((ولا عار في ضيم الملوك على الفتى)) - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ختان الاناث في ميزان الفقه الاسلامي
بقلم : جليس الفقهاء
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: سلالة رئيس الوزراء الاسرائيلي بينيامين نتنممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/inde (آخر رد :اياد عبيات)       :: بحث (آخر رد :احمد فتحي عبد الرازق ابراهيم)       :: كيف نربط بين ابناء نوح عليه السلام وعلم السلالات او الحمض النووي (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: ختان الاناث في ميزان الفقه الاسلامي (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: البربر و العرب (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الاخطاء الاملائية بالمخطوطات في الميزان (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: قبيلة طرود القيسية - اهل واد سوف (آخر رد :القرشي التلمساني)       :: صنهاجة عرب ام مازيغ (آخر رد :الشريف يوسنيزم)       :: نسب عائلة الشاذلي حسن عبد الجليل (آخر رد :Mostafa)       :: كتاب الأعلام للزركلي (آخر رد :الشريف يوسنيزم)      



مجلس الشعراء العرب ( شعر الفصحى ) ملتقى الشعر و الشعراء و المسابقات الشعرية

Like Tree24Likes
  • 5 Post By الجارود
  • 1 Post By أبو مروان
  • 1 Post By مرحب
  • 1 Post By الجارود
  • 1 Post By الجارود
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By الجارود
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By مرحب
  • 1 Post By مرحب
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 2 Post By الجارود
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By الجارود
  • 1 Post By فطوم حيص بيص
  • 1 Post By محمود أبو نعيم
  • 1 Post By شفيق عبد ربه

إضافة رد
  #1  
قديم 26-03-2017, 07:33 PM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,203
افتراضي ((ولا عار في ضيم الملوك على الفتى))

رحلتي مع بن المقرب العيوني :
ولا عار في ضيم الملوك على .. الفتى
وما زال حكم السيف في الارض غالبا
بلى ان ضيم الأقربين .......... وجدته
أشد على الأحشاء حرا .......... ولاهبا
ألا إنه الداء العياء وإنه ........ الشجى
في التراقي والمزيل ............ المراتبا
ولولا بنات العامرية لم ............. أكن
لألوي إلى دار المذلة .............. جانبا

العامرية : زوجتة بن المقرب ، نسبها الى عامر بن الحارث بن أنمار بن عمرو بن لكيز بن أفصى بن عبد القيس .



لقد كان لي بالأهل أهل ......... وبالفنا
فناء وألقى بالمصاحب .......... صاحبا
ولكنني أخشى عليهن أن .......... يرى
بهن عدو ماله كان ................. طالبا
مقاساة ضر أو معاناة ............. غربة
تريهن أنوار الصباح ............. غياهبا
وآنف أن يصبحن في غير ... معشري
وأصبح قد ردوا علي ......... النصاءبا
فيصبحن قد أنكحن إما ........ مدرعا
لءيما يرى الآحسان للفقر ....... جالبا
وإما أبن ضل تاءها في ......... ضلاله
من الغي تدعوه الطواغيت ...... راهبا
كما نكحت بنت المهلهل إذ ........ غدا
من الضيم في سعد العشيرة .... هاربا
بأيسر مهر عند ألأم ............. خاطب
ووالدها غيظا يعض ........... الرواجبا

يعني بالمهلهل أخا كليب ومهلهل لقب له ، ويقال : اسمه امرؤ القيس ويقال : إن اسمه عدي بن ربيعة بن مرة بن الحارث بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن غنم بن تغلب بن وايل .
وكان من حديثه أنه لما قهرته بنو بكر وملت بنو تغلب الحرب ، فتصالحت بكر وتغلب ، وأخرجوا المهلهل من الصلح وأسلمه بنو تغلب فارتحل عنهم ، ونزل في قبيلة من قبايل اليمن تعرف بجنب بن صعب بن سعد العشيرة ، فأساءوا جواره ، وخطب أحدهم إليه إبنتة له فأبى أن يزوجه بها فتهدده وتوعده بالقتل ، فأنكحه إياها كرها لا طوعا ، وكان مهرها الذي دفعه إليهازجلود أدم ، فذلك حيث يقول المهلهل :
أنكحها فقدها الأراقم في .. جنب وكان الحباء من أدم
لو بأبانين جاء يخطبها ...... ضرج ما أنف خاطب بدم
الاراقم من تغلب وهم قوم المهلهل ، وأبانان هما جبلان يسمى أبانا والآخر متالعا .
تابع المقربي يقول :
ولو أصبحت في دار بكر ....... وتغلب
لما رام أن يأتي لها الرذل ....... خاطبا
فيا أبن أمي رفقا بهن وكن .......... ابا
مذيبا على إكرامهن ............. مواضبا
وصل واحتمل واخفض جناحك رحمة
لهن ولا تقطب عليهن ............ حاجبا
وحاذر عليهن الجفاء ............. فإنني
أرى الموت أن يمسين شعثا ... سواغبا
فإن سلمت نفسي لهن .......... هنيءة
من الدهر جاوزن النجوم ...... الثواقبا
وعاد إلي الدهر بعد ............... عرامه
يعفر خديه عل الارض ............ تاءبا
كما جاء قبلي مستكينا إلى ........ أبي
وقد هم أن يلوي عليه ......... المخالبا
ولله فينا عادة .................. مستمرة
يجللنا النعمى ويعطي ......... الرغاءبا
فشكرا له من منعم ............. متفضل
علينا وحمدا ينفذ الدهر ......... واصبا

والقصيدة أطول من ذلك فأختصرناها

الجارود

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف ابوعمر الدويري ; 27-03-2017 الساعة 06:37 AM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 27-03-2017, 12:36 AM
الصورة الرمزية أبو مروان
أبو مروان غير متواجد حالياً
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2015
الدولة: الجزائر
المشاركات: 3,061
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجارود مشاهدة المشاركة


كما نكحت بنت المهلهل إذ ........ غدا
من الضيم في سعد العشيرة .... هاربا
بأيسر مهر عند ألأم ............. خاطب
ووالدها غيظا يعض ........... الرواجبا

********************
ولو أصبحت في دار بكر ....... وتغلب
لما رام أن يأتي لها الرذل ....... خاطبا
فيا أبن أمي رفقا بهن وكن .......... ابا
مذيبا على إكرامهن ............. مواضبا
وصل واحتمل واخفض جناحك رحمة
لهن ولا تقطب عليهن ............ حاجبا
وحاذر عليهن الجفاء ............. فإنني
أرى الموت أن يمسين شعثا ... سواغبا
فإن سلمت نفسي لهن .......... هنيءة
من الدهر جاوزن النجوم ...... الثواقبا
وعاد إلي الدهر بعد ............... عرامه
يعفر خديه عل الارض ............ تاءبا
كما جاء قبلي مستكينا إلى ........ أبي
وقد هم أن يلوي عليه ......... المخالبا
ولله فينا عادة .................. مستمرة
يجللنا النعمى ويعطي ......... الرغاءبا
فشكرا له من منعم ............. متفضل
علينا وحمدا ينفذ الدهر ......... واصبا

الجارود

بارك الله فيك على اتحافنا بهذا الشهد الطيب .
الجارود likes this.
__________________
*** و خالقِ الناسَ بخُلُق حَسَن ***

التعديل الأخير تم بواسطة أبو مروان ; 28-03-2017 الساعة 12:12 AM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 27-03-2017, 01:38 AM
مرحب غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 22-03-2017
المشاركات: 20
افتراضي

اخي الجارود لماذا تنسب الشاعر ابن المقرب الي عبد قيس ؟ وهو من بني وائل ؟؟ والادلة كثيرة واولها ديوان الشاعر الذي يفتخر بانه وائلي ؟ في كل قصيدة الا وتجد اشارة على ذلك او صراحة
البراهيم likes this.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 27-03-2017, 04:47 AM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,203
افتراضي

أشكر مرورك أخينا عبد القادر
أبو مروان likes this.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 27-03-2017, 05:27 AM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,203
افتراضي

يا سيد مرحب ، لقد دللنا سابقا على عبدية ابن المقرب في مقالنا "نسب ملوك الدولة العيونية" ومن الواضح انك يا إما لا تقرأ أشعار العرب جاهلية واسلام وافتخارهم في بعضهم البعض على ابتعاد بطونهم فيما بينهم من النسب ، يا إما تبحث عن المشاكسة لا غير ، يأخي لو سألت مثقف في التاريخ الشرقي للعرب ولو كان من أقصى أوروبا لقال لك : ابن المقرب عبدي ولا يختلف عليه اثان ، فكيف بعربي يقرأ شعره ، يا رجل قبيلة عنزة تفتخر بوايل وتاريخهم وهي ليست كلها من سلالتهم ، وتفتخر على الخصوص بكليب وايل والزير وجساس وعمرو بن كلثوم ، وهي ليست من سلالتهم ، بل ان عنزة يعرفون تغلب وبكر أكثر من معرفتهم جدهم المباشر القارظ العنزي . ولو سألت احد مثقفيهم فضلا عن عوامهم عن القارظ لما عرفوه . فلهذا لا استغرب جهلك في تاريخ ابن المقرب ، ************************************************** ****************
قال محقق ديوان بن المقرب عبد الخالق الجنبي في هامش الجزء الرابع من الديوان ص2299 - 2291 :
ولكن ينبغي الا نغفل حقيقة مؤادها أن بعض العيونيين - ومنهم ابن المقرب نفسه - كانوا يفضلون الانتساب الى ربيعة او الى بكر بن وايل منها نظرا لصيتها الكبير أكثر من انتسابهم الى عبد القيس ،
الى ان قال انظر جبر بن سيار : نبذة في انساب أهل نجد ؛ تحقيق راشد بن عساكر الصفحات 93 - 94 ؛ الحاشية رقم 4 وفي اصل الحاشية نسب جبر بن سيار ابن مقرب على انه واءلي ايضا مع انه من عبد القيس ، وهو امر دونه بعض معاصري ابن المقرب من كتاب بغداد كما اوضحت في ترجمته الملحقة في هذا الديوان ، وهذا قلته قبل قليل من حب انتساب بعض العيونيين ولا سيما واثناء ضعف دولتهم وبعد سقوطها الى بكر بن وايل او واءل على العموم ، وهو النسب الذي اختصت به بعد ذلك قبيلة عنزة الشهيرة في وقتنا هذا . انتهى
قلت : وهل عنزة بكر او تغلب حتى تنتسب الى وايل . نعم تعتزي بوايل مفخرة لا نسبا وان كان فيها بقايا واءلية .
قال الاستاذ الدكتور . محمد عثمان الملا وهو من اهل اقليم البحرين والاحساء على الخصوص ، في كتابه الموسوم بالحكمة في شعر عبد القيس ص 120 :
اما في عصري صدر الاسلام الاموي فأننا لا نكاد نقع على شعر لعبد القيس في الحكمة السياسية الا في القليل النادر ، ويعد ابن المقرب العيوني فارس الحلبة في هذا الميدان ، ثم قال في ص 116 :
والحوار إحدى الركاءز البارزة التي اعتمد عليها ابن المقرب العبدي . انتهى
اظن هذا يغنيك يا أخ مرحب عن كثرة الخلط والاشتباه في نسب ابن المقرب العيوني العبدي هداك الله .

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف ابوعمر الدويري ; 27-03-2017 الساعة 06:41 AM
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 27-03-2017, 06:35 AM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,203
افتراضي

إلحاقا لما سبق قال المحقق للديوان عند التعليق على قصيدة ابن المقرب العيوني الميمية نفس المصدر ص 2075 - 2076 :
وليعلم القاريء أن هذه القصيدة هي الميمية الشهيرة ، وهي بالنسبة لتاريخ الدولة العيونية بيت القصيد في هذا الديوان كله ، فقد ضمت من شرح أخبار المنطقة وقبيلة عبد القيس والعيونيين منهم حكاما وأمراء وشخصيات ، وكذلك أحداث جرا في عهدهم او قبله او بعده الى اخر كلامه .
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 27-03-2017, 06:58 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,342
افتراضي

شرح طيب لشخصية احسنت في بيان خلفيتها حيث لا يعلمها إلا القليل من المتابعين !
لكن !!!!!!
نخالفك فيما جاء من ذكر ابنة المهلهل بأنها أجبرت على الزواج في جنب بمهر لا يتناسب مع مقامها ووالدها !!!
عزيزنا أبو فيصل .. هذه النقطة بالذات بعد متابعتنا لسيرة المهلهل من بدايتها حتى نهايتها تبيّن أن من وضعها يقال فيه انه على الأقل لم يعدل في بيان من هو زوج " عبيدة ابنة المهلهل " ؟ نعم تزوجت في قبيلة " جنب اليمانية " ! لكن من هو زوجها ؟ فبعد تتبعنا لهذه السيرة المشهورة لدى العرب وقعنا على أصل الرواية ...!
يا عزيزنا الكريم : إن زوج ابنة المهلهل كان ( معاوية الخير الجنبي ) وهو زعيم وشيخ قبيلته التي تضم الآن قبائل وخلق كثير لا يعلمهم الا الله .. والسؤال : هل كان يطمع المهلهل وهو شريد أن يزوج ابنته لأفضل من " معاوية الخير " ؟ لا نظن ذلك حتى لو كان " كليب " حياً لما تكبر أن يزوج ابنة أخيه من مثل " معاوية الخير " الذي من اسمه ولقبه يدل على انه ليس شيخا كما غيره .. بل فيه التميز الذي يليق به ! ولذلك سمي " معاوية الخير " ! أليس كذلك ؟!.
أخي الحبيب : إذا كان لديكم علم أفضل من هذا فنحن في انتظار ما تنثرونه علينا من جواهركم الثمينة .
أخوكم : ابو عمر الفاروق .
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 27-03-2017, 07:25 AM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,203
افتراضي

شريفنا العزيز المهلهل اعلم بأكفاؤه من العرب . وجنب ليست من سعد العشيرة نسب وانما هي مذحجية دخلت مع غيرها من اخوانها في سعد العشيرة حلفا لا نسبا ومن ثم نسب الجميع الى جنب . والمهلهل له بيت مشهور سوف ابحث عنه ومن نفس القصيدة كان يذكر فيه لو كانوا أصهاره من بنو الحارث بن كعب لا بأس في ذلك وهم بالنسبة له الاكفاء فالمهلهل يعرف نده ومن يكافءه في النسب اكثر من غيره ، وشعره طافح في ذلك وأشهر من ان يدفن او يكذب فكم من اهل الخير في الاسلام والعرب نعرفهم ولا نراهم أكفاء لنا بالنسب ولو كانوا ابناء عمومة مقربين . فالنسب شيء والكفاءة في النسب شيء آخر !!
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 27-03-2017, 07:37 AM
مرحب غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 22-03-2017
المشاركات: 20
افتراضي

اللهم بك اصبحنا وصلي اللهم على نبينا خير الانام وال بيته الطاهرين الاطهار واراضى اللهم عنهم وعنا وبارك لنا واهدنا وافتح لنا فتحا مبينا
يا اخ جارود اولا انت في ردودك دائما هناك تكبر وتعالي على الاخرين ولذلك اقول لك من تواضع لله رفعه ولا يدخل الجنة من به مثال ذرة من كبر هدانا الله واياك ,
ثانيا انا لا فرق عندي بين العرب قاطبة كلهم على راسي وعيني من المشرق للمغرب
ثالثا الاختلاف في نسبهم ليس وليد اليوم بل هو من زمان والارجح انهم من بني تغلب كما ذكر المؤرخين الكثير وعلى رأسهم ابن خلدون ثانيا سوف نصل الي نسبه من خلال ديونه كما تعلمون ان ديوانه الكبير مجد بني وائل هو بنفسه يفتخر بابناء وائل بكر وتغلب
قال البعض لانه من ربيعة وقال اخر بل لان خوال الشاعر من بكر من حنيفة صحيح كل ذلك ولكن هل تستطيع ان تأتني بنص واحد من ديوانه يدل على نسبه انه من عبدقيس ؟؟؟
صحيح ان عبد قيس من ربيعة وبني وائل من ربيعة لكن هؤلاء وهؤلاء يختلفون اختلاف جذري وقد تنعدم الصلة منذو الجاهلية المتأخرة التي في عصر الاحداث حرب البسوس وغيرها حتى يومنا هذا
وهل تستطيع ان تأتني بشاعر اخر من عبد قيس او شخص ينتسب الي عبد قيس افتخر يوما بابناء وائل ؟؟ غير هذا الشاعر ؟
والسؤال الاخر هل العيونيون عشيرة الشاعر او عائلته كانوا اهل بادية ؟؟؟ ام حاضرة ؟؟؟ هذا يقربنا الي نسبه كثيرا ويرشدنا
والامر الاخر يجب ان يكون علامة الانساب دكتور ايمن زغروت معنا حتى نصل جميعنا الي النسب الصحيح باذن الله
واعلم اخ جارود ان الانساب مجرد اثبات للحق اولا واتباع للحق ثانيا وانها لا تقدم ولا توخر يوم القيامة يوم لاينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم وان لا فرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى فانا مهما اثبت انساب اقوام ليس لي مصلحة في الدنيا ولا دينار ولا درهم مجرد اثبات للحق الضائع
حتى يصل له من اراد الوصول للحقيقة فكل شي لابد ان يوضحه الاخر من كتم علما لجم بلجام من نار فهذا علم الانساب لو عرفت الحقيقة وكتمتها لكان يوم القيامة احاسب عليه والله تعالى اعلم واجل
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 27-03-2017, 07:56 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,342
افتراضي

مالنا نرى الحدّة في الحوار مع التعصب للرأي ؟؟؟
كل العرب أكفاء لبعضهم البعض .. والدليل عندي رأي الأئمة رحمهم الله فقد قالوا ( لا يكافىء العربية إلا عربي ) !
هذا يعني أن كل العرب أكفاء لبعضهم البعض ! أما انه يتوجب علينا تبيان القصد من هذه المقولة .. فهي توضح ان الأعجمي لا يكافىء العربي بالنسب ! مع ان الأمر ليس فرضاً حيث ان التقوى هي الأصل ! لكن ما هي الا علاج للنفوس والحد من الكبر والتكبر - اعذكم الله منه - ونثني على ما تفضل به الاخ الجارود بأن هناك ابناء عمومة يرفضون المصاهرة لأسباب عدة لا مجال لذكرها .. وهذه من اسباب الشقاق بين ابناء العمومة .. وسنتناولها في موضوع منفصل بحول الله ...!
وكذلك ما جاء به الأخ المكرم " مرحب " فيه الشيء الكثير من الصحيح ! ولا نرى حاجة في إيقاظ نعرات قبلية حاربها الاسلام وكادت تنقرض ! إلا انها ما زال لها بقايا في النفوس .. منها ما هو مقبول ومنها ما هو غير معقول ...!
بارك الله بكم وحفظكم وزادكم حلما وعلما .
اخوكم " ابو عمر الفاروق "

في النهاية ( تلك أمّة قد خلت .... }
مرحب likes this.
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 27-03-2017, 08:00 AM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,203
افتراضي

اذن يا مرحب قلت بالعدل عندما طلبت الاحتكام الى الدكتور أيمن زغروت فقد رضيت الحكم . ونعم الحكم هو . مع ان سلالة بن المقرب أصبحوا أحد بطون عنزة اليوم ولا غبار على ذلك لكل باحث متقن عارف بالتحولات الاجتماعية والتحالفات القبلية في أي زمان ومكان ولكل زمان ظروفه . ثم هو لم يفتخر في بني واءل فحسب بل في جميع ربيعة ووثق ذلك بقصاءده المطولات . لكن اظنك تقرأ ولا تلم بالمعنى . وهل ان الدكتور الملا ابن الاحساء جاهل عندما ألف كتابه (الحكمة في شعر عبد القيس) وضمنه ابن المقرب وشرحنا لك ذلك ، لكن قالوا : أين اذنك يا حبشي فمسك بيمينه شماله !!!!!!!!!@

التعديل الأخير تم بواسطة الجارود ; 27-03-2017 الساعة 10:35 AM
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 27-03-2017, 08:06 AM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,203
افتراضي

فهل لبني هاشم من يكافؤهم من غيرهم بالمصاهرة ؟ وهل لقريش من يكافؤهم من غيرهم بالمصاهرة ؟ فلماذا لا يصاهرون العرب اليوم لقبايل عربية صريحة النسب بينهم اليوم ويعتبرونهم أدنى منهم درجة ولو يحتمل المقام ذكرهم لقلنا من هم !! ، وما عن هذا البيت للمهلهل في العقد الفريد ج 6 ص 69 :
أعزز على تغلب بما لقيت .. أخت بني الأكرمين من جشم
فهل بعد هذا من هذا ؟!
أما بالنسبة لمرحب فإنه يغالط في العقل والمنطق قبل التاريخ ولم أجد منه عزما . ولا دليل واضح يستوعب الخلاف في نسب ابن المقرب العيوني العبدي .
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 27-03-2017, 08:48 AM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,203
افتراضي

بالنسبة لمرحب ، قال بن المقرب يخاطب أحد أمراء الدولة العيونية :
(واستبق مرة للعدو وفي مرة .. في الانتساب ومالك أخوان)
قال في الشرح :
ومرة قبيلة من عبد القيس وهم اخوة بني مالك لأن مرة ومالكا هما أبناء عامر بن الحارث ، وبنو مرة هم المخاطب فيهم ، وابراهيم هذا من بني مالك ينتمي الى أبيرق وهو عمرو بن عبد الله بن مالك ، وكان هو الذي ألزم الامير مقدم بن عزيز القبض عليهم وإلقاءهم في السجن .
علق المحقق الجنبي على قول الشارح اعلاه بقوله :
وبنو مرة هم القبيلة التي احدر منها العيونيين آل إبراهيم ، فلهذا استعطف ابن ابي جروان المالكي بأن مرة بن عامر بن الحارث التي ينتمي اليها ((العيونيون)) المسجونين من قبله هو أخ لمالك بن عامر بن الحارث التي ينتمي اليها المخاطب فيهم . انتهى
قلت ، وابيرق العبديين لا زال لهم بقية في القعاقعة من عشيرة الرولة بعنزة اليوم . والقعاقعة فيهم الزهمول كذلك العبديين . والذي يعود لهم برج ابو زهمول الأثري في واحة الاحساء وقريب من شاطيء العقير على الخليج العربي .
فهل تريد يا سيد مرحب دليلا اكثر من هذا ؟؟!!
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 27-03-2017, 09:49 AM
مرحب غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 22-03-2017
المشاركات: 20
افتراضي

اين الاجابة عن الاسئلة اخ جارود ؟؟ هل هم حاضرة ام بادية ؟ هل هناك شاعر عبدي افتخر ببني وائل غير هذا الشاعر ؟
هل من المعقول ان يكون الشاعر من عبد قيس وفي ارض عبدقيس ويفتخر ليل نهار ببني وائل ؟؟ هل يفترض مثلا ان الشاعر والامير عبيد الرشيد الشمري في عقر بلده حائل عاصمة قبيلة شمر ان يفتخر بشعره بقبيلة طائية اخرى غير شمر ويمجدها ليل نهار على سبيل المثال قبيلة بني لام او الظفير ؟ وقلت لك سابقا يجب ان تاتي بنص صريح مصور او رقم الصفحة دليل واضح وصريح وسوف نحتكم الي الدكتور ايمن زغروت والي الاخ المشرف احمد القيسي لما لديه من اطلاع كبير في التاريخ والانساب والي اي شخص اخر تريده يكون مشرف ومطلع على الانساب فقط التحكيم للمشرفين وليس للاعضاء الجدد الذين لانعلم عنهم شيئا حتى يكون التحكيم نزيها واتمنى لا تدخلنا في نسب عنزة القبيلة الكريمة حتى لا ينحرف الموضوع وموضوعنا واضح حول نسب الشاعر فقط والشاعر نعم يفتخر بربيعة وكان يكتب اسمه الكامل وينتهي بالربعي او الربيعي ولم يصرح بعبدي او وائلي ولكن صرح بالوائلية من الاشعار . والتاريخ يذكر ان قبائل من تغلب حكمت اقليم البحرين قبل بني عقيل كما حكمت تغلب الموصل وحلب قبل بني عقيل
الجارود likes this.
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 27-03-2017, 09:58 AM
مرحب غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 22-03-2017
المشاركات: 20
افتراضي

وكذلك هناك لفتة يجب ان ينظر اليها بعين الاعتبار وهو ان قبيلة عبد قيس منذو الجاهلية كان لقبهم العبدي حتى يومنا هذا . ولكن بعكس قبائل ربيعة الاخرى وخاصة بني وائل تجدهم يكتبون البكري او الشيباني او الوائلي او الذهلي او التغلبي وكثير منهم يكتب الربيعي او الربعي حتى اليوم هذا نجد ان قبائل بكر وتغلب في العراق والوطن العربي بعضهم ينتمي الي ربيعة وامارة ربيعة ويكتب الربيعي او الربعي حتى يومنا هذا بعكس عبدقيس تماما الذين كانوا وما زالوا بلقبهم المشهور العبدي
الجارود likes this.
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 27-03-2017, 10:06 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,342
افتراضي

اخي الكريم - الجارود
هلا توقفتم عن ها الحوار احتراما للاخ المشرف وعضو مجلس الادارة الاخ " ابراهيم العثماني " .. الذي هذا من تخصصه .. ومقامكم الكريم كعضو مجلس ادارة لا يعطي المحاورين القوة للحوار .. فهلا تنبهت عزيزنا .
حفظكم الله
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 27-03-2017, 10:43 AM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,203
افتراضي

كما تحب شريفنا الغالي . مع أني أعطي أي ان كان حريته في النقاش ، فالنقاش مرتبتة العلم المنطق وليس المنصب ، ولولا احترامي لحرية النقاش لتجاهلتها ولم أعلق على مداخلتها ، فقد اشبعنا الموضوع نقاشا وإمتناه بحثنا في مقال سابق ، ومع نتمثل لمقامكم الكريم ، وننتظر من الاخ ابو عبد الله والاخوة الذين رغب فيهم اخونا مرحب ان يدلوا بدلوهم . احترامي لسموكم الكريم شريفنا ابو عمر .

التعديل الأخير تم بواسطة الجارود ; 27-03-2017 الساعة 12:36 PM
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 27-03-2017, 04:47 PM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,342
افتراضي

الاخ العزيز - ابو فيصل - رعاك الله
موقف طيب .. ولا نرى لزاما على الاخ " رئيس مجلس الادارة " ان يتدخل في هذا الحوار - الا اذا رغب بذلك - .. والمفروض منا جميعا كأعضاء مجلس ادارة توخى الحذر ! فمجرد مشاهدة أي عضو تعريف من يحاوره بأنه عضو مجلس ادارة ! فهذا يوقفه عن قول ما لديه ! حيث انه سيحسب حسابات كثيرة وأقلها أنه ربما يحاسب على ما يقوله ! وهذا وحده كافٍ لأيقاف الحوار الجاد المفيد ...!
لذلك من واجبنا إعطاء الاخوة الاداريين فرصتهم لادارة الحوار فيما هم مختصون به ومسؤولون عنه ! لأن استمرارتدخل الاداري في مجالس لها مشرفون وإداريون يؤثر على عطاء المشرف لأنه يحترم تدخل الاداري .. بخاصة اذا كان لديه وجهة نظر مخالفة لوجهة نظر الاداري الذي حلّ محلّه وادار الحوار .. وهذا لا يليق ...!
أما نحن " كرقابة " فلا بد لنا من التدخل في الحوار في صلب الموضوع إذا وجدنا أن المشرف تأخر عن العمل الموكل اليه أو غائب عن الموقع .. أما في حال حضوره فلا نتدخل إلا لضبط الحوار اذا احتوى على كلمة هنا وأخرى هناك لا نرى لها ضرورة أو لا يسمح برفعها أو متجاوزة للحدود المسموح بها - وخاصة في العقيدة والشريعة - أما غير ذلك فلا نتدخل ! بل نعلق بالاعجاب أو تسديد الرؤية لمن لا يركز على ما يريد قوله ...!
بارك الله بك اخاً كريما وزادك الله حلما وعلما وحكمة
اخوكم " ابو عمر الفاروق "
الجارود likes this.
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف ابوعمر الدويري ; 27-03-2017 الساعة 05:21 PM
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 27-03-2017, 05:18 PM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,203
افتراضي

جزاك الله خيرا أبا عمر على التنبيه والنصيحة بارك الله فيك .
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 08-04-2017, 11:41 AM
فطوم حيص بيص غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 23-03-2017
المشاركات: 149
افتراضي

جزيت خيرا
الجارود likes this.
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 18-06-2017, 11:21 PM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,203
افتراضي

الخير فالك فطوم حيص بيص
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 15-07-2017, 12:07 AM
معيش عايش غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 15-06-2017
المشاركات: 116
افتراضي

بدون تعليق سلمت وسلم قلمك
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 15-07-2017, 06:36 AM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,203
افتراضي

سلمك الله معيش عايش
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 16-07-2017, 03:25 AM
أمين الحلا وشلي غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 29-10-2016
المشاركات: 356
افتراضي

رحلة جميلة فرج الله قريب بارك الله فيك
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 11-08-2017, 11:43 AM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,203
افتراضي

أمين الحلا وشلى اشكرك على المرور العطر
رد مع اقتباس
  #26  
قديم 13-08-2017, 02:07 AM
وحيد شمندر غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 12-07-2017
المشاركات: 154
افتراضي

تعجبني
رد مع اقتباس
  #27  
قديم 13-08-2017, 05:39 AM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,203
افتراضي

وانت كذلك استاذ وحيد
رد مع اقتباس
  #28  
قديم 06-09-2017, 09:23 PM
محمود أبو نعيم غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 29-06-2017
المشاركات: 155
افتراضي

فتح الله عليك دعواتنا لك
الجارود likes this.
رد مع اقتباس
  #29  
قديم 16-10-2017, 11:04 PM
شفيق عبد ربه غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 28-06-2017
المشاركات: 90
افتراضي

لك مني أجمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل تحيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه
الجارود likes this.
رد مع اقتباس
  #30  
قديم 17-10-2017, 06:50 AM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,203
افتراضي

اللهم آمين محمود ابو نعيم وجزاك الله خيرا
رد مع اقتباس
  #31  
قديم 17-10-2017, 06:50 AM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,203
افتراضي

الله يحييك استاذي الكريم شفيق عبد ربه
رد مع اقتباس
  #32  
قديم 29-10-2017, 04:46 PM
سنبل البسبوسي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 03-01-2017
المشاركات: 198
افتراضي

مشكووووووووووووووووووووووراستاذ الجارود دايم اشعارك حكيمه
رد مع اقتباس
  #33  
قديم 29-10-2017, 07:57 PM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,203
افتراضي

هلا بك سنبل البسبوسي كله من ذوقك
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب . المغيري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 3 02-04-2017 03:04 PM
قبيلة بني خاقان الحميرية / الجزء الاول داود سلمان جيثوم مجلس قبائل العراق العام 6 01-04-2014 01:40 PM
يا مرمى تحت الشمس يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 8 02-06-2012 09:48 AM
يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل النوبة 8 02-06-2012 09:48 AM
حصن المسلم كامل .. جمعته لابتغاء الاجر صقر سينا الاسلام باقلامنا 1 19-06-2010 12:35 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:57 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه