طلب الى اللجنة بتحقيق نسب السيد حسين الفاسي جد السادة ال ابراهيم المغربي و السادة الجعافرة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
سجل رقم 270 لعام 1203 هجري من سجلات دفاترأحكام القدس الشريف
بقلم : الشريف قاسم بن محمد السعدي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: سجل رقم1051/1031 لعام 1142 هجري /الجزء 1-2 من سجلات وثائق الصرة أوقاف الحرمين الشريفين (آخر رد :الشريف قاسم بن محمد السعدي)       :: قبائل العسيرات في صعيد مصر (آخر رد :محمود الزوير)       :: تحية وسلام (آخر رد :الشريف قاسم بن محمد السعدي)       :: قلبي على ولدي وقلب ولدي حجر (آخر رد :مشناطي جغلاوي)       :: خريطة السلالة g (آخر رد :الميراني)       :: استفسار عن عائلة (عمر العثمان) (آخر رد :بنت النجادات)       :: أسئله عجز الكثير عن معرفتها فهلا أفدتمونا (آخر رد :مانع حمد اليامي)       :: الأنانية.. (آخر رد :شفيق أبو لمعه)       :: وصفه سهله للتخفيف من حبوب الوجه (آخر رد :شفيق أبو لمعه)       :: خواطـــــر !!! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب آل البيت > طلبات التوثيق و التحقيق

طلبات التوثيق و التحقيق يشترط استيفاء المستندات اللازمة و يمكن ارسالها في رسالة خاصة الى رئيس مجلس الادارة

Like Tree8Likes
  • 3 Post By عبد الله الطيب تمراز العزازي
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 3 Post By حسن جبريل العباسي

إضافة رد
قديم 16-01-2017, 05:06 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي طلب الى اللجنة بتحقيق نسب السيد حسين الفاسي جد السادة ال ابراهيم المغربي و السادة الجعافرة

الاخوة الكرام لجنة تحقيق الانساب
ارجو ان تدققوا نسب جدنا السيد حسين الفاسي من الناحية العلمية مقارنة بما لديكم في كتب الانساب و البت في هل هو ينتسب الى الحسن العسكري ام الى اخيه جعفر الزكي ؟

عبد الله الطيب تمراز العزازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-01-2017, 06:20 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

تم النظر في عمود السيد حسين الفاسي و تستطيع الاطلاع على قرار اللجنة في هذا الرابط باذن الله .

(بيان اللجنة رقم 2 : بخصوص عمود النسب المعتمد لال حسين الفاسي الرضويين)http://www.alnssabon.com/t57804.html
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-01-2017, 02:15 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله الطيب تمراز العزازي مشاهدة المشاركة
الاخوة الكرام لجنة تحقيق الانساب
ارجو ان تدققوا نسب جدنا السيد حسين الفاسي من الناحية العلمية مقارنة بما لديكم في كتب الانساب و البت في هل هو ينتسب الى الحسن العسكري ام الى اخيه جعفر الزكي ؟
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د ايمن زغروت مشاهدة المشاركة
قرار لجنة تحقيق الانساب الهاشمية بخصوص:
عمود النسب المعتمد لآل حسين الفاسي الرضويين الحسينيين


ان الحمد لله نحمد و نستعينه و نستغفره و نستهديه و نعوذ بالله من شرور انفسنا و سيئات اعمالنا و نصلي و نسلم على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين و بعد.

فقد طلب عدد من الاخوة الافاضل من ذرية السيد حسين الفاسي من لجنة تحقيق الانساب باتحاد النسابين العرب تدقيق عمود نسب السيد حسين الفاسي علمياً مع ذكر الوثائق المثبتة للاختيار العلمي للجنة.
و قد دونت العديد من المصادر و الوثائق و الجرود المبسوط منها و المشجر عمود نسب السيد حسين الفاسي الى جده السيد علي الرضا بن موسى الكاظم , و يتمتع هذا الفرع بشهرة مستفيضة بهذا النسب الشريف تنتشر زمانيا و جغرافيا في العديد من بلاد الاسلام.

و يمكن فرز أنواع هذه المصادر إلى الاتي:
1. كتب حوليات ترجمت لبعض ذريته مثل السيد احمد البدوي, و اقاربه مثل ال تقي الدين الحصني نقباء اشراف دمشق و القدس ردحا من الزمن.
2. كتب الصوفية .
3. جرود أنساب كل اسرة من ذريته و ما اكثرها عددا و اوسعها انتشارا في بلاد الاسلام.

و قد اوردت كل هذه الكتب عمود النسب المذكور ناسبين السيد حسين الفاسي الى جده علي الرضا بطريقين متشابهين متطابقين من اعلى و من اسفل مما يحتم ان اصلهما واحد و لا تعارض بينهما , و الاختلاف الوحيد هو في كون العمود متعلقا بالسيد الحسن العسكري ام بالسيد جعفر الزكي المصدق .
و لكون الامر زج فيه بالسيد الحسن العسكري و ابنه محمد المهدي و هما اشهر الائمة عند الشيعة الجعفرية الاثني عشرية , فمن هنا جاءت حساسية الأمر لما صاحب قصة محمد الملقب بالمهدي بن الحسن العسكري من إشكالية و خلاف بين العلماء في حياته من عدمها .


اختيارنا في هذه القضية:
يتضح للمدقق في مصادر العمود أن السراج المخزومي الرفاعي (885 هـ) صاحب كتاب صحاح الاخبار يعد أقدم وثيقة نسب للقوم و هو اقدم بمائة عام على الأقل من جميع مشجرات السادة الجعافرة بمصر التي نرى أنها تحمل خطأ املائيا نتيجة للضعف العلمي و ظلت الاقلام تنقل عنها الى ما بعدها الى اليوم , كما انه أقدم زمنياً من السيد محمد مرتضى الزبيدي صاحب التذييلات على بحر الانساب لابن عميد الدين النجفي , حيث انه اجتهد فعلّق العمود الى محمد بن الحسن بن جعفر الزكي دون ذكر ما نقل عنه في اجتهاده ذاك.

و قد ذكر كتاب صحاح الاخبار عمود نسب السادة ال حسين الفاسي في معرض نقله لعمود نسب السيد احمد البدوي اشهر احفاد السيد حسين الفاسي , و قد اورد عمود نسبهم صحيحا الى:
"السيد ابو الحسن العسكري جعفر بن علي الهادي " و ليس الى " الحسن العسكري بن علي الهادي " منقطع النسب عند الجمهور من النسابين . (مرفق صورة من صفحة الكتاب)

لذا فان كتاب صحاح الاخبار للسراج المخزومي الرفاعي أوْلى عندنا من مشجرات الانساب الجعفرية التي تورد النسب الى محمد بن الحسن العسكري , و ذلك للاتي:

- اولا لان مشجرات و مبسوطات السادة الجعافرة هي أحدث بقرن و نيف من كتاب صحاح الاخبار .
- ثانيا ان كتاب صحاح الاخبار هو كتاب معتبر لعالم مشهود له بالعلم و العدالة و الضبط , بينما مشجرات الجعافرة لا تعدو كونها مشجرات عائلية وضعها ابناء القبيلة و يبدو في بعض جوانبها الضعف العلمي و قلة الضبط و كثرة الاخطاء الاملائية.
- ثالثا أن شهادة السيد موسى معوض نقيب اشراف أسوان التي أوردها في رسالة ارسلها الى السيد السقاف بمكة المكرمة هي رسالة حديثة جداً بالمقارنة مع كتاب صحاح الاخبار للرفاعي حيث انه اقدم بستة قرون من رسالة نقيب اسوان.

و هذا مذهبنا في عمود السادة الرضويين الاكارم , بل نرى انه لا يصح العمود لغير ابي الحسن جعفر الزكي طالما ان ذاكره من العدول ديناً كما زكته كتب التراجم , و لأنه من العالمين بالأنساب , و لأنه هو الاسبق زمنيا.

من يوافق هذه الرؤية من العلماء:
و بالمناسبة فان المرحوم باذن الله تعالى أخونا الأكبر الشريف النسابة المحقق صبحي عيد الادريسي الحسني الرئيس السابق للجنة تحقيق النسب في نقابة الاشراف بمصر كان يتنبى هذه الرؤية ايضا و اقر بها لنا في جلسة بمنزله رحمه الله كان ممن حضرها الشريف محمد علي بن طلحة سنة 2004م ..
كما يوافقها ايضا الشريف يحيى بن زكريا الشريف السقواتي الرضوي الحسيني من الاردن , و غيره من الاحباب ...

لماذا هذه الرواية غير مشتهرة بين النسابين:

رغم ان المسألة محققة و منتهية عند المحققين الراسخين من العلماء , و اتضح ذلك في حوارات كثيرة اجريناها سنة 2005م في احد المواقع المتخصصة في انساب الاشراف على الانترنت , الا ان هناك طرفان لا يريدان لها ان تنتهي:

1. ابناء عمومتنا الاحباب الاشراف الجعافرة لتمسك بعض نسابيهم الكرام برواية محمد المهدي بن الحسن العسكري و ما فيه من شرف كبير حيث يتضمن كل الائمة الاشهر في بني علي في عمود النسب و من مشاهيرهم في ذلك النسابة عيد عابدين و ابناء السيد موسى معوض الجعفري في بنبان باسوان و نحن نلتمس لهم العذر.

2. الشيعة الاثني عشرية الذين يبغضون تعلق السادة الرضويين بجعفر الزكي الذي يسمونه جعفر الكذاب و يشنعون في حقه لانه اعلن ان اخاه الحسن العسكري لم يعقب و قام بوراثته فقطع بذلك حبل الائمة لديهم و اضطروا لابتكار رواية الامام الغائب لتلافي موت السيد حسن العسكري بدون عقب .
لذلك تجد اغلب كتبهم المتأخرة لم تضبط انساب ابناء جعفر الزكي عمدا بنفس الجهد الذي ضبطوا به الفروع الاخرى رغم اعترافهم "بكثرة ذريته و اسموه ابا كرين لكثرة عقبه و انه اولد مائة" و ما بين القوسين جملة اوردها النسابة العمري في كتابه المجدي في انساب الطالبيين عن جعفر الزكي , و ايضا هذا يفسر شن جمعياتهم المشبوهة الحملات الشديدة على هذا النسب الرفيع لانه بكل بساطة يثبت عمليا انعدام حياة الامام المهدي بمذهبهم ..

التدقيق العلمي لرجال العمود
عند مطابقة رجال عمود ال حسين الفاسي الوارد في صحاح الاخبار على ما ورد في كتب الانساب الشهيرة نجد أن رجال العمود يطابقون المثبت بها.
و قد استعجل بعض ذوي البضاعة القليلة فقالوا ان جعفر الزكي ليس له ولد معقب اسمه محمد استنادا لبعض الكتب التي لا ترقى علميا للاقدم منها مثل جمهرة انساب العرب و الشجرة المباركة و المجدي.
و المتصدي لهذا العلم لابد له من بذل الجهد الكافي للاحاطة بكل ما قاله علماء النسب حتى يصل الى النتيجة الصحيحة , فالصحيح ان لجعفر الزكي ابن معقب اسمه محمد و أنه أعقب ولدا اسمه علي ايضا و هو يطابق عمود صحاح الاخبار و ذلك استنادا على ما يلي:

قال الامام ابن حزم (456 هـ) في كتابه جمهرة انساب العرب:
" وأما جعفر (الزكي) ، فولد محمداً، وموسى، وهارون، وإسماعيل، ويحيى، وإدريس، وأحمد، وعبيد الله، وطاهراً، وعلياً، والحسن و المحسن. ثار المحسن منهم بالشام، وقتل هنالك.
وقد ذكر بعض الناس أنه كان لجعفر ابن اسمه عيسى أيضاً، وهذا قول صحيح؛ مات عيسى هذا يوم السبت، لثلاث بقين لرجب سنة 354؛ وكان له قدر ببغداد؛ ولزم منزله سنين عليلاً؛ ومات أخوه يحيى بعده بأربعة عشر يوماً. فهؤلاء أعقبوا. وغيرهم لم يعقب.
فولد محمد بن جعفر: علي؛ " انتهى النقل

كما اورد النسابة العمري(459 هـ) في كتابه " المجدي في انساب الطالبيين " ما يلي:
فولد جعفر بين منتشر و منقرض ستة عشر ولدا , و منهم هارون و المحسن و عيسى المجد و كانت له جلالة و عبد الله و محمد ابو جعفر و العباس و عبد العزيز و عبيد الله و اسماعيل و المحسن و ابراهيم و يحيى و طاهر و علي و موسى و ادريس." انتهى النقل.

اما افضل من فصّل عن ذرية جعفر الزكي فهو الفخر الرزاي(606 هـ) في كتابه " الشجرة المباركة في الانساب الطالبية " :
و اما ابو عبد الله جعفر فلنذكر الابناء ثم البنات.
اما الابناء فهم ثلاث فرق:
* الفرقة الاولى: الذين اتفقوا على انهم اعقبوا , فهم ستة: علي ابو الحسن سيد النقباء ببغداد , و اسماعيل ببغداد و يحيى انتقل من الحجاز الى بغداد و كان نقيبا بها و طاهر ابو القاسم و هارون ابو الحسين و ادريس ابو القاسم بالمدينة.
* الفرقة الثانية من اولاد جعفر الزكي: و هم الذين اختلفوا في انهم هل بقوا ام لا؟ فهم تسعة: عبد الله و عبيد الله و عبد العزيز و ابراهيم و الحسن و المحسن و محمد و احمد و موسى.
* الفرقة الثالثة الذين اتفقوا على انهم ما اعقبوا و ما بقوا فهم اربعة: العباس و عيسى و احمد و اسحاق." انتهى النقل.

و يتضح من النص السابق ان محمد بن جعفر ليس ممن اتفق عليه انه لم يعقب , و هو يغالط قول ابن عنبة الامامي و ابن طباطبا الاسماعيلي و نتفهم ان مذهبيهما يخرجهما من العدلية في اثبات ابناء جعفر الزكي تحديدا حيث ابغض الامامية جعفرا الزكي لانه شهد عند الخليفة ان اخاه الحسن العسكري مات و ليس له عقب , و في روايات انه طالب بالامامة بعد اخيه فرفض ذلك اساطين دعاة اخيه لما يعرفونه عنه من الاعتدال و عدم الانسياق في الرفض , و لذلك فان ذريته كلها من اهل السنة و الجماعة حسب الظاهر الى اليوم.

قرار لجنة تحقيق الانساب الهاشمية:
العمود الصحيح و الثابت حسب أقدم و أوثق المصادر لعمود السادة ال حسين الفاسي كما يلي:
السيد حسين الأنور الفاسي بن السيد محمد بن السيد موسى الأشهب بن السيد يحيى بن السيد عيسى بن السيد علي التقي بن السيد محمد بن السيد أبي الحسن العسكري جعفر الزكي أو المصدق ( عند الشيعة يسمونه الكذاب) بن السيد علي الهادي بن السيد محمد الجواد بن السيد علي الرضا بن السيد موسى الكاظم بن السيد جعفر الصادق بن السيد محمد الباقر بن السيد علي الأصغر زين العابدين بن الإمام الحسين بن أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب و ابن فاطمة الزهراء ابنة سيد الخلق سيدنا أبو القاسم رسول الله محمد صلى الله عليه واله وسّلم.

و صلى الله على سيدنا محمد و على اله و صحبه و سلم تسليما كثيرا.
حرر يوم الاثنين 18 ربيع الثاني سنة 1438 هـ , الموافق 16 يناير سنة 2017م ,,

نصادق على صحة ما جاء فيه:
*د أيمن زغروت الحسيني , رئيس اللجنة التحقيق , رئيس الاتحاد
*الشريف محمد الجموني الادريسي , عضو اللجنة المستشار العام
*سماحة الشيخ مازن اهرام , قائم مقام نقيب اشراف بيت المقدس و اكناف بيت المقدس
*د حازم زكي البكري الصديقي , الامين العام لنقابة بيت المقدس , عضو لجنة التحقيق
*أ حسن جبريل العباسي , نائب رئيس جمعية العباسيين الهاشميين بالقاهرة , عضو لجنة التحقيق

.
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ذرية الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه على نجيب مجلس قبائل مصر العام 7 20-06-2018 10:59 PM
نسب آل خطاب الادارسه محمد الشارف عبدالله مجلس قبائل الجزائر العام 6 29-10-2016 12:30 AM
السيرة العطرة والنفحات الذكية من السبعة زوايا المنصورية البازيه من ذخائر القاضى القاضى مجلس السادة الاشراف البازات 34 23-04-2015 03:37 AM
شهادة نسب دكتور الباز الباز دكتور الباز الباز مجلس السادة الاشراف البازات 28 10-02-2015 01:04 PM
اعقاب السيد حسن الاحمر اليافعى الحسينى بصعيد مصر والسودان والقاهرة والاسكندرية اليافعى منتدى السادة الاشراف العام 3 20-08-2012 09:03 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:48 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه