تاريخ عائلة البكري في الخليل والقدس احفاد نور الدين البكري الصديقي من خلال وثائق محكمة القدس الشرعية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
سطوة القرآن
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: قبائل العسيرات في صعيد مصر (آخر رد :ميار عزت)       :: عائلة أبو العنين (آخر رد :مصطفى ابو الحديد)       :: سطوة القرآن (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: للنقاش: كيف يمكن للنسّابة التفريق بين القبائل المتسامية التي دخلت بعضها بعضا ؟!! (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: انساب عائلات الرملة في فلسطين (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: مصر (آخر رد :ممدوح الكلابي)       :: مسابقة للحاذقين #1 (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: مشجرة الشيخ محمد ابوصخرة وبها نسب ال غوش مصر (آخر رد :طارق حسن محمد)       :: الجهل ... وأهله !!! (آخر رد :نهد بن زيد)       :: عائلة دحمان في الجزائر ... نسل و شجرة عائلة (آخر رد :الشريف الدحماني الأندلسي)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب قريش و كنانة > مجالس القبائل البكرية و التيمية > مجلس ال الصديق في بلاد الشام و تركيا

مجلس ال الصديق في بلاد الشام و تركيا فلسطين و سوريا و الاردن و لبنان و الاناضول

Like Tree17Likes
  • 3 Post By د حازم زكي البكري
  • 3 Post By د حازم زكي البكري
  • 2 Post By د حازم زكي البكري
  • 2 Post By د حازم زكي البكري
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By د حازم زكي البكري
  • 1 Post By د حازم زكي البكري
  • 1 Post By د حازم زكي البكري
  • 2 Post By د حازم زكي البكري
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري

إضافة رد
قديم 28-02-2017, 08:54 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي تاريخ عائلة البكري في الخليل والقدس احفاد نور الدين البكري الصديقي من خلال وثائق محكمة القدس الشرعية

تاريخ عائلة البكري في الخليل والقدس
احفاد نور الدين البكري الصديقي
من خلال وثائق محكمة القدس الشرعية


تشير سجلات محكمة القدس إلى أن عائلة البكري استقرت في مدينة الخليل منذ أواخر القرن العاشر الهجري، وكان أول من ذكر من أعيانها الشيخ شمس الدين البكري عام 1026/1617 حيث تدل الحجج على أنه كان راسخا في المدينة قبل ذلك بكثير. وكانت عائلة البكري من طائفة المجاورين، وذُكر منهم أيضا “الشيخ خليل بن المرحوم شمس الدين من أولاد نور الدين الشهير بالبكري” عام 1070/1660. وإذا افترضنا أن عائلة البكري تنتمي إلى مصر، فقد يكون نور الدين المذكور قد رحل إلى الخليل في نفس الفترة التي رحل فيها الشيخ بدر الدين محمد، أحد أجداد الشيخ مصطفى البكري، من مصر إلى الشام. لكنني لم أعثر على دليل على ذلك.
وقد ساهمت عائلة البكري في الحياة العامة من خلال توليها بعض الوظائف ومشاركة أعيانها في فض الخلافات وتسوية النزاعات في مدينة الخليل. وتشير السجلات إلى علاقات أقامها نفر من العائلة مع تجار في القاهرة، وإلى استقرار نفر آخر منهم في القدس.

المشاركة في الحياة العامة
توراث أبناء عائلة البكري العديد من الوظائف الدينية في المسجد الإبراهيمي. فقد عين الشيخ شمس الدين البكري أوائل القرن الحادي عشر الهجري في وظيفة تلاوة القرآن الكريم بربعة مهربان سلطان في المسجد الإبراهيمي، وعين ولداه خليل وحجازي في تلك الوظيفة أيضا عام 1026/1617، ثم توارثها بعدهم بكريون آخرون.
وكانت رواتب الوظيفة المذكورة ترد من الأستانة، حيث كان القراء يوكّلون من ينوب عنهم في إحضارها من العاصمة كل عام. وقد تولى الشيخ محمود بن شمس الدين البكري إحضارها عام 1051/1641، وتم توكيل شقيقه صالح بإحضارها عام 1079/1669.
وفي عام 1090/1679 عين “الشيخ أحمد بن المرحوم الشيخ صالح البكري الخليلي في وظيفة قراءة السُبع الشريف في كل يوم بالحضرة الإبراهيمية” التي وقف عليها الشيخ أحمد العماري وقفا، وذلك عوضا عن عميه الشيخ خليل والشيخ محمود البكري بحكم وفاتهما.
وعين الشيخ شمس الدين البكري عام 1053/1643 في وظيفة “رئيس المؤذنين بحرم السيد الخليل عليه السلام”. ثم انتقلت تلك الوظيفة إلى ابنه صالح عام 1068/1658، فيما أصبح الشيخ خليل مُصدّرا بالحرم الإبراهيمي. وعيّن الشيخ خليل مقرئا يتقاضى رواتب من ريع وقفيات منسوبة إلى مصطفى باشا في نابلس وعبد القادر الحريري في القدس وغيرهما. وفي عام 1065/1654 خصصت لهما حصة من أوقاف الحرم الإبراهيمي الكائنة في دمشق.
وتبين إحدى الحجج أن الشيخ شمس الدين كان ناظرا على وقف الشيخ أحمد ابن عمارة الخليلي عام 1043/1633.
وكان أعيان آل البكري يشاركون في الوفود التي كانت تتجه إلى محافظ القدس وقاضيها لعرض مطالب ومعالجة قضايا عامة. ففي عام 1045/1636 توجه الشيخ خليل بن شمس الدين البكري وأخوه محمود مع غيرهما من “المشايخ والسادة الخدام بضرائح الأنبياء الكرام بمدينة السيد الخليل” لتقديم شكوى ضد صوباشي المدينة.
وفي عام 1062/1652 توجه الشيخ خليل البكري وأخوه صالح ضمن وفد لتقديم شكوى ضد متولي وقف خليل الرحمن. وفي عام 1068/1658 توجّه المذكوران مع غيرهما من موظفي الحرم لتقديم احتجاج على مطالبتهم بدفع تكاليف عرفية. وتوجها في عام 1086/1675 لتقديم شكوى ضد كتبة وقف الخليل.
أما الشيخ أحمد البكري فقد توجه عام 1112/1701 ضمن وفد للمطالبة بعدم إحداث وظائف جديدة في وقف الحرم الابراهيمي من باب الإقتصاد في النفقات. وتوجه أحمد عام 1126/1714 ضمن وفد خليلي إلى القدس لتزكية درويش آغا دزدار قلعة الخليل.
ومن أعلام البكريين الذين برزوا في الحياة العامة في القرن الثالث عشر الهجري مفتي مدينة الخليل الشيخ محمد أمين أفندي الداري البكري. وكان قد ابتلي بوفاة ولده أحمد في شيخوخته، فتقدم قاضي القدس بطلب إلى السلطات العثمانية لمواصلة صرف راتب المتوفي.
الفتن والنزاعات
تشير سجلات القدس إلى وقوع كثير من الفتن والنزاعات بين الطوائف الخليلية الرئيسة الثلاث، وهي طائفة التميمية وطائفة الأكراد وطائفة المجاورين، في القرنين الحادي عشر والثاني عشر الهجريين بشكل خاص. وكانت كل فتنة تنتهي بصلح، ومن ذلك صلح أبرم عام 1058/1648 بين طائفة المجاورين وطائفة التميمية بعد وقوع فتنة بينهما أدت إلى سقوط قتلى وهدم منازل ونهب أموال. وبعد أن تم الإتفاق على دفع الديات، اتفق الفريقان على أن يدفع المجاورون للتميمية خمسة آلاف غرش. وكان “الشيخ خليل بن شمس الدين البكري من أكابر طائفة المجاورين بالمدينة” أحد مندوبي طائفته في الصلح.
عقارات العائلة
ومن الأراضي التي كانت في حوزة آل البكري في الخليل عام 1122/1711 كرم في أرض بني سليم. وتفيد حجة شرعية بأن “الحاج محمود بن المرحوم الشيخ شمس الدين البكري الخليلي” اشترى عام 1225/1810 حصة من الدار المعروفة “بدار البيك المحدودة قبلة دار أبو صالح القيمري وشرقا الزقاق ودار البيك الثانية وشمالا حاصل السيد الخليل ودار إبراهيم البكري وغربا دار البكري المشتري وأولاد عمه وبه الباب، شركة المشتري ومن يشركه”. وفي عام 1242/1827 ورد ذكر دار الشيخ عبد القادر البكري بخط القلعة في الخليل.
البكريون في مصر
تفيد السجلات بأن مدينة الخليل كانت معبرا لكثير من البضائع التي تصدرها فلسطين والشام إلى مصر. وكان البكريون كغيرهم من أهل الخليل يساهمون في التجارة والتصدير. ومن الحجج المتعلقة بهذا الخصوص حجة صادرة عام 1077/1666 تفيد بأن الشيخ صالح البكري الخليلي كان موجودا في القاهرة قبل تاريخه.
وفي عام 1183/1769 توفي سليم ابن أحمد البكري الخليلي في القاهرة حيث كان يزاول التجارة مع شركاء مصريين. وتفيد حجة أخرى أن “الشيخ إسمعيل البكري الخليلي ابن الشيخ طه البكري الخليلي” كان في القاهرة عام 1209/1795.
وفي عام 1215/1800 “تزوج الشيخ عبد الوهاب ابن عبد ربه المصري بمخطوبته عايشة بنت سليمان البكري المرأة الكاملة، أصدقها عشرين زلطة، الحال لها من ذلك خمسة عشر زُلطة، والباقي بعد الحال وقدره خمسة عشر زلطة مؤجلة لها على الزوج إلى أقرب أحد الأجلين. زوّجها السيد مصطفى أبو قادرية بالوكالة عنها بشهادة وتعريف الحاج محمود هيكل ومصطفى ثبوتا شرعيا”.
البكريون في القدس
عدا عن دخول القدس بشكل عابر بهدف التجارة أو إجراء معاملات رسمية، استقر نفر من عائلة البكري الخليلية في القدس منذ أواخر القرن الحادي عشر الهجري، حيث ورد ذكر “أحمد أفندي بكري زاده” بالقدس الشريف عام 1087/1676، والذي عين وصيا على أيتام إبراهيم البكري عام 1099/1688.
إلا أن إقامة هؤلاء في القدس لم تمنعهم من ميراث وظيفة والدهم كمقرئ في المسجد الإبراهيمي استنادا إلى نظام توريث الوظائف العثماني، وبالطبع كان صاحب الوظيفة في هذه الحالة ينيب عنه من يقوم بها كليا. وكان الشيخ خليل البكري المذكور أعلاه قد استقر في القدس وتوفي فيها عام 1107/1696.
وفي عام 1180/1767 توفي أحمد بن سليم البكري في القدس، وفي عام 1184/1771 بيعت حصة أيتامه في حاكورة عائلة البكري في حارة السعدية للإنفاق عليهم، وهي “أحد عشر قيراطا من أصل كامل في جميع الحاكورة الخربة الكائنة بمحلة بني زيد سفل المنارة الحمراء المحدودة قبلة فرن المرحوم صنع الله أفندي الخالدي وشرقا الدرب السالك وبه باب الحاكورة وشمالا الحوش وغربا جامع الحمراء”.
وقد توفي آخر البكريين المقدسيين وهو أحمد البكري عام 1342/1924، وشيد له مقام عليه نحت على شكل عمامة في مقبرة باب الرحمة.
وفي أواخر العهد العثماني بدأت هجرة آل البكري الثانية إلى القدس.
الصرة الرومية
كان لعائلة البكري نصيب من الصرة الرومية التي كانت ترد من الأستانة إلى القدس سنويا. ففي عام 1130/1718 ورد ذكر “شيخ خليل بن أحمد البكري” من سكان القدس الشريف في حجة باللغة التركية تتعلق بالصرة الرومية. وتشير حجة أخرى وردت عام 1148/1735 إلى وظائف شغلها بعض أبناء العائلة وتقاضوا عليها حصصا من الصرة. وفي عام 1167/1754 تنازل محمد البكري عن حصته في الصرة الرومية لأحفاد الشيخ شهاب الدين جد عائلة الشهابي.
بكريون آخرون في القدس
أقام في القدس بكريون آخرون لم أعثر على ارتباط بينهم وبين عائلة البكري الخليلية، ومنهم محمد بن أبي بكر بن سليمان البكري الذي نسخ مخطوط “شرح ألفية العلامة جمال الدين بن مالك” للأبناسي وفرغ من نسخه في المسجد الأقصى عام 772/1370.
ومنهم الشيخ جلال البكري الشافعي الذي ذكره مجير الدين الحنبلي في واقعة كنيسة اليهود في القدس عام 877/1472.
وفي مكتبة المسجد الأقصى مخطوط “أقسام البدع” لأبي الحسن محمد بن محمد بن عبد الرحمن الصديقي البكري (ت 952/1545). وفيها أيضا مخطوط “المقصور والممدود” في اللغة العربية الذي نسخه “أبو بكر إبراهيم بن محمد بن حسن بن علي بن عبد الملك الحكيم الذباح البكري المقدسي القادري الحنبلي” عام 958/1551.
ومنهم أيضا “الشيخ زين الدين أبو الصدق أبو بكر محمد الصديقي الصوفي الشافعي الحاكم بمدينة القدس الشريف خلافة” عام 978/1570. ومنهم “الشيخ شمس الدين أبو عبد الله محمد الصديقي الشافعي” الذي استأجر دارا في القدس الشريف عام 983/1575.
ومن أعلام البكريين المصريين الذين زاروا القدس أحمد بن زين العابدين بن محمد (ت 1048/1638) الصوفي المفسر الشاعر، حيث زار القدس عام 1018/1610. ومنهم الشيخ محمد البكري وولداه أبو المواهب وزين الدين عام 1069/1659. ومن نظم الشيخ محمد المذكور:
أقول لقوم قهوة البن حرّموا مقالة معلوم المقام فقيه
فلو وصفت شرعا بأدنى كراهة لما شربت في مجلس أنا فيه
وفي الزاوية الأزبكية مخطوط منسوخ في القرن الحادي عشر الهجري بعنوان “لهجة العارف وبهجة المعارف” ويضم قصائد صوفية مرتبة على حروف المعجم نظمها محمد بن زين العابدين بن محمد الصديقي (ت 1087/1676).
ومن أعلام البكريين الدمشقيين الذين ذكروا في سجلات القدس أحمد بن كمال الدين بن محيي الدين بن عبد القادر البكري الحنفي (ت 1117/1705)، وهو شقيق علي جد الشيخ مصطفى البكري الصديقي. وكان قد ولي نيابة الحكم في محكمة الباب والقسمة العسكرية، ثم تنقل قاضيا في دار الخلافة والمدينة المنورة وبورسه ومكة.
ومنهم أيضا ابنه الشيخ أسعد بن أحمد بن كمال الدين البكري (ت 1128/1716)، الذي ولي نيابة الحكم في محكمة الباب والمحكمة الكبرى، ثم أعطي رتبة قضاء القدس لفترة قصيرة. ومن وظائفه التي لم تذكرها كتب التراجم المتداولة التولية على أوقاف المصريين في فلسطين، كما تبين حجة صادرة عام 1093/1682.
ومن البكريين البغداديين الذين أقاموا في القدس الشيخ عبد العزيز بن علي بن أبي العز البكري (ت 846/1443)، ذكره مجير الدين الحنبلي فقال: “العلامة الحنبلي الشيخ العالم المفسر قاضي الأقاليم، ولي قضاء بيت المقدس بعد فتنة تيمورلنك سنة أربع وثمانمائة، ولم يُعلم أن حنبليا قبله ولي القدس”، واستمر فيه زهاء 20 سنة، وتوفي في دمشق.” ومنهم الشيخ عبد القادر الصديقي الحنفي (ت 1148/1735)، المدفون في مقبرة ماملا.


توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-02-2017, 09:13 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

عندما يريد باحث او مؤرخ الكتابة عن قروع السلالة البكرية في الشام او السودان او القاهرة (السادة البكرية) لن يجد صعوبة بجمع المعلومات فقد سطرت الكتب تاريخهم وسجلات المحاكم الشرعية امجادهم وهم انفسهم يحتفظون بمصورات عن وثائق قديمة من الارشيف العثماني .


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.حازم زكي البكري الصديقي مشاهدة المشاركة
مجاهدون - شهداء - أسرى - معتقلون من آل ابي بكر الصديق من فلسطين


من شهداء آل ابي بكر الصديق في فلسطين
الشهيد رباح البكري...مجاهد ضد الانجليز



في خربة بيت خيران الواقعة على الطريق بين بيت لحم والخليل خطط الثوار الهجوم
على القوات البريطانية وهي في طريقها من القدس إلى بئر السبع، فأغلقوا الطريق بالحجارة
وعند وصول القافلة العسكرية وجدت الطريق مغلقاً أمامها، فبدأ الثوار بإطلاق النار عليها وقتل
عدد من الجنود
طلبت القافلة النجدة من مقرها في القدس في محاولة منها لتطويق الثوار، لكن هذه
المحاولة فشلت بعد وصول القائد عبد الحليم الجولاني على رأس قوة مكونة من مئة من الثوار
وعدد من رجال قرى الخليل وبيت لحم والقدس، فاستمر القتال أكثر من تسع ساعات خسرت
بريطانيا فيها عدداً من جنودها في مقدمتهم قائد القافلة؛ أما الثوار فقد غنموا كمية كبيرة من
الأسلحة، واستشهد منهم ثمانية كان من بين الشهداء

ربـــــــاح البــــــــــكري
المصدر :جبارة، تيسير، وآخرون: مدينة خليل الرحمن


بتاريخ 19/12/1987
اول شهداء الانتفاضة في
القدس
خميس كمال البكري
عن عشرين عاما


________________________________________
بتاريخ 29/03/1989
استشهد في
الخليل
رشاد علي البكري


________________________________________

كان الشهيد
رباح البكري
ضمن مجموعة
القائد
عبد الحليم الجولاني
المشهور بالشلف
وكان من ضمن مجموعته
المجاهد منير البكري
وكانوا جميعا في
الجيش العربي الجنوبي
ولهم قصص وحكايات باسقاط الطائرات الانجليزية

________________________________________
وكان اهل الخليل يطلقون على الثوار ( حكومة شعب الملح ) ايام الثورة المجيدة ،
واشتهر الثوار بشجاعتهم ، وبطولاتهم ضد المستعمر الانجليزي ، وضد المحتل الصهيوني .

________________________________________
استشهد زمن الاحتلال البريطاني
الشهيد عبد السميع البكري
والشهيد رباح منير البكري
والشهيد سفيان محمد حامد البكري

________________________________________
واستشهد
زمن الاحتلال الإسرائيلي
الشهيد عايش محمد خيري البكري
والشهيد طلال رشدي البكري



المبعدون من آل ابي بكر الصديق
اللذي ابعدتهم قوى الاحتلال
الصهيوني
من فلسطين

شعيب البكري
غازي البكري
وضاح البكري
فيصل البكري
والمناضل جميل داود البكري

________________________________________

من اسرى
آل ابي بكر الصديق
المقدسيين
الشقيقان
عمار وايمن
ابناء عبد الحكيم بن ابراهيم البكري
تم الافراج عنهما مؤخرا
وهذه قصتهم...





أفرجت سلطات مصلحة السجون الإسرائيلية من بعد ظهر يوم الخميس 17/12/2009م عن الأسير المقدسي البطل عمار عبد الحكيم إبراهيم البكري بعد أن أمضى مدة 12 عام من أصل محكوميته البالغة 13 عاما و نصف، حيث قررت المحكمة التي عقدت جلستها بتاريخ 15/12/2009 الإفراج عنه والإكتفاء بالمدة التي أمضاها

و كان عمار قد إعتقل بتاريخ 5/4/1998م، وإعتقل معه شقيقه أيمن، حيث حكم عليهما بالسجن مدة 12 عاما، و مرت المحاكمة بالعديد من المحطات المؤلمة، فقد إستأنف المدعي العام كي يزيد من فترة الحكم ، حيث استجابت المحكمة للطلب ليصبح الحكم سبعة عشر عاما لكلا الشقيقين، مما إضطر العائلة التوجه إلى محكمة العدل العليا للإستئناف على قرار الحكم الجديد، فتم تخفيض الحكم ليصبح 13 عاما ونصف، و كانت التهمة إلقاء الحجارة على سيارات المستوطنين في قرية بيرنبالا، مما أدى إلى إصابة مستوطن إصابة خطيرة، حيث توفي بعد إصابته بثلاث سنوات

في عام 2000م توفيت والدة الأسيرين الشقيقين عمار و أيمن، و لم تسمح لهما إدارة السجن بالمشاركة في تشييع الجثمان أو حتى إلقاء نظرة الوداع الأخيرة، مما ترك لديهما أثرا كبيرا، وواظب والدهما المسن على زيارتهما في السجن بالرغم من مرضه الشديد و تحركه على كرسي عجلات

بعد مرور عشر سنوات و نصف تقدم ايمن و عمار بطلب لمحكمة (تخفيض الثلث)، فوافقت المحكمة لطلب الإفراج عن أيمن و رفضته لشقيقه عمار، ليتحرر أيمن و يترك نصفه الآخر داخل السجن، إلى أن حانت اليوم لحظة اللقاء الكبير بين الأشقاء الأبطال، حيث إلتأم الشمل من جديد وهم محررين يذكر أن الأسير المحرر عمار أعزب، يبلغ من العمر 35 عاما، وأفرج عن من سجن الجلبوع بعد أن تنقل في معظم السجون الإسرائيلية فبمزيد من الفخر و الإعتزاز و الشموخ و الإباء تتقدم لجنة أهالي الأسرى و المعتقلين المقدسيين من الأسير المحرر عمار و من والده الحاج عبد الحكيم و من جميع أحبته، و ندعو الله العلي القدير أن يمن بالفرج العاجل على جميع أسرانا الأبطال.


من مناضلي الثورة
من آل ابي بكر الصديق
رضي الله عنه
في فلسطين

انضم حميدي وزكي
ابناء يوسف بن ابراهيم البكري
لحركة الجهاد المقدس للدفاع عن القدس
حيث تلقيا التدريب على الاسلحة في النبي صالح
واوكل لهم مهمة تخزين اسلحة الجهاد المقدس في منزلهما
ولقد سجن" زكي بن يوسف البكري "بسجن الازرق لمدة ستة اشهر
بعد
اكتشاف مخزن الاسلحة في بيت العائلة





________________________________________
عام 1966
مظاهرات باب العمود
اثناء زيارة الشقيري
الشهيد
جهاد بن ابراهيم بن حسين البكري

المجاهد شعيب البكري


عمل مدرس في فلسطين وكان من كبار المعلمين الذي خرجوا اجيال وقد عمل على تاسيس حركه المقاومه الفلسطينيه المسلحه في العام 1965 حيث اسس مع بعض الرموز الوطنيه منظمه -ابطال العوده- والتي انضمت فيما بعد الى منظمه التحرير واصبحت جزء منها وقد قامت تلك المنظمه -ابطال العوده -بمئات العمليات العسكريه النوعيه ضد الكيان الصهيوني وخصوصا من العام 1967-1971وقد استشهد عدد كبير من اعضائها واعتقل عدد اخر ومن الشهداء اذكر الشهيد اسعيد سلامه ابو منصور والشهيد موسى الرجبي والشهيد راجح الجعبيري والشهيد فايز جابر والشهيد محمود جابر والشهيد عايش البكري والشهيد رياض جابر والشهيد محمد شرف واخرون وعدد كبير من اعضائها يزيد على المئه اعتقل وحكم عليه بسنوات طويله من قبل الاحتلال الصهيوني اذكر منهم المناضلين عبد الرحيم جابر وابو عمار جنيد ومحمود القواسمه ونواف الزو وجواد البشيتي وعبد الوهاب البكري وغازي البكري وخيري البكري وجميل داود البكري وابراهيم البكري واخرون كثر وهناك عدد اخر تم اعتقاله وابعاده الى خارج فلسطين منهم والدي رحمه الله -الاستاذ شعيب البكري ابو فياض وكذالك المرحوم برهان عابد البكري ابو محمد والاستاذ عبد الوهاب داري البكري والمناضل حسين شرف وعدد اخر يقدر 25 مناضل وقد قضى المرحوم -باذن الله -الاستاذ شعيب البكري حياته في الابعاد عن وطنه في النضال والتدريس حتى اخر يوم عاشه وقد توفاه الله تعالى في عام 1997


________________________________________

شهداء من آل ابي بكري الصديق رضي الله عنه من مواليد مدينة خليل الرحمن -فلسطين
الشهيد طلال رشدي مرشد البكري استشهد في مدينة الخليل في 12 نيسان 1993
الشهيد عايش خيري صادق البكري استشهد في الاردن في 9 كانون الثاني 1970
الشهيدعبد السميع محمد طالب محمد عمر البكري

الشهيد رباح منير محمد رشيد البكري


محمود البكري الخليل حي ميلشورم استشهد في 18 /7/1948

محمود عبد البكري القدس البلدة القديمة استشهد في 16/7/1948



:
________________________________________

المجاهد شعيب بن فياض البكري :
المجاهد أبوفياض , شعيب بن فياض بن عبد السلام البكري الصديقي , ولد في فلسطين في مدينة "الخليل" عام 1933 م , وهو من أسرة ( آل البكري ) أحفاد السيد نور الدين البكري من ذرية شيخ الصحابة أبي بكر الصديق رضي الله عنه , نشأ المجاهد شعيب البكري في بيت عرف بالعلم والجهاد , حيث كان والده الحاج فياض البكري من مجاهدي الثورة الفلسطينية ضد الاستعمار الإنجليزي والعصابات الصهيونية , وكانت والدته حافظة لكتاب الله , وأخواله الشيخ داري البكري والشيخ رشيد البكري وهما من كبار علماء فلسطين الأزهريين .
عرف المجاهد شعيب البكري منذ صغره بالذكاء والفطنة في مختلف علوم عصره ,عين مدرسا في عدة مدارس في فلسطين والأردن وبدء مهنة التدريس وعمره لا يتجاوز السابعة عشرة , وتخجرت على يديه أجيال كثيرة ,وأرسل في بعثة عام 1963 م إلى دولة الإمارات العربية –إمارة أبو ظبي – وقام هو وبعض المعلمين بتاسيس أول مدرسة نموذجية هناك , وساهم في وضع الأسس التعليمية هناك , ثم عاد إلى فلسطين عام 1965 م وأكمل مسيرته التعليمية وفي نفس العام عمل على تأسيس حركة المقاومة الفلسطينية المسلحة حيث أسس مع بعض الرموز الوطنيه منظمة ( أبطال العودة ) والتي انضمت فيما بعد الى منظمه التحرير الفلسطينية ,وأصبحت جزء منها وقد قامت تلك المنظمة - أبطال العودة - بمئات العمليات العسكرية النوعية ضد الكيان الصهيوني وخصوصا من العام 1967-1971 م , وقد أستشهد عدد كبير من أعضاء هذه المنظمة ,واعتقل عدد آخر من أعضائها يزيد على المائة وحكم عليهم بالسجن سنوات طويلة من قبل الإحتلال الصهيوني ,وقام - رحمه الله - بقيادة عدة عمليات عسكرية نوعية تركزت في منطقة الخليل والقدس ,وأصيب في احدى العمليات الفدائية في منطقة الظاهرية قرب مدينه الخليل المحتلة ,حيث تم اقتحام أحد معسكرات الجيش الصهيوني وتدميره وتمكن - رحمه الله - من الإنسحاب والوصول إلى بيته بمساعدة أفراد مجموعته حيث أمضى أشهر يتلقى العلاج , وفي نهاية عام 1969 م قامت قوات كبيرة من جيش الإحتلال بمداهمة منزله واعتقلته , وكان حينها لايزال يعاني من جراحه , وقد تعرض إلى عمليات تعذيب وحشي أثناء التحقيق معه من أجل التصريح بأسماء باقي المجاهدين وأماكن تواجدهم ومواقع مخازن السلاح , إلا أنه صمد صمود الجبال الشامخة وتمعن العدو في تعذيبه هو واثنين آخرين من المجاهدين حيث توفي أحدهما من جراء التعذيب الوحشي , وأشرف المجاهد شعيب البكري على الموت من جراء التعذيب فتدخلت هيئات حقوق الإنسان والمؤسسة المعروفة بالصليب الأحمر الدولي وضغطت على سلطات الإحتلال الصهيوني لوقف عمليات التعذيب وانقاذه من الموت , فقرر الصهاينة ابعاده ونفيه مدى الحياة الى خارج فلسطين الى الاردن .
وفي الاردن عين مدرسا ومشرفا على المناهج التعليمية وأكمل مسيرته التعليمية والجهادية حيث قام وطول مدة ابعاده بتهريب السلاح للفدائيين وتدريبهم ونقلهم من سوريا ولبنان إلى حدود فلسطين حتى آخر يوم في حياته , ولقد توفي في الأردن عام 1997 م , بعد حياة مليئة بالعطاء كدأب أسلافه الكرام , ويقدّر عدد الذين تلقوا العلم على يديه بعشرات الالاف على مدار 46 عاما قضاها مدرسا , وقد نعاه الالاف من مختلف فئات الشعب في فلسطين والأردن وشارك المئات من المجاهدين والالاف من طلابه وأقاربه في تشييعه - رحمه الله .
________________________________________


________________________________________
المزيد عن المجاهد شعيب البكري
عملاق من عمالقة آل البكري ومن المجاهدين الكبار الذين بذلوا الغالي والنفيس في سبيل الله تعالى ومن أجل الدفاع عن فلسطين المقدسات والتاريخ والحضارة، والمرحوم شعيب البكري من أوائل المجاهدين في تاريخ الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وبقي على هذا العهد حتى تمكن الاحتلال من إبعاده عن فلسطين، ورغم ذلك لم يقصر في يوم من الأيام في الدفاع عن فلسطين حتى وافته المنية وانتقل إلى رحمة الله تعالى، وهو سليل العلماء والعظماء من آل البكري فوالده المجاهد المرحوم فياض عبد السلام البكري حارب ضمن كتائب الجيش التركي في حربها ضد الغزاة الروس، ووالدته المرحومة الحاجة رشدية البكري سليلة الدوحة العلمية في آل البكري فهو من أصلاب المجاهدين العظماء وأرحام العلماء، وجد أبيه عمدة العلماء الفخام العظام الشيخ محمد أمين محمد داري البكري مفتي الخليل وشيخ حرمها الإبراهيمي الشريف وشيخ الأقصى في ذلك العهد، وجده لأمه الشيخ عبد المغني محمد رشيد البكري أمين بيت المال في خليل الرحمن في العهد التركي، وكما قلت هو من نسل العلماء العظماء، عمل في مهنة التعليم والتدريس التي هي مهنة الآباء والأجداد الذين تنَسل منهم، وكان رحمه الله تعالى من علماء الأنساب الضخام في هذا العلم حيث تلقاه عن والدته المرحومة الحاجة التي كانت ذات علم غزير في الأنساب، وخاله ريحانة العلماء في القرن العشرين طيب الذكر سماحة الشيخ داري بن الشيخ عبد المغني البكري، رحم الله المجاهد شعيب البكري وأسكنه فسيح جناته.
________________________________________


توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-02-2017, 09:16 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة admin مشاهدة المشاركة
حجج من محكمة القدس الشرعية

في 23 ذي الحجة 1080 هـ
ادعى ابراهيم بن سليمان البكري على
رجب بن احمد بزرباشي وقال ان له عليه ثمن (دبس)
طالبه وسئل واعترف وامهل الدفع لسنة من تاريخه

في 14 ربيع الاول 1082
شهادة لابراهيم بن سليمان البكري
بتوكيل
في 15 ذي القعدة 1086
ادعى ابراهيم الخليلي البكري على
صالح كواه انه باعه دبسا 54 رطلا
اجاب بالاعتراف والزم


في 12 ربيع الاول 1099
نصب الشيخ احمد بن الشيخ صالح بن الشيخ شمس الدين بن الشيخ بدر الدين البكري
وصيا شرعيا على ايتام ابن عمه الشيخ ابراهيم الخليلي البكري
وهم (محمد ومصطفى وسليمان وبكري وحامدة ومنية
ليضبط ما جره الارث الشرعي للقاصرين المزبورين من قبل والدهم بمدينة القدس الشريف والخليل....
.

في 14 ربيع الاول 1099
ادعى احمد بن الشيخ صالح بن الشيخ شمس الدين بن الشيخ بدر الدين البكري الوصي على ايتام الشيخ ابراهيم الخليلي على شعبان ابن الحاج احمد المغربي ......
وقال في دعواه ان للقاصرين المزبورين بذمته 70 غرش ....اعترف ب 50 غرش والباقي تحت البيان


وايضا في 14 ربيع الاول 1099 هـ
اقر واعترف الحاج شعبان بن احمد المغربي ان بذمته لايتام الشيخ ابراهيم الخليلي بمباشرة وصيهم الشيخ احمد بن الشيخ صالح بن الشيخ شمس الدين بن الشيخ بدر الدين البكري نصف قنطار صابونا وعلق شعبان المزبور طلاق زوجته على صفة هي ان لم يدفع النصف قنطارا صابونا في اخر ربيع الثاني تكون زوجته طالق طلقة واحدة تعليقا شرعيا

وفي 22 ربيع الاول 1099 هـ
تم تعيين الشيخ محمد والشيخ مصطفى وسليمان اولاد المرحوم الشيخ ابراهيم الخليلي بن سليمان البكري وظيفة قراءة الجزء الشريف بمسجد ابراهيم الخليل ......في كل يوم عثما نيان سوية بينهم عوضا عن والدهم الشيخ ابراهيم المرحوم بحكم وفاته الى رحمة الله تعالى


من خلال الحجج المذكورة
فان الشيخ ابراهيم بن سليمان البكري
بالاضافة لعمله بوظيفة في المسجد الابراهيمي الشريف بالخليل
كان يعمل بتجارة الدبس والصابون بين مدينتي القدس والخليل
ولقد اطلق عليه اهل القدس لقب الشيخ ابراهيم الخليلي البكري
عندما يريد باحث او مؤرخ الكتابة عن قروع السلالة البكرية في الشام او السودان او القاهرة (السادة البكرية) لن يجد صعوبة بجمع المعلومات فقد سطرت الكتب تاريخهم وسجلات المحاكم الشرعية امجادهم وهم انفسهم يحتفظون بمصورات عن وثائق قديمة من الارشيف العثماني .
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-03-2017, 05:52 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

الشيخ محمد أمين بن الشيخ محمد داري البكري الصديقي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.حازم زكي البكري الصديقي مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

الشيخ محمد أمين بن الشيخ محمد داري البكري الصديقي
حفيد الشيخ صالح البكري الصديقي

كان يلقب بعمدة العلماء الأعلام وعين المدرسين الفخام
درس العلوم الشرعية في الأزهر الشريف
وحفظ القران الكريم والمتون منها متن الشاطبية وألفية ابن مالك
وكان حجة في العلوم الشرعية واللغة
من مواليد 1215-1220 لهجرة المصطفى صلى الله عليه وسلم على الأغلب والأرجح،
تلقد في بداية حياة منصب التدريس في الحرم الإبراهيمي الشريف وكان يأتيه الطلاب من كل حدب وصوب وهو من ذوي الذكاء المفرط ،
كانت بينه وبين علماء عسقلان في فلسطين مراسلات في العلوم الشرعية وتبادل الأراء والأفكار المتعلقة في الفتاوى الشرعية ، وتوجد بعض الكتب التي أرسلها له علماء عسقلان على سبيل الهدايا ،
تم تعيينه عام 1248 هجري ناظرا على وفق الخليل عليه السلام
بعد أن أصاب الوقف الإهمال الشديد
وحضر مجلس التعيين والده الشيخ محمد داري البكري
الذي كان في ذلك الوقت مفتي الخليل الشرعي
بالإضافة لنائب الشرع الشريف الشيخ أحمد الحموري وقائم مقام الخليل السيد حسن كاشف آغا وعدد من وجهاء عائلة البكري منهم
الحاج عبد الرحمن البكري ،
وبعد وفاة والده الشيخ محمد داري البكري تولى منصب مفتي الخليل حتى وفاته،تزوج من ثلاث نساء:
وأنجب من الأولاد:-
أ- الذكور:-
-الشيخ أحمد توفي حال حياة والده وأنجب بنت واحدة وهي خديجة الملقبة خدوج .
-الشيخ عبد الفتاح.
- الشيخ سعيد.
- الشيخ محمد رشيد.
-الشيخ عبد السلام.
-الشيخ عبد المطلب.




وسبعة بنات

توفي رحمه الله تعالى على وجه التقريب بين العام 1285 - 1295 هجري
بعد حياة حافلة بالعلم والمعرفة والجهود الكبيرة التي بذلها في خدمة الوقف والحرم الإبراهيمي الشريف وتخريج العلماء من أنحاء فلسطين والقدس على وجه التحديد،
كان يتقاضى راتبه من الصرة الرومية التي تاتي من الآستانة من الدولة التركية العلية،
ويضاف لما سبق أنه كان من أعيان القدس والخليل
وكان يتقن اللغة التركية تم دفنه في القدس الشريف عليه رحمة الله تعالى
وقبره معروف لدى عائلة البكري في القدس الشريف.


كتبها :الشيخ حاتم البكري الصديقي-الخليل- فلسطين
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-03-2017, 07:13 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بيانات جميلة .. لأصحاب قامات جليلة
بارك الله بآل الصديق رضي الله عنه
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-03-2017, 11:00 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

اسعدنا مروركم عمنا الفاضل
والحمد لله نهجنا في البحث يعتمد على الوثائق والمخطوطات والكتب
بعيدا عن الروايات الشفوية والموروث العائلي الا استئناسا



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف ابوعمر الدويري مشاهدة المشاركة
بيانات جميلة .. لأصحاب قامات جليلة
بارك الله بآل الصديق رضي الله عنه
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-03-2017, 10:52 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

ورد في سجل الخالدين
لدى وكالة الانباء والمعلومات الفلسطينة
_____________________
سجل شهداء محافظة القدس
___________________________
اول شهيد مقدسي في انتفاضة 1987 الشهيد خميس محمد عبدالله البكري من مواليد 12/1/1968 أعزب في مدينة القدس واستشهد في القدس في 12/19/1987
__________________________________________________ _____
الشهيد نبيل احمد توفيق البكري المولود في 1/1/1948 متزوج ولد في القدس واستشهد في انهيار مقهى الروضه 2/29/1992
__________________________________________________ _______
نقل حازم زكي يوسف البكري الصديقي التيمي القرشي
ورد في سجل الخالدين
لدى وكالة الانباء والمعلومات الفلسطينة
_____________________
سجل شهداء محافظة الخليل
__________________________________________________ ___________
الشهيد طلال رشدي مرشد البكري ولد في 1/1/1949 وهو متزوج في مدينة الخليل واستشهد في الخليل في 12/4/1993
__________________________________________________ ___________
الشهيد عايش خيري صادق البكري ولد في 1/1/1950 وهو أعزب في مدينة الخليل واستشهد في الاردن في 9/1/1970
__________________________________________________ ___________
نقل حازم زكي يوسف البكري الصديقي التيمي القرشي
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-03-2017, 03:52 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

عائلة البكري هي على أصدق الروايات التاريخية من سلالة أبي بكر الصديق رضي الله عنه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د حازم زكي البكري مشاهدة المشاركة
عائلة البكري
هي على أصدق الروايات التاريخية من
سلالة أبي بكر الصديق رضي الله عنه
الشيخ حاتم البكري

نُشر في عام 2012
بسم الله الرحمن الرحيم
لكل من يسأل عن نسب آل البكري
أقول

أن عائلة البكري هي على أصدق الروايات التاريخية من سلالة أبي بكر الصديق رضي الله عنه
كما أورد علماء الأنساب،
وتحديدا آل البكري في الخليل هم من سلالة عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق رضي الله عنه
قدموا إلى القدس الشريف بناء على توجيه من الدولة الإسلامية لتولي منصب التدريس والخطابة في المسجد الأقصى المبارك ثم أسندت لعدد من العلماء منهم التدريس والخطابة في الحرم الإبراهيمي الشريف في الخليل ومما يدلل على ذلك أن مقبرة آل البكري كانت حتى وقت قريب لا يزيد على مائتي عام في القدس فقط وآخر من تم دفنه في القدس الشريف علما أنه مات في الخليل بناء على وصية منه أن يدفن بجوار الأباء هو الشيخ محمد أمين داري البكري الملقب كما أورد المؤرخون في كتبهم بعمدة العلماء الفخام ، وفي نهاية القرن التاسع عشر استقر الغالبية من عائلة البكري في الخليل وكان لهم حضور على كل المستويات في مدينة الخليل
فعلى المستوى العلمي والديني
برز منهم الشيخ شمس الدين البكري والشيخ صالح البكري والشيخ أحمد البكري والشيخ محمد داري البكري والشيخ محمد أمين البكري والشيخ محمد رشيد البكري والشيخ عبد المغني البكري والشيخ داري البكري الذي يعتبر آخر السلسة الذهبية في العلماء رحمهم الله جميعا،
في حين برز على المستوى السياسي والعمل
في الدولة العثمانية الشيخ محمد داري البكري الذي كان يشغل منصب مفتي الخليل ثم من بعده ابنه الشيخ محمد أمين البكري والشيخ محمد رشيد البكري عضو مجلس الإدارة في العهد التركي الذي كان يتشكل من ثلاثة أعضاء فقط على مستوى الخليل
أما على المستوى التجاري
فقد بلغ عدد من أبناء العائلة من القوة التجارية درجة عالية منهم الحاج محمد عمر البكري الذي كان يعتبر من أركان تجار الخليل ثم من بعده ابنه السيد موسى محمد عمر البكري الذي توفي وترك ما يقارب ألف ألف قرش ( مليون) ثم من بعده ابنه السيد محمد عمر البكري والسيد سعيد البكري والحاج محمد حلمي البكري والسيد رشاد البكري
اما على المستوى الاجتماعي
فقد كان لآل البكري حضور مميز في ذلك فبرز في هذا المجال الشيخ مكي البكري وابنه الشيخ عباس البكري والشيخ فالوجي البكري والشيخ درويش البكري وأخيرا الحاج علي البكري، وفي القرن العشرين برز عدد من المدرسين منهم الأستاذ عز الدين البكري والأستاذ عزمي البكري والأستاذ الشيخ رشيد البكري والأستاذ عبد المغني البكري
أما على المستوى الجهادي في الدفاع عن فلسطين
فبرز منهم الشيخ منير البكري والشيخ ياسين البكري واستشهد منهم زمن الاحتلال البريطاني الشهيد عبد السميع البكري والشهيد رباح منير البكري والشهيد سفيان محمد حامد البكري وزمن الاحتلال الإسرائلي الشهيد عايش محمد خيري البكري والشهيد طلال رشدي البكري
وقامت السلطات الإسرائيلية بإبعاد عدد من أبناء العائلة
منهم المرحوم شعيب البكري والمرحوم غازي البكري والمرحوم وضاح البكري والسيد فيصل البكري
وتاريخ آل أبي بكر مجيد في خدمة الإسلام والمسلمين فقد كان جدهم الأول الصديق رضي الله عنه هو المؤتن على الميراث النبوي بعد انتقال الرسول الأعظم صلى الله علي وسلم إلى الرفيق الأعلى،
وهذا كله من باب الذكرى فقط بعيد عن التباهي والتعالي
لأنه لا قيمة لإنسان يتباهي في نسبه لأبي بكر
في حين أن صفاته لا تمت لأبي بكر بصلة
وصدق الرسول العظيم في قوله: من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه
كتبه الشيخ حاتم البكري
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2017, 11:59 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

كان لعائلة البكري مُخصصات في الصُرة الرومية وذلك كما علمنا أكراما لأق شمس الدين البكري الفاتح المعنوي للقسطنطنية ومُعلم السلطان محمد الفاتح وقد خصهم ايضا السلطان بالعديد من الوظائف في مصر والشام وفلسطين


توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2017, 05:39 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نتابع سيرة الذرية البكرية الطيبة
جزاكم الله خيرا
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2017, 01:55 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د حازم زكي البكري مشاهدة المشاركة
كان لعائلة البكري مُخصصات في الصُرة الرومية وذلك كما علمنا أكراما لأق شمس الدين البكري الفاتح المعنوي للقسطنطنية ومُعلم السلطان محمد الفاتح وقد خصهم ايضا السلطان بالعديد من الوظائف في مصر والشام وفلسطين


ما هو مصدر المعلومة
...اكراما لأق شمس الدين استاذ محمد الفاتح !!؟؟
الفتى البكري الصديقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الهادي في أنساب وتراث السعادي ( الماضي والحاضر) للشيخ / حمدي محمود الديداني الفايدي أشرف الفايدي مجلس قبيلة الفوايد 21 14-05-2019 12:28 AM
آل سعد الدين الجباوي الشيباني(آل السعدي) مجاهد الخفاجى مجالس قبائل سوريا 46 05-04-2019 12:34 PM
يا مرمى تحت الشمس يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 10 20-06-2018 01:32 AM
فهرس كتاب (السلالة البكرية الصديقية) والمقدمة د حازم زكي البكري مجلس القبائل البكرية و التيمية العام 44 19-01-2018 10:29 PM
عائلة (غَـــرْبـــيّـــة) في غزة بفلسطين، أصلها من أشبيلية ابو اسامة مجلس قبائل فلسطين 2 30-08-2012 03:59 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:03 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه