((نسب أشراف الحجاز في شعر بن المقرب العيوني)) - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
قيس بن هبيرة بن المكشوح المرادي
بقلم : الشريف قاسم بن محمد السعدي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: ممكن أعرف نسبى (آخر رد :ايمن_امبابي)       :: عائلة فتيح (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: الأسر والعوائل والقبائل التي ترفع نسبها الى الخليفة (ابي بكر الصديق) رضي الله عنه (آخر رد :د حازم زكي البكري)       :: إبن عنبة و نسب عبدالقادر الجيلاني (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: ما هو اصل عائلة قويسي بالدلنجات بحيرة ارجوكم ان تساعدوني (آخر رد :محمد عادل قويسي)       :: أسر السادة في غزة من واقع السجلات العثمانية المحكمية الشرعية (آخر رد :جواد البزلميط)       :: سجل رقم 194-1 من شهر محرم عام 1104 إلى رجب عام 1104 هجري من سجلات دفاترأحكام القدس الشريف (آخر رد :جواد البزلميط)       :: كيف نربط بين ابناء نوح عليه السلام وعلم السلالات او الحمض النووي (آخر رد :ربيعة الفرس)       :: إبن عنبة و نسب عبدالقادر الجيلاني (آخر رد :عمر الكيلاني)       :: ادارة حسابات التواصل الاجتماعي بأقل الأسعار (آخر رد :ام حمزه)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب آل البيت > منتدى السادة الاشراف العام

منتدى السادة الاشراف العام ذرية امير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه

Like Tree8Likes
  • 3 Post By الجارود
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By الجارود
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By الشريف قاسم بن محمد السعدي

إضافة رد
  #1  
قديم 22-04-2017, 08:39 PM
الجارود غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,264
افتراضي ((نسب أشراف الحجاز في شعر بن المقرب العيوني))

قال بن المقرب العيوني مخاطبا بنى عمومته أمراء اقليم البحرين ، وهم ملوك الدولة العيونية :
أريتك إن أخرتني ............. وجفوتني
وذا الدهر قد أربى وبان ........ تحامله
وجازت قرى البحرين عنسي وأصبحت
عمانية واستبهلتها ...............سواحله
قال في الشرح والعنس : الناقة الصلبة ، وعمانية صارت بعمان ، واستبهلتها أي نزلتها باهلا أي عزيزة منيعة ليس عليها حكم لكم ولا لغيركم ، ويعني السواحل سواحل البحر بعمان .

وأصبح في الحي اليماني رحلها
وحفت به أقياله ........ ومقاوله
الشرح :
الحي اليماني يعني الأزد ، والأقيال والمقاول جمع مقول وقيل ، ومعناهما واحد ، وهم الملوك ، والضمير راجع الى الحي .
ثم تابع ابن المقرب في شعره يذكر أمراء الحجاز وغيرهم :
أو استقبلت أرض الحجاز فيممت
بني حسن والفضل باد ... شواكله
جاء في الشرح :
يعني بني الحسن بن علي بن أبي طالب ، وهم ملوك مكة حرسها الله ، وملوك ينبع وتلك النواحي ، والشواكل جمع شاكلة ، وهي الطريقة والجديلة والجهة أي الفضل طراءقه ظاهرة بينة لا تخفى .
علق محقق شرح الديوان بالهامش بقوله :
وهم بنو الأمير أبي عزيز قتادة بن إدريس بن مطاعن بن عبد الكريم بن عيسى بن الحسين بن سليمان بن علي بن عبد الله بن محمد ثعلب بن عبد الله الأكبر بن محمد الثاءر بن موسى الثاني بن عبد الله بن موسى بن الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب ، ثم قال المحقق : هكذا ذكر نسبهم ابن عنبة في كتابه عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب (١٦٦) ، وقد أفرد ابن الأثير بابا ذكر فيه وفاة الأمير قتادة في أحداث سنة 618 للهجرة من تاريخه وتاريخ إنشاء هذه القصيدة وان لم يحدده الشارح الا انه بالتأكيد سابق لتاريخ وفاة الأمير قتادة لأن الشارح ذكر في المقدمة هنا ان الشاعر قال هذه القصيدة بعد رجوعه من رحلته الأولى من العراق ، وإنشاءه للقصيدتين الباءية والكافية التين ذكرهما ، والباءية منهما ذكر الشارح في مقدمتها أن الشاعر قالها عام 605 للهجرة واذا فتاريخ هذه القصيدة هنا هو مقارب لهاذا العام او بعده بقليل ، وقتادة بن إدريس كان حينها أميرا لمكة لأنه تملكها عام 597 للهجرة كما ذكر ابن عنبة في كتابه آنف الذكر ، وقد بقيت إمارة مكة وينبع في ولده من بعده الى وقت تأليف بن عنبة لكتابه المذكور وهو عام 814 للهجرة .
وللاستزادة من أخبار الأمير قتادة ينظر كناب الأعلام الزركلي ومصادره التي ذكرها في ترجمته .
تابع بن المقرب في شعره يذكر آل المهنا من بني الحسين بن علي بن أبي طالب فقال :
أو انتجعت آل المهنا ... ففيهم
حمى آمن لا يرهب الدهر نازله
قال في الشرح :
آل المهنا : من بني الحسين بن علي ، وهم ملوك مدينة الرسول عليه الصلاة والسلام . انتهى
علق المحقق بقوله :
وهم آل المهنا بن الحسين شهاب الدين بن المهنا ، وأسمه حمزة بن أبي هاشم داؤد بن القاسم بن عبيد الله بن طاهر بن يحيى بن الحسن بن جعفر بن جعفر الحجة بن عبيد الله الأعرج بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن علي بن أبي طالب .
شرح ديوان ابن المقرب العيوني ج 3 ص - 1364 - 1368 . تحقيق عبد الخالق الجنبي .
قلت : ولو كان هناك شبهة أختلاف في نسب القتاديين كما جاء في مقال الحجازي اليوم . لذكره بن المقرب العيوني وهو من معاصريهم . خصوصا وقد ذكر الاختلاف في نسب عرب بني ربيعة أو ما يعرف بأمراء ربيعة أو بني الفضل . وكذلك ما ذكره من التحاق بعض من أشراف أمم العجم بالعرب طلبا للشرف في الانتساب لبيوت العرب المعروفة قبل الاسلام وبعده .

الجارود

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 23-04-2017, 12:00 AM
البراهيم غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 26-10-2011
المشاركات: 2,548
افتراضي

سلمت اياديك استاذ الجارود استنتاج حسن احسن الله اليك
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 23-04-2017, 05:22 AM
الجارود غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,264
افتراضي

الله يسلمك استاذي البراهيم لاهنت على المرور الكريم .
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 23-04-2017, 06:08 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,490
افتراضي

استنتاج قويم ... من فكر سليم !
الجارود likes this.
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 23-04-2017, 06:20 AM
الجارود غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,264
افتراضي

أنتم الأصل شريفنا الغالي أبا عمر في كل خير ، والناس تبعا لقريش ، لاهنت شريفنا عندما شرفتنا وعطرت متصفحنا بكلماتك الطيبة وتقييمك البهي .
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 23-04-2017, 03:36 PM
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً
نائب رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 01-05-2010
المشاركات: 6,669
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله
برجاء توضيح سبب نقل الموضوع إلى المحذوفات ؟
__________________
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 23-04-2017, 03:38 PM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,490
افتراضي

الإخوة الفضلاء - حياكم الله
هذا الموضوع مررنا عليه اليوم صباحاً وكان لنا عليه مشاركة كما تطالعون !
لكن فاجأنا الأخ الكريم " حسن العباسي " بإبلاغنا ان الموضوع تم نقله إلى المحذوفات .. ويستفسر عمن قام بنقله ! ونحن لا علم لنا بمن نقله .. وأشار علينا أن ننقله الى " التنفيذي " كي نستفسر ونعلم عن ناقله الى المحذوفات " ورأيه سديد " فهو محاولة للعلم لماذا يتم نقل موضوع جيد كهذا الى المحذوفات !!! ومن الذي نقله ؟؟؟
هلا تفضلتم بالمساعدة على المعرفة كي نضع حدا لهذا ؟؟؟
جزاكم الله خيراً
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 11-08-2017, 11:47 AM
الجارود غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,264
افتراضي

أحسنت أبا عمر أحسن الله اليك
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 09-11-2017, 09:27 PM
الصورة الرمزية الشريف قاسم بن محمد السعدي
الشريف قاسم بن محمد السعدي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجلس السادة الاشراف - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 02-02-2010
العمر: 49
المشاركات: 8,336
افتراضي

لقد تم نقل الموضوع الى المنتدى المناسب
الجارود likes this.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 10:23 AM
أشراف الحجاز في الوثائق المصرية (1813 ـ 1840 م) جهاد مجلس قبائل الجزيرة العربية العام 9 30-08-2016 04:12 PM
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 2 21-05-2016 10:05 PM
خمسون عاماً على إبطال الرقيق: قصة تجارة العبيد في الحجاز الارشيف مجلس قبائل الجزيرة العربية العام 8 22-11-2015 06:22 PM
الراي الوارد في نسب بني خالد خليل ابراهيم خلف مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . ملتقى القبائل العربية 4 28-11-2014 06:42 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:04 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه