بنى كلاب فى حلب من كتاب بغية الطلب لابن العديم - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
قراءة فى كتاب الفلسفة القرآنية ...(موسوعة الأستاذ عباس العقاد الإسلامية),,,
بقلم : حسن جبريل العباسي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عشائر السادة آل حسيني الحسنية (آخر رد :عبد الإله الهاشمي)       :: ماهو نسب عائلة درويش بصفوى ؟ (آخر رد :وردة فرساي)       :: دبلومة الانساب (آخر رد :احمد حيدر موسي عبدالله)       :: بشرى سارة من المعهد العالي لعلوم الانساب { التعليم عن بعد } (آخر رد :احمد حيدر موسي عبدالله)       :: البحث عن نسب عائله ضوه....... (آخر رد :السيد محمد محمد ضوه)       :: تحور قبيلة الحساونة (آخر رد :يوغي يو)       :: التمذهب (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: نبي الله لوط (ع) ليس قريبا لنبي الله إبراهيم (ع) (آخر رد :عتيبة)       :: الجميلات من قبيلة الصلبة صُلب العرب الكنانية العدنانية (آخر رد :العنتري)       :: اسر بني خالد في الكويت ابناء واحفاد ناصر مشعان بن شاهين المهاشير الخالدي (آخر رد :ولد الكويت)      



مجلس قبائل بني كلاب العامرية بنو كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة

Like Tree1Likes
  • 1 Post By رياض المنوفى

إضافة رد
قديم 08-03-2017, 01:55 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية رياض المنوفى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي بنى كلاب فى حلب من كتاب بغية الطلب لابن العديم


ذكر نزول بني كلاب بأعمال حلب

ونزل منهم بنو عامر الأكبر الهصان بن كعب بن عبد الله بن أبي بكر بن كلاب وولد عامر الأكبر وهو الهصان جميع ولد العباس بن سعيد بن بكر بن سعيد بن المعاد بن المعارك بن سعيد بن الحارث بن الهصان، فولد المعاد : سعيد قبيلة، وعبد الله قبيلة، وحمزة قبيلة، ومحمد قبيلة، وولد المعارك : معاد قبيلة، ومرشد قبيلة، ومدرك قبيلة لطيفة، وأبا الهدله بطن كبير وأمهم كريمه ابنة أشرس الكلابية

وكان نزول المعاد بن المعارك الشام قبل نزول الهبير بالنسير، وهم أهل مدر لا وبر، و كانت الإمارة والرئاسة من ولد الهصان فيهم، منهم الأمير العباس كان والي جند قنسرين وما والاها، وغير ذلك، وساد في الإسلام، فولد له محمد الأمير وأحمد وسعيد، وولد هؤلاء بوادي بطنان

ومن ولد سعيد بن قرط : مسكر بن غليظ بن فرقد بن أشرس بن هوذة بن نهشل بن ثمامة بن سعيد بن قرط بن عبد الله بن أبي بكر ابن كلاب، كان سيداً وشريفاً في زمانه، وشرف قرط فيه إلى اليوم بالشام ومن هؤلاء أهل مدر لا وبر بأرض الشام بمحل سموقة بني مسكر، فولده بها إلى اليوم و السموقة من كورة نهر بوجبار، وهي قرية كبيرة بين بزاعا ومنبج، وإلى جانبها السكرية، أظنها منسوبة إلى بني مسكر فغير في نسبتها وقيل السكرية

وولد قرط بن عبد الله بن أبي بكر بن كلاب : زنباع بطن كبير، من قرط أهل كارس بني كلاب وهم أهل مدر لا وبر ومربع، فوقع ولده بأرض العرب و كارس بني كلاب هي كارس الشمالية، وكارس القبلية هي كارس بني أسد

ومن ولد عبد القيس يعني ابن ربيعة بن كعب بن عبد الله بن أبي بكر بن كلاب : نباته بن حنظلة بن ربيعة بن عبد القيس بن ربيعة بن كعب بن عبد الله بن أبي بكر بن كلاب، كان سيداً وشريفاً في زمانه مع بني أمية، فولد محمد بن نباته بطن، وعبيد الله بن نباته بطن، منهم بالرقة أهل مدر لا وبر، ومنهم بجرجان أيضاً من ولده، ومنهم بأرض حلب بوادي بطنان بالسيعة وأرضها منهم بطن، والكل أهل مدر لا وبر وباسم نباته سمي محل ببر الوادي يقال له النباتية لأنه وقع هناك والنباتية من عمل بزاعا على نهر بوجبار، وإلى جانبها قرية صغيرة يقال المرية منسوبة إلى مرة بن أبي لطيفة بن عامر بن كعب بن عبد الله بن أبي بكر بن كلاب

ومن المشهورين من بني كلاب ممن كان بناحية حلب من ولد عبد القيس (عبدة) : الأمير صالح بن مرداس بن إدريس بن نصر بن حميد بن شداد بن عبد قيس بن ربيعة بن كعب بن عبد الله بن أبي بكر بن كلاب،

وأمه الرباب الزوقلية من ولد : زوقل بن حييط بن قدامة بن عبد الله بن عامر بن حصين الكلابى ، وكان لسلفه شرف وبأس بقنسرين وانتهت إمرة العرب بناحية حلب إليه،

ومن ولد عبد الله بن أبي بكر بن كلاب : القريطيون، ويعرفون بآل جهيل، ومنهم المعروف بالدنين الذي أسر ناصر الدولة الحسين بن الحسن بن الحسين بن حمدان في الفنيدق وقد قدم إلى حلب ليأخذها من محمود بن نصر بن صالح، وهم ينتسبون إلى جهيل بن نصير بن زيد جناب بن نصير بن عمرو بن عصمة بن مريرة بن قريط بن عبد الله بن أبي بكر بن كلاب، وتحضر بعض ولده وصار منهم علماء وفقهاء وعدول بمدينة حلب، وسنذكرهم في كتابنا هذا إن شاء الله تعالى

و ولد عوف الافقه بن عبد بن كعب بن عبد الله بن أبي بكر بن كلاب و عوف هذا هو الافقه سماه رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك لأنه أوفده إلى قومه فكان كلما كلمه بشيء يقول: قد فقهت يا رسول الله

وولد عوف أهل وبر، وأخوتهم من عامر بن كعب ببر الشام فمن ولد حية بن عاصم بن سلمان بن ثعلبة بن زيد بن مالك بن خصفه ابن عوف كعب بن عبد الله بن أبي بكر بن كلاب أهل مدر لا وبر، وهم بأرض الوادي بضيعة تعرف بشيح أبي حية باسم أبيهم، فولد حية ابن عاصم : إدريس بن حيه بطن كبير، وموسى بن حية بطن و شيح بني حيه غيروا نسبها فهو يعرف في زماننا بشيح بني مي

و جري بن عمرو بن عوف بن كعب بن عبد الله، فولد جري : زرارة قبيلة، وقيس قبيلة، وطلحة بطن كبير، فبنوا زرارة بن جري بطون وأفخاذ بأرض الحجاز ومن بني زرارة : عبد العزيز بن زرارة بن جري، وكان سيداً في زمانه، وله جهاد كبير في بلاد الروم مات رحمه الله شهيداً

وولد قيس بن جري بن عمرو بن عوف بن كعب بن أبي بكر بن كلاب، : صالحاً بطن كبير، وأبا الصبهاء بطن، واسمه مسلم، وعبيد الله بطن كبير وهم أهل وبر لا مدر ببر الشام اليوم، ولهم بالحجاز فريق أهل وبر لا مدر مع أخوتهم زرارة إلا من شذ منهم فجزر وتحضر، ولهم بأرض الوادي بأدويش وما والاه من الأرض فريق يسير أهل مدر لا وبر

ومن كعب بن عوف بن عبد بن أبي بكر بن كلاب : مطرف بن قتاده بن كعب بن عوف بن عبد بن أبي بكر بن كلاب، وهو بطن كبير من بني كلاب وذكر أيضاً مطرف بن زياد بن قتادة بن كعب بن عوف وهو بطن أيضاً من زياد من بني كلاب، وكانوا أهل وبر بأرض الشام لا مدر، وهم أهل مطرف بن عوف ابن عبد بن أبي بكر بن كلاب والمطرفيه بالقرب من بزاعا في وادي بني كلاب نزلها مطرف فنسبت إليهم والله أعلم

من نزل عمل حلب من ولد عمرو بن كلاب

ونفيل قبيلة كبيرة، فولد نفيل : خالد بطن كبير، وخويلد بطن كبير وأمهما غني من القين بن غني، فولد خويلد بن نفيل : ربيعة بطن كبير، وعمرو بطن كبير، وزفر بطن، ومعاوية وعوف بطنان، وعلس ومعد بطنان كبار، فولد عمرو بن خويلد : زيد الشاعر وكان سيداً،

فمن بني زيد بن عمرو : زفر ابن الحارث بن عبد عمرو بن معن بن زيد بن عمرو بن خويلد بن نفيل بن عمرو بن كلاب كان مقدما في زمانه وكان فارساً شجاعاً، فولد ثلاث بطون، : الهذيل، والكوثر، ووكيع، وهم أهل مدر ووبر متفرقين في البلاد



وهو الذى يقول و كان على قيس يوم مرج راهط ففر عن ابيه و اخيه و قتلت كلب حلفاء مروان من قيس مقتلة كبيرة:

لَعمري لقد أبقتْ وقيعة راهطٍ
بمَروان صَدْعاً بيّننا مًتنائيا
فلم يُر مِنّي زَلةٌ قبلَ هذه
فِراري وتَركي صاحبي ورائيا
أيذهبُ يومٌ واحدٌ إن أسأتُه
بصالح أيامي وحُسْن بلائيا
أنترك كلْباً لم تَنَلها رماحُنا
وتَذهب قَتْلى راهطٍ وهي ما هيا
وقد تَنْبُت الخَضراء في دِمَن الثرى
وتَبقى حَزازاتُ النفوس كما هيا
فلا صُلْح حتى نَدْعس الخَيلَ بالقَنا
وتثأر من نسوان كَلْب نسائيا

وكان منزل زفر وأولاده بالقرب من خساف وناحية بالس، وكان ينزل كوثر ببالس

وولد خالد بن نفيل : حصين بطن كبير، وحصن بطن كبير وشنين بطن كبير، وكان شنين فارساً جواداً شاعراً، وذودان وعبد الله قبيلتان كبار، وزهير بطن، والصباح بطن فمن ولد الحصين بن خالد : بنو جمهور بطن كبير، وهم أهل مدر لا وبر، وكانوا ينزلون ببالس، وكان بها بطنان من العرب لا غير هم : بنو جري بن عمرو بن مالك بن عمرو بن كلاب، وبنو صلتان، وكانوا ينزلون الحدث وما والاها ومن ولد الحصين : بنو الضحاك بن فايد بطن كبير كانوا بأرض زعرايا تعرف بهم كانوا يتديرونها فأسمي تلك الأرض بدير عمرو وهم أهل مدر لا وبر

وولد عبد الله بن كلاب معاوية بطن كبير وهو : الصموت، ونفاثه بطن كبير، وعوف بطن كبير فولد الصموت : عامر بطن كبير وولد نفاثة بن عبد الله : عمرة بطن كبير وهؤلاء أهل وبر ومدر بأرض الشام وأرض العراق، كان منهم بوادي بني كلاب بضيعة يقال لها البيرة بطن يعرف ببني عامر هم وملاءمتهم متفرقين في البلاد، منهم بالنقرة خلق كثير أهل مدر ووبر

وولد معاوية بن كلاب، وهم الضباب: زهير، وحصن، وحصين، وحمل، ومالك وأمهم الأحمسية، هؤلاء الحمس، بطون يعرفون بأمهم، وربيعة، وضب وضبيب، وحيين، وجني، وزفر، والأعور، هذه السبع بطون أمهم السلولية وبها يعرفون، وهذه الأسماء تعرف بالضباب، منهم آل جوشن، واسمه شرحبيل، وانما سمي جوشن لأنه أول عربي لبس الجوشن من كلاب في الجاهلية ومنهم بنو الأشهب قبيلة ذات منعة وعدد ومنهم بنو منة بطن لطيف ومن بني السلولية وبني الأحمسية تفرعت قبائل الضباب وبطونها وأفخاذها إلى اليوم، أهل وبر ومدر، ببر الشام من أرض شيزر وما والاها، وكان منهم بنهر الساجور وبأرض منبج إلى أرض عدايا كثير، أهل مدر ووبر لأنهم تديروا هذه الأرض وهم بها إلى اليوم
رياض المنوفى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2017, 08:02 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

جميلٌ ... وطيبٌ ... سلمت يداك
هلا رفعت هذا النقل القيّم في مجلس القبيلة !!! وننوّه بأن معظمه موجود في مجلس القبيلة .. ففي الاطلاع على مجلس القبيلة نتحرى عدم رفع ما هو موجود منعاً للتكرار .. بارك الله بك وزادك حلما وعلماً .
اخوكم : المراقب العام
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2017, 04:51 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية رياض المنوفى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اليس هذا هو مجلس القبيلة ؟
رياض المنوفى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دراسه حول نسب بنو شكر بالصعيد والشرقيه أبو إمام البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل 51 05-04-2019 01:31 PM
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 10:23 AM
الكلابييون من عامر بن صعصعة وإنْ أرجف المبطلون الجزء الأول محمود راشد مجلس قبائل بني كلاب العامرية 1 17-09-2017 10:08 PM
كلما رفعت في أسماء الآباء والنسب وزدت انتفعت بذلك وحصل لك الفرق _ملك العرب _ غردقة الصغير _ معاوية على ابو القاسم مجلس التاريخ الحديث 4 07-09-2011 12:35 AM
رد الأشقر العتيبي على القداح ( بلاد ونسب بني شبابة ) رد /علمي/دقيق/حاسم الهيل والبن ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 2 19-03-2011 01:51 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:31 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه