تفرعات قبيلة بني نهد - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ما بين الغفلة والحقيقة !
بقلم : الشريف ابوعمر الدويري
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: احلاف سبيع (العرينات ، بنوثور ، القريشات ، مليح التيم ، السوده والجهوم ) (آخر رد :الجارود)       :: الشيابين من ثقيف (آخر رد :الجارود)       :: حمولة شريم في فلسطين (آخر رد :الغيميري)       :: التمذهب (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: السلام عليكم ورحمه الله وبركاته برجاء الدخول (آخر رد :الشافعى الصوالحى)       :: بعض القلوب .. (آخر رد :الشاطيء)       :: يا طير يللي .. فالسما عالي (آخر رد :الشاطيء)       :: نسب عشيرة بني حسن من عذرة في الاردن والعراق (آخر رد :علي بابا)       :: نسب بني عمر من سبيع ، والأصل من زبيد من مذحج (آخر رد :علي بابا)       :: إستفسار عن نسب الوساما والعبيات من قبيلة عنزة (آخر رد :علي بابا)      



Like Tree2Likes
  • 1 Post By الشريف محمد الجموني
  • 1 Post By الشريف محمد الجموني

إضافة رد
قديم 14-01-2017, 01:15 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي تفرعات قبيلة بني نهد





وهذا ايضا نص كتاب نفس مؤلف واسم كتاب طرفة الاصحاب موجود بنيل والفرات
في أواخر القرن السادس الهجري ، وبالتحديد سنة 592هـ - حسبما تذكر مصادر التاريخ الحضرمي - أي بعد أقل من خمسين عاماً من اشتراك نهد في مقاتلة قبيلة يام - تحركت بعض قبائل نهد الكبيرة ، وبعض حلفائها من بني الحارث إلى شمال غربي حضرموت ، وهي قبائل بني معروف وبنو حرام وبني ظبيان من نهد وبني ضنة من قضاعة وبني خيثمة وبني سعد من بني الحارث بن كعب من مذحج . وعرفت هذه القبائل بعد هجرتها بنهد ، جاء في "طرفة الأصحاب" عند الحديث عن قبائل خيثمة ، وبني ضنة وبني سعد "هذه الوجوه كلها يقال لها نهد ، وإنما قيل لهم نهد لأنهم في البلاد ، وانتسبوا إلى هذا الاسم فغلب عليهم ، وإلا فهم مختلفوا القبائل ، والأصل فيهم قحطان.



تفرعات نهد هي
1-بني خيثمة من بني الحارث بن كعب من مذحج وهم
قبائل آل روضان منهم عمر بن عامر بن شماخ وفضالة بن شماخ وقبائل الضلفان وقبائل المقاريم
وهذا نسب خيثمة في النسب المعد واليمن الكبير هو
الحارث وهو خيثمة بن ربيعة بن كعب بن ربيعة بن الحارث بن كعب من مذحج
2-بني معروف وهم قبائل آل يزيد معرّف من بني نهد
3-المرابشة من عبيدة
4-الحتارشة من عوالق
5-آل مشرق من عبيدة
6-اليمنة من مذحج
فتى العرب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-01-2017, 01:18 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

بني سعد من بني الحارث هم السعدي للي موجودين باليافع
فتى العرب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-01-2017, 06:56 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل المملكة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

يفهم ممااورده الرسولي ان بنوا ضنة خارج نهد . وهذا يبدوا سليم ويدعم القول ان بنوا ضنة الى سعد هذيم ابن زيد.
ولعدم وضوح الصورة للرسولي جعلهم في مذحج .
وجينيا نهد وبنوا ضنة على التقاء جيني مؤكد تحت خطوط قضاعة يقدر له من العمر 1846 عاما باحتساب تحورات 9 عينات من القبيليين.
توقيع : ابن جنـاب

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
ابن جنـاب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-01-2017, 07:13 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل المملكة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن جنـاب مشاهدة المشاركة
يفهم ممااورده الرسولي ان بنوا ضنة خارج نهد . وهذا يبدوا سليم ويدعم القول ان بنوا ضنة الى سعد هذيم ابن زيد.
ولعدم وضوح الصورة للرسولي جعلهم في مذحج .
وجينيا نهد وبنوا ضنة على التقاء جيني مؤكد تحت خطوط قضاعة يقدر له من العمر 1846 عاما باحتساب تحورات 9 عينات من القبيليين.

هذا العمر يبدوا قريبا من زيد ابن ليث ابن سود ابن اسلم ابن الحاف ابن قضاعة
العمر المقدر لقضاعة بحدود 2100
الاجيال مابين زيد وقضاعة,, عام6X33 = 198
2100-198 = 1902 يبدوا قريب ومناسب في التحور ZS3856
والله اعلى واعلم
توقيع : ابن جنـاب

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
ابن جنـاب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-01-2017, 03:24 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

الرسولي قال ضنة من بني حرام من نهد اقرأ نص جيدا وهو الذي ذكر هجرة قبائل قضاعة
وقال بني حرام يفترقون شعوبا ومنهم بني ضنة الرأس
‏قبائل بني ظنة من بني حرام من نهد
‏ال تميم (آل بن يماني منكم انظر كتاب )
‏المناهيل (وجوه يقال لهم بني ظنة من مُذحج)
‏السماح
‏الرواشد
‏قبيلة العدول
‏مولى الدويلة
آل كثير


بنو خيثمة انا منهم من عامر بن شمّاخ من آل شمّاخ من شيوخ حضرموت
من ذرية شويع بن محمد بن عمر بن عامر بن شمّاخ من ال شمّاخ من بني الحارث بن كعب من مذحج
اسم جدي مذكور في الكتاب رسولي لديه كتابين يحمل نفس اسم ومحتوياته غير ومتوفر في نيل والفرات
فتى العرب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-01-2017, 03:25 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

وهذا يدعم الضنية النهدية
فتى العرب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-01-2017, 03:27 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

قبائل بنو خيثمة من بني الحارث بن كعب من مذحج و هم
قبائل آل روضان ومنهم ال شماخ وال فضاله
قبائل الضلفان
قبائل المقاريم

وقبائل بني معروف من بني نهد هم قبائل آل يزيد معرّف
فتى العرب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-01-2017, 04:08 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل المملكة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

لعل هناك صحة في ورود اسم دويد ابن نهد ابن حوتكة . وربما بخلاف نهد ابن زيد اخو جهينة وسعد هذيم والكل من عقب سود ابن اسلم .
قطب النسب القضاعي ابن السائب الكلبي كتب عن الانساب وعن قومة قبل المائة الثانية للهجرة المباركة . من المفيد ان تقرأ له . ولا تكتفي بالرسولي ولا الهمداني وكلاهما لايخلوا من العجائب
توقيع : ابن جنـاب

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
ابن جنـاب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-01-2017, 06:14 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ربما افاد....

ولد ضنة بن سعد هذيم:
تميم، وغنم، وقطيعة، وعوذ، بطون،
ويقال إن يربوع بن غيظ بن مرة بن عوف بن سعد بن ذبيان، رهط عقيل بن علفة، والحارث بن ظالم، هو يربوع بن تميم بن ضنة بن سعد هذيم. والله أعلم.

*- جمهرة ابن حزم /ص-447.
ابن جنـاب likes this.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-01-2017, 06:19 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

وهذا......

ولد نهد بن زيد: مالك، وصباح، وحزيمة، وزيد، ومعاوية، وكعب، وأبو سودة، كلهم بطون في اليمن، يسكنون بقرب نجران، وعامر، وعمرو، وحنظلة حاكم العرب، والطول، ومرة، وخزيمة، وأبان: هؤلاء كلهم سكنوا الشام؛ ومنهم بالأندلس، برية. فعامر بن نهد دخلوا في بني عليم من كلب وعمرو بن نهد دخل في بني عدي بن جناب من كلب، وأبان بن نهد دخل في بني تغلب؛ والشرف من بني نهد في بني زوى ورفاعة ابني مالك بن نهد؛ منهم: المحدث أبو عثمان النهدي، واسمه عبد الرحمن بن مل بن عمرو بن عدي بن وهب بن ربيعة بن سعد بن جذيمة بن كعب بن رفاعة بن مالك بن نهد؛ وقسورة بن معلل بن الحجاج بن مقسم بن عامر بن زهير بن سعد بن جذيمة، ولي سجستان أيام بني أمية.

*- .نفس المصدر...
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-01-2017, 06:25 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

وهذه.......
*- بنو عذرة بن سعد هذيم
ولد عذرة بن سعد هذيم: عامر، بطن؛ وكبير بن عذرة، بطن؛ ورفاعة بن عذرة، يقال إنهم دخلوا في بني يشكر. فمن بطون بني كبير بن عذرة: بنو رزاح " بن ربيعة " بن حرام بن ضنة بن عبد بن كبير بن عذرة، ورزاح هذا هو أخو قصي بن كلاب لأمه، وهو الذي نصر قصي بن كلاب على بني بكر بن عبد مناة؛ وهو الذي أخرج بني نهد، وبني جرم، وبني حوتكة من بلاد قضاعة؛ وهو الذي أخرج أيضاً بني عمه رفاعة بن عذرة من جملة بلاد بني عذرة؛ وبنو حن بن ربيعة أخي رزاح بن ربيعة لأبيه وأمه، وهما قبيلا عذرة.

نفس المصدر
ابن جنـاب likes this.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-01-2017, 09:50 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

وهذه..... من ....*- نهاية الارب.

بنو الحارث - بطن من مذحج من القحطانية، وهم بنو الحارث بن كعب بن عمرو بن علة بن جلد بن مالك بن أدد، ومالك هو مذحج، يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم. كان له من الولد كعب وربيعة، وأمهما هند بنت النخع بن عمرو، ومنهم الحجل بن حزن. قال في العبر: وديارهم بنواحي نجران من المين مجاورين فيها بنى ذهل بن عمرو ومزيقيا قال: وكانت بنجران لجرمهم، فلما خرجت الأزد من اليمن مروا بهم فكان بينهم حروب، وأقام من أقام في جوارهم من بني نصر بن الأزدي وبني ذهل بن مزيقيا وفيهم الرياسة بنجران. قال بن عبد البر: ومن بني الحارث هؤلاء بشير الحارثي قدم على النبي صلى الله عليه وسلم فقال له مرحبا بك ما اسمك قال أكير قال له بل أنت بشير.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-01-2017, 04:26 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

السلام على جميع الأخوان الكرام ،،

قد تكون مشجرة قضاعة المرفقة ذات فائدة !!
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Qudha'a Tribe.jpg‏ (77.2 كيلوبايت, المشاهدات 19)
أبو الهيثم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-01-2017, 07:04 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل المملكة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

المشجرة تبدو سليمة فيما تحت قضاعة ولها ماتستند عليه من الاثر .
اما مايعلو قضاعة فهو معد ابن عدنان وليس حمير لكثرة ووضوح القرائن في معديتهم. والله اعلم
توقيع : ابن جنـاب

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
ابن جنـاب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-01-2017, 10:09 AM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

الرسولي ذكر
بني ضنة من نهد من بني حرام
حتى قال بني حرام يفترقون شعوبا




خيثمة من بني الحارث بن كعب من مذحج
وهذا في نسبهم في كتاب نسب المعد واليمن الكبير
خيثمة (بطن) وهو الحارث بن ربيعة بن كعب بن ربيعة بن الحارث بن كعب من مذحج
يوجد كتابين نفس الاسم وجهة إصدار كتاب مختلف ومحتوى مختلف ونفس مؤلف متوفر في موقع نيل والفرات
حتى ذكر الرسولي خيثمة من بني الحارث بن كعب من مذحج
ماريك عامر بن شماخ اسمه مذكور في كتاب وهو جد ال عامر من ال روضان من خيثمة نهد من بني الحارث بن كعب من مذحج وهم من ذرية عمر بن عامر بن شماخ انا من ال شماخ
فتى العرب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-01-2017, 11:15 AM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي


فآل شماخ شيخهم
جابر بن فضالة بن عامر بن شماخ وانا من شويع بن محمد بن عمر بن عامر بن شمّاخ وذكر ضنة من نهد
هذا كتاب جهة إصداره دار صادر بيروت متوفر في موقع نيل والفرات
وهذ نص نسخته من ويكبيديا ومتوفر كتاب في موقع نيل والفرات نفس عنوان يحمل نفس تسم واسمه طرفة الاصحاب في معرفة الانساب
في أواخر القرن السادس الهجري ، وبالتحديد سنة 592هـ - حسبما تذكر مصادر التاريخ الحضرمي - أي بعد أقل من خمسين عاماً من اشتراك نهد في مقاتلة قبيلة يام - تحركت بعض قبائل نهد الكبيرة ، وبعض حلفائها من بني الحارث إلى شمال غربي حضرموت ، وهي قبائل بني معروف وبنو حرام وبني ظبيان من نهد وبني ضنة من قضاعة وبني خيثمة وبني سعد من بني الحارث بن كعب من مذحج . وعرفت هذه القبائل بعد هجرتها بنهد ، جاء في "طرفة الأصحاب" عند الحديث عن قبائل خيثمة ، وبني ضنة وبني سعد "هذه الوجوه كلها يقال لها نهد ، وإنما قيل لهم نهد لأنهم في البلاد ، وانتسبوا إلى هذا الاسم فغلب عليهم ، وإلا فهم مختلفوا القبائل ، والأصل فيهم قحطان.
ذكر خيثمة من بني الحارث بن كعب من مذحج وكتابه بتحقيق سترستين ذكر نهد قبيلتان خيثمة و حرام
وبدون تحقيق للي نسخته من ويكبيديا موجود بني معروف من نهد هم قبائل آل يزيد معرف
فتى العرب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-01-2017, 12:29 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل المملكة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

اضن انك لازلت تجعل الكل في نهد اما سعد هذيم وحوتكة ابن سود ليسوا في نهد والاسماء تتشابه .
ومن متشابه الاسماء في ذات قضاعة مرة و رفاعة وايضا زوى وعامر .

احد الاقوام الرفاعية ذكر انه من حوتكة ابن سود و دخلوا في مودعة جهينة فيما ذكره ابن السائب . وهناك عينة رفاعية جهنية لها اقتراب ملحوظ مع قبائل المرة القضاعية وهي الاقرب والقرينة المفترضة لحوتكة ابن سود.
والله اعلم
توقيع : ابن جنـاب

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
ابن جنـاب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-01-2017, 04:36 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

آل بن يماني من آل تميم
ونذكر في كتاب هم من بني ضنة نهد
اقرأ صفحة كتاب عن آل بن يماني وجوه بني ضنة نهد
قريت في منتدى جينات العربية هم آل مرة نهد
فتى العرب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-01-2017, 04:38 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

عمر بن مسعود اليماني من بني ضنة
ال يماني من آل تميم
فتى العرب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-01-2017, 04:40 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

منذكر في الكتاب
فتى العرب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-01-2017, 08:52 AM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اين موضع قبايل بني مرة
بودهام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-01-2017, 09:43 AM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

في منتدى جينات العربية
فتى العرب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-01-2017, 11:59 AM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

تعالوا معي لنقرأ مسارات التاريخ منذ اللحظة الأولى ولأن الموضوع يخصُّ نجران وقبائلها، فنهد أولى أن نعطيها شيئاً من أهتمامنا التاريخي لسكناها في هذا البلد الطويل، تعالوا لنقرأ منذ لحظة وجود بني نهد بن زيد مجاورين لبقية بني عمومتهم في الحجاز، وللتفريق بين أسماء مُرًّة النهديِّين نحتاج أن نفصِّل فيما أوردة النسابة إبن الكلبي في الجمهرة ونسب معد إسم مُرَّة كثيراً في نسب بني نهد بن زيد، فقد وردت على عدة أجيال: فأولهم إسم ( مُرَّة ) الإبن المباشر لنهد بن زيد ( مُرَّة بن نهد) ، وقد عدَّهم من بني نهد الشام.
وأنا أستبعد أن تكون مرة محل البحث هي هذه النهدية الشامية لعدة أوجه منها زمن الإلتقاء فمحتمل جداً أن يكون عمر نهد بن زيد هو مقارب 2200 عام وفق عدة أوجه أيضاً لايتسع المجال لذكرها، وكذلك أن مرة ابن نهد المباشر ذُكر مع عامر وعمرو وحنظلة وأبان من النهدييِّن الشمالييِّن الذين أنقطعت عنا أخبارهم تماماً. فعامر وعمرو دخلوا في بني جناب من كلب وأبان دخلت في التغلبيين، ومنهم من دخل في تنوخ الحلف القضاعي من عدة قبائل قضاعية. المهم لنستبعد هذه الفرضية قليلاً لما سيأتي من شواهد في هذا القول بإذن الله تعالى.

نعود لنقطة حوارنا :

نأتي للمرتيِّن أبناء زويّ بن مالك ونحكي عنهم ومن هم؟
يقول إبن الكلبي : "وولد مالكُ بن نهد بن زيد: زُويَّاً، ورفاعةَ، بطن، إِليهما عددُ نهد وشرفُها.
وولد زُويُّ بن مالك بن نهد: سلامةَ، بطن، ومُرَّة؛ أُمُّهما: ماويةُ بنت الجُعيد بن صبرة العبديّ.
وولد مُرَّة بن زُويّ بن مالك بن نهد : سخب وورد أيضا (شحب) .
منهم: قيس بن رفاعة بن عبد نُهم، من بني مُرَّة بن الحارث بن سخب، الشَّاعر، وكان فارساً، وهو الذي أَجار يوسف بن عبد المسيح. والقطَّاعُ بن الأسود بن عبد نُهم، وهو الأَشجُ الشَّاعر، والأَسود بن عميرة بن حريّ بن عبد العُزى بن مُرَّة بن الحارث بن سخب، الذي كان يُهاجي النَّجاشيّ الحارثيّ. وعمرو بن مُرَّة بن عبد يغوث بن مالك بن الحارث بن سخب، وهو الذي بعثهُ عليُّ بن أَبي طالب حين أَغار البيَّاع الكلبيّ على بكر بن وائل، فأخذ سبيهم فأتاه، فردَّ عليه السَّبيّ" إنتهى حديث مُرَّة عند إبن الكلبي.






وكما هو واضح من مشجرة الكلبي القضاعي أن هناك أكثر من مُرَّة في نهد بن زيد.فعن أي مُرَّة نتحدث هنا. نلاحظ أيها الإخوة ، من نص إبن الكلبي أعلاه ، أنه ذكر يوسف بن عبدالمسيح الذي كان من نصارى نجران، وهو إبن أسقف نجران من بلاد اليمن كما ورد في موضع آخر لأبن الكلبي عند ذكر قتل بني سلامة بن زوي بن مالك بن نهد لعبدالمسيح أبوه . وكذلك ذكر النجاشيّ الحارثي من أهل نجران، وهذا القول يعضده ما ورد عند للبكري الأندلسي بالمعجم ص40 قوله :
( وسارت قبائل جرم ونهد إلى بلاد اليمن : مالكٌ ، وحزيمةُ ، وصُباحٌ ، وزيدٌ ، ومُعاويةُ ، وكعب وأبوسود ، بنو نهد فجاوروا مذحج في منازلهم من نجران وتثليث وماوالاها)
حتى قوله : ( فقال في ذلك ، عبدالله بن دهثم النهديِّ :
لأخرجن صريماً من مساكنها ... والمرتين وهمام بن سيار
لم أدر ما يمن وأرض ذي يمن ... حتى نزلت أديما أفسح الدار
قال " صُريم : رجل من بني زوي بن مالك بن نهد ، وهمّام : منهم ، والمُرَّتان : مرة بن مالك بن نهد وأخٌ له آخر له اسم غير مُرَّة ، فسماهما المُرَّتين بأحدهما) إهــ البكري.
نلاحظ من هذه النصوص إشارات شديدة الوضوح عن أن بلاد نجران نزلت فيها بنومرة بن زوي بن مالك بن نهد بنو ( مُرَّة بن عبديغوث ، ومُرَّة بن الحارث)، وبقية بنو مالك من بني كعب كصُريم ، وأنها ليست مُرَّة بن نهد بن زيد الإبن المباشر له، وأن قدومهم جنوباً كان في تاريخ ماقبل الإسلام كما يظهر من نصوص التي تختص بنصارى وأساقفة نجران. فبلاد بني نهد عموماً قُبيل ظهور الإسلام كانت نجران وحبونن في أكثر من مصدر وهي تتصل في جنوبها الغربي بأرض بني عقيل بن عامر، وأرض خثعم بالقرب من تبالة .


فلنُكمِل، لنتحقق من هذه النصوص، يطلعنا أبو علي الهجري في التعليقات والنوادر من علماء القرن الثالث الهجري، عن قوم ينسبهم هو من مُرَّة ومنهم من بني نهد في نجران يجوبون المنطقة بين أسفل نجران وأعلاه إلى تخوم تثليث، وعن نجران بالذات يقول هي من هجرهم -أي قُراهم- يقول الهجري ( ج 3/ص1135 ) : " لا فصاحة عند من رَايَف من العرب ، ونحنُ نرتافُ الريِّفَ ونهتجرُ المهجرَ وهجرَّنا نجران، يقولُها نَهْديِّ،، وكلُ بلدٍ تمتارُهُ باديةٌ فهو هجرهم" . يتضح جليَّاً من النص أنهم يمتارون بلاد نجران يمرُّون به كل ماحتاجوا إليه ، أي أنهم قد هجروا نجران البلد ويمتارونه من فينة وأخرى.

يضيف الهجري أن بلد نجران فيها قومٌ من بني مرة ينسبهم إلى مرة بن زويَّ بن مالك بن نهد، منهم جابرة بن حوثرة النهديِّ (ج2/ص555) : " وأنشدني أبو محمد الرَّنويِّ من ساكن رنية للسناني من نهد ، وإسمه جابر بن حوثرة إلى مُرَّة نهد " وقد جاء في أنساب البلبيسي : تعليقاً على هذا النصّ ومرة نهد : هو مرة بن زوي بن مالك بن نهد، منهم عدد من المشاهير " إهــ كلام البلبيسي.

نعود إلى نصوص أبو علي الهجري ، فقد ذكر أن بني مُرَّة هؤلاء منهم سليمان بن زيد النهديِّ (ج 2/ ص 658): "سألت سليمان بن زيد بن عمرو العميري من عمرو مُرَّة نهد عن العيكين تذكرهما نهد وخثعم" ثم بيَّن مواضع هذه الجبال ومما أنه نقل عن سليمان هذا نقلاً كثيراً عن أسماء المواضع والأشعار في المنطقة مما يدل على ثقته به وعلى معرفة سليمان بمواضع المنطقة لكونه من أهلها. فهو من بني عمرو بن مرة بن عبديغوث بن مالك بن الحارث بن شحب بن مُرَّة بن زويّ بن مالك بن نهد بن زيد ( إنظر الجمهرة ج2/ص502).

نعود إلى نصوص الهجريُّ الذي روى أيضاً عن شيخٌ من بني مُرَّة النهديِّين ، (ج2 / ص 911) : وأنشدني أبنُ بُريه، قال أنشدني شيخٌ من مُرَّة نهد ساكني تثليث".
وكأنه يُفرق بين مُرتيِّن مُرَّة بن عبد يغوث النهديِّة التي سكنت قرب تثليث، التي أوردنا نسبها في مُرَّة بن زويَّ، ومُرَّة بن الحارث بن شحب يبدو أن مستقرها القديم كان حبونن،بالتحديد، وهم كُلهم أبناء عمومة يعودون في مُرَّة بن زُويَّ بن مالك، البطن الشهير في تاريخ نهد والله أعلم.ويضيف الهجري عن هؤلاء القوم بني مرة النهديِّين، وقوله ( ج2 / ص912 ) : " وأنشدني لبعض العرب، ولم يُسمه وقال مَرَّةً : من نهد ".


إذن : ماذا عن بلد بني مرة النهديِّيِّن في الحقبة ما بين 300 هـ - 600 للهجرة ؟


نلاحظ من نصوص أبو علي الهجري أن بني مُرَّة بن زويِّ بن نهد، كانوا على وجه التحديد منهم من سكن قُرب جاش وطريب ومنحدرات أعالى جبال السروات، مجاورين لبقية بطون نهد بن زيد وأعتقد أنهم فريقٌ من بني مرة بن زوي وهم بني عمرو بن مرة فقط ، كما في قوله (ج2/ ص659) : " جاش: بلدٌ لبني مُرَّة ، والرَّبوضُ : قنة حمراء سوداء غربيِّ تثليث، وإرعيلاء : قنة أيضاً من ...(بياض في الأصل) .. وروى غيره : إرعيلان – بالنون-".
والفريق الثاني بنوعمومتهم أورد بلدهم عند قوله (ج3/ص1460): "دار مرة نهد قال عن مُقيد : قرين صغير ، به حساء تحفر من شق تبشع إلى الجب ، جب يزخر بالماء وهو من دار مُرَّة من نهد."

إذن : ماذا يقول عن هذه البلدان الجغرافي الهمداني في صفة جزيرة العرب : " بلد يام: ليام وطن بنجران نصف ما مع همدان ثم بلدهم عليها ناحية الحجاز إلى حدود زُبيد ونهد من ناحية حارة وما يليها وهي حارة وملاح وسمنان فإلى ما يصالى خليف دكم من أعالي حبونن ".

وعن حبونن ، أورد البكري في معجم ما أستعجم قول الهمداني أنها اليوم –أي في القرن الرابع الهجري- : " وهي اليوم لبني نهد". والأقرب أن هذه المواضع ملاصقة من ناحية الشمال لبلاد يام بن أصبى بن همدان، وتقع جنوبيِّ بلاد نهد التاريخية ( تثليث وقراها ) .



أنظر الخريطة التوضيحية



نعود للمسار التاريخي لبني مرة النهدييِّن فبعد فترة يسيرة من التاريخ، نجدُ ذكراً لهم بنجران وأعاليها، ففي كتاب سيرة الإمام أحمد بن سليمان (الزيدي) والذي كانت دعوته من عام 532هـ - 566 للهجرة ورد الآتي :

" تقدموا فخربوا الدرب الذي بقرقر –وداي نجران-، وكان عندهم قومٌ من بني مرة بن نهد في مائة فرس ومائة نجاب –رجل نجيب- وصاحب أمرهم مسلم بن جحوش المريِّ، فبذلوا له ولأصحابه ألف دينار هاديّة ورسموا لهم على الآبار والنخيل شيئاً معروفاً "(ص63).

ويضيف أيضاً صاحب السيرة: " وأقام الإمام – أحمد بن سليمان- بعد ذلك 5 أيام بنجران لتثبيت أمور أهل نجران ووصلت إليه يام من السهل والجبل، فحلفوا له على السمع والطاعة وتسليم أموال الله تعالى وكذلك وادعة وشاكر . ووصلته دهمه من برط ومن الفرط ومن الغائط فحلفوا له أيضاً، ووصلته بنو مرة وبنو ظبيان وجميع قبائل نهد فسمعوا وأطاعوا " (ص94).

ولم أطلع بعد هذا التاريخ عن بني مُرَّة بن زويِّ النهدييِّن ،والباقين في نجران وفيما يختصّ بحضرموت : فبعد هجرة بني نهد بن زيد إلى بلاد حضرموت والتي مؤكد أنها كانت في العقد الأخير من القرن السادس الهجري في حدود الفترة ذاتها ورد في تاريخ حضرموت عدَّة أحداث لبني مُرَّة النهديين ومن أهمها ماذكره شنبل في تاريخه (ص74) في أحداث سنة 589هـ: " وفيها قتل شمَّاخ بن روضان، وشمَّاخ بن فليسان قتلهما بنو مرّة بن زويِّ مالك بن نهد " . وهذا نصٌ هامٌ جداً : يثبت وجود فريق من بني مرة بن زويَّ بن مالك بن نهد سكنوا حضرموت، ومنهم موجبين للتحور fgc8810 والله أعلم.

وإضافة على هذا كُلِّة ، ففي سنة 601 هـ للهجرة إقتسمت البطون النهديِّة وادي حضرموت بينهم قسمةً فأورد شنبل صاحب التاريخ الأقدم ذكراً لبني مُرَّة النهدييِّن بينهم (ص84) : " وفيها : أقتسمت نهد السرير – سرير وادي حضرموت- فأخذت بنو معروف ومرّة ومعاوية الحول وتريس، وبنو سعد وظبيان حبوظة وسيئون ، وبنو ظنة بور ومسيب " .


وختاماً ، أقول فسكنى بني مرة النهديين نجران ثابتة تاريخياً ، ومجاورتهم لقبيلة يام الهمدانية ثبتت كذلك، وأفتراق فرقة منهم وخروجها لحضرموت ثابتة بلاشك.

هذا والله أعلى وأعلم
وصلى الله وسلم على نبينا محمد
وعلى آله وصحبه أجمعين

صاحب موضوع بودهام من منتدى جينات العربية
فتى العرب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-01-2017, 12:55 PM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل المملكة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

اشكرك على الاثراء واختلف معك .
فانت هكذا تنسف زيد ابن ليث ابن سود لانك تجعل من قضاعة زمنيا بعيد جدا جدا
وثالثة الثوافي ان هذا الطرح يجعل من قضاعة في الغالب نهد ونهد فقط .
اما الفرضية اللتي تستقيم مع كلا من الاثر والحمض النووي هي وسط لامغالاة فيها . فموقع التحور الجامع ل ال مره مناسب ان يكون في موقع حوتكة ابن سودابن اسلم . وهو قبيل عظيم فيما اتوقع واسع الانتشار ورد وجودهم في مصر ودخول بعظهم في مودعة جهينة وكذا في لأي ابن عذرة . وفي عذرة لوجود اشارة جينية قد يكون وجود لقبائل العجمان ايضا فيه مما يتيح الافتراض ان مكون يام هو في الاساس قبائل من عذرة وحوتكة ثم همدان.
الا ترى النهدي ينتهي باسم النهدي ؟ التحالفات بحكم الجغرافيا والقضاعية قد يكون لها دور كبير في التداخلات .بنوا نهد لهم وجود وتكتل تحت زيد المفترض وتكتل المره يعلوه وهو سالب له .
هذا افتراض ولاقطعية في شئ والخطا وارد. والله المستعان
توقيع : ابن جنـاب

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
ابن جنـاب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-01-2017, 03:45 PM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

للي من ذرية زيد هم آل يزيد معرّف
وللي سمعته متداول و بشكل شفهي من حكم نهد هم من ذرية نهيد بن علي بن زيد بن نهد
نعم توجد هناك أحلاف نهد مع قبائل اخرى
ال مشرق مثلا اصلهم من عبيدة
وخيثمة تاريخها موجود
فتى العرب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-01-2017, 04:15 PM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

انا أتوقع هم الجعدة بني مرة نهد
للي انذكر في كتاب ادام القوت في ذكر بلدان حضرموت هم الجعدة



ذكر في تاريخ شنبل
مقتل بن روضان وبن شماخ قتلهما بنو مرة بن مالك بن زوي بن نهد
فتى العرب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-05-2017, 11:29 PM   رقم المشاركة :[27]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة syria

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن جنـاب مشاهدة المشاركة
لعل هناك صحة في ورود اسم دويد ابن نهد ابن حوتكة . وربما بخلاف نهد ابن زيد اخو جهينة وسعد هذيم والكل من عقب سود ابن اسلم .
قطب النسب القضاعي ابن السائب الكلبي كتب عن الانساب وعن قومة قبل المائة الثانية للهجرة المباركة . من المفيد ان تقرأ له . ولا تكتفي بالرسولي ولا الهمداني وكلاهما لايخلوا من العجائب
السلام عليكم يا ابن جناب هل سويت فحص الدي ان ايه DNA
اذا سويتو وبالامكان نشوفو حتى نستدل على تحورات بني كلب وقظاعة
عزامي والعز الزامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-02-2018, 09:04 AM   رقم المشاركة :[28]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

الاخ ابو تركي اقنعني بيت ضليف وال روضان من كليب الذين ذكرهم الرسولي هم من بني حرام نهد
فتى العرب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-04-2018, 06:03 PM   رقم المشاركة :[29]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Libya

افتراضي

بارك الله فيك ...لو ممكن شجره نهد نحن من زوى وخلف ..سلامه ومره وكعب
احمد غيث غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2018, 01:35 PM   رقم المشاركة :[30]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتى العرب مشاهدة المشاركة
قبائل بنو خيثمة من بني الحارث بن كعب من مذحج و هم
قبائل آل روضان ومنهم ال شماخ وال فضاله
قبائل الضلفان
قبائل المقاريم

وقبائل بني معروف من بني نهد هم قبائل آل يزيد معرّف
اش هذا الكلام الخاطئ البعيد كل البعد عن الحقيقة ؟

يا اخي لا تلعب بانساب القبائل ، ان كنت من نهد فوالله تلك مصيبة ، وان كنت لست منهم ، فلا تتكلم فيما لا علم لك به ..

الضلفان والمقاريم والروضان من قبيلة الحارث بن كعب ؟


ان هذا لمن اعجب العجب ، ومن قال بهذا فهو لا يعرف ما بخرج من رٲسه .



هذه كلها من عمارات من بني نهد كل عمارة اعني المقاريم والروضان والضلفان اضف اليهم يزيد معرف تحتهم من بين 10 الى 15 فخذ وتزيد .



الان جعلتها في الحارث بن كعب ؟ ما هذا الهراء



خيثمة كذلك هو في بني نهد وهذا مما لاشك فيه ومدون في كتب الانساب القديمة .


لعله يكون هناك خيثمة في بني الحارث ، لكن خيثمة معروفة في بني نهد .



قد يكون هناك بعض الافخذ دخلت في كلا القبيلتين اعني نهد والحارث وهما ليسوا منها نسبا بل ولاءا ، ولاء حلف .


ومعروف ان نهد من قديم كان احلافهم بنو الحارث بن كعب الذين يسمون بجمرة العرب .


وكتاب النبي صلى الله عليه وسلم على ما روي ان لبني نهدوحلفائهم من بني الحارث
نهد بن زيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2019, 07:30 PM   رقم المشاركة :[31]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

أنا من نهد من آل مذعذع
أنا قريت في كتاب ادراك فوت في ذكر بلدان حضرموت
لنذكر حديثه عن قبيلة خيثمة
لأني قريت موضوع قال ال روضان والضلفان من بني خيثمة وأنا للي اعرفه هم من بني خيثمة من حارث بن كعب مرضوع كاتب مثبت هو ذكره للي اعرفه
معرف قسمين وهم ال يزيد وبنو كليب
أما بنو كليب هم
الضلفان وا ل روضان والمقاريم
فتى العرب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2019, 07:46 PM   رقم المشاركة :[32]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي



url=https://up.top4top.net/][/url]


url=https://up.top4top.net/][/url]

[url=https://up.top4top.net/][/url
فتى العرب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2019, 07:48 PM   رقم المشاركة :[33]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

هذا نص مقتبس من طرفة الاصحاب
للي اعرفه من خلال حكم بن ثابت
نهد ينقسم إلى بطنان اليمنة ومعرف ينقسم إلى قسمين
بنو كليب وال يزيد

بنو كليب هم ال روضان والمقاريم والضلفان
فتى العرب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2019, 07:50 PM   رقم المشاركة :[34]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نهد بن زيد مشاهدة المشاركة
اش هذا الكلام الخاطئ البعيد كل البعد عن الحقيقة ؟

يا اخي لا تلعب بانساب القبائل ، ان كنت من نهد فوالله تلك مصيبة ، وان كنت لست منهم ، فلا تتكلم فيما لا علم لك به ..

الضلفان والمقاريم والروضان من قبيلة الحارث بن كعب ؟


ان هذا لمن اعجب العجب ، ومن قال بهذا فهو لا يعرف ما بخرج من رٲسه .



هذه كلها من عمارات من بني نهد كل عمارة اعني المقاريم والروضان والضلفان اضف اليهم يزيد معرف تحتهم من بين 10 الى 15 فخذ وتزيد .



الان جعلتها في الحارث بن كعب ؟ ما هذا الهراء



خيثمة كذلك هو في بني نهد وهذا مما لاشك فيه ومدون في كتب الانساب القديمة .


لعله يكون هناك خيثمة في بني الحارث ، لكن خيثمة معروفة في بني نهد .



قد يكون هناك بعض الافخذ دخلت في كلا القبيلتين اعني نهد والحارث وهما ليسوا منها نسبا بل ولاءا ، ولاء حلف .


ومعروف ان نهد من قديم كان احلافهم بنو الحارث بن كعب الذين يسمون بجمرة العرب .


وكتاب النبي صلى الله عليه وسلم على ما روي ان لبني نهدوحلفائهم من بني الحارث
حديث كتاب نبي لبني نهد وحلفائهم لنبي حارث ان لهم ذمة الله ورسوله حديث ضعيف غير صحيح
فتى العرب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2019, 08:16 PM   رقم المشاركة :[35]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتى العرب مشاهدة المشاركة
حديث كتاب نبي لبني نهد وحلفائهم لنبي حارث ان لهم ذمة الله ورسوله حديث ضعيف غير صحيح
اعرف هذا ، الحديث من حيث الاسناد حديث ضعيف ، بل جميع طرق وفد قبيلة نهد كلها ضعيف واقلها سندا ضعف خفيف ما اخرجه ابن الاعرابي من طريق حبة بن جوين العرني عن عمران بن الحصين رضي الله عنه .

ولكن الوفادة ذكرت واشتهرت في كتب التاريخ والانساب واللغة وغريبها ، ونقلوه العلماء في كتب السير ، ولا ينفي كون نهد لم تفد على النبي صلى الله عليه وسلم .


ايصا والامر المهم الحارث بن كعب حلفاء بني من ايام الجاهلية الى ان جاء الاسلام وهم على هذا الحلف .

وبارك الله فيك
نهد بن زيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-05-2019, 08:50 PM   رقم المشاركة :[36]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نهد بن زيد مشاهدة المشاركة
اعرف هذا ، الحديث من حيث الاسناد حديث ضعيف ، بل جميع طرق وفد قبيلة نهد كلها ضعيف واقلها سندا ضعف خفيف ما اخرجه ابن الاعرابي من طريق حبة بن جوين العرني عن عمران بن الحصين رضي الله عنه .

ولكن الوفادة ذكرت واشتهرت في كتب التاريخ والانساب واللغة وغريبها ، ونقلوه العلماء في كتب السير ، ولا ينفي كون نهد لم تفد على النبي صلى الله عليه وسلم .


ايصا والامر المهم الحارث بن كعب حلفاء بني من ايام الجاهلية الى ان جاء الاسلام وهم على هذا الحلف .

وبارك الله فيك
حديث ضعيف عن حارث بن كعب اسأل مختصين بهذا شأن بيجابونك وحتى وفد نهد إلى رسول بعد ضعيف ولا يصح ولا شي صحيح

بنو كليب هم بنو خيثمة النهديين وبنو خيثمة ينتسبون إلى خيثم بن سعد بن صريم بن سعد بن كعب بن زوي بن مالك بن نهد

بنو خيثمة هم آل روضان والظلفان والمقاريم
فتى العرب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبائل بني سليم في الوطن العربي د ايمن زغروت مجلس قبائل بني سليم بن منصور 39 05-04-2019 01:25 PM
معجم القبائل العمانية القلقشندي مجلس قبائل الخليج العام 10 06-04-2018 09:27 PM
اصول القبائل العمانية أبوالوفا بدوي الشريف سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 0 09-02-2018 10:58 PM
موسوعة قبيلة عنزة العدنانية . نظرات في انسابها و فروعها مفيد مجلس قبائل عنزة و سائر ربيعة بن نزار 1 03-07-2017 09:02 PM
التعليق على موضوع الأخ فالكون 2000 الحربي مجلس قبيلة حرب 14 14-12-2012 02:17 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:39 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه