هجرة القبائل العربية إلى الجزائر - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
عائلة قورة
بقلم : محمد قورة
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: القبائل العربية بمحافظة سوهاج (آخر رد :ميار عزت)       :: ذرية السيد عثمان بن حسين الفاسي الرضويين . جمع كبير من قبائل الاشراف (آخر رد :جداوي كان مكاوي)       :: الوثيقة العثمانية اش 275 الخاصة بالسادة الاشراف امراء الاسلم (آخر رد :خالد الحسيني)       :: نتيجة فحصي للحمض النووي (آخر رد :عبدالله انس)       :: شمر الزكوك ( السكوك ) (آخر رد :خالد الحسيني)       :: من هم أسرة عارفين (آخر رد :رامي رامي)       :: معرفة اصل عائلتي (آخر رد :محمد محي)       :: الاشراف في مدينة البصلية - ادفو - اسوان - مصر (آخر رد :محمد صلاح الدقله)       :: عائلة معوض في ينبع (آخر رد :البراهيم)       :: قبيلة نهد في الطارف وعنابة بالجزائر (آخر رد :أبو تركي)      



Like Tree3Likes
  • 1 Post By سليماني
  • 1 Post By رياض المنوفى
  • 1 Post By الجارود

إضافة رد
قديم 03-12-2016, 11:34 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي هجرة القبائل العربية إلى الجزائر

هذا جزء بسيط من التشكيلة القبلية الغير النهائية للجيوش العربية وقبائلهم التي هاجرت إلى شمال أفريقيا (الجزائر ) و تلك التي استقرت بالأندلس،

مقدمة:

وصول الإسلام وحد بنجاح جميع القبائل العربية ، ثم تدفقوا جميعا بشكل كبير صوب بلاد الشام والعراق البلدين الساميين هم أيضا ( العرب ساميون أيضا ) ، في بضع سنين كانت البلدات الحاميات الرئيسية التي أنشأئها الخلفاء الراشدين والأمويين وجيوش العباسيين يتم تطويرها بالتوالد مع سكانها . وهؤالء السكان المحليين ( الآشورية و البابلية وغيرهم ) ، يتقاسمون نفس السلف (الجد ) اللغوي و الاثني الوراثي (الجيني ) مع القبائل قحطانية والعدنانية العربية Qahtanites و Adnanites مما سهل اندماجهم بسرعة و واستعرابهم .

الفينيقيين و القرطاجيين (تونس ) هم في الاصل من الشرق أوسط وهم قوم ساميون كالعرب تماما ، هيمنوا على شمال أفريقيا و الشواطئ الايبيرية ( الاسبانية ) لأكثر من 8 قرون حتى وصول الرومان والغزو المخرب للقبائل البربرية الفندالية ، وتشكيل الممالك النوميدية ( نوميدي كلمة أطلقها الرومان وهي تعيني بدوي أي الممالك القبلية ).
الفينقيون في الجزائر

القبائل العربية بشقيها العدناني والقحطاني Adnanites qahtanites استقرت في افريقيا بشكل رئيسي في المدن القديمة التي أسسها الفينيقيون القرطاجيون و التي استولى عليها سابقا البيزنطيين الروم ، في حين ظلت غالبية البربر مهيمنة في لريف والجبال .

فأصبح شمال أفريقيا ” عربية ” في المدن فقط ولكن لم يكتمل تعريبها في المناطق الريفية حتى القرن 11 حينما و صلت الكتلة البدوية (القبائل البدوية ) ، في حين أن شبه الجزيرة الايبيرية (اسبانيا) ، ظل الجزء الجنوبي بأكمله العربي بشكل كبير و. كان تعريب الأندلس شبه كامل في المدن و الريف (باستثناء جزء المستعربين المسيحيين ) .

أسماء بعض القبائل العربية التي هاجرت واستقرت وكان لها ذكر في تاريخ شمال افريقيا

► بنو تميم تميم : قبيلة كبيرة لها روابط قوية بقريش. كانوا يعيشون في وسط السعودية و إلى الشمال وصولالجنوب العراق. بعد الإسلام ، شهدت اراضيهم مزيد من التوسع خصوصا في العراق وبلاد فارس وشمال أفريقيا. حيث أسسوا في تونس سلالة من aghlabides حكمت شمال افريقيا تحت الخلكم العباسي ، قام الاغالبة التميميون بغزو صقلية وشارفوا الوصول إلى روما لولا ثورات الاباضية ضدهم التي جعلتهم يرجعون للخلف لكانوا استولوا على روما ، كانت سلالة الامراء الاغالبة تعود في إصلها الى أمراء من قبيلة بني تميم العربية حكمت في خراسان ثم انتقلوا لتونس . وكانت سلالتهم هي م السلالة العربية الثانية بعد المحلبين Muhallabides هؤلاء من قبيلة أزد AZD العربية التي حكمت إفريقية نيابة عن الخليفة العباسي ما بين سنوات 800-909 ، وضمت سلالة الاغالبة أحد عشر من الملوك قبل أن تطيح بها دولة الفاطميين الشيعة ، كان الأغالبة في نضال وحرب دائمة من اجل ضمان حدوده مملكتهم ضد السكان البربر المجاورين لهم ( خصوصا الاباضية والفاطمية الشيعة ) مما دفعهم لاستقدام وحماية و تعزيز إقامة المهاجرين العرب من الشرق الأوسط من خلال موجات الهجرة العادية

بني قيس ” aylaan قبائل قيس عيلان : هي كونفدرالية (مجموعة كبيرة من ) القبائل التي تنحدر من الحجاز ( غرب المملكة العربية ) ، ولكنهم امتدوا شرقا إلى نجد ( وسط الجزيرة العربية )، و البحرين ( شرق الجزيرة العربية )، و ” اسبانيا والمغرب هاجروا بكثافة للأندلس

► و بنو عياض إياد : واحدة من القبائل العربية الأولى التي استقرت في العراق قبل الإسلام. هؤلاء لهم وجود كبير جدا في الأندلس وقد كان جل علماء الاندلس من هذه القبيلة .

► بانو بانو بكر واخوانهم Taghlib قبائل تغلب و بكر ، نزحوا شمالا إلى تركيا الحديثة ، ولهم وجود في جميع أنحاء الشرق ، وكانوا مسيحيون في الديانة . إمارة الحمدانيين الشيعية Hamdanide تأسست في سوريا من قبل جنود هذه القبيلة Taghlib

► بنو ربيعة ” كانت الأكثر فقرا و الأقل تأثيرا من القبائل المضرية Mudarites في الشؤون العربية والإسلامية . ومع ذلك، هذه القبائل تتمتع دائما بسمعة عالية في التاريخ العربي والأدب ، وربما بسبب وجودهم على نطاق واسع في العالم العربي ، و مجدهم في المعارك، ولهم تواجد في المغرب والعراق ، وكانوا حاضرين طوال العصر الأموي والعباسي في الجيوش العربية .

► بنو مخزوم ( بنو مخزوم ) كانت واحدة من أغنى عشائر قريش ( أثرياء جدا ) ، ومنهم القائد المسلم العظيم خالد بن وليد المخزومي – أعضاء هذه العشيرة لا يزالون يعيشون اليوم في المملكة العربية السعودية ولكن لهم تواجد في المغرب العربي و الأندلس الأموي ، فالشاعر الأندلي الشهير ابن زيدون Zaydun كان مخزومي في الاصل ، ، وكانت هذا قبيلة واحدة من أولى القبائل العربية التي هاجرت إلى الأندلس .

► و بني قضاعة Qudaa . قبيلة القحطانية من العرب اليمانية . انتقلوا من اليمن إلى الحجاز ( غرب المملكة العربية ) ، وفي سوريا ، حيث تبنت العديد من عشائرهم المسيحية. أما بعد الإسلام ، فقد شاركت القبيلة في الصراعات بين العديد من السلالات الحاكمة .. الأموي ، العباسي ، الفاطمي ، و نتيجة لذلك، تم ترحيل القبيلة إلى مصر وشمال أفريقيا و أسبانيا في قرار السلطة من قبل الخلافة العباسية عام 750 م .

► و بنو الأزد : كان فرع ثانوي من كهلان تشعبت منهم قبائل مهمة في العديد من االبلدان . كالجزائر والمغرب وتونس وسوريا والعراق ؛ السعودية الخ … بعض العلماء مثل ابن البنة المراكشى كان منهم أي أزدي ،والامارة المحلبية في المغرب ان dyanstie Muhallabides ( Muhaliba ) كانت عشيرة منهم هي التي اسستها بعدما أصحبت مهمةومقربية من و الخلافة الأموية وصلت أوج عظمتها في أوائل حكم العباسيين ، عندما سادت أفراد الأسرة في البصرة ولكن خصوصا في إفريقية .

► و بنو غسان غسان : قبيلة الغساسنة . هاجروا قبل الاسلام من اليمن إلى الحجاز ( غرب المملكة العربية ) ثم إلى سوريا ، حيث اعتمدت الوحدانية المسيحية. وإليهم يعود العديد من المسيحيين في لبنان الحديث وهم منتشرون أيضا في كل من فلسطين والأردن وسوريا ، كانوا موجودين أيضا في كل الجيوش العربية التي دخلت الجزائر ، فحسان بن نعمان والي إفريقية الذي قتل الكاهنة كان منهم .

► و بنو لخم Lakhm : القبيلة Lakhmids . هاجروا من اليمن إلى بلاد ما بين النهرين ( العراق ) حيث أسسوا مملكتهم . وفي المغرب العربي و المشرق الحالي . منهم القائد موسى بن نصير أمير شمال أفريقيا الذي كان واحدا منهم . وينتمي اليهم بنوا عباد ` ( بنو عباد و هي سلالة عربية سادت في إشبيلية ( 1023-1091 ) بعد انهيار الخلافة الأموية في قرطبة ، وخلال الفترة الأولى من ملوك الطوائف ، تعد Lakhmids قبيلة عربية قديمة . كان أعضاؤها قضاة مشهورين CADIS ومنهم المحافظين على حد سواء في إشبيلية

► و بنو كندة ( ر) كندة : القبيلة Kindites . هاجروا من اليمن واستقروا بشكل دائم في وسط الجزيرة العربية . و منهم العديد في كل من الجزائر والسعودية واليمن و الإمارات العربية المتحدة و ماليزيا

► وقبائل الأوس و الخزرج ( بنو الأوس ‘ و بنو آل الخزرج – وهم قبيلتين هاجروا من اليمن إلى الحجاز واستقروا في مدينة يثرب (المدينة المنورة في العصر الحديث ) . وأيدوا الرسول الكريم محمد (ص ) ضد قبيلته قريش ، وهذا هو السبب في تسميتهم في التاريخ الإسلامي ، “ الأنصار المؤيدين. ” .. أحفاد الأنصار هم جزء رئيسي من شمال أفريقيا و المغرب العربي و جزيره العرب بحيث شاركوا في جميع الفتوحات واستقروا في المدن التي فتحوها .. كما كانت منهم سلالة بني نصر المسلمة التي حكمت في اسبانيا

بنو كلب واحدة من القبائل العربية في نصرت محمد ( عليه الصلاة والسلام ) . بني كلب هم قحطانيون qahatanites ، في الوقت الحاضر غالبية أحفادهم في الشمال الغربي بسوريا و خصوصا محافظة حمص و القرداحة و قليلا منهم في المغرب العربي ، دولة صقلية (حنوب ايطاليا ) أسس فيها هؤلاء العديد من الإمارات العربية خصوصا من سلالة الكلبيين Kalbites بنو كالب الذين كانوا في إفريقية (تونس ) .. فاسسوا دولة لهم جنوب ايطاليا ( في جزيرة صقلية )

► و بنو طئ : هي قبيلة كبيرة ، هاجرت من اليمن إلى شمال الجزيرة العربية. في وقت لاحق من ظهور الاسلام ، انتقلوا إلى سوريا والعراق. اعتمدت العديد من بطون القبيلة العقيدة الوحدانية المسيحية في سوريا. خلال حكم سلالة مسلم الفاطمي (909-1171 م، المتمركزة في مصر) ، الذي سمح ل هذه القبيلة في الاستقرار في مصر كجزء من خطة ل تعريب مصر تماما ، و هي موجودة أيضا في الجزائر ، كانت في تونس و المغرب و كانوا أيضا في إسبانيا . القاضي بن العربي الصوفي الشهري و ابن العربي في الأندلس ينتمنون لهذه القبيلة .

► و بنو حمدان همدان : قبيلة كبيرة عاشت في جنوب غرب المملكة العربية السعودية وهيمنت كليا على سوريا ولبنان

قبائل بنو هلال في شمال أفريقيا في 1046

كان بنو هلال ► كونفدرالية من القبائل العربية الكبيرة (مجموعة كبيرة من القبائل ) مشهورة بفروسيتها كانوا أول أمرهم في الحجاز جنوب المدينة المنورة ثم زحفوا بعد الاسلام على نجد وصارت من أراضيهم ، شاركوا في فتح العراق ومازالت قبائلهم موجودة هناك ثم تحالفوا مع شريف مكة الذي اقام دولته ( بالحجاز ونجد ) بسواعدهم ، واخيرا انظموا الى الفاطميين الذين أرسلوهم إلى شمال أفريقيا. استولوا على ليبيا ، وكادوا يقضون على زناتة البربر ( عشيرة بربرية يقولون أن أصلهم يمني جاؤوا على فترات ما قبل الإسلام واستقروا في ليبيا ) واستول بنو هلال على المدن الساحلية واستقروا فيي نهاية المطاف في كل من تونس والمغرب و الجزائر الحديثة ، بعدما هزموا كل من صنهاجة وزناتة وعربوا من بقي منهما .وتنتشر قبائلهم اليوم في العديد من الدول ( الجزائر ، تونس ، المغرب ، تركيا ، العراق ، مصر ، ليبيا ، السعودية …الخ )
القبائل العربية الجزائرية

و قبائل بنو سليم في شمال أفريقيا، 1049

► كانت بنو سليم عبارة عن كونفدرالية من القبائل العربية هي الأخرى من نجد وشاركت في اللتغربية الهلالية وساعدوا بنو عمومتهم من قبائل بنو هلال في هزيمة البربر الزيريين(صنهاجة وزناتة وكتامة ) في معركة قابس Gabis في 1052 ، وساتولوا على القيروان (تونس الحديثة) في العام 1057. وقبائل بني سليم تنتشر أساسا في ليبيا والجزائر وتونس والعراق و سوريا.
الشعانبة بنو سليم الجزائر

► و قبائل بني كنز وأغلبهم هاجر إلى السودان ،واراضي النوبة في القرن 14 – 11

► وانضم اليهم كل من قبائل بنو جعلي وجهينة وهم من القبائل العربية الكبرى .

قبائل حسان موريتانيا ، 1644-1674 م

► كان بنو معقل Maqeel عبارة عن قبيلة يمنية استقرت في تونس في القرن 13 ثم توجه جمهورهم ( أغلبهم ) واستقر ما بين تلمسان ووهران وفي مناطق مختلفة من الجزائر و خصوصا بالمغرب .

► بنو حسان ، هم في الاصل فرع من المعقل Maqeel انتقلوا جنوبا نحو مجال صنهاجة في ما يعرف اليوم بالصحراء الغربية وموريتانيا ، قاتلوا ثلاثين عاما الى جانب البربر المستعربة (لمتونة ) والذين يدعون النسب الحميري ( كانوا جنودا في الفتوحات الإسلامية ) وهزموا صنهاجة البربر و فرضوا التعريب في موريتانيا.

القبائل العربية بالأندلس
الأندلس

► بني هود ( بنو هود ) ، هي واحدة من السلالات الأكثر أهمية في الأندلس 1039-1146 من أصل يمني تعود إلى ذرية النبي هود (ع) . جاءوا إلى إسبانيا في وقت الفتح الاسلامي مع القبائل الفلسطينية والأردنية للقتال ضد الغزو المسيحي وطموحاته ضد المرابطين . يحمل أعضاء قبيلتها اسم ” الحضامي Hûdhami ” و تتميز بنجاحها السياسي باستخدام الدبلوماسية جنبا إلى جنب مع الحزم المحارب.
ورثو أراضيهم من العرب التوجيبين Toujibides من قبيلة بني توجيب العربية التي شملت اراضيها على ما يقرب من الواديايبروا بأكمله . الأمير أحمد الأول المقتدر ، يوسف المؤتمن ، وو أحمد الثاني المستعصم ` اعطوا اهتماما كبيرا للثقافة والفنون. على وجه الخصوص، يوسف المؤتمن هو نفسه العلامة الرياضي الذي اشتهر باسم ابن هود ، مؤلف كتاب الاستكمال ( خلاصة الرياضيات ) .



الجعفرية ،كانت هي المقر الملكي للأمير أحمد الأول … وهو عمليا القصر المسلم الوحيد الذي لا يزال قائما في إسبانيا . بعد هزيمته في معركة ضد المسيحيين ، قام الامير أحمد الثاني المستعين بطلب مساعدة المرابطين الذين قدموا له العون . بعد وفاة الأمير، قام المرابطون بفرض هيمنتهم على خلفائه .
في عام 1086 ، قاد أحد خلفائه بتمرد مع ممالك صغيرة ضد المرابطين ثم غزا سرقسطة في 1110. توفي آخر أمير ممثل لهذه السلالة عام 1146 أثناء انتفاضة ضد المرابطين .

► و بنو Tujib ( بنو تجيب ) كانت سلالة من الأندلس ، حكمت مع ملوك الطوائف في سرقسطة 1018-1039 .
و التوجيبيون هم في الأصل سلالة عربية من أصل يمني هاجروا إلى شبه الجزيرة الأيبيرية في القرن الثامن خلال الفتوحات الاسلامية الكبرى . هذه العائلة المؤثرة لعبت دورا هاما في الحياة السياسية في الأندلس تنتمي إلى الطبقة الأرستقراطية المسلمة ( ذات النفوذ ). وكان معقل السلالة في وادي إبرو و خاصة في مدينة Daroca . ومن هذه المدينة انتشر نفوذهم ل كالاتايود . كانوا تابعين لل الخلافة الأموية في قرطبة التي ساعدتهم في نضالهم ضد بني قاسي ، عائلة مسلمة من أصل القوط الغربيين . ثم نالت استقلالهما في ذلك الوقت مع ملوك الطوائف ، لكنها سرعان ما فقدت ملكها لصالح ل Houdides .
وهم فرع من بني هاشم الذي عمل لأول مرة في السلطة السياسية. كان محمد Anqar أول أمراء التوجيبيون Toujibide الذين حكموا مدينة سرقسطة و تم تعيينه في عام 890 و استقال في 925. حيث خلفه هاشم بن توجيبي ( 925-930 ) ، ومحمد بن هاشم ( 930-950 ) يحيى بن محمد ( 950-975 ) ، عبد الرحمن بن محمد ( 975-989 )، و عبد الرحمن بن يحيى ( 989 – ؟)
الفرع الآخر كان يسمى Sumadith ، وتمكن من الاستيلاء على السلطة في النصف الأول من القرن الحادي عشر إمارة الميريا ، حيث حكمت سلالتهم حتى وصول المرابطين في 1091.
العضو الأكثر شهرة من سلالة الأمير هو المعتصم الذي اضطرللانسحاب أمام المرابطون واستقر نهائيا مع قومه التوجيبيون في مدينة بجاية

العلويين الادريسيين و المغرب الأقصى

Idrissids ( : الأدارسة أو آل adārisa ) هي سلالة الزيدي الذي حكم بين 789 و 985 على المغرب الحالي وجزء من الجزائر . يدعى نسله بسلالة إدريس الأول ، وهو من نسل الحسن بن علي كرم الله وجهه ، الذي كانت من الشيعة الزيدية ؛ بايع ادريس الاول قبيلة Awarbas ، بعد أن أدخلها زعيمهم أبو ليلى إسحاق بن محمد بن عبد الله الحامد في طاعته . وساهم في أسلمة القبائل البربرية ، قاتل الادارسة ، وفقا لابن خلدون ، كلا من الخوارج ( الاباضية والصفرية ) وطوائف اليهودية و المسيحية. ساهمت المدن الحضرية في المملكة الادريسية في نشر الثقافة الاسلامية العربية وهي نفي المدن التي كانت بمثابة نقطة ربط لنشر الحضارة الإسلامية في المناطق الريفية، وكان جل المؤسسين، والحرس الشخصي من القادة العرب مماساهم في تعريب هذا الجزء (المغرب الاقضى ) وسط تلك الجموع البربرية .

بني صالح Salihides كانت لهم امارة في نيكور ، الإمارة التي كانت موجودة في خليج الحسيمة (المغرب الاقصى ) ، ليست بعيدة عن الوادي الحاضر نيكور . أسسها المنصور بن صالح الحميري Himyari 710، وهو جندي سابق أموي من أصل يمني حميري ، عائلة آيت غنو هي الأسرة الوحيدة في منطقة الريف بالمغرب التي تقول أنها سليلة الأمير صالح بن منصور الحميري I- Himyari .

التعديل الأخير تم بواسطة أبو مروان ; 04-12-2016 الساعة 01:44 PM سبب آخر: حذف الروابط الخارجية بالموقع
سليماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-12-2016, 01:16 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية رياض المنوفى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مشالله

يا ريت تقول لنا قبيلة الجرامنة فى الجزائر فين موقعهم و لمن ينتمون
رياض المنوفى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-12-2016, 02:01 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بحث جيد ما شاء الله عليك ، اخي لو بينت منهم اعضاء عشيرة بني مخزوم الذين ذكرت لهم بقية بالسعودية .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-12-2016, 08:05 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

شكرا لكم اخوة أعزاء هذا اول موضوع لي وهو منقول وان شاء الله سوف سوف اكون في حسن ضنكم في موضيع الاتية
سليماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تاريخ قحطان وعتيبه غني عنك وعن جميع منهم على شاكلتك؟ صقر لصقور مجلس قبيلة قحطان 30 02-11-2018 09:21 PM
قبائل عله المذحجية بالصور مشجرة القبيلة الارشيف مجلس قبيلة عله ( العلهي) المذحجية 3 20-04-2018 10:26 AM
قبيلة أولاد فـــــايد الحــــــــــــرابي بالفيوم ( عرب الفيوم) أشرف الفايدي مجلس قبائل مصر العام 9 20-04-2018 10:23 AM
كتاب البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب المؤلف : المقريزي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 18 02-09-2016 10:51 PM
موسوعة بلدان العالم ..... نبيل زغيبر منتدى جغرافية البلدان و السكان 12 06-11-2011 06:36 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:43 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه