((بنو خالد بن جعفر بن كلاب)) - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
سجل رقم 4 من سجلات دفاتر أحكام الشام الشريف من عام 1197 هجري الى عام 1208 هجري
بقلم : الشريف قاسم بن محمد السعدي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: استفسار عن عائلة التاجي (آخر رد :متابع بصمت)       :: ذنوب الخلوة ... وجدار المراقبة ! (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: معتقدات قبيلة طيء .. (آخر رد :ابن جنـاب)       :: تاريخ طويل من الأخطاء م شيرين عبد الوهاب!! (آخر رد :الضوء الساطع11)       :: محبوبها (آخر رد :الشاعرة هند المطيري)       :: * بيكربونات الصوديوم * (آخر رد :هلا حيدر)       :: آل فراج الضباعي (آخر رد :علاء على الانصاري)       :: قبيلة الحمران المضرية العدنانية (آخر رد :محمود راشد)       :: قبيلة طي (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الشلوح و العرب (آخر رد :د ايمن زغروت)      



Like Tree38Likes

إضافة رد
  #1  
قديم 08-02-2017, 02:03 PM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,164
افتراضي ((بنو خالد بن جعفر بن كلاب))

ذكر هارون بن زكريا الهجري من أهل القرن الرابع هجري في كتابه التعليقات والنوادر ، تحقيق العلامة حمد الجاسر رحمه الله في قسم النسب في قوله : حدثني منيع بن معضاد الجعفري ، من جعفر بن كلاب ، قال : بنو جعفر بن كلاب أربعة أبطن ، بنو مالك ، وفيهم الثروة رهط أبي البراء ، وعامر بن الطفيل ، ولبيد بن ربيعة ، ثم يليهم وهم قليل بنو (خالد) بن جعفر . انتهى
قلت : والآن بنو خالد أصبحوا بعد ألف واربعماءة عام هم الأكثر وهم من ينضوي تحت اسمهم من تبقى من بطون اخوانهم بنو مالك وبنو عامر بن الطفيل وبنو لبيد ، والكل اليوم يطلق عليهم بنو خالد القبيلة الشهيرة المعاصرة والمعروفة بقبيلة بني خالد . وليس كما ينسبونهم عامتهم من القبيلة الى خالد بن الوليد المخزومي الصحابي سيف الله المسلول رضي الله عنه . فخالد بن الوليد انقطع نسبه من بداية القرن الاسلامي الأول كما بين ذلك نسابة قريش بن بكار الزبيري المتوفى 254 هجري .
وبني خالد قبيلة عامرية هوازنية بامتياز ، كما بين ذلك بن الكلبي في جمهرة النسب الجزء الأول نسب عدنان ، وهم أبناء عمومة - عتيبة ، وسبيع ، والسهول ، وبني عقيل العراق ، وكذلك خفاجة ، وعبادة الذين منهم الرءيس العراقي حيدر العبادي ، ومنهم قبايل بني هلال الذين هاجروا الى المغرب العربي . والله اعلم وأحكم

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-02-2017, 05:30 PM
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
تاريخ التسجيل: 16-09-2011
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 165
افتراضي

بارك الله فيك أخي الفاضل الجارود .......
ولكن هل هؤلاء هم بنو خالد (شرق الجزيرة) الذين منهم آل عريعر وبقية بطون بني خالد المعاصرة في الجزيرة العربية ؟؟؟!!!!
ومن وجهة نظري (الخاصة) ، فبني خالد المعاصرين ، حلف مكون من بني عقيل بن عامر العدنانية ومن بني لام من طيء القحطانية ..... كما وان غالب فروعهم طائيون ولا يوجد من العدنانيين الا فرعي العماير والجبور العقيليين .... والله أعلم
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-02-2017, 06:02 PM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,164
افتراضي

بالنسبة لبني خالد القبيلة المعاصرة بشرق الجزيرة . نعم هم من ذكر الهجري ، ولكن لا يعني أن كل من يحمل اسم الخالدي هو من سلالة خالد بن جعفر لصلبة ، بل هم كحال قبيلة عنزة وشمر وعتيبة . بطن من هذا القبايل برز في وقت من الاوقات وتسيد بني عمومته ، فقد قال أحد الشعراء ولا يحضرني اسمه الآن :
ولا تنسى جمع الخالدي فإنهم .. قبايل شتى من عقيل بن عامر
فالقبيلة فيها من بني عقيل الكثير وكذلك من عامر ربيعة ، كحال عنزة فيها من وايل وعبد القيس الكثير ولكنهم ورثوا مسمى عمهم عنزة بعد ما تكاثر عددهم وغاب الكثير من عنزة القديمة وبطونها المشهورة في بداية الفتح الاسلامي من التاريخ المعاصر . أما بني عريعر فهناك من يقول هم في الاصل من بني عنز بن وايل ، ولهذا حصل التقارب المتواتر في روايات عنزة وبني خالد حول الحلف او القرابة . أما أنا طيء لهم صلة في بني خالد كحلف لم يحصل ذلك ولم يذكر في مصدر موثوق حسب علمي ، أخيرا شرق الجزيرة كان محتكرا على بني عامر بن صعصعة وقبايله من بني عقيل والمنتفق وعامر ربيعة قرون عديدة وهم من أقام دولة القرامطة . ومن ثم سقطت دولتهم على يد العيونيين العبديين . ثم قامت دولة بني عصفور من عامر ثم سقطت على يد الجروانيين من عبد القيس . ثم عادت مرة أخرى اليهم على يد الجبريين بني عامر . ثم سقطت على يد الدولة السعودية الاولى . ثم عادت اليهم على يد ال عريعر حتى سقطت مرة اخرى على يد السعودية الثانية . ثم عادت اليهم . ثم سقطت على يد السعودية الحالية . فبدأت هجرة جل قبايل المنتفق وعبادة وخفاجة وبني عقيل الى العراق منذ قيام دولة العيونيين . ولم يبقى الا القليل . وخلال هذه الفترة بدأ بروز البطن الخالدي . فعندما سقطت الخلافة العباسية عادت كثير من أعراب قبايل العراق الى جزيرتهم العربية . فكل دخل تحت من وجد وهو القوي المتسيد في ذلك الزمان . فبتأكيد بني خالد كان لهم اسمهم بالمنطقة الشرقية حينها كعتيبة بالحجاز وعنزة في خيبر . فمن القوم من رضى ودخل تحت مسمى القوة الصاعدة كبني خالد . والبعض عاد الى العراق مرة أخرى بزمن ليس بالقصير خصوصا عندما بدأ التتر بدخول الاسلام وهدوء الوضع بالعراق . وبقي بنو خالد متسيدين المنطقة الشرقية والتاريخ الى ما قبل قرن من الزمان . هكذا منطق التاريخ يأخي ابو ناصر . فتاريخ بن المقرب يفيدك كثيرا حول وضع الناس ومنهم القبايل المعاصرون له لانه مات في حدود 637 هجري . ولم تعرف اسماء القبايل المعاصرة في وقته ما عدا عنزة بن أسد . والبقية لم تزل تحمل اسماءها الجاهلية . وانما برزت الاسماء المعاصرة كقبايل كبيرة وكأحلاف من أصول واحدة بعد القرن السابع الهجري . احترامي
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09-02-2017, 09:37 AM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,144
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجارود مشاهدة المشاركة
قلت : والآن بنو خالد أصبحوا بعد ألف واربعماءة عام هم الأكثر وهم من ينضوي تحت اسمهم من تبقى من بطون اخوانهم بنو مالك وبنو عامر بن الطفيل وبنو لبيد
حياك الله يا ابو فيصل , و صباح الخير.
عامر بن الطفيل عدو الله و رسوله رجل عقيم فهو ليس بطنا في كلاب و انما كان الهجري يعدد مشاهير بطن مالك بن جعفر ( ابو البراء عامر بن مالك بن جعفر و ابن اخيه عامر بن الطفيل بن مالك , و لبيد بن ربيعة بن جعفر الشاعر)
اما اعزاؤك بني خالد المعاصرين الى خالد بن جعفر بن كلاب (القليلين) فهي رواية منفردة و المستفيض المشهور عند الناسبين و عند القوم انهم من عقيل بن كعب بن بن ربيعة بن عامر, قال الشاعر:
و اذكر جمع الخالدي فانهم ** قبائل شتى من عقيل بن عامر
و لا شك انه يخالطهم من لام طيئ العديد من الفروع الطائية.
و هناك نقطة هامة جدا ان بني كعب بن ربيعة بن عامر و اخوتهم بنو كلاب بن ربيعة كان بينهم تنافس كبير على الزعامة ادى الى عدم الاختلاط القبلي بين الفريقين و الى تممايز كيانيهما, و اشتهر مثلا الصراع بين بني قريش العقيليين و بني صالح بن مرداس الكلابيين في الموصل و حلب.
و عموما فان بني جعفر بن كلاب ذكر النابلسي حاكم اقليم الفيوم بمصر في القرن السابع الهجري انهم سكنوا بلاد الفيوم و ذكر بعض قراهم بها.
و الخلاصة ان بني عامر بن صعصعة بعدما كثرت ذريتهم حتى صاروا اكثر العرب عددا بلا منازع , و حتى صاروا وحدهم يناظرون اليمن عددا فكان يقال هذا قيسي و ذاك يماني , فقد انقسموا لكثرتهم الى قبائل ضخمة جدا لا علاقة بينها قبليا , و يمكنك ان تقسمهم الى اقسام كبيرة مثل:
1. بني هلال بن عامر بن صعصعة , و هم الان جذم ضخم في العرب يحوي قبائل كبيرة في شتى البلاد خصوصا ببلاد المغرب حيث قاموا بتغريبتهم الشهيرة اليها.
2. الكعوب و هم ذرية كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ما عدا اخوهم عقيل بن كعب , فقد استقل لكثرة ذريته , و هم ذرية قشير و العجلان و عبد الله.
3. بني عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر , و هم اليوم جذم عملاق من القبائل العقيلية , مثل بني خالد و خفاجة و عبادة و المنتفق و غيرهم من القبائل العملاقة.
4. بني كلاب , و قد خملت انساب اغلبهم الا ان بقيتهم الاساسية في بلاد الفيوم بمصر.
5. سبيع و السهول , و هم بطون شتى من بني عامر بن صعصعة , و يخالطهم بعض بني عكل و ثور الرباب.
6. بنو سلول , و هم بنو مرة بن صعصعة اخو عامر , و لهم اليوم عدد في جنوب الحجاز, و يخالطهم بعض بني عامر بن صعصعة.
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09-02-2017, 09:54 AM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,164
افتراضي

بارك الله فيك دكتور أيمن وفي علمك وفهمك . بالنسبة لبني خالد اعلم انه ليس كلهم القبيلة . ولكنهم عندي كعنزة وكعتيبة وكشمر انتمى كل منهم الى جذم شهر في زمانه وانضووا تحت جناحة . فمن المعلوم الذي لا يخفى عليك ان عتيبة في أصلها بني جشم . ولكن ثلاثة ارباعها ليسو بني جشم بل هم احلاف من بني عامر وبقية بطون تقلصت واخرى تركت جزيرة العرب . كما هم عنزة وشمر ..

التعديل الأخير تم بواسطة الجارود ; 09-02-2017 الساعة 02:18 PM
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 09-02-2017, 02:29 PM
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
تاريخ التسجيل: 16-09-2011
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 165
افتراضي

الأخ الفاضل الجارود ،
باختصار :
قائل البيت المشهور ولا تنس جمع الخالدي ... هو ابن مشرف الأحسائي .... وهو ليس عالم أنساب وانما في عهده كانت غالب الفروع الخالدية قد غادرت المنطقة ومعظم المتواجدون من الفروع العقيليية كالعماير والجبور العقيليين ، وانما ذكرت العقيليين لوجود فرع الجبور النجديون الطائيون ..... والذين كانوا في نجد.
كما وآل عريعر ليسو من وائل بل ورد أنهم من غزية طيء ..... أما الحلف مع قبيلة عنزة فكان حربيا أكثر منه قبليا ....
ودولة بني عامر لم تسقط على يد الدولة السعودية الأولى ...وانما على يد آل عريعر زعماء قبيلة بني خالد ..... فالدولة السعودية لم تكن لها علاقة في الأحساء بل لم تكن وجدت بعد .....
حيث من المعروف أن الدولة السعودية الأولى تأسست في القرن الثاني عشر الهجري حينما تولى سعود بن محمد بن مقرن في العام 1132 هـ (1720م) امارة الدرعية ....
كما وان اسم بني خالد لم يكن موجودا في عهد ابن مقرب .....
وأخيرا ، قبيلة بني خالد المعاصرين مزيج من طيء وعقيل بن عامر ....
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 09-02-2017, 02:47 PM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,164
افتراضي

هلا بك سيدي ابو ناصر ، نعم صاحب البيت هو بن مشرف كما تفضلت ، بالنسبة لدولة آل عريعر قد بدأت في عام 1087 هجرية تقريبا وقبل ميلاد محمد بن سعود بقرن من الزمان . ولكن الدولة السعودية الأولى قد بلعت الجزيرة العربية بكاملها الا اليمن . ولا شك ان محمد بن عبد الوهاب عندما حصل على المساعدة على الدعوة من أمير العيينة بن معمر ، جاءه التهديد من ابن عريعر وطلب منه طرد بن عبد الوهاب والا سوف يصنع به ما يصنع ، فامتثل لأمره لأنه الاقوى بالجزيرة حينها . بل كان له السيطرة على الساحل الشرقي بما فيه الكويت والبحرين وقطر وكان بن صباح ناءبا له بالكويت . أما نسب بني خالد . فأنا أتكلم عن شهرة النسب الى من تعود القبيلة في مسماها . والا فانا اعلم ان القبيلة في مزيج من بني عامر بن صعصعة . وأما الان ففيها الكثير من شمر وعنزة وغيرها ، لانها كانت قبيلة ودولة بنفس الوقت ويحتمي فيها الكثيرون ، فالقبيلة عندما تكون ذات شهرة وقوة بأس وتمثل دولا بالتاريخ ، فسوف يصبح تاريخا محط أنظار المؤرخين كقبيلة بني خالد ، نعم بن المقرب كما ذكرت لك مفيد ، يعطيك فكرة عن مدى التغيير الذي حصل في تركيبة القبايل بعده بزمن ليس بالقصير ، وكما ذكرت لك لم يكن في زمانه تلك الاسماء القبلية المذكورة اليوم الا عنزة بن أشد ، بل لما عرف معنى مسمى الشمري لم يذكرهم كقبيلة وانما عرفه بمعنى الرجل القرم الشقردي صاحب المروءة ، أما بني خالد ذكرهم الهجري في زمانه القرن الرابع كبطن من بني كلاب ولم يصبحوا قبيلة بعد ، فهذا ما أظن والله من وراء القصد .
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 09-02-2017, 03:43 PM
مهندس الانساب غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 12-08-2016
المشاركات: 359
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إرجاع قبيلة بني خالد الى خالد بن جعفر او الى اي احد من الناس هذا فيه تجاوز وتسامح إذ لا يمكن لفرد عاش في صدر الإسلام او في الجاهلية ان يكون له كل هذه الجموع من الاولاد والاحفاد .
القول ان بني خالد من بني عامر بن صعصعه هذا ظهر حديثا وهو قول افتراضي بناء على بعض العينات الخالديه فقط .
وهذه مشكلة تسمية التحورات باسماء جاهلية وخطأ التسميات هو الذي أحدث مثل هذا الإلصاق .
بنو خالد قبيلة غالبيتها وعمودها من نزوحات من قبائل شتى اجتمعت على مسمى بني خالد .
وهذه التسمية بني خالد حديثة مقارنة باسماء القبائل المعروفة في الجزيرة العربية .
ولكن كانت هذه القبيلة عبارة عن نخبة من الرجال والفرسان اختيروا بعناية ليكونوا نواة بني خالد .
اذ انهم كونوا قوة في شرق الجزيرة العربية لا تضاهيها قوة بل انه يقال ان ابن عريعر حجار بيض النعام
من قوة سطوته وسيادة ملكه .
وفقكم الله
__________________
الأصل في الانساب هو القحطانية ولا إسماعيلية لقبيلة إلا بدليل من السنة المطهرة
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 09-02-2017, 04:26 PM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,164
افتراضي

عزيزي مهندس الانساب : لا يوجد قبيلة عربية على وجه الارض تنتمي الى نفس الجد الذي تحمل اسمه على انها من صلبه وسلسلة من أحفادة ، وانما بطون القبيلة دوما في صعود ونزول ، فمع تطاول الزمن يصعد بطن منهم ويبرز بينهم ويقودهم ويكون رمزهم الذي يفتخرون به وينضوي تحته من ضعف عدده وقوته من اعمامه واخوانه وبني عمومته ، اما ان يكون هناك نخبة من الفرسان تنتمي اليهم القبيلة فيما بعد وينتسبون اليهم الشعوب القبلية ، فهذا محال والا ما المانع من أن تجلب هذا الفرسان من الفلبين او الحبشة !! ولكن عندما نعود الى التاريخ العامري ونجد من بيننا من ينتسب الى مشهور من بني عامر ، فخالد بن جعفر بن كلاب هو الاقرب للمنطق والتاريخ خصوصا ان المؤرخين ذكروا له سلالة كبطن بالقرن الرابع الهجري ، فلن نستطيع ان ننسب خالدي الى عتيبة او الى سبيع او السهول او غيرهم من مشاهير عمار بدون دليل . فبنو خالد بالتأكيد برزوا كما برزت عبادة وخفاجة واصبحت قبايل يشار لها بالبنان بعد ان كانت لا تكاد تعرف كقبايل قبل القرن السابع . والله اعلم .
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 11-02-2017, 02:52 PM
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
تاريخ التسجيل: 16-09-2011
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 165
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يوجد موضوع مثبت بعنوان : مجمل الآراء في نسب بني خالد ......
أرجو التكرم بالاطلاع .....
تحياتي وتقديري
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 11-02-2017, 07:11 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,144
افتراضي

ما أمتع النقاش مع الاحباب
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجارود مشاهدة المشاركة
أما بني خالد ذكرهم الهجري في زمانه القرن الرابع كبطن من بني كلاب ولم يصبحوا قبيلة بعد .
فهل في نص الهجري شيئ عن مكان سكن بني خالد الكلابيين هؤلاء ؟ فالاشكالية ان كلاب و كعب رغم اخوتهما في ربيعة بن عامر بن صعصعة الا انهما لم تندمجا و ظلتا كيانين قبليين منفصلين الى اليوم , فاين مثلا البطن الكلابي في عقيل المنتفق او خفاجة او عبادة او غيرها ؟ , و اين البطن العقيلي او القشيري في كلاب بالفيوم بمصر او في حلب ؟.

اريد بهذا السؤال عن نص الهجري ان اخلص الى ان بني خالد المعاصرة هي عقيلية كعبية الارومة تداخلت معها قبائل اخرى , لكن ليست كلابية من خالد بن جعفر بن كلاب لصعوبة اندماج المتنافسيْن كعب و كلاب.
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 11-02-2017, 07:21 PM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,164
افتراضي

يا سيدي الدكتور أيمن ، نص الهجري واضح بأن بني خالد هم بنو خالد بن جعفر بن كلاب ، ولا أعتقد أنه يفوتك أن قبيلة سبيع العامرية اليوم تنطوي على بطون هلالية واضحة ولكنهم أصبحوا سبعان !! كذلك هم قبايل بني خالد . فما الذي يمنع التداخل العقيلي والكلابي تحت مسمى بني خالد . فنحن نعلم ما جرى لبني كلاب في عهد الدولة الحمدانية . كذلك لا يفوتنا الهجرات العامرية المتتالية عكسا الى البحرين والخروج منه والعودة وهذا ديدن قبايل عرب الجزيرة لو تتبعنا التاريخ . لا يستقر أحدا على حالة . فهذا ما فهمته من نص الهجري أن بني خالد كانوا بطن في عهده . كما كانوا شمر وبني زريق بطون على عهد بن الكلبي فهاهم قبال اليوم . فإن لم ترجع قبيلة بني خالد الى خالد بن جعفر ، فالى من اذن تعود ؟ ليس هناك جد عامري هوازني مشهور كخالد بالتاريخ كله حسب علمي ، فلا يمكن أن اقول انهم ينتسبون الى خالد السفاح التغلبي . فهذا يخالف منطق العقل والتاريخ .. الا ببينة قاطعة ونص وثيق .. كذلك واضح من تحقيق حمد الجاسر رحمه الله وترجمته للهجري . ان الهجري من سكان الحجاز تحديدا المدينة المنورة ، اذن بنو خالد على عهده حجازيين !! بارك الله فيك ومنك نستفيد .
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 11-02-2017, 09:42 PM
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
تاريخ التسجيل: 16-09-2011
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 165
افتراضي

مع خالص التحيات والتقدير :
مثبت في التاريخ اسم بني خالد في نجد من القرن السابع الهجري الى أوائل القرن العاشر الهجري ، ثم مثبت أيضا وجودهم في شرق الجزيرة منذ منتصف القرن العاشر الهجري .....
بمعنى أن اسم بني خالد ظهر في نجد أولا ثم في شرق الجزيرة ، بما يعني عدم وجود اسم بني خالد في شرق الجزيرة قبل منتصف القرن العاشر الهجري ....
كما وأن بني خالد في نجد عرفوا بخالد الحجاز ... وقد ذكرهم ابن فضل الله العمري وعدد من فروعهم في القرن السابع الهجري في نجد كذلك وبين مساكنهم هناك عندما ذكر غزية الطائية ..... وأيضا يظهر اسم بني خالد في فترات متقطعة في نجد ....حتى يختفي من نجد تماما بعد منتصف القرن العاشر الهجري ليظهر في شرق الجزيرة ....
كذلك عندما كانوا في نجد كان العقيليون في شرق الجزيرة فهذا اليزيدي يقول :
ونجد رعاة الربع زاه فلاتها ........ على الرغم من سادات لام وخالد ......
فهو يذكر فترة قوة العقيليون وسطوتهم في نجد برغم وجود بني خالد وبني لام .....
أما لماذا ذكر بنو خالد وبنو لام منفردين مع أنهم من قبيل واحد ، فيرجع لتشتت بني لام في تلك الفترة ورحيل معظمهم للعراق كذاك واستقلال بني خالد باسمهم منفصلا عن قبيلتهم الأم (بني لام) منذ القرن السابع الهجري ، ... على الرأي الذي يقول ان بني خالد من بني لام التي هي من طيء كما استقلت فروع بني لام الأخرى آل كثير والفضول والمغيرة من القرن التاسع الهجري وأصبحوا قبائل مستقلة وكلهم يرجعون في بني لام ......
الجارود likes this.
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 11-02-2017, 11:24 PM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,164
افتراضي

طرح جميل جدا استاذي الكريم سعد ناصر الخالدي . أما ذكر بني لام وبني خالد في قول الشاعر . فهو يدل قوتهم وبروزهم كقبيلة واستشهاد الشاعر يدل على ذلك ، لا على صلة نسب بينهم ، ولا أعلم أن هناك بطن يقال له خالد من بني لام . ولو تتبعت تاريخ بن فهد الهاشمي خصوصا حول الاحداث التي وقعت بين بني لام والاشراف أمراء مكة في القرنين الثامن والتاسع لن تجد ذكر لبني خالد كقبيلة في نجد والحجاز ، ولم يبرزوا ويأخذو مكانهم الشهير والقوي الذي أصبحوا فيه فيما بعد . بل ورد ذكر عرب عتيبة وبني مطير . كبطون لا قبايل كبيرة . حتى شمر لم يرد لهم ذكر . فكانت بني لام هي المسيطرة على اسم طيء وساحة نجد والحجاز . وكان أمير بني لام في ذلك الزمان هو : عجل اللامي . والذي أصبح بعد القرن العاشر ابن عجل الشمري العبدي . وذلك بعد بروز قبيلة شمر ودخل في احلافها من دخل من بني لام وغيرهم من طيء وهاجر الى العراق من هاجر كقبيلة الفضول اللامية . وتحضر بطون ال كثير والمغيرة وغيرهم في نجد وشرق الجزيرة تحديدا الاحساء كآل كثير والمغيرة .
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 12-02-2017, 12:44 AM
ابن جنـاب متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل قضاعة العام
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2016
المشاركات: 484
افتراضي

يغلب الظن لدي ان المكون الاكبر هو طيء ثم نزارلااعلمه تحديدا وجزء من قيس ابن جهينة والله اعلم . وقد يكون للتتار دور في اجتماعهم في مكون قبلي واحد اثناء نزوحهم من بادية العراق.
الجارود likes this.
__________________

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 12-02-2017, 07:09 AM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,164
افتراضي

نعم أخي وعزيزي بن جناب . لا شك أن التتر هم السبب الاكبر في فرار العرب من العراق ، سواء البادية واظنهم قد سبقوا قدوم التتر في ذلك . الخروج لعلمهم مسبقا مالذي وقع من التتر في شرق بلاد المسلمين كخرسان وغيرها من ابادات . ثم لحقوا فيهم من لحق من الحواضر واهل من الريف بعد ما رأوا ما حل بالعراق مشكلين هذه القبايل واظنها تبلورة في وضعها الحالي بعد نهاية القرن السابع الهجري . ولا كل قبيلة تحمل اسم جدها الجاهلي يعني ما تحت المسمى هم ابناءه لصلبة . انما هو تكتل من بطون شتى من أصل واحد واحلافهم . عرفوا بأسم القوي منهم . مثلهم كمثل الحمولة التي تشيخ بالقبيلة وتقودها . ثم ينتهي امرها الى حمولة اخرى تسيطر على الامور . وكذلك هم الحكام بالدول . الدول . فنحن نعاني من عقول لا تفهم منطق التاريخ أبدا . فلدينا من يزعم انه نسابة ، ومصدق ان هناك رجل جاهلي وربما من أبعد اصول العرب كعنزة ويظن ان ابناءها واحفادة متسلسلين لم يمت منهم أحد الي اليوم . وكلهم لا زالوا يتوارثون بعضهم البعض بالنسب المباشر ، وهذا عجبا . ولو كان ذلك لما اختلفنا بتاريخ الانساب وكل عرف منه جده قبل الف سنة ويزيد واصبحنا كقوم جوج وما جوج ولا تستوعبا الارض . فالله المستعان على ما يصفون النسابة والمؤرخون الجدد .

التعديل الأخير تم بواسطة الجارود ; 12-02-2017 الساعة 09:37 AM
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 12-02-2017, 08:36 AM
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
تاريخ التسجيل: 16-09-2011
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 165
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجارود مشاهدة المشاركة
طرح جميل جدا استاذي الكريم سعد ناصر الخالدي . أما ذكر بني لام وبني خالد في قول الشاعر . فهو يدل قوتهم وبروزهم كقبيلة واستشهاد الشاعر يدل على ذلك ، لا على صلة نسب بينهم ، ولا أعلم أن هناك بطن يقال له خالد من بني لام . ولو تتبعت تاريخ بن فهد الهاشمي خصوصا حول الاحداث التي وقعت بين بني لام والاشراف أمراء مكة في القرنين الثامن والتاسع لن تجد ذكر لبني خالد كقبيلة في نجد والحجاز ، ولم يبرزوا ويأخذو مكانهم الشهير والقوي الذي أصبحوا فيه فيما بعد . بل ورد ذكر عرب عتيبة وبني مطير . كبطون لا قبايل كبيرة . حتى شمر لم يرد لهم ذكر . فكانت بني لام هي المسيطرة على اسم طيء وساحة نجد والحجاز . وكان أمير بني لام في ذلك الزمان هو : عجل اللامي . والذي أصبح بعد القرن العاشر ابن عجل الشمري العبدي . وذلك بعد بروز قبيلة شمر ودخل في احلافها من دخل من بني لام وغيرهم من طيء وهاجر الى العراق من هاجر كقبيلة الفضول اللامية . وتحضر بطون ال كثير والمغيرة وغيرهم في نجد وشرق الجزيرة تحديدا الاحساء كآل كثير والمغيرة .
جاء في قلائد الجمان للقلقشندي ما نصه : بنو خالد بطن من غزية من طيء من القحطانية ومساكنهم برية الحجاز مع قومهم من غزية. والقلقشندي من علماء القرن التاسع الهجري ....

ذكر عبد القادر الجزيري في الدرر الفرائد عند حديثه عن معركة خاضها الشريف أبو نمى عام 970هـ ضد بني خالد قال : لم يحضر الموسم لغيبته في الشرق لحرب فئة تدعى بني خالد من طوائف عربان بني لام .

قال حمد الجاسر في (العرب) : يظهر أن القسم الذي يعيش في نجد من بني خالد قد دخل تحت سيطرة بني لام والفضول عند اشتداد شوكتهم وقوتهم واتساع نفوذهم في القرن الثامن الهجري وما قبله بيسير .

وهناك أكثر من ذلك مايفيد بوجود بني خالد في نجد من القرن السابع الى العاشر الهجري .....

أما ما ذكرته اخي الجارود عن عجل بن حنيتم المغيري وانه عرف بالشمري في القرن العاشر ، فهذا أول مرة أسمع به ؟؟!!!! ، مع أن عصر عجل قبل القرن العاشر الهجري ......
وكما رأس عجل بني لام ، فقد رأسهم أيضا ابن عروج الكثيري .... بعد عجل كما يظهر من أحداث بني لام في نجد ..... مع غموض ما يتعلق برئاسة شمل بني لام في نجد تلك الفترة .......
أما دخول من تبقى من بني لام في شمر فيعود لرحيل معظمهم للعراق ، بعد تفرقهم وتكالب القبائل عليهم في نجد مما أدى الى نزوحهم وتوجههم للعراق ....... كما جاء في التواريخ النجدية ....
وكما ذكرت (أنت) فقد تحضرت عشائر واسر لامية من آل كثير والفضول والمغيرة وتفرقت في الأحساء ونجد ، بينما دخلت بعض العشائر والأسر (البدوية ) في بعض القبائل كشمر وبني خالد والظفير .... وذلك عند رحيل بني لام النهائي للشمال (العراق) .....
الجارود likes this.
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 12-02-2017, 09:55 AM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,164
افتراضي

هلا بك يا بو ناصر . كثير من المؤرخين يخلط بين غزية طيء وغزية جشم عتيبة اليوم ولا يفرقون بين الاثنتين . فإن ربطوا بين خالد وبطن اسمه غزية فلا شك انهم غزية عامر هوازن فليفطن لذلك . أما عجل اللامي فبني عجل شيوخ عبدة اصبحوا فخذ الان وليس مجرد حمولة . وربما ان عجل بن حنيتم المغيري متأخر وليس هو عجل اللامي فعجل اللامي قديم جدا اقدم من بن حنيتم . وأنا أعلم أن هناك بطونا من طيء ذكرهم بن الكلبي وجدود من طيء كالجدي والمسطح وبني دعج (الدعوج) وهم الشلقان اليوم وكلهم اصبحوا شمر الآن . وكانوا شمر في عهد بن الكلبي بطن ، وقبل الاسلام كانوا رهط وهم رهط قيس بن شمر الذي استضاف أمرء القيس الكندي الشاعر الجاهلي . وهم أقل قرية توارن بجبل أجا . اذا قبيلة العقيدات السورية العراقية الكبيرة يردونها اهلها وغير اهلها الى زبيد مذحج وقالوا كانوا من سكان حايل !! كيف بربك يستقيم التاريخ ، فبني عقدة بطن من سنبس طيء . وزبيد حايل هم زبيد طيء وليس زبيد مذحج فانظر كيف الخلط بينهما . فبالتأكيد غزية جشم عامر هوازن اقرب من غزية طيء ومن بني لام الى بنو خالد ، فعندما تصبح القبيلة تاريخ يتحرك ويتحدث فلا شك ان تاريخها يصبح مشاعا للباحثين ، وهذا لا ينفي حقيقة ان الناس في قبيلة بني خالد اليوم كلها خالد كنسب عزوة الى الرجل وان كانت الاغلبية عقيلية أو غيرها من بني عامر هوازن . كقبيلة عنزة تنتسب الى عنزة بن اسد ولو بحثت عن عنزي متسلسل النسب الى جده العنزي بالتأكيد لن تجد . ولن تحصل حقيقة الا على وايلي وعبد قيس وانما مسمى عنزة هو الذي بقي موروثا . وكل المصادر تؤكد ذلك . وان رفضوا نسابة عنزة ذلك . فالتاريخ له منطقه والجهل والهوى له منطق آخر . بارك الله فيك وفي علمك وفهمم . أنا والله من المعجبين في طرحك وطريقتك بالمناقشة مما يدل على ثقافة عالية لديك وعقلا علميا كبير . حفظك الله مرجعا قيما لما يغيب عنا ونجهله من معلومات تارخهية استفدنا منها من خلال مصادرك . فبعضها لم يتوفر لي لحد الان . ولكن حاول ان تحصل على نسخة من تاريخ بن فهد الهاشمي فإنه أرخ لزمان مهم في منطقة الحجاز وبه من المعلومات المفيدة والتي بعدها سوف تتغير كثير من وجهات النظر للباحثين حول أوضاع أهل الجزيرة العربية من قبايل وغيرها . فهو ينتهي عند منتصف القرن التاسع تقريبا .

التعديل الأخير تم بواسطة الجارود ; 12-02-2017 الساعة 11:37 AM
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 12-02-2017, 12:08 PM
محمد الغزي غير متواجد حالياً
كاتب في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 17-04-2013
الدولة: الاردن
المشاركات: 36
افتراضي

فليسمح لي الاخوه الكرام ان ادلو بدلوي في هذا الموضوع الهام فلا شك ان اغلب بني خالد هم من غزية طي وغزية طي هي في اغلبها بطون طائيه ودخل معهم بعض اخوالهم الكرام من هوازن لان حلف غزيه حلف قديم تشكل في بيت سعد بن نبهان الطائي وزوجته هي غزيه الهوازنيه وعلى عادة الطائيون انتساب البطون الى امهاتهم مثل جديله وبني عقده وغيرهم نعود الى خالد راس قبيلة بني خالد الطائيون هو بلا شك هو نبهاني وليسى من ابناء عمه اللاميون لان خالد هو ابن دعيج بن ثعلبه بن بن نصر بن سعد بن نبهان والنبهانيون هم اكثر الطائيون تشت لان صراعتهم من اجل الزعامه ادت بهم الى التنقل من بطن طائي الى بطن اخر طائي وتشكيل زعامة جديده واكثر ما دخلو مع بني لام واصبحو هم من يقودون بني لام هذا مع عدم انكاروجود خوالد غير هولاء سواء عامرين وحتى مخزومين وان اعرف ان كل نقطه هنا تحتاج الى تفسير ان شاء الله سنرد على اية نقطة بهذا الخصوص
الجارود likes this.
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 12-02-2017, 12:44 PM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,164
افتراضي

استاذي الكريم محمد الغزي انا لا مشكلة لدي اذا انتسبوا بني خالد الى بني لام او غيرهم من طي ولكني كباحث . لا استطيع ان انسبهم الى جد جاهلي نكرة وغير معروف . بل انسبهم الى جد كخالد بن جعفر الكلابي خصوصا عندما تكون القبيلة جلها من بني عامر . وخالد بن جعفر هذا جد عامري علم فاضت عن ذكره كتب الانساب والتاريخ والادب . فلن يقبل منطق التاريخ بجد طاءي اسمه خالد ولم تذكره كتب التاريخ والنسب والادب وله ثقله ومفاخرة التي تعتز بها قبيلته كخالد بن جعفر . فوجود جد اسمه خالد في سلسلة عمود طيء ولم يكن له ذكره كعلم . حتى طيء اليوم او شمر لم تذكره ولم تعتزي به . فهؤلاء شمر ذهبوا الى جدهم شمر بن عبد جذيمة ولم يذكروا خالد هذا ولما بني خالد فقط !! ألم يذهبوا العقيدات الى جدهم أو امهم عقدة . وغزية واظنهم القشعم اليوم الى القشعم بن حصين النبهاني الطاءي وغيرهم كثير .؟؟
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 12-02-2017, 01:40 PM
محمد الغزي غير متواجد حالياً
كاتب في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 17-04-2013
الدولة: الاردن
المشاركات: 36
افتراضي

هذا كلام جميل ونحن كذلك لا مشكلة لدينا هم اي البطون الطائيه وانا اتحدث عن الطائيون منهم وهم الصفه الغالبه ولكن اخي كباحث متخصص في الشان الطائي منذو حوالي اربعون عام كنا على علم بطائيتهم وجدنا الكثير منهم لا يزال يصر على الانتساب الى خاالد بن الوليد رضيى الله عنه وعند ما جاء الحمض النووي اعاد الكثير منهم الى طي صدقني الكثير منهم اعتذري لي واعادو حسابتهم واريد اخي اعطي مثل خذ اخي الصبيحات من بني خالد جدهم هو صبيح الذي ذكره الهجري مع بطون طي هذا على سبيل المثال واما بخصوص خالد النبهاني هذا مذكور بلنص انه جد بني خالد الطائيون في وثيقه مهمه مورخه عام 1500 م تتحدث عن نسب احد الامراء الطائيون من هنا اخي الباحث المتخصص وصاحب الافق الواسع يستطيع ربط البطون وانا معك صعوبة ذلك ولكن كل قاعده استثناء اخي العزيز ما اريد قوله هنا انا بعد الاستعاذه من قول انا اتحدث من مخطوطات تكشف الكثير من اسرار البطون الطائيه وتنقلاتها وان شاء الله سيئتي وقتها المناسب لاظهارها هذا اخي بخصوص خوالد طي واما الخوالد الاخرين فهم اعلم مني بانسابهم وتقبل احترامي
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 12-02-2017, 01:55 PM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,164
افتراضي

شيخنا محمد الغزي كلامك في كثير من المنطق . لكننا نتحدث عن تاريخ جاهلي واسلامي متقدم . أما ما دون قبل خمسماءة سنة ليس حجة . فقبيلة بني خالد في هذا الوقت متواجدة بشكلها الحالي وبتأكيد أن العامة منهم لا يعرفون الا خالد بن الوليد . اذن العامة والوثايق المتأخرة ليست حجة تاريخية . وانما الحجة ما وضعها النسابون والمتخصصون بعلم النسب . نحن نحتاج تاريخ الى ما قبل ثمان قرون ليس أقل أي زمن تشكيلات وتكتلات قبايلنا المعاصرة وبروزها . يعني مرجع محايد . لا وثيقة عوام القبيلة بارك الله فيك . وأحتاج الى تاريخ الجد الجاهلي خالد الطاءي وبأي زمن وماذا قال عنه التاريخ حتى ينسب اليه قبيلة .
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 13-02-2017, 09:18 AM
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
تاريخ التسجيل: 16-09-2011
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 165
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الغزي مشاهدة المشاركة
هذا كلام جميل ونحن كذلك لا مشكلة لدينا هم اي البطون الطائيه وانا اتحدث عن الطائيون منهم وهم الصفه الغالبه ولكن اخي كباحث متخصص في الشان الطائي منذو حوالي اربعون عام كنا على علم بطائيتهم وجدنا الكثير منهم لا يزال يصر على الانتساب الى خاالد بن الوليد رضيى الله عنه وعند ما جاء الحمض النووي اعاد الكثير منهم الى طي صدقني الكثير منهم اعتذري لي واعادو حسابتهم واريد اخي اعطي مثل خذ اخي الصبيحات من بني خالد جدهم هو صبيح الذي ذكره الهجري مع بطون طي هذا على سبيل المثال واما بخصوص خالد النبهاني هذا مذكور بلنص انه جد بني خالد الطائيون في وثيقه مهمه مورخه عام 1500 م تتحدث عن نسب احد الامراء الطائيون من هنا اخي الباحث المتخصص وصاحب الافق الواسع يستطيع ربط البطون وانا معك صعوبة ذلك ولكن كل قاعده استثناء اخي العزيز ما اريد قوله هنا انا بعد الاستعاذه من قول انا اتحدث من مخطوطات تكشف الكثير من اسرار البطون الطائيه وتنقلاتها وان شاء الله سيئتي وقتها المناسب لاظهارها هذا اخي بخصوص خوالد طي واما الخوالد الاخرين فهم اعلم مني بانسابهم وتقبل احترامي
أخي الفاضل محمد الغزي ، بخصوص تسمية غزية ، لا أظنك تجهل ما أورده ابن الكلبي فيما يتعلق بتسمية غزية ، والذي يخالف ما تكرمت به هنا .....
فيرجى التكرم بالإيضاح ... وسوف نناقش النقاط الأخرى تباعا ، فلنبدأ نقطة نقطة ...
حفظك الله ورعاك
الجارود likes this.
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 13-02-2017, 10:45 AM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,164
افتراضي

نعم أخي ابو ناصر صحيح : غزية أمة ولم ينسبها ابن الكلبي الى العرب . ثم صبيح الذين ذكرهم الهجري كأحد بطون سنبس طيء هم الآن أحد بطون شمر الكبيرة ولا صلة لهم بصبيحات بني خالد فقط تشابه أسماء . ولعل صبيحات بني خالد في زمن الهجري لا يعدو كونهم رهط ولم يصبحوا بطنا بعد .
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 13-02-2017, 11:37 AM
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
تاريخ التسجيل: 16-09-2011
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 165
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجارود مشاهدة المشاركة
نعم أخي ابو ناصر صحيح : غزية أمة ولم ينسبها ابن الكلبي الى العرب . ثم صبيح الذين ذكرهم الهجري كأحد بطون سنبس طيء هم الآن أحد بطون شمر الكبيرة ولا صلة لهم بصبيحات بني خالد فقط تشابه أسماء . ولعل صبيحات بني خالد في زمن الهجري لا يعدو كونهم رهط ولم يصبحوا بطنا بعد .
الأستاذ الكريم الجارود ، صحيح لم ينسبها الكلبي ولكن نسب المعنيين أبناء ابي بن غنم معروف فيمكن البعض أن يفهم كلامك في سياق آخر ، لذا جرى التنويه ، وبانتظار إجابة اخينا محمد الغزي ....
الجارود likes this.
رد مع اقتباس
  #26  
قديم 13-02-2017, 01:34 PM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,164
افتراضي

نعم صحيح قال عنها : أمة قد حضنتهم ونسبوا اليها . والا فهم صرحاء النسب . وهم أبناء أبي غنم بن حارثة بن ثوب من بنو الغوث بن طيء . وجزاك الله خيرا على التنبيه . كلك ذوق ومفهومية يا بو ناصر .
رد مع اقتباس
  #27  
قديم 13-02-2017, 03:00 PM
محمد الغزي غير متواجد حالياً
كاتب في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 17-04-2013
الدولة: الاردن
المشاركات: 36
افتراضي

اخي العزيز سعد اسعد الله ايامك بخصوص غزيه وابن الكلبي هذا الموضوع اشبع اخذ ورد وسجال في هذا المنتده الشامخ ولا اضن ان هناك فائده من هذا السجال ان هنا اتحدث عن نتائج حمض نووي لا تقبل الشك ولا التشكيك بشرط البعد عن هو النفس فاغلب بطون غزيه ثبت طائيتها وكذلك الاعزاء بني خالد هناك الكئير منهم ثبت طائيتهم هذا ما كنت اتحدث عنه فعلينا اعادة قرائت التاريخ بدون عصبية الجاهيليه ونحمد الله عز وجل على نعمت الاسلام الذي اعزنا الكريم به واقول لاخي الجارود تشابه الاسماء حدث عنه ولا حرج والحمض يستطيع تحديد حتى زمن اللتقاء بلسنوات ما اريد قوله هنا يجب اعادة دراسة التاريخ ومقارنته بلحمض النووي وغربلة مما لحق به من الشؤائب لان افة التاريخ هم رؤواته كما قالت العرب
الجارود likes this.
رد مع اقتباس
  #28  
قديم 13-02-2017, 03:15 PM
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
تاريخ التسجيل: 16-09-2011
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 165
افتراضي

[QUOTE=محمد الغزي;341022]اخي العزيز سعد اسعد الله ايامك بخصوص غزيه وابن الكلبي هذا الموضوع اشبع اخذ ورد وسجال في هذا المنتده الشامخ ولا اضن ان هناك فائده من هذا السجال ان هنا اتحدث عن نتائج حمض نووي لا تقبل الشك ولا التشكيك بشرط البعد عن هو النفس فاغلب بطون غزيه ثبت طائيتها وكذلك الاعزاء بني خالد هناك الكئير منهم ثبت طائيتهم هذا ما كنت اتحدث عنه فعلينا اعادة قرائت التاريخ بدون عصبية الجاهيليه ونحمد الله عز وجل على نعمت الاسلام الذي اعزنا الكريم به واقول لاخي الجارود تشابه الاسماء حدث عنه ولا حرج والحمض يستطيع تحديد حتى زمن اللتقاء بلسنوات ما اريد قوله هنا يجب اعادة دراسة التاريخ ومقارنته بلحمض النووي وغربلة مما لحق به من الشؤائب لان افة التاريخ هم رؤواته كما قالت العرب[/QUOTE

الفاضل محمد الغزي حفظه الله
يرجى التكرم بوضع رابط موضوع غزية وابن الكلبي في هذا المنتدى أو القسم المعنى كي أطلع عليه ثم نكمل النقاش
تحياتي
رد مع اقتباس
  #29  
قديم 13-02-2017, 03:17 PM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,164
افتراضي

نعم آفة التاريخ هم رواته وذلك عندما يكونون أنصاف العلماء . وانما المتخصصين قد حفظوا لنا انسابنا ولم يغادروا منها كبيرة ولا صغيرة الا أحصوها . ولكن خلف من بعدهم خلف اضاعوا السبيل . فسوف يلقون حمضا !! فالتاريخ لم ينسى شيء من تاريخ العرب . فقط يحتاج الى باحث متجرد يعلم حال العرب وتقاليدهم وموروثاتهم فهي جزء لا يتجزأ من آلات البحث . ثم يتتبع احداث التاريخ سياسيا واقتصاديا واجتماعيا حتى يصل الى الحقيقة التي لا غبار عليها . فإن صدق الحمض النووي حقيقة علمية فهو يؤكد روايات المؤرخين ولا يرفضها . أما عوام المؤرخين فلا حجة بهم . فنحن قرأنا لمؤرخين من الحواضر لا المتأخرين لا صلة لهم بفهم حياة القبايل من الداخل وخصوصياتهم . فشوهوا وجه الحقيقة . وان طبعت كتبهم واشاروا لهم بالبنان .
رد مع اقتباس
  #30  
قديم 13-02-2017, 09:25 PM
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
تاريخ التسجيل: 16-09-2011
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 165
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجارود مشاهدة المشاركة
نعم آفة التاريخ هم رواته وذلك عندما يكونون أنصاف العلماء . وانما المتخصصين قد حفظوا لنا انسابنا ولم يغادروا منها كبيرة ولا صغيرة الا أحصوها . ولكن خلف من بعدهم خلف اضاعوا السبيل . فسوف يلقون حمضا !! فالتاريخ لم ينسى شيء من تاريخ العرب . فقط يحتاج الى باحث متجرد يعلم حال العرب وتقاليدهم وموروثاتهم فهي جزء لا يتجزأ من آلات البحث . ثم يتتبع احداث التاريخ سياسيا واقتصاديا واجتماعيا حتى يصل الى الحقيقة التي لا غبار عليها . فإن صدق الحمض النووي حقيقة علمية فهو يؤكد روايات المؤرخين ولا يرفضها . أما عوام المؤرخين فلا حجة بهم . فنحن قرأنا لمؤرخين من الحواضر لا المتأخرين لا صلة لهم بفهم حياة القبايل من الداخل وخصوصياتهم . فشوهوا وجه الحقيقة . وان طبعت كتبهم واشاروا لهم بالبنان .
صدقت عزيزي الجارود .. فمعظم المؤرخين هدفهم من الكتابة (أكاديمي بحت) وهو نيل الشهادة العلمية فأغلب مؤلفاتهم تكون رسالات ماجستير ودكتوراة ثم تصبح كتبا مرموقة بين كتب المكتبات ...... فهم كما تكرمت لا يعرفون حياة القبائل وخصوصياتها ..... ولا يهمهم أمر أنساب القبائل ....... فشهادته أو كتابه يكون المقصد الأول الذي يود الحصول عليه ....
والبعض الآخر يكون هدفه من كتابه هو توثيق رأيه وتغليبه ... وتجهيل الآراء الأخرى ....
بمعنى لن تجد الكاتب المتجرد الا من رحم ربي .....
وحقيقة فان الحمض النووي (فرمل) المنتديات وبعض المتسلطين على الأنساب فكما تلاحظ حاليا اقفال بعض منتديات القبائل حيث دحض الحمض أقوالهم ولن أقول حججهم .... ومن كان يجلجل برأيه بلع لسانه وانخرس ...... والكلام في هذا السياق يطول ...
الجارود likes this.
رد مع اقتباس
  #31  
قديم 13-02-2017, 09:53 PM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,164
افتراضي

يعجبني طرحك وموضوعيتك يا بو ناصر - احترامي
رد مع اقتباس
  #32  
قديم 13-02-2017, 10:02 PM
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
تاريخ التسجيل: 16-09-2011
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 165
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجارود مشاهدة المشاركة
يعجبني طرحك وموضوعيتك يا بو ناصر - احترامي
ما عليك زود أخوي الجارود
الجارود likes this.
رد مع اقتباس
  #33  
قديم 13-02-2017, 10:14 PM
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
تاريخ التسجيل: 16-09-2011
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 165
افتراضي

مكرر
رد مع اقتباس
  #34  
قديم 13-02-2017, 10:29 PM
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
تاريخ التسجيل: 16-09-2011
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 165
افتراضي

لصعوبة النسخ واللصق هنا ، اليكم المرفق الخاص بغزية الطائية ، ليطلع عليها الأخ الفاضل محمد الغزي... و لازلت بانتظار أن يضع رابط موضوع غزية أو الإشارة للقسم الموجود به ...
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 2017-02-13.jpg‏ (49.8 كيلوبايت, المشاهدات 3)
الجارود likes this.
رد مع اقتباس
  #35  
قديم 18-06-2017, 11:30 PM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,164
افتراضي

بارك الله أبا ناصر
رد مع اقتباس
  #36  
قديم 19-06-2017, 01:46 AM
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
تاريخ التسجيل: 16-09-2011
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 165
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجارود مشاهدة المشاركة
بارك الله أبا ناصر
وبارك الله فيك أخي الجارود .... والحمد لله على كل حال عودا حميدا
الجارود likes this.
رد مع اقتباس
  #37  
قديم 19-06-2017, 07:01 AM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,164
افتراضي

ونعم بالله وله الحمد والشكر على ما اولانا من نعم كثيرة ، وحياك الله وبياك أبا ناصر وشهرا كريما علينا وعليكم وعلى كافة الامة وقبولا لصيامه وقيامه من رب كريم . لاهنت على المرور حفظك الباري .
رد مع اقتباس
  #38  
قديم 20-06-2017, 03:04 AM
الصورة الرمزية القرشي التلمساني
القرشي التلمساني غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل بلاد المغرب العربي - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-11-2015
الدولة: مكة المكرمة
العمر: 37
المشاركات: 424
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د ايمن زغروت مشاهدة المشاركة


حياك الله يا ابو فيصل , و صباح الخير.
عامر بن الطفيل عدو الله و رسوله رجل عقيم فهو ليس بطنا في كلاب و انما كان الهجري يعدد مشاهير بطن مالك بن جعفر ( ابو البراء عامر بن مالك بن جعفر و ابن اخيه عامر بن الطفيل بن مالك , و لبيد بن ربيعة بن جعفر الشاعر)
اما اعزاؤك بني خالد المعاصرين الى خالد بن جعفر بن كلاب (القليلين) فهي رواية منفردة و المستفيض المشهور عند الناسبين و عند القوم انهم من عقيل بن كعب بن بن ربيعة بن عامر, قال الشاعر:
و اذكر جمع الخالدي فانهم ** قبائل شتى من عقيل بن عامر
و لا شك انه يخالطهم من لام طيئ العديد من الفروع الطائية.
و هناك نقطة هامة جدا ان بني كعب بن ربيعة بن عامر و اخوتهم بنو كلاب بن ربيعة كان بينهم تنافس كبير على الزعامة ادى الى عدم الاختلاط القبلي بين الفريقين و الى تممايز كيانيهما, و اشتهر مثلا الصراع بين بني قريش العقيليين و بني صالح بن مرداس الكلابيين في الموصل و حلب.
و عموما فان بني جعفر بن كلاب ذكر النابلسي حاكم اقليم الفيوم بمصر في القرن السابع الهجري انهم سكنوا بلاد الفيوم و ذكر بعض قراهم بها.
و الخلاصة ان بني عامر بن صعصعة بعدما كثرت ذريتهم حتى صاروا اكثر العرب عددا بلا منازع , و حتى صاروا وحدهم يناظرون اليمن عددا فكان يقال هذا قيسي و ذاك يماني , فقد انقسموا لكثرتهم الى قبائل ضخمة جدا لا علاقة بينها قبليا , و يمكنك ان تقسمهم الى اقسام كبيرة مثل:
1. بني هلال بن عامر بن صعصعة , و هم الان جذم ضخم في العرب يحوي قبائل كبيرة في شتى البلاد خصوصا ببلاد المغرب حيث قاموا بتغريبتهم الشهيرة اليها.
2. الكعوب و هم ذرية كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ما عدا اخوهم عقيل بن كعب , فقد استقل لكثرة ذريته , و هم ذرية قشير و العجلان و عبد الله.
3. بني عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر , و هم اليوم جذم عملاق من القبائل العقيلية , مثل بني خالد و خفاجة و عبادة و المنتفق و غيرهم من القبائل العملاقة.
4. بني كلاب , و قد خملت انساب اغلبهم الا ان بقيتهم الاساسية في بلاد الفيوم بمصر.
5. سبيع و السهول , و هم بطون شتى من بني عامر بن صعصعة , و يخالطهم بعض بني عكل و ثور الرباب.
6. بنو سلول , و هم بنو مرة بن صعصعة اخو عامر , و لهم اليوم عدد في جنوب الحجاز, و يخالطهم بعض بني عامر بن صعصعة.
احب اضيف شيخنا ايمن ان لبني سلول عددا وذكرا مع بني هلال ومستقرهم اليوم وطن الحمزة
__________________
كلكم لأدم وادم من تراب ....لا يفضل احدكم احدا الا بالتقوى وحسن الخلق
..... j-fgc7 +
رد مع اقتباس
  #39  
قديم 20-06-2017, 03:05 AM
الصورة الرمزية القرشي التلمساني
القرشي التلمساني غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل بلاد المغرب العربي - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-11-2015
الدولة: مكة المكرمة
العمر: 37
المشاركات: 424
افتراضي

كما احب سؤالك شيخنا ما هي ابرز القبائل التي تمثل بني كلاب اليوم في بلاد الفيوم ؟
__________________
كلكم لأدم وادم من تراب ....لا يفضل احدكم احدا الا بالتقوى وحسن الخلق
..... j-fgc7 +
رد مع اقتباس
  #40  
قديم 20-06-2017, 03:46 AM
رورو غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: 06-06-2017
المشاركات: 62
افتراضي

أطيب قبايل الجزيرة العربية عنزة وبني خالد ونعم بكم
الجارود likes this.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الكتاب : الشجرة المباركة في الأنساب الطالبية-المؤلف : الفخر الرازي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 01-02-2017 06:11 PM
ذرية الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه على نجيب مجلس قبائل مصر العام 6 27-10-2016 05:43 AM
فهرست اشراف سوريا - بقلم د كمال الحوت الارشيف مجالس قبائل سوريا 2 07-06-2016 06:00 PM
الراي الوارد في نسب بني خالد خليل ابراهيم خلف مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . ملتقى القبائل العربية 4 28-11-2014 06:42 PM
عوائل بني خالد مرتبة ابجديا (من بحث بن هزاع) د ايمن زغروت مجلس قبيلة بني خالد 13 19-10-2012 03:48 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:40 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه