الليبو سكان ليبيا القدامى - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
تحقيق نسب آل عمار بن الحسين
بقلم : عثمان المطالب
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: المُجَالِدُ الفَرِيْدّّ (آخر رد :محمد صيام)       :: المُجَالِدُ الفَرِيْدّّ (آخر رد :محمد صيام)       :: علوم اللغة العربية (آخر رد :أبو مروان)       :: أريد معرفة أصل عائلة (( جنيدي )) بطهطا قبلي البلد (آخر رد :محب ديني)       :: الزيادنة الفواعرة في حمص ونسبهم الى شمر (آخر رد :عبدالله الجربا الشمري)       :: قبيلة المعاضيد في البلاد العربية (آخر رد :بنت النجادات)       :: نسب سيدى محمد (أبى موسى العمران) بن سيدى موسى ( أبى العمران) بن سيدى عبد العزيز (أبى المجد) (آخر رد :اشرف بن النجار الشريف)       :: قبيلة المشاييخ المناصير السادة الاشراف (آخر رد :عبدالعزيز عبدالله الشيخي)       :: كشف التدليس في انساب إمارة ربيعة بالعراق (آخر رد :عمار علي الفريجي)       :: ماذا تعني كلمة عرب ؟؟؟ (آخر رد :الجارود)      



مجلس التاريخ القديم يعنى بالتاريخ من بدء الخليقة الى قبيل البعثة المحمدية

Like Tree14Likes
  • 3 Post By أبو مروان
  • 1 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 1 Post By دباب السُلمي
  • 1 Post By أبو مروان
  • 1 Post By دباب السُلمي
  • 1 Post By م محمد قنديل
  • 1 Post By أبو مروان
  • 1 Post By دباب السُلمي
  • 2 Post By دباب السُلمي
  • 1 Post By الدرسي
  • 1 Post By د ايمن زغروت

إضافة رد
قديم 16-09-2016, 02:36 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي الليبو سكان ليبيا القدامى

شيخنا الحبيب الأستاذ عبدالقادر..فن التحنيط فن عرفه كما تفضلت الاقوام التي سكنت الجنوب الليبي..
ليتك أتيتنا بعرقية هذه الأقوام..هذا من ناحية ومن ناحية أخرى..هل زاول التحنيط شعوب الشرق الآسيوي وتحديدا الصين..أم كيف كانت أشكال حفظهم لموتاهم وخاصة الملوك..حيث أن بعض هذه العلوم تطبق على علية القوم دون غيرهم..
بارك الله فيك وحفظ ورعاك (أبو علي)



استجابة إلى طلب أخي ابي علي أعلاه ، أورد بايجاز شديد و في عجالة كلمة عن سكان ليبيا القدامى ، و الذين كانوا يشغلون كل شمال افريقيا الحالي ، آملا أن يرجع إلى هذا الموضوع إخواننا الليبيون بالموقع بتفاصيل أكثر و معلومات أوسع :
*****
الليبو ، سكان ليبيا الأصليون
******
يرى معظم العلماء أن الليبو أو الريبو شعب / قبائل ، كانت تسكن منطقة برقةالحالية، و لكثرتهم و تمكنهم بسطوا نفوذهم على الشرق ، حتى منطقة الواحات، خاصة واحة سيوة.
و بفترات الجفاف ،كانت القيائل الليبية تهاجم الدلتا، ويكون ذلك دائما عند ضعف الحكم في مصر، واستطاع عدد من أبناء القبائل الليبية الإستقرار بمصر والإندماج بالمصريين القدامى، حتى وصلوا إلى حكم مصر ،إذ كانت الأسرة الثانية والعشرون التي حكمت مصرقرنين من الزمان (من القرن العاشر إلى القرن الثامن ق. م) من أصول ليبية ،وكان مؤسس تلك الأسرة الملك شيشنق، و هو من ملوكها الأقوياء ، اجتاح فلسطين واستولي على عدد من المدن ورجع بغنائم كثيرة .

و أطلق اسم الليبو منذ الفترة المتأخرة من تاريخ مصرالقديم على كل المنطقة الغربية غرب النيل ،و أصبح هذا الاسم يعني لدى الإغريق تارة كل المجموعات السكانية التي تقع إلى الغرب من مصرحتى خليج سرت ،وتارة كل شمال أفريقيا ،وفى بعض الأحيان كل القارة الإفريقية .و كان اليونان، ومن بعدهم الرومان، يطلقون اسم "اللوبيين" على سكان شمال أفريقيا .
و لهذا السبب أطلق الإغريق على المنطقة التي استعمروها بالجبل الأخضراسم ليبيا ، لكونها منطقة مألوفة لديهم من شمال أفريقيا.

كما يذكر أن اسم الليبو ورد في الوثائق المكتوبة "بالهيروغليفية"، منذ القرن الثالث عشر قبل الميلاد. في عهد الملك الفرعوني رمسيس الثاني(1298 ـ 1232 ق.م)، من الأسرة 19، حيث وقعت الإشارة في مدّوناته للمرة الأولى إلى "الليبو" وتوالى ذكر هذا الاسم في سجلات أخرى، كنقش الكرنك للملك "مرنبتاح حوالي 1227 ق.م. من الأسرة التاسعة عشرة للدولة المصرية الحديثة، و سجّل فيه انتصاره على اللوبيين و حلفائهم الذين غزوا الدلتا للاستقرار بها، هروبا من الصحراء .
و قاد هذا التحالف الكبير "مارابي أو مريبي بن دد" رئيس قبيلة "اللّيبو"، كما جاء في نص الكرنك، بمشاركة قبائل المنطقة المتحالفة معه منها : القهق والمشواش.
كما ورد اسم "الليبو" في نقوش رمسيس الثالث(1198 ـ 1166ق.م) الذي ردّ هجمتين قويتين من الغرب على الدلتا ، كانت الأولى من قبائل المنطقة: الليبو والسبد والمشواش.
أما عن وجود اسم الريبو إلى جانب الليبو ، فهو راجع إلى المصادر المصرية ، التي كانت تشير إلى الليبو بالحرفين (ر.ب)؛ ولهذا قرأها بعضهم: "الريبو" بالإبقاء على الراء دون إبدالها باللام. لعدم التفطن إلى "أنّ نظام الكتابة المصرية لا يعرف اللام" أنّ الراء فيها كثيراً ما تنطق لاما ولذا فإن (ر.ب) تقرأ (ل.ب) أي ليبو أو اللّيبو.‏
و يشار إلى أنه ورد اسم "الليبو" أيضاً في التوراة (العهد القديم) بهذه الصيغة "لوبي" و"لوبيم.
و عن منطقة هذه القبائل ، جاء في تاريخ ليبيا القديم لهيرودوت أن ليبيا تمتد من حيث تنتهي مصرالغربية. وقد حدد ساحل ليبيا الشمالي بما يلي بحيرة مريوط إلى رأس (سولوجوس) (رأس سبارتل) جنوبي طنجة على المحيط الأطلسي . و أشار بان المجموعات السكانية التي تقيم على امتداد هذه المنطقة كلها تنتمي إلى أرومة واحدة وهي موزعة على مجموعات من القبائل باستثناء الأجزاء التي يقيم بها الإغريق والفينيقيون،و جعل هيرودوت بحيرة (تريتونيس)- بخليج قابس-الحد الفاصل بين مجموعتين من الليبيين ؛ إحداهما بغرب البحيرة ، و هم المزارعون المستقرون ، والأخرى بشرق هذه البحيرة و هم بدو رعاة.
ولم تقتصر ليبيا لدى(هيرودوت)على المنطقة الساحلية فقط بل انه ضم إليها الواحات والصحراء. وقد أشار إلى ذلك بكل وضوح في الكثير من فقرات كتابه الرابع حيث يقول: (لقد تحدثت في السابق عن الليبيين الرعاة الذين يسكنون على ساحل البحر ولكن أسفل هذه المناطق توجد مناطق ترتادها الوحوش المفترسة. وأسفل المنطقة السابقة يوجد شريط رملي يمتد من طيبة في مصر حتى مضيق جبل طارق. وتقع على هذا الشريط الرملي روابي تحيط بها الرمال ويتوسط كل واحدة نبع يقذف ماء باردا عذبا. وحول هذه الروابي يقيم السكان مضاربهم.)
و ذكر(هيرودوت)البعض من هذه الواحات مثل : واحة (الآمونيين) ويعنى بهم الذين يعبدون الإله(أمون) وهـم سكان واحة سيوه. ثـم ذكــر سكان واحة أوجلة وواحات الجرامنت. وقد أشار(هيرودوت) بان خلف هذا الشريط الرملي الذي يضم العديد من الواحات توجد الأجزاء الجنوبية والداخلية من ليبيا والتي هي صحراء حيث لا يوجد بها لا الماء ولا الحيوانات ولا المطر ولا الأشجار ولا أي اثر للحياة . و من هنا عُمِّمَ اسم ليبيا أوالليبيون القدماء على كل شمال إفريقياوالصحراء الكبرى. التي هي اليوم المغرب العربي .
____________________
المراجع :
تاريخ هيرودوت ، ترجمة عبد الإله الملاح
الموسوعة الحرة (الليبو /الريبو)
ملاحظة :
أما عن السؤال الثاني ، و المتصل بالتحنيط ، فقد يكون موجودا في كل القارات في زمن الشعوب السالفة جدا ، و لكن الطريقة المصرية اشتهرت أكثر على غيرها ، فارتبط بها ، و كما قلتَ أخي مخلد ، فقد كان خاصا بعلية القوم فقط ، و الله أعلم .
أرجو أن أكون قد أجبت عن سؤالك و لو في عجالة و بايجاز .


أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-09-2016, 04:33 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

شيخنا وأستاذنا الحبيب الغالي عبدالقادر..
جزاك الله خيرا وبارك فيك..بحث قيم ومفيد
جعله الله في ميزان حسناتك
أبو مروان likes this.
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-09-2016, 08:57 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية دباب السُلمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Libya

افتراضي

اتضح من خلال الحمض النووي ان الليبو جنس اخر غير جنس المصريين القدامى و البربر
حيت لوحظ ان لهم تحور مميز وهو اي في 65 و هو غير تحور المصريين و النوبيين اي في 12 و 22
وغير تحور الامازيغ اي ام 81 و يبدو ان مواطن وجوده هي مواطن قبيلة لواتة الليبية
و وفقا للدراسات ان اوصافهم منها السمراء و البيضاء و هذا يدل على التداخل وخاصة في فترة
ازدهار الليبو وحكمهم لمصر واصبحت شعب لا قبيلة و ذكرت المصادر القهق والسبد والتحنو والتمحو
والمشواش والجرامنت ذخلت في شعب الليبو واصبحوا خليط من السلالات والقبائل نحتاج لدراسات اكثر
للفصل في هوية الشعوب القديمة
أبو مروان likes this.
دباب السُلمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-09-2016, 01:00 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

بارك الله فيك أخي دباب السلمي على الإضافة القيمة ، و شكرا على مرورك العطر .
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-09-2016, 11:11 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

تُشكر عليه
بلاشِي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-09-2016, 12:41 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية دباب السُلمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Libya

افتراضي

قبائل لواتة الكبرى


لواتة الكبرى هى إحدى الأقوام التسعة التي ذكرت في اللوحة التي تعود لعهد الملك شيشنق فى القرن التاسع قبل الميلاد ، و هذه الأقوام هى


· أوربة
· مصمودة
· كتامة
· صنهاجة
· أوريغة
· أداسة
· نفوسة
· ضريسة
· لواتة الكبرى

و لواتة هي أحد الشعوب البربرية التي كانت تقطن ليبيا خلال الفتح الإسلامي في سنة 643 م (24هـ) ، و هنالك قول بأن اصل اسم ليبيا و لبدة الكبرى يرجع إلى تسمية هذه القبائل

كانت تقيم في برقة و سرت و أطراف طرابلس ، و أول القبائل التى أسلمت ثم أصبحت من أكثر المناصرين للإسلام ، و كان لها دور مشرف في الإسلام ،

و برز منهم أول قائد مسلم من أصول بربرية ، و هو هلال بن ثروان اللواتي ضمن حملة حسان بن النعمان الكلبى سنة 693م (74هـ) في افريقيا

كما برز منهم القائد الفاتح طارق بن زياد اللواتى النفزاوى فاتح الأندلس فى عهد الخليفة الاموى سليمان بن عبد الملك

و أبو إسحاق العالم اللغوي و الأديب ، صاحب كتاب " كفاية المتحفظ و نهاية المتلفظ " (كتاب بحث لغوي عن اللغة العربية)

اصل التسمية
قد يكون تحريفا لاسم القبائل التى ذكرها هيرودت باسم آكلو اللوتس Lotuce المقيمين ببرقة Cyrene ، و المذكورين في الميثولوجيا الاغريقية باسم لوتوفاجاى Lotophagae


تاريخ لواتة
أول إشارة عن قبائل لواتة عن طريق المؤرخ البيزنطي (بروكوبيبوس) ، من خلال كتابيه العمائر و الحروب الوندالية حيث ذكر قبائل لواتة كمجموعة سكانية واحدة كانت منتشرة في كل المنطقة الممتدة من طرابلس و حتى تيبسه بالجزائر ،

و قد ذكرت قبائل لواتة في العديد من كتابات (بروكوبيوس) فنجده يشير إلى لــواتة عند حديثه عــن تغلب هؤلاء على الونـدال و احـتلالهم لمدينة لبدة الكبرى ، و نجده يشير إليهم عند حديثه عن المذبحة التي نفذها البيزنطيون في مدينة لبدة ضد ثمانين شيخا من أعيان لواتة ،

و نجده يشير إلى لواتة عند حديثه عن الحروب التي شنها الليبيون ضد حاكم إفريقيا البيزنطي سليمان ، فنجده يتحدث عن لواتة في طرابلس ، و في بيزاكيوم (سوسة بتونس) و لواتة في تيبستى بالجزائر

و الجدير بالذكر أن قبائل لواتة لم تنتهي مع نهاية الحكم البيزنطي للمنطقة بل ظلت تتردد في الكثير من المصادر العربية الإسلامية حيث تم الإشارة إليها عــن طريق ابن عبد الحكم في كتابه فتوح مصر و إفريقيا ، و اليعقوبي في تاريخه و ابن خرداذابة في كتابه المسالك و الممالك ، و الهمذانى في كتابه الإكليل ، و نشوان بن سعيد الحميري في قصيدته ملوك حمير و أقيال اليمن و أبى الحسن على بن سعيد في كتابه المغرب في حلى المغرب

و ابن خلدون في كتابه العبر و ديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر و من عاصرهم من ذوى السلطان الأكبر

و بقي النفوذ في برقة لقبائل لواتة حتى دخول قبائل بني سليم و بني هلال بدايةًًًًًًًًًً من عام 443 هـ (1051م)


و هناك رأيٌ أورده فرنسيس رود F. Rodd في كتابه عن الطوارق الملثمين (People of the veil) حين أشار إلى أن قبائلَ لواتة التي عرفها العرب أول ما عرفوا ليبيا هي بعينها قبائل "الليبو" القديمة التي كانت تسكن ليبيا الشرقية

و قد ذكر المؤرخون المصريون مثل ابن ميسر ، و المقريزى ، و أبى المحاسن ابن تغرى بردى ، إن الشدة العظمى فى عهد الدولة الفاطمية كان سببها انخفاض ماء النيل و انتشار الوباء في مصر حتى إنعدمت الغلات من أرض مصر و أكل الناس البغال و الحمير و الميتة ثم أكل بعضهم بعضا

و لكن سويريس مؤرخ تاريخ كنيسة الإسكندرية القبطية كان له رأى أخر حيث يبين بوضوح أثر القلاقل و الفتن في إيجاد هذه الشدة ، فقد عمت الفوضى و الحروب بين الجند و خاصة بين السودانية و الأتراك ، فكانت القاهرة في يد الجند الترك ، و كان الصعيد في يد الجند السودانية ، و كانت الإسكندرية و جزء كبير من الدلتا في يد فريق آخر من الجند التركية تساعدهم قبائل قيس و قبائل لواتة

و يبين ساويرس تسلط اللواتين (قبائل لواتة) ، و هي قبائل بربرية الأصل ، على الريف و يذكر أنهم ملكوا أسفل الأرض أى الوجه البحرى ، و أصبحوا يزرعونه كما يريدون بلا خراج و لم يهتموا بحفر الترع أو عمل الجسور و إنفردوا بالزراعة دون غيرهم و امتنعوا عن بيع الغلات ، و كانت النتيجة أن رزئت مصر بفترة مجاعة قاربت من سبع سنين عرفت بالشدة العظمى (1066 -1082م)

و قد استطاع الامير بدر الجمالى والى عكا الذي استدعاه الخليفة المستنصر لتولى الوزارة في مصر ، أن يقبض على ناصية الحال فيها فأزاح اللوتيين من الريف ، و سار إلى الصعيد ففتحه ثم عاد إلى مصر و أقام بها و رتب الأمور فيها كما كانت عليه في السابق ،


نسب لواتة الكبرى

لواتة بن لوا بن زحيك بن سقفو بن جنذواذ بن يملا بن ونور بن هربيل ابن حديلان بن جالود بن رديلان بن حظى بن زياد بن زحيك بن مادغيس الابتر بن هوك بن هرسق بن كراد بن مازيغ بن هراك بن هريك بن بد بن بديان بن سحو بن ابزج بن جمواح بن ويل بن شراط بن ناح بن دويم بن داح بن لهب بن فوط بن حام ،

و أخوة لواتة الكبرى ثلاثة من ولد زحيك فيما يذكر نسابة البربر أربعة

نفوسة
أداسة
ضريسة
لواتة


أداسة و منه قبائل

· هراغة
· ترهونة
· شتاتة
· أنداوة
· هنزونة
· أوطيطة
· صنبرة‏

ضريسة و منه قبائل

· زناتة
· مكناسة
· ورسطيف
· مطغرة
· لماية
· صدينة
· كومية
· مديونة
· مغيلة
· مطماطة
· ملزوزة
· دونة


نفوسة و هم قبيل واحد تنسب إليه نفوسة كلها ، و كانوا من أوسع قبائل البربر و مواطن جمهورهم بجهات طرابلس و ما إليها ، و هناك الجبل المعروف بهم ، و كانت مدينة صبراتة قبل الفتح في مواطنهم و تعزى إليهم ، و هي كانت باكورة الفتح لأول الإسلام ، و كان من رجالاتهم إسماعيل بن زياد النفوسى المتغلب على قابس سنة اثنتين و ثلاثين و مائة لأول الدولة العباسية ،


لواتة الكبرى
· نفزاوة ، و من قبائل نفزاوة
o ولهاصة
o ورفجومة
o مرنيسة
o زهيلة
o مجر
o مكلاتة
o سوماتة
o زتيمة
o وريكول
o ورغوس
o غساسة
o وردين
o ورسيف
· لواتة ، و من قبائل لواتة
o مصعوبة
o مرّاوة
o فوطّيطة
o مفرطة
o تَحلالة
o سِيوَّة
o مسّوسة
o مغاغة
o واهلة
o جدانة
o سدراتة
o عتروزة
o أكوزة
o جرمانة
o زكوده
o نقاعة
o زنارة
§ بنو مزديش
§ بنو صالح
§ بنو حبّون
§ واكدة
§ قرطيطة
§ غرجومة
§ نفاث
§ ناطورة
§ بنو السّعوية
§ بنو أبي سعيد
§ مزداشة
§ طازولة
§ بنو مسام
§ زمران
§ ورديغة
§ عزمان
§ لقّان
§ بنو جديد
§ أولاد زعازع
§ بركين
§ بنو روجين
o مزّورة
§ بنو وركان
§ بنو غرواسن
§ بنو الحجاج
§ بنو الحرمية
§ بنو بلاّر
§ بنو محمد
§ حدوخاص
§ بنو مجدول
§ سقارة
§ بنو مزار
§ بنو شهلان
§ بنو عمران
§ بنو يحيى
§ بنو مختار
§ بنو الشعرية
§ أولاد نصير الدين
o مزاتة
§ بلايان
§ فرنه
§ مجيجة
§ دكمه
§ حمره
§ مدونه

و كانت قبائل لواتة رُحلاً في مواطنهم بنواحي برقة ، ثم امتدت مواطنهم فيما بعد إلى سرت و طرابلس، و كان الحدّ بينهم و بين هوّارة طرابلس ، تَوَرغاء

قالَ اليعقوبي - يصِفُ ولايَة برقة - في (القرن 9م)

و لبرقة جبلان أحدهما يقال له الشرقي فيه قوم من العرب من الأزد و لخم و جذام و الصدف و غيرهم من أهل اليمن ، و الآخر يقال له الغربي فيه قوم من غسان و قوم من جذام و الأزد و تجيب و غيرهم من بطون العرب ، و قرى بطون البربر من لواتة من زكودة و مفرطة و زنّارة

و قال أيضا و لبرقة أقاليم كثيرة تسكنها هذه البطون من البربر

و ذكر مدينة برنيق من ولاَيَة برقَة ، فقال و أهلها قوم من أبناء الروم القدم ، الذين كانوا أهلها قديماً ، و قوم من البربر من تَحلالة ، و سِوَّة، و مسّوسة ، و مغاغة ، و واهلة ، و جدّانة

و ذكر مدينة أجدابية من نفس الولايَة ، فقال و أهلها قوم من البربر من زنّارة ، و واهلة، و مسّوسة ، و سِوَّة، و تَحلالة و غيرهم، و جدانة هم الغالبون عليها و هي آخر ديار لواتة من المدن

و ذكر البكري مدينة أجدابية في (القرن 11م) فقال و أجدابية مدينة كبيرة في الصحراء و أهلها ذوو يسار ، و بها نُبَذٌ من صُرحاء لواتة

و كان من زنّارة لعهد ابن خلدون في (القرن 15م) ، أحياء بنواحي مراكش من الغرب الأقصى ، و لهم هنالك كثرة ، و أجاز منهم إلى العدوة (الأندلس) لعهد بني الأحمر سُلطان الزناري ، و كانت له في الجهاد آثار


و كان جل قبائل لواتة فى مصر و اكبرها زنارة و مزاتة و مزورة على المذهب الشيعى الاسماعيلى ، و قد قاموا بثورة كبيرة بقيادة الشريف الجعفري الطالبي الزينبي الأمير حصن الدين ثعلب ضد الحكم المملوكي و نظروا للمماليك على إنهم عبيد و خوارج مثل سادتهم الأيوبيين ، و قد عبر عن ذلك بقوله نحن أصحاب البلاد و نحن أحق بالملك من المماليك و كفى اننا خدمنا بني أيوب و هم خوارج خرجوا على البلاد

و قد تحالفت تحت قيادة حصن الدين ثعلب قبائل آل البيت من الجعافرة الطالبيين و الجعافرة الصادقيين و الحسنية و شاركت في الثورة قبائل عربية أخرى مثل قبائل سنبس من طيء في بحري مصر المستوطنة المنطقة المعروفة اليوم بمحافظة الغربية و محافظة كفر الشيخ و محافظة المنوفية و قبائل لواتة البربرية الليبية الأصل المستوطنة أيضا بحري مصر بمحافظة المنوفية و محافظة الغربية و غيرهما و قبائل مدلج من كنانة ببحري مصر خاصة بمحافظة البحيرة و حوالي الأسكندرية

و عرف ذلك التحالف بالحلف القرشي الذي وحد القبائل اليمانية و العدنانية ( القيسية) و إنتهى من مصر منذ ذلك الوقت الصراع اليماني - القيسي و قد أخمد السلطان المملوكي أيبك الثورة و أسر الشريف حصن الدين ثعلب و قتل صبرا

و تلك الثورة هي أخر ثورة عربية كبرى في مصر بعدها إستقر الأمر للمماليك ، ثم العثمانيين من بعدهم مع بعض التمردات الصغيرة الشأن التي لا تطلب الحكم بل لدوافع إقتصادية و لم يكن لها أدنى علاقة بالتشيع بصفة عامة و الزيدية بصفة خاصة فيما عدا بعض الأحداث في عصر الظاهر بيبرس الذي إتخذ أقصى الإجراءات للقضاء على التشيع بإلزام جميع رعيته بإعتناق واحد من المذاهب السنية الأربعة في عام 659 للهجرة

و قد مالت الأراء إلى الرأي القائل بأن هذه الثورة إسماعيلية فاطمية تعتمد على وصف الأمير حصن الدين ثعلب المماليك و الأيوبيين بالعبيد الخوارج و هو أمر يعني إيمانه و إيمان المشاركين في الثورة بعدم شرعية عمل صلاح الدين الأيوبي حين أنهى حكم الفاطميين و هو المرجح

أما اليوم فما زالت قرى و مدن مصرية تحمل أسماء قبائل لواتة مثل سيوة و و فوطيطة و مغاغة و زنارة و مزاتة و مزورة و سقارة و بنى مزار و تل العمارنة و باب الشعرية (بنو الشعرية) و مجيجة و دكمة
منقول من الاخ ابو النصر من المنتدى نفسه
أبو مروان likes this.
دباب السُلمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-09-2016, 10:29 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
من مؤسسي الموقع
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ما هو مصدر معلومه الاقوام التسعه
للعلم لا يوجد ذكر في التاريخ الفرعوني لصنهاجه او مصموده او غيرهم من قبائل البربر الا بمسميات
التحنو و المشوش و الليبو و التمحو و القهق (اذا اعتبرنا انهم ليبو )
م محمد قنديل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-09-2016, 01:28 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

بارك الله في الناقل و المنقول عنه .
شكرا جزيلا استاذنا السلمي على إعادة تناول الموضوع ، تحقيقا لرغبة أخينا و استاذنا أبي علي (مخلد) عجَّل الله شفاءه .
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-09-2016, 03:07 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية دباب السُلمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Libya

افتراضي

طهورا ان شاء الله لاستاذنا ابو علي
أبو مروان likes this.
دباب السُلمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-09-2016, 03:08 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية دباب السُلمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Libya

افتراضي

مسألة الاقوام التسعة تحتاج نظر
وما انا الا مجرد ناقل
دباب السُلمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-06-2018, 01:10 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف مجالس قبائل ليبيا
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Libya

افتراضي

غير صحيح القول بان "الريبو" هم اقدم سكان ليبيا..!!
بل الصحيح تاريخيا ان قبيلة " التحنو " هم اقدم سكان ليبيا في العصور القديمة , وموطنهم امتد من غرب دلتا الى مابعد سرت الكبرى . وقد ورد ذكرهم واسمهم لأول مرة في الاثار المصرية في"عصر ماقبل الاسرات المصرية " قبل توحيد مصر على لوحة " المدن السبعة" باسم "التحنو " وكذلك على لوحة عرفت باسم صلاية " صيد العقبان والأسود" ... ومن ملامحهم وصورهم على نقش صلاية صيد العقبان والأسود يدل على انهم كانوا ذوي بشرة سمراء والشعر المنكوش ولايرتدون أي ملابس سوى كيس او ساتر العورة ولايضعون على رؤوسهم أي ريشة ويحملون الرماح الطويلة لصيد الحيوانات.... "التحنو"هم اقدم القبائل الليبية التي سكنت قبل مجيء القبائل الأخرى " الريبو والمشواش" بالاف السنين قبل الميلاد
الدرسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-06-2018, 01:24 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف مجالس قبائل ليبيا
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Libya

افتراضي

الأخ ذياب السلمي السلام وعليكم
مقالك حول اسماء" الاقوام التسعة " غير صحيحة... والأسماء التي ذكرتها ومصمودة ونفوسة ولواتة ... الخ هي أسماء ظهرت في العصور الوسطى " العصور الإسلامية" ولم تظهر في العصور القديمة

واحيطك علما بانه لم يتمكن أي عالم اثار او باحث تاريخي اجنبي او عربي من معرفة اسماء "الاقوام التسعة الليبية " اطلاقا..
الدرسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-06-2018, 03:35 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


احبائي الكرام اسمحوا لي بالتذكير بمعلومة في غاية الأهمية هي ان مصرايم بن نوح انجب أربعة عشر ولدا كل منهم رأس قبيلة مصرية , فكان اكثرها عددا قفتوريم بن مصرايم و هو قفط و أصبحت تنطق قبط عند العرب , و كان من أولاده أيضا لهابيم و هو لوبيم جد الليبيين القدماء و الذي امتدت ذريته عبر السحال الافريقي الشمالي و كان منهم بعض مكونات البربر في بلاد المغرب الأوسط أيضا و هم من عناهم ابن حزم الاندلسي عندما قال عن بعض قبائل البربر مثل لواتة انهم من القبط.
أبو مروان likes this.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبيلة أولاد فـــــايد الحــــــــــــرابي بالفيوم ( عرب الفيوم) أشرف الفايدي مجلس قبائل مصر العام 9 20-04-2018 12:23 PM
السادة الأشراف آل النعمي ايلاف منتدى السادة الاشراف العام 2 10-04-2015 02:04 AM
قبائل بني هلال في ليبيا بحث جديد الرياحي مجلس قبائل ليبيا العام 41 09-01-2015 02:35 AM
علىنجيب القنوف .................معجم قبائل المملكة العربية السعودية على نجيب مجلس قبائل مصر العام 0 12-05-2012 11:45 PM
الليبيون القدماء من خلال المصادر الأثرية والتاريخية القديمة محمد محمود فكرى الدراوى مجلس قبائل ليبيا العام 0 01-02-2010 09:22 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:49 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه