عشيرة الفريحات في جبل عجلون - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
كتاب إسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان لسالم السيابي ( تحميل)
بقلم : د ايمن زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: سؤال في عائلة باشا (آخر رد :عمرو باشا)       :: شي يفجع .. يهد الحيل (آخر رد :طالع عجلان)       :: كيفية القضاء على السمنة المفرطة (آخر رد :ديديدودو)       :: بلدتي "دامية الأثرية ومكتشفات حديثة" (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: هارون الرشيد رحمه الله بين التشويه والواقع (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: الدنيا حظوظ (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: المصافحة بعد الصلاة بدعة فاحذرها (آخر رد :نهد بن زيد)       :: حكم ومواعظ وأقوال مأثورة..نتعلم وتستمر الحياه.. (آخر رد :هلا حيدر)       :: كتاب إسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان لسالم السيابي ( تحميل) (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الشاعر الجاهلي : جبر المعاوي (آخر رد :ابراهيم العثماني)      



Like Tree15Likes
  • 3 Post By القلقشندي
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 3 Post By الشريف محمد الجموني
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري

إضافة رد
قديم 07-02-2017, 07:52 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب و محقق أنساب
 
الصورة الرمزية القلقشندي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي عشيرة الفريحات في جبل عجلون

عشيرة الفريحات :

من اكبر حمايل منطقة جبل عجلون و اقواها , يذكرون انهم من قبيلة اللهيب وهم من الجبور من القحطانية .

و مركز زعامة الفريحات في كفرنجة , و يوجد بعض عائلات منهم يقيمون في الجزازة و غيرها .

القلقشندي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-02-2017, 07:16 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ونعم بهم ... ولهم امتداد في فلسطين ببلدة " اليامون - جنين "
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-02-2017, 11:48 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي وزياده..

الفريحات!



يذكر الباحث خالد زكي الفريحات في مخطوطته أن ثلاثة أشقاء هم فريح وفرح ومقداد قدموا من مضارب قبيلتهم اللهيب في العراق إلى الأردن في منتصف القرن السادس عشر الميلادي ونزلوا أول الأمر سيل الزرقاء قرب قصر شبيب , وبعد وقت تفرَق الاخوة فارتحل فرح إلى منطقة حسِّية وفارة في سوريا واستقر فيها ونسل منه نسْل تشكلت منهم عائلة تعرف إلى الآن بعائلة الأغوات, أما مقداد فارتحل إلى بصرى , ويقال لها أسكي بصرى بسوريا حيث تشكلت من أعقابه عشائر المقدادية التي توزعت فيما بعد على مناطق مختلفة في سوريا وفلسطين والأردن, أما الشقيق الأكبر فريح فاستقر في خربة الوهادنه في جبل عجلون وتزوج ابنة شيخ عشيرة الخطاطبة, ولم يلبث أن خلفه بعد وفاته في زعامة المنطقة وتشكلت من أعقابه عشيرة الفريحات التي لا تزال مستقرة في منطقة عجلون وجرش, وارتحل أحد أبناء فريح واسمه فروح إلى فلسطين واستقر في اليامون في منطقة جنين وتشكلت من نسله عشيرة الفريحات في فلسطين.
وتلتقي عشيرة الفريحات بصلات القربى مع عائلة (آل دروزة ) في منطقة نابلس حيث أن الجد المؤسس لعائلة دروزة ينحدر من نسل أعقاب فريح مؤسس عشيرة الفريحات في الأردن.

ويذكر الباحث خالد الفريحات في مخطوطته نبذة عن سيرة عدد من مشاهير عشيرة الفريحات في الأردن ,أرى من مقتضيات إغناء هذه الدراسة الإشارة إلى اثنين منهم , أحدهما من العصور المتقدمة هو الشيخ يوسف البركات الفريحات , والآخر من العصور المتأخرة هو الشيخ راشد باشا الخزاعي الفريحات , وأورد سيرتهما مع بعض التصرف:
يوسف البركات الفريحات
كان يوسف البركات يعتبر المؤسس لزعامة الفريحات من شمال سيل الزرقاء إلى درعا وكان يجهز الجيوش ويرسلها إلى الاستانه وكان أيضاً موكلاً من قبل الدولة العثمانية بجباية الضرائب من السكان وقد اتخذ من بلدة كفرنجة وسرايا إربد مركزاً لعمله ومن سلطاته أيضاً أنه يحكم بالإعدام على من يشاء دون أن يراجعه في حكمه أحد.
راشد باشا الخزاعي الفريحات
؟ هذا المؤتمر دعم الثورة الفلسطينية, وبتاريخ 14/11/1937م اعتقل راشد باشا وتم نفيه إلى العقبة وسجنه فيها مع شخصيات أخرى من زعماء شمال الأردن أمثال سليمان باشا السودي وسالم باشا الهنداوي وذلك لموقفه ضد الإنجليز وتدخلهم في شؤون البلاد , وفي العقبة تمكنوا من الهروب إلى الديار الحجازية ومنها إلى بيروت والشام, وفي شهر أيار سنة 1839م(كذا في الاصل، الاصح 1939م) صدر مرسوم أميري بالعفو عن راشد باشا ورفاقه وعاد راشد باشا إلى عجلون واستقبل استقبالاً حافلاً فيها وعندما كبر براشد باشا السن وقارب على المئة عام إعتزل العمل السياسي وبقي كذلك إلى أن توفي بتاريخ 30/11/1958م عن عمر يناهز المئة وعشرة سنين وتولى زعامة العشيرة بعده ابنه محمود الراشد الخزاعي وهو من مواليد سنه 1916م في بلدة كفرنجة.
ويذكر فردريك. ج. بيك في كتابه (تاريخ شرقي الأردن وقبائلها)إن عشيرة الفريحات تعود بجذورها إلى جدهم فريح من قبيلة اللهيب اليمنية , ويشير بيك إلى رواية تقول إنّ جد الفريحات فريح ارتحل من اليمن مع شقيقيه فرح ومقداد إلى شرقي الأردن واستقروا في جوار سيل الزرقاء , ولم يلبث أن تفرّقوا فارتحل فرح إلى بلدة فاره في سوريا وارتحل مقداد إلى بصرى اسكي شام في سوريا ومن أعقابه تشكّلت عشيرة المقداديين »آل مقداد«, وأقام فريح جد الفريحات في خربة الوهادنة في منطقة عجلون التي كانت تخضع لزعامة عشيرة الخطاطبة وشيخهم حمد.
وعندما غزا الشيخ سعيفان زعيم عرب المشالخة منطقة عجلون تصدت له عشيرة الخطاطبة وانضم إليهم فريح جد الفريحات وتمكنوا من دحر الشيخ سعيفان , ولم يلبث فريح أن تزوج من ابنة الشيخ حمد الخطاطبة ومن أعقابه تشكّلت عشيرة الفريحات التي تتمركز في كفرنجة ولها وجود في الحسينيات والجزازة في منطقة جرش.
ويعزز الدكتور محمود محسن المهيدات في كتابه (عشائر شمالي الأردن) الرواية التي تردُّ الفريحات إلى أعقاب فريح الذي تعود جذوره إلى قبيلة اللهيب من الزبيد من طيء اليمنية القحطانية, ويصف المهيدات عشيرة المهيدات بأنها من أكبر عشائر عجلون وأقواها وأشدها بأساً وتتمركز في كفرنجة.
ويذكر المهيدات أن الأشقاء الثلاثة فريح وفرح ومقداد خرجوا من اليمن ونزلوا بجوار سيل الزرقاء في الأردن, ثم تفرقوا فذهب فرح إلى فاره بسوريا, وذهب مقداد إلى بصرى الشام, وأقام فريح في خربة الوهادنة وتشكَّلت من أعقابه عشيرة الفريحات, وعندما خضعت منطقة عجلون لسيطرة الشيخ سعيفان زعيم عرب المشالخة, شكل فريح وعشيرته حلفاً مع شيوخ عشيرة الخطاطبة التي كانت لها السيطرة في خربة الوهادنة, وتمكن الحلف من انتزاع السيطرة على منطقة عجلون من المشالخة, ثم تزوج فريح من ابنة الشيخ زعيم الخطاطبة فقوي مركزه, ولكن صخور الغور قتلوه في عام 1600م فتراجع نفوذ الفريحات إلى أن استعادوا نفوذهم في عهد شيخهم يوسف البركات في عام 1761م الذي عينه والي دمشق العثماني شيخاً لمشايخ جبل عجلون, ولكن الشيخ يوسف البركات قتل في إحدى الصدامات بين الفريحات والشريدة فخلفه على زعامة الفريحات أخوه كايد الذي لم يلبث أن أعدمه والي دمشق العثماني في قرية سوف فخلفه ابن أخيه بركات الذي تحالف مع العدوان وانحازوا إلى آل عبد الهادي في نزاعهم مع آل جرار, وزاد نفوذ الحلف بعد حسم النزاع لصالح آل عبد الهادي, وتمكن الفريحات والعدوان في عام 1825م من إخراج بني صخر من منطقة عجلون.
ويُعزِّز كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) الرواية التي تردُّ الفريحات إلى قبيلة اللهيب من قبيلة الجبور من القحطانية اليمنية ويذكر أنهم يسكنون في كفرنجة والجزازة والحسينيات في منطقة جرش, ويشير إلى وجود عشيرة فلسطينية تحمل اسم الفريحات, ولكنه لا يتطرق إلى وجود أو عدم وجود علاقة لها بفريحات كفرنجة.
ويشير كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) إلى عائلة مسيحية تحمل اسم الفريحات كانت قد ارتحلت من بلدة صخرة في منطقة عجلون إلى فلسطين, ويُدعى جدُّها المؤسس فرح الأشقر.
ويشير كتاب (معجم العشائر الفلسطينية) إلى عائلتين مسلمتين تحملان اسم الفريحات في بلدتي اليامون ورُمَّانه في فلسطين, ولم يذكر شيئاً عن وجود أو عدم وجود علاقة قرابة لهم مع فريحات كفرنجة.
ويُعزِّز فردريك. ج. بيك في كتابه (تاريخ شرقي الأردن وقبائلها) الرواية التي تردُّ الفريحات إلى قبيلة اللهيب من الزبيد من القحطانية اليمنية, ويروي نفس القصة عن ارتحال الاشقاء فريح وفرح ومقداد من اليمن.
ويُعزِّز كتاب (القبائل العربية وسلائلها في فلسطين) لمؤلفه المؤرخ مصطفى مراد الدبَّاغ الرواية التي تردُّ الفرحات في منطقة عجلون إلى قبيلة الزبيد من سعد العشيرة بن مالك (مدحج) بن كهلان من اليمن, ويشير الدبَّاغ إلى أن عائلة الشرابي في نابلس تعود بجذورها إلى قبيلة الزبيد وتلتقي في هذا النسب مع عشائر الفريحات وآل دروزه وآل إرشيد.
ويُعزِّز كتاب (العشائر الأردنية والفلسطينية ووشائج القربى بينهم) لمؤلفه الباحث أحمد أبو خوصة الرواية التي تنسب قبيلة سعد العشيرة إلى قبيلة كهلان القحطانية التي تنتمي إليها قبيلة الزبيد.
وتورد دراسة للباحث أحمد صدقي الشباطات نشرتها مجلة أفكار التي تصدرها وزارة الثقافة في عددها رقم 187 الصادر في شهر أيار من عام 2004م أسماء شيوخ مشايخ عشائر شمال الاردن وتذكر من بينهم الشيخ حسن بركات أحمد بركات الفريحات كشيخ لمشايخ نصف ناحية الجبل والمعراض وكان مركزه في كفرنجة واستمر في الزعامة حتى وفاته في عام 1312هجرية(1894م), أما شيخ مشايخ النصف الثاني لناحية الجبل والمعراض فكان أيضاً من الفريحات ولكن من فرع العبَّاس المقيم في الجزازة وهو الشيخ درغام (ضرغام) بن فياض الفريحات الذي توفي في عام 1290ه -1873م.
ويُعزِّز المؤرخ مصطفى مراد الدبَّاغ في الجزء الثالث من القسم الثاني من كتابه (بلادنا فلسطين) الرواية التي تردُّ الفريحات إلى قبيلة اللهيب من الجبور من العرب القحطانية, ويذكر أنهم من أكبر حمايل منطقة عجلون وأقواها, ويتوزعون على كفرنجة والجزازة وغيرها.
ويُعزِّز الدبَّاغ في الجزء الأول من القسم الأول من (بلادنا فلسطين) الرواية التي تنسب آل الشرابي (الشرابيون) في نابلس إلى قبيلة اللهيب من الجبور من الزبيد القحطانية اليمنية, ويشير إلى أن للشرابيين أقرباء في شمال سوريا
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-02-2017, 12:54 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نقل جميل ... بكافة التفاصيل ... من يدٍ شريفٍ اصيل
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-09-2017, 03:08 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

جزاكم الله خيرا
إبراهيم الأحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 73 19-05-2019 01:22 PM
بني خالد في العراق عبدالكريم بن منصور مجلس قبيلة بني خالد 6 25-05-2017 06:17 AM
من عشائر محافظة البصرة مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 17 16-03-2017 03:36 PM
العشائر الاوسية ... نسب قد يهمك !!! ضرغام العرب مجلس قبائل العراق العام 26 02-10-2016 02:03 PM
القبائل والعشائر التابعه الى الاوس والخزرج ضرغام العرب مجلس قبيلة الانصار 21 08-11-2015 08:09 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:00 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه