بني حميدة و الشيخ ابن طريف - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
دولة نهد المختصر في تاريخ حضرموت بامطرف
بقلم : طارق بدر النهدي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: ابحث عن اصول عائلتي (آخر رد :عبدالله محمد خلاوي نافل)       :: ابحث عن اصول عائلتي (آخر رد :عبدالله محمد خلاوي نافل)       :: اهمية علم النسب عند العرب دينيا وعسكريا وسياسيا واجتماعيا: (آخر رد :رؤوف على طه ابراهيم)       :: فضلاً مساعدتي للأهمية (آخر رد :البراهيم)       :: شجرة نسب الويشيين (آخر رد :عبدالرحمن الجمل)       :: بينهُم مابين 6 (آخر رد :نعناع)       :: نهاية غامضة (آخر رد :د فتحي زغروت)       :: عشيرة البوجابر في الرقة (آخر رد :محمود الجبور)       :: مجلس قبا ئل الرقة (آخر رد :محمود الجبور)       :: الهوامل (آخر رد :محمد ابراهيم الهاملي)      



Like Tree1Likes
  • 1 Post By محمد الشنينات

إضافة رد
قديم 07-06-2017, 08:25 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي بني حميدة و الشيخ ابن طريف

الشيخ ابن طريف و بني حميدة من قبيلة جذام الكريمة

ذكر القلقشندي قبيلة تدعى ((الحميديين)) وهي احد بطون "جذام" وقبيلة اخرى تدعى (الاحامدة) من "جرم من طيء" كما جاء في كتاب سبائك الذهب لمؤلفه السويدي , قبيلة تدعى "الحميد" وهي احدى بطون قبيلة هوازن المعروفة في تاريخ الاسلام . كما ذكر مصطفى الدباغ ان "حميده بنت النعمان بن بشير" وهي شاعرة عربية مشهورة من الانصار.
جميع الدلائل والمراجع تشير على انهم بطن من قبيلة "الحميديين" التي تعود بنسبها وباوصلها الى"جذام" وهم يؤيدون ذلك بقولهم انهم جائوا من (وادي السياح) شمالي الحجاز وكانوا اربعة اخوة هم (فاضل , تايه , ذويب , قبلان), مع مجموعة من اقاربهم . ونخوتهم التي تثير فيهم الحمية تدل على ذلك وهي ((ولد السياح)) حيث نزلوا باديء ذي بدء جنوب الاردن في ديرة الكرك ثم ارتحل قسم منهم الى ديرة البلقاء .

اقسام بني حميدة :

عشيرة الفواضلة : نسبة لجدهم فاضل , نزل اولا بجور الطفيلة(جنوب الاردن) بعد خروجه من الحجاز. ثم انتقل ورجاله الى اراضي الجبل في جنوبي مادبا.

وينقسم الفواضلة الى الفرق الآتية:
البربيزات , العجالين , الهاشم , السلمان , الشبيلات , القطيش , الطوالبة , النوافعة , الخضور , السمارات , الهواوشة , الصبيحات , القبيلات (وهم 3 حمايل : الحسن , الحمامصة , الهديب).
ومنازل هذه الفرق , بمليح , وادي الهيدان , الجبل .

عشيرة التوايهة : يقولون ان جدهم تايه اخو فاضل وانه قدم معه من الحجاز. وينقسمون الى الفرق الاتية:
الهروط , الفقها((وهم فريقان البشير , والنصيرات(اصلهم من السوالقة من الطفيلة) )), الذويبات (وهم 4 فرق : القعايده , الربطه , الشوره , المحاسنة).
ويسكنون في دلاغة , مكاور , الدير , الجبل , وادي الهواما , وادي الشجرة , عطروز.

عشيرة اللبادنة : جدهم يدعى "ابو ربيحة" , وجاء مع فاضل من الحجاز. ويتفرع من هذه العشيرة :
أ - اللونسة : نسبة الى يونس بن ابي ربيحة ويتفرع منهم اللونسة والابراهيم والمشاعلة والذيبات والمغامس والملحان والاخطبه.

ب – الرواشدة : جدهم راشد بن ابي ربيحة وينقسمون الى 3 حمايل (الرواشدة , الخطاب , النصر).

ج – الشراونة : ابناء اسماعيل بن ابي ربيحة وهم 4 حمايل , ( الربيحات , السنيد , الشياب , العبيدات).
و وتحالف مع هذه العشيرة حمولتان :
1 – الهواوشة : وهم غير الهواوشة المارذكرهم , وهم ايضا فرقان , الهواوشة والحويان.
2 – الحيصة : فرع من عشيرة الحيصة بالكرك وهم من الشرارات من بني ***. ويتالفون من "العواد , النصيرات , الكواملة , العوايدة".

د – الحواتمة : جدهم يدعى حاتم قدم مع فاضل من الحجاز. وتنقسم هذه العشيرة الى فريقان( الطعمة والحماد) وانضم اليهم حامولة الزعيرات.
وتسكن هذه العشائر بالشقيق , الكورة , المثلوثة , التقيبات , القبيبة , البرزة , ذيبان , الذهيبة.

ط – المطارف : يسكنون جنوب الموجب ولهم صلة حميمة ببني حميدة في الكرك(حتى انهم يتبعوهم بالمشيخة).
وتنقسم هذه العشيرة الى5 فرق كبيرة :
1 – الديارنة : وهم السليمان , المحاميد , العمري , النميسات , الشخانبة , الكواملة. وتحلف معهم 3 حمايل اخرى , وهم( البواريد , الفلاحات , الجماعين),
2 – الرياحنة : وينقسمون الى 3 حمايل ( الرشود , الصباح , الذياب).
3 – الضرابعة : ويتالفون من(الضرابعة الفتينات ,القطامية , القبابعة).
4 – الفقراء : وهم فريقان , الكنعان وعيال عايد.
5 الغويين.

______________________________________



هذه نص رسالة المرحوم معالي المهندس : منصور عبدالغني بن طريف الى العلامة روكس بن زائد العزيزي . رداً على المعلومات التي نشرها عن قبيلة بني حميده في كتابه معلمة التراث الأردني _ الجزء الرابع . فصل الناس مؤتمنين على أنسابهم .


نص الرسالة :

وجاءنا من الأستاذ الفاضل منصور عبدالغني بن طريف .

حضرة الأستاذ الفاضل روكس بن زائد العزيزي :

تحية طيبة وبعد :

أرجو الله تعالى لكم دوام الصحة والتوفيق ، وبارك الله جهودكم المميزة في خدمة التراث الأردني والأدب العربي .

سيدي :
لقد لاحظت أن المعلومات المتعلقة باقسام وعشائر قبيلة بني حميده كما وردت في مؤلفكم القيم (( معلمة التراث الأردني )) لم تكن شاملة جامعة بل وردت فيها معلومات أجد انها بحاجة إلى تصويب وفي ضوء المعلومات الموضوعية الدقيقة التي حرصت على جمعها من أوثق الرواة العارفين بتقسيمات هذه القبيلة . وها آنذا ابعث للأستاذ الفاضل بمعلومات مفصلة عن هذا الموضوع راجياً التلطف بالأطلاع .




وأود بهذه المناسبة أن أذكر للأستاذ الفاضل أن المرحوم الشيخ منصور أحمد غبن بن طريف (( والد جدي سليمان بن طريف )) الذي حوكم في دمشق على يدي السفاح جمال باشا الفاروقي ، ثم تم تنفيذ حكم الأعدام به شنقاً في قلعة الكرك أربع مرات ثم رمي من أعلى القلعة ، إن هذا الشيخ الشهيد قد سلم نفسه للأتراك ، بعد أن قبضوا على العديد من رجال ووجهاء بني حميده والكرك واشترطوا لعدم التنكيل بهم ، أن يتم تسليم منصور بن طريف ((ابو سليمان )) وكان ما كان من محاكمة ثم اعدام وهو رحمة الله عليه قاد حهد بني قبيلة بني حميده إثر ثورة الكرك على الأتراك وأنتم تعلمون القول الذي درج ((بني حميده ذباحة الدول )) .

المخلص : منصور عبد الغني بن طريف .

___________________________________

تتكون قبيلة بني حميده من العشائر التالية :

أولاً : النهضة
ثانياً : اللبادنة
ثالثاً : الفواضلة
رابعاً: البصيراوية


____________________________________

أولاً : النهضة

تضم النهضة العشائر التالية :

أ_ المواضية
ب_ الدعاجنة
ج_ الديارنة


أ_ تضم عشائر المواضية :

1_ الطرفا
2_ اللصاصمة
3_ الضرابعة
4_ الفتينات
5_ القطامي
7_ القبابعة
8_ الخطاطبة
9_ الخمايسه


الدعاجنة :

1_ الشقور
2_ الحمادين
3_الرواحنة
4_ التلاهين
5_الغويين


ج_ الديارنة :

1_ الشخانبة
2_ الحماعين
3_ الحيصة
4_ الهواورة
5_ الفلاحات
6_ البواريد
7_ الوليدات


_____________________________________

ثانياً : اللبادنة

تقسم عشائر اللبادنة إلى :

أ_ الشراونة
ب_ اللوانسة
ج_ العسوة (بكسر السين )



_____________________________________

أ_الشروانة :

1_الربيحات
2_السنيد
3_ الشياب
4_ العبيدات
5_الجبول
6_ السواعدة

ب_ اللوانسة :

1_الحميد
2_المشاعلة
3_الخطيب
4_الملحان
5_الذيبان
6_السرارحة
7_الرواشده
8_الجديعات
9_الابراهيم

ج_ العسوة :

1_الحواتمة
2_ الزعيرات
3_الحويان
4_ الهواوشة


__________________________________

ثالثاً : الفواضلة

أ_ البريزات
ب_الذويبات
ج_التوايهة
د_الثلث
ه_ القبيلات

أ_ البريزات :


1_ ابو بريز .
2_الهاشم
3_الشليمات
4_الصبيحات
5_العجالين
6_القطيش
7_السمارات


ب_ الذويبات :

1_القعايدة
2_الشورى
3_الحديثات
4_الربطه


ج_ التوايهة :

الهروط والفقها


د_ عشائر الثلث :

1_الخضور
2_الشبيلات
3_النوافعة


____________________________________


رابعاً : البصيراوية .
1_العمريين
2_الشقاحين
3_العوابدة
4_الليمون
5_المعاقبة
6_البديرات
7_الحسنات




وأقبلوا فائق الأحترام : منصور بن طريف .



المصدر : المجلد الرابع من معلمة التراث الأردني لروكس العزيزي . فصل الناس مؤتمنين على انسابهم . .(ج4 )عمان: المطبعة النموذجية، 1982/1983
توقيع : الحناوي
فريق الساجدين

الحناوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-12-2018, 10:32 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

من أقسام قبيلة بني حميدة حمايدة الطفيلة (سابقا كانوا يسمون حمايدة الجبال)، وقراهم وأراضيهم جنوب مدينة الطفيلة في مناطق العين البيضا، ورويم (ارويم)، وعابِل، والسِّلع، والمِعطِن، والنَّمَتِة، وصِنِفحِة، وعَرفة، والبقيع، والحنانة، والمنطار، والنجمات، وسعوة، وجزء من وادي زيد (وادي صنفحة)، وزوبر، وعلاقة، والذراع، والبكة، واليابوس، وشرارة، وعراد، ورمسيس.
ويقسمون إلى الأقسام الآتية:

1-العمور وهم :

أ-المراحلة
ب-القَطامين
ج-العوابدة
د-العودات
ه-الضروس
و-الهَوَدي
ز-العيايدة
ح-الحمران

2-الشّتيّات، وهم:

أ-العَمريين
ب-القرارعة
ج-الصقور
د-الفقرا
ه-البداينة
و-الهواملة
ز-المشاورة

3-الحساسنة، وهم:

أ-البوايزة
ب-الشماسات
ج-العبيّات
د-القمول
ه-الطبشات
و-الحنيفات
ز-الرواشدة
ح-الليمون

4-السوالقة، وهم:

أ-عيال عزارة
ب-عيال شتيوي
ج-البلمان
د-الصوافيين
ه-عرب حمدان
و-المعاويص
ز-الجرايشة
ح-العوران

5-الشباطات، وهم:

أ-عيال عزارة
ب-عيال عواد
ج-عيال عمرة
د-عيال محمود
ه-عيال يوسف
القسم الثاني من قبيلة بني حميدة الذي سنتكلم عنه، هو حمايدة فقوع (أغلبنا يعرفهم باسم البصيراوية، رغم أن الليمون أتوا من صنفحة ولم يسكنوا بصيرا)، وأراضيهم في فُقوع، وجبل شيحان، و أم هلال، وجديرة، وأم زويتينة، وأم الحليب، وجبل القوّاعة، وسدير، والبِذيّة، وفريوان، وحجيرة، وجرفة، والقبيلية وهم:

1-الزيديين، وهم:

أ-الشقاحين
ب-الحسنات (وهم البحيرات، والنجادات، والسلاميين، والصبيحات)
ج-العوابدة (وهم الركابات والأحمد وعيال خلف والزعارير)

2- البديرات، وهم:

أ-عيال تيم
ب-السرارين
ج-الدرباس
د-العوابدة
ه-عيال حمد

3-المعاقبة، وهم:

أ-الفلاحات
ب-السالم
ج-العوران
د-القبلان
ه-المطالقة
و-المقابلة
ز-النورات
ح-الزنيمات
ط-الرهايفة

4-الليمون، وهم:

أ-الدهيسات
ب-عيال حسن
ج-الزريقات
د-القرامشة
ه-السوانيك
و-البريكات
ز-القمول
ح-القدوس

5-العميريين، وهم:

أ-السلامات
ب-العوادين
ج-العساف
د- السليمان
فخذ النهضة (الانهضة)، وقراهم وأراضيهم في امرع، والزهراء (قنيبرة)، والصهريج، والرتم، وأبو شرف، والربع، والبريكات، وبرصين، ووادي الشقيق، وصرفة، وأم راسين، والنويعم، والجرة، وعين البيضا، وجزء من وادي ابن حماد، والجهير، والحِشرة، وعراعر، والرديف، والشوبكية، وبقيع القباعي، والنقيبات، وأم الغزلان، ولهم أراضٍ في عقربة، وذيبان، وأم النعاج، ومليح، والذهيبة، والجديدة، ووادي النمر.
ويقسمون إلى المطارفة والدعاجنة والديارنة، لكن سنفرد للديارنة منشورا مستقلا غدا إن شاءالله، على أنهم فخذ لوحده، أقسامهم:

1-المطارفة، وهم:

أ-المواضية، (وهم: الفواعير «ابن طريف»، والمحاسنة، والقويدر).
ب-الخمايسة، (وهم: العيد، والضيف الله، والسلامة، والسليمان).
ج-اللصاصمة
د-الرّوَلة، (وهم: العبدالله، والدروبي، والعفنان، والسالم).
ه-الرشيدات.
و-الخطاطبة.
ز-تجمع الضرابعة والقبابعة والفتينات والقطامية، ويطلق عليهم اختصارا (الضرابعة)، وهم:

أ-الضرابعة، (وهم: الرّْشيد، والفراهيد، والشحادات، والدحيحات، والملحام، والقَرحة، واللذاذعة).
ب-القبابعة، (وهم: الرّْشيد، والمقبل، والدّليل-الدّلِلة-).
ج-الفتينات، (وهم: الأحمد، والعبدالله، والحسين).
د-القطامية.

«وهذه العشائر الأربع (الضرابعة، القباعي، القطامي، الفتينات لهم قسمة أخرى وهي: القَرحة، وهم: السلمان، والملحام، والمقبل، والفراهيد ، وبقية الأفخاذ كما هي».

2-الدّعاجنة، وهم:

أ-الرواحنة، (وهم: الرشود، والغانم، والحمدان، والذّياب، الصبّاح، والحروب ومنهم الحميدات، والشّريّْدة، والعِمران).
ب-الغويّين، (وهم: العقيل، والرويشد) ويُعدّون من الرواحنة.
ج-الشّْقور، (وهم: الجبور، والحسينات، والمليحة، والتلاهين، والعوامرة، والعمارين).
د-الحمادين، (وهم: الحمود، العبدالله، والسلمان، والمخيمر)، ويعدون من الشقور.

الديارنة، وهم من النهضة لكن غالبا يتم عدّهم على أنهم فخذٌ مستقل لوحده، قراهم وأراضيهم في العالية (دُحُفْرة)، والمِشرفة، والوالة الشرقية، والقبيبة، وأم شجيرة الغربية (أم شجيرة الجماعين)، ومقعد ابن نصرالله، والهوّارية، وبلوطة، وجِروان، والعامرية، والخزّانات، والجديّدة (الاجْديّدة)، والرميمين، وظليمة، والزرّاعة في الهيدان، ومريجمة أبو شخنّب، والفالحة، والهلالية، ولهم أراضٍ في ذيبان ومليح ورجيم سليم، وهم:

1-الشّخانْبة، وهم:

أ-السليمان
ب-الحميد
ج-النميسات
د-العَمْري

2-الجماعين (الجمعاني)، وهم:

أ-السليمان
ب-الرشيدات
ج-عيال سلامة
د-الشحادات

3-الحيصة، وهم:

أ-النصرالله، (وهم: 1-السلامة «العودة، العودةالله، الحسين، الاسماعيل، الشحادة، النصرالله»، و2-العيد «الإبراهيم، الخلف، السلامة»)
ب-الجبرايين، (وهم: الرشايدة، والرّْشيد، والأحمد، والسعد، والجبر، والحمّاد).
ج-الناصر (السمرين)

4-الفلاحات، وهم:

أ-الفالح
ب-الفلاح
ج-الصالح
د-الاسماعيل
د-العلي

5-البواريد، وهم:

أ-الحمد
ب-الأحمد
ج-السالم

6-الوليدات

7-الهواورة (الهوّاري)

8-العوايدة، وهم :

أ-السليمان
ب-المقبل
ج-الفرج
د-الثلجي
ه-الموسى
و-الهليّل

9-الكواملة، وهم:

أ-السليمان
ب-الخليل
ج-الخلف

10-الكمالات، ويُعدّون من الكواملة

اللِّبادنة، وقراهم وأراضيهم في المثلوثة، والعيانات، وأم الجمال، وسكران، والشقيق، والبياضة، وبرزة، وأم شجرة، والذهيبة، والبراك، وأم الدكاكين (القاسمية)، وقريّة فلحة، وقهقه، وأم شجيرة الشرقية (أم شجيرة الشياب)، والكوم، وأم زبارة (النَّهْضة)، وعمّورية، وأم العظام، والصرابيط، والجوفة، وبريمان، ولهم أراضٍ في ذيبان والقبيبة وعقربة ورجيم سليم والوالة والهيدان ومليح والسحيلة والمسطاح.
وهم ثلاثة أقسام رئيسية:

1-الشّراوْنة، وهم:

أ-الربيحات (أبو ربيحة)، (وهم: السليمان، والعيد ومنهم الحجوج).

ب-العبيدات، (وهم: العويمر«الربيع»، والعلي، والساكت، واللهامين، والطعيمة).

ج-السّْنيد، (وهم: الرشيد، والفليّح، والمطلق، والسويلم).

د-الشِّيّاب، (وهم: الخليفة، والأحمد، والمفلح، والسويلم، والربايقة، والحَجاحجة).

ه-الشّْنينات

و-السواعدة

ز-الجبول

ح-المَرشود

2-العسوة (الاعسِوة)، وهم:

أ-الحَواتمة، (وهم: الحمّاد، والطُّعمة، والضيف الله، والعِمران ).

ب-الهواوشة، (وهم: الدّغيم، والعلي، والزرقاوية).

ج-الزعيرات، (وهم: العلي، والبكر، والرشيد«الشاهر»).

د-الحويان

ه-الجنادبة

3-اللِّوانسة، وهم:

أ-اللوانسة أيضا.

ب-الإبراهيم

ج-الجلّال

د-المَلحان

ه-المِشاعلة

و-الحميد (الاحميد).

ز-المغامس

ح-الجديعات

ط-الذّيبان

ي-الخطيب

ك-الخَرّوب

ل-الهنيدي

م-القواسمة، وهم: (1-الرواشدة، 2-السّرارحة «ابن سرّاح»، 3-الخطّاب، 4-النصر «تلفظ أنّْصَر»،5-العناني.
فخذ التوايهة، وقراهم وأراضيهم في لب، والحياض، وحريثين، والهومة، والحبيس، والمدوّرة، والسن، وسفايف القعايدة، والاشعل، والمنسف، وأم عاقولة، والمِشَظّ، وبقيع الهروط، ووادي الابخرة، وعطاروز، والدير، وصيرة، وأبو الظهور، وعروضة، والزينة، ومكاور، والمشمول، والبقيعة، والزارة، والحُمرة، ولهم أراضٍ في وادي زرقا ماعين والعريض، والبطان، وذيبان، والغدير. وهم ثلاثة أقسام:

1-الفقها (الافْقَهة)، وهم:

أ-البِشير

ب-المطالقة، من البشير، (ومنهم الطلّاق والمطيلق).

ج-الموسى

د-المعَيوف

ه-الرّبايعة، وهم من المعيوف

و-الناصر

ز-السراحين، وهم من الناصر

ح-النّصيرات، (وهم النصيرات أيضا، والمرعي، والهديب، والفقرا).

2-الهروط، وهم:

أ-العيشات، (وهم: الصويفات، والوعاوعة).

ب-الخَلَفات، (وهم: الدرويش، والسِّمري، والدرعاوي، والشتيوي).

ج-العبدربه، (وهم: الجمعة، والمبارك، والصّْهود، والخلايلة).

3-الذويبات، وهم:

أ-القعايدة«أبو قاعود»، (وهم: الهوين«ومنهم البشير»، والمهانية، والذيب، والمطلق، والعلي).

ب-الشورة «تلفظ أَشّْوَرة»، (وهم: الخطُبة، والعبدالله، والعودات)

ج-الرّبطة «تلفظ أَرّبُطة».

د-المحاميد، وهم من الربطة.

ه-الحديثات، (وهم: الجَهايمة، والسلمان، والصالح).

و-المحاسنة

فخذ الفُواضلة، وقراهم وأراضيهم في قريّات، والوِسيّة، والزهراء، والنامية، والمحمدية، والعريض، والنّقّوبة، والهاشمية، وغَرايِس، ودِلحة ودليحة، والشّونة، والخَرشة، وكِليبة، والقوس، والغدير، والخالدية(أبو خرقة)، وحنو زبيد، وأم البساس، وأم خافورة، والراشدية، والدليلة، والصفا، وتلاع سلمى، وزَقّة، ومْطَلّق العِقِل، ومْسيعيدات، والخْديعة، والطويسة، وجبل العلاقي، والمْجَدّْرة، وأكثر مليح، ولهم أراضٍ في ذيبان والسحيلة والمسطاح والسلطاني والرميل و الهيدان (مثل الحمام الغربي ومطران وعين الرّيّة وعراق الروم).
يذكر أن القبيلات هم أخوال الفواضلة، حيث يروى أن فاضل تزوج صبحى الحمامصة القبيلات.
ويقسمون إلى:

1-البريزات، وهم:

أ-الحَمَد، (وهم: السالم، والمحمد).

ب-الياسين، (وهم: المحمد والعسكر).

ج-المبارك، (وهم: البشير، والساهر، والمحمد، والحسين).

د-العويضات، (وهم: العوض، والعَفْنان).

2-العَجالين، وهم:

أ-العِقلة

ب-الحَمْد

ج-الجبران (وهم: البْرِكات، والعِسْوِد).

د-العبدالرحمن

ه-الخطيب

3-الثلث، وهم:

أ-الخضور، (وهم: الزّْغيّر، والصّْعوب).

ب-الشبيلات، (وهم: السلامة، والمصطفى، والشتيوي).

ج-النُّوافعة، (وهم: الغْزَلات، والمحِمد «ومنهم المقبول».

د-السمارات، (وهم: السالم، والخلف، والسلامة).

4-الطُّوالبة، (وهم: السليمان، والعليين، والمطلق).

5-الهَواوشة، (وهم: السليمان، والسالم).

6-الصبيحات، (وهم: الربيع«السالم»، والمِسعد، والنمر).

7-السِّليمات، (وهم: المفَضّي، والاعمر).

8-الهاشم، (وهم: السالم، والقاسم).

9-القْطيش، (وهم: المطلق، والرشيد، والطحيمر، والضبعان).

10-الدهيمات

***القبيلات، وكما ذكرنا ابتداءً هم أخوال أولاد فاضل، وهم:

أ-الهديب، (وهم: العلي(الصبيح)، والعبدربه، والاسماعين).

ب-الحَمامصة، (وهم: السليمان، والنوفل«الشتيوي»).

ج-الحسن، (وهم: الخَنزراوية، والرّْشيد، والسَّمّور، والمفلح، والإمارة).

https://m.ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php.c...00026726951781
محمد الشنينات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-12-2018, 10:33 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

من أقسام قبيلة بني حميدة حمايدة الطفيلة (سابقا كانوا يسمون حمايدة الجبال)، وقراهم وأراضيهم جنوب مدينة الطفيلة في مناطق العين البيضا، ورويم (ارويم)، وعابِل، والسِّلع، والمِعطِن، والنَّمَتِة، وصِنِفحِة، وعَرفة، والبقيع، والحنانة، والمنطار، والنجمات، وسعوة، وجزء من وادي زيد (وادي صنفحة)، وزوبر، وعلاقة، والذراع، والبكة، واليابوس، وشرارة، وعراد، ورمسيس.
ويقسمون إلى الأقسام الآتية:

1-العمور وهم :

أ-المراحلة
ب-القَطامين
ج-العوابدة
د-العودات
ه-الضروس
و-الهَوَدي
ز-العيايدة
ح-الحمران

2-الشّتيّات، وهم:

أ-العَمريين
ب-القرارعة
ج-الصقور
د-الفقرا
ه-البداينة
و-الهواملة
ز-المشاورة

3-الحساسنة، وهم:

أ-البوايزة
ب-الشماسات
ج-العبيّات
د-القمول
ه-الطبشات
و-الحنيفات
ز-الرواشدة
ح-الليمون

4-السوالقة، وهم:

أ-عيال عزارة
ب-عيال شتيوي
ج-البلمان
د-الصوافيين
ه-عرب حمدان
و-المعاويص
ز-الجرايشة
ح-العوران

5-الشباطات، وهم:

أ-عيال عزارة
ب-عيال عواد
ج-عيال عمرة
د-عيال محمود
ه-عيال يوسف
القسم الثاني من قبيلة بني حميدة الذي سنتكلم عنه، هو حمايدة فقوع (أغلبنا يعرفهم باسم البصيراوية، رغم أن الليمون أتوا من صنفحة ولم يسكنوا بصيرا)، وأراضيهم في فُقوع، وجبل شيحان، و أم هلال، وجديرة، وأم زويتينة، وأم الحليب، وجبل القوّاعة، وسدير، والبِذيّة، وفريوان، وحجيرة، وجرفة، والقبيلية وهم:

1-الزيديين، وهم:

أ-الشقاحين
ب-الحسنات (وهم البحيرات، والنجادات، والسلاميين، والصبيحات)
ج-العوابدة (وهم الركابات والأحمد وعيال خلف والزعارير)

2- البديرات، وهم:

أ-عيال تيم
ب-السرارين
ج-الدرباس
د-العوابدة
ه-عيال حمد

3-المعاقبة، وهم:

أ-الفلاحات
ب-السالم
ج-العوران
د-القبلان
ه-المطالقة
و-المقابلة
ز-النورات
ح-الزنيمات
ط-الرهايفة

4-الليمون، وهم:

أ-الدهيسات
ب-عيال حسن
ج-الزريقات
د-القرامشة
ه-السوانيك
و-البريكات
ز-القمول
ح-القدوس

5-العميريين، وهم:

أ-السلامات
ب-العوادين
ج-العساف
د- السليمان
فخذ النهضة (الانهضة)، وقراهم وأراضيهم في امرع، والزهراء (قنيبرة)، والصهريج، والرتم، وأبو شرف، والربع، والبريكات، وبرصين، ووادي الشقيق، وصرفة، وأم راسين، والنويعم، والجرة، وعين البيضا، وجزء من وادي ابن حماد، والجهير، والحِشرة، وعراعر، والرديف، والشوبكية، وبقيع القباعي، والنقيبات، وأم الغزلان، ولهم أراضٍ في عقربة، وذيبان، وأم النعاج، ومليح، والذهيبة، والجديدة، ووادي النمر.
ويقسمون إلى المطارفة والدعاجنة والديارنة، لكن سنفرد للديارنة منشورا مستقلا غدا إن شاءالله، على أنهم فخذ لوحده، أقسامهم:

1-المطارفة، وهم:

أ-المواضية، (وهم: الفواعير «ابن طريف»، والمحاسنة، والقويدر).
ب-الخمايسة، (وهم: العيد، والضيف الله، والسلامة، والسليمان).
ج-اللصاصمة
د-الرّوَلة، (وهم: العبدالله، والدروبي، والعفنان، والسالم).
ه-الرشيدات.
و-الخطاطبة.
ز-تجمع الضرابعة والقبابعة والفتينات والقطامية، ويطلق عليهم اختصارا (الضرابعة)، وهم:

أ-الضرابعة، (وهم: الرّْشيد، والفراهيد، والشحادات، والدحيحات، والملحام، والقَرحة، واللذاذعة).
ب-القبابعة، (وهم: الرّْشيد، والمقبل، والدّليل-الدّلِلة-).
ج-الفتينات، (وهم: الأحمد، والعبدالله، والحسين).
د-القطامية.

«وهذه العشائر الأربع (الضرابعة، القباعي، القطامي، الفتينات لهم قسمة أخرى وهي: القَرحة، وهم: السلمان، والملحام، والمقبل، والفراهيد ، وبقية الأفخاذ كما هي».

2-الدّعاجنة، وهم:

أ-الرواحنة، (وهم: الرشود، والغانم، والحمدان، والذّياب، الصبّاح، والحروب ومنهم الحميدات، والشّريّْدة، والعِمران).
ب-الغويّين، (وهم: العقيل، والرويشد) ويُعدّون من الرواحنة.
ج-الشّْقور، (وهم: الجبور، والحسينات، والمليحة، والتلاهين، والعوامرة، والعمارين).
د-الحمادين، (وهم: الحمود، العبدالله، والسلمان، والمخيمر)، ويعدون من الشقور.

الديارنة، وهم من النهضة لكن غالبا يتم عدّهم على أنهم فخذٌ مستقل لوحده، قراهم وأراضيهم في العالية (دُحُفْرة)، والمِشرفة، والوالة الشرقية، والقبيبة، وأم شجيرة الغربية (أم شجيرة الجماعين)، ومقعد ابن نصرالله، والهوّارية، وبلوطة، وجِروان، والعامرية، والخزّانات، والجديّدة (الاجْديّدة)، والرميمين، وظليمة، والزرّاعة في الهيدان، ومريجمة أبو شخنّب، والفالحة، والهلالية، ولهم أراضٍ في ذيبان ومليح ورجيم سليم، وهم:

1-الشّخانْبة، وهم:

أ-السليمان
ب-الحميد
ج-النميسات
د-العَمْري

2-الجماعين (الجمعاني)، وهم:

أ-السليمان
ب-الرشيدات
ج-عيال سلامة
د-الشحادات

3-الحيصة، وهم:

أ-النصرالله، (وهم: 1-السلامة «العودة، العودةالله، الحسين، الاسماعيل، الشحادة، النصرالله»، و2-العيد «الإبراهيم، الخلف، السلامة»)
ب-الجبرايين، (وهم: الرشايدة، والرّْشيد، والأحمد، والسعد، والجبر، والحمّاد).
ج-الناصر (السمرين)

4-الفلاحات، وهم:

أ-الفالح
ب-الفلاح
ج-الصالح
د-الاسماعيل
د-العلي

5-البواريد، وهم:

أ-الحمد
ب-الأحمد
ج-السالم

6-الوليدات

7-الهواورة (الهوّاري)

8-العوايدة، وهم :

أ-السليمان
ب-المقبل
ج-الفرج
د-الثلجي
ه-الموسى
و-الهليّل

9-الكواملة، وهم:

أ-السليمان
ب-الخليل
ج-الخلف

10-الكمالات، ويُعدّون من الكواملة

اللِّبادنة، وقراهم وأراضيهم في المثلوثة، والعيانات، وأم الجمال، وسكران، والشقيق، والبياضة، وبرزة، وأم شجرة، والذهيبة، والبراك، وأم الدكاكين (القاسمية)، وقريّة فلحة، وقهقه، وأم شجيرة الشرقية (أم شجيرة الشياب)، والكوم، وأم زبارة (النَّهْضة)، وعمّورية، وأم العظام، والصرابيط، والجوفة، وبريمان، ولهم أراضٍ في ذيبان والقبيبة وعقربة ورجيم سليم والوالة والهيدان ومليح والسحيلة والمسطاح.
وهم ثلاثة أقسام رئيسية:

1-الشّراوْنة، وهم:

أ-الربيحات (أبو ربيحة)، (وهم: السليمان، والعيد ومنهم الحجوج).

ب-العبيدات، (وهم: العويمر«الربيع»، والعلي، والساكت، واللهامين، والطعيمة).

ج-السّْنيد، (وهم: الرشيد، والفليّح، والمطلق، والسويلم).

د-الشِّيّاب، (وهم: الخليفة، والأحمد، والمفلح، والسويلم، والربايقة، والحَجاحجة).

ه-الشّْنينات

و-السواعدة

ز-الجبول

ح-المَرشود

2-العسوة (الاعسِوة)، وهم:

أ-الحَواتمة، (وهم: الحمّاد، والطُّعمة، والضيف الله، والعِمران ).

ب-الهواوشة، (وهم: الدّغيم، والعلي، والزرقاوية).

ج-الزعيرات، (وهم: العلي، والبكر، والرشيد«الشاهر»).

د-الحويان

ه-الجنادبة

3-اللِّوانسة، وهم:

أ-اللوانسة أيضا.

ب-الإبراهيم

ج-الجلّال

د-المَلحان

ه-المِشاعلة

و-الحميد (الاحميد).

ز-المغامس

ح-الجديعات

ط-الذّيبان

ي-الخطيب

ك-الخَرّوب

ل-الهنيدي

م-القواسمة، وهم: (1-الرواشدة، 2-السّرارحة «ابن سرّاح»، 3-الخطّاب، 4-النصر «تلفظ أنّْصَر»،5-العناني.
فخذ التوايهة، وقراهم وأراضيهم في لب، والحياض، وحريثين، والهومة، والحبيس، والمدوّرة، والسن، وسفايف القعايدة، والاشعل، والمنسف، وأم عاقولة، والمِشَظّ، وبقيع الهروط، ووادي الابخرة، وعطاروز، والدير، وصيرة، وأبو الظهور، وعروضة، والزينة، ومكاور، والمشمول، والبقيعة، والزارة، والحُمرة، ولهم أراضٍ في وادي زرقا ماعين والعريض، والبطان، وذيبان، والغدير. وهم ثلاثة أقسام:

1-الفقها (الافْقَهة)، وهم:

أ-البِشير

ب-المطالقة، من البشير، (ومنهم الطلّاق والمطيلق).

ج-الموسى

د-المعَيوف

ه-الرّبايعة، وهم من المعيوف

و-الناصر

ز-السراحين، وهم من الناصر

ح-النّصيرات، (وهم النصيرات أيضا، والمرعي، والهديب، والفقرا).

2-الهروط، وهم:

أ-العيشات، (وهم: الصويفات، والوعاوعة).

ب-الخَلَفات، (وهم: الدرويش، والسِّمري، والدرعاوي، والشتيوي).

ج-العبدربه، (وهم: الجمعة، والمبارك، والصّْهود، والخلايلة).

3-الذويبات، وهم:

أ-القعايدة«أبو قاعود»، (وهم: الهوين«ومنهم البشير»، والمهانية، والذيب، والمطلق، والعلي).

ب-الشورة «تلفظ أَشّْوَرة»، (وهم: الخطُبة، والعبدالله، والعودات)

ج-الرّبطة «تلفظ أَرّبُطة».

د-المحاميد، وهم من الربطة.

ه-الحديثات، (وهم: الجَهايمة، والسلمان، والصالح).

و-المحاسنة

فخذ الفُواضلة، وقراهم وأراضيهم في قريّات، والوِسيّة، والزهراء، والنامية، والمحمدية، والعريض، والنّقّوبة، والهاشمية، وغَرايِس، ودِلحة ودليحة، والشّونة، والخَرشة، وكِليبة، والقوس، والغدير، والخالدية(أبو خرقة)، وحنو زبيد، وأم البساس، وأم خافورة، والراشدية، والدليلة، والصفا، وتلاع سلمى، وزَقّة، ومْطَلّق العِقِل، ومْسيعيدات، والخْديعة، والطويسة، وجبل العلاقي، والمْجَدّْرة، وأكثر مليح، ولهم أراضٍ في ذيبان والسحيلة والمسطاح والسلطاني والرميل و الهيدان (مثل الحمام الغربي ومطران وعين الرّيّة وعراق الروم).
يذكر أن القبيلات هم أخوال الفواضلة، حيث يروى أن فاضل تزوج صبحى الحمامصة القبيلات.
ويقسمون إلى:

1-البريزات، وهم:

أ-الحَمَد، (وهم: السالم، والمحمد).

ب-الياسين، (وهم: المحمد والعسكر).

ج-المبارك، (وهم: البشير، والساهر، والمحمد، والحسين).

د-العويضات، (وهم: العوض، والعَفْنان).

2-العَجالين، وهم:

أ-العِقلة

ب-الحَمْد

ج-الجبران (وهم: البْرِكات، والعِسْوِد).

د-العبدالرحمن

ه-الخطيب

3-الثلث، وهم:

أ-الخضور، (وهم: الزّْغيّر، والصّْعوب).

ب-الشبيلات، (وهم: السلامة، والمصطفى، والشتيوي).

ج-النُّوافعة، (وهم: الغْزَلات، والمحِمد «ومنهم المقبول».

د-السمارات، (وهم: السالم، والخلف، والسلامة).

4-الطُّوالبة، (وهم: السليمان، والعليين، والمطلق).

5-الهَواوشة، (وهم: السليمان، والسالم).

6-الصبيحات، (وهم: الربيع«السالم»، والمِسعد، والنمر).

7-السِّليمات، (وهم: المفَضّي، والاعمر).

8-الهاشم، (وهم: السالم، والقاسم).

9-القْطيش، (وهم: المطلق، والرشيد، والطحيمر، والضبعان).

10-الدهيمات

***القبيلات، وكما ذكرنا ابتداءً هم أخوال أولاد فاضل، وهم:

أ-الهديب، (وهم: العلي(الصبيح)، والعبدربه، والاسماعين).

ب-الحَمامصة، (وهم: السليمان، والنوفل«الشتيوي»).

ج-الحسن، (وهم: الخَنزراوية، والرّْشيد، والسَّمّور، والمفلح، والإمارة).

من صفحة «مؤاب وبني حميدة .. فيس بوك »
https://m.ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php.c...00026726951781
محمد الشنينات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2018, 09:30 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

احسنت بارك الله فيك , و انعم و اكرم ببني حميدة الكرام
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آل مسيل الباز بقرية صبيح و العواسجة , ههيا , الشرقية دكتور الباز الباز مجلس السادة الاشراف البازات 136 05-04-2019 01:28 PM
نسب قبيلة النوراب الشريف النورابي مجلس السادة الاشراف الجعافرة 18 05-04-2019 01:25 PM
ال الخطاب بمستغانم ( الجزائر ) ايلاف مجلس ذرية الحسن العام 0 22-09-2015 09:19 PM
فهرس مجلد الأنساب الجديد ( المجلد الثانى ) ذخائر البرلس فى تاريخ وحضارة البرلس ... صابر الشرنوبى مجلس قبائل مصر العام 5 13-12-2014 07:16 PM
السادة آل نعيمــــــــــــــــــة الحسنيـــــــــــة الباحث وادي حمد الحسني منتدى السادة الاشراف العام 1 04-12-2014 08:51 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:42 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه