عشيرة الدويرية ...! - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
نسب واصول العجوات في الشام (ابوعجوة)
بقلم : حسين عواد
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: تعريف السلالة g (آخر رد :ألبيرأحمدلي الرضوي)       :: صــالــحــه بنت عمران ابن غازي ابن حويط الشريف (آخر رد :ابوانور)       :: عائلة معوض في ينبع (آخر رد :دكتور ريان)       :: عائلة معوض في ينبع (آخر رد :دكتور ريان)       :: خصوصية بيت المقدس ! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: نسب قبيلة الرولة وتفرعاتها وحلفاءها وعوائلها المتحضرة - بقلم المهلب الرويلي (آخر رد :السويلم)       :: نسب العصيمي التميمي (الزلفي- الرياض- الكويت- الامارات) (آخر رد :السويلم)       :: نسب واصول العجوات في الشام (ابوعجوة) (آخر رد :حسين عواد)       :: نسب عشيرة الخرابشة (آخر رد :كايد الخرابشة)       :: قول الحقيقة في عقب عمـــــــــــــــــــــــــران ابن حويط الشريف (آخر رد :ابوانور)      



Like Tree105Likes
  • 7 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 5 Post By ابن جنـاب
  • 4 Post By حسن جبريل العباسي
  • 4 Post By الشريف محمد الجموني
  • 3 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 4 Post By البراهيم
  • 4 Post By د ايمن زغروت
  • 7 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 5 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 5 Post By خلدون عبدالله شحاده الدويري
  • 3 Post By البراهيم
  • 3 Post By الشريف محمد الجموني
  • 2 Post By البراهيم
  • 6 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 4 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 3 Post By خلدون عبدالله شحاده الدويري
  • 2 Post By البراهيم
  • 3 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 2 Post By البراهيم
  • 4 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 5 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 3 Post By خلدون عبدالله شحاده الدويري
  • 3 Post By البراهيم
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 2 Post By الشريف محمد الجموني
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 3 Post By حسن جبريل العباسي
  • 1 Post By خلدون عبدالله شحاده الدويري

إضافة رد
قديم 22-03-2017, 08:03 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي عشيرة الدويرية ...!


عشيرة الدويرية


هذه العشيرة الكريمة التي نحن بصدد التعريف بها .. هي إحدى العشائر الحسينية الكريمة والتي تتواجد في الاردن وفلسطين - كمركزي ثقل - ولها امتداد في سوريا والعراق .. وفخذ صغير في مصر الكنانة .
ففي الأصل يجمع كل تفرعاتها جد واحد هو ( حمد بن سلامة ) الذي عُرف بلقب الدويري .. والذي حمله نتيجة خروجه من منطقة الدويرة القريبة من مدينة حائل في المملكة العربية السعودية .. وذلك لبيان اختلاف فرعه عن باقي بني عمومته الذين انساحوا في بلاد العرب المختلفة نتيجة ظروف متعددة ...!
هذه نبذة مختصرة .. وسيتبعها تفاصيل كاملة شاملة لمسير الأجداد وأحفادهم .. وبيان كل الشبهات والخلافات التي يرويها بعض الأحفاد .. وتنقية وتصفية تسلسل الآباء والأجداد حتى يومنا هذا مع إزالة الغموض الذي يعتري البعض من الأحفاد الكرام بحول الله وتوفيقه ...!
فانتظرونا بارك الله بكم
أخوكم " ابو عمر الفاروق الدويري "


توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-03-2017, 08:29 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل المملكة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

موفق ان شاء الله
توقيع : ابن جنـاب

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
ابن جنـاب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-03-2017, 05:45 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

أنعم وأكرم بالسادة عشيرة الدويرية الحسينية

حياكم الله عمنا الفاضل
الشريف أبو عمر الفاروق الدويرى
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-03-2017, 08:26 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

جميل....
ونتابع!
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-03-2017, 10:07 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بارك الله بكم .. وزادكم حلما وعلما ...!
من سعادتنا ان يتابعونا الكرام ...!
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-03-2017, 12:46 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

لازلنا بالانتظار على شوق اباعمر بارك الله فيكم
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-03-2017, 05:43 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

انعم بحالك يا شريفنا العزيز فافرق لنا ايها الفاروق درراً دويرية شذية ..
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-03-2017, 06:01 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي




بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين


بعد ما سطرناه في المقدمة ! نواصل بيان حال الآباء والأجداد في وقت تواجدهم في بلاد الشام ...!
نقول " بلاد الشام " لأن زمن قدومهم الذي زاد عن أربعة قرون قبل اليوم لم يكن هناك تقطيع لديار العرب كما الآن ! فالاردن وفلسطين كانتا من ضمن " ولايتي دمشق وبيروت " باستثناء " سنجق القدس " الذي كان يتبع الباب العالي العثماني نظرا لقداسته .
وعليه فقد نزل الأجداد متنقلين ما بين غرب وشرق نهر الاردن طلباً لأفضل المناطق للعيش حيث أنهم كانوا على جانب كبير من الثراء ! والثراء حينها هو ما يملكه الناس من الأنعام – الثروة الحيوانية – وهم توارثوا الثراء عن آبائهم , حيث انه من المعلوم أن ( الحسينيون ) هم الأكثر عددا وعدّة والأغنى ثراءاً في المدينة ! مما جلب عليهم أحداثاً سيأتي ذكرها بحول الله .
لقد كان الثراء عليهم " نعمة ونقمة " نعمة لما بدل وغير من حالهم من ضنك العيش الى نعيمه .. مما جعلهم يلحقون كثيرا من الموالي كخدم بداية .. واعقب ذلك الاختلاط بين الأصيل واللصيق ! مما افقد معظمهم تثبيت نسبهم الشريف – الا من رحم الله – وقد شاء الله أن يكون أجدادنا ممن حافظوا على شرف نسبهم وذلك لأن جدنا " عبيدالله الثاني " كان أول حسيني تولى إمارة المدينة المنورة بعد الحرب الشرسة التي قامت بين فرعي الذرية المباركة ( الحسنيون والحسينيون ) وسيتبع تفاصيلها في حينه .
لقد كان لاهتمام الأجداد بالحفاظ على أنسابهم الأثر الكبير حيث أننا نحن فرع " حسن بن علي بن حمد الدويري " فاضت بنا الشهرة في منطقة عيشنا بأننا معروفون بالحسينيون , وذلك الفضل من الله أولاً وبالحفاظ على المشجرة الوحيدة المتوارثة أباً عن جدٍ التي صانها من كانت بحوزتهم حتى عام 1938 من القرن الماضي , وهذه سيرد ذكرها ايضا .
ألمتوارث كعادات وتقاليد بين قبائل العرب أن كبير القبيلة أو العشيرة أو العائلة هو المنوط به الحفاظ عل نسبه ونسب قومه , وهذا يكون على نهجين ! فالنهج الأول : أن يكون هذا الكبير معروفا ومشهورا – كحاكم أو عالمٍ أو قاضٍ – معروف نسبه بين أهل منطقة بأنه من الاشراف ولا ينازعه أحد بذلك .. وهذه هي الاستفاضة المعلومة لدى قبائل العرب .. واحيانا تصاحبها وثيقة ما .
أما النهج الثاني فهو : الاحتفاظ بمشجرة ممهورة بأختام وتواقيع عالمي النسب أو قضاة الشرع في منطقة تواجد العائلة او العشيرة ! يتوارثها الأحفاد جيلا بعد جيل , وينسخ عنها عند الحاجة بشهادة شهود عدول " قضاة أو شيوخ عشائر أو علماء نسب " وذلك للحاجة اليها بسبب كثرة افراد العشيرة وتفرقهم طلبا للعيش أو غيره ! وهذا ما كان من أجدادنا أن حافظوا على أنسابنا حتى التاريخ الذي ذكرناه .

يتبع بحول الله
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-03-2017, 06:14 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي


تابع لما سبق - 2



بعد ما بيّناه , نتوكل على الله ونقول :
ألمتوارث عن الأباء والأجداد أن جدنا " حمد بن سلامة " رحمه الله قد ارتحل وبعض بني عمومته الى بلاد الشام عن طريق نجد فالعراق فبلاد الشام .. وقد طاب المقام لبني عمومته في العراق وهم معروفون هناك باسم عشيرة " العبيدي " وليس قبيلة العبيد الزبيدية الكريمة , واستمر هو بالمسير حتى وافته المنيّة ولا يعرف مكان وفاته مع اننا نرجح أنها منطقة – أم الجمال – وهذه قصة لا مجال لسردها هنا .
بعد وفاة الجد " حمد بن سلامة الدويري " تابع ابنه الوحيد " علي بن حمد " وأبناؤه " حسن وحمد " اللذان تتفرع من أعقابهما عشائر الدويرية اليوم ! ونظراً لأنهما ورثا الثراء عن أبيهما وجدهما فلم يستقر لهما مقاماً حينها بسبب دوام الترحال المستمر بين شرق وغرب نهر الاردن ! وكان أقدم أثر لهما وما زال ماثلا حتى اليوم هو أنهما أسسا قرية على ضفة النهر الغربية جنوب مدينة سمخ وأطلقوا عليها اسم " العبيدية " وأسكنوا فيه مواليهم ورعاة ماشيتهم ! وما زال هؤلاء الموالي يحملون اسم " العبيدي " وقد قدر لنا اللقاء بهم في مدينة الزرقاء وهم يقرّون بأنهم ليسوا من العبيدية نسباً بل موالاة .
ومن هناك .. من منطقة مرج بن عامر كانت السياحة والهجرة الى سائر مناطق بلاد الشام وبخاصة " الاردن وفلسطين " ! وكان أن افترق الشقيقان " حسن وحمد " فيمّم حسن الدويري الى ضواحي القدس الشريف واستقر وأبناؤه في المنطقة المعروفة باسم – عرب ابن عبيد – ومركزها بلدة العبيدية , وهي مثبتة بنفس الاسم الذي أطلقه حسن الدويري عليها تيمنا باسم جده " عبيدالله الثاني " السابق ذكره , مثبتة على خريطة فلسطين حتى يومنا هذا بمساحة 92 ألف دونم .. ومنه تفرعت عشائر الدويرية وعائلاتها في الديار الفلسطينية .. والتي سيرد ذكرها لاحقاً بحول الله .
أما الجد حمد الدويري فقد توجّه الى شمال الاردن المعلوم اليوم .. والرواية الموروثة انه نزل بماله وحلاله وأبنائه في بلدات " حوارة والحصن وما حولهما " واستقر معظم احفاده في بلدة " كتم " المعروفة حاليا .. ومن حمد هذا جاءت – كما هو معلوم – تسمية منطقة " بني عبيد " المعروفة حالياً في شمال الاردن .. وهذا ديدنهم " الشقيقان حسن وحمد " لم يتخليا عن ترك بصمات الآجداد فالأول ثبّت " عرب ابن عبيد " غرب النهر !! والثاني ثبّت " بني عبيد " شرق النهر !! وكل حسب لهجة من أقاموا بوسطهم .

يتبع بيان الغث من السمين بحول الله
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-03-2017, 10:03 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مشرف مجلس عشيرة الدويرية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نتابعك عمنا الفاضل الشريف ابو عمر الفاروق الدويري
وياحبذا ان تذكر لنا اسباب نزوحهم وماعلاقتهم بالامارة المدينه وماعلاقتهم بامارة حايل ...
خلدون عبدالله شحاده الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-03-2017, 08:45 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

حائل يعتبر معبر لمن اراد العراق واما العلا فهو معبر للمتجه ناحية الشام . لازلنا آذانا صاغية اكمل شريفنا اباعمر قصة رحيلهم فقد ازددنا شوقا لما تسطر في تاريخهم.
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-03-2017, 12:03 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

رواية تتميز وراو متميز...
نتابع ، ونتخيل تلك الرحلة وكاننا ممن مشاها.
الشواهد تؤكد الوقائع ..
ونستمر... معك.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-03-2017, 01:49 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

حائل والعلا كلاهما للاستراحة وتقرير الاتجاه للمهاجرين فمن اراد الشام وهو في حائل نزل غربا الى العلا كمثل اجداد ابي علي رحمه الله ثم توجه للشام . والعكس من اراد العراق وهو بالعلا صعد شرقا الى حائل ومن ثم استعد للترحال الى الكوفة .
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-03-2017, 06:53 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي


نتابع ما سبق - 3




تفاصيل الرحلة الطويلة لبيان الغث من السمين

سبق وأن ذكرنا أن المشجرة الوحيدة لأنسابنا كانت محفوظة حتى عام 1938 م ثم فقدت , وذلك بسبب طيبة نفس من كانت بحوزته – ولا داعٍ لذكر التفاصيل – فقد أوصلها إلى يد مفتي فلسطين " الحاج أمين الحسيني " ! وقد احتفظ بها المفتي ! وبحلول الحرب العالمية الثانية وفرار المفتي من بلد لآخر , كان من الصعوبة استعادتها .
وحصلت النكبة , وتفرق الناس , ولم نعثر على أثر لهذه المشجرة لأن من سلموها له لم يستطيعوا الالتقاء به حتى فارق الحياة ! والجدير ذكره أننا علمنا من أجدادي لأمّي وأبي وهما أخوان لأب .. أن آخر من سُجل اسمه في المشجرة كان جدي المباشر لأبي .
هنا تنبّه الآباء الى فداحة خسارة ما فقدوه , وأُسقط في أيديهم ! وقبل أن يفارقا الحياة – أي جداي – رحمهما الله .. كانت وصيتهم أن نواصل البحث والعمل على إعادة هذا المفقود الثمين ! ونتيجة عدم اهتمام الغالبية من الأحفاد لهذا الأمر , فقد أخذنا على عاتقنا أن نواصل البحث .. وقد قابلت من سلمها الى المفتي وروى لي حكايته التي لم تكن إلا عن حسن نيّة , وذلك لتسليم الناس بأن المفتي هو المؤتمن على كل شأن فلسطيني .. وكان هذا شعور معظم الفلسطينيين في ذلك الوقت , وقد انتقل الى جوار ربه عن عمر جاوز 107 سنوات .
كان هذا ما تلقيناه وعقلناه عن الآباء ! فقد بدأنا المشوار الذي طال كما لم نكن نتوقع ! ولا شيء في أيدينا غير الشهرة المستفيضة في الوسط الذي نعيش فيه بأننا " حسينيون هاشميون " , ومع فقدنا للمشجرة الوحيدة , فما كان منا إلا أن عقدنا العزم متوكلين على الله أن لا ندخر جهدا في التوصل الى حقيقة النسب , وكان مما ساعدنا أننا بفضل الله قد حفظنا ووعينا عن جدنا تسلسل أسماء " خمسة عشر " جداً صعوداً الى أن نصل الى الجد ( حمد بن سلامة الدويري ) الجد الجامع لعشائر الدويرية .
كان حفظنا لهذا الكم من التسلسل للآباء دافعا لنا لمواصلة البحث وباعثا على الأمل بالنجاح !! لكننا وجهنا صعوبة .. وأي صعوبة ! إذ كيف لنا وصل الجد " سلامة " بآبائه وأجداده ! سيما وقد تنامى الى أسماعنا روايات مخالفة لما أخذناه عن أجدادنا ! وذلك أثناء تواصلنا مع إفراد من عشائر الدويرية شرقا وغرباً ! والجدير ذكره أننا علمنا أن المشجرة المفقودة لم يكن يعلم بوجودها مع جدنا ( الشيخ محمد بن ربيع بن عاصي بن حسن الدويري ) دفين بلدة " سيلة الحارثية " .. والذي يعزز هذه الحقيقة فقد عثرنا على وثيقة موقعة من أحفاد الشقيقين ( حسن وحمد الدويري ) تذكر أنهم يجمعهم جدهم " حمد بن سلامة الدويري " لكنهم لا يملكون تفاصيل .
عموماً .. كانت هناك رواية ضللتنا وأخذت منا سنوات من البحث ! وهذه الرواية لا وجود لها بين أحفاد " حسن الدويري " لكننا وجدناها لدى بعض أفراد من أحفاد " حمد الدويري " وهي أن الدويرية من أعقاب ( العبيدي فارس ) الذي اشتهر كفارس العرب في فترة من الزمن ! وهذه رواية مقبولة من قبل العامة ! لأن الانتماء الى الفرسان مطلب كل قوم سيما إذا لم يكن لديهم علم لمن له ينتمون ! وسبب آخر وهو أن الفارس وقومه متحالفون مع آباء العامة هؤلاء .. وأصبحت الرواية كالمُسلّم بها .
كان هذا ما جعلنا نبدأ من البحث في شتى مراجع الأنساب لدى العرب من ( الكلبي وابن عنبة الى وصولنا الى يومنا هذا ) مرورابالمراجع فيما جاء عبر القرون المتوالية !

فكان ما وقعنا عليه هو كما يتبع بحول الله .
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-03-2017, 06:59 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي



تابع ما سبق - 4





نظراً لما وجدناه من رواية مخالفة لموروثنا الذي ذكرناه فقد أخذني البحث الى شعبتين ! الأولى أن النسب يتجه الى خليط من العدنانية والقحطانية الى " قبيلة عبيدة جنب " اليمانية التي منها " العبيدي فارس " حيث هو فارس بن شهوان بن منصور بن ضيغم بن منيف بن جابر بن علي بن عبدالرب بن ربيع بن سليمان بن عبدالرحمن بن روح بن مدرك بن عبدالحميد بن مدرك .. وهو من نزار بن عنز بن وائل بن قاسط بن هنب بن افصى بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن معد بن عدنان .
وهذا ذريته يطلق عليهم الضياغم وأمهم " عبيدة بنت المهلهل بن ربيعة التغلبي " ! ومن النسابين من يرد نسب " فارس " الى معاوية الخير بن عمرو بن معاوية الجنبي ! حيث هو الزوج الأول لعبيدة بنت المهلهل وابنائها من الزوجين جمعتهم في منطقة – سراة عبيدة – بعد وفاة الزوج الثاني ! وتألفوا كإخوة وحملوا اسم أمهم عبيدة ! ومن النسابة من يقول أنها لم تتزوج من غير معاوية الخير الجنبي القحطاني .. وأبناء عبيدة فرعين , أحدهما من أبنائها – عائذ وشداد وقيس والسفر والصلت – ويعرفون باسم " الابطن " وثانيهما – آل الضيغم وآل راشد – ويعرفون باسم " المعضد " .
من هنا كان الميل الى تصديق رواية أن الدويرية هم من أعقاب العبيدي فارس من قبيلة " عبدة الشمرية " ! وحينما عدنا الى موروثات قبيلة عبدة الشمرية هذه فوجدنا بحثاً علمياً يبحث في هذه الموروثات وهو كما يلي :
أوّلاً : أن ابن الكلبي في الجمهرة يقول أن " عبدة أبناء قيس بن شمر بن عبيدة بنت المهلهل " ! وثانيا: أن ابن رسول يقول أن " عبده من عبيدة وهم أبناء روح بن مدرك " وعند الخضوع للحقائق تبيّن ما يلي :
إن ما نُقل عن ابن الكلبي ليس صحيحاً وغير مدون عنده ! بل هو قول أحدهم تناقلته الأجيال , بل على العكس من ذلك فهو – ابن الكلبي – يثبت أن معاوية الجنبي زوج عبيدة ولا أحد غيره ! فإذاً المعلومة لا أساس لها ومكذوبة على ابن الكلبي ! لذلك تم دحض هذا القول من حيث النقل .
أما من حيث العقل , فالحديث هنا عن أحداث وقعت قبل بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم بما لا يقل عن 100- 150 سنة وهو زمن حرب البسوس حيث تم زواج عبيدة بنت المهلهل ! فكيف يكون زواج – قيس بن شمر – في ذلك الوقت ويكون سببا في تسمية " قبيلة شمر " بينما لم يظهر اسم قبيلة شمر إلا في القرن الثامن الهجري ؟ فهل يقبل العقل بذلك ؟ فالرواية لا تصح عقلاً ولا نقلاً .
أما رواية ابن رسول !!! فمن الذي أخبره أن عبيدة تزوجت اثنان " معاوية وروح " وبينه وبينهم 800 سنة ! لذا فالذي يعرف وأقرب للصواب هو ابن الكلبي الذي عاش في القرن الثالث الهجري .. أي عاصر الحفيد العاشر لعبيدة بنت المهلهل ! وليس من الصعب على العربي أن يعرف آباؤه حتى الجد التاسع والعاشر ! وابن الكلبي لم يذكر زواج ثاني لعبيدة بنت المهلهل .
وإذا انتقلنا الى " المبرد " الذي عاش في القرن الثالث أيضا , نجده يذكر ان عبيدة تزوجت في " جنب " وذلك في كتابه – نسب عدنان وقحطان – أما " ابن قتيبة الدينوري " أحد اعلام القرن الثالث الهجري فيقول : ان عبيدة تزوجت في – جنب – وهؤلاء هم كبار علماء النسب وأوثقهم , وكلهم قبل ابن رسول بمئات السنين وأجمعوا على زواجها من معاوية الخير الجنبي , لذلك لا قيمة للروايات المنقولة سمعيا بعد الرجوع الى هذه المراجع الموثوقة لدى كل العرب حتى يومنا هذا .

يليها " الشعبة الثانية " بحول الله .
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-03-2017, 11:41 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
مشرف مجلس عشيرة الدويرية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

مازلنا ....
متابعين لك العم ابو عمر الفاروق
بارك الله فيكم
خلدون عبدالله شحاده الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-03-2017, 01:46 AM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

والذي شتت سير البحث هو مرورهم على حائل شمر والتشابه في اللقب ايضا.
لازلنا نتابع بشغف شريفنا الدويري.
وقد شتت افكارنا نحن معشر المتابعين هذه الصور والدعايات التي تظهر في ثنايا الردود وازعجتنا فمن لها شريفنا العزازي بوركت جهودك.
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-03-2017, 06:05 AM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألأخ المكرم - البراهيم - من دواعي سرورنا متابعتكم لنا !
أما الدعايات المزعجة !! فهذه سيسيطر عليها من قبل الأخ " ابو عبدالله " تباعاً ! لكنه في شغل وعمل هام الآن .. وحينما ينهيه سيتفرغ لفصل الغث عن السمين كما سبق .. والله ولي التوفيق .
زادك الله حلما وعلما
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-03-2017, 05:12 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اهلا بك اخ حسام كروبته طريق الساحل طويل وبه مواني كثيرة ولم تحدد جهة الوصول وفترة المغادرة تاريخيا ؛ لكن بما انك ذكرت القنفزة فعلى بركة الله تعالى .
يخرج درب الحاج من مكة المكرمة جنوبا ايام قوافل الجمال من المسفلة بمكة على امتداد وادي ابراهيم الخليل عليه السلام ويجتاز وادي عرنة ثم على مقتعة وملكان و البيضاء وعلى بئر وادي ادام لبني شعبة حتى يصل جبل السيف وهناك مفترق اما قديما على وسط وادي يلملم او على بئر السعدية غربا اسفل يلملم ومن اراد ميناء الغصن ذهب غربا للبحر . ويمضي الدرب جنوبا يجتاز اودية السعدية ومركوب ديار عضل والقارة بنو عمومة كنانة ويجتاز اودية الليث ومن اراد البحر مر علي الليث ثم يمضي الدرب على الوسقة جنوب الليث كانت تسمى البزواء الجنوبية . ومن اراد ميناء السرين في القرن الثالث مر عليها غربا اسفل وادي الشاقة الشمالية (حلية ) ثم يجتاز الدرب الشاقة اليمانية (وادي عليب) ويمضي على الدوايا ودوقة ووادي قرماء (المظيلف )والاحسبة ويجتاز اودية يبس وثلاثاء الخرم وقنونا وبه سبت الجارة وجنوبه خميس حرب القرية . فمن اراد ميناء القنفدة بعد القرن الثامن مر عليها غربا ففيها وقراها عوائل شتى ثم يجتاز الدرب وادي يبة اسفله قوز بالعير لبني حرام ايضا وبه اناس شتى معهم من الفقهاء والعساكرة والطوال كلهم من بني حسين ويمضي الدرب جنوبا حتى وادي حلي بن يعقوب واسفله ميناء مخشوش الاثري اشتهر بنزول الحجاج وابن بطوطة نزل به وهو ميناء اشتهر ذكره حتى منتصف القرن الثامن قبل ميناء بندر القنفدة وكلا البلدين بها اسر وعوائل شتى وحلي جنوب القتفدة نحو ستين كيلا ويجتاز الظرب الى عمق جنوبا نحو مئة كيلو فذلك علمي به والسلام.
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-03-2017, 05:58 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي


تابع ما سبق - 5


نعود للشعبة الثانية
بعد مطالعتي لما يدون في موقع " قبيلة شمر " ومنتدى السادة الأشراف ! تبيّن أن فرع – عبدة من شمر – فيهم من الأشراف تحالفاً !! ومن هنا كان الخلط بالنسب والاعتقاد أننا وابن رشيد من " عبيدة جنب " القحطانية , وذلك لعدم التوثيق والاعتماد على الروايات فقط , ووجدنا في نسب بعض عائلات " عبدة – شمر " عمود نسب يذكر ( فارس بن شهوان بن منصور بن ضيغم بن خشرم بن دوغان الى ان يتصل الى الحسين بن علي بن ابي طالب ) رضي الله عنهما .
كذلك وجدنا بنفس نسب عائلة أخرى بنفس الفرع يذكر ( فارس بن شهوان بن منصور بن ضيغم ... الى ان يتصل بعبيدة جنب القحطانية ) ! ونظراً لغرابة التطابق في أربع أجداد كان الخلط بينهما بين من جاء بعدهما .. وطاب لهم التغني بشهرة فارس العرب في وقته ( فارس بن شهوان العبيدي الجنبي ) .
بعد ما تقدم من بيان الخلط بين عمودي النسب القحطاني والشريف ! ننتقل الى ما اطلعنا عليه في موقع ( السادة الأعرجية ) الاشراف , وفيه ما ساعدنا على التوجه الى الخط الصحيح الذي يؤيده موقع " اختلاط الاشراف في القبائل " ! أما كيف حصل الخلط ؟ فرواية الاشراف كما يلي :
كان من عادات الاشراف النزوع الى عيش البداوة حيث ضاقت عليهم المدينة المنورة , وكثرت مواشيهم , فلا بد من التحول الى المراعي ! أما أشراف مكة المكرمة فقد نزحوا الى جدة وينبع وبراريهما بعد تزايدهم وعملوا كما عمل من خالطوهم من القبائل مع تمسكهم بما يثبت أصولهم الشريفة , أما اشراف المدينة الحسينيون فقد كانوا أكثر عدداً وعدّة ! فنزحوا الى الأسياح .
وعند وصولهم جبلي " آجا وسلمى " في الديار النجدية , وكانت تحت إمرة الأمير " مارد " الذي عينه والي بغداد بحجة حماية الحجيج , فوقعت بينهم معركة كانت الغلبة فيها للأشراف الحسينيين ومعهم فروع اخرى من بني عمومتهم مثل – القشعم وآل شماس وآل ذويب والغرير – وكانت إمارتهم الى الشريف ( عمير بن راشد ) وذلك في الثلث الأول من القرن العاشر الهجري وعرفوا منذ ذلك التاريخ بتجمع " الضياغم " نسبة الى جدهم الجامع لهم " ضيغم " .
بعد استقرارهم ردحا من الزمن عادوا الى المدينة بسبب خلاف حصل مع من بقي منهم في المدينة ومندوب أمير مكة الذي كان يعينه أمير مكة " الحسني " حيث كان أمراء مكة هم من يحكم المدينة ويعين مندوبا له عليها .. ووقع خلاف بين المندوب وعائلات حسينية فطلبوا العون فعاد الحسينيون ومن حالفهم الى المدينة وعزلوا المندوب .. مما اغضب امير مكة الحسني فأرسل قوة الى المدينة لإعادة الأمور لأصلها ! فالتقى مع قوة تحالف الحسينيين ودارت بينهم معركة " مذبحة " قتل فيها 150 من الأشراف من الجهتين .
كان من بني الحسن القاطنين في ينبع شريفا يدعى " زيد بن محسن " وعلم بما جرى في المدينة .. فخفَّ مسرعا ليمنع الخلاف .. لكنه وصل في وقت المعركة ! ولأنه كبير القوم توقفوا عن القتال إكراما له وحكم بينهم بأن يستقل الحسنيون في إمارة مكّة وكذلك الحسينيون في إمارة المدينة على أن لا يقطع الحسينيون إمداد مكة بما يلزمها من عون كي تقوم بما عليها من مسؤوليات تجاه أهل مكة والحجيج .. فرضي الطرفان بما قضى به الامير واختار الحسينيون الأمير ( عبيدالله الثاني ) كأول أمير حسيني للمدينة المنورة .
بعد استتباب الأمر في المدينة عاد معظم الحسينيون الى الأسياح ونجد مع حلفائهم القدامى وازداد حلفاؤهم بانضمام – الحذيفات وآل نعير وكثير من العدنانيين والقحطانيين – ودانت لهم الديار بهذا الحلف .. وذكر أنهم كانوا تحت إمرة امير اسمه " شمر " الذي عرف تجمعهم باسمه " تجمع شمر " والغريب أنه لم يذكر هذا الأمير هل هو من الأشراف أم من الأحلاف !! واطلق الاسم على الجبل " جبل شمر " .
اندرج كل المتحالفين تحت اسم " شمر " عدنانيون وقحطانيون والذين منهم تتشكل قبيلة " عبدة من شمر التي ذكرنا وجود اشراف فيها .. وكذلك الاشراف الجعفر في سنجارة .. وكذا الاشراف الزامل " وكلهم يجمعهم جدهم الأعلى " جعفر الحجة بن عبيدالله الأعرج بن الحسين الأصغر بن علي زين العابدين بن الامام الحسين الشهيد بن علي بن ابي طالب رضي الله عنهما " .. وهؤلاء قطعاً غير الضياغم من عبيدة جنب الكرام .
ما سبق منقول عن " السادة الأعرجية " والتي ذكر فيها أن من تحالفوا واندمجوا في قبيلة شمر يعودون الى ثلاثة أفرع من الأشراف على النحو التالي :
1 – فرع الثابت .. أحفاد الأمير ثابت بن ضيغم بن خشرم بن نجاد ... الى جماز ين شيحة الحسيني الهاشمي .
2 – الضياغم الجعفر ... أحفاد الأمير منصور بن جماز بن شيحة الحسيني الهاشمي .
3 – الضياغم ... احفاد ضيغم بن خشرم بن دوغان بن جعفر بن هبة بن منصور بن جماز بن شيحة الجسيني الهاشمي .


يتبع – ما ثبتناه من صحيح النسب من المراجع .
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-03-2017, 06:45 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي


تابع لما سبق - 6


ألخاتمــــــــــــة


كان هذا ما وقفنا عليه مما جاء في أكثر من عشرين مرجعاً !! ومع ذلك كله لم نصل الى ما نصبوا اليه من ربط الجد ( سلامة الدويري ) بأجداده حتى جاءنا ما أزال عنا كل الجهد بأن وقعنا على خمسة مراجع ذكرت ما جهدنا من أجله , وهي :
1 – الدرر الثمينة في معرفة أشراف المدينة .
2 – اللؤلؤة المنيفة في معرفة الأشراف آل حديثة .
3 – أصول المنابت فيمن الى الحسين بن علي نسبه ثابت .
4 – موسوعة " بحر الأنساب " للنسابة العلامة محمد بن عميد الدين الزيدي الحسيني .
5 – مخطط ( المجموع في الأنساب ) لأبي القاسم علي الحسني المتوفي عام 1232 من الهجرة النبوية .

جاء في هذه المراجع ما فتح الأبواب المغلقة وخاصة مرجع " بحر الانساب " للعلامة محمد عميد الدين الزيدي الحسيني الذي أنار لنا الاتجاه الى ( فرع الثابت من أعقاب الجمامزة الحسينيين ) ثم جاء التفصيل من " ابن شدقم " الذي ذكر " سلامة بن ثابت " والتفصيل الأدق جاء من مخطوط " المجموع في الانساب " لأبي القاسم علي الحسني المتوفي عام 1232 هجرية والذي جاء فيه :
ألضياغم يتفرعون الى فرعين رئيسين مع تفرعات كثيرة عن كل منهما ! ويذكر المخطوط والذي تنتسب اليه من ذرية ( ثابت بن ضيغم بن خشرم ... الى منصور بن جماز بن شيحة الحسيني الهاشمي ) وهم أربعة أفخاذ , وهم :
1 – بنو محمد بن ثابت بن ضيغم بن خشرم .
2 – بنو سلامة بن ثابت بن ضيغم بن خشرم .
3 – بنو ضرغام بن ثابت بن ضيغم بن خشرم .
4 – بنو منصور بن محمد بن ثابت بن ضيغم بن خشرم .

وذكر أن من الفروع عن الجد " ثابت بن ضيغم " من الاحفاد ( بنو سعد , بنو حسين , بنو ضبعة , بنو مانع , بنو غرير , بنو زَوَك , بنو هتريش , بنو مساعد , بنو البرّاز , بنو ميزان , وبنو المقبول ) .
أما " ضيغم بن خشرم بن دوغان بن جعفر بن هبة الله بن جماز بن منصور بن جماز بن شيحة الحسيني الهاشمي " , فهم فرعان .
1 – بنو محمد بن غرير بن ضيغم بن خشرم بن دوغان .. الى شيحة الحسيني الهاشني .
2 – بنو سليمان بن غرير بن ضيغم بن خشرم بن دوغان .. الى شيحة الحسيني الهاشمي .


كانت هذه ( مختزلة ) لمختصر مسيرة ما يربو على ثلاثين عاماً من التنقل بين المراجع .. وسماع الروايات التي قربتنا الى الحقيقة حيناً وأبعدتنا أحياناً أخرى ! وقد حرصنا أن نسطر ما يفرّق بين الغث والسمين من الروايات الموروثة التي تمسك بها بعض الأحفاد نظراً لعدم ما ينفيها لديهم ...!
ختاماً : جدير بالذكر أنه قد وصل الينا علما بأن موروثات المفتي ( الحاج امين الحسيني ) رحمه الله قد وصلت الى أرشيف السلطة الفلسطينية , ونأمل بهذا الخبر أن نحصل على المشجرة المفقودة أو صورة عنها على الأقل ! والعمل جارِ على ذلك .
والله ولي التوفيق

كتبه الفقير الى الله والمحب لأهله وعشيرته والأمين على نسبه
" ابو عمر الفاروق آل جبر الدويري "
بتاريخ أربعة أيام بقين من جمادى الثانية لعام 1438 من الهجرة النبوية
الموافق لليوم الخامس والعشرين من شهر آذار لعام 2017 ميلادية


والحمد والمنّة والفضل لله رب العالمين
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-03-2017, 09:52 PM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
مشرف مجلس عشيرة الدويرية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بارك الله بكم عمنا الشريف ابو عمر الفاروق الدويري
وجزاك الله عن نسب احفاد نبيه محمد صلى الله عليه واله وسلم
جميل الجزاء ...
خلدون عبدالله شحاده الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-03-2017, 12:39 AM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

احسنت شريفنا الدويري واسال الله الكريم المنان ان يمن عليكم بمايسعدكم في الدنيا والآخرة انه سميع مجيب.
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-03-2017, 08:42 AM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

أخي الكريم - البراهيم - رعاك الله
إن تواجدك معنا لهو الخير .. فجزاك الله الخير !
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-03-2017, 01:19 PM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

رواية كاننا نعيشها.
ونتابع.
مع شديد التعلق بصحيح الخبر!.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-03-2017, 04:54 PM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نعم ... من تعلق بغير صحيح الخبر تاه وضاع وأضاع ...!
توجيه سليم من شريف كريم
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2017, 11:09 AM   رقم المشاركة :[27]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

سرد تاريخى
حياكم الله عمنا الفاضل وبارك جهودكم
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-03-2018, 07:52 PM   رقم المشاركة :[28]
معلومات العضو
مشرف مجلس عشيرة الدويرية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

منذ كنا صغارا ونحن نسمع من كبارنا اننا ابناء حمد السلامه واننا من حايل
من منطقه دويرة بالتحديد واننا ندعى عبيديه حتى القصبه التي نعيش بها
في شمال الاردن عرفت قصبة بني عبيد عرفت باسمنا كونه كان اجدادنا قضاة في تلك المنطقه ...
نحن نتابع معك ياعمنا العزيز في روايتك وبحثك جزاكم الله عنا خير الجزاء
خلدون عبدالله شحاده الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-03-2018, 07:11 AM   رقم المشاركة :[29]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نعم .. نحن " عبيديون " نسبة الى الأمير " عبيد الله " أول امير حسيني حكم المدينة المنورة !
وأما تسمية الديار باسم " بني عبيد " فهذا اعترافاً من الناس بقيمة الآباء والأجداد ومراكزهم بين من جاوروهم من العشائر الكريمة في لواء بني عبيد ... وكذا من سكنوا قرب بيت المقدس فقد كان تأثيرهم كما أبناء عمومتهم في شمال الأردن ! فقد أطلقوا على المنطقة اسم " عرب ابن عبيد " بمركزها بلدة " العبيدية " وما زالت تحمل الإسم حتى يومنا هذا مع أنه خالطهم عدد من العشائر التي ربطها بهم النسب كما في شمال الأردن وخاصة في بلدة " كتم " الطيبة باهلها جميعا بكل مكوناتها ...!
حياك الله أبا عريب .. وبارك الله بك
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 72 04-04-2019 10:03 PM
بني خالد في العراق عبدالكريم بن منصور مجلس قبيلة بني خالد 6 25-05-2017 07:17 AM
من عشائر محافظة البصرة مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 17 16-03-2017 04:36 PM
العشائر الاوسية ... نسب قد يهمك !!! ضرغام العرب مجلس قبائل العراق العام 26 02-10-2016 03:03 PM
القبائل والعشائر التابعه الى الاوس والخزرج ضرغام العرب مجلس قبيلة الانصار 21 08-11-2015 09:09 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:46 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه