المؤرخين المعتبرين يرون أن إمارة اﻷخيضريين في مكة استمرت حتى منتصف القرن الرابع منهم أبو نصر البخاري " ت 357 هجرية " الذي ذكر أن اﻷخيضريين هم أمراء مكة في زمنه، و قد تميز البخاري بأنه معاصر ومن النسابين المعتبرين الذين نقل عنهم غالبية نسابة العلويين، ومن المستبعد أن يكون خلط مابينهم ومابين تولي الفرع الثاني من آل الجون السلطة في مكة المكرمة، ﻷنه توفي قبل ذلك.
وقد خص البخاري إسماعيل بن يوسف بن محمد اﻷخيصر الصغير بوصفه أمير مكة، بل إن الفخر الرازي وصف إسماعيل بأمير الحجاز، أما الدمشقي فيرى أن إمارتهم بالحجاز لم تنقطع منذ ولاية إسماعيل السفاك إلى العام 317 هجرية حين دخل القرامطة مكة المكرمة ، وأن آخر أمراء اﻷخيضريين في الحجاز هو : " صالح بن إسماعيل، و لعله قصد صالح بن إسماعيل بن يوسف بن محمد اﻷخيصر الصغير.
لم أجد في المصادر التاريخية التي عنيت بتاريخ مكة مايؤيد أو ينفي عودة اﻷخيضريين لتولي السلطة في مكة باستثناء ما نقله الفاسي عن مختصر لتاريخ المسبحي، ورد فيه ذكر أحمد بن الحسين الحسني الذي التقى مع ابن مخلب متولي معونة الحجاز سنة 321هجرية.
فعلى ذلك قد يكون المقصود هو أحمد بن الحسن اﻷخيضري أمير اليمامة في ذلك العهد على وجه التقريب. إن الحقبة التي أعقبت ضعف العباسيين تعد اﻷكثر غموضا في تاريخ مكة، فمن غير المعروف على وجه الدقة من تولى إمارة مكة سوى محمد بن سليمان العلوي الذي تولى سنة 301 هجرية، وبعض الشخصيات المجهولة كابن مخلب، و ابن محارب، و ابن ملاحظ. ومن غير الواضح إذا كانت تلك هي أسمائهم أم ألقاب؟ ولم يجزم المؤرخون بتوليهم الحقيقي ﻹمارة مكة.
والذي أرجحه أن اﻷخيضريين كانوا إحدى القوى التي كانت تتنافس على تولي السلطة في مكة المكرمة في الحقبة الواقعة مابين العام 280 هجرية إلى العام 360 هجرية والتي شهدت اضطرابات سياسة في المنطقة بعد ضعف العباسيين، وشهدت صراعات بين القوى في المنطقة في بغداد والبحرين ؛ ولعلهم قدتولوا السلطة في مكة المكرمة بشكل متقطع بمساندة من إحدى تلك القوى والله اعلم).

قد قرأت بعض المقالات والبحوث عن اﻷشراف اﻷخيضريين ملوك اليمامة بنجد : أي مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية حاليا وماجاورها من مناطق الخضرمة والخرج واﻷفلاج وغيرها، ومكة المكرمة ، وعن المشككين في بقاء عقب لﻷخيضريين منذ القرن التاسع الهجري إلى اليوم بحجة ان اﻷخيضريين انقرضوا أو هاجروا خارج بلادهم اﻷصلية جزيرة العرب ودخلوا في غمار قبائل أخرى وانصهروا فيها بحيث لم يمكن تمييزهم عن غيرهم ، وهناك من يرى أنه لا زالت لهم بقية إلى يومنا هذا بنجد _ كما مر معنا _ وأنهم انصهروا في قبيلتي " عامر وعائذ " ومنهم طائفة استقرت ببلاد فارس بإيران اليوم.
ومنهم أسرة دخلت المغرب برفقة بني هلال وبني سليم إلى مملكة غانة فكان لهم بذلك ملك ودولة.
حسبما ذكره بعض النسابين والمؤرخين العالميين والمحليين من ذلك المؤرخ التركي أيوب صبري باشا ومحمد بن دخيل العصيمي السعودي ورضا عارف عبدالفتاح، و الدكتور حماه الله السالم البساتي والحسين بن محنض الديماني. ...
وهذه اﻷسرة كما ذكر أولئك النسابون من ذرية آخر ملك من ملوك مكة المكرمة من اﻷخيضريين وهو :
( اﻷمير صالح بن إسماعيل بن يوسف بن محمد اﻷخيصر الصغير ابن يوسف اﻷخيضر الكبير ابن إبراهيم بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن ابي طالب ) رضي الله عنهم.
كما سوف نبينه فيما بعد إن شاء الله تعالى.
إلا أن الصحيح والراجح أن ملوك غانةومالي من بلاد السودان هم : ( بنو صالح بن عبدالله الرضا الشيخ الصالح _ ويلقب بأبي الكرام _ ابن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي رضي الله عنهم ) فهم يلتقون مع أبناء عمومتهم اﻷشراف اﻷخيضريين في الجد الجامع : " موسى الجون " رحمه الله تعالى.
وإنما أتينا على ذكر علاقة بني صالح ملوك غانةومالي باﻷشراف اﻷخيضريين التزاما بمبدإ اﻷمانة العلمية ومن باب ذكر الخلاف ولوكان مرجوحا وزيادة للعلم واﻹطلاع والله الهادي إلى سواء السبيل.
البراهيم likes this.
الحسن الصالحي الحسني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-08-2016, 11:33 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

احسنت اخي الكريم .
هل يعني هذا ان بني صالح من بني الاخيضر ؟
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-08-2016, 01:33 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

يا اخي هو لايعرف عنهم شئيا الا كلمة الإدريسي والغرناطي الجغرافيين
والتي تلقفها الجغرافيون



ولكن اتحداه ان ياتي بكتاب معتمد في الانساب يذكر ان هؤلاء الزنوج عرب


كتاب في الانساب وليس الجغرافيا والرحلات ومن نقل عنهم من مؤرخين



كل فن يؤخذ من أهله



نريد كتاب في الانساب




زِد على هذا ان كل هؤلاء الرحالة لم يلتق احدا منهم بهؤلاء الزنوج
وإنما تلقفوا كلمة الإدريسي
والإدريسي إنما قال. يدعي. وقال. فيما يوصف



وهاهو الرحالة الكبير ابن بطوطة الذي التقى بالسلطان منسا سليمان



الذي يدعي هذا الدعي انه علوي


لم يذكر ذلك ابن بطوطة وإنما وصفه بانه زنجي وان بنات هذا الملك كن يتجولن في الشوارع عاريات لا خيوط عليهن


وكذلك مئات المؤرخين والرحالة الذين وصفوا رحلة موسى منسي وبعضهم قابله
لم يذكروا له نسبا الا وصفه بالملك الأسود التكروني والزنجي مع انهم وصفوا رحلته وصفا دقيقا وبعضهم حضرها وقابله كابن فهد المكي


فاتق الله ياهذا يكفيك فخرا انك مسلم زنجي
محمد الصنهاجي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبيلتا : " كن " و " كيتا " هم : ذرية بني صالح ملوك غانةومالي من بلاد السودان. الحسن الصالحي الحسني مجلس السادة الاشراف ذرية الحسن بن علي 0 24-04-2016 08:29 PM
تحقيق نسب بني صالح ملوك غانةومالي من بلاد السودان، وحقيقة اكتشافهم القارة اﻷمريكية. الحسن الصالحي الحسني مجلس السادة الاشراف ذرية الحسن بن علي 0 23-04-2016 05:50 AM
صحة ثبوت نسب بني صالح ملوك غانةومالي من بلاد السودان للحسن السبط رضي الله عنه . الحسن الصالحي الحسني مجلس السادة الاشراف ذرية الحسن بن علي 0 23-04-2016 01:04 AM
ترجمة الشريف محمد المسلم " حم جولط كان " الصالحي الحسني الحسن الصالحي الحسني مجلس السادة الاشراف ذرية الحسن بن علي 0 22-04-2016 01:58 AM
قبائل آل حجاج بقلم الجياش السيباني الحميري مجلس قبائل حجاج 0 08-11-2012 05:45 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:31 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه