القَبِيلَة الْغَرْبِيَّة الْعْبَّاسِيَّة الْهَاشِمِيَّة ,,, - الصفحة 3 - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
تأثير السياسة على نزاهة الأنساب . الحلقة كاملة
بقلم : د ايمن زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: خيار بن أبي أوفى النهدي رحمه الله وقصته مع معاوية رضي الله عنه (آخر رد :نهد بن زيد)       :: وفادة قبيلة نهد بن زيد القضاعية على النبي الكريم عليه الصلاة والسلام سنة 9 من الهجرة ( فيديو ) (آخر رد :نهد بن زيد)       :: خريطة توضح اماكن وحدود قبائل عمان والامارت (آخر رد :احمد بن سالم)       :: حديث اليهودي الذي كان يضع الأذى في طريق النبي باطل لا أصل له ومع الأسف يردده كثير من الوعاظ فاحذر (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: علماء وأئمة (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: كتاب الصحيح في أنساب آل الصديق في أوسع الصُحف الفلسطينية إنتشار (آخر رد :د حازم زكي البكري)       :: تأثير السياسة على نزاهة الأنساب . الحلقة كاملة (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: من أنواع اللغة (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: هكذا تعلمت (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: قبيلة بني كريم من بني عمرو (آخر رد :البراهيم)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب آل البيت > مجالس الاشراف العباسيين > مجلس قبيلة الغربياب العباسية

Like Tree5Likes

إضافة رد
قديم 20-08-2015, 02:57 PM   رقم المشاركة :[81]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بلاد النوبة والهجرات العربية

(1) بلاد النوبة بمفهومها الحالي،
تمتد من مدينة أسوان جنوبي مصر وعلى طول النيل حتى دنقلا العجوز،
وتقع بلاد النوبة في الجزء الشرقي من الصحراء الكبرى،
يحدها من الغرب الصحراء الغربية أو الليبية،
ومن الشرق الصحراء النوبية والعتمور إلى البحر الأحمر،
يفصل بينهما نهر النيل .


(2) عندما أتم العرب فتح مصر سنة (21هـ)...
ترتب عليهم حماية حدود مصر الجنوبية،
مما ترتب عليه الاصطدام بمملكة النوبة المسيحية،
إلا إنه وبعد المحاولات المتكررة لغزوها،
انتهت باتفاقية "البقط"،

مما أتاح للعرب التوغل داخل بلاد النوبة سلميا،
ناقلة معها الثقافة العربية من مصر بقوتين رئيسيتين سارتا جنبا إلى جنب،
تمثلت في الهجرات العربية داخل بلاد النوبة وفي التجارة بين القطرين .


(3) والمجموعات التي دخلت من بلاد النوبة،
بعضها استقر بها والبعض الأخر أخذ طريقه إلى أواسط السودان وغربه،
ويمكن تقسيم هذه المجموعة إلى مجموعتين،
الأولى ...
قد لزمت طريق النيل من أسوان إلى وادي حلفا ثم إلى دنقلا،
وكان لهذا الطريق الفضل الأكبر في نشر العروبة في بلاد النوبة،

والمجموعة الأخرى ...
اتخذت طريقها من جنوب أسوان إلى كرسكو جنوبا أو قبلها،
ثم اخترقت صحراء العتمور إلى أبو حمد،
ومن أبو حمد اتخذت هذه القبائل طريقين ...
الأول نحو عطبرة والخرطوم،
والأخر نحو مروي والدبة .


(4) قد ذكر المسعودي ...
تركز القبائل العربة ببلاد الصعيد الأعلى حول أسوان، وقال :
"بها خلق كثير من عرب قحطان، ونزار، وربيعة، ومضر،
وخلق من قريش وأكثرهم ناقلة من الحجاز" .


(5) وتسربت هذه القبائل العربية من أسوان نحو بلاد النوبة الشمالية ...
حاملة معها الإسلام والثقافة العربية ,
وغرست بذور العروبة في تلك المنطقة بمقوماتها الثلاثة،
وهي الدم العربي واللغة العربية والدين الإسلامي .


(6) وقد وجدت مجموعة عربية بأرض "المريس"...
لا يفصح أحدهم بالعربية أي تعلموا لغة أهل النوبة.

(7) وكانت هذه المجموعات من ربيعة وقحطان وقريش،
ويذكر المؤرخون ...
إن العرب هم أول من استخدم اسم "المريس" للدلالة على النوبة،
و"المريس" كلمة قبطية تعني الجنوب،
فهو أسم وصفي للمملكة التي كانت تقع جنوب مصر،
وقد جاء في المصادر العربية...
أن النوبة هم المريس المجاورين لأرض الإسلام .


(8) وعندما جاءت قبيلة ربيعة إلى الصعيد الأعلى،
في خلافة المتوكل العباسي (232 - 247هـ)،
واستوطنت في أسوان، وداخل حدود النوبة،
فرضت سيادتها على هذه المنطقة بما فيها من القبائل العربية والنوبية، والبجا،
تمكنت من نشر الثقافة العربية في منطقة المريس وابتنوا بلدة تعرف (بالمحدثة)،
واختلطوا بأهالي المريس وتكلموا بلغتهم أيضاً .

(9) ولعل أوسع هذه الهجرات العربية التي شهدتها المنطقة...
كانت في القرنين الحادي والثاني عشر...
إلا أنها بلغت ذروتها في القرن الثالث عشر،
وأكدت ذلك نتائج الكشوف الأثرية،



إذ عثر في بلاد النوبة وفي مواقع مختلفة مثل ..
(تافه، كلابشة، الدر، دبيرة، أرقين، مينارتي)...
على عدت شواهد لقبور تحمل أسماء عربية من القرن التاسع الميلادي .
وعليها أسماء أربعة أجيال كلها عربية بخط عربي،

وبينما كانت بعض هذه الشواهد تحمل تواريخ قبطية وعربية ...
فإن بعضها الآخر كانت لا تحمل إلا التاريخ العربي (الهجري)،

وصفت هذه الفترة بقمة التفاعل العربي، وكانت من نتائجه ...
قيام دولة بني كنز(الكنوز) العربية النوبية في النوبة السفلى،
والتي كان لأمرائها الدور الأكبر في إسقاط مملكة المقرة .


(10) أما أخر الهجرات العربية التي شهدتها المنطقة،
كانت هجرة ...
قبائل الغربية (الغربياب) والجوابرة ...
في أواخر القرن الثانى عشر،
وقد امتد تأثير هؤلاء على وجه الخصوص...
بين الشلالين الأول والرابع .


(11) وما إن دخلت هذه القبائل بلاد النوبة ...
حتى غيرت المصير الاجتماعي والديني للنوبة،

ولعل من أسباب هذه الهجرات العربية المطردة إلى بلاد النوبة...
تلك الظروف القاسية التي مرت بها القبائل العربية في مصر،
خاصة بعد قرار المعتصم العباسي سنة (218هـ) بإسقاطهم من ديوان الجند والعطاء .

*****************
المراجع:
[1] منيب إبراهيم فقير، صفحات من وادي حلفا، ص 14.

[2] د. عبدالرحمن الريطي، دور القبائل العربية في صعيد مصر، الفصل الرابع، ص 285.
[3] د. عبدالرحمن الريطي، دور القبائل العربية في صعيد مصر، الفصل الرابع، ص 285.
[4] المرجع السابق، ص 285.
[5] المرجع السابق، ص 286.
[6] المسعودي، مروج الذهب، ج 2، ص 22.
[7] منيب إبراهيم فقير، صفحت من تاريخ وادي حلفا، الفصل الأول، ص 11، 12.
[8] المقريزي: الخطط، ج1، ص 190.
[9] منيب إبراهيم فقير، صفحات من وادي حلفا، ص 28.
[10] المصدر السابق.
[11] سيدة الكاشف: مصر في عهد الولاة، ص 138.
---------------

توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2015, 02:02 AM   رقم المشاركة :[82]
معلومات العضو
عضو متميز
 
الصورة الرمزية محمد جبريل
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

( ذَٰلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ )
محمد جبريل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-06-2016, 12:11 PM   رقم المشاركة :[83]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شخصيات تاريخية من أبناء قبيلة الغربياب النوبية العباسية

http://www.alnssabon.com/t7094.html
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-06-2016, 09:59 PM   رقم المشاركة :[84]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


بارك الله فيك يا ايها العباسي العسل و نفع بك ...
و لي سؤال حيث ذكر لي احد الرواة ان في اسوان قوم من بني زهرة القرشيين و يدخل بعضهم في قبيلة الغربياب او في غيرهم من قبائل الاشراف (شك الراوي ) فهل لديك في ذلك علم اخي الحبيب , خذ وقتك و اعطني الجواب الشافي..
مع العلم ان في بعض المصادر ان بني زهرة اخرين من جهينة تواجدوا في اسوان تاريخيا و العجيب انهم بنو زهرة بن كاهل الجهنيين ( و هذه جديدة حيث نسب القلقشندي في قلائد الجمان كاهل الى جهينة )
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-08-2016, 05:00 AM   رقم المشاركة :[85]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

منقول من صفحة السيد عباس بصرى
الشريف عباس بصرى
24 يوليو ·

بسم الله الرحمن الرحيم
موجز من رحلتي مع النسب العباسي الهاشمي القرشي

بتاريخ الجمعة 11/12/1992 م ، أقامت قريتي ( الغنيمية ) بإدفو قبلي مركز إدفو محافظة أسوان مؤتمراً حاشداً لتعارف الأشراف العباسيين يبعضهم البعض على مستوى محافظتي أسوان وقنا ، وكان هذا المؤتمر هو أول مؤتمر يقام في الغنيمية كما أيضاً هو أول مؤتمر للعباسيين أحضره وأشارك فيه بدائرتيه مركز إدفو في شمال محافظة أسوان ومركز أسوان المجاور لمدينة أسوان من الشمال جنوباً، إذ سبق هذا المؤتمر مؤتمرات عديدة قبله أقيمت بدائرتي المركزين المشار إليهما لم يكن لي شرف حضور أي واحد منهما

- شرفتني قريتي ــ كبرى القرى بدائرة محافظة أسوان وتسعون في المائة من سكانها أبناء رجل واحد هو الشريف (غنيم) المسماة القرية باسمه ــ أن أكون مقرر هذا المؤتمر والمتولي تنسيق جميع شؤونه والمتحدث فيه باسمها والملتزم بتقديم كل فقراته ، وكان من بين من قدمته لإلقاء كلمة الوفد الممثل للعباسيين المقيمين بمدينة كوم امبو، مدير مدرسة كوم امبو الثانوية المشتركة ، فسمعته يقول خلال كلمته :
(( إن هذا المؤتمر هو المؤتمر الثالث الذي أحضره للعباسيين فأرجو أن يكون لهذا المؤتمر أثر حي في نفوس العباسيين إذ ما سبقه من مؤتمرات يذهب أثرها إدراج الرياح بمجرد إنفضاضها ))

فحركت هذه الجملة دافعا في نفسي ...
إنه لابد من تأليف كتاب يحمل اسم العباسيين أتناول فيه نسب قريتي
وما يتيسر لي من أنساب العباسيين على مستوى مصر .

فلم أجد امامى لتحقيق ذلك ...
إلا مبدأ جمع الروايات دون تحقيق كما هو الحال في كثير من كتب الأنساب

إذ هذا هو الشئ الوحيد أمامي كي أحرك مياه بحيرة العباسيين الراكدة
فكان لي ذلك بتأليف كتاب ( الأشراف العباسيون في مصر ) سنة 1994 م وأتبعته بكتاب : (الذهب المصفى في سيرة آل بيت النبي المصطفى وجملة من الصحابة) في ذات العام ، فأنتشر هذان الكتابان انتشارا واسعا داخل مصر وخارجها .
******************

فلم أجد امامى لتحقيق ذلك ...
إلا مبدأ جمع الروايات دون تحقيق
كما هو الحال في كثير من كتب الأنساب!!!


فيما يفيد التحقيق ...إذا لم تحقق فى الأنساب
ولا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إلاّ بِاللهِ الْعَلِيِّ الْعَظيمِ,,
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-08-2016, 01:08 PM   رقم المشاركة :[86]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

نظرًا لتزوير الأنساب وقد أصبحت بمثابة تجارة رابحة لمن لاضمير لهم ولا دين ..

(( الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ ))

سبق لنا ومنذ عام 2008م ...
أن تناولنا الخلط فى الأنساب بين القبيلتين الكريمتين (الغربياب والجعليين) ...
من جانب البعض معللين ذلك ...
بأن ليس هناك أدنى مشكلة فى ذلك ومادام الجميع بنتسب إلى العباس !!!!

وكتبنا فى حينه ...
أن قبيلة الغربياب ليست من قبيلة الجعليين وكذلك الجعليين ليست من الغربياب.
ولكل قبيلة عمود نسبها الخاص بها.. ويجمع بينهما (الغربياب والجعليين )...
شرف النسب إلى الدوحة العباسية المباركة أعزها الله ,

وقد سبق مناقشة هذا الخلط العحيب بين...
( أنساب الغربياب وأنساب الجعليين ) مع السيد عباس بصرى ... وكل من :-
المهندس عبد العزيز عبد الوهاب والحاج توفيق عبد الفتاح والسيد محمد أبوعمر...
(والثلاثة من الأصول المؤصلة لقبيلة الغربياب ...
والتى سكنت قرية توماس وعافية ببلاد النوبة منذ عام 1067م )
وذلك فى بنبان ليلة رؤية هلال شهر رمضان المبارك (عام 2008ميلادى) ,

وقد سبق ان سجل السيد عباس بصرى...
النسب الصحيح والصريح لقبيلة الغربياب...
وحصل عليه من أبناء العمومة (آل قرتى بالمنصورية ) عام 1994م ,
وسجل هذا النسب الصحيح فى كتابه الأول (الذهب المصفى / صفحة 126 ) ,
ولكن بعد ذلك وفى كتابه الثانى (الأشراف العاسبون فى مصر)...
تم تغيير النسب بالكامل وخلطه مع النسب الجعلى ,

والحمد لله هاهو الأخ الفاضل ياسر الطيب ...
(من قبيلة الجعليين الكريمة) والغيور على نسبه...
يفند ذلك الأمر من خلال وثائقه المؤتمن عليها من أجداده ...
ويوضح ما هو الغرض من هذا الخلط العجيب.

شكرًا لكم ولنا عودة بإذن الله.

توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب - الاشراف العباسيون في مصر فايز مجلس الاشراف العباسيين العام 86 18-04-2019 03:14 PM
اسوان الرمادى قبلى الكرابلة ابوسعد ابوالنصر سعد البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل 4 14-10-2017 10:37 PM
قَبِيلَة الْغَرْبِيَّـاب الْنُوبِيَّة الْعْبَّاسِيَّة الْهَاشِمِيَّة ,,, حسن جبريل العباسي مجلس الاشراف العباسيين العام 61 13-08-2016 01:08 PM
أنساب قَبِيلَة الْغَرْبِيَّـاب الْنُوبِيَّة الْعْبَّاسِيَّة الْهَاشِمِيَّة ,,, حسن جبريل العباسي سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 7 30-12-2014 04:44 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:02 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه