بنو عامر بن صعصعة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
اشهر التحالفات القبلية القديمة
بقلم : محمد الاكلبي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: قبيلة حرب و نعتهم بالامازيغ البربر و الزنوج و الحرب النفسية و السلالة E (آخر رد :لمرابط)       :: القبائل التونسيه الجزء 1 : أقليم باجه (آخر رد :عالم بالأنساب)       :: قراءة فى كتاب " كشف أسرار الباطنية و أخبار القرامطة " ,,, (آخر رد :الوتيد)       :: كتاب ديوان الفداغة (آخر رد :الوتيد)       :: بحر الانساب العالمي- الكشاف - المحيط - نسخة دار الكتب المصرية للرفاعي ( تحقيق ) (آخر رد :الوتيد)       :: أسماء القبائل والعوائل والعشائر المتشابهة ( ملخص مفيد ) (آخر رد :الوتيد)       :: مناظرة: هل اللغة العربية هي لغة ادم ؟؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الطائر الغريب المرافق للجنازات هل هو من الملائكة أم من الجان ؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: حمل 27 كتاب من كتب الانساب (آخر رد :الوتيد)       :: للنقاش :في كل زمان ومكان استخدم خامات للكتابة يميزها رسم واسلوب وسمة.... (آخر رد :د ايمن زغروت)      



Like Tree3Likes
  • 2 Post By مفيد
  • 1 Post By الجارود

إضافة رد
قديم 17-12-2016, 04:16 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي بنو عامر بن صعصعة

عامر بن صعصعة و فروعها

بنو عامر بن صعصعة مجموعة ضخمة من القبائل العدنانية، يعدها النسابون ضمن هوازن، إلا أنها شكلت بحد ذاتها مجموعة مستقلة عن هوازن الحجاز.

و موطن بني عامر الأصلي مناطق رنية و الخرمة و بيشة على حدود نجد الجنوبية مع الحجاز و انتشرت فروعهم في نواحي نجد و إقليم البحرين و العراق و المغرب العربي، كما وصلت قبائل عامرية إلى الأهواز و مصر و غيرها.

أهم فروع بني عامر بنو كلاب و بنو كعب و بنو نمير و بنو عقيل و بنو هلال و بنو قشير. و قد سادت كلاب و كعب و نمير على نجد في صدر الإسلام، و هم الذين يعنيهم الشاعر الأموي جرير في قوله الشهير
"فغض الطرف إنك من نميرٍ فلا كعباً بلغت و لا كلابا"،
بالإضافة إلى قشير و غيرها، و كان من أبرز شخصيات بني عامر في هذه الفترة مجنون ليلى قيس بن الملوح و معشوفته ليلى العامرية، بالإضافة إلى الشاعرة ليلى الأخيلية.

و كان من أهم معاقل القبيلة في تلك الفترة الفلج (الأفلاج حالياً) في جنوب نجد.

و قد تحالفت هذه القبائل في الماضي بني هلال وبني عقيل وبني نمير وارتحل قسم كبير منها إلى مصر وبلدان المغرب والاندلس وفي عموم افريقيا في الرابع و الخامس الهجري.

وعندما انهارت دولة القرامطة، شكلت بنو كلاب القوة الرئيسية في نجد و خصوصاً بعد عام 600 هـ (تقريباً 1200 م).

أما بنو عقيل فقد كان موطنهم القديم وادي العقيق (وادي الدواسر حالياً)، ثم ذهب جزء منهم إلى منطقة الجزيرة و الموصل شمال العراق فأسسوا هناك الدولة العقيلية في القرن العاشر الميلادي، كما ذهب جمع منهم إلى إقليم البحرين و أنجبت القبيلة هناك الدولة العصفورية في الأحساء ثم الدولة الجبرية التي سادت على شرق الجزيرة العربية و البحرين و حاربت البرتغاليين هناك، حتى سقطت على يد قبيلة عامرية أخرى هي قبيلة المنتفق التي سكنت العراق.

أما نمير فتركت نجد منذ العصر العباسي و استوطنت ضفاف الفرات، و لا تزال العشائر العامرية ذات حضور كبير بين عشائر العراق اليوم.

و من أشهر قبائل عامر بن صعصعة بنو هلال الذين هاجروا من الجزيرة العربية إلى شمال إفريقيا بإيعاز من الفاطميين في القرن الحادي عشر الميلادي فاجتاحوا تلك البلاد و غيروا معالمها الاجتماعية إلى الأبد، و منهم الشخصية شبه الأسطورية أبو زيد الهلالي بطل الملاحم الشعبية الشهيرة، و الذي يزعم البدو أنه أول من قال الشعر النبطي.



في العصر الحالي، تشكل قبيلة عقيل بن عامر قسماً من قبيلة بني خالد التي سيطرت على الأحساء في القرنين السابع عشر و الثامن عشر الميلاديين، بالإضافة إلى قبيلة المنتفق في جنوب العراق. أما في نجد فيعود إلى عامر بن صعصعة قبيلتا سبيع و السهول اللتان تضمان جمعاً غفيراً من حضر و بادية نجد.

كما توجد حالياً قبائل عامرية من بني كعب في جنوب العراق و منطقة الأهواز في إيران.

أما في الجنوب الغربي من الجزيرة العربية توجد قبيلة لبني عامر بن صعصعة ( من بني هلال ) ارتحلوا من الحجاز جهات رنية والخرمة في العهد مابين 950- 1170م واستقروا في منطقة واعر بالقرب من بيشة فنزلوا في وادي ترج والمدرا واستقروا بها وقد تقسمت هذه القبيله على اثر الحروب والتحالفات أشهرها واقعة (بني وحش) بين عامي 1770-1790م التي أفضت إلى تقسيم بني عامر إلى جماعات هاجر جزء منهم بعدها طلباً للحماية إلى بلقرن وتبالة بلحارث وغامد وشمران وبني شهر الحاضرة واستقروا في تلك المناطق وتسموا تحت اسماء قبائلها ومنهم من بقي في البلد الأم (بيشة والمدرا)واتخذوا اسم ( العامري ) هوية لهم ورمزاً واشتهروا بتربية المواشي وفلاحة النخيل .

منقول للفائدة
مفيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-12-2016, 06:56 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

نقل جيد لبحث رصين ، ولكن الباحث اختزل القبايل العامرية في نجد في سبيع والسهول فقط ، ونسيى اكبر قبيلة عامرية في الحجاز على الاطلاق وهي عتيبة الهيلا ؟!
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-04-2018, 11:43 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

عامر بن صعصعه حالها من حال باقي القبائل لها امتداد لسهمتها الى حدود البحر الاحمر وما وراءه وهي على روافد وادي قنونا منها العوامر وبني هلال بن عامر بن صعصعه وحرب بن هلال بن عامر بن صعصعه وزبيد بن هلال بن عامر بن صعصعه وفي السراة بني ميمون وبني هلال من العوامر وهم محاذين للقبائل المذكوره على امتداد السهمه وقريب منهم على ضفاف الوادي قبائل والسراة قبائل عبس و بكر ومطير وقيس وهي قبائل قيسية
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الراي الوارد في نسب بني خالد خليل ابراهيم خلف ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 6 31-07-2018 07:45 PM
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 10:23 AM
توتى والمحس معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 36 31-03-2017 12:27 PM
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 2 21-05-2016 11:05 PM
سبيع من أوثق القبائل نسباً عبدالله الحضبي مجلس قبيلة سبيع 2 11-12-2013 10:35 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:36 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه