قبائل بنى كلاب - الصفحة 2 - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
قراءة فى كتاب الفلسفة القرآنية ...(موسوعة الأستاذ عباس العقاد الإسلامية),,,
بقلم : حسن جبريل العباسي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عشائر السادة آل حسيني الحسنية (آخر رد :عبد الإله الهاشمي)       :: ماهو نسب عائلة درويش بصفوى ؟ (آخر رد :وردة فرساي)       :: دبلومة الانساب (آخر رد :احمد حيدر موسي عبدالله)       :: بشرى سارة من المعهد العالي لعلوم الانساب { التعليم عن بعد } (آخر رد :احمد حيدر موسي عبدالله)       :: البحث عن نسب عائله ضوه....... (آخر رد :السيد محمد محمد ضوه)       :: تحور قبيلة الحساونة (آخر رد :يوغي يو)       :: التمذهب (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: نبي الله لوط (ع) ليس قريبا لنبي الله إبراهيم (ع) (آخر رد :عتيبة)       :: الجميلات من قبيلة الصلبة صُلب العرب الكنانية العدنانية (آخر رد :العنتري)       :: اسر بني خالد في الكويت ابناء واحفاد ناصر مشعان بن شاهين المهاشير الخالدي (آخر رد :ولد الكويت)      



مجلس قبائل بني كلاب العامرية بنو كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة


إضافة رد
قديم 07-09-2014, 09:18 PM   رقم المشاركة :[41]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مشكور و بارك الله فيك .... لكم منى اجمل تحيه

أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-09-2014, 09:38 PM   رقم المشاركة :[42]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

و فيما يلى بعض العشائر التى تنسب الى بنى كلاب :

عشيرة الجلابيين

تنتسب هذه العشيره الى بنى كلاب من ذرية خزام رضى الله عنه بن خالد بن ربيعه بن الوحيد بن كعب بن عامر بن كلاب بن ربيعه بن عامر بن صعصعه و خزام هو ابو ام البنين زوجة سيدنا على بن ابى طالب كرم الله وجهه

و فيما يلى عامود نسبهم كما اورده شيخ غشيرة البو راشد : على بن علان بن شعلان بن عجمى بن حمود بن خلف بن حمزه بن جاسم بن راشد بن وليد بن كليب بن دياب بن عقيل بن عزيم بن عبيد بن إبراهيم بن عيسى بن سليمان بن يزيد بن سعيد بن عائذ بن سعيد بن خزام بن خالد بن ربيعه بن الوحيد بن كعب بن عامر بن كلاب بن ربيعه بن عامر بن صعصعه

قال العزاوي : و هؤلاء يعدون من البو سلطان من الجحيش من زبيد و نخوتهم تعلن أنهم من الجحيش و الظاهر انهم عاشوا مع البو سلطان مدة فصاروا يعدون منهم نخونهم"جاحش و رئيســــهم جودة العجم و أصل نخوتهم الخاصة جليبي يسكنون في النعمانية في هور السياله و أبو جاموس و هم :

1- ألبو وليد : رؤساؤهم فارس الخليف العلي وشهاب الطينة ، ومنهم ألبو غنيمة "، وألبو منصور
2- ألبو عيسى: رئيسهم نايف الجالي في مقاطعة أبي جاموس ومنهم ( الكنيات ، ألبو شيبان ، ألبو"موسى
3- ألبو ناجي: رؤساؤهم حمزة الفرحان وعيدان السرحان وهم في البغيله - النعمانية - ومنهم التويم وألبو نايف
4 - ألبو راشد: رئيســـــــهم جودة العجم والأنفي النعمانية ومنهم ، السهيلات ، وألبو رمله ، ونفس ألبو راشد ، ومنهم في أبي صخير يقال لهم الجلابات رئيسهم ألحاج كاظم ، ومنهم في النجف يعرفون بهذا الاسم ومنهم في كربلاء رئيسهم شعلان ومنهم في أبي غريب يقال لهم الغريباويين أو"التويم".يدعون أنهم من ألبو سلطان وتغلب عليهم نخوة"جلبي ومنهم: "ألبو صالح"،و"ألبو نعيم"،و"ألبو خضر ) عشــــائر العراق-عباس العزاوي431 ) منهم إعلان بن شعلان بن عجم بن حمود بن خلف بن حمزة بن جاسم بن راشد بن وليد ، وألبو وليد في الصويرة والشحيمية يرأسهم فارس بن خلف بن علي ومنهم ( بيت ناصر الرؤساء ، ألبو منصور ، بيت عبد السيد ، الشــــويخات من الجبور ) ، وألبو راشد : يرأســـــــــــهم أركان شعلان العجم في النعمانية وقرية سيالة في واسط ومنهم ( السهيلات ، ألبو محمد الراشد ، الكصب ، ألبو رمله )
5 - ألبو عيسى : شقيق راشد ووليد وتويم يرأســــــــــــهم سعيد بن علي بن نايف في النعمانية سيالة ومنهم (البوشيبان ، الكنينات ، البوطعمه ، بيت منسي ، بيت جبوري (
6 - التويم : في النعمانية والطهمازية والهاشمية يرأســــــهم شاكر بن حمزة بن فرحان ومنهم ( بيت فرحان ، بيت عريج ، بيت فيدي ، بيت عبيد بيت شحاذه ، ألبو عبد الله ، ألبو هزيم ( ، وألبو ناجي : في النعمانية والشــــــــحيمية في واســــــط والمحمودية ومنهم ( بيت ميدان ، بيت لامي ، بيت مصباح ، بيت خيكان ، بيت بهلول ، بيت كلاخ ) ، و• ألبو شبع : يرأسهم مسلم بن جعفر بن سماوي ومنهم ( ألبو حاج حسين ، ألبو هزيم ومن ألبو هزيم ( ألبو سهيل ، ألبو متعب ، ألبو محاور ، ألبو خضير ، ألبو سود ، ألبو قربة (
ألبو جزرة : في أبي صخير في النجف يرأسهم شاكر بن محمد علي بن عبد الحسين ابو جزرة ومنهم ( ألبو ديوان ، الجريرات ، والشياش ، المذوية ، ألبو عليوي ، ألبو دهيم ، ألبو غزي
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-09-2014, 12:24 PM   رقم المشاركة :[43]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مشكورين و بارك الله فيكم .... لكم منى اجمل تحيه
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-09-2014, 02:19 PM   رقم المشاركة :[44]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

و من العشائر التى يقال انها تعود الى بنى كلاب :

عشيرة بنى سعيد من كبرى العشائر العربيه بريف حلب فى سوريا

قبيلة بني سعيد قبيله عربيه اصيله هاجروا من عالية نجد الى بلاد الرافدين فدخلوا في حلف مع بناء عمومتهم من قبيلة المنتفق في العراق وكانوا يمثلون الثلث (ثلث بنى سعيد) و كانت نخوتهم "عائذ" ولكثرة الحروب التي خاضتها قبيلة المنتفق تفككت وهاجر قسم من بني سعيد الى ضفة الفرات اليسرى وظهر منهم الفارس فحل الخليل السعيدى الذي ادهش السلطان العثماني بشجاعته ورباطة جأشه وكان حوش فحل يجمع 30 عشيره فسميت تلك العشائر ب "عشائر الحوش" وهناك مصاهره بينه وبين قبيله العفادله من العبيد من زبيد حيث ان ابنته خضرا الفحل متزوجه من احد شيوخ العفادله وبني سعيد حالها حال القبائل التي وصلت الى منطقة الفرات فهي تنتسب بالحلف و الموطن الى البو سلطان من زبيد و البعض يقول انهم من عائذ سعيد و يستشهد بذلك ان موطنهم فى اليمامه قبل هجرتهم الى العراق و هى مواطن بنى عائذ كلاب التى ذكرها الرحاله ناصر خسرو فى القرن السادس عند مروره بها بغرض الحج و قال ان قلعتهم الخضرمه باليمامه

عرفت قبيلة بنى سعيد بمواقفها تجاه الاستعمار حيث ان عشيرة "الحوش" هي أول اتحاد عربي قام ضد الاحتلال الفرنسي و اليوم من أبرز الوجوه المعروفة في ريف "حلب" الشيخ "عبد الله الشلاش" شيخ عشائر "بني سعيد" والتي عددها (32) عشيرة حيث استضافنا في مضافته الكائنة في قرية "الشيخ يحيى" التي تتبع لمدينة "منبج" وذلك يوم الجمعة (15/5/2009)

وباكورة الحديث كانت عن تسلم الشيخ عبد الله المشيخة فقال : «نحن لدينا المشيخة تسلسل متوارث أبا عن جد توفي والدي الشيخ إبراهيم الشلاش فخلفه أخي متعب الشلاش وبعد أخي استلمت أنا المشيخة لأقوم بدوري كشيخ عشيرة للإصلاح بين الناس»

وعن المهام التي يقوم بها شيخ العشيرة يقول الشيخ عبدالله : «يقوم شيخ العشيرة بكل ما تحتاجه العشيرة من فض الخلافات والنزاعات التي تحدث بين أفراد العشيرة وكافة المشاجرات صغيرة أو كبيرة والعمل على الصلح بين الناس داخل العشيرة وخارجها بالتعاون مع وجهاء العشيرة، فالعشيرة مجتمع متكامل ونظام اشتراكي متكامل الناس كلها سواسية كأسنان المشط لا فرق بين كبير وصغير أو غني و فقير حتى شيخ العشيرة عندما يخرج عن نظام العشيرة أو نطاق الآداب تعزله العشيرة»

كيف تتم عملية اختيار "شيخ العشيرة ؟

«بالنسبة لشيخ العشيرة فهو متوارث ضمن العائلة، ونحن لدينا وضع "شيخ العشيرة" متوارث منذ أكثر من (500) سنة أب عن جد فلان بن فلان و ليس شرطا أن يكون الأخ الأكبر أو الأصغر هو الشيخ بل هناك أمور يجب توافرها في الشيخ فلابد أن تكون لديه مواصفات تؤهله ليكون شيخ للعشيرة كالسمعة الحسنة، ملتزم دينيا، أخلاقه جيدة، لا يفرق بين الناس ويحكم بينهم بالتساوي وما إلى هنالك من أمور»

هناك أناس يتخوفون من الحديث عن موضوع العصبية القبلية، هل هذه العصبية موجودة في عشائرنا ؟

«أنا لا أعتبر أن هذا الشيء موجود نهائيا لدينا من الطبيعي أن ينتمي الناس إلى عدد من القبائل وهم يعيشون مع بعض والله سبحانه وتعالى يقول: (وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا) وهذا التعارف موجود بين كل الشعوب والقبائل وجميعنا متكاملين تربطنا وتجمعنا قومية عربية واحدة»

حدثنا عن تجمع عشائر "بني سعيد" أو ما يسمى "الحُوشْ" ما عدد عشائره ولماذا قام هذا الاتحاد العشائري ؟

«"الحُوشْ" يضم (30) عشيرة وهو أول اتحاد عربي قام ضد الاحتلال بقيادة الشيخ فحل الخليل حيث تكاتفت هذه العشائر لمحاربة العثمانيين حتى خروجهم من سورية وعند دخول الفرنسيين إلى سورية واصلت هذه القبائل بمواجهة الاستعمار واستمرت هذه المقاومة حتى جلاء الفرنسيين والشيخ شلاش ظلّ يحارب الفرنسيين حتى آخر رمق ومن سانده من القبائل الموجودة في المنطقة ولا زال

هل هناك اختلاف بين دور شيخ العشيرة بين الماضي والحاضر، وكيف ترى دوره في المستقبل ؟

« سابقا كان دور القبيلة وشيخها أقوى من الآن وخصوصا أيام الاحتلال والاستعمار فكانوا هم يعملون على إيصال الحق لأصحابه لأن المستعمر لا يهمه ذلك أما الآن فهناك دولة وقانون وقضاء يساهم يقوم بهذا الدور من خلال حل النزاعات والخلافات و شيوخ القبائل تساعد الدولة في حل هذه الخلافات

ومن ناحية أخرى لا يزال الكثير من الناس يلجؤون لشيوخ العشائر لحل المشاكل والدولة تتعاون في ذلك حيث هناك العديد من المشاكل التي حلت بالتعاون بين الدولة وشيوخ العشائر حيث تقوم الدولة بتشكيل لجنة من شيوخ العشائر لتساهم في حل المشكلة

عشائر بنى سعيد :

تضم عشيرة بنى سعيد او عشائر الحوش عدد من العشائر الكبيره نذكر منها :
  1. الخراج (اصلهم من الخرج باليمامه فعرفو بالخراج) و اغلبهم بمحافظة الخرج بالسعوديه و مصر و تونس و الجزائر و المغرب
  2. الجعابره (نسبه الى جعبر بن سابق بن سالم القشيرى من ال زياد القشيرى صاحب قلعة جعبر على شط الفرات و التى كانت تعرف بقلعة دوسر نسبه الى الدواسر قبيلة ال زياد القشيرى) و هى من العشائر الكبيره و المنتشره بنواحى حلب و و العراق و حوران و فلسطين و الاردن و مصر و ليبيا و تونس و الجزائر و المغرب
  3. العجلان
  4. الغلاض : عشيرة كانت تعرف ببنى الغليظ و يقال انهم من عشيرة القرطان من قبيلة جيس
  5. البراغيث : عشيره كبيره لها انتشار فى ريف حلب و اغلبهم بمصر و ليبيا و تونس و الجزائر و المغرب و يعرفون هناك بالسعادى و البعض يقول ان البراغيث هؤلاء من المقادمه
  6. المقادمه : عشيره كبيره لها انتشار فى ريف حلب و حوران و فلسطين و مصر بالصعيد يعرفون بالمخادمه و تونس و شرق الجزائر بوارقلا و المغرب ويعتبر الشيخ تركي الكلش بن مصطفى بن كلش بن شيخو بن حمد بن علاوة بن غنام بن حمزة بن حسن بن راشد بن محمد بن حمد المجدمي شيخ المقادمه فى حلب
    1. و من قراهم فى محافـظة حلب : طاط حمص - الراغبيه - المسلمية - قنطرة - تل أحمر - حرده - تلعار - قصاجق - تل بطال - الأحمديه - تل مالد - كورهيوك - خلفتلي - شضار - بيش جرن - الشيخ عيسى - قنقوي - العجمي - جب نعسان - العزاتية - السكريه (سكرية المجادمة) - السكرية الكبيرة (نصفهم مجادمة) - أم عدسة - زعرايا - كويرس - البويهج - خريبة الذيب - تل العبر - الصندلية - حج كوسا - دير حافر - كويرس - قبر المغري - جب الحمام - أم خرزة - جب خفي - الأشلية - البوقاز - الجني مجادمة - رسم سرحان - الحيدرية
    2. اما قراهم فى محافظة الرقه فهى : خنيز
  7. البو بطوش (البعض نسبوهم إلى عشيرة العبيد من زبيد)
  8. الدمالخه
  9. العونه (البعض نسبوهم إلى جيس) و هى عشيره لها انتشار بريف حلب و اغلبهم بمصر و ليبيا و تونس و الجزائر و المغرب
  10. البو صلاح
  11. الحمدون
  12. بني جميل : عشيره كبيره لهم تواجد كبير بالعراق و سوريا و فلسطين و السعوديه و مصر بالصعيد لهم اصفون و نجوع الجميله و ليبيا و تونس و الجزائر و المغرب و يقال انهم من ذرية زيد العجاج بن فاضل الهلالى و منهم كان الرئيس الراحل / عبد السلام عارف الجميلى
  13. البو عتيق : يقال انهم من قبيلة خفاجه من ذرية ضرغام بن عامر الخفاجى
  14. العمار
  15. الغنايم : اغلبهم بمصر بالصعيد حيث يوجد مركز الغنايم المسمى باسمهم و ليبيا و تونس و الجزائر و المغرب
  16. الشريرات
  17. المسرات
  18. الخنافره
  19. البو دبش
  20. شمر بني سعيد
  21. عجيل بني سعيد
  22. الشيوخ.
  23. البو عجوز
  24. البو بنا (بعض الروايات تجعلهم من عشيرة العبيد من زبيد و البعض يجعلهم من عشيرة العونه)
  25. حسان
  26. المفاليج
  27. الحليسات (البعض نسبوهم الى جيس)
  28. البو سلطان (البعض نسبوهم إلى بقارة الزور)
  29. بني عصيد (البعض ينسبهم الى عشيرة ال زياد من بنى حجيم)
  30. الحريصات
و من بنى سعيد هؤلاء قبيلة سعيد من قبائل العرب التي تقيم في الهضاب المرتفعة و الصحراء في عمالة قسنطينة

و هم الذين ذكرهم ابن خلدون انهم من سعيد بن مالك بن رياح و اخوتهم عتبه بن مالك بن رياح و هم احلاف رياح و احد اثلاث قبائل حكيم احلاف بنى سليم بطرابلس الغرب و تونس كما ذكر مرمول عنهم انهم يزيدون فى زمانه على مائه و خمسين الف فارس و النسبه اليهم (سعيدى)




أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-09-2014, 04:54 AM   رقم المشاركة :[45]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الاخ الكريم الاستاذ ابو النصر بارك الله فيك و دائما بحوثك متميزة و تثري مكتبة الانساب العربية خصوصا المصرية منها...
اسمح لي اخي الكريم ان اعلق لاثراء الموضوع و لكي نتناقش للوصول للحقيقة , و في هذا الصدد فهناك عدة نقاط:
1. لم تذكر اخي ابو النصر اية مصادر في الموضوع فارجو ان تقوم بذكر المصادر خصوصا للانساب غير الشائعة و التي تصطدم بالموروث او الشائع, و اعلم ان هذا موجود في انساب القبائل الوسيطة و القديمة.
2. قبيلة حكيم بن حصن بن علاق معلوم انهم من بني سليم و لم تدخل بني كلاب يوما .
2. كذلك لبيد و منها السعادي فالمستفيض انهم من بني سليم حيث ذكرهم كل من القلقشندي و المقريزي كسلميين و كذلك ابن خلدون في احد رواياته و لا سبيل الى ادخالهم في كلاب.
3. و ذكرت كل من اسمهم سعيد و نسبتهم لكلاب في عدة بلدان متباعدة المسافات .
4. و جعلت السعادي نسبة لسعيد رغم ان الموروث الشائع عنهم انه نسبة الى امهم سعدى و قد ورد ذلك في مخطوطات لابناء سلام من السعادي كالهنادي و الطحاوية التي تذكر سعدى جدتهم..
4. الجلاهمة من قبيلة ثعلبة من طيئ في مصر و هم اخوة العقايلة و البياضية و الاخارسة و السلاميين و الرماضين و الرمالي ..
5. الحوتة من بني سليم و قد ورد نسب الحوتة في العديد من المخطوطات من العصر المملوكي البرجي مثل مخطوط ال العوضي الذي املك نسخة منه و يقيم جزء من الحوتة في الصالحية بمركز فاقوس و فيهم عمدية البلد و لي بهم تواصل و عندهم من الوثائق الكثير و ترجم لهم زكي باشا مبارك في الخطط التوفيقية و كانت فيهم امرة لعربان الشرقية ردحا من الزمن.
6. البلابيش موروثهم المستفيض انهم من بني سليم رغم دخولهم هوارة في سوهاج.
7. العايد و هم العائذ و لينت الكلمة باللهجة المحلية , و هم امراء العربان في مصر و قد سجل السويدي في سبائك الذهب نقلا عن الحمداني و القلقشندي انه لما تنافرت ثعلبة (طيئ) و جذام في الشام , ادّعت عائذ في جذام فهي بطن منها.
8. العيايدة بني عياد , هي قبيلة يمانية من مذحج كما يتوارثون , و لعلك خلطت بين عياد المصرية و بني عياد في المغرب العربي من بني هلال او لعلها كلاب كما تقول و لكن لا علاقة لهم بالعيايدة بمصر, و الانساب لا تؤخذ بتشابه الاسماء كما تعرف و انت الخبير الاريب.
9. الحوازمة في كردفان و حول الاُبيّض من جهينة و هذا موروثهم و يخبرك بذلك صديقنا الحبيب الدكتور المهندس محمد المصطفى عمر الحازمي
10. الموالي امراء العرب بالشام طوال العصر المملوكي و منهم ال مهنا و ال فضل و هم من ال ربيعة بن الجراح الطائيين , و قيل انهم خوالد قرشيون تزعموا طيئ , و قد استفاض نسبهم الطائي في كتب التاريخ الوسيط كتاريخ الذهبي و البداية و النهاية لابن كثير و النجوم الزاهرة لابن تغري بردي و كتب التراجم كالضوء اللامع للامام السخاوي و انباء الغمر لابن حجر العسقلاني و غيرها, و من المذكور في التواريخ انه كانت هناك منافسة شرسة على زعامة العرب و التقرب للسلطان المملوكي بيبرس بين ال مهنا الموالي هؤلاء و بين بني مرداس الكلابيين امراء حلب السابقين , و كان كل منهم يتبارى في تقديم الخيل الاصيلة للسلطان.
11. هلبا سويد هم بنو هلباء بن سويد بن حرام بن جذام و هي قبيلة كبيرة و عريقة و لم اسمع او اقرأ لنسابة قال عنهم رواية اخرى غير ذلك و قد اقر بنسبهم الحمداني مهنمندار الديار المصرية و ابن فضل الله العمري و القلقشندي شيخ النسابين المصريين و المقريزي شيخ المؤرخين المصريين و ابن خلدون و السويدي العباسي و مخطوط ال العوضي الذي لدينا , و هي قبيلة اخوالي بالشرقية حيث ان منها البدايرة من اولاد غالي من الحميديين من هلبا سويد المذكورة.
و ما يقال عن هلبا سويد يقال عن الجواشنة في ديرب نجم بالشرقية كذلك و هي من بلاد جذام منذ القدم.
12. الشيلابي ليس اصلها الكلابي و انما هي نسبة لبلدة شيلاب الاندلسية الشهيرة و تسمى بها العديد من العرب في العصر الوسيط بعد نزوح الكثير من اهل الاندلس الى شمال افريقيا و الاسكندرية, و ينطقها اليوم اهل مصر شلبي , و لمجرد ورود تشابه بين شيلاب و كلاب فقد الصقها البعض بكلاب بلا دليل علمي.
13. النفيعات لم ينسبهم احد قط الى كلاب و هم بين روايتين شهيرتين مستفيضتين إما الى نافع بن مروان من ثعلبة طيئ أو الى سعد بن بكر بن هوازن و لا علاقة لها بكلاب و السؤال الان من اين استقيت انتسابهم الى كلاب؟؟
14. جيس هي قيس عيلان و هي رغم انتساب كلاب اليها فلا يعني ذلك انهم من كلاب فقيس جذم كبير من العرب به مئات القبائل الكبيرة و لها انساب الى قيس عيلان لا تمر بكلاب , و ان كانوا ابناء عمومة , و قد ذكرت كتب الانساب وجود غني و باهلة و بني عامر و فزارة و غطفان بالشام و قد اخلط بعضها و تسموا بقيس و تحرفها العامة الى جيس.
15. العجمان قبيلة همدانية اصيلة و تشارك ال مرة و يام النسب و لا سبيل الى تنسيبهم الى كلاب لنقاوة قبائل المرة من الحلفاء و سكناهم الربع الخالي قديما و هجرتهم الى دول الخليج منه حديثة جدا.
16. بنو ثور من الرباب و يحالفون سبيع العامرية و ليسوا من كلاب.
17. و هذه سقطة علمية لمن صاغ هذا الكلام حيث جهل بهتيم من هتيم فبلدة بهتيم قديمة و اسمها فرعوني لا علاقة له بالعرب.
فما قولك اخي الحبيب , و الحقيقة إمامي , و الشفافية خياري كما تعلم..




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو النصر مشاهدة المشاركة
و السعادى و الجلاهمه و
    1. )
      1. بنى لبيد السعادى (برقه)
        1. أولاد سلام
        2. البلابيش
        3. الحوته
          1. الحوازم البقاره (كردفان)
            1. سعيد (السعادى)
          1. العايد (مصر)
            1. العيايده
          2. الملاعبه
                1. الشيلابي(الكلابى)
      1. الموالى (سوريا)
        1. البراغيث هلبا سويد (الشرقيه)
        2. الجواشنه (ديرب نجم
        3. عرب النفيعات (الشرقيه)
        4. جيس (سوريا)
        1. العجمان (الامارات)
        2. العجمان (الكويت)
        3. العجمان (الفيوم)
        1. بهتيم (شبرا الخيمه
        2. بنى ثور (رنيه)
يتبع ....

توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-09-2014, 06:29 AM   رقم المشاركة :[46]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألأخ الكريم م . أيمن
صدقت ... لا بد من التمحيص
نتابع ... ونتعلم
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-09-2014, 12:40 PM   رقم المشاركة :[47]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مشكورين و بارك الله فيكم .... لكم منى احمل تحيه

1. لم تذكر اخي ابو النصر اية مصادر في الموضوع فارجو ان تقوم بذكر المصادر خصوصا للانساب غير الشائعة و التي تصطدم بالموروث او الشائع, و اعلم ان هذا موجود في انساب القبائل الوسيطة و القديمة
2. قبيلة حكيم بن حصن بن علاق معلوم انهم من بني سليم و لم تدخل بني كلاب يوما

حكيم بن حصن بن علاق قال عنهم ابن خلدون ما نصه : "و قد يقال ان حكيم ليسوا لسليم" اشاره الى حلف بنى حكيم مع الكعوب فالكعوب رؤساء بنى سليم حالفهم بنى حكيم و فزاره و عدوان و طرود و بنى هذيل و غيرهم

2. كذلك لبيد و منها السعادي فالمستفيض انهم من بني سليم حيث ذكرهم كل من القلقشندي و المقريزي كسلميين و كذلك ابن خلدون في احد رواياته و لا سبيل الى ادخالهم في كلاب

ذكر ابن خلدون ان العرب الذين ببرقه يدعون "بنى جعفر" و رئيسهم "ابو ذئب" يعتزون "ال جعفر" و بعضهم يقول انهم من "لبيد" بن على بن لعته بن جعفر بن كلاب و البعض الاخر يقول انهم من "كعب بن سليم" فيحتمل ان يكونوا من "بنى كلاب" و يحتمل ان يكونوا من "بنى سليم"

3. و ذكرتم كل من اسمهم سعيد و نسبتهم لكلاب في عدة بلدان متباعدة المسافات

"بنى سعيد" فهم الى اليوم بالعراق فى لواء "المنتفق" و هم عشيره كبيره من عشائر جنوب العراق و هم تقريبا يمثلون ثلث عشائر المنتفق و اصل "بنى سعيد" يعود الى قبيلة "عائذ" الكلابيه فى اليمامه

4. و جعلتم السعادي نسبة لسعيد رغم ان الموروث الشائع عنهم انه نسبة الى امهم سعدى و قد ورد ذلك في مخطوطات لابناء سلام من السعادي كالهنادي و الطحاوية التي تذكر سعدى جدتهم

لا يوجد شىء اسمه "سعدى" بل "السعادى" خليط من "بنى سليم" و "بنى عامر" و "غطفان"

4. الجلاهمة من قبيلة ثعلبة من طيئ في مصر و هم اخوة العقايلة و البياضية و الاخارسة و السلاميين و الرماضين و الرمالي ..
5. الحوتة من بني سليم و قد ورد نسب الحوتة في العديد من المخطوطات من العصر المملوكي البرجي مثل مخطوط ال العوضي الذي املك نسخة منه و يقيم جزء من الحوتة في الصالحية بمركز فاقوس و فيهم عمدية البلد و لي بهم تواصل و عندهم من الوثائق الكثير و ترجم لهم زكي باشا مبارك في الخطط التوفيقية و كانت فيهم امرة لعربان الشرقية ردحا من الزمن

"الحوته" ابوهم يدعى "مقعى" و "المقاعيه" من "الحويطات" و امرة الشرقيه كانت فى عرب "نصف سعد" فى عائلة شيخ العرب "ابن حبيب"

6. البلابيش موروثهم المستفيض انهم من بني سليم رغم دخولهم هوارة في سوهاج

"البلابيش" من بنى لبيد فعلى قول ابن خلدون يحتمل ان يكونوا من لبيد بن على بن لعته بن جعفر بن كلاب او يحتمل ان يكونوا من بنى كعب بن سليم

7. العايد و هم العائذ و لينت الكلمة باللهجة المحلية , و هم امراء العربان في مصر

"العايد" هم اعلم بانسابهم و "العايد" بالصعيد الهواره
نسبوا انفسهم الى "بنى نصر بن معاويه" من "هوازن" اما "العايد" فى الشمال فقد قالوا انهم جاء من عالية نجد من بنى عايذ اليمامه و التى ذكر الباحثون المحترمون انهم "عايذ بنى كلاب"

8. العيايدة بني عياد , هي قبيلة يمانية من مذحج كما يتوارثون , و لعلكم خلطتم بين عياد المصرية و بني عياد في المغرب العربي من بني هلال او لعلها بنى كلاب و لكن لا علاقة لهم بالعيايدة بمصر,

"العيايده" هم ابناء "عياد" بن "ابو طواله" بن حسن بن حسن بن احمد بن راجح بن عيسى و هم حلف مع "العايد" و على صلات بهم و ربما قيل انهم من "بنى جرم" و لا يعرف هل هم من بنى جرم "قضاعه" ام بنى جرم "ثعلبه" من طيىء ام بنى جرم "سنبس" من طيىء ؟

9. الحوازمة في كردفان و حول الاُبيّض من جهينة و هذا موروثهم و يخبركم بذلك صديقنا الحبيب الدكتور المهندس محمد المصطفى عمر الحازمي

"الحوازم" من "بنى هتيم" معدوده فى "حرب" الحجاز و منهم فى "عتيبه" فى "الروق" منهم و منهم اشتات على الساحل الغربى للحجاز من "تبوك" الى "جده" ولا هم من "جهينه" و لا "جهينه" منهم اما فى السودان فمنهم الجماعه المعروفه بالرواوقه و هم يقيمون الى اقصى جنوب كردفان و تصل نجعتهم الى جمهورية افريقيا الوسطى

10. الموالي امراء العرب بالشام طوال العصر المملوكي و منهم ال مهنا و ال فضل و هم من ال ربيعة بن الجراح الطائيين , و قيل انهم خوالد قرشيون تزعموا طيئ , و قد استفاض نسبهم الطائي في كتب التاريخ الوسيط كتاريخ الذهبي و البداية و النهاية لابن كثير و النجوم الزاهرة لابن تغري بردي و كتب التراجم كالضوء اللامع للامام السخاوي و انباء الغمر لابن حجر العسقلاني و غيرها, و من المذكور في التواريخ انه كانت هناك منافسة شرسة على زعامة العرب و التقرب للسلطان المملوكي بيبرس بين ال مهنا الموالي هؤلاء و بين بني مرداس الكلابيين امراء حلب السابقين , و كان كل منهم يتبارى في تقديم الخيل الاصيلة للسلطان

الموالى كما قال الباحثون انهم ليسوا من طيىء بل تولى امرتهم ابن نعير من ال فضل و ليس منهم

11. هلبا سويد هم بنو هلباء بن سويد بن حرام بن جذام و هي قبيلة كبيرة و عريقة و قد اقر بنسبهم الحمداني مهنمندار الديار المصرية و ابن فضل الله العمري و القلقشندي شيخ النسابين المصريين و المقريزي شيخ المؤرخين المصريين و ابن خلدون و السويدي العباسي و مخطوط ال العوضي الذي لدينا , و هي قبيلة اخوالي بالشرقية حيث ان منها البدايرة من اولاد غالي من الحميديين من هلبا سويد المذكورة
و ما يقال عن هلبا سويد يقال عن الجواشنة في ديرب نجم بالشرقية كذلك و هي من بلاد جذام منذ القدم

"سويد" يقال ليسوا من "جذام" بل هم "سويد بن عامر بن مالك بن نهد" من بنى نهد من "قضاعه" نسبوا فى "جذام" كما نسبت "ثعلبه" من "طيىء" فيهم و كما نسب فيهم "بنى زهير" من بنى كلب و هم اهالى قرية "طماى الزهايره"

و هو تقسيم ادارى للدولة لا علاقة له بالانساب

فيكون على هذا "بنى زهير" و "بنى سويد" و "بنى حصين" من "قضاعه" و ليسوا من "جذام" و من انضم منهم الى "بنى هلال" عرفوا "بنى زغبه" الهلاليين فمنهم : سويد بن زغبه و حصين بن زغبه و عروه بن زغبه و الحارث بن زغبه و يزيد بن زغبه

12. الشيلابي ليس اصلها الكلابي و انما هي نسبة لبلدة شيلاب الاندلسية الشهيرة و تسمى بها العديد من العرب في العصر الوسيط بعد نزوح الكثير من اهل الاندلس الى شمال افريقيا و الاسكندرية, و ينطقها اليوم اهل مصر شلبي , و لمجرد ورود تشابه بين شيلاب و كلاب فقد الصقها البعض بكلاب بلا دليل علمي

لا يوجد شىء اسمه "شيلابى" من الاندلس بل هى لهجة العرب الشرقيين الذين يقلبون "الجيم" و الكاف" الى "شين" و عائلة "الشيلابى" هى عائلة "الكيلابى"

13. النفيعات لم ينسبهم احد قط الى كلاب و هم بين روايتين شهيرتين مستفيضتين إما الى نافع بن مروان من ثعلبة طيئ أو الى سعد بن بكر بن هوازن و لا علاقة لها بكلاب و السؤال الان من اين استقيت انتسابهم الى كلاب؟؟

النفيعات لم يقل احد انهم جميعا من بنى كلاب و لم ينف احد انهم من قيس بن عيلان و وجود "ربيع بن صالح بن مجنون" فى سلسلة نسب "النفيعات" يؤكد انهم من "بنى كلاب"
14. جيس هي قيس عيلان و هي رغم انتساب كلاب اليها فلا يعني ذلك انهم من كلاب فقيس جذم كبير من العرب به مئات القبائل الكبيرة و لها انساب الى قيس عيلان لا تمر بكلاب , و ان كانوا ابناء عمومة , و قد ذكرت كتب الانساب وجود غني و باهلة و بني عامر و فزارة و غطفان بالشام و قد اخلط بعضها و تسموا بقيس و تحرفها العامة الى جيس
15. العجمان قبيلة همدانية اصيلة و تشارك ال مرة و يام النسب و لا سبيل الى تنسيبهم الى كلاب لنقاوة قبائل المرة من الحلفاء و سكناهم الربع الخالي قديما و هجرتهم الى دول الخليج منه حديثة جدا.

نقول ان "العجمان" هى جمع "عجم" او "عجمى" و ذكر ابن العديم العقيلى ان من بنى كلاب قبيلة كبيره تدعى "عجمى" و هم من بنى ابو بكر بن كلاب والمعروف ان بنى كلاب انتقل بعض قبائلهم الى شرق الجزيره اثناء دعمهم لدولة ابو الحسين القرمطى و فى الفيوم موطن "بنى كلاب" كما ذكر النابلسى هناك قبيلة "العجميين" والنسبه اليهم "عجماوى" و هم من "بنى كلاب" فى الفيوم

16. بنو ثور من الرباب و يحالفون سبيع العامرية و ليسوا من كلاب

نقول ان "بنى ثور" ليسوا "ثور الرباب" كما يعتقد بعض الجهلاء بل هم من ربيعه بن عامر اخوة هلال بن عامر

و "الرباب" هو حلف من "بنى ضبه" ومجموعه من العشائر الصغيره التى تعد فى مجموعها "قبيله" تحالفوا مع "بنى ضبه" على "بنى تميم" و غمزوا ايديهم فى "الرب" فسموا "الرباب" و الجميع اليوم فى "بنى ضبه" و هم بساحل البحر بالبحرين و البصره و الاحواز

17. و هذه سقطة علمية لمن صاغ هذا الكلام حيث جهل بهتيم من هتيم فبلدة بهتيم قديمة و اسمها فرعوني لا علاقة له بالعرب

نقول "بهتيم" هى تحريف "بنى هتيم" و لا علاقة لها بالفراعنه و من يقول ذلك فهو "مدلس" و من اهل "بهتيم" عائلة "الرافعى" من بنى رافع بن الكحيل بن كليب الهتيمى و اصول عائلة "الرافعى" من "حلب" السوريه من "بنى رافع" المنسوبون الى "بنى كلاب"
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-09-2014, 09:20 PM   رقم المشاركة :[48]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
خامسا : اما الجلاهمه و القول انهم من طيىء فان البعض يستند فى ذلك ان طيىء كما هو معلوم اسمه جلهمه و هذى وجهة نظر معتبره و لكن الانتساب الي طيىء طائى و ليس جلهمى و جميع من ينتصبون الى طيىء يقولون طائى و يتيهون بذلك

الجلاهمة اخي الكريم و هم طائيون بموروثهم و ليس لان اسمهم على اسم جلهمة الاكبر (طيئ) و جدهم اسمه ابو جلهوم و ليس جلهمة , و هم يسكنون في فاقوس و بعض بلاد محافظة الشرقية و يجاورون اخوتهم العقايلة و البياضية و الاخارسة و السلاميين و الحمر و الزموت (احدهم زمّيتي) من ثعلبة الطائية و هذا دليل على وحدة النسب و هم طائيون بموروثهم و ليس لان اسمهم على اسم جلهمة الاكبر (طيئ)
اقتباس:
اما الجلاهمه و ال الصباح و ال خليفه فالمعلوم انهم ينتسبون جميعا الى العتوب و اذا سئلت احدهم يقول لك انه عتبى و القوم مؤتمنون على انسابهم و هناك فرع كبير من عتيبه يسمى الاساعده من الطلوح من الروقه من عتيبه و هم من اسعد بن محمد بن جلهم بن طلحه بن روق

لا علاقة بين ابو جلهوم بالشرقية و الجلاهمة بالكويت اخوة ال صباح و احدهم جلهمي , و هو تشابه في اسم الجمع فقط (جلاهمة) و يختلفان في الاسم المفرد كما ترى و لا يعني ابدا تماثل الاصول , و هذه الاخطاء في التنسيب تأتي من عدم المشافهة و الاعتماد على الكتب او مواقع الانترنت فقط , فلينتبه كل حبيب اريب.

يتبع ان شاء الله , و انتظر ردك على ما في مداخلتي السابقة ...
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2014, 01:03 PM   رقم المشاركة :[49]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيكم ـــرا .... لكم مني اجمل تحيه
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2014, 01:19 PM   رقم المشاركة :[50]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيكم ـــرا .... لكم مني اجمل تحيه
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2014, 01:06 PM   رقم المشاركة :[51]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو النصر مشاهدة المشاركة
شـكــ وبارك الله فيكم ـــرا .... لكم مني اجمل تحيه

و مشكور الاخ الغالى هذه معلومات قيمه و مجهود عالى و المذكور اعلاه لا يتعدى الصواب و لكن لا افهم ما وجه العلاقه بين الجلاهمه المذكورين اعلاه و جلاهمة العتوب فنرجو التوضيح حيث ان وجود الجلاهمه مع العتوب لا ينفى ان يكونو حلف معهم و انهم فى الاصل من طيىء

يتبع ان شاء الله و انتظر ردك على هذه المداخله
العزيز الغالي الاستاذ ابو النصر , وجه العلاقة طرحته انت فكلا الجلهمين ذكرتهما في سردك على انهم من بني كلاب و كلاهما لا يمتان لكلاب و لا حتى لقيس عيلان بن مضر..
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2014, 04:16 PM   رقم المشاركة :[52]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أرجو التفريق بين كلاب المذكور أعلاه وكلاب بن أبي كلاب ين إبراهيم بن أحمد بن حامد بن عقيل بن معقل بن الهراج والملقب بموسى بن محمد بن جعفر الأمير بن إبراهيم الأعرابي بن محمد الجواد بن علي الزينبي بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه " الذي ينتسب اليه جعافرة المغرب
يرجع في هذا الصدد للبحث المفصل المنشور لي في هذه المدونة ردا على موضوع نسب بني معقل تفاديا للتكرار
وشكرا
محمد الحبيب الزينبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-09-2014, 10:03 AM   رقم المشاركة :[53]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مشكور و بارك الله فيك

لا علاقه بين الاثنين فبنى كلاب المذكورين اعلاه و الذين ينسبهم النسابه الى بنى كلاب من ربيعه بن عامر فهؤلاء الاخيرون ذكرهم ابن خلدون حين قال ان ما بين العقبه (برقه) الى الفيوم احياء من بنى جعفر و ذكر انهم من ربيعه بن عامر اخوة هلال بن عامر كما ذكر ايضا ان هناك حى من سفيان من جشم منتجعون بنواحى السوس يدعون الحارث و معهم الكلابيه حلف معهم و المعروف ان بنى سفيان فى الحجاز الى اليوم قبيلة من ثقيف فى الطائف و من سفيان هؤلاء قبيلة البرقا فى عتيبه كما ذكر المستشرق الالمانى اوبنهايم

اما مرمول فقد ذكر ان "جشم" ثلاثة احياء :
  1. المنتفق و يعرفون بالخلوط
  2. بنى جابر
  3. سفيان
و ذكر ان "سفيان" موطنون بازغار و دكاله بجوار "الخلوط" و ذكر ان منهم عدة احياء منتجعون بنواحى القفر بالسوس و هم :
  1. الحارث
  2. الكلابيه
  3. النضر
  4. اشجع
و يبلغون مجتمعين حوالى ثلاثين الف فارس مسلح
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-09-2014, 10:07 AM   رقم المشاركة :[54]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مشكورين الاخوه و بارك الله فيكم

ذكرت كثير من المصادر ان عتيبه من قيس عيلان و من و هو الصحيح لدينا و من هذه المصادر على سبيل المثال لا الحصر ما ذكره ابن خلدون عن بنى عتبه فقال انهم من عتبه بن مالك بن رياح من رياح الهلاليه الموطنون بالهضاب العليا بنواحى قسنطينه
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-09-2014, 01:07 PM   رقم المشاركة :[55]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو النصر مشاهدة المشاركة
ما ذكره ابن خلدون عن بنى عتبه فقال انهم من عتبه بن مالك بن رياح من رياح الهلاليه الموطنون بالهضاب العليا بنواحى قسنطينه اذن فبنى عتبه بشهادة ابن خالدون من بنى هلال اى من قيس عيلان
اخي الكريم الاستاذ ابو النصر بارك الله فيك و في جهودك و اطروحاتك التي تشدني الى المشاركة فيها لثرائها و غنائها على العادة.
و سؤالي الان هل ترى ان عتبة هي عتيبة ؟ و هل تستويان عندك ؟

هل يستوي في علم الانساب :
عمر و عمير ؟
و سعد و سعيد ؟
زيد ز زويد ؟
و هي نفس المأزق الذي وقع فيه من نسب بطن عبَدَة من شمّر الى عُبيدة من مذحج..
ان علم الانساب علم دقيق جدا , و يتم فيه التمييز بين القبائل باية تغيرات تطرأ على مبنى الكلمة و على سبيل المثال لا الحصر:
1. الاختلاف في التشكيل , فهناك مثلا فارق بين عُمَر و عَمْرو , و حَمَد و حمْد و كلها انساب مختلفة.
2. الاختلاف في الجمع رغم الاتفاق في المفرد , مثل الاتفاق في المفرد حميد و الاختلاف في الجمع احدهما حميدات و الاخر حمايدة , و مثل المفرد حجاج و جمعها حجاجية و حجاجنة و الجميع لا تتفق نسبا.
3. الاختلاف في المفرد و الاتفاق في الجمع , مثل الجمع سعايدة , و مفردها سعيدة و سعيد, و مثل الجمع حمايدة و مفردها حميد و حمادة و حامد و من العجيب ان هذا المثال الاخير في قبيلة واحدة هي النفيعات.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-09-2014, 08:20 PM   رقم المشاركة :[56]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيكم ـــرا .... لكم مني اجمل تحيه
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-09-2014, 08:45 PM   رقم المشاركة :[57]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

معلومات طيبه و مناقشه بناءه السعادى من بنى سليم و بنى عامر فهم خليط كما ذكر ابن خلدون فبعضهم ينتسبون الى لبيد بن على بن لعته بن جعفر بن كلاب و البعض الى كعب بن سليم و هذا الاقرب الى الصواب

اما الحوازم على سبيل المثال الذين بكردفان هؤلاء لديهم فريق كبير يدعى الرواوقه و المعروف ان الروقه من عتيبه و على صلات بالحوازم من حرب بالحجاز
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-09-2014, 08:50 PM   رقم المشاركة :[58]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيكم ـــرا .... لكم مني اجمل تحيه
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-09-2014, 11:00 AM   رقم المشاركة :[59]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو النصر مشاهدة المشاركة
اما الحوازم على سبيل المثال الذين بكردفان هؤلاء لديهم فريق كبير يدعى الرواوقه بالاضافه الى ان الحوازم الذين بالحجاز من قبيلة حرب على سبيل المثال و الامثله كثير و العواميد اكثر ان شئت ان اعطيك عامود تلو عامود لنسب احد هؤلاء
سألت الزميل الدكتور المهندس محمد المصطفى عمر عن قبيلته الحوازمة في كردفان بالسودان , فقال: انهم من جهينة و ان كان من موروثهم انه حكمهم بيت من بني هلال جاؤهم عبر الصحراء الكبرى متسربين من المغرب بعد ان جلوا عن الاندلس ؟؟؟!!! هذا نص ما قال , و ان هناك بعض الاعمال الفلكلورية الشعبية في عادات الافراح و خلافه تقول بمثل ذلك , هذا و الله اعلم..
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-09-2014, 11:10 AM   رقم المشاركة :[60]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيكم ـــرا .... لكم مني اجمل تحيه
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-09-2014, 11:12 AM   رقم المشاركة :[61]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

انعم بالحوازم و انعم ببنى هلال
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-11-2014, 03:33 PM   رقم المشاركة :[62]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-01-2015, 06:33 PM   رقم المشاركة :[63]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيكم ـــرا .... لكم مني اجمل تحيه
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-01-2015, 06:34 PM   رقم المشاركة :[64]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مجهود رائع و معلومات قيمه و موضوع شيق
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-01-2015, 07:06 PM   رقم المشاركة :[65]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

و اضيف الى المذكور اعلاه قبيلة بنى كلاب بالمغرب و موريتانيا و المعروفين بالشبانات و هم فرع كبير من فروع المعقل و ينقسم المعقل حسب ابن خلدون الى :

(1) - ذوى منصور و هم فرعان : اولاد حصين و الاحلاف
- اولاد حصين : و منهم اولاد جرار(بنى جرار)
- الاحلاف و منهم : المنبات (المنابهه و هم اولاد نبهان) و العمارنه (اولاد عمران) و الشجع (اشجع) و كرفه (بنى صبيح)

(2) - صقير و هم فرعان : ذوى عبيد الله و ثعلب
- ذوى عبيد الله : و منهم الخراج (و منهم العثامنه ) و الحجاج و الجعاونه و الغسل و المهايا (السهول) والمطارفه والصهبه (بنى صهيب)
- ثعلب (الثعالب) : و منهم اولاد حناش (الحنانشه) و منهم : اولاد حراش الحرارشه (الحراشى)

(3) ذوى مختار و هم ثلاثة فروع : ذوى حسان (الحسانيه) و الرقيطات و الشبانات
- الشبانات : منهم بنى ثابت (الثبته) و بنى على و منهم : اولاد حريز و منهم اولاد ناصر (الناصرية)
- الرقيطات : هم اولاد سالم (الشرارده) و اولاد جلال (و منهم اولاد عمران) و اولاد عثمان (العثامنه)
- ذوى حسان : و هم اولاد عبد الرحمان (الرحامنه) (و منهم البرابيش) و اولاد اعمر (احمر) و الاودايه و رئاستهم فى ذوى ابى خليل
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-01-2015, 07:07 PM   رقم المشاركة :[66]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس التاريخ وكنانة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

انعم واكرم ب قبائل بني كلاب
وجزاكم الله خيرا اخي الكريم
عبدالمنعم عبده الكناني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-03-2015, 10:32 PM   رقم المشاركة :[67]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيكم ـــرا .... لكم مني اجمل تحيه
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-08-2015, 03:10 AM   رقم المشاركة :[68]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مشكورين و بارك الله فيكم .... لكم منى اجمل تحية
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2017, 11:37 AM   رقم المشاركة :[69]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية رياض المنوفى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مشكورين و بارك الله فيكم .... لكم منى اجمل تحية
رياض المنوفى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2017, 09:03 AM   رقم المشاركة :[70]
معلومات العضو
مشرف مجالس قبائل العراق
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

اخي ابو النصر هل عمود النسب الذي قدمته عن بني كلاب في العراق وشيخهم اعلان شعلان العجم رحمه الله
هل من مصدر له او وثيقه او ممكن ان ينسب الى احد النسابة من المتقدمين او المتاخرين
محمود راشد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2017, 08:08 PM   رقم المشاركة :[71]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألأخ الفاضل - محمود راشد
سؤالك وجهه الأخ الكريم " رئيس مجلس الادارة " الى صاحب الموضوع ولم يرد عليه منذ ثلاث سنوات !!!
وعليه : لا سند لديه ولا توثيق !!!
المراقب العام
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-09-2018, 02:52 PM   رقم المشاركة :[72]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بما انك ذكرت النفيعات والرويسات من عتيبه فأنت مخطئ خطئين اثنين

1-الاول نطقك لها لانهم الروسان والنفعه وليس رويسات ونفيعات
2-في نسبها فهم بنو عم كلاب وليس منهم فهم وعتيبه بشكل عام يعود نسبهم لسعد بن بكر
المهيدلي العتيبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2018, 06:12 AM   رقم المشاركة :[73]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

عزيزنا - المهيدلي - رعاك الله
هلا تفضلت وذكرت لمن وجهت السؤال ؟؟؟
تعقيبنا سيأتيك بعد البيان !
المراقب العام
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خريطة القبائل العربية في مصر ... بقلم م أيمن زغروت د ايمن زغروت مجلس قبائل مصر العام 336 09-06-2019 04:06 PM
الراي الوارد في نسب بني خالد خليل ابراهيم خلف ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 8 09-06-2019 01:24 AM
معلومات و نبذة عن نسب و أصل قبائل حضرموت ( قبيلة أل كثير و نهد و سيبان و الصيعر و المناهيل و الحموم ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبيلة ال كثير همدان 10 12-03-2019 10:42 AM
يا مرمى تحت الشمس يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 10 20-06-2018 01:32 AM
شعب صنهاجة مريم من جيجل مجلس قبائل الجزائر العام 24 27-10-2016 05:41 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:12 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه