عنزه الأزدية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ترجمة الامام جعفر الصادق رحمه الله
بقلم : رجب مكى حجازى العقيلى
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: هل تنتهي صلاحية بشرتنا ؟ للنساء ! (آخر رد :رويدا فيلاني)       :: السلالة J-BY48160 (آخر رد :مستفتي)       :: نظرة الى افخاذ نهد الاربعة (آخر رد :نهد بن زيد)       :: جزاء كظم الغيظ و خدمة الناس أجورها عالية (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: بيت الاهدل الرضويين مقتطفات من كتاب النور السافر عن أخبار القرن العاشر للمؤلف العيدروس (آخر رد :البراهيم)       :: قبائل ظفارية تنتمي الى قبائل يمنية و سعودية (آخر رد :الجنوبي التميمي)       :: عامر هبان الكثيري (آخر رد :الجنوبي التميمي)       :: مديرية المقاطرة (آخر رد :الجنوبي التميمي)       :: مملكة حضرموت بتونس (آخر رد :الجنوبي التميمي)       :: قبيلة باجندوح الحضرمية (آخر رد :الجنوبي التميمي)      



Like Tree34Likes
  • 3 Post By الأغيمر
  • 6 Post By الجارود
  • 3 Post By الأغيمر
  • 3 Post By الجارود
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By الجارود
  • 2 Post By الأغيمر
  • 2 Post By سعد ناصر الخالدي
  • 1 Post By الأغيمر
  • 2 Post By الجارود
  • 2 Post By الجارود
  • 2 Post By ابوحسين البدرى الفزارى
  • 1 Post By الأغيمر
  • 1 Post By الجارود
  • 1 Post By بنت النجادات
  • 1 Post By بنت النجادات

إضافة رد
قديم 14-12-2016, 11:10 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي عنزه الأزدية

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اشكر القائمين على المنتدى سألين الله عز وجل ان يبارك لهم بأعمالهم


في هذا الموضوع سوف اطرح رأياً أفسر فيه وجود عينات لقبيلة عنزة الكريمه قريبة من قبائل أزديه فلا تبخلو على اخيكم بالتصحيح إن أخطأت
رأينا قريباً اكثر من نقش حجري يعود الى القرن الاول 100 هـ يرجع فيه صاحبه نسبه الى عنزه الازديه وتكتل عينات اصحابها ذوي موروث عنزي (ربيعه) مع عينات ازديه وهذا يدعوا الى التسائل كثيراً فقبيلة عنزه الكريمه اشبه بالبحر المتلاطم امواجه

بداية نبدأ من نص الاكليل من كتاب الهمداني :
قال : ( وذكر لي محمود: ان بني حرب لما صارت إلى قدس من الحجاز وبها عنزة و مزينة وبنو الحارث و بنو مالك من سليم, ناصبتهم الحرب عنزة ، والذي أهاج ذلك أن رجلا حربيا و آخر عنزيا امتريا في جذاذ نخل ، فعدى الحربي على العنزي فضربه ضربة بتك بها يده ، فعدت بنو حرب يومئذ وهي ستمائة رجل ، فأجلوا من البلد عنزة إلى الأعراض من خيبر وقتلوا منها بشرا كثيرا) "ص270

مصدرها محمود شيخ حرب

وفي الهامش قال محقق الكتاب محمد بن علي الأكوع الحوالي : عنزة بفتحات آخره هاء : وهو عنزة بن ربيعة بن عمرو بن عوف

وهنا لانريد من النص سوى النسب ومكان التواجد ( عنزه الازديه - خيبر )

تابع معي :
ذُكر في مختلف القبائل ومؤتلفها. لمؤلفه ابن حبيب المتوفي 245هـ ص54/55
في ربيعة : عَنَزَة بن أسد بن ربيعة بن نزار ..
وفي الأزد : عَنَزَة بن عمرو بن عوف بن عدى بن عمرو بن مازن ابن الأزد ..
وفي خزاعة : عَنَزَة ابن عمرو بن أفصى بن حارثة ..


فهذه ثلاث قبائل متشابه بالاسم : عَنَزَة .. والاكليل قال (عَنَزَة) فقط . ولانعلم اي الثلاث هي


في ذلك الزمن ثلاث قبائل تتسمى بـ عَنَزَة ..
- عنزة الخزاعية .. عنزة الازدية .. عنزة الربيعيه ..



في الصورة الأولى يشير الهمداني الى تداخل القبائل بسبب تشابه الاسماء





في الصور التالية نقوش تؤكد وجود عنزة الازدية ومسيرهم الى الحج وأنهم من بيت رأس ( تقع في الأردن حالياً )
















مصدر هذه الصور






فالأقرب إلى الصواب وماتطمئن له النفس ان بادية عنزه هم من الأزد ولمن يريد عنزة الربعية فليربط بين تغلب العراق وبكر تركيا فيستدل بهما على عنزة الربعيه المتواجده حالياً في جزيرة العرب
هذا مالدي حالياً فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان

الأغيمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-12-2016, 12:25 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الحبيب الاخ الاغيمر من الملاحظ انك افتتحت عضويتك بالموقع بقضية عنزة الازدية وكانها اشكلت عليك واصتعصى حلها ، فالامر بسيط ، فهناك عنزة من جذام وكانت مساكنهم الشام ، وهناك عنزة الازد ومن الازد كان ملوك الشام فلا يستبعد ايضا وجود عنزة الازدية هنالك ، وهناك عنزة ربيعة كانت بالعراق ولم يرد لهم ذكر بالحجاز الا في عام 620 هجري فما بعدها ، الهمداني لا يتابع على قوله بدون تحديد اي من العنزات الثلاث هم ؟ فقط عنزة بن عمرو بن عوف ، وقبيلة حرب يوجد بها بطن كبير يقال لهم عوف ! ثم كيف يبتر الحربي يد العنزي فتثور حرب على عنزة وتجليهم الى اعراض خيبر ، فالمفترض الفعل يتبعه رد فعل ، من المفترض ان العنزي هو من بتر يد الحربي لكي تثور حرب بعدها ، هكذا يقول المنطق ، فبتر يد العنزي يعني ضعف في عنزة فعندها حرب لا تحتاج الى ان تثور على عنزة ، ولكن من ضاهر النص وعدد قبيلة حرب 600 رجل وهذا عدد جدا قليل لقبيلة مستهدفها من اندادها ، فربما ان عنزة هي بطن منهم ، فسياق الكلام يقول : ذلك !
كذلك من الشبهات الوارده عند الهمداني انه لا يستطيع ان يفرق بين جعدة كعب عامر وجعدة حمير لتشابه الاسماء ، وهذا عجز علمي كامل لرجل نسابة يفترض انه قادر على فرز ذلك خصوصا وان جعدة كعب عامر بن صعصعة في مكانهم القديم وهم قريب عهد به واعلم في نسبهم وقالوا ذلك عن نفسهم فلماذا اذا يضع نفسه موضع شبهة ، ولهذا وصفه جواد علي بالكذب والتزوير ، هو وغيره من نسابة قومه الذين سبقوه في التاريخ الاسلامي .
اخيرا هناك الخارجي برهومة العنزي على زمن هشام بن عبد الملك الاموي وكان برهومة من اهل الموصل وطالب بالحاقه وقومه بعنزة جذام ، ولكن رفضوا بنو يقدم العنزيين ذلك ، فان كانت عنزة اليوم ليست ربعية فهي اولا بجذام من الازد ، اما ان يكون في موروث عنزة اليوم من الازد ، انا اقول لك وبقوة نعم هناك في عنزة وايل اليوم بطنين من الازد وتحديدا من زهران وتحديدا من بني فهم ، احد البطنين يعترفون في موروثهم انهم من قحطان ، وهم في ظنهم وفهمهم العامي الطيب لا اقول الساذج انهم من قحطان القبيلة المعاصرة ، فلو كانوا كذلك لعرفوا لان البطن كبير جدا ولا يخفي التاريخ مثل هذا النسب القريب ، وانما ورثوا قحطان فقط . والمقصود هو قحطان كهلان الجد الجامع لليمن .
وانما هم من احلاف عبد القيس بن افصى وهم ثلاث ارباع عنزة الوايلية اليوم ، وكان حلفهم وقع قبل الاسلام بقرون ، والبطن الثاني كذلك في نفس الجذم مع البطن الاول ولكنه اقل عددا ، ولا يعلمون الا انهم عنزة ، كذلك حلف الازد مع ربيعة قديم جدا من زمن التبابعة الحميريين وجدد في بداية الاسلام ، اي في القرن الاول ، فلا يستبعد بعد هذا وجود موروث ازدي في عنزة فقد كان اللهازم والازد متجاورين من البصرة الى خرسان حتى سقوط بغداد على يد التتار للمتابع للتاريخ ، ثم ان عنزة ذكر بن المستوفي من اعل القرن السادس والسابع ان هناك رابية لعنزة بالموصل وهذا يذكرنا بقصة برهومة العنزي السابقة صاحب الموصل ، ثم ذكر النبهاني ان عنزة قد ارتحلوا مع بني تبهان من طيء الى جهات خيبر وقال هم من احلاف الفضل ، والفضل معروف عنهم انهم ملولك البادية من العرب من طيء وهم في زمن الدولة الاموية والمملوكية ، فاين عنزة بن عوف يا صاحبي حفظك الله وابقاك ، فالتاريخ لا يصلح بدون ملح الطعام ، والا مجته الانفس وساء مذاقه .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-12-2016, 12:45 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الأخ العزيز الجارود لاشك ان خروج عينات لقبيلة عنزه بجوار الازد شكل صدمه فلم يسبق ان سمعت بمثل هذه الإحتمالات من خلال الإطلاع على مؤلفات المعاصرين من ابناء القبيله

الأمر الأخر اتمنى الا تحمل النص ابعد ممارغبت بالإستشهاد به ( الموقع - النسب) فكلا القبيلتين عزيزتان على قلوبنا

ايضاً من خصائص قبيلة بكر بن وائل الإستقلال بأسمائها فيجزئ الرجل ان ينتسب الى شيبان ولايرفع وكانت تفتخر بها على تغلب بس مانراهـ الان من كتابات ومؤلفات حديثه حيث تدخل بكر وتغلب تحت مسمى حليف لإحداهما فتكون ثلاث قبائل بقسمين
ضنا مسلم
ضنا بشر
مع ان التكوين القبلي
عنزه
بكر
تغلب
الأغيمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-12-2016, 01:58 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

طبيعي يا سيدي الاغيمر ، فلا تجد قبيلة من عرب الجزيرة كلها بدون احلاف سواءا من نفس الاصل او احلاف تداخلت معها من غيرها من العرب وسوف يثبت الحمض النووي ذلك وان رفضت العامة ورفضت ، فلقد اخذ الاسلام من القوم ما اخذ ، وذاب كثير من الاصول القبلية في حواضر الدولة الاسلامية الفتية عندما جاءت الفتوحات ، فلم يبقى من اللهازم اليوم الا بني وهب بن قيس بن ثعلبة وهم ربع عنزة اليوم ، وتغلب وشيبان متناثرين بين ضنا بشر والرولة من عبد القيس واحلافهم القدماء بني اياد والازد ، بارك الله فيك وفي علمك وفهمك والامر طبيعي بالنسبة لي ولا تثريب عليك .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-12-2016, 11:52 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

طرح ثري و جيد اخي الكريم الاستاذ الاغيمر , مدعم بالنقوش الاثرية و نحن في الحقيقة لدينا نقص كبير في ادراج علم الاثار و ادواته ضمن بحوثنا لنصل الى اوثق الدلائل و اقربها الى الصواب.

و قد قرأت ايضا ما دفع به الاستاذ الجارود العنزي و فيه الكثير من الصواب و ما اؤمن به انا كذلك.
و لي عدة نقاط تعليقا على طرح الاستاذ الاغيمر:

1. ان مؤلف الكتاب" النقوش الاسلامية " لم يستكمل العدة عند قراءته للنصوص المنقوشة , فلم يتضمن كافة احتمالات النص خصوصا ان النص لم يستعمل فيه التنقيط الذي كان الحجاج بن يوسف الثقفي قد اخذ به انذاك الا انه لم يكن اشتهر بعد عند الناس جميعا.
فنفس الكلمة يمكنك ان تقراها : عنزة و عترة و غيرة و غبرة , و كلها بطون ازدية تجدها ان قمت بقراءة كتاب مثل الانساب للسمعاني او اي كتاب لمؤتلف و مختلف القبائل.


و تفسيري لحصره قراءة الكلمة في عنزة ان الرجل ليس بنسابة و لم يسمع الا عن عنزة فهي الاقرب لاذنه اليوم, و لكن هذا قد يكلفه الوصول الى الحقيقة المجردة التي نبحث عنها.
و قد اتحفنا السمعاني عن عترة ما يلي:
عُتر بن حبيب بن وائلة بن دهمان بن نصر بن الأزد
عترة بن عمرو بن أفصى بن حارثة من خزاعة

2. النقطة الثانية ان الانساب لا تؤخذ بمتشابه الالفاظ فقط , فاين الموروث القبلي الربعي القوي المغروزة في نفس كل بدوي عنزي ربما لم يقرأ كتابا او يطلع على انترنت, و اين النخوة الوائلية له.
اننا لا نتكلم عن عائلة متحضرة حار اهلها في انسابها و انما نتكلم عن قبيل كبير مترامي الاطراف في اقاليم متعددة قد استفاضت شهرة نسبه .

3. و ثالثا ان قبيلة كبرى مثل عنزة الكريمة لابد من وجود احلاف بها بلا شك , سواء كان الحليف ازديا او قبيلة قريبة من الازد في مجال البصمة الجينية.
و كما تفضل الاستاذ الجارود فان بني عتيب الجذاميين من المشهور دخولهم في بني شيبان قديما قبل الاسلام و هم من بني حشم بن جذام كما اورده ابن الكلبي و ابن حزم في جمهرتيهما.

4. ان نص الهمداني عن نزوح عنزة الى خيبر بعد حادثتها مع حرب لا ينسب عنزة الى الازد. اما نص محقق كتاب الهمداني و اعني به الاستاذ محمد علي الاكوع الحوالي عندما نسب عنزة المعنية بالنص الى عنزة بن ربيعة بن عمرو بن عوف لا ادري على اي مصدر استند ؟

5. و اخيرا فان السؤال هنا هل وجود حليف او حلفاء في قريش من عنزة مثل حلف عامر بن ربيعة العنزي مع ال الخطاب العدويين هل حوّل نسب قريش الى ربيعة ؟
كذلك عنزة الربعية لا يحول نسبها حليف من الازد او جذام و انما هم في عدادهم كما اخبر النبي صلى الله عليه وسلم ان حليف القوم من انفسهم و ابن اخت القوم منهم و مولى القوم منهم.
الأغيمر likes this.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-12-2016, 12:25 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأغيمر مشاهدة المشاركة
وفي الهامش قال محقق الكتاب محمد بن علي الأكوع الحوالي : عنزة بفتحات آخره هاء : وهو عنزة بن ربيعة بن عمرو بن عوف
لالقاء المزيد من الضوء على من يقصد الاكوع ببني عنزة بن ربيعة بن عمرو بن عوف , فان في الانصار بطنان باسم عمرو بن عوف احدهما اوسي و الاخر خزرجي و هما لا ينطبقان مع ما قاله الحوالي اعلاه.
فقد قال ابن حزم الاندلسي:

"فولد عمرو بن عوف بن مالك بن الاوس: عوف، وثعلبة، وحبيب، ووائل، ولوذان "
لاحظ انه ليس لعمرو بن عوف ابن اسمه ربيعة.

" بنو عنز و هو قوقل ، بن عوف بن عمرو بن عوف بن الخزرج "
لاحظ ان هؤلاء اشتهروا بالقواقل في المدينة بالجاهلية , اما في الاسلام فكلا الاوس و الخزرج صارت شهرتهم خارج المدينة الانصاري فقط حتى لم يعد يميز نسب الاوسي من الخزرجي الا بيوتات قليلة جدا منهم.
فيبدو ان ابن الاكوع الحوالي يقصد عمرو بن عوف اخرين ليسوا من الانصار , و لا ادري الى ماذا استند في تفسير نسب عنزة الواردة في نص الهمداني القديم .
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-12-2016, 12:50 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

جزاك الله خيرا م ايمن لقد افضت بما يفيد وما غاب عنا من علم لممت به من خلال مطالعاتك وبحوثك العلمية الدقيقة والموثفة لاهنت .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-12-2016, 12:58 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجارود مشاهدة المشاركة
طبيعي يا سيدي الاغيمر ، فلا تجد قبيلة من عرب الجزيرة كلها بدون احلاف سواءا من نفس الاصل او احلاف تداخلت معها من غيرها من العرب وسوف يثبت الحمض النووي ذلك وان رفضت العامة ورفضت ، فلقد اخذ الاسلام من القوم ما اخذ ، وذاب كثير من الاصول القبلية في حواضر الدولة الاسلامية الفتية عندما جاءت الفتوحات ، فلم يبقى من اللهازم اليوم الا بني وهب بن قيس بن ثعلبة وهم ربع عنزة اليوم ، وتغلب وشيبان متناثرين بين ضنا بشر والرولة من عبد القيس واحلافهم القدماء بني اياد والازد ، بارك الله فيك وفي علمك وفهمك والامر طبيعي بالنسبة لي ولا تثريب عليك .
في الحقيقه اقف عاجز امام المعلومات والتفصيل الذي طرحته

قد تكون المشكله في جعل المتواتر من المسلمات التي لاتقبل الضد وهذا ماجعلني والكثير مثلي ارفض الترتيب الحمضي الذي اخرج عينات عنزيه بالقرب من الازد حتى رؤية هذا النقش وقراءة المعلومات التي ذكرتها

شاكر لك ومقدر لعلمك اخي الكريم
الأغيمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-12-2016, 01:04 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أضفتم لمعلوماتي المحدودة فجزاكم الله كل خير ....
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-12-2016, 01:12 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د ايمن زغروت مشاهدة المشاركة
طرح ثري و جيد اخي الكريم الاستاذ الاغيمر , مدعم بالنقوش الاثرية و نحن في الحقيقة لدينا نقص كبير في ادراج علم الاثار و ادواته ضمن بحوثنا لنصل الى اوثق الدلائل و اقربها الى الصواب.

و قد قرأت ايضا ما دفع به الاستاذ الجارود العنزي و فيه الكثير من الصواب و ما اؤمن به انا كذلك.
و لي عدة نقاط تعليقا على طرح الاستاذ الاغيمر:

1. ان مؤلف الكتاب" النقوش الاسلامية " لم يستكمل العدة عند قراءته للنصوص المنقوشة , فلم يتضمن كافة احتمالات النص خصوصا ان النص لم يستعمل فيه التنقيط الذي كان الحجاج بن يوسف الثقفي قد اخذ به انذاك الا انه لم يكن اشتهر بعد عند الناس جميعا.
فنفس الكلمة يمكنك ان تقراها : عنزة و عترة و غيرة و غبرة , و كلها بطون ازدية تجدها ان قمت بقراءة كتاب مثل الانساب للسمعاني او اي كتاب لمؤتلف و مختلف القبائل.


و تفسيري لحصره قراءة الكلمة في عنزة ان الرجل ليس بنسابة و لم يسمع الا عن عنزة فهي الاقرب لاذنه اليوم, و لكن هذا قد يكلفه الوصول الى الحقيقة المجردة التي نبحث عنها.
و قد اتحفنا السمعاني عن عترة ما يلي:
عُتر بن حبيب بن وائلة بن دهمان بن نصر بن الأزد
عترة بن عمرو بن أفصى بن حارثة من خزاعة

2. النقطة الثانية ان الانساب لا تؤخذ بمتشابه الالفاظ فقط , فاين الموروث القبلي الربعي القوي المغروزة في نفس كل بدوي عنزي ربما لم يقرأ كتابا او يطلع على انترنت, و اين النخوة الوائلية له.
اننا لا نتكلم عن عائلة متحضرة حار اهلها في انسابها و انما نتكلم عن قبيل كبير مترامي الاطراف في اقاليم متعددة قد استفاضت شهرة نسبه .

3. و ثالثا ان قبيلة كبرى مثل عنزة الكريمة لابد من وجود احلاف بها بلا شك , سواء كان الحليف ازديا او قبيلة قريبة من الازد في مجال البصمة الجينية.
و كما تفضل الاستاذ الجارود فان بني عتيب الجذاميين من المشهور دخولهم في بني شيبان قديما قبل الاسلام و هم من بني حشم بن جذام كما اورده ابن الكلبي و ابن حزم في جمهرتيهما.

4. ان نص الهمداني عن نزوح عنزة الى خيبر بعد حادثتها مع حرب لا ينسب عنزة الى الازد. اما نص محقق كتاب الهمداني و اعني به الاستاذ محمد علي الاكوع الحوالي عندما نسب عنزة المعنية بالنص الى عنزة بن ربيعة بن عمرو بن عوف لا ادري على اي مصدر استند ؟

5. و اخيرا فان السؤال هنا هل وجود حليف او حلفاء في قريش من عنزة مثل حلف عامر بن ربيعة العنزي مع ال الخطاب العدويين هل حوّل نسب قريش الى ربيعة ؟
كذلك عنزة الربعية لا يحول نسبها حليف من الازد او جذام و انما هم في عدادهم كما اخبر النبي صلى الله عليه وسلم ان حليف القوم من انفسهم و ابن اخت القوم منهم و مولى القوم منهم.


اهلا بالدكتور

للأمانه فلم أقراء الكتاب كاملاً فقط اطلعت على هذه الصور فقد يكون المؤلف ربط بين النقش وبين مرجع آخر يذكر سكان بيت رأس ،،،،


الامر الأخر ايراد هذه النقوش ليس من باب القدح ولا الذم ولايقلل من قيمة قبائل ربيعه فلولا مكانتها لما تحالفت معها قبائل من الازد وغيرهم

نقاشي ليس لتغيير نسب قبيله او قدح وإنما تفسيراً لما نراهـ من تقارب عنزي ازدي فقط لاغير
وكلاهما اسمان عزيزان ومكون عربي مهم
الأغيمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-12-2016, 01:18 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اولا مبروك عليك الترقية فانت كفو لاكثر من ذلك وان شاء الله الى عضو مجلس ادارة قريبا ومثلك لا يفرط فيه ، ثانيا فعلا المسلمات والمتواتر من الموروث اصبح من المقدسات لدى شبابنا وانصاف النسابين واراباعهم واثلاثهم ، والا فالشيبان معذورون في فهمهم للتاريخ وعلم الانساب ، اخي العقل والمنطق يقول لا يبقى كل شيء على حاله وهذا ضد السنن الربانية ، فهناك قبايل هلكت وفنت ولم يبقى منهم باب يطرق ولا نار تشعب ، وهناك قبايل تقلصت وضعفت ودخلت بين ابناء العمومة ، وهناك احلاف ربما بدات برجل واصبح احفاده عشيرة وانتسبوا الى من قبل بهم وهكذا دواليك .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-12-2016, 01:21 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الاخ سعد ناصر الخالدي بل فيك البركة ، كذلك نحن لا نستغني عن اي معلومة او موروث تعلمه ولا نعلمه فتدعمنا به ان شءت .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-12-2016, 12:36 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
المشرف العام على مجالس قبائل مصر , عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجارود مشاهدة المشاركة
الحبيب الاخ الاغيمر من الملاحظ انك افتتحت عضويتك بالموقع بقضية عنزة الازدية وكانها اشكلت عليك واصتعصى حلها ، فالامر بسيط ، فهناك عنزة من جذام وكانت مساكنهم الشام ، وهناك عنزة الازد ومن الازد كان ملوك الشام فلا يستبعد ايضا وجود عنزة الازدية هنالك ، وهناك عنزة ربيعة كانت بالعراق ولم يرد لهم ذكر بالحجاز الا في عام 620 هجري فما بعدها ، الهمداني لا يتابع على قوله بدون تحديد اي من العنزات الثلاث هم ؟ فقط عنزة بن عمرو بن عوف ، وقبيلة حرب يوجد بها بطن كبير يقال لهم عوف ! ثم كيف يبتر الحربي يد العنزي فتثور حرب على عنزة وتجليهم الى اعراض خيبر ، فالمفترض الفعل يتبعه رد فعل ، من المفترض ان العنزي هو من بتر يد الحربي لكي تثور حرب بعدها ، هكذا يقول المنطق ، فبتر يد العنزي يعني ضعف في عنزة فعندها حرب لا تحتاج الى ان تثور على عنزة ، ولكن من ضاهر النص وعدد قبيلة حرب 600 رجل وهذا عدد جدا قليل لقبيلة مستهدفها من اندادها ، فربما ان عنزة هي بطن منهم ، فسياق الكلام يقول : ذلك !
كذلك من الشبهات الوارده عند الهمداني انه لا يستطيع ان يفرق بين جعدة كعب عامر وجعدة حمير لتشابه الاسماء ، وهذا عجز علمي كامل لرجل نسابة يفترض انه قادر على فرز ذلك خصوصا وان جعدة كعب عامر بن صعصعة في مكانهم القديم وهم قريب عهد به واعلم في نسبهم وقالوا ذلك عن نفسهم فلماذا اذا يضع نفسه موضع شبهة ، ولهذا وصفه جواد علي بالكذب والتزوير ، هو وغيره من نسابة قومه الذين سبقوه في التاريخ الاسلامي .
اخيرا هناك الخارجي برهومة العنزي على زمن هشام بن عبد الملك الاموي وكان برهومة من اهل الموصل وطالب بالحاقه وقومه بعنزة جذام ، ولكن رفضوا بنو يقدم العنزيين ذلك ، فان كانت عنزة اليوم ليست ربعية فهي اولا بجذام من الازد ، اما ان يكون في موروث عنزة اليوم من الازد ، انا اقول لك وبقوة نعم هناك في عنزة وايل اليوم بطنين من الازد وتحديدا من زهران وتحديدا من بني فهم ، احد البطنين يعترفون في موروثهم انهم من قحطان ، وهم في ظنهم وفهمهم العامي الطيب لا اقول الساذج انهم من قحطان القبيلة المعاصرة ، فلو كانوا كذلك لعرفوا لان البطن كبير جدا ولا يخفي التاريخ مثل هذا النسب القريب ، وانما ورثوا قحطان فقط . والمقصود هو قحطان كهلان الجد الجامع لليمن .
وانما هم من احلاف عبد القيس بن افصى وهم ثلاث ارباع عنزة الوايلية اليوم ، وكان حلفهم وقع قبل الاسلام بقرون ، والبطن الثاني كذلك في نفس الجذم مع البطن الاول ولكنه اقل عددا ، ولا يعلمون الا انهم عنزة ، كذلك حلف الازد مع ربيعة قديم جدا من زمن التبابعة الحميريين وجدد في بداية الاسلام ، اي في القرن الاول ، فلا يستبعد بعد هذا وجود موروث ازدي في عنزة فقد كان اللهازم والازد متجاورين من البصرة الى خرسان حتى سقوط بغداد على يد التتار للمتابع للتاريخ ، ثم ان عنزة ذكر بن المستوفي من اعل القرن السادس والسابع ان هناك رابية لعنزة بالموصل وهذا يذكرنا بقصة برهومة العنزي السابقة صاحب الموصل ، ثم ذكر النبهاني ان عنزة قد ارتحلوا مع بني تبهان من طيء الى جهات خيبر وقال هم من احلاف الفضل ، والفضل معروف عنهم انهم ملولك البادية من العرب من طيء وهم في زمن الدولة الاموية والمملوكية ، فاين عنزة بن عوف يا صاحبي حفظك الله وابقاك ، فالتاريخ لا يصلح بدون ملح الطعام ، والا مجته الانفس وساء مذاقه .
تحليل منطقى والاقرب للصواب /وجهة نظر
واضيف
ان اشهر العنوز الثلاث هى عنزه من ربيعه
ان نص الهمدانى به شئ من الخيال فى قصته ونقله
عن الشيخ محمود الحربى الذى لاندرى عنه سوى اسمه فقط
ولا ننسى ان زمنه من ازمنة الفتنه القيسيه اليمنيه
/
ان النقوش على الاحجار التى على طريق الحاج
لاتثبت لصاحب النقش غير انه عابر سبيل بتلك المنطقه مكان النقش
ابوحسين البدرى الفزارى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-12-2016, 01:11 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعد ناصر الخالدي مشاهدة المشاركة
أضفتم لمعلوماتي المحدودة فجزاكم الله كل خير ....
وإياك أخي الكريم
الأغيمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-12-2016, 01:16 AM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجارود مشاهدة المشاركة
اولا مبروك عليك الترقية فانت كفو لاكثر من ذلك وان شاء الله الى عضو مجلس ادارة قريبا ومثلك لا يفرط فيه ، ثانيا فعلا المسلمات والمتواتر من الموروث اصبح من المقدسات لدى شبابنا وانصاف النسابين واراباعهم واثلاثهم ، والا فالشيبان معذورون في فهمهم للتاريخ وعلم الانساب ، اخي العقل والمنطق يقول لا يبقى كل شيء على حاله وهذا ضد السنن الربانية ، فهناك قبايل هلكت وفنت ولم يبقى منهم باب يطرق ولا نار تشعب ، وهناك قبايل تقلصت وضعفت ودخلت بين ابناء العمومة ، وهناك احلاف ربما بدات برجل واصبح احفاده عشيرة وانتسبوا الى من قبل بهم وهكذا دواليك .
لافض فوك اخي الكريم

لو نرجع لبعض كبار المؤلفين في الأنساب تجده يذكر أكثر من نسب للقبيلة الواحده ثم يأتي شخص يجزم بنسب واحد وكأنه يملك نص مقدس ولو تأمل حديث الرسول عليه الصلاة والسلام ( الناس سواسية ) لعلم أن الله عزوجل تفضل عليه بالشيء الكثير
الجارود likes this.
الأغيمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-12-2016, 06:28 AM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

وهل كبار المؤلفين يعلمون من انسابنا ما لم نعلم . ونحن عندما نجزم على اباءنا واجدادنا . وغيرهم لا نجزم به ولا يعنينا والا لو اردنا لقلنا هو فلان . ومن عجز عن معرفة جده هو العاجز . اخيرا حديث الناس سواسية كاسنان المشط لا صلة له بالانساب . انما من باب العدل . ونحن في صدد الانساب لا الفقه بارك الله فيك يالاغيمر . اخيرا نسب عنزة ليس هو مغمور حتى نستعين بكبار النسابين . بل هو التاريخ كله متواتر حتى اليوم بسند صحيح .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-08-2019, 06:11 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة china

افتراضي مجرد تشابه اسماء ياخي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالنسبة للاخ تتطرق لأكثر من شيء
اول ياخي ما فيه شيء اسمه قبيلة عنزية ازدية انا ما عمري شفت عنزي ازدي وقد تكون قبيلة آخر مثل مزينة ورعد الخ لكن قبيلة عنزة عدنانية انا اتكلم عن الموجود في نجد والعراق والشام الخ من معد عدنانية اما القبيلة الي ذكرتها عنز بن عوف الأزدي القحطاني فهذا اسم شخص وكثير كانوا متواجدين بأسماء عنزة لكن لم يثبت انها قبايل فاعنزة بن اسد بالجاهلية اجتمعت قبايل كثيره على اسمه مثل تغلب وبكر وبالنسبة لثورة قبيلة حرب انا ما ادري هل تقصد حرب القبيلة الحجازية اذا كانت قصدك هي فا قبيلة عنزة العدنانية هزمتها في أكثر من وقعة في القصيم وبريدة ام قبيلة أخرى فأنا لا اعلم وبالنسبة لتشابه اسم عنز بن عوف الأزدي القحطاني فهذي قبيلة أخرى ليس لها علاقة ب قبيلة عنزة العريقة فهذا تراث قديم وقبيلة عنزة من بكر بني وايل وتغلب الربيعة وجميعها تضم حلف عنزة فإذا كنت من ضنا بشر فانت بكري واذا كنت من ضنا مسلم فانت تغلبي الخ وأتمنى الحذر بانتساب القبايل لأشياء أخرى لان هذا يسبب فتنة الخ وشكرا

التعديل الأخير تم بواسطة مجهول الهوية ; 28-08-2019 الساعة 06:24 PM سبب آخر: ونعم بعنزة العريقة قبايل عدنان الخ
مجهول الهوية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-08-2019, 06:13 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة china

افتراضي

احسنت ياخي اختصرت علي الكثير
مجهول الهوية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-08-2019, 06:15 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة china

افتراضي

لكن ياخي جزاك الله خيرا كثيرا لم اسمع بشخص عنزي ينتهي ب ازدي هذا شيء جديد يمكن توضح
مجهول الهوية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-08-2019, 06:22 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة china

1 (13) ملاحظة سريعة

وثاني شيء فيه
عنزة بكسر النون وهي العدنانية وليس له اي علاقة بالازد أبدا بعد الشمال عن الجنوب
وهناك عنز وعنز اسم رجل وعنز المضرية وعنزة وعنز بن عوف الازدية الخ الى مالا نهاية وهي التي يتحدث عنها الاخ بانها ازدية وشكرا
مجهول الهوية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-08-2019, 09:00 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الاخ مجهول الهوية من أين لك ان ضنا بشر من بكر ، وضنا مسلم من تغلب ، انتظر المصدر والاجابة ، كذلك عنزة بالفتحات الثلاث ولا تبدأ بكسر العين أشكرك .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-2019, 03:01 PM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة china

افتراضي شكرا ياخي

أخي الفاضل محدثك صدام من قبيلة عنزة العريقة العدنانية بكسر النون ولله الحمد وبالنسبة لبكر وتغلب فهم أبناء عمومة لعنزة قبل الاسلام والعدنانية نسل الرسول والرسل يشرفنا أن نكون منهم ولكن أنتحال الرجل لنسب غير نسبه عيب ومحرّم شرعاً وقد قرأت في هذا الموقع الأحاديث النبوية المغلضة في التحذير من انتساب الرجل لغير أبيه كقول انهم من الازد وعنزة بكسر النون وليست الفتحات وهذا أمر ضعيف قوله فقد تكون قبايل أخرى لا ينقصها نسب ولا فعل حتى تسطي على نسب قبائل معروفة من ربيعة وهذه الأشاعة الكاذبة هي غلطات كتّاب معاصرين ومنهم محدثينك واتفاقهم معك عندما كان يجهل الصحيح وهناك قبائل كانت تعرف بجد معيّن ثم برز فرع واشتهر وعرفت به أما عنزة فهي منذ تكوينها وهذا أسمها وهي نسبة إلى عنزة بن أسد بن ربيعة العدنانية الجد الذي أصبح عمود نسب لهذه القبيلة وعنزة بن أسد ورد ذكره هو ذاته بكتب التاريخ والنسب وكانت بداية وجود عنزة في القرن الثاني للميلاد ونحن الآن في القرن الحادي والعشرون وبذلك يكون قد مضى على وجود توارث قبيلة عنزة تسعة عشر قرن وكيف بقدرة قادر تحولت عنزة في هذا القرن إلى قبايل الازد مع العلم ان الازد قحطانية قبل عدنان العاربة
أخي الفاضل ما كتب من كتابات رسخت في أذهان الناس لأساس لها ولا صحة لها بشهادة عنزة الذين وهم يعرفون أنهم عنزة بكسر النون وهي العدنانية اما بالنسبة وليس الفتحات مثل عنز بن قحطان او عنزة بن عوف وهو اسم رجل وليس اسم قبيلة وهناك عنزة بالفتحة دون الشدة وهم موجودة حالين في اليمن وهم يهود على حسب ماوصلني وبشهادة جميع المؤرخين والنسابين ورواة الحديث الذين وضحّوا نسب (عنزة) بكسر النون العريقة وبكر وتغلب وجميع القبائل لذلك كن على يقين أنن ألا أكتب حرف واحد ولا اعلم بأن الله يحاسبني عليه وشكرا وهناك أكثر من مئة رجل أطلق عليه( اسم عنزة بالجاهلية منتدى قحطان) hdhdke
مجهول الهوية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-2019, 03:05 PM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة china

افتراضي

واما بالنسبة لتغلب وبكر فهي الان تنقسم لقسمين وهي ضنا بشر التي تنتمي لتغلب وضنا مسلم التي تنتمي لبكر شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
مجهول الهوية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-2019, 03:06 PM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة china

افتراضي

وهو امر معروف ومذكور في كتب الانساب العرب وكثير من الكتب تستطيع التفضل والبحث عنها
مجهول الهوية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-2019, 04:57 PM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الاخ مجهول الهوية او صدام كما ذكرت ، فعنزة تنطق بالفتحات الثلاث عند اهل العلم والنسب . كذلك قسمها بن الكلبي وغيره الى جذمين وهم يذكر بن عنزة والمشهور بالقارظ العنزي والثاني يقدم ، فمن أين لك ببشر ومسلم ومتى وأين ولدوا . انظر جمهرة العرب لابن الكلبي الجزء الاول صفحة ٤٥٧ مكتبة الثقافة الدينية تحقيق الدكتور على عمر الطبعة الاولى .
اما نطق مفردة عنزة بالكسر فهي بلسان جنوب السعودية هكذا ينطقونها عامتهم . اما موضوع الازد فهو تشابه اسماء ولا يضيرنا في هذه المناقشة . فالذي اريده منك دامك زعمت انك عالم بأنساب عنزة وقد جعلتهم بكر وتغلب فقط فهذا اعتراف منك بانقراض عنزة القديمة ولم يبقى منها الا اسمها ورسمها المنضوي تحته قبيلتا بكر وتغلب . فإن كنت واثق من ذلك فأين بني جشم الاراقم التغلبيين وبني شيبان البكريين في عنزة اليوم مشكورا ومنكم نستفيد بارك الله في علمكم ، ولا تنسى قوله عليه السلام : من قال لا ادري فقد أفتى .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-2019, 04:57 PM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الاخ مجهول الهوية او صدام كما ذكرت ، فعنزة تنطق بالفتحات الثلاث عند اهل العلم والنسب . كذلك قسمها بن الكلبي وغيره الى جذمين وهم يذكر بن عنزة والمشهور بالقارظ العنزي والثاني يقدم ، فمن أين لك ببشر ومسلم ومتى وأين ولدوا . انظر جمهرة العرب لابن الكلبي الجزء الاول صفحة ٤٥٧ مكتبة الثقافة الدينية تحقيق الدكتور على عمر الطبعة الاولى .
اما نطق مفردة عنزة بالكسر فهي بلسان جنوب السعودية هكذا ينطقونها عامتهم . اما موضوع الازد فهو تشابه اسماء ولا يضيرنا في هذه المناقشة . فالذي اريده منك دامك زعمت انك عالم بأنساب عنزة وقد جعلتهم بكر وتغلب فقط فهذا اعتراف منك بانقراض عنزة القديمة ولم يبقى منها الا اسمها ورسمها المنضوي تحته قبيلتا بكر وتغلب . فإن كنت واثق من ذلك فأين بني جشم الاراقم التغلبيين وبني شيبان البكريين في عنزة اليوم مشكورا ومنكم نستفيد بارك الله في علمكم ، ولا تنسى قوله عليه السلام : من قال لا ادري فقد أفتى .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-2019, 05:46 PM   رقم المشاركة :[27]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة china

افتراضي

اسعد الله مسائك ياخي اول بشر ومسلم تحت مسمى عنزة بكسر النون واسم عنزة تواجد بعد انتهاء حرب البسوس وقتل فيها الاف الناس وبعد مقتل الزير سالم المهلهل اجتمعت قبايل بنو شيبان وبنو بكر وتغلب والخ اجتمعوا باسم عنزة بن اسد بن ربيعة وهم ابناء عمومتهم وهم الان حكام السعودية حاليا وشكرا
مجهول الهوية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-2019, 05:55 PM   رقم المشاركة :[28]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة china

افتراضي

قبيلة (عنزة) اذا لم تكسر النون ياخي فانت تقصد امور اخرى وهي امور مبهمة وليس لها معنى وتستطيع ان تتعرف عن طريق كتاب الانساب فإن لم تكسر النون فكانك تنطق بفتح النون وشد التاء المربوطة فهذا له معنى آخر لا عنزة بكسر النون فهي تعني الاعتزاز أو الاعتماد على شيء واذا لم تكسرها فانت تعني زوجة التيس عنزة وهو ما يجعل الأمر مضحك ومثير للجدل العنزة بكسر النون فعندما تقولها بكسر النون في السعودية أو غيرها فهو يعلم بأنك تقصد القبيلة وان لم تكسرها فلن يتطرق على ذهنه اسم قبيلة أو شيء اخر
مجهول الهوية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-2019, 05:56 PM   رقم المشاركة :[29]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة china

افتراضي

اتمنى ياخي تتاكد قبل انت ترسل شخص فانتساب الشخص لغير ابيه أمر عظيم وشكرا
مجهول الهوية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-2019, 06:51 PM   رقم المشاركة :[30]
معلومات العضو
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

حياكم الله،

أولا و بالنسبة لضبط مسمى عنزة فهو بفتح العين و النون و الزاي فتكون عَنَزَة هذا هو الضبط المشهور لمسمى قبيلة عنزة، و لكن إذا قلنا عنزة بفتح العين و تسكين النون فهنا يصير المعنى المراد الماعز أي الأنثى من المعزى و الأوعال و الظباء فرسمها يكون عَنْزة و للاستزادة فعليكم بكتاب لسان العرب لابن منظور.
الجارود likes this.
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-2019, 07:15 PM   رقم المشاركة :[31]
معلومات العضو
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

و لنفرق أن هناك مسمى عَنْز و عَنَزَة فأما عَنْز فهو من ولد وائل بن قاسط و هو أخ لتغلب و بكر و الحارث و سمي بذلك إذ أن أبوه خرج فإذا هو بعنز من الظباء، فرجع، فولدت امرأته غلاما فسماه عَنْز. انظر كتاب جمهرة النسب لابن الكلبي ص 485.

و أما عَنَزَة فهو ولد أسد بن ربيعة و عنز من نسل جديلة أخا عنزة و كلاهما يجتمعان في أسد بن ربيعة فهو بذلك الجد الجامع لمن ينتمي لقبيلة عنزة المعاصرة أو من يطلق عليهم ببني وايل اليوم فلذلك ليس من الضرورة أن كل من ينتمي إلى قبيلة عنزة اليوم هم من بني عنزة بن أسد بل أنهم مجاميع ربعية انحدرت من أسد بن ربيعة فهو الجد الجامع لجميع قبائل عنزة اليوم فهم مجاميع من وايل بن قاسط و عبدالقيس و بقية عنزة القديمة و الجميع تحت مسمى عنزة و يطلق عليهم بني وايل فهو اسم يجمعهم كلهم. هذا اجتهاد مني و ما علمته و الله أعلم فكل عالم مأخود منه و مردود إليه إلا سيدي رسول الله خير الأنام و مسك الختام.
الجارود likes this.
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-2019, 07:49 PM   رقم المشاركة :[32]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بل كل ما ذكرتيه اختنا الفاضلة بنت النجادات هو الصحيح ، وهو ما ذهب اليه المحققين من اهل العلم ، وقد كتب محدثك عدة مواضيع في ما ذهبت اليه من استقراء تاريخي وتحليل وضبط للمعلومة ، ولكن المشكلة في من يتكلم في غير تخصصه فقد يأتي بالعجايب ، وهذه معضلة المعضلات ولا لها الا م ايمن زغروت فاليه التحكيم في هذا الأمر والله من وراء القصد .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-2019, 08:08 PM   رقم المشاركة :[33]
معلومات العضو
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

لا ضير من أن يطلب المرء علم في غير تخصصه و يناقش فيه طالبا العلم و الحقيقة و لكن لا ان يصر على الجهل بعد أن تبين له الحق و الصواب فنحن هنا لنبين و نوضح ما علمناه و بالمصادر و المشهور و إلا:

اذا كنت ذا علم وماراك .......... جاهل
فأعرض ففي ترك الجواب ...... جواب
و إن لم تصب في القول ...... فاسكت
فإنما سكوتك عن غير الصواب صواب
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-2019, 09:31 PM   رقم المشاركة :[34]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة china

افتراضي

ههههههههههههه ونعم بكل الناس اتمنى تتقبل مروري
مجهول الهوية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-2019, 10:04 PM   رقم المشاركة :[35]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

صدق من قال الحماقة أعيت من يداويها
:
يا جاهل التاريخ تصبح على خير
ارقد وخل الناس تبحث .... نسبها

اين انت يا أبا الفاروق الا تدل بدلوك
لقد طالت الغربة واتسعت الغمة وحلك
ليلها ، فهل آن لهذا الليل ان ينجلي
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-2019, 10:32 PM   رقم المشاركة :[36]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة china

افتراضي

اخي لما الشتم والسب وكأنك الشخص الوحيد الذي يتكلم في هذا الموقع اتمنى تبتعد عن الشتم والسب وشكرا (ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد) انتبه على نفسك�� وأتمنى تتكلم بالعامية
ولاتظن ان الاسود خاشية
ولكن كلاب اليلي انبائن
مجهول الهوية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-2019, 11:21 PM   رقم المشاركة :[37]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة china

افتراضي

وفقكم الله جميعا
مجهول الهوية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
القاب بعض فرسان عنزه ابن خلدون مجلس قبائل عنزة و سائر ربيعة بن نزار 8 02-09-2019 02:56 AM
موسوعة قبيلة عنزة نسبها و تاريخها وفرسانها واسرها ومواطنها الارشيف مجلس قبائل عنزة و سائر ربيعة بن نزار 21 28-08-2019 06:16 PM
العضيان والجذعان والسياحين والحناتيش والحيصه في عتيبه اصلهم من عنزه ابن حزم مجلس قبائل عنزة و سائر ربيعة بن نزار 1 08-04-2019 09:30 PM
معارك قبيلة عنزة الوائلية ثنيان العنزي مجلس قبائل عنزة و سائر ربيعة بن نزار 0 16-03-2018 01:52 PM
تاريخ قبيلة الظفير الارشيف مجلس قبيلة الظفير ( الضفير) 6 16-12-2015 08:53 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:04 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه