منهج النسابة عبد القادر الجزيري في كتابه الدرر الفرائد - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
رمضان أيام زمان
بقلم : محلى زمان
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: السروراب: أقدم موقع لصناعة الفخار في أفريقيا (آخر رد :ايلاف)       :: مدينة السروراب (آخر رد :ايلاف)       :: تاريخ آل بيت الشريف الهندي (آخر رد :ايلاف)       :: السروراب عند نعوم شقير (آخر رد :ايلاف)       :: فروع الجموعية وأماكن تواجدهم (آخر رد :ايلاف)       :: من هم السروراب ؟ (آخر رد :ايلاف)       :: ابحث عن شجرة نسب البراهمية المتواجدين في بلدية حمام النبايل ولاي قالمة (آخر رد :براهمية النبيلي)       :: ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺍﻟﺘﺮﺍﺟﻤﺔ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ من ابراز القبائل العربية (آخر رد :ايلاف)       :: قبيلة الترجم موجة فى السودان و فى تشاد (آخر رد :ايلاف)       :: ﺍﻟﺘﺮﺍﺟﻤﺔ (آخر رد :ايلاف)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > المجلس العام > رسالة اتحاد النسابين العرب

رسالة اتحاد النسابين العرب بيانات الاتحاد و مقالات المؤسس

Like Tree6Likes
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By محمد محمد
  • 1 Post By صادق ال وزوز ابو سنينة

إضافة رد
قديم 25-12-2016, 10:17 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي منهج النسابة عبد القادر الجزيري في كتابه الدرر الفرائد

ابو بكرة الترباني يكتب:
منهج النسابة عبدالقادر الجزيري في كتابه ( الدرر الفرائد ) والرد على جهالات راشد الأحيوي !!


اخواني الاحباب جمهور الموقع , انقل هنا بحثا اعده الاستاذ احمد ابو بكرة الترباني يسلط فيه بعض الضوء على منهج عبد القادر الجزيري امير الحاج المصري و مؤلف كتاب " الدرر الفرائد المنظمة في اخبار الحاج و طريق مكة المعظمة " , و قبل ان اترككم مع نص المقال , فتعليقي المقتضب ان البحث لم يتناول من منهج الجزيري الا نقطة واحدة تحديدا اهتم بها الترباني و هي ان الجزيري خبير بالانساب لا ناقل لها فقط , و لم نر تعليقا منه على صلب المنهج العلمي للجزيري و اسلوبه اللغوي و طريقته في استعراض الاحداث , فقد اكتفى فقط باستعراض اقسام الكتاب و اعتبر ان ذلك هو التعليق على المنهج !!!

و نقطة اخرى هامة , انه لم يعجبني و لن يعجب احدا من طلبة العلم و الباحثين ان يحول النقد لرأي مخالف الى استهزاء و استعمال ألفاظ خارجة عن اللياقة بين الباحثين , و هو ما فعله مع الباحث راشد حمدان الاحيوي , و الرجل في جميع الحالات مجتهد له اجر في كلا الحالتين , و نحن دائما مع المناظرات و الحوارات العلمية المتأدبة التي علمنا اياها علماء هذه الامة في عصرها الذهبي , فامتنا قدمت للانسانية ما يسمى " ادب الاختلاف".

اترككم مع النص:


توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2016, 10:18 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

منهج النسابة عبدالقادر الجزيري في كتابه ( الدرر الفرائد ) والرد على جهالات راشد الأحيوي !!


بقلم : أحمد بن سليمان بن صباح ابوبكرة الترباني
منقول من المصدر ( صحيفة زاد الأردن )

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وبعد :

يُعتبر عبدالقادر الجزيزي نسابة صاحب إطلاع ، ويظهر ذلك في كتابه النفيس ( الدرر الفرائد ) الذي يُعد أفضل كتاب فصّل في القبائل العربية المتواجدة على طريق الحاج المصري ، وسوف نبين ذلك في هذه المقالة ونرد على بعض الجهال الذين زعموا بأن النسابة الجزيري ليست له معرفة بالأنساب !!

وكتاب ( الدرر الفرائد المنظمة في أخبار الحاج وطريق مكة المعظمة) للنسابة عبدالقادر بن زين العابدين بن بدر محمد الأنصاري الجزيري العراقي الحنبلي من علماء القرن العاشر ، المتوفي نحو 977 للهجرة .

ومن مؤلفاته كما جاء عند الزركلي ( الأعلام ) :
1ـ خلاصة الذهب في فضل العرب .
2ـ عمدة الصفوة في حل القهوة .
3ـ الدرر الفرائد المنظمة في أخبار الحاج وطريق مكة المعظمة

وهو الكتاب الذي نحن في صدد الكلام عليه .

وقد بين النسابة عبدالقادر الجزيري منهجه في كتابه ( الدرر الفرائد ) حيث قسّم كتابه الى أبواب وعند الباب الخامس قال : ( وهو لُبّ الكتاب وسجعُ طائره المستطاب في ذكر المنازل والمناهل ، محلاً بمحل وما يلتحق بذلك ، وهو فصول :
الفصل الأول : في مسافة ما بين مكة المشرفة وغيرها من البلدان المتواردة على الأسماع وذكر البرد والفراسخ وما يتعلق بذلك .
الفصل الثاني : في ذكر ما بين مكة ومصر والشام والعراق واليمن من مراحل على سبيل الأختصار وما يتعلق بذلك .
الفصل الثالث : في ذكر الأدراك وحدودها وطوائف العربان منزلاً بمنزل ومنهلاً بمنهل ، وإيراد ما يفتح الله به من أسم تلك المنزلة وما فيها من المياه وصفتها وما فيها من المحارس وما يقرب منها من المياه المتواردة عليها طوائف العربان .. ) .

قلت : فالنسابة عبدالقادر الجزيري جعل لُبّ كتابه هذا الباب وفيه التركيز على ذكر طوائف العربان فهو كتاب ( نسب ) يرجع إليه الباحثون في معرفة انتماءات بعض القبائل التي ذكرها الجزيري ـ رحمه الله ـ .
قال مؤرخ الجزيرة حمد الجاسر ـ رحمه الله ـ كما في ( مجلة العرب ـ العدد الخامس والستون ـ 15/8/1404هـ ) : ( ولا شك أن صاحب كتاب ( الدرر الفرائد المنظمة في أخبار الحاج وطريق مكة المعظمة ) أوثق وأعلم من غيره بأنساب القبائل الساكنة فيما بين مصر والمدينة المنورة .. ) أنتهى .

وعد العلامة بكر ابو زيد ـ رحمه الله ـ الجزيري في كتابه ( طبقات النسابين ) (1/28) لأن كتابه ( الدرر الفرائد ) يعتبر كتاب مفصل عن حال القبائل العربية التي تنزل على درب الحاج المصري ، لا سيما أن من جاء بعده عيال على كتابه في معرفة العربان وأنسابهم القاطنين على درب الحاج .

ومما يبين معرفة الجزيري بالأنساب وسعة إطلاعه ما جاء في كتابه ( الدرر ) :

1ـ قال الجزيري ( 1/137 ) : ( ومن لفيف بني عطية طائفة تدعى السلالمة ) .

2ـ وقال ايضاً ( 1/137) : ( فإن دركه الآن لشخصين من عبيد بني حسن ولفيفهم ) .

3ـ وقال ( 2/ 119 ) : ( والمعاريف من لفيف بني عطية ) .

4ـ وقال ( 2/131) : ( واللّعب ـ بلام مشددة ـ عربان الحمل من لفيف الناصير ) .

فالجزيري يميز كما رأيت بين الصحيح في النسب وبين الدخيل ( اللفوفة ) .

والذين يتهجمون على كتاب الجزيري ويرمونه بالجهل حمقاً !! هم يريدون الأنساب على أهوائهم ! فعندما بين النسابة الجزيري جذامية كثير من العربان على طريق الحاج المصري ، أراد بعض الجهال أن يتملص من هذا وينسب قبيلته الى هذيل !! بناءاً على مصادر حديثة !! ولهذا تجدهم يتكلمون بجهل على كتاب الجزيري .

ومن أكثر الأشخاص له هجمات شرسة على النسابة الجزيري هو المدعو ( راشد بن حمدان الأحيوي !! ) لكن هجماته جاءت بجهل وتناقض وكذب !! وسوف نبين هذا بالتفصيل ، كي يتضح للقارئ تطفل المدعو راشد بن حمدان الأحيوي على الأنساب ، وكل هذا كي يُلصق نفسه بهذيل بناءاً على خرافات وخزعبلات ويغض الطرف عن جذاميته التي أنسلخ منها !! ولا فضل لهذيل على جذام كي يفر من نسبه ويتهكم على النسابة الجزيري كي يتوصل الى هذيل بجهالات يندى لها الجبين !!

قال المدعو راشد الأحيوي في كتابه المشين ( قبيلة المساعيد ) ( 96 ) : ( قلت : نكتفي بهذه الأمثلة ويتضح مما سبق بيانه أنه لا يصح الإعتماد على نصوص الجزيري في الأنساب ، لأنه لم يبين أنساب القبائل التي ذكرها ، فما ذكره من قبائل العرب إنما ذكره لتعلقه بدرب الحاج المصري ، وكان ذكره لهذه القبائل اعتماداً على تقسيمها في أدراك درب الحاج وهو تقسيم يقوم على التحالفات لا على الأنساب ، وقد وجدنا كثيراً من أهل العلم بالأنساب لم يأخذوا بنصوص الجزيري على أنها نصوص أنساب ومن هؤلاء الشيخ العلامة حمد الجاسر والشيخ عاتق بن غيث البلادي .... الخ ) !!

قلت : في كلام الأحيوي ( جهل ، تناقض ، كذب ) وبيان ذلك :

1ـ جهله ، أنه جعل كتاب الجزيري قائم على التحالفات !! وهذا غير صحيح حيث أن الجزيري كان يميز بين صحيح النسب والدخيل ( اللفوفة ) والأمثلة على ذلك :
أ ـ قال الجزيري ( 1/137 ) : ( ومن لفيف بني عطية طائفة تدعى السلالمة ) .

ب ـ وقال ايضاً ( 1/137) : ( فإن دركه الآن لشخصين من عبيد بني حسن ولفيفهم ) .

ج ـ وقال ( 2/ 119 ) : ( والمعاريف من لفيف بني عطية ) .

د ـ وقال ( 2/131) : ( واللّعب ـ بلام مشددة ـ عربان الحمل من لفيف المناصير ) .

قلت : وفي هذه النصوص تبين مدى دقة النسابة الجزيري ومعرفته في بطون جذام ، حيث ميز ( السلالمة والمعاريف والمناصير ) عن بطون بني عطية ، وإن كانوا كلهم من جذام ، إلا أنه قد أخرج ( السلالمة والمعاريف والمناصير ) من فخوذ بني عطية ، و ( السلالمة والمعاريف والمناصير ) هي من بطون بني عقبة ، كما أن بني عطية من بطون بني عقبة وهذا من دقة وسعة معرفة الجزيري في أنساب هذه القبائل حيث ميز بين الصحيح واللفوفة في بني عطية وهذه دلالة ظاهرة على معرفة الجزيري التامة بهم .


2ـ تناقض الأحيوي ! : زعم الأحيوي أن النسابة الجزيري لا يعتمد عليه في الأنساب !! وأنظر أخي القارئ كيف يعتمد الأحيوي على الجزيري في الأنساب كما في كتابه المشين ( قبيلة المساعيد ) ( 168) : ( ويفيدنا نص الجزيري أن عشائر الشام ومنهم عرب الكرك ينقسمون بين قيس ويمن ... ) !! فهنا قد أفادك الجزيري بالنسب أيها الثعلبان الأحيوي !! أم أنك تأخذ ما تريد وتترك ما لا تريد ؟!!!!

3ـ إعتماد الأحيوي الكذب !! قال الأحيوي : (وقد وجدنا كثيراً من أهل العلم بالأنساب لم يأخذوا بنصوص الجزيري على أنها نصوص أنساب ومن هؤلاء الشيخ العلامة حمد الجاسر والشيخ عاتق بن غيث البلادي ... الخ ) !!

قلت : هذا كذب مقصود للتدليس على القارئ ، مما يبين خبث هذا الأحيوي !! لأن الأحيوي نفسه قد سأل العلامة حمد الجاسر عن نسب قبيلته ، وأجاب عليه العلامة الجاسر ونسب قبيلته الى بني عطية إستناداً على نصوص النسابة الجزيري ، قال العلامة حمد الجاسر يرد على إستفسار المدعو راشد كما في ( مجلة العرب ) : ( أما ما أشار إليه الأخ راشد من أن المساعيد ذكروا قبل الجزيري في مؤلفات ابن فضل الله والقلقشندي- وهما ينقلان عن الحمداني بدون زيادة- فليس في تلك المؤلفات ما يمكن الاعتماد عليه في انتساب تلك العشيرة والجزيري ذكر أصل نسبها ، فهو عالم بذلك ، وهو حجة على من لم يعرف إلى من تنتسب .. ) !! ما هذا أيها الأحيوي الثعلبان ؟! تكذب عمداً كي تدلس على القارئ ؟! وتزعم بأن العلامة الجاسر لا يعتمد على نصوص الجزيري وهو قد أعتمد على نصوص الجزيري في نسبك ؟!!!

بل أن العلامة الجاسر ـ رحمه الله ـ قد قام بتحقيق كتاب الجزيري .

وأيضاً قد نسب العلامة حمد الجاسر قبيلة الترابين والوحيدات ... الخ الى بني عطية على ضوء نصوص الجزيري .

وكذلك أعتمد الشيخ عاتق بن غيث البلادي على نصوص الجزيري في مسألة نسب الحويطات ، فأنظر أخي القارئ حال المدعو راشد الأحيوي وكذبه المحض !

فالمدعو راشد الأحيوي يرفض نصوص الجزيري العلمية ، ويعتمد على أوهام وخرافات وخزعبلات كقصة البعارين التي تميز بين المسعودي وغيره !! والحجارة الملقاة على قارعة الطريق ! فقط ليلصق قبيلته الكريمة الجذامية بهذيل ولو بالكذب !!


يقول الأحيوي ( 91) : (وكان الجزيري يصحف بعض الأسماء بشكل غاية في العجب ) !!

قلت : قال عبدالسلام هارون في ( تحقيق النصوص ) ( 68 ) : ( وتاريخ التصحيف والتحريف قديم جداً ، وقد وقع فيه جماعة من الفضلاء من أئمة اللغة وأئمة الحديث ..) .

وقد صنف ابو أحمد العسكري كتاب سماه ( تصحيفات المحدثين ) وكما قال الإمام أحمد : من يعرى من الخطأ والتصحيف ؟!

يتعلق الأحيوي في أي شيء كي يسقط نصوص الجزيري وجعل وقوع النسابة الجزيري في التصحيف من دوافع منع الأخذ بنصوصه النسبية !

فانظر أخي القارئ إلى جهل المدعو راشد الأحيوي في لغة العرب ، قال راشد الأحيوي في كتابه ( قبيلة المساعيد ) ( 397) : ( ومن المعلوم بداهة أن العيد لا يكون مساء البتة ) !!!

قلت : نفى الأحيوي أن يكون العيد مساء !! فلجهله بلغة العرب وأسلوب الأخبار ، فهذه الجملة مكونة من ( مبتدأ وخبر ) أي الإخبار أن هذا المساء عيد ، لأن العرب تقدم الليلة على اليوم ، لذلك إذا ثبت شهر شوال في بداية الليلة يمتنع المسلمون عن صلاة التراويح ، لأن الليلة هي ليلة عيد وإن شئت فقل ( المساء عيد ) ، فالمدعو راشد الأحيوي يتهجم على النسابة العلامة الجزيري لمجرد وقوعه بالتصحيف ويسقط عنه المعرفة بالأنساب !! فكيف تتكلم يا راشد بالأنساب وأنت الجاهل المفلس في لغة العرب ؟!!

ويواصل المدعو راشد الأحيوي هجمته الشرسة على النسابة الجزيري بالجهل ، حيث زعم أن الجزيري ليس بنسابة لأنه عد مزينة من المراوحة من بني سالم من حرب !!

وهذا صدقاً غاية في الجهل !! لأن مزينة قد أنصهرت في حرب حتى أصبحت من فروع حرب ، وقد بين ذلك نسابة حرب كالجاسر والبلادي ، ونسبها ظاهر حيث لا يدل أن مزينة من المراوحة نسباً ، وقد قال العلامة حمد الجاسر في كتابه ( الرحلات ) ( 310 ) : ( زارني في المساء أحد ابناءنا الذين يدرسون في انكلترا وهو الأستاذ حمزة بن قبلان المزيني من مزينة من سكان المدينة وهو يقوم بدراسة لهجة قبيلة حرب التي أصبحت مزينة فرعاً من فروعها ) .

وكذلك في سيناء دخلت مزينة بالحلف في العليقات ، فظن الأحيوي أن هذا من جهل النسابة الجزيري !! فالجاسر ـ رحمه الله ـ قد بين كما ذكرت آنفاً أن مزينة أصبحت الآن فرعاً من فروع حرب وهذا لا يدل أنها من حرب نسباً ، فهل بهذا النص تسقط معرفة العلامة حمد الجاسر بعلم الأنساب كما تحاول إسقاط نصوص الجزيري في تتبع هذه المسائل ؟!! لكن لا غرابة حين يتكلم في علم الأنساب حواش متطفل على النسب واللغة كالأحيوي هذا .

ومن العجب في حال هذا الأحيوي الثعلبان !! كيف يلوم بعض البُحاث ! كما في كتابه المشين ( قبيلة المساعيد ) ( 395) : ( قلت : إذا ما ضربنا الصفح عن الأخطاء الواردة في هذه النصوص وتوقفنا عند مسمى المساعيد فان ما قاله هؤلاء الكتّاب لا أساس له من الصحة ولا ندري من أين جاؤوا به وكان الأجدر بهم أن يتوثقوا من مصدر هذا القول ان كان له مصدر من باب إبراء الذمة ولله در القائل :
ونص الحديث إلى أهله
فإن الأمانة في نصه
أما أن يؤلف البعض تأويلات لا أصل لها ليجعل منها جزءاً من تاريخ العرب والمسلمين فان هذا ليس من أمانة العلم في شيء ... ) !!

قلت : في كلامه هذا ينعى على من تأول التأويلات الفاسدة لتغيير تاريخ العرب والمسلمين !! فهو يتباكى على العرب والمسلمين وعلى تاريخهم !!!

وفي الحقيقة فالأحيوي هو الذي هوى على تاريخ العرب والقبائل بمعول الكذب والأساطير والخرافات لغايات في نفسه ، فأنظر كيف يعتمد المدعو الأحيوي على الأساطير والخرافات التي يضحك منها الصبية في ملاعبهم ، قال في كتابه ( قبيلة المساعيد ) ( 128 ) : ( وثمة أسطورة تراثية معروفة لدى قبائل المساعيد في مختلف أقطارهم في شمال الحجاز وجنوبي الأردن وفلسطين وشمال غرب سيناء ووسط سيناء والشرقية وغيرها من أنحاء الديار المصرية ومضمون هذه الأسطورة أن الإبل تتوقف عن قصع الجّرة ( بكسر الجيم ) إذا دخل في وسطها رجل مسعودي ويذكرون أن المسعودي الصافي الذي لم يختلط دمه من جهة أمهاته إذا مر في وسط الإبل ليلاً فإنها تتوقف عن قصع الجرة وليس ذلك إلا للمسعودي ، ويكاد المنكر لذلك يتهم بتكذيب الحقائق المعروفة لديهم وقد سمعت هذا منذ زمن بعيد من كثير من رجالاتهم في مختلف أنجاء ديارهم فقد سمعتها من أمراء المساعيد وسمعتها من الأحيوات ومن مساعيد البدع في شمال الحجاز ومساعيد الديار المصرية .. ) أنتهى !!

قلت : قد شاب الغراب من العجب !! وهل هذه الميزة حازتها قبيلة قريش ؟! أم أنها خاصة فيكم ؟!

وهل البعير أصبح عندك علامة بالأنساب ؟!!! فيا من تعنف على من ظننت أنهم خطر على تاريخ العرب والمسلمين ، فماذا نقول في خرافاتك وأساطيرك المضحكة ونقلك لها في كتابك المهلهل ؟!!

فعجباً منك أيها الأحيوي الثعلبان كيف جعلت البعير نسابة يميز بين المسعودي وغيره وعند العلامة الحنبلي عبدالقادر الجزيري تمجه وتتهجم عليه وترميه بالجهل بعلم الأنساب ؟!!!

فأنظر أخي القارئ كيف يعتمد الأحيوي على خرافات البعارين ويبني عليها أحكام بالنسب ، ويتهجم ويضرب بنصوص الجزيري عرض الحائط ؟!! فيا تلميذ البعارين أيها الأحيوي دع عنك الكتابة في هذا العلم فقد دنسته بخرافاتك المضحكة .

وكتاب الأحيوي ( قبيلة المساعيد ) قائم على بناء الأنساب على الأساطير والخرافات ، وكتاب مضحك ولو عاش ابن الجوزي في زماننا هذا لذكره في كتابه ( الحمقى والمغفلين ) !

ولهذا فأعلم أخي القارئ أن كتاب ( الدرر الفرائد ) للنسابة الجزيري من أوثق الكتب التي تكلمت على أنساب القبائل العربية المتواجدة على طريق الحاج ، وقد أثنى عليه نسابة العرب اليوم العلامة حمد الجاسر ـ رحمه الله ـ وكفاك به سنداً .

والقبائل التي جاء ذكرها فيه كـ ( الترابين ، الوحيدات ، المساعيد ، الرتيمات ، السواركة ، الحويطات ، العليقات ..... الخ ) كلها قبائل جذامية وهم بقية جذام القبيلة العربية العريقة .

لكن في هذا الزمان قد ظهر بعض الكتّاب الجهلة كالمدعو الأحيوي يحاولون أختيار الأنساب على أهوائهم الفاسدة دون النظر الى المصادر القديمة ، بل يمجونها ويبحثون عن خرافات وأوهام ليصلوا بها الى مرادهم !!

وكتبه :
أحمد بن سليمان بن صباح ابوبكرة الترباني

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

منقول للفائدة
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-12-2016, 05:33 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي


ما اريد قوله انه بلا شك ان الادب فضلوه عن العلم و من قال بان مراعاة خاطر الاحيوي في الاسلام اقل من الوصول الى حقيقة علمية ؟ العلماء الناضجون لا يتعاطون هكذا في مناظراتهم و حواراتهم
محمد محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-12-2016, 04:44 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية صادق ال وزوز ابو سنينة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

السلام عليكم ورحمه الله
تحياتي للدكتور المكرم ايمن الزعروت الحسيني الموضوع الذي نقلته بشأن العلامة الجزري رحمه الله مفيد جدا من ناحية المضمون , لكن سواء الاحيوي او ابو بكرة الترابين كلاهما للاسف الشديد اثيرت عليهم الكثير من علامات الاستفهام , والاتهامات الامر الذي خلق شعور داخلي بعدم الثقة بكلاهما

للتنويه قلت استفهام واتهامات اي لا اتبنى ما يقال عليهم لكن اجتناب للشبهات
توقيع : صادق ال وزوز ابو سنينة
علوي حَسني حسيني الهوى
صادق ال وزوز ابو سنينة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-12-2017, 05:03 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شكرا
Ahmad غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحفة السلطان في النسب والنسب القاسمي : السيد حسين الحسينى الزرباطى. (1) ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 25 05-04-2019 12:24 PM
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 11 04-04-2019 09:06 PM
كتاب عمدة الطالب في انساب ال ابي طالب . ابن عنبة د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 5 04-04-2019 09:00 PM
المعنى اللغوى والشرعى لكلمة الطاغوت وحكمه وحكم التحاكم اليه بالادلة الشرعية عمر بن عبد العزيز الاسلام باقلامنا 26 12-06-2015 04:03 AM
نوبيين ملتقى النهرين الازرق والابيض قبيلة الخزرج وراث مملكة علوة _ ملك العرب قردقة الصغير حفيد الملك معاوية على ابو القاسم الصالون الفكري العربي 4 16-12-2011 05:07 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:56 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه