عشيرة العبد الخان / قبيلة بني لام - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
من كل قلبي احبك يابلادي
بقلم : أحبِك يابلادي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: محافظة البحيره (آخر رد :محمد نصر الدين محمد سعيد رضوان)       :: محافظة البحيره (آخر رد :محمد نصر الدين محمد سعيد رضوان)       :: نسب الامام سفيان الثوري (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: نبذه عن عائلات محافظة المنوفيه (آخر رد :اسلام يوسف)       :: كيف تسجل في نقابة الاشراف . عنوان نقابة الاشراف . ارقام تليفون هاتف فاكس النقابة (آخر رد :الدغيمي)       :: هل يجوز الاحتفال بعيد الأم (آخر رد :أبو مروان)       :: فرن كهرباء (آخر رد :جاكلين فاروق)       :: عشائر بني تميم في العراق (آخر رد :رضا العاشور التميمي)       :: نسب بني عصيد (آخر رد :أبو وسام)       :: الشاعر الجاهلي : جبر المعاوي (آخر رد :سعيد المعاوي)      




إضافة رد
قديم 21-11-2016, 10:02 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية غازي النفاشي الشمري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي عشيرة العبد الخان / قبيلة بني لام

*العبد الخان
عشيرة بيت عبد الخان عشيرة عربية طائية لامية عريقة ، من عشائر النصيري رؤساء بني لام في العراق حيث كان جدهم عبد الخان الأول بن فرج بن نصيري بن حافظ بن براك هو وآبائه وصولا إلى براك رؤساء لبني لام في العراق ، وترأس بعده ولده جادر ثم انتقلت الرئاسة منهم إلى أخوتهم أبناء بلاسم بن فرج بن نصيري ، جد النصيري ، والنصيري فرع من بطن السلطان أحد البطون الأربعة لقبيلة الفضول وهي إحدى ثلاث قبائل تتشكل منها بنو لام الطائية القحطانية .
وحيث أننا ذكرنا تسلسل نسبهم هذا إلى طي فقحطان نأتي إلى بيان عمود نسبهم ابتداءً من الجذم ونزولا إلى الذراري فنقول :
قبيلة طي وأنسابها
قبيلة طي هم أبناء طي بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان .. كانوا يسكنون مع قومهم من القبائل القحطانية حتى دهمهم سيل العرم فخرجت طي حتى نزلت في الجبلين أجا وسلمى وهي منطقة حائل فبعضهم نزل الجبل وبعضهم نزل السهل فقسموا الى جبليين وسهليين وسمي الجبلين جبلي طي .. ثم لما ورثت شمر ديار طي سمي الجبل اليوم بجبل شمر ..
فطي بن أدد أعقب ثلاثة أولاد هم : فطرة ، والغوث ، والحارث .
أما الحارث فدخلوا في أخوالهم من قبيلة مهرة فأصبحوا منهم .. وبقي الغوث وفطرة يمثلان قبيلي طي ..
أما الغوث بن طي فهم أصحاب الجبل وقد ظهرت منه عدة قبائل منهم : بنو نبهان ، وبنو بولان ، وبنو جرم ، وبنو عنين ، وبنو سنبس وبنو أخزم رهط حاتم الطائي ، وبنو ثعلبة رهط شمر بن عبد جذيمة الطائي ، فهذه أشهر قبائل الغوث بن طي وهم أهل الجبل ..
أما بنو فطرة بن طي فهم السهليون ، ورئاستهم في بني لام بن عمرو بن طريف بن ثمامة بن مالك بن جدعاء بن ذهل بن رومان بن جندب بن خارجة بن سعد بن فطرة بن طي ، وقد أصبح هذا البيت الذي فيه رئاسة بني فطرة قبيلة كبيرة بل عدة قبائل كما يأتي بيانه .
قبيلة بني لام بن عمرو الطائي
بنو لام قبيلة من طي وهي من أشهر قبائل طي وأعظمها عددا وقد أضحت بطونها قبائل ذكرنا انه كان لهم رئاسة نصف طي وهم أهل عز وشرف ومكانة سامية بين العرب قال فيهم الشاعر :
فإِنّ بَـــنـــي لأْم بِـــــنْ عَــــمــــْرٍ وأرُومـــــةٌ سَمتْ فوْق صَعْبٍ لا تُنالُ مراقـبــه
أضاءَتْ لهُمْ أحْسابُهُم وَوُجوهُهمْ دُجَى اللَّيلِ حتّى نَظّمَ الجزع ثاقـبه
ذكر المغيري في المنتخب : قال الحمداني: ومنازل بنو لام بالجبلين إلى المدينة، وينزلون أكثر أوقاتهم مدينة يثرب، ثم كثروا، وتفرقوا، فافترقت بطونهم من حارثة بن لام ، وابنه أوس ، وكان حارثة بن لام من أوفى الناس جسماً. ومن بطون لام بنو مسروق بطن، وبنو كندي بطن، وبنو أوس بطن، وعتود بطن .
فأما أوس ذكر بن الأثير أنه أوس بن حارثة بن لام، وكان يضرب به المثل في الفضل والجود. وكان اسم أمه سعدى بنت حصين الطائية .وكانت سيدة، وكان أوس سيدا مقدما. وذكروا أنه وفد هو وحاتم الطائي على عمرو بن هند ملك الحيرة فدعا أوس، فقال أنت أفضل أم حاتم؟ فقال أبيت اللعن، لو ملكني حاتم أنا وولدي لما كان عجبا، ثم دعا حاتم فقال له أنت أفضل أم أوس؟ فقال له أبيت اللعن، ولأحد ولده أفضل مني. إنما ذكرت بأوس .
وكان النعمان بن المنذر قد دعا بحلة، وعنده وفد العرب من كل حي، فقال احضروا من الغد؛ فسألبس هذه الحلة أفضلكم وأكرمكم. فحضروا جميعا إلا أوس. فقيل له: لم تتخلف؟ فقال: إن كان المراد غيري فأجمل الأشياء إلا أكون حاضرا. وإن كنت المراد فسأطلب، فلما جلس النعمان لم ير أوسا فقال اذهبوا إلى أوس فقولوا له: احضر آمنا مما خفت منه، فحضر وألبسه الحلة، فحسده قومه فقالوا للحطيئة: اهج أوسا ولك ثلاثمائة ناقة، قال فكيف أهجو رجلا وما في بيتي زاد ومتاع إلا من عنده؟ ثم أنشأ يقول:
كيف الهجاء وما تنفك صالحة من آل لام بظهر الغيب تأتيني
وبنو لام ثلاث بطون هي : المغيرة ، والفضول ، وآل كثير .
أما الفضول فهم أربعة بطون رئيسية هي : السلطان ، والخرسان ،وآل غزي ، وآل صرخة.
وقد مال كثير من بني لام وفي فترات مختلفة نحو العراق وكانت من أقدم موجاتهم في القرن التاسع والعاشر الهجري .. حيث نزح أحد رؤساء السلطان وهو براك بن مفرج إلى العمارة وعمل في أول أمره كاتبا عند المشعشعين حتى إذا استكمل عدته وتوافد عليه بعض بني عمومته واستقوى بهم وثب على المنطقة الغربية من الإمارة المشعشعية وهي المنطقة الشرقية من محافظة العمارة فأسس له مشيخة مستقلة هناك واجتمع إليه عدد لا بأس به من بني عمومته الفضول فقدم إليه بعض السلطان والخرسان ثم في فترات متفرقة توافدت إليهم بعض الأسر الفضلية من نجد فبدأ مشايخ بني لام يمدون نفوذهم شرقا باتجاه الاحواز وشمالا باتجاه ديالى ، وانتقلت بعض عشائرهم في المناطق الجديدة التي يستولون عليها فانتشروا في أراضي بدرة ومندلي وبلدروز وغيرها .
قال عنهم العزاوي : لا نرى عشائر ريفية إلا التزمت موطناً بعينه ، ولا تتزحزح عنه أو تميل إلى غيره إلا لضرورة قاهرة أو منفعة جليلة. وأمثلة ذلك كثيرة. وهذه العشيرة لا تزال أقرب إلى البداوة منها إلى الحضارة وان كان مكانها محدودا نوعا ما، من جراء الاتصال بإيران ومجاورته بقيت بعيدة عن الزراعة وتتعاطى تربية الماشية. والأغلب الإبل، فتقوم بالرعي، والتجول أو التحول من مكان إلى آخر ولم تكن كشأن البدو، وإنما كانوا في نطاق واسع لعدم المانع ، وان بداوتها في أيامها السابقة مكّنتها من السيطرة على لواء العمارة أو أكثر بقاعه .
وهي من عشائر طيء ولا توازيها عندنا من عشائر طيء إلا شمر ... ولا يرتاب في أن بني لام من طيء بل أنهم من أقدم العشائر التي احتفظت باسمها القديم . امتدت سلطتها قديما من القرنة إلى الشاطيء الشرقي من نهر ديالى مما هو قريب من بغداد إلا أن هذا تقلص رويدا رويدا .
أعقاب لام بن عمرو بن طريف الطائي
ذكرت كتب الأنساب أن لام بن عمرو بن طريف أعقب ستة أولاد هم : النعمان ، وعبيد ، وعبد الله ، وثعلبة ، وشهاب ، وحارثة.
وفي حارثة بن لام بن عمرو البيت والعدد من بني لام .. فحارثة بن لام أعقب سبعة أولاد هم : أوس ، وأبيض ، وقيس ، ومسروق ، وأنيف ، وكندي ، وسعد
فمن بني سعد بن حارثة بن لام : حسان بن شريح بن سعد ، كان مع علي (ع) في صفين واستشهد معه فيها ، وابنه عمار بن حسان بن شريح استشهد مع الحسين (ع) في كربلاء .
ومن أعقاب عمار بن حسان : أحمد بن عامر بن سليمان بن صالح بن وهب بن عمار بن حسان بن شريح بن سعد بن حارثة بن لام الطائي .. من أصحاب الإمام الرضا والإمام الجواد عليهما السلام وروى عنهما وكان مؤذنا لهما.
وابنه عبد الله بن أحمد بن عامر حدث عن أبيه وكان يلقب بالحافظ لحفظه الحديث.
وأبنه محمد بن عبد الله بن أحمد حدث عن أبيه عن جده عن الرضا (ع) .. وحفيده الفضل بن علي بن محمد بن عبد الله بن أحمد وهو جد قبيلة الفضول ثلث بني لام .
أعقاب الفضل بن علي قبيلة الفضول
ذكرنا أن أحمد بن عامر وأبنه عبد الله الحافظ ، وحفيده محمد بن عبد الله كانوا من المحدثين ومن أصحاب الأئمة .. ألا أنهم بسبب التضييق على الأئمة وعلى العلماء ورواة حديث أهل البيت من قبل السلطة لم يستطع أبناء هذه الأسرة من الاستمرار في حواضر العلم على ما كان عليه آبائهم لذلك فقد عادوا إلى ديار قومهم في الجبلين والبادية وتشكلت من هذا البيت فيما بعد قبيلة مترامية الإطراف وهي قبيلة الفضول ، وقد ذكرنا أن الفضول تتكون من أربعة بطون رئيسية هي : السلطان ، والخرسان ، والصرخة ، وآل غزي ، وكانت رئاسة الفضول في السلطان ثم تحولت منهم إلى آل غزي ، ومن السلطان ظهرت عشائر النصيري في العراق.
فالسلطان هم أبناء : سلطان بن الربيع بن سليمان بن داوّد بن الفضل بن علي بن محمد بن عبد الله الطائي ، وبطونـهم الرئيسية هي : الحجاج ، والشواريج ، وآل صلال كانت فيهم رئاسة بني لام ، وآل برجس ، واللبيبات ، وبني سلمة وهم من أقدم بطون السلطان ، ومساكنهم في العراق والكويت ومنهم عشيرة النصيري رؤساء بني لام في العراق ، وهم أبناء : نصير بن ناصر بن الجراح بن محمد بن عبد القادر بن سلمة بن طعان بن مطروح بن سلطان.
منهم : براك بن مفرج بن سلطان بن نصير بن ناصر بن الجراح بن محمد بن عبد القادر بن سلمة بن طعان بن مطروح بن سلطان. الذي نزح إلى العراق وسكن العمارة ليكون من ذريته عشائر النصيري في العراق .. فبراك بن مفرج أعقب ولدين هما :
1- حويفظ بن براك جد آل حويفظ.
2- حافظ بن براك .. الذي أعقب ولدين أيضا هما :
1) نصار بن حافظ بن براك ، من ذريته : آل رحمة، وآل خميس.
2) نصيري بن حافظ بن براك ، أعقب : فرج ، وفرج بن نصيري أعقب خمسة أولاد هم :
1. بلاسم بن فرج فيهم رئاسة بني لام منهم غضبان البنية وجوي اللازم وقمندار الفهد وغيرهم من رؤساء بني لام .
2. معلى بن فرج بن نصيري وهو جد عشيرة المعلى.
3. طعان بن فرج بن نصيري وهو جد عشيرة الطعان.
4. عبد الشاه بن فرج بن نصيري وهو جد عشيرة آل عبد الشاه.
5. عبد الخان بن فرج بن نصيري رئيس بني لام، وهو جد عشيرة بيت عبد الخان

تفاصيل أنساب عشيرة بيت عبد الخان .



فعبدالخان بن فرج أعقب ثلاثة أولاد هم : جادر الذي ترأس قبيلة بني لام بعد أبيه ، وجامل ، وعبدالقادر .. وهذه تفاصيل أعقابهم :
أولا : أعقاب جادر بن عبد الخان ، رئيس بني لام ، وهو جد بيت جادر، وأمه من بني طرف ، وأخوه الشقيق جامل بن عبدالخان ، فجادر وجامل يمثلان عشيرة بيت عبد الخان .. فجادر بن عبد الخان أعقب خمسة أولاد هم :
1- سندال بن جادر بن عبد الخان ، منهم : علي بن رشك بن صنكور بن عجيل بن محسن بن عبد علي بن سعدون بن سندال .
2- صخي بن جادر ، منهم : زيدان بن محمد بن حظيظ بن سحيب بن محمد بن علي بن جبارة بن سلمان بن صخي .
3- جهف بن جادر ، منهم : شلتاغ بن شذر بن حسين بن عبد الله بن عبد الحسن بن محمد بن عبد السيد بن جهف .
4- موح بن جادر ، ومن أولاده :
1) نوح بن موح ، منهم : مجيد بن حميد بن فليح بن حسين بن عباس بن داوّد بن نوح بن موح .
2) عبد الله بن موح ، منهم أسرة بيت عبد الخان الثاني بن عبدالله بن موح بن جادر بن عبدالخان الأول ، فعبد الخان الثاني أعقب ولدا واحدا هو أبو القاسم بن عبدالخان ، ثم أبو القاسم أعقب خمسة أولاد هم :
1. محمد باقر ، معقب .
2. محمد علي ، معقب .
3. محمد تقي ، ميناث .
4. رشيد ، غير معقب .
5. ملك محمد ، أعقب ثلاثة أولاد هم : عبد الرحمن ، وابو القاسم ، وعبد الحميد ، منهم الشيخ ماجد بن عبدالحميد رئيس الأسرة .
5- ثامر بن جادر ، وفيهم رئاسة بيت جادر ، وقد أعقب ثامر أربعة أولاد هم :
1) عبد علي بن ثامر بن جادر ، ومنه كرم الله بن كركوش بن عبدعلي بن ثامر ، وبعضهم يجعل كرم الله ابنا مباشرا لثامر.
2) شكاصي بن ثامر بن جادر.
3) عرمان بن ثامر بن جادر.
4) فارس بن ثامر بن جادر، أعقب ثلاثة أولاد هم :
1. حمد بن فارس.
2. حميد بن فارس.
3. عباس بن فارس ، وفيهم رئاسة آل جادر ، فعباس بن فارس أعقب أربعة أولاد هم :
(1) دنبوس بن عباس.
(2) مسلم بن عباس ، من بنيه شايع وشلش أبناء مسلم.
(3) سلمان بن عباس منهم : فعيل ، ومعين أبناء حسين بن سلمان بن عباس.
(4) درويش بن عباس ، أعقب :عبدالعال بن درويش الذي أعقب ثلاثة أولاد هم :
1- حسين بن عبدالعال.
2- محمد بن عبدالعال.
3- سلطان بن عبدالعال .. فسلطان أعقب حسين ، ثم حسين بن سلطان أعقب ولدين هما :
1) موزان بن حسين بن سلطان ، منه : فريد بن هاشم بن موزان.
2) بساط بن حسين بن سلطان ، منه : محمد بن جاسم بن محمد بن بساط.
ثانيا : جامل (كامل) بن عبد الخان جد آل جامل .. يرئسهم : يوسف بن حميد بن كاظم بن علي بن جاسم بن طعمة بن عباس بن خضير بن جامل بن عبد الخان .
ثالثا : عبد القادر بن عبدالخان .. أمه بنت والي بشتكوه ، من بيت قولي خان من ذرية العباس بن علي بن أبي طالب عليه السلام، وهم مستقلون عن بقية بيت عبدالخان .. فعبد القادر أعقب ثلاثة أولاد ورد ذكرهم في مخطوط (العمارة في خضم المتناقضات) وهم :
1- شويه بن عبد القادر جد عشيرة الشويه، من عشائر بني لام المعروفة في العراق .. والمعروف من بنيه : عبدال بن شويه ورد ذكره في مخطوط (العمارة في خضم المتناقضات) ، ومن بنيه بيت كايد ورد ذكرهم في المخطوط المذكور آنفا، حيث نسبهم تأصيلا إلى عبدال بن شويه بن عبدالقادر بن عبدالخان بن فرج بن نصيري .. أما نسبهم التفصيلي فهو كما يحفظون : كايد بن داوّد بن عبد الله بن صبخاية بن صلبوخ بن مطير بن زعبال بن عبدال بن شويه، منهم : رياض بن عبد الصاحب بن عبد الكريم بن كايد.
2- عبد الخالق جلبي انتقل الى الموصل.
3- صالح ابو تريجية بن عبد القادر ، جد بيت ابو تريجية من عشيرة بيت عبدالخان ، من بني لام الطائية ، تنتشر مساكنهم في ميسان ، وكميت ، وواسط ، وبغداد ، هناك مجاميع من هذه العشيرة تسكن في الاحواز وابدنان ،
وسبب تسميتهم هي أن جدهم صالح بن عبدالقادربن عبدالخان كان في طفولته مدللا عند أخواله فألبسوه أقراط في أذنيه ..
فلقب بــ(صالح ابو تريجية) فانسحب اللقب على بنوه فقيل لهم بيت ابو تريجية.
ورئاسة هذه العشيرة في بيت عبدالسيد بن علي بن ولي بن حواس بن
شلال بن كرم بن ولي بن صالح ابو تريجية ، وانتقلت من بعده إلى ولده شاكر بن عبدالسيد ، ثم من بعده إلى أخيه الشيخ حامد بن عبدالسيد بن علي
بن ولي بن حواس بن شلال بن كرم بن ولي بن صالح ابو تريجيه بن الشيخ عبد القادر بن الشيخ عبد الخان بن الشيخ فرج بن الامير نصيري بن الاميرحافظ بن براك اللامي وهو الشيخ الحالي للعشيرة ، وهو من الشيوخ الأجلاء الكرام والساعين في إصلاح ذات البين ويتمتع بثقل وكيان شخصي وعشائري ..
وفي الأحواز يرئسهم الحاج كريم عطية ولي ، ويحيى علي ولي.
أما فروع العشيرة فهي :
بيت ولي ، وهم بيت الرئاسة في العراق ، والأحواز ، وهم : بيت عبدالسيد ، وبيت كزير ، وبيت كزار.
وبقية فروعهم هي : بيت ملة محمد، وبيت كرم الله ، وبيت مالح ، وبيت نشمي ، وبيت درويش ، وبيت عبدالكريم الأحمد ، وبيت أحمد اللفتة وبيت ملا علي.
تم بعون الله
والحمد لله أولا وآخرا
توقيع : غازي النفاشي الشمري
غازي النفاشي الشمري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-12-2018, 12:44 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلامعليكم ورحمة الله وبركاته

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخى العزيز وأستاذي الفاضل الكريم
انا حضرتك اسمى
حماده امام ابراهيم امام فضل
عايز اعرف عائله فضل
واسكن فى الشرقيه الزقازيق
مع العلم لنا فرع فى فلسطين
بس مش قادر اوصل له
افيدنى اكون ممنون لحضرتك
حماده امام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-12-2018, 12:55 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلامعليكم ورحمة الله وبركاته

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخى العزيز وأستاذي الفاضل الكريم
انا حضرتك اسمى
حماده امام ابراهيم امام فضل
عايز اعرف عائله فضل
واسكن فى الشرقيه الزقازيق
مع العلم لنا فرع فى فلسطين
بس مش قادر اوصل له
افيدنى اكون ممنون لحضرتك
حماده امام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-12-2018, 12:57 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخى العزيز وأستاذي الفاضل الكريم
انا حضرتك اسمى
حماده امام ابراهيم امام فضل
عايز اعرف عائله فضل
واسكن فى الشرقيه الزقازيق
مع العلم لنا فرع فى فلسطين
بس مش قادر اوصل له
افيدنى اكون ممنون لحضرتك
حماده امام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-12-2018, 12:38 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ممكن اعرف اصل عائله فضل
ومتى هاجرت إلى مصر وكيفيه العثور على معلومات عنها
من عام ١٨٠٠ ميلاديه
حماده امام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-12-2018, 12:39 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ممكن اعرف اصل عائله فضل
ومتى هاجرت إلى مصر وكيفيه العثور
على معلومات عنها من عام ١٨٠٠ ميلاديه
حماده امام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-12-2018, 12:40 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ممكن اعرف اصل عائله فضل
ومتى هاجرت إلى مصر وكيفيه العثور
على معلومات عنها من عام ١٨٠٠ ميلاديه
حماده امام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تاريخ قبيلة الفوايد قبيلة الفوايد مجلس قبيلة الفوايد 109 19-03-2019 09:23 PM
ترجمة لبعض القبائل والعشائر والعائلات الليبية- بقلم م. مخلد بن زيد م مخلد بن زيد بن حمدان مجلس قبائل ليبيا العام 4 16-03-2019 03:20 PM
معجم القبائل العمانية القلقشندي مجلس قبائل الخليج العام 10 06-04-2018 09:27 PM
القبائل العربية معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 25 28-10-2016 08:41 PM
الزغلول من قبائل قيس بن مسعود الشناف البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل 1 06-05-2011 04:25 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:36 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه