عمر بن الخطاب و علم الانساب . سياساته في تنسيب القبائل - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
(( مايخفونه عنك في تحليل الحمض الجيني للقبائل والأنساب))
بقلم : سعد ناصر الخالدي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: بحوثات حول قبيلة النجادات (آخر رد :بنت النجادات)       :: وقفة شعرية-بقلم:د.فتحى زغروت-قصيدة قصة الامس: تأليف الشاعر احمد فتحى (آخر رد :د فتحي زغروت)       :: وقفة شعرية-بقلم:د.فتحى زغروت-قصيدة قصة الامس: تأليف الشاعر احمد فتحى (آخر رد :د فتحي زغروت)       :: سجل رقم 220 من شهر صفر لعام 1137 هجري من سجلات دفاترأحكام القدس الشريف (آخر رد :جواد البزلميط)       :: تحور بني هلال (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: بني ساعده في العراق (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: البو عاصي البني البو مهنا البو عيسى (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: رجل صاحب رسالة !!! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: قبائل بني أمية في الجزيرة العربية ... " متجدد " (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: (( مايخفونه عنك في تحليل الحمض الجيني للقبائل والأنساب)) (آخر رد :د ايمن زغروت)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > المجلس العام > رسالة اتحاد النسابين العرب

رسالة اتحاد النسابين العرب بيانات الاتحاد و مقالات المؤسس

Like Tree41Likes
  • 7 Post By د ايمن زغروت
  • 7 Post By د ايمن زغروت
  • 7 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By د حازم زكي البكري
  • 2 Post By حسن جبريل العباسي
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By د سليم الانور
  • 1 Post By محمود فطاير العمري
  • 1 Post By د حازم زكي البكري
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By مهند ابا الخيل
  • 1 Post By الادهم
  • 1 Post By وائل بهجت شاهين
  • 2 Post By محمد محمد

إضافة رد
قديم 11-04-2017, 07:25 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي عمر بن الخطاب و علم الانساب . سياساته في تنسيب القبائل

ضمن الاسبوع العمري و العدوي:

عمر بن الخطاب و علم الانساب
سياساته في تنسيب القبائل

الحمد لله حمدا يوافي نعمه و يكافئ مزيده و نصلي و نسلم على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين و على اله و صحبه و من تبع سنته الى يوم الدين .. و بعد ..

يعد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه المؤسس الاول لهيكل الدولة الاسلامية الاداري , فهو أول من دون الدواوين , و مصّر الامصار , و جند الاجناد , و دق الدنانير , و غير ذلك من اعمال التطوير الاداري لدولة الاسلام الناشئة , لذلك فان دراسة هدْي عمر بن الخطاب رضي الله عنه في اعمال الدولة امر اساسي لمن يريد ان يتعرف على واجبات الدولة في الاسلام . و سنتناول في بحثنا هذا محورين اساسيين:

أولا : عمر يستثمر علم الانساب لتطوير الدولة.
ثانيا : سياسة الدولة في عهد عمر في قضايا النسب الشائكة.

تابعوا معنا ...


https://



التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 15-04-2018 الساعة 08:20 PM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2017, 07:26 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

أولا : عمر يستثمر علم الانساب
فمن العلوم التي ارسى عمر دعائم استثمارها علم الانساب , فقد استخدمها في تطوير الدولة الاسلامية الناشئة لتوظيف طاقاتها البشرية الهائلة التي ظلت لقرون مشتتة غير موحدة , فمن ذلك (1):

1. استخدم الانساب كأحد اساليب الفرز الاداري لجموع الامة:
اهتم عمر بالتقسيم الاداري للدولة الى اقاليم و امصار و ولاة لكل مصر , ثم دون لكل قبيلة في كل بلد ديواناً و عرّف لها عرفاء (2) ( اي جعل لكل بطن في القبيلة عرّيف ) فصار هذا النظام مثل نظام البلديات او الحكم المحلي اليوم , و هو مأخوذ عما سنه رسولنا الكريم عندما نقب نقباء على كل قرية من قرى المدينة ينوبون عن قومهم امامه صلى الله عليه و سلم.(3)


2. استخدم الانساب لتمييز الحقوق و الواجبات :
استحدث عمر نظام العطاء بعد ان كثرت اموال الدولة من الخراج و اراد ان يعود بها على المسلمين , و كان لابد من ايجاد نظام عادل للتوزيع , فدون ديوان العطاء مسجلا فيه كل الامة. (4)
نزاهة عمر المنقطعة النظير و حبه للنبي و اله
و عند البدء واجهتهم مشكلة من اين يبدأون , فاشار عليه بعض اهل بيته من بني عدي بالبدء بالرسول و رهطه ثم عمر و رهطه , لكنه كعادته رضي الله عنه انحاز الى كمال العدالة و النزاهة و تغليب حب النبي و اهله عما سواهما , فقال : بل أبدأ بالأقرب فالأقرب من رسول الله صلى الله عليه وسلم فبدأ ببني هاشم وبني المطلب ثم الاقرب فالاقرب من بطون قريش ثم الى الاقرب من القبائل , الى ان انهى العرب ثم ضم الحبشة الى خثعم حيث ان بلالا و هو مقدم الحبشة انضم الى اهل زوجته من خثعم ثم الفرس و الروم و هكذا . (5)

3. الانساب و الجهد الحربي:
استخدم الانساب في تقدير الجهد الحربي المطلوب عند النفير العام من كل قبيلة , فكان يضرب على كل مصر جندا و تقسم الاعداد المطلوبة على كل قبيلة في هذا المصر حسب بالنسبة و التناسب حسب حجم كل قبيلة بالمصر.


4. اعلاء قيمة صلة الرحم و تعلم النسب:
حضت الدولة في عهده على تعلم علم الانساب و حض عليه بنفسه من اجل صلة الارحام , و نهى الناس عن الانتساب الى المدن و الاقاليم تاركين اصولهم .
روى عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال:
(تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم ولا تكونوا كنبط السواد إذا سئل أحدهم ممن أنت قال من قرية كذا، فو الله انه ليكون بين الرجل وبين أخيه الشيء لو يعلم الذي بينه وبينهم لوزَعه عن انتهاكه) (6)

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 12-04-2017 الساعة 05:15 AM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2017, 07:26 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ثانيا : سياسة الدولة في عهد عمر في قضايا النسب الشائكة:

كانت هناك سياسات واضحة للدولة الاسلامية الناشئة في حل قضايا الانساب الشائكة , و سياسة الدولة الاسلامية في عهد الخلفاء الراشدين من الاهمية بمكان نظرا لان سنة الخلفاء الراشدين المهديين الاربعة هي احد مصادر التشريع الاسلامي في ديننا الحنيف بعد القران و السنة و القياس و الاجماع و غيرها .

1. قضايا الخلاف على الزعامة:
احترم عمر رغبة ابناء القبيلة في تقريرهم لمن يترأس عليهم و اشترط توافق اهل القبيلة عليه .


فقد استنكر عدد من رجال بجيلة ان يتولى عليهم رجل من الازد حليف لهم , فحوله عمر الى الازد ثم ولى عليهم جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنهم جميعا. (7)

و كانت هناك حزازات في الجاهلية بين بني شيبان و بني عجل بن لجيم رغم ان كلا القبيلتين من بكر بن وائل , و استنكف العجليون ترؤس المثنى بن حارثة عليهم , و اتوا الى عمر بالمدينة شاكين فحولهم الى جند الشام . (8)

و حدث تنافس على الرئاسة بين عدي بن حاتم و رجل من بني حرمز على رئاسة طيئ فحسمها عمر لصالح عدي بن حاتم بعد ان فضله لسبقه و شرفه في الجاهلية و الاسلام. (9)

2. قضايا تحقيق انساب القبائل:
حقق عمر في انساب بعض القبائل العربية و رد بعضها الى صحيح نسبها مشترطا شرطا اساسيا هو رضا اهل القبيلة.

فبدأ بقومه قريش حيث شاور ابناء لؤي بن غالب المشتتين في العرب فقبلت جشم بن لؤي و بنو بنانة الرجوع الى قومهم فرجعوا الى قريش في الديوان. (10)

و لم تقبل بنو عوف بن لؤي الرجوع الى قريش حيث كانوا اشراف بني غطفان و رؤساءهم فلم يرجعهم عمر قسرا الى قريش حيث لم يتوفر شرط رضا القوم. (11)

اعتبار و حكم شرعي
و لنا ان نعتبر من هذه الحادثة فنلاحظ ان عمر كان متأكدا من استفاضة شهرة بني مرة بن عوف انهم بنو عوف بن لؤي , بل قال: و انا لنعرف منهم الاشباه ( من شدة شبههم بوجوه رجال قريش و هو يدلل بقوة صحة النسب).
فتصرف عمر هنا ليس تصرف شخص عادي بل هو الخليفة الراشد الذي شاور اهل شوراه و هم اهل بدر و فيهم عثمان و علي و الزبير و طلحة , و لان سنة الخلفاء الراشدين المهديين احد مصادر التشريع الاسلامي .
و عليه فانه يحرم قصر قبيلة على الانتساب الى نسب اخر لا ترغبه حتى و لو توفرت القرائن و الادلة على ذلك عند الحاكم , الا بتوفر قبول الضآمّ و رضا المضموم , لما في ذلك من درء مفسدة اجتماعية كبيرة قد تولد الكره بين المسلمين.

المراجع:
1. مقدمة معجم قبائل مصر , ايمن زغروت.
2. تاريخ الطبري , تدوين عمر للدواوين , و تمصير الكوفة و البصرة و الفسطاط و تقسيم عمر للناس الى عشرات و عرفاء و نقباء .
3. السيرة النبوية لابن هشام , تولي النبي نقيبا على بني النجار بعد موت اسعد بن زرارة.
4. تاريخ الطبري , تدوين عمر للدواوين.
5. المصدر السابق.
6. تاريخ الطبري , وفد الكوفة و انتسابهم الى محلاتهم و امر عمر لهم بالانتساب لقبائلهم, و انظر ايضا رواية عمر في التعريف بالانساب و التنويه بذوي الاحساب للقرطبي اليمني.
7 و 8 و 9 . تاريخ الطبري , القادسية , قصتي جرير البجلي و عدي بن حاتم الطائي.
10. نسب قريش للمصعب الزبيري, نسب جشم بن لؤي و بنانة.
11. السيرة النبوية لابن هشام , سرده عن ذرية لؤي بن غالب بن فهر.

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 12-04-2017 الساعة 05:15 AM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2017, 08:33 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس التاريخ وكنانة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيك يا دكتور
موضوع رائع يدل على ذكاء الفاروق رضي الله عنه
عبدالمنعم عبده الكناني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2017, 09:37 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي {اثر الفاروق في علم الانساب}

{اثر الفاروق في علم الانساب}
إعداد : حازم زكي البكري

تطالعنا كتب التراجم والسير والتاريخ بفضائل وأعمال وأقوال وأنجازات وفتوحات الفاروق رضي الله عنه وبجوانب أخرى مختلفة
ولكن اغفلت تلك المراجع عن تسليط الضوء على جانب مهم وضع ضوابطه {الفاروق}
وهو علم الانساب
ومن خلال هذا المبحث سنسلط الضوء على هذا الجانب من حياة
الفاروق رضي الله عنه



نسب الفاروق كما ورد في سيرة ابن هاشم والطبقات ومحض الصواب في فضل عمر بن الخطاب

هو عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، العدوي القرشي

{رضي الله عنه}
------------
تمهيد ومدخل


{1}

أثر عمر بن الخطاب رضي الله عنه
في علم النسب والنسابون

دلت الاحاديث الصحيحة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يرفع نسبه الى عدنان ويتوقف وأحيانا يذكر عدنان بن أدد
وهذا ما يتوافق نوعا ما مع ما ذكره خليفة عندما كان يسأل سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن نسبه كان يجيب
لا أنتسب إلا إلى معدّ وما بعده لا أدري ما هو
ومعد هو ابن عدنان
وجاء في الاثر ايضا

قال عـــــــروة :" مـــا وجدنـــا أحـــدا يعـــرف مـــا وراء معـــد بـــن عدنـــان " ( الطبقات :1 /48)
وقال أبوبكر بن سليمان بن أبي حثمة : " مـــا وجدنـــا فـــي علـــم عالـــم ولا شعـــر شاعـــر أحـــدا يعـــرف مـــا وراء معـــد بـــن عدنـــان بثبـــت " . ( الطبقات :1 / 48 ) .

،: قال الشعبي :" إنمـــا حفظـــت العـــرب مـــن أنسابـــها إلـــى أدد " . وأدد هو أبو عدنان . "أنساب الأشراف" للبلاذري
--------------
تمهيد ومدخل


{2}

أثر عمر بن الخطاب رضي الله عنه
في علم النسب والنسابون

روى عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال:
{تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم ولا تكونوا كنبط السواد إذا سئل أحدهم ممن أنت قال من قرية كذا، فو الله انه ليكون بين الرجل وبين أخيه الشيء لو يعلم الذي بينه وبينهم لوزَعه عن انتهاكه}
---------
الاستناج


{3}

أثر عمر بن الخطاب رضي الله عنه
في علم النسب والنسابون

يتبين لنا مما ورد اعلاه ان سيدنا عمر بن الخطاب حض على معرفة المرء لأصله وفصله معرفة دقيقة وكذلك حض على عدم الايغال في معرفة النسب.

ان المطلع على كتب الانساب القديمة لا يفوته الترتيب الذي يعرض فيه الانساب بعد التكلم عن القبائل وحروبها واحلافها واماكن سكناها وغيرها من الامور
فالترتيب يبدأ بنسب الرسول صلى الله عليه وسلم ومن ثم باقي القبائل وهذا الترتيب على اغلب الظن منسوخا مما وضع قواعده سيدنا عمر بن الخطاب
عندما شرع بإنشاء دواوين (الدولة الاسلامية) وقد وجدنا حديثا للامام الشافعي يصف فيه حال (ديوان العطايا) وكيف قام سيدنا عمر بترتيب القبائل والاسماء فيه والمدقق لحديث الامام الشافعي سوف يستنتج ان النسابون أعتمدوا الترتيب الذي وضعه سيدنا عمر في ديوان العطايا ,وسوف ارفع قول الامام الشافعي كاملا ونسمع اراؤكم ان كنا اصبنا في استنتاجنا او اخطأنا .

محمد بن إدريس { الشافعي } قال: لما أراد عمر بن الخطاب أن يدون الدواوين ويضع الناس على قبائلهم ولم يكن قبله ديوان استشار الناس فقال بمن


ترون أبدا فقال له قائل تبدأ بقرابتك فقال بل أبدأ بالأقرب فالأقرب من رسول الله صلى الله عليه وسلم فبدأ ببني هاشم وبني المطلب وقال حضرت رسول الله صلى الله عليه وسلم عام حنين حين أعطاهم الخمس معا دون بني عبد مناف وكانت السن إذا كانت في بني هاشم قدمها وإذا كانت في بني المطلب قدمها وكذلك كان يصنع في جميع القبائل يدعوهم على الأسنان ثم نظر فاستوت له قرابة بني عبد شمس وبني نوفل بالنبي صلى الله عليه وسلم فرأى أن عبد شمس أخو هاشم لأمه دون نوفل فرآه بهذا أقرب ورأى فيهم سابقة وصهرا بالنبي صلى الله عليه وسلم دون بني نوفل فقدم دعوتهم على دعوة بني نوفل ثم بعدهم ثم استوت له قرابة بني أسد بن عبد العزي وبني عبد الدار فرأى أن في بني أسد سابقة وصهرا يعني للنبي صلى الله عليه وسلم وأنهم من المطيبين ومن حلف الفضول وأنهم كانوا أذب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقدمهم على بني عبد الدار ثم جعل بني عبد الدار بعدهم ثم رآى
آل بني زهرة وهم لا ينازعهم أحد ثم استوت له قرابة بني تيم بن مرة وبني مخزوم بن يقظة بن مرة فرأى أن لبني تيم سابقة وصهرا للنبي صلى الله عليه وسلم فإن بني تيم من المطيبين ومن حلف الفضول فقدمهم على بني مخزوم ثم وضع بني مخزوم بعدهم ثم استوت له قرابة بني جمح وسهم وعدي بن كعب رهطه فقال أما بنو عدي بن كعب وسهم فمعا وذلك أن الإسلام دخل عليهم وهم كذلك ولكن بمن ترون أن أبدأ بسهم أم جمح إني أرى أن أبدأ بجمح فلا أدري السن لجمح أم لغير ذلك ثم وضع بني سهم وبني عدي بعدهم ثم وضع بني عامر بن لوي ثم بني فهر وقد زعموا أن أبا عبيدة بن الجراح لما رأى من يقدم بين يديه قال أيدعى يوضع قبلي فقال أنت حيث وضعك الله فلما رأى جزعة قال أما على نفسي وأهل بيتي فأنا طيب النفس أن أقدمك وكلم قومك فإن هم طابوا بذلك نفسا لم أمنعكه وقد دعى بنو الحارث بن فهر أن عمر قدمهم فجعلهم بعد بني عبد مناف أو بعد بني قصي فسألت عن ذلك أهل العلم من أصحابه فأنكروه وقالوا أبو عبيدة من بني محارب بن فهر لا من بني الحارث وهذه الدعوة المقدمة في غير موضعها لبني الحارث لا لبني محارب وإنما قدمهم معاوية بن أبي سفيان لخؤلة كانت له فيهم
-----------------

وعليه نستطيع ان نقول
إن اول من بدأ بتدوين الانساب هو أمير المؤمنين عمر بن الخطاب (رضي الله عنه)
==================================
ففي سنة عشرين للهجرة على التحديد
أنشأ الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه (الديوان) بحسب الانساب والمنازل
وقد إستعان بثلاثة بمن لهم معرفة بالانساب وهم
1 * جبير بن مطعم ( ت 94 هـ / 713 م )
2 *عقيل بن أبي طالب ( الأخ الأكبر لعلي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ ( ت 60 هـ / 680 م )
3 * مخرمة بن نوفل ( ت 54 هـ / 764 م )
فوضعوا الدواوين بحسب الأنساب والمنازل
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2017, 11:20 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (8) ديوان العطاء ,,,

ديوان العطاء


في عهد أمير المؤمنين الخليفة العادل ...
الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه،
وعندما منّ على المؤمنين بالفتوحات الإسلامية العظيمة،
وقدمت الأموال على المدينة المنورة عاصمة الإسلام،

فقد أمر الفاروق عمر رضي الله عنه بتأسيس وإنشاء ديوان العطاء،
ثم أمر بالبدء بقرابة الرسول صلى الله عليه وسلم ... الأقرب فالأقرب.

فكان العباس ابن عبد المطلب عم النبي عليه الصلاة والسلام،
وصنو أبيه وعاصبه الأوحد أول من فرض له عمر،
وبدأ به رضي الله عنه وقدمه ليس على بني هاشم فقط ...
بل على كافة المهاجرين والأنصار وأجزل له العطاء،

وفي ذلك يقول الطبري:
لما أراد عمر وضع الديوان قال له علي وعبد الرحمن بن عوف: ابدأ بنفسك،
قال: لا بل أبداً بعم رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم الأقرب فالأقرب .

ففرض للعباس وبدأ به ، وقد كان فرض له: (25000) خمسة وعشرين ألف،
وقيل: (12000) اثني عشر ألف درهم وهذا العطاء لم يحظَ به غيره،

وفرض لأمهات المؤمنين زوجات النبي عليه الصلاة السلام: (10000) عشرة آلاف،

بينما فرض: (5000) خمسة آلاف درهم لمن شهد بدراً من المهاجرين والأنصار،
وألحق بهم الحسن والحسين رضي الله عنهما،

ومن ثم: (4000) أربعة آلاف درهم لمن كان إسلامه كإسلام أهل بدر ولم يشهدها،
وألحق بهم أسامة بن زيد،

وفرض: (2000) ألفي درهم لعبد الله بن عمر،
ولبعض أبناء المهاجرين والأنصار كعمر ابن أبي سلمة،

وفرض: (800) ثمانمائة درهم لأهل مكة.

فهذا هو الفاروق رضى الله عنه الذي لا يشك في عدله وإنصافه ...
يعطينا درساً عملياً في تطبيق الأحكام الدينية،
ويوضح بجلاء درجة القرب بالسبب والنسب من رسول الله من أهل البيت،
ويقدم العباس رضي الله عنه تقرباً إلى الله سبحانه وتعالى ...
بمودة أقرب الناس إلى نبي الأمة عليه الصلاة والسلام،

*******************
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-04-2017, 04:45 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالمنعم عبده الكناني مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك يا دكتور
موضوع رائع يدل على ذكاء الفاروق رضي الله عنه
شكرا لمرورك الفواح يا ابن كنانة الصداح ...
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-04-2017, 04:50 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د حازم زكي البكري مشاهدة المشاركة
وعليه نستطيع ان نقول
إن اول من بدأ بتدوين الانساب هو أمير المؤمنين عمر بن الخطاب (رضي الله عنه)
مقالك اجاد و انصف , ايها الحسام البكري المرهف .
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-04-2017, 04:59 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

عندما بدأ الفاروق بالعباس عند تدوين الديوان فانما هو قول صدقه العمل , فلعلنا جميعا نذكر عندما قال للعباس يوم فتح مكة : "مهلاً يا عباس، والله لإسلامك يوم أسلمت أحب إليَّ من إسلام أبي لو أسلم، وما بي إلا أني قد عرفت أن إسلامك كان أحبّ إلى رسول الله من إسلام الخطاب"
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن جبريل العباسي مشاهدة المشاركة
وفي ذلك يقول الطبري:
لما أراد عمر وضع الديوان قال له علي وعبد الرحمن بن عوف: ابدأ بنفسك،
قال: لا بل أبداً بعم رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم الأقرب فالأقرب .
ففرض للعباس وبدأ به ، وقد كان فرض له: (25000) خمسة وعشرين ألف،
وقيل: (12000) اثني عشر ألف درهم وهذا العطاء لم يحظَ به غيره،
وفرض لأمهات المؤمنين زوجات النبي عليه الصلاة السلام: (10000) عشرة آلاف،
بينما فرض: (5000) خمسة آلاف درهم لمن شهد بدراً من المهاجرين والأنصار،
وألحق بهم الحسن والحسين رضي الله عنهما،
ومن ثم: (4000) أربعة آلاف درهم لمن كان إسلامه كإسلام أهل بدر ولم يشهدها، وألحق بهم أسامة بن زيد،
وفرض: (2000) ألفي درهم لعبد الله بن عمر،
ولبعض أبناء المهاجرين و الأنصار كعمر ابن أبي سلمة،
وفرض: (800) ثمانمائة درهم لأهل مكة.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-04-2017, 05:29 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

موضوع في غاية الروعة و اخص بالذكر العبرة و الحكم الشرعي في نهاية المقال عن ضرورة قبول المحول و المحول له تحويل النسب حتى و لو توفرت القرائن طالما ان التعامل على نطاق قبلي و ليس الحديث عن شخص واحد يحقق نسبه .
د سليم الانور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-04-2017, 05:35 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

جزاك الله كل خير يا شريف ايمن على الاسبوع العمري عامة و على هذا الموضوع الممتاز خاصة
محمود فطاير العمري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-04-2017, 12:05 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس البصمة الجينية - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية وائل بهجت شاهين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

سيدنا عمرُ بنُ الخطابِ رضي الله عنه من الصحابة التي حثت المسلمين على تعلم الأنساب فهو القائل: تَعَلَّمُوا أنْسابَكُمْ ثُمَّ صِلوا أَرْحامَكُمْ واللهِ إنَّهُ لَيكونُ بين الرجلِ وبينَ أَخِيهِ الشَّيْءُ ولَوْ يَعْلَمُ الذي بينَهُ وبينَهُ من داخلِ الرَّحِمِ لأوْزَعَهُ ذلكَ عَنِ انْتِهاكِهِ.

الراوي: جبير بن مطعم | المحدث: الألباني | المصدر: صحيح الأدب المفرد.
الصفحة أو الرقم: 53 | خلاصة حكم المحدث: حسن الإسناد وصح مرفوعا.

ولما كتب سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى أهل الكوفة وأهل البصرة وأهل مصر وأهل الشام أن ابعثوا إلى من كل بلد بأفضله رجلاً:

فبعث أهل الكوفة عُتْبَةُ بن فَرْقَد بن يَرْبُوع بن حبيب بن مالك بن أَسْعَد بن رِفَاعة بن رَبِيعة بن رِفَاعَةَ بن الحَارِث بن بُهْثَة بن سُلَيْم.

وبعث أهل البصرة مُجَاشِع بن مَسْعود بن ثَعْلَبَة بن وَهْب بن عائذ بن رَبيعة بن يربوع بن سَمَّال بن عوف بن امرئِ القيس بن بَهْثَة بن سُلَيم.

وبعث أهل مصر مَعْن بن يَزِيدُ بن الأَخْنَس بن حَبِيب بن جُرَّة بن زِعْب بن مالك بن خُفَاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سُلَيم.

وبعث أهل الشام عَمْرو بن سفيان بن عبد شمس الملقب بأبو الأعور السُلَمي. فصار في هذه الأمصار كلهم لسُلَيم.

وكلهم من أصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم.

فنسأل الله ان لا يحرمنا مرافقته في الجنه ونشكر الدكتور أيمن زغروت على هذه اللفته الطيبه والدعوة للمشاركة فيها.

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 14-04-2017 الساعة 08:24 PM
توقيع : وائل بهجت شاهين
السُّلَمي
واذكر بلاء سُلَيْم في مواطنها ... وفي سُلَيْم لأهل الفخر مفتخر
قوم هم نصروا الرحمن واتبعوا ... دين الرسول وأمر الناس مشتجر
تدعى خَفاف وعَوْف في جوانبها ... وحي ذَكْوان لا ميل ولا ضجر
ونحن يوم حنين كان مشهدنا ... للدين عزا وعند الله مدخر
فما ترى معشر قلوا ولا كثروا ... إلا قد أصبح منا فيهم أثر


مؤسس مشـــــــروع قبائل بنو سُلًيْم الجيني من خلال شركة Family Tree DNA
مؤسس مشـــــــروع بنو سُلًيْم Banu Sulaym DNA من خلال شركة YSEQ


322238
Y-DNA J1c3d2/mtDNA M1a1
+FGC1+, FGC4-, FGC48136


إسهاماتي

شـــجرة تطور السلالة البشرية J1 ( شجرة تحورات القبائل العربية)

شـــجرة تطور السلالة البشرية E

شجرة تطور السلالات البشرية
وائل بهجت شاهين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-04-2017, 04:24 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م ايمن زغروت مشاهدة المشاركة
مقالك اجاد و انصف , ايها الحسام البكري المرهف .
النسابون قد اتبعوا الترتيب الذي أقره الفاروق رضي الله عنه في كتبهم
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-04-2017, 07:24 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د حازم زكي البكري مشاهدة المشاركة
النسابون قد اتبعوا الترتيب الذي أقره الفاروق رضي الله عنه في كتبهم
انما وُجد المسلم الصحيح وُجدت معه اسباب النجاح جميعها , فمن اسلامه مثل اسلام عمر بعد النبي و ابي بكر ؟؟ صلى الله على سيدنا محمد و رضي الله عن الشيخين ..
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-04-2017, 07:26 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د سليم الانور مشاهدة المشاركة
موضوع في غاية الروعة و اخص بالذكر العبرة و الحكم الشرعي في نهاية المقال عن ضرورة قبول المحول و المحول له تحويل النسب حتى و لو توفرت القرائن طالما ان التعامل على نطاق قبلي و ليس الحديث عن شخص واحد يحقق نسبه .
بارك الله فيك يا د سليم , و اين انت يارجل فقط اوحشتنا كتاباتك ؟
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-04-2017, 08:23 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شكر الله لكم موضوع ممتع
مهند ابا الخيل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-04-2017, 08:26 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

رضي الله عن الفاروق عمر و ارضاه
الادهم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-04-2017, 08:27 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

حياك الله يا استاذ وائل و نفع بك ..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وائل بهجت شاهين مشاهدة المشاركة
سيدنا عمرُ بنُ الخطابِ رضي الله عنه من الصحابة التي حثت المسلمين على تعلم الأنساب فهو القائل: تَعَلَّمُوا أنْسابَكُمْ ثُمَّ صِلوا أَرْحامَكُمْ واللهِ إنَّهُ لَيكونُ بين الرجلِ وبينَ أَخِيهِ الشَّيْءُ ولَوْ يَعْلَمُ الذي بينَهُ وبينَهُ من داخلِ الرَّحِمِ لأوْزَعَهُ ذلكَ عَنِ انْتِهاكِهِ.

الراوي: جبير بن مطعم | المحدث: الألباني | المصدر: صحيح الأدب المفرد.
الصفحة أو الرقم: 53 | خلاصة حكم المحدث: حسن الإسناد وصح مرفوعا.

ولما كتب سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى أهل الكوفة وأهل البصرة وأهل مصر وأهل الشام أن ابعثوا إلى من كل بلد بأفضله رجلاً:

فبعث أهل الكوفة عُتْبَةُ بن فَرْقَد بن يَرْبُوع بن حبيب بن مالك بن أَسْعَد بن رِفَاعة بن رَبِيعة بن رِفَاعَةَ بن الحَارِث بن بُهْثَة بن سُلَيْم.

وبعث أهل البصرة مُجَاشِع بن مَسْعود بن ثَعْلَبَة بن وَهْب بن عائذ بن رَبيعة بن يربوع بن سَمَّال بن عوف بن امرئِ القيس بن بَهْثَة بن سُلَيم.

وبعث أهل مصر مَعْن بن يَزِيدُ بن الأَخْنَس بن حَبِيب بن جُرَّة بن زِعْب بن مالك بن خُفَاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سُلَيم.

وبعث أهل الشام عَمْرو بن سفيان بن عبد شمس الملقب بأبو الأعور السُلَمي. فصار في هذه الأمصار كلهم لسُلَيم.

وكلهم من أصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم.

فنسأل الله ان لا يحرمنا مرافقته في الجنه ونشكر الدكتور أيمن زغروت على هذه اللفته الطيبه والدعوة للمشاركة فيها.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-04-2017, 08:27 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهند ابا الخيل مشاهدة المشاركة
شكر الله لكم موضوع ممتع
حياك الله يا ذؤابة عنزة الكريمة
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-04-2017, 10:40 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية أبوحفصي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

شكرا جزيلا و بارك الله فيك
أبوحفصي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-12-2017, 04:56 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شكرا
Ahmad غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-04-2018, 08:09 PM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

موضوع ثري و جميل بارك الله فيك
محمد محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-04-2018, 09:18 PM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

موضوع من اروع ما قرأت بارك الله فيك يا دكتور
توقيع : الحناوي
فريق الساجدين

الحناوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-04-2018, 05:21 AM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

أهو غيث ؟ أم هي جواهر مكنونة حان وقت إظهارها ؟
أبدعتم .. ووُفّقتم .. وأثريتم المعرفة !
حفظكم الله وعافاكم
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة القبائل العربية لسليمان الطيب - و كتب الانساب و النسابين محمد محمود فكرى الدراوى مكتبة الانساب و تراجم النسابين 50 04-08-2018 03:08 PM
قبائل عله المذحجية بالصور مشجرة القبيلة الارشيف مجلس قبيلة عله ( العلهي) المذحجية 3 20-04-2018 10:26 AM
كتاب : تاريخ الخلفاء للسيوطى ,,, (1) حسن جبريل العباسي مجلس الاشراف العباسيين العام 2 24-03-2017 06:16 PM
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 2 21-05-2016 10:05 PM
كتاب تاريخ الأردن وعشائره لكاتبه د: أحمد عويدي العبادي حسام العامري مجلس القبائل الاردنية العام 26 24-01-2014 01:46 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:01 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه