ال العمودي اسرة بكرية تيمية قرشية من ذرية ابي بكر الصديق اول المسلمين و ثاني اثنين اذ هما في الغار - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ما بين الغفلة والحقيقة !
بقلم : الشريف ابوعمر الدويري
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: احلاف سبيع (العرينات ، بنوثور ، القريشات ، مليح التيم ، السوده والجهوم ) (آخر رد :الجارود)       :: الشيابين من ثقيف (آخر رد :الجارود)       :: حمولة شريم في فلسطين (آخر رد :الغيميري)       :: التمذهب (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: السلام عليكم ورحمه الله وبركاته برجاء الدخول (آخر رد :الشافعى الصوالحى)       :: بعض القلوب .. (آخر رد :الشاطيء)       :: يا طير يللي .. فالسما عالي (آخر رد :الشاطيء)       :: نسب عشيرة بني حسن من عذرة في الاردن والعراق (آخر رد :علي بابا)       :: نسب بني عمر من سبيع ، والأصل من زبيد من مذحج (آخر رد :علي بابا)       :: إستفسار عن نسب الوساما والعبيات من قبيلة عنزة (آخر رد :علي بابا)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب قريش و كنانة > مجالس القبائل البكرية و التيمية > مجلس ال الصديق بالجزيرة العربية

Like Tree27Likes
  • 5 Post By د حازم زكي البكري
  • 4 Post By ابو عبدالقادر العمودي
  • 2 Post By أبو إبراهيم العمودي
  • 3 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 3 Post By ابو محمد الهاشمي
  • 2 Post By ابو عبدالقادر العمودي
  • 3 Post By متابع بصمت
  • 2 Post By د حازم زكي البكري
  • 3 Post By الشريف ابوعمر الدويري

إضافة رد
قديم 11-03-2017, 07:59 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي ال العمودي اسرة بكرية تيمية قرشية من ذرية ابي بكر الصديق اول المسلمين و ثاني اثنين اذ هما في الغار

بسم الله الرحمن الرحيم
ال العمودي اسرة بكرية تيمية قرشية من ذرية ابي بكر الصديق اول المسلمين و ثاني اثنين اذ هما في الغار رضي الله عنه

بعد مراجعة النصوص والاقوال في نسب آل عمودي فقد استقرت لجنة تحقيق الانساب عن صحة نسب آل العمودي

وسيصدر قرارا من اللجنة بهذا المضمون




ثبوت النسب:
اشتهر ال العمودي في حضر موت و الحجاز بانتسابهم للنسب البكري , و نقل ذلك العديد من الاشراف "ال باعلوي" اشراف حضرموت في ادبياتهم .
من ذلك ما قاله السيد عبدالقادر العيدروس في كتابه " النور السافر " : يقال أن نسبهم ينتهي الى ابي بكر الصديق"
و عقب الحامد في كتابه : "وهكذا قال غيره من العلويين".ج2 ص ص 776 - 77

فإذا أضفنا الى ذلك استفاضة شهرتهم بالنسب البكري بين الناس , فقد تحققت شهرتهم بالنسب عند علماء انساب قريش المعاصرين لهم في القرن السابع الهجري , و كذلك استفاضة الشهرة بين جيرانهم من العامة , و هذا عندي يكفي شرعا لاثبات انتسابهم الى الصديق , و يكون قد تكوَّنت اهليته الشرعية و القانونية.
و هم في هذه الحالة ليسوا من ال البيت و انما من قريش , و الناس مؤتمنون على انسابهم ما لم يدعوا شرفا , و هم لم يدعوا انتسابهم لال البيت و لن يترتب على ذلك اية احكام فقهية. [COLOR=darkred]

في الاراء الاخرى حول نسبهم:
1. اعزاهم عدد من المؤرخين الحديثين الى نوح او المحمديين من بني سيبان و هذا في رأيي قد يأتي من سكناهم بين ظهرانيهم , مثلما حدث لبيوت من الاشراف تسمى بالجهني و الهواري و السنبسي و الحارثي و غيرهم , و كلهم بيوت قرشية تلقب مؤسسوها بألقاب القبائل التي سكنوا بين ظهرانيها و هذا مشهور.

2. حاول كاتب المقال ان يستخدم الخصومة التاريخية بين الصوفية و السلفية فبدأ مقاله بذكر مقام جدهم و تبيين ان هذا من التوسل لغير الله المنهي عنه شرعا.
و استخدم في التشكيك رواية الشيخ الشريف عبدالرحمن السكران العلوي في كتابه " المكاشفات " ايضا , و رأينا انه كتاب صوفي منزلته العلمية ضعيفة و لا يؤسس عليه نسب او ينفى .
كما ان وجود مثل هذه الرواية عن السكران لا يلزم علميا ان يكون ال العمودي قد نسبوا انفسهم فقط بناء على هذه الرؤية المنامية كي نستخدمها في الشك في نسب القوم مستغلين كره العديد للصوفية , فالسكران لم يقل مثلا : "و من هذا اليوم صار العموديون ينتسبون الى ابي بكر" في هذه الحالة فقط يكون هناك تشكيك.

3. استخدم عدد من باحثي البصمة الجينية كون احد العموديين ظهرت نتيجته على السلالة e فشهّر بهم , رغم انه علميا فانه لم يثبت بعد دقة هذا العلم من ناحية و من ناحية اخرى فتحليل رجل واحد لا يعبر علميا عن قبيلة , فربما كان اجداده حلفاء للقوم مثلا.

4. و اخيرا و هي اهمها , فحسب آداب تحقيق الانساب المتعارف عليها بين النسابين , فان الاختلاف بين الرواة يفسر لصالح القوم فيؤخذ بما اشتهروا به و ارتضوه فهم مؤتمنون على انسابهم .

الخلاصة في رأيي:
ال العمودي اسرة بكرية تيمية قرشية من ذرية ابي بكر الصديق اول المسلمين و ثاني اثنين اذ هما في الغار رضي الله عنه.


توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-03-2017, 10:48 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس القبائل البكرية و التيمية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د حازم زكي البكري مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
ال العمودي اسرة بكرية تيمية قرشية من ذرية ابي بكر الصديق اول المسلمين و ثاني اثنين اذ هما في الغار رضي الله عنه

بعد مراجعة النصوص والاقوال في نسب آل عمودي فقد استقرت لجنة تحقيق الانساب عن صحة نسب آل العمودي

وسيصدر قرارا من اللجنة بهذا المضمون




ثبوت النسب:
اشتهر ال العمودي في حضر موت و الحجاز بانتسابهم للنسب البكري , و نقل ذلك العديد من الاشراف "ال باعلوي" اشراف حضرموت في ادبياتهم .
من ذلك ما قاله السيد عبدالقادر العيدروس في كتابه " النور السافر " : يقال أن نسبهم ينتهي الى ابي بكر الصديق"
و عقب الحامد في كتابه : "وهكذا قال غيره من العلويين".ج2 ص ص 776 - 77

فإذا أضفنا الى ذلك استفاضة شهرتهم بالنسب البكري بين الناس , فقد تحققت شهرتهم بالنسب عند علماء انساب قريش المعاصرين لهم في القرن السابع الهجري , و كذلك استفاضة الشهرة بين جيرانهم من العامة , و هذا عندي يكفي شرعا لاثبات انتسابهم الى الصديق , و يكون قد تكوَّنت اهليته الشرعية و القانونية.
و هم في هذه الحالة ليسوا من ال البيت و انما من قريش , و الناس مؤتمنون على انسابهم ما لم يدعوا شرفا , و هم لم يدعوا انتسابهم لال البيت و لن يترتب على ذلك اية احكام فقهية. [COLOR=darkred]

في الاراء الاخرى حول نسبهم:
1. اعزاهم عدد من المؤرخين الحديثين الى نوح او المحمديين من بني سيبان و هذا في رأيي قد يأتي من سكناهم بين ظهرانيهم , مثلما حدث لبيوت من الاشراف تسمى بالجهني و الهواري و السنبسي و الحارثي و غيرهم , و كلهم بيوت قرشية تلقب مؤسسوها بألقاب القبائل التي سكنوا بين ظهرانيها و هذا مشهور.

2. حاول كاتب المقال ان يستخدم الخصومة التاريخية بين الصوفية و السلفية فبدأ مقاله بذكر مقام جدهم و تبيين ان هذا من التوسل لغير الله المنهي عنه شرعا.
و استخدم في التشكيك رواية الشيخ الشريف عبدالرحمن السكران العلوي في كتابه " المكاشفات " ايضا , و رأينا انه كتاب صوفي منزلته العلمية ضعيفة و لا يؤسس عليه نسب او ينفى .
كما ان وجود مثل هذه الرواية عن السكران لا يلزم علميا ان يكون ال العمودي قد نسبوا انفسهم فقط بناء على هذه الرؤية المنامية كي نستخدمها في الشك في نسب القوم مستغلين كره العديد للصوفية , فالسكران لم يقل مثلا : "و من هذا اليوم صار العموديون ينتسبون الى ابي بكر" في هذه الحالة فقط يكون هناك تشكيك.

3. استخدم عدد من باحثي البصمة الجينية كون احد العموديين ظهرت نتيجته على السلالة e فشهّر بهم , رغم انه علميا فانه لم يثبت بعد دقة هذا العلم من ناحية و من ناحية اخرى فتحليل رجل واحد لا يعبر علميا عن قبيلة , فربما كان اجداده حلفاء للقوم مثلا.

4. و اخيرا و هي اهمها , فحسب آداب تحقيق الانساب المتعارف عليها بين النسابين , فان الاختلاف بين الرواة يفسر لصالح القوم فيؤخذ بما اشتهروا به و ارتضوه فهم مؤتمنون على انسابهم .

الخلاصة في رأيي:
ال العمودي اسرة بكرية تيمية قرشية من ذرية ابي بكر الصديق اول المسلمين و ثاني اثنين اذ هما في الغار رضي الله عنه.
بارك الله تعالى فيك يا د حازم ... رأيك هذا اثلج صدري لصدوره من لجنة متخصصة فيها نسابين لا يخشون الا الله سبحانه وتعالى ونحن نحسبهم كذلك والله سبحانه وتعالى حسيبهم ... ثم طريقة تفنيدكم لإختلاف الآراء حول نسبنا كانت جديدة علي في علم النسب ... بالذات في الفقرتين الاولى والثانية وهي كما أسلفتم انها طريقة النسابين وهي والله العظيم يا اباحسام معلومة جديدة علي كليا وقد أودعتها أذنا واعية ... الفقرة الثالثة والمتعلقة بالفحص الجيني وكما اسلفتم بارك الله سبحانه وتعالى فيكم وأوضحتم لا تعد ركنا في الا ثبات او النفي انما يؤخذ بها للإستئناس في حالة وجود قرائن اقوى واوضح ... انما إستوقفني هنا انه " وعلى حسب ما فهمت " قيام جماعة من آل العمودي بإجراء الفحص الجيني وياليتني كنت معهم " دعابة " لانه كان شيئا مرفوضا من قبل غالبية من اعرفهم من آقاربي على الاقل ... وذلك ان دل على شئ فإنما يدل يا د حازم على شدة إطلاعك ومتابعتك وإهتمامك بحق على انساب البكريين ومن قام منخم بالفحص من عدمه ... اكثر من أصحاب الشأن انفسهم
وأعيد واكرر الشكر لله عز وجل في المقام الاول ثم لجهودكم المباركة في لجنة التحقيق وعلى رأسهم سيادة الشريف الباشمهندس ايمن زغروت الرضوي الحسيني الهاشمي ولكم يانسابة البكريين ... د حازم البكري " ابو حسام "
توقيع : ابو عبدالقادر العمودي
صبر جميل ... والله المستعان
ابو عبدالقادر العمودي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-03-2017, 12:42 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة العمودي البكرية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

الحمد لله رب العالمين

بارك الله فيكم و في جهودكم

الأستاذ القدير د. حازم البكري الصديقي

و جزاكم الله عنا خيرا
أبو إبراهيم العمودي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-03-2017, 08:27 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الحمد لله رب العالمين ... الذي ألهمكم لقطع الشك باليقين
ورضي الله عن الصديق صاحب سيد المرسلين
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-03-2017, 10:31 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية ابو محمد الهاشمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مرحبا بابناء ابو بكر الصديق صاحب الغار
مرحبا بابناء اول المسلمين وخليفتهم
ابو محمد الهاشمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-03-2017, 01:50 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس القبائل البكرية و التيمية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد الهاشمي مشاهدة المشاركة
مرحبا بابناء ابو بكر الصديق صاحب الغار
مرحبا بابناء اول المسلمين وخليفتهم
ومرحبا بك ياحفيد رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ..... يامن لكم الفضل بعد الله سبحانه وتعالى بهذا التكريم والتشريف الذي من الله سبحانه وتعالى علينا به
توقيع : ابو عبدالقادر العمودي
صبر جميل ... والله المستعان
ابو عبدالقادر العمودي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-03-2017, 04:01 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية متابع بصمت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

من خلال متابعتى فآل العمودى (من خلال الأعضاء منهم هنا)لهم كل الإحترام والتقدير وأسأل الله تعالى أن يوفقهم إلى كل خير
ولكن الفقرة الثالثة إستوقفتنى
_________________
إقتباس
3. استخدم عدد من باحثي البصمة الجينية كون احد العموديين ظهرت نتيجته على السلالة e فشهّر بهم , رغم انه علميا فانه لم يثبت بعد دقة هذا العلم من ناحية و من ناحية اخرى (فتحليل رجل واحد لا يعبر علميا عن قبيلة , فربما كان اجداده حلفاء للقوم مثلا)


______________
السؤال...ماذا لو لم يكن أجداده حلفاء وكان ما آل العمودى؟
هل هوطعن فى نسب الفاحص؟
هل هو إعتراف ضمني بنتائج الحمض النووى؟
هل الإقرار مشروط بالفحص؟
مع إحترامى ...(جمله مريبه)
تقبلوا تحياتى
متابع بصمت متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-03-2017, 04:20 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

نرد على استفهامك باللون الاحمر العريض

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متابع بصمت;343295

[RIGHT
______________
السؤال...ماذا لو لم يكن أجداده حلفاء وكان ما آل العمودى؟
وما ادرانا ان العينة هي فعلا لشخص من آل العمودي
فهل آُخذت تحت اشراف القبيلة ؟

هل هوطعن فى نسب الفاحص؟
نرجعك للرد اعلاه ,وان كان فعلا منسوب الى آل العمودي فقد يكون حليفا
رغم اننا بالاصل لا نأخذ بالفحص الجيني للاثبات وانما للاستئناس
فهذا العلم ما زال مضظربا

هل هو إعتراف ضمني بنتائج الحمض النووى؟
مؤكد لا
هل الإقرار مشروط بالفحص؟
مؤكد لا
مع إحترامى ...(جمله مريبه)
تقبلوا تحياتى[/RIGHT]
تم التطرق لذكر الفحص في القرار لسد الثغرات وللاجابة المسبقة عن اي استفسار
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-03-2017, 04:24 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الأخ المكرم - متابع بصمت - رعاك الله
قد سبق في نفس المقال وأن أوضح الأخ " د حازم البكري " أن الفحص الجيني ( لا يثبت نسباً ولا ينفيه ) وهذا ما عليه قرار العلماء والفقهاء .. وكذا أصحاب العلم بهذا الفن الطيب " الانساب " ...!
أما أنها جملة مريبة !!! فالمريب هو السؤال " ماذا لو لم يكن أجداده حلفاء ....؟ " مع أن جملة ربما كان من اجداد حلفاء للقوم لا نرى فيها شيئاً مريباً - وهذا افتراض ليس إلا - وحتى لو كان من القوم نسباً راسخا فليس بهذا شيء يعارض رأي الشرع الحنيف الذي نوّهنا اليه ...!
بارك الله بك وزادك حلما وعلما ورفعة قدر
نحبكم في الله ... المراقب العام
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
غزوة بدر الكبرى . السيرة النبوية . د علي الصلابي القلقشندي مجلس السيرة النبوية 0 30-06-2017 12:30 AM
قصه ملك هو من اعظم ملوك الاسلام واعظم ملوك الارض ( وستدهش وانت تقرا قصه هذا الملك العظيم اسامه الجنايني الاسلام باقلامنا 58 27-10-2016 05:46 AM
أعياد الكفار وحكم المشاركة فيها محمود محمدى العجواني مجالس علوم الفقه 4 24-04-2011 05:53 PM
معجـم أنساب الأسر المتحضرة من عشيرة الأساعدة بقلم : ناصر الفهد مالك العتيبي مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء 3 07-03-2010 02:37 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:39 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه