عشيرة المجالية . ال المجالي بالاردن - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الطائر الغريب المرافق للجنازات هل هو من الملائكة أم من الجان ؟
بقلم : د ايمن زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: معرفه نسب واين مساكنهم (آخر رد :عبدالله النعانعه)       :: كتاب لمحات من تاريخ قطر . كنز انساب قطر . رواها الشيخ محمد بن احمد ال ثاني (آخر رد :خادم القران)       :: للنقاش :في كل زمان ومكان استخدم خامات للكتابة يميزها رسم واسلوب وسمة.... (آخر رد :د حازم زكي البكري)       :: مطماطة مدينة عربيه تحت الارض !!! (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: نسب قبيلة بني صخر (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: قبيلة حرب و نعتهم بالامازيغ البربر و الزنوج و الحرب النفسية و السلالة E (آخر رد :الميراني)       :: طير شلوى ما قصته ؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الطائر الغريب المرافق للجنازات هل هو من الملائكة أم من الجان ؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: مغالطات و شبهات كتاب الأيام الأخيرة لمحمد (آخر رد :أبو مروان)       :: معرفة نسب الدمياطي (آخر رد :خالد الدمياطي)      



Like Tree2Likes
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By محمود المعايطه

إضافة رد
قديم 30-05-2017, 10:17 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
الصورة الرمزية ابن خلدون
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي عشيرة المجالية . ال المجالي بالاردن

آل المجالي




نسبهم :
جدهم يدعى شديد التميمي الخليلي من مدينة الخليل , و يعود بنسبه الى تميم الداري اللخمي الصحابي رضي الله عنه و ارضاه , و هو من بني الدرا بن هانئ من قبيلة لخم اليمانية الكريمة.
وكان جدهم يقوم بإعمال الجباية لصالح الدولة العثمانية في منطقة الكرك .

سبب تلقبهم بالمجالي:
وتسمية المجالي هي لقب على الحادثة التالية :
عندما كانوا في الخليل كانوا يحملون اسم التميمي ثم بعد مدة من الزمن غادر قسم من التميمية الخليل الى الكرك وعاشوا هناك وكانوا يعرفون باسم التميمية وفي نهاية حكم "سليمان القانوني 1520 - 1566 " قام التميمية بثورة عارمة في الكرك ضد الحكومة العثمانية , فارسلت اليهم الحكومة حاكم نابلس "يوسف نمر الشوربجي" الذي قام باخماد الثورة الأمر الذي جعل التميمية يعودون الى الخليل , فقالت عنهم العشائر الكركية ان التميمية "جلوا" الى مدينة الخليل , وهكذا اقاموا في الخليل ما يزيد عن 70 عاما أي عندما عاد "جلال بن شديد" الى الكرك عام 1640 م . فقالت عنهم العشائر الكركية عادو المجالي الذين جلوا عن الكرك وهكذا اطلق عليهم المجالي.

وعشيرة المجالي لعبت دورا هام في تاريخ الاردن وفيهم رجال بارزين كان لهم اثر طيب في تاريخ الاردن هم ايضا يعتبرون من قادة عشائر الكرك.

لا علاقة لهم بتميم المضرية:
و قد وهم بعض المبتدئين فقالوا ان المجالي من نسل رميزان بن سعيد بن مزروع التميمي و هذا تدليس لانهم اقدم من رميزان بقرون طويلة فقد استقر مزروع في السدير حوالي العام "790 1" ومن ذريته رميزان بن غشام بن مسلط بن رميزان بن سعيد بن مزروع حاكم سدير , بينما المجالي من تميم من بني الدار بن هانئ اللخميين نسب اخر كريم .

فروع عشيرة المجالي:
ينقسم المجالي الى فخذين كبيرين هما :

أ - مجالي اليوسف : ويسكنون في الكرك والربة ويتالفون من :
اولاد محمد ,
اولاد سالم ,
اولاد مزعل ,
اولاد خليل ,
اولاد احمد ,
القواسمة ,
الجبور ,
السحقات.

ب - مجالي السليمان : يقطنون في القصر والباروت ومدين ومرود ويتالفون من :
المصطفى ,
الدواد ,
قوم الجد ,
قوم الجبور.

نخوتهم:
نخوة المجالي هي اخوان خضراء.


حلفاؤهم:
تتحالف مع المجالي عشيرة المواجدة.
توقيع : ابن خلدون
انا البحر في احشائه الدر كامن..فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي

ابن خلدون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-04-2018, 08:50 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي نسب عشييرة المجالي..

...ويذكر الضابط البريطاني فريدريك . ج . بيك في كتابه ( تاريخ شرقي الأردن وقبائلها ) الذي ترجمه الوزير بهاء الدين طوقان أن جلال بن شديد هجر في منتصف القرن السابع عشر الميلادي مدينة الخليل وسكن في الكرك فكان لهجرته هذه نتائج عظمى لأنه وضع الحجر الأساسي لقبيلة قوية في الكرك عرفت فيما بعد بالمجالي /المجالية ولعبت دورا هاما في تاريخ هذه البلاد ، ويذكر فريدريك أن منطقة الكرك عندما قدم إليها جلال بن شديد كان يتنازع زعامتها الإمامية والعمرو ، ويذكر فريدريك أن سالم بن أحمد بن جلال بن شديد هو المؤسِّـس الحقيقي لمجد قبيلة المجالية ونفوذها ، ويذكر فريدريك أن المجالية يقولون ( يستعمل كلمة يزعمون ) إنهم من أبناء تميم الداري وإنهم خرجوا من الخليل إلى الكرك .

... ويذكر كتاب ( الصفوة - جوهرة الأنساب – الاردن ) لمؤلفه المحامي طلال بن الشيخ حسين البطاينة أن المجالية من أكبر عشائر الكرك ومساكنهم في القصر والياروت والربة ومدين ومرود ، ويذكر أن جدهم جلال بن شديد قدم من الخليل بفلسطين واستوطن منطقة الكرك وكان يطلق عليهم إسم التميمية ، وخلال وجودهم في الكرك قاموا بثورة ضد الاتراك في عهد السلطان سليمان القانوني فسيـَّـر جيشا أخمد ثورتهم وأجلاهم عن الكرك فعادوا إلى أقاربهم التميمية في الخليل ، وعندما عادوا بعد مدة إلى الكرك قال الناس عاد المجلي ومن ثم تحوَّلت مع مع النطق إلى المجالي ، ويورد البطانية الرواية التي تردُّ المجالية إلى الصحابي الجليل تميم بن أوس الداري اللخمي ويذكر أنهم يلتقون في هذا النسب مع ال التميمي في الخليل ومع آل التميمي في قرية هام القريبة من إربد ومع المعايطة والبيايضة في الكرك ، وتجدر الإشارة إلى أن روايات أخرى تنسب المجالية والمعايطة إلى بني تميم النجدية العدنانية ولكن لا يوخذ بها لانها تنسبهم الى رميزان بن غشام . هذا الكلام لا صحة له لان رميزان التميمي قتل سنة 1079هجري الموافق لسنة 1668م ولم يعقب .. هذا كلام اهل روضة السدير في نجد . ويقولون كل من ينتسب الي رميزان بن غشام فلا نسب له .((ويذكر البكر ان رميزان لا عقب له وكما ذكره الدامغ))..

...ويورد كتاب ( السياسة والتغيُّـر في الكرك – الأردن ) لمؤلفه بيتر جوبسر الذي ترجمه الأستاذ الدكتور خالد الكركي وراجعه الأستاذ الدكتور محمد عدنان البخيت الرواية التي تقول إن عشيرة قوية في الكرك ( يُـسمِّـيها التميمية ) ثارت ضد الحكم العثماني بعيد وقت من وفاة السلطان سليمان القانوني (1520-1566م) ، وينقل جوبسر عن كتاب ( تاريخ شرقي الأردن وقبائلها ) لمؤلفه فريدريك . ج . بيك الرواية التي تقول إن والي دمشق العثماني أوعز للشيخ يوسف النمر الشوربجي الذي كان متنفذاً في منطقة نابلس أن يعالج ثورة التميمية في الكرك ( أواخر عهد السلطان سليمان القانوني ) فقاد يوسف النمر قوة عسكرية ضد التميمية قتل فيها العديد منهم ولجأ الناجون منهم إلى أقربائهم التميمة في الخليل ، ويذكر جوبسر في كتابه ( السياسة والتغيُّـر في الكرك – الأردن ) أن المجالية قدموا في الأصل إلى الكرك من الخليل بقصد التجارة ، ثم تملكوا في السنوات اللاحقة بعض الأراضي وازداد عددهم باستقدام أقاربهم من الخليل .

...ويذكر كتاب ( قاموس العشائر في الأردن وفلسطين ) لمؤلفه الباحث حنا عمّاري أن المجالية / آل المجالي هم من عشائر الأردن وينتسبون إلى الصحابي الجليل تميم بن أوس الداري الذي ينتهي نسبه إلى بطن من بطون قبيلة لخم من كهلان من قحطان جد العرب القحطانية ، ويذكر عمّاري أن أصل المجالية من الخليل بفلسطين وأنهم كانوا يُعرفون بالتميمية ، وكانوا قد جلو عن الكرك وعادوا إلى الخليل ثم رجعوا من الخليل إلى الكرك فسُـمُّـوا بالمجالي ، ويذكر أن جدَّهم هو جلال بن شديد الخليلي ، وتقسم عشيرة المجالي إلى فخذين هما مجالي اليوسف ومجالي السليمان ، ويذكر عمّاري أن مجالي اليوسف يتألفون من اعيال محمد في الكرك والربّة ، واعيال سالم واعيال مزعل واعيال أحمد والقواسمة والجبور والسحاقات (الزحاقات) في الربّة ، أما مجالي السليمان فيتألفون من المصطفى وهم (عيال سلامة وعيال خليل في القصر) ، والداود وهم (عيال موسى وعيال سالم الإبراهيم في الياروت) ، وقوم الجد وهم الغبون والمعاسفة وأبو سيدة في مِـدِّين ومرود ، وقوم الجبور في جدعا التي أصبح اسمها شيحان .

...ويذكر كتاب ( العشائر الأردنية والفلسطينية ووشائج القربى بينها ) لمؤلفه الشيخ أحمد أبو خوصة أن جدَّ المجالية هو شديد الخليلي الذي يعود بنسبه إلى الصحابي الجليل تميم ابن أوس الداري الذي كان يسكن مع عشيرته ديرة الخليل قبل ظهور الإسلام والذي ينتهي نسبه إلى أحد بطون قبيلة لخم التي كانت تسكن في جنوبي بلاد الشام ، ويورد الكتاب الرواية التي تقول إن قسماً من عشيرة التميمية (نسبة إلى الصحابي تميم الداري) ارتحل من الخليل إلى الكرك وعاشوا هناك وكانوا يُعرفون باسم التمييمة ، وفي أواخر عهد السلطان العثماني سليمان القانوني (حوالي 1566م) قام تميمية الكرك بثورة ضد الأتراك العثمانيين فأرسلت إليهم الدولة العثمانية جيشاً بقيادة متسلم نابلس (حاكم نابلس) يوسف النمر الشوربجي فأخمد ثورة تميمية الكرك فلجأ العديد منهم إلى أقربائهم في الخليل فقالت عنهم العشائر الكركية إن التميمية جلوا إلى مدينة الخليل التي مكثوا فيها حوالي سبعين عاما عادوا بعدها إلى الكرك بزعامة جلال بن شديد الخليلي في حوال العام 1640م ، فقيل حينئذ " عادوا أو رجعوا المجالي " أي عاد ورجع الذين كانوا قد جلوا في عهد سابق ، فغلب اسم المجالي أو المجالية عليهم من ذلك الحين .

...ويورد المؤرِّخ مصطفى مراد الدبَّاغ في الجزء الأول من القسم الثاني من كتابه ( بلادنا فلسطين ) الرواية التي تقول إن (مجلي) أو جلال بن شداد التميمي اللخمي قدم من الخليل إلى الكرك بعد حوالي مئة وثلاثين عاماً من وقوع بلاد الشام التي كانت شرقي الأردن ومنها الكرك تشكـِّـل مع فلسطين جناحها الجنوبي عندما دخلت الجيوش العثمانية بزعامة السلطان سليم بلاد الشام عام 1516 م وانتصرت على جيش دولة المماليك بقيادة قانصوه الغوري في معركة مرج دابق بالقرب من حلب بسوريا فأصبحت تحت حكم الدولة العثمانية ، ومن أعقاب (مجلي) أو جلال بن شداد التميمي اللخمي تشكـَّـلت عشيرة المجالية ، ويذكر الدبّاغ أن المجالية الذين قدموا من الخليل في عام 1050هـ- 1640م يعودون بنسبهم إلى الصحابي الجليل تميم بن أوس الداري المدفون في بيت جبرين بفلسطين .
محمود المعايطه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-04-2018, 06:45 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نقل جميل .. من أخٍ نبيل
رعاك الله وعافاك
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-04-2018, 11:30 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي كل الحب والتقدير ايها الشريف

انت الاجمل .. مع كل الاحترام والتقدير لشخصك الكريم. ...
محمود المعايطه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-06-2018, 01:28 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ونعم
رائد آل بوعشكة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-10-2018, 04:58 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نسب قبيلة المجالي
إلى سعيد بن مسلط بن رميزان بن سعيد بن مزروع بن رفيع حميد بن حماد بن مخرب بن صلاءة ابن عباده بن عدي بن جندب بن الحارث المنتمي إلى قبيله بني تميم القبيله ذات السطوه و النفوذ والعلم المتداول بينهم والمنتشر والحنكه
والدهاء في الجزيره العربيه.



لعبت عشيره المجالي التميميه دوراً قيادياً مهماً في الكرك خلال القرنين و النصف السابقين يقول الرحاله بير كهارت الذي كانت رحلته في جنوب الاردن عام 1812م

ويقول الرحاله بير كهارت :
بعد وصولي للكرك والتقائي بـ الشيخ يوسف المجالي المزروع التميمي اخبرني مرافق الشيخ انـ لا يمكنني التجول بعد وصولي في المنطقه دون صدور اذن من الشيخ يوسف التميمي ولن يصدر الامر إلا بعد دفع مبلغ من المال ( وكان المجاليه
التميميين يأخذون الخاوة من كل رحاله يتجول في المنطقه ولا يسمحون لأحد بالتجول فيها دون الدفع وكانت قبيلة المجالي تجمع ايضا اتاوه من قبائل الكرك.
و كلام بيركهارت هذا يدل على ان نفوذ ال مجالي في الكرك ابتداً من عام 1770 م على اقل تقدير
وذالك
لان بيركهات قبل حوالي اربعين عاماً حدث اجلاء العمرو عن الكرك والكلام في عام 1812م هذه الوثيقه تعتبر اهم وأول وثيقه مكتوبه وصلت الينا عن بدايه حكم المجالي للكرك
وثم انتقل بيركهارت للكلام عن علاقه الشيخ يوسف المجالي المزروعي التميمي بـ ال سعود ويقول يبدو ان علاقه ابن سعود مع شيخ الكرك حسنه جداً حتى انه ارسل له هدايا يعتد بها.

ويقول ايضا ان الشيخ يوسف المجالي التميمي لقب أمير على البدو المخيمين من دمشق ولغايه البحر الاحمر

ثم ذكر ان بعض عشائر الكرك"الحزمان" تدفع اتاوه سنويه لشيخ يوسف المجالي التميمي و الاماكن التي تقع تحت سيطره الشيخ يوسف التميمي
كثربا و العراق و خنيزيرة و آدر و ذات راس و حجفه و مداده و الثنيه و دين و مؤته و جلحون و جغيراس

و يذكر الرحاله ايضاً انه في احد الايام خرج مع الشيخ يوسف المجالي التميمي للجنوب ومعه اربعين خيالاً من أهل الكرك حيث
بدء اعجابه بخيل الشيخ يوسف التميمي و وصفه بأنه أحسن حصان في سوريا اي انه ااصل ما يوجد هناك(حيث امتازت قبيلة المجالي باقتنائها للخيول الأصيله التي استخدموها في غزواتهم للقبائل الاخرى)


وبعد انسحاب الأتراك عن الكرك 1918م من شرق الاردن
بقيت الكرك خلال هذه الفتره تحت نفوذ القوى المحليه في الكرك
واختار اهالي الكرك رفيفان باشا المجالي التميمي متصرفاً للواء الكرك وكان يطلق عليه لقب(حاكم الكرك)
وفي عام 1920م اتفق شيوخ الكرك على تشكيل حكومه في الكرك واطلقوا عليها اسم الحكومه العربيه المؤابيه
وجرت الانتخابات لتأليف المجلس العالي للحكومه وهم :
عن الكرك
1- عطوي ال مجالي المزروعي التميمي
2- نايف ال مجالي المزروعي التميمي
3- سلامه ال معايطه التميمي
4- الخزري عوده ابو شوارب
5- حسين الطراونه
6- عبيد الله العكشه

وتمتلك
قبيلة المجالي اراضي واسعه من اراضي الكرك حيث ان اكبر اراضي الكرك هي لقبيلة المجالي وتحولت قبيلة المجالي حالها حال العشائر الاخرى من حياه البداوه الى الحياة الحظريه



-----
المجاليه والحياه النيابيه
في اواخر الدوله العثمانيه
-----

بعد انقلاب العثماني 1908 م جرت أول انتخابات لمجلس المبعوثان
وانتخب توفيق المجالي التميمي مبعوثاً عن لواء الكرك
وهو الاردني الوحيد الذي حصل على عضويه ذالك المجلس
وفي الفتره الثانيه من الانتخابات فقد مثل الكرك الشيخ زعل ال مجالي التميمي

اما بنسبه لتمثيل المجالي في مجلس اداره لواء الكرك فهو كتالي
الاعضاء
المنتخبين 4 ومنهم صالح المجالي التميمي و خليل المجالي التميمي وعضوين
اخرين وقد خفضت الدوله العثمانيه العدد الى 3 ذالك في عام 1892م

اما في عام 1897م كان كل الاعضاء هم
صالح المجالي و خليل المجالي و خليل الصناع و يحيى الصيرايره

وفي عام 1899م عاد المجلس الى ثلاثه اعضاء حيث بقي المجالي في نفس الشي

و المجلس البلدي للكرك فقد كان يرئسه الشيخ فارس الجالي التميمي عام 1897 - 1899- 1900م فهو أول رئيس لبلدية الكرك وأتى بعده ابن شقيقته الشيخ دليوان المجالي الذي تولى رئاسة بلدية الكرك 58 عام وهي أطول مده في العالم لتولي منصب رئيس بلدي من حيث المده


هكذت
ترى اخي القارء ان لابناء عشيره المجالي التميميه باع طويل في الحياه
النيابيه ليس في الاردن فحسب وإنام في العالم الاسلامي اجمع
حيث شاركوا في مجلس المبعوثان وهو مجلس كان يشمل كل انحاء الوطن العربي الاسلامي ولم يشارك غيرهم من اهالي الاردن فيه
وهذه مفخره لهم خاصه ولأهالي الكرك عامه ثم لا ننسى مشاركتهم في مجلس اداره ولايه سوريا ولم يمثل مسلمي الكرك احد غيرهم
هذا بالإضافه إلى مشاركاتهم في اداره مجلس لواء وبلديه الكرك





-----
مشيخه المجالي
-----
كانت
المجالي في اول عهدها في فخذ الغبون من ال مجالي ثم انتقلت إلى ابناء عمهم
اليوسف وذالك في عهد الشيخ يوسف بن سليمان المجالي ال مزروعي التميمي عام
1804م
واستمرت مشيخه المجالي في فخذ ال يوسف إلى يومنا هذا وهي كما يلي :
تولي
الشيخ يوسف المجالي التميمي مشيخه عشيره المجالي في بدايه القرن التاسع
وفي عهد الشبخ يوسف بسط المجالي نفوذهم على كل عشائر الكرك
فكان شيخ مشايخ الكرك يختار من عشيره المجالي وبالتحديد من فخذ ال يوسف

وبعد الشيخ يوسف التميمي تولي مشيخه المجالي والكرك الشيخ اسماعيل اليوسف المجالي التميمي
وكان يلقب بـ الشوفي
وبعده تولي المشيخه الشيخ عبد القادر اليوسف المجالي التميمي

وبعده ابنه الشيخ محمد بن عبد القادر ال يوسف المجالي التميمي وقد منح الاتراك رتبه فخريه للشيخ و قلدوه حكم الكرك

وبعده تولي المشيخه الشيخ صالح بن محمد بن عبد القادر ال يوسف المجالي التميمي
و الشيخ صالح هو اخو للشيخ رفيفان باشا المجالي التميمي و اخو للشيخ دليوان باشا و الشيخ فريوان باشا و الشيخ مصلح المجالي التميمي
وبعده تولي ابنه الشيخ قدر بن صالح بن محمد المجالي التميمي
والشيخ قدر التميمي هو ابرز رجالات المجالي
وقد توفي مسموماً سنه 1916 م من اعدائه في دمشق
وبعده تولي المشيخه اخوه الشبخ عطوي ابن صالح المجالي التميمي

وبعده تولي ابنه الشيخ جمال بن عطوي المجالي التميمي
وبعده تولي ابنه الشيخ سلطان المجالي التميمي
وبعده تولى ابن أخيه الشيخ عاطف بن اعطوي بن جميل المجالي
و شيخ المشايخ في الوقت الحاضر

هو الشبخ عاطف بن اعطوي بن جميل بن عطوي بن صالح بن محمد بن عبد القادر بن يوسف ال مجالي ال مزروعي العمري التميمي


ومنصب شيخ المشايخ في الكرك بقي حكراً على ذريه الشيخ صالح بن محمد ال مجالي المزروعي التميمي

و اما كرسي الباشويه الكرك فقد كان محصوراً في الشيخ رفيفان المجالي التميمي وذريته
حيث ان 6 من ابناء رفيفان نالو لقب الباشويه



وتنقسم عشيرة المجالي إلى عده افخاذ :

1- ال يوسف
وينقسمون الى(المحمد، المزعل, الاحمد,السحاقات,القواسمه,الجديد,)

2-السليمان وهم الفرسان
المصطفى. القصر وينقسمون إلى (ال خليل وهم أبناء الشيخ الفارس خليل المجالي الملقب ابو سيفين ومنهم:المصطفى و الدخللات و أبناء إبراهيم باشا و الصالحه و الفوايزه و الفلاحات والحموديه
ال سلامه وهم أبناء الشيخ الفارس سلامه بن مصطفى المجالي ومنهم الموسى و الفوارسه و الذيابات والحسينات و الداود
والشيخ سلامه والشيخ خليل هم اخوال كل من ارفيفان باشا ودليوان باشا وفريوان باشا أبناء الشيخ محمد المجالي ووالدتهم شقا بنت مصطفى المجالي
والياروت وهم السوالمه والداود والموسى
3-ال جبور:وينقسموالى عده افخاذ

4- المعاسفه

5- الغبون،
6-الغصوب وهم اخوال أبناء مصطفى بن سليمان الشيخ سلامه والشيخ خليل ووالدتهم صغيره بنت غصب ويقطنون في مدينة القصر عند السليمان
7. الداود

ويقطن المجاليه في محافظه الكرك ، في قرى ربة و القصر و شيحان و الياروت ومورد و الحوية و مدين

ويعتبر المجاليه من أكبر عشائر الكرك في الوقت الحالي
والجد الجامع للعشيرة هو جلال المزروعي التميمي.

----------------------
رجالات وفرسان وشيوخ قبيله المجاليه
----------------------
- الشيخ يوسف المزروعي المجالي لقب امير البدو المخيمين من دمشق ولغايه البحر الاحمر

- الشيخ اسماعيل المجالي المزروعي الملقب (الشوفي)
-
الشيخ مصلح المجالي المزروعي (قام بغزو الحويطات في الشوبك واخراجهم منها
بعد استنجاد الشوابكة بقبيلة المجالي ومات بالشوبك وقبره مجاور لقلعة
الشوبك)
-الشيخ الشاعر سعود المجالي
-الشيخ عبد القادر المجالي
- الشيخ محمدبن عبدالقادر المجالي
-
الشيخ قدرالمجالي وهو من ابرز فرسان قبيلة المجالي الذي برز في الحروب
والغزوات حيث قاد الشيخ قدر ثورة الكرك عام 1910ضد الاتراك حيث حدثت قبل
قيام الثورة العربية الكبرى ويسمونها في الكرك سنة الهية وتدعو لقيام دولة
في الكرك برئاسة الشيخ رفيفان المجالي ونتج عنها الحاق الكثير من الخسائر
بالاتراك الى ان اتت الامدادات وهاجمت الدولة التركييه مضارب قبيلة
المجالي وصدور حكم الاعدام بالشيخ قدر المجالي وعدد من رجالات قبيلة
المجالي حيث تم اعدام عدد منهم الى ان صدر العفو عنهم وطلب والي الشام
مقابلة الشيخ قدر المجالي حيث مات هناك مسموما .
-الشيخ زعل المجالي
-الشيخ عطوي المجالي
-الشيخ باجس المجالي
-الشيخ جميل المجالي
الشيخ نايف خليل المجالي
- الشيخ خليل المجالي الملقب (ابوسيفين)
ا- الشيخ سلامه مصطفى المجالي
- الشيخ صالح خليل المجالي
- الشيخ درويش خليل المجالي
- الشيخ هجهوج خليل المجالي
-الشيخ ذياب سلامه المجالي
_الشيخ نوفل بن ذياب المجالي
الشيخ عبدالحميد بن عواد المجالي
الشيخ كريم بن فارس المجالي
الشيخ فيصل بن فريوان المجالب
المهندس رأفت دليوان المجالي
الشيخ اعطوي جميل المجالي
الشيخ هايل خليل المجالي
الشيخ زيد دميثان المجالي
الشيخ جميل نايف خليل المجالي
الشيخ عبدالوهاب الجبور المجالي
الشيخ فايق عبدالله فارس المجالي
- الشيخ صحن بن فارس المجالي
- الشيخ فارس سلامه المجالي
-الزعيم شلاش بن فارس المجالي(اطلق عليه لقب زعيم قبلي من الاتراك)
_الشيخ موسى سلامه المجالي
-الشيخ عايد موسى المجالي
-الشيخ إبراهيم سلامه موسى المجالي
-القاضي العشائري الشيخ محمدعبدالمهدي المجالي
-الباشا والقاضي رفيفان المجالي الملقب(حاكم الكرك)
-الباشا صالح بن ارفيفان المجالي
-الباشا دليوان المجالي
-الباشا فريوان المجالي
-الباشا دميثان ارفيفان المجالي
-الباشا نايف المجالي
-الباشاتوفيق المجالي(مندوب مجلس المبعوثان ) عن المملكة
-المشير
حابس باشا المجالي وهو من ابرز قيادات الجيش الاردني حيث استلم حاكما
عسكريا للمملكة وانتصر في عدة معارك خاضها في الجيش الاردني واخرجت قبيلة
المجالي العديد من قيادات في الجيش الاردني منهم اللواء الثائر : عاطف ارفيفان المجالي وثعلب الدروع اللواء : خالد هجهوج المجالي وغيرهم الكثير
- هزاع المجالي رئيس الحكومة الاردنية السابق حيث تم اغتياله في مبنى رئاسة الوزراء
-عبدالسلام المجالي رئيس الحكومة الاردنييه السابق
_معالي الباشا عبدالهادي عطالله المجالي رئيس هيئة الأركان ومديرا للأمن العام ورئيس مجلس النواب
- الشيخ سلطان بن جميل المجالي شيخ مشايخ الكرك
_معالي قفطان شلاش المجالي وزير الداخلية الأسبق
_معالي أمجد هزاع المجالي وزير العمل الاسبق
وغيرهم العديد من الرجالات التي اخرجتها قبيلة المجالي التميميه النجديه.......

* نقلاعن كتاب بني تميم في الاردن (القبايل التميمية الاصل نجديه المنبع) مع بعض التعديلات من قبل هاشم ع بعد الاطلاع على أكثر من مصدر ووثائق رسميه
وتبين أن المعلومات الخاطئه بشأن نسب عشيرة المجالي وما يذكر أن نسبهم يعود إلى تميم اللخميه وذلك لأغراض سياسة استخدمها بعض أفراد العشيره
دمتم بخير ومن يريد الحصول على الوثائق فهي موجوده وثبته بشكل رسمي فهي ليست منشورة من قبل مواقع الإنترنت أو عن طريق النسخ واللصق
هاشم ع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-10-2018, 06:52 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

منتسبنا الفاضل .. هاشم .. حياك الله
ما نقلته عن نسب المجالية الى قبيلة تميم العريقة تبين بعد الحوارات والبحوث ان كاتب الكتاب قد أخطأ بهذا النسب .. والحقيقة ان ال المجالي هم من الداريين من خليل الرحمن .. ونسبهم موجود هنا في الموقع بتفاصيله .. وهم لديهم وثائقهم التي تثبت هذا النسب الكريم ...!
نرجوا الاطلاع بارك الله بك .. والموضوع أخذ حيزا لا بأس به .. ولا حاجة لعودتنا اليه من جديد .. حتى لا نقع في الفتنة رحم الله والديك ...!
لك منا أطيب التحيات .
المراقب العام
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


« - | - »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 71 05-05-2018 12:32 PM
بني خالد في العراق عبدالكريم بن منصور مجلس قبيلة بني خالد 6 25-05-2017 07:17 AM
من عشائر محافظة البصرة مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 17 16-03-2017 04:36 PM
العشائر الاوسية ... نسب قد يهمك !!! ضرغام العرب مجلس قبائل العراق العام 26 02-10-2016 04:03 PM
القبائل والعشائر التابعه الى الاوس والخزرج ضرغام العرب مجلس قبيلة الانصار 21 08-11-2015 09:09 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:35 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه