انواع البشر وموقعهم في خارطة الاحياء وتاريخ وجودهم في الارض من منظور العلم والشرع - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
إمرأة جاءت إلى أحد الفقهاء
بقلم : هلال جحيدر
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: تاريخ وفاة عظماء الإسلام الذين يكثر السؤال عنهم . جزا الله معده كل خير . قابل للإضافة لمن لم يذكر (آخر رد :القاسم)       :: بيان لنسب بعض الاسر الشريفة في شبه الجزيرة العربية . (آخر رد :القاسم)       :: أيهما أفضل العدنانية أم القحطانية ؟ سلسلة حلقات (آخر رد :محمد عبد الشافي أحمد)       :: الامام ابن حزم و النساء . موضوع حصري (آخر رد :خلدون عبدالله شحاده الدويري)       :: الاردن (آخر رد :عبداللة)       :: اريد معرفة اصل عائلتي (آخر رد :احمد رشاد عبد الوهاب)       :: المنيا مركز ملوي قرية تندة (آخر رد :عمر كامل)       :: المنيا مركز ملوي قرية تندة (آخر رد :عمر كامل)       :: هل المصريين الان من احفاد الفراعنة؟ (آخر رد :متابع بصمت)       :: قول الحقيقة في عقب عمـــــــــــــــــــــــــران ابن حويط الشريف (آخر رد :ابوانور)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجلس علم البصمة الجينية الدي ان ايه DNA > مجلس السلالة J العربية

Like Tree181Likes

إضافة رد
قديم 09-06-2017, 04:01 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي انواع البشر وموقعهم في خارطة الاحياء وتاريخ وجودهم في الارض من منظور العلم والشرع

انواع البشر و موقعهم في خارطة الاحياء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من جديد عدنا إليكم لنقدم لكم المفيد

قبل ثلاثة ايام حدث اكتشاف علمي خطير في المملكة المغربية قد يغير المفهوم السائد عن عمر الانسان المعاصر Homo sapien sapien حيث كان يقدر عمره بحوالي 200000 سنة وان اقدم جمجمة عثر عليها في اثيوبيا الا ان الاكتشاف الجديد لجماجم بشرية ( من البشر المعاصرين ) اكتشفت في المملكة المغربية تقدر إعمارها بما يزيد عن 300000 سنة بزيادة 100000 سنة .


علما ان الانسان المعاصر سبقه الانسان الحديث وهو بداية الانسان العاقل وعمر اقدم إنسان عاقل يقدر بحوالي 600000 سنة وسبق الانسان العاقل الانسان البدائي وعمر اقدم إنسان بدائي وصل الى 2 مليون سنة . وليس قبل الانسان البدائي بشر .

والسؤال المهم جدا في ظل هذه الاكتشافات التي يتم الكشف عنها كلما تطور العلم اين يقع آدم وحواء بين هؤلاء البشر ؟ ....

وفيما يلي بيان بإيجاز لأنواع البشر حسب علم الجينات وأعمارهم وكيف انهم لا يرتبطون ببعض من حيث التناسل والنشأة رغم ما بينهم من التشابه في الصفات .

علماء البيلوجيا عندما درسوا الكائنات الحية من جميع النواحي مورفولوجيا وتشريحيا وجينيا وسلوكيا وانماط التغذية والنمو والتكاثر والتكيف قاموا بتصنيفها بناء على ذلك في خمس ممالك :
- مملكة بدائيات النواة
- مملكة الفطريات
- مملكة الطلائعيات
- مملكة النبات
- مملكة الحيوان


بحيث ان افراد كل مملكة تجمعهم صفات وخواص تميزهم عن باقي الافراد في الممالك الاخرى .
وكل مملكة قسموها الى مجموعات كل مجموعة لها صفات تخصها وتميزها عن غيرها وما يهمنا هنا هو مجموعة تقع ضمن المملكة الحيوانية اطلقوا عليها اسم الثدييات (mammals) وافراد هذه المجموعة لا يعني كونهم في مجموعة واحدة ان لهم سلف واحد مشترك فقد اثبت العلم الجيني السلالي ان كل نوع مستقل بذاته من حيث المنشأ والسلف وما يربطهم هو صفات مشتركة بينهم في التركيب العضوي والتكوين الخلقي والمظهر الخارجي والداخلي والسلوكي وطرق التغذية والنمو والتكاثر والتكيف .

ثم قسم علماء البيولوجي الثدييات الى عدة اقسام كل قسم تجمع افراده صفات وخواص مشتركة خاصة تميزه عن غيره ولا يجمع افراده سلف واحد مشترك بل ان كل فرد مستقل بذاته منشأ وسلفا واهم قسم من اقسام الثدييات ويهمنا امره هو القسم الذي اطلق عليه اسم الثدييات الرئيسية (الرئيسيات) : primates وعلماء البيولوجي قسموا الرئيسيات الى قسمين كل قسم يضم مجموعة من الانواع بصفات خاصة تميزهم عن افراد القسم الاخر ورغم ان هذه الانواع تربطها صفات خاصة مشتركة الا انه لا يربطها سلف واحد مشترك فلكل نوع سلفه .


القسم الاول من الثدييات الرئيسية :
اطلق عليه اسم الرئيسيات البدائية وتضم :
1. اللوريسات : قدرد العلماء انها كانت موجودة منذ 85 مليون سنة
2. الليمورات : قدر العلماء انها كانت موجودة منذ 75 مليون سنة
3. الهبارات (الثدييات الرئيسية رطبة الانف وحيدة العرق) : ويقدر انها وجدت في الارض منذ 63 مليون سنة

القسم الثاني من الثدييات الرئيسية :
اطلق عليه اسم الرئيسيات الراقية (النسناسيات) ويضم :
1. السعالي البدائية : قدر وجودها في الارض منذ 58 مليون سنة وتضم الترسيريات
2. السعالي الراقية : قدر وجودها في الارض منذ 40 مليون سنة وتضم :
- سعادين العالم القديم مثل رباح البابون ورباح المكاك
- سعادين العالم الجديد مثل سعدان العنكبوت وسعدان البومة
- القرود : وقد قدر انها كانت موجودة في الارض منذ 8 مليون سنة وتضم كل من القرود الدنيا (الشقيات) مثل الجيبون . والقرود العليا (اشباه البشر) مثل (الغوريلا والشمبانزي الشائع والشمبانزي القزم (البونوبو) وانسان الغابة (اورانغوتان) بالاضافة الى قرود منقرضة منذ حالى 4,2 - 8 مليون سنة مثل (اورورين جنسس - ارديبيتيكوس - اوسترالوبيتيكوس) .

وقد صنف علماء البيلوجيا البشر ضمن مجموعة القرود بجوار مجموعة القرود العليا (اشباه البشر) ليس لان سلفهم مشترك ومنشأهم السلالي واحد وانما لان صفات خاصة تجمعهم وتميزهم عن غيرهم والعلم الجيني اثبت ان لكل نوع من انواع الكائنات الحية سلف خاص مستقل حتى تلك التي يمكن ان تتزاوج فيما بينها لا يربطها سلف مشترك سواء القرود مع بعضها البعض او البشر مع بعضهم البعض .

علما ان التطوريين (انصار نظرية التطور) كانوا وما يزالون يعتقدون ان الاحياء بما فيها الثدييات تطور الحديث منها عن القديم حتى بعد ما اثبت العلم الجيني بطلان هذا الاعتقاد حيث اثبت ان لكل نوع سلالة جينية وسلف مختلف عن سلف اي نوع اخر حتى وان كان من نفس الجنس والرتبة والطائفة .

أقسام البشر:
وقسم علماء البيولوجي البشر المنقرضين منهم والمعاصرين بناء على دراسات قاموا بها على البشر من جميع النواحي الى الاقسام التالية :

1. الانسان البدائي : homo archaic انسان منقرض اكتشفت هياكله العظمية وتمت دراستها ويضم :
- الانسان العامل : homo ergester قدر انه كان موجودا في الارض منذ 1,9 مليون سنة
- الانسان المنتصب القامة : homo erectus قدر انه كان موجودا في الارض منذ 1,6 مليون سنة

2. الانسان الحديث (العاقل) : homo sapien ويضم
- انسان هدلبيرج homo sapien heidlberg منقرض ومن هياكله العظمية المكتشفة قدر انه كان موجودا منذ 400000 - 600000 سنة
- انسان النياندرثال : homo sapien neanderthal انقرض قبل حوالي 30000 - 40000 سنة ومن هياكله العظمية استطاع العلماء تقدير انه كان موجودا منذ 350000 سنة
- انسان روديسيا :homo sapien rhodesien منقرض ومن هياكله العظمية المكتشفة قدر العلماء انه كان موجودا منذ 200000 سنة
- انسان ايدالتو : homo sapien idaltu منقرض ومن هياكله العظمية المكتشفة استطاع العلماء تقدير انه وجد في الارص منذ 90000 سنة

3. الانسان المعاصر : homo sapien sapien يضم عدة سلالات جينية وكل سلالة جينية تمثل نوعا مستقلا من حيث المنشأ والسلف بمعنى ان انواع الانسان المعاصر لا سلف مشترك واحد يجمعهم بحسب علم الجينات السلالي .


واقدم سلالة جينية للانسان المعاصر بمعنى اقدم نوع من الانسان(البشر) المعاصرين يقدر عمره بما يقارب 200000 سنة اي انه قد عاصر انسان روديسيا لمدة 200000 سنة وعاصر انسان ايدالتو مدة 90000 سنة وعاصر انسان النياندرثال مدة 150000 سنة واثبتت دراسات على الجين الانثوي(جين الميتوكوندريا) في الانسان المعاصر الذي يتتبع السلف من جهة الامهات اثبت حدوث تزاوج بين الانسان المعاصر وانسان النياندرثال حيث وجد ان ما نسبته 4% من الانسان المعاصر يحملون جينات امهات من انسان النياندرثال .

استنتاجات:
هذا ما قاله العلم عن البشر وانواعهم وعن اصل الانسان ومنه نستنتج الاتي :

1. ان العلم وضع البشر مع اشباه البشر (القردة العليا) كناحية تصنيفية لا أكثر لوجود صفات مشتركة بين البشر واشباههم من الحيوانات الثديية وعلم الجينات ابطل اعتقاد التطوريين ان اسلاف البشر من القرود العليا

2. البشر انفسهم عدة انواع منهم البدائيين ومنهم الراقين وكل نوع من انواع البشر مستقل بذاته من حيث المنشأ والسلف ولا يربطه بانواع البشر الاخرى غير صفات مشتركة تجمعهم وتميزهم عن غيرهم

3. يمكن لانواع البشر المختلفة المنشأ والسلالة والسلف التزاوج فيما بينها

4. وجود البشر في الارض قديم جدا يصل الى قرابة 2 مليون سنة . ومؤخرا اكتشف باحثوا آثار وحفريات سعوديون في الشميسي وعسفان وحرة العجيفا بمنطقة الخيف بمكة المكرمة جمجمة بشرية قدر عمرها ب 29 - 30 مليون سنة مما يعني ان الوجود البشري في الارض مرتبط بوجود الثدييات الرئيسيّة الراقية منذ 55 مليون سنة وقد تكشف لنا الحفريات في المستقبل ان الوجود البشري مرتبط بوجود الثدييات الرئيسيّة البدائية منذ 85 مليون سنة .

5. البشر المعاصرين انواع مختلفة لا سلف مشترك يجمع بينهم كل نوع (سلالة جينية) مستقل بذاته نشأة وسلفا
6. عمر(الانسان) البشر المعاصرين في الارض يصل الى قرابة 200000 سنة

7. البشر ابناء ادم يمثلون نوعا واحدا من انواع البشر في الارض المعاصرين متمثلا في السلالة الجينية(j) وكل سلالة جينية من السلالات الجينية البشرية للبشر المعاصرين غير ادم لا يجمعهم سلف مشترك مع بعضهم البعض ولا مع سلالة ادم الجينية

8. عمر ادم بناء على النصوص الشرعية وعمر السلالة الجينية(j) لا يتعدى في احسن الاحوال 25000 سنة وهذا اصغر بكثير من عمر البشرية في الارض

9. نصوص الشرع تؤيد ما قاله العلم وتتفق معه تمام الاتفاق فالاحاديث والاثار النبوية الشريفة اشارت الى ان عمر ادم لا يجاوز 25000 سنة في حين ان الوجود البشري في الارض كان قبل 200000 سنة والقران الكريم والسنة النبوية المطهرة بينت ان ادم عليه السلام مصطفى ومختار من قبل الله اختاره من البشر وارسله اليهم معلما ومرشدا ونبيا وهذا معناه انه لم يكن هو كل البشر في الارض ونصوص القران بينت ان الله كرم بني ادم على باقي البشر بان جعل فيهم الخلافة وهي النبوة فجميع الانبياء الى البشر من بني ادم

10. وجود ادم وابناؤه ضمن بشر اخرين في الارض مكنهم من التزاوج معهم وهو الامر الطبيعي والفطري الذي شرعه الله وبناء عليه يتم التناسل الشرعي لا عن طريق نكاح المحارم بزواج ابناء ادم باخواتهم كما في روايات اهل الكتاب وان ذلك كان حلالا لضرورة التكاثر في ظل عدم وجود بشر اخرين . وفي الختام ارجو من الاخوة البشر الذين هم من غير بني ادم ان يعذروني ولا يحملوا على في صدورهم .

خاتمة :
نلاحظ ان العلم كشف لنا 2 مليون سنة من العمق التاريخي للبشر ونحن نتعارك حول عدنان وسبأ ومن منهم ابن للآخر ونتعارك حول اقدم حضارة بشرية هل هي الحضارة السومرية في العراق والشام ام حضارة الرعامسة الأقباط في ارض وادي النيل وهي لا تتجاوز 7000 سنة .



التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 09-06-2017 الساعة 07:29 PM سبب آخر: تنسيق و اضافة صور فقط للموضوع
جبل ما تهزني الريح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-06-2017, 04:35 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الحمد لله رب العالمين !
اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا !
معلومة " إبداعية وفريدة " ! ولها تبرير شرعي !
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-06-2017, 06:41 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

آدم هو أبو البشر بقول القرآن والحديث الشريف ومن قال بغير ذلك من المسلمين يستتاب ثلاثة أيام فإن تاب والا يقتل واليك الادله :
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة أدلة كثيرة تبين أن أبانا آدم -عليه السلام- هو أول إنسان خلقه الله تبارك وتعالى، ومنه خلق أمّنا حواء -عليها السلام-، ومنهما -آدم وحواء- خلق البشرية كلها، وهذا من المسلمات التي لا شك فيها؛ فقد قال الله تعالى: هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا {الأعراف:189}، وقال الله تعالى: "يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً" {النساء: من الآية 1}، وقال تعالى: خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا {الزمر:6}.
قال أهل التفسير: خلقكم من شخص واحد هو آدم وخلق منه أمكم حواء -عليهما السلام-.
وقال تعالى عن خلق آدم -عليه السلام-: وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً {البقرة:30}. قال أهل التفسير: تضمنت هذه الآية حكاية محاورة بين الله -سبحانه وتعالى- والملائكة في صدد خلق آدم أول إنسان خلقه الله تعالى.
قال ابن عاشور في التحرير والتنوير عند تفسير هذه الآية: "أَيْ: جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ مُدَبِّرًا يَعْمَلُ مَا نُرِيدُهُ فِي الْأَرْضِ ... فَإِنَّ تَعْقِيبَ ذِكْرِ خَلْقِ الْأَرْضِ ثُمَّ السَّمَاوَاتِ بِذِكْرِ إِرَادَتِهِ تَعَالَى جَعْلَ الْخَلِيفَةِ دَلِيلٌ عَلَى أَنَّ جَعْلَ الْخَلِيفَةِ كَانَ أَوَّلَ الْأَحْوَالِ عَلَى الْأَرْضِ بَعْدَ خَلْقِهَا".
وقال الشعراوي في تفسيره: فتكلم الله -سبحانه وتعالى- عن أول البشر وأول الأنبياء وهو آدم -عليه السلام-...
ومن السنة ما جاء في صحيح البخاري: "أن الخلائق يأتون آدم يوم القيامة يطلبون منه الشفاعة ويقولون: يا آدم أنت أبو البشر، خلقك الله بيده ونفخ فيك من روحه وأمر الملائكة فسجدوا لك، وأسكنك الجنة، ألا تشفع لنا؟. وقال صلى الله عليه وسلم: "الناس من آدم، وآدم من تراب". رواه أحمد، وغيره، وحسنه الأرناؤوط.
والله أعلم.
وهذا المصدر
لا يمكنك وضع روابط .....الخ
السلالة الكو شيه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-06-2017, 06:42 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...waId&Id=294538
السلالة الكو شيه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-06-2017, 07:02 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

كل مسلم يعتقد انه من سلالة من انجينا مع نوح من الباقين من بني ادم وهو المخلوق الفرد الاميز الذي نفخ الله فيه من روحه واوجده من طين.

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 10-06-2017 الساعة 11:33 PM
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-06-2017, 07:24 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

هذا هو ما دأب عليه المزيفين يناقضون كل حقيقة ويرفضون كل معقول مثلهم كمثل بني اسرائيل وتعنتهم بتكذيبهم لأنبيائهم .

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 10-06-2017 الساعة 11:35 PM
جبل ما تهزني الريح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-06-2017, 08:47 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اقتباس:
.. عموما هذا هو ما دأب عليه المزيفين يناقضون كل حقيقة ويرفضون كل معقول مثلهما كمثل بني اسرائيل وتعنتهم بتكذيبهم لأنبيائهم
ماعلاقة هذا بما نحن فيه.
انا اناقض حقيقتك، الدروينيه ، وانت تخالف الشرع.
فافهم!

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 10-06-2017 الساعة 11:38 PM
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-06-2017, 08:53 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف محمد الجموني مشاهدة المشاركة
كل مسلم يعتقد انه من سلالة من انجينا مع نوح من الباقين من بني ادم .
تعقيب على كلامك البشر بعد الطوفان لم يبقى منهم الا ذرية نوح ومن كان مع نوح لم يبقى لهم باقيه الا ما بقي من ذرية نوح وابناء نوح الثلاثة سام وحام ويافث
رورو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-06-2017, 09:16 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رورو مشاهدة المشاركة
تعقيب على كلامك البشر بعد الطوفان لم يبقى منهم الا ذرية نوح ومن كان مع نوح لم يبقى لهم باقيه الا ما بقي من ذرية نوح وابناء نوح الثلاثة سام وحام ويافث
ما شاء الله قلت فاصبت.
والذريه هم ابنا سيدنا نوح حتما من اولاده كما تفهم انت النص ولكن هل ابناء سيدنا نوح اعقبوا بلا نساء.
ام انهلم يكن له من العقب اناث.
الموضوع يعنيني فهل انت متفرغ؟
الشملات and رورو like this.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-06-2017, 03:17 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي


قال الله تعالى في خلق آدم عليه السلام و منه كل البشر نسله :
{ وإذ قال ربك للملائكة إني خالق بشرا من صلصال من حمإ مسنون * فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين * فسجد الملائكة كلهم أجمعون * إلا إبليس أبى أن يكون مع الساجدين * قال يا إبليس ما لك ألا تكون مع الساجدين * قال لم أكن لأسجد لبشر خلقته من صلصال من حمإ مسنون }

و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
(كلكم لآدم و آدم من تراب )
هذا هو قول الكتاب والسنة في البشر ، و من قال غير هذا هم اليهود و النصارى و الملحدون .. كل الكفرة و التطوريين

التعديل الأخير تم بواسطة أبو مروان ; 10-06-2017 الساعة 07:35 PM
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-06-2017, 01:26 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جبل ما تهزني الريح مشاهدة المشاركة
انواع البشر و موقعهم في خارطة الاحياء

ان العلم وضع البشر مع اشباه البشر (القردة العليا) كناحية تصنيفية لا أكثر لوجود صفات مشتركة بين البشر واشباههم من الحيوانات الثديية وعلم الجينات ابطل اعتقاد التطوريين ان اسلاف البشر من القرود العليا[/RIGHT]

2. البشر انفسهم عدة انواع منهم البدائيين ومنهم الراقين وكل نوع من انواع البشر مستقل بذاته من حيث المنشأ والسلف ولا يربطه بانواع البشر الاخرى غير صفات مشتركة تجمعهم وتميزهم عن غيرهم

3. يمكن لانواع البشر المختلفة المنشأ والسلالة والسلف التزاوج فيما بينها

4. وجود البشر في الارض قديم جدا يصل الى قرابة 2 مليون سنة . ومؤخرا اكتشف باحثوا آثار وحفريات سعوديون في الشميسي وعسفان وحرة العجيفا بمنطقة الخيف بمكة المكرمة جمجمة بشرية قدر عمرها ب 29 - 30 مليون سنة مما يعني ان الوجود البشري في الارض مرتبط بوجود الثدييات الرئيسيّة الراقية منذ 55 مليون سنة وقد تكشف لنا الحفريات في المستقبل ان الوجود البشري مرتبط بوجود الثدييات الرئيسيّة البدائية منذ 85 مليون سنة .

5. البشر المعاصرين انواع مختلفة لا سلف مشترك يجمع بينهم كل نوع (سلالة جينية) مستقل بذاته نشأة وسلفا
6. عمر(الانسان) البشر المعاصرين في الارض يصل الى قرابة 200000 سنة

7. البشر ابناء ادم يمثلون نوعا واحدا من انواع البشر في الارض المعاصرين متمثلا في السلالة الجينية(j) وكل سلالة جينية من السلالات الجينية البشرية للبشر المعاصرين غير ادم لا يجمعهم سلف مشترك مع بعضهم البعض ولا مع سلالة ادم الجينية

8. عمر ادم بناء على النصوص الشرعية وعمر السلالة الجينية(j) لا يتعدى في احسن الاحوال 25000 سنة وهذا اصغر بكثير من عمر البشرية في الارض

9. نصوص الشرع تؤيد ما قاله العلم وتتفق معه تمام الاتفاق فالاحاديث والاثار النبوية الشريفة اشارت الى ان عمر ادم لا يجاوز 25000 سنة في حين ان الوجود البشري في الارض كان قبل 200000 سنة والقران الكريم والسنة النبوية المطهرة بينت ان ادم عليه السلام مصطفى ومختار من قبل الله اختاره من البشر وارسله اليهم معلما ومرشدا ونبيا وهذا معناه انه لم يكن هو كل البشر في الارض ونصوص القران بينت ان الله كرم بني ادم على باقي البشر بان جعل فيهم الخلافة وهي النبوة فجميع الانبياء الى البشر من بني ادم

10. وجود ادم وابناؤه ضمن بشر اخرين في الارض مكنهم من التزاوج معهم وهو الامر الطبيعي والفطري الذي شرعه الله وبناء عليه يتم التناسل الشرعي لا عن طريق نكاح المحارم بزواج ابناء ادم باخواتهم كما في روايات اهل الكتاب وان ذلك كان حلالا لضرورة التكاثر في ظل عدم وجود بشر اخرين . وفي الختام ارجو من الاخوة البشر الذين هم من غير بني ادم ان يعذروني ولا يحملوا على في صدورهم .

خاتمة :
نلاحظ ان العلم كشف لنا 2 مليون سنة من العمق التاريخي للبشر ونحن نتعارك حول عدنان وسبأ ومن منهم ابن للآخر ونتعارك حول اقدم حضارة بشرية هل هي الحضارة السومرية في العراق والشام ام حضارة الرعامسة الأقباط في ارض وادي النيل وهي لا تتجاوز 7000 سنة .
رد
اللهم أني صائم
******************************
السيف وسلطان صوت في رخاء وموت عند فناء

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف ابوعمر الدويري ; 11-06-2017 الساعة 03:41 PM سبب آخر: تجاوز وشخصنة لا يسمح بها ... فلنتق الله في انفسنا ونحافظ على المودة والمحبة
النورس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-06-2017, 02:13 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

متابعينا.
الكرام الكرام.

نحن لا نستخف بالرجل ولا نحاول تصغيره، بما قلناه.
انما نحاول هزه ليستفيق، من غفلته،.
فان ما يعتقده ويروج له من افكار. لا تتفق وفهمنا عن الخلق والتكوين ومن ثم تتضارب بشكل مباشر ، مع قوله تعالى
اقتباس:
وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ (35
ولا تتفق مع النص الصريح...
اقتباس:
فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ ۖ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ (36)
وقد يصادف بعضنا ما يروق له او يستهويه الشيطان بلذة تغيب عن عقله الحضور.. والفطرة.
اغلبنا ياساده مر بمثل هذه الكتب والنظريات، وقد تكون اشغلت البعض الى حين، غير ان الاعتقاد بصحتها ، حتى الاسفاف امر لم نجده لدى كثير، والاغرب ان يقوم من يدعي انه من ولد المامون بالترويج لما يخالف ،شرع الله.

ويقول مبتدعا ماقاله عن سيدنا ادم، وما المح اليه بتوصيفنا وقوله بدعة تخرج من المله.
ونقف عند قوله تعالى....
اقتباس:
وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ (85
اقول قولي هذا واستغفر الله لي وله ولكم،
واسامح الرجل بهذا الشهر الفضيل عما اقترفه بحقي من لفظ واشاره ولا اسامحه في طعنه بنسبي وديني وعروبتي وانسانيتي فتلك ليس لي فيها شرط العفو.
واسأل الله، له الهدايه، او نسمع فيه ما يجلوا الغم.
واني اترك شأنه لمن لا يغيب عنه مثقال ذرة.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-06-2017, 03:16 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

مستشاري العزيز
نحن في شهر فضيل فيه تصفد الشياطين
فهو اذا كان مقتنع بكلامه **********************العلم تجارب اما ان يتعدى على نبي الله أدم لن أقول ابينا ادام أقول رسول الله قبل كل شيء فهناك حدود ان يحترمها الكاتب حتى يرجع لعقله
تعدى على نبي الله ابراهيم
تعدى على نبي الله ادام
هل نترك له الحرية ان هناك جهات تحاسب أما اذا كان كافر فعليه كفره اما اذا كان منا فالله يهديه ويجب ان يسلم للدولة التي هو منها لتوضيح المفاهيم هذه
الله يهديه

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف ابوعمر الدويري ; 12-06-2017 الساعة 03:04 PM سبب آخر: تجاوز للممنوع .. توجب الحذف ... تحذير للجميع
النورس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-06-2017, 03:40 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

********************يا جبل حين تأتي وتقول انا عالم ؟؟ هل درست علم الاحياء هل معك شهادات في الدكتوراة ؟ في الطب في علم الجينيات الخ.. من علوم لا تعد ولا تحصى وبعد ذلك لن تستطيع ان تجزم بشي ولكن كل هذا وقبل ان تدرس وتأخذ الشهادات هناك شي راح يسهل عليك اذهب واشتري تفاسير القران الكريم ثم اقرأ القران وقف عند كل اية وتدبر تفاسيرها كتابا كتابا حتى تفهم كل ما تريد ان تفهمه بدون عنا

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف ابوعمر الدويري ; 11-06-2017 الساعة 03:43 PM سبب آخر: تجاوز وشخصنة لا يسمح بها ... فلنتق الله في انفسنا ونحافظ على المودة والمحبة
رورو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-06-2017, 03:44 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف محمد الجموني مشاهدة المشاركة
ما شاء الله قلت فاصبت.
والذريه هم ابنا سيدنا نوح حتما من اولاده كما تفهم انت النص ولكن هل ابناء سيدنا نوح اعقبوا بلا نساء.
ام انهلم يكن له من العقب اناث.
الموضوع يعنيني فهل انت متفرغ؟
صراحة مسألة نساء او بنات ابناء نوح او حتى بنات نوح هذا ينطبق عليه المثل القائل ذاك عرس ما حضرناه وان كان فعلا لديهم نساء فاكيد ذريتهم لم تبقى لفترة من الزمن الشاهد من كلامي هو ان الذرية التي تبقت حتى عهدنا هذا والعهود السابقة التي انشاءة الحضارات البابلية والفرعونية الخ.. هؤلاء بقية ابناء سام الثلاثة والله اعلم فنوح عليه السلام ابو البشرية الثاني وتغيرت الحياة بعده كثيرا اصبح اعمار الاجيال البشرية قليلة بالنسبة لما قبل الطوفان 100 اقصى عمر بعد الطوفان وقبل ذلك كان 1000 سنة ويزيد
رورو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-06-2017, 05:21 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بعد الحمد لله رب العالمين
وقع علينا اللوم !
أخي الكريم " ابو شريف " أنت لست بحاجة للتذكير بأن ( الملامة أشد من القتل ) !!! لكن مع ذلك نقبلها منك بصدر رحب .. لا لوم ولا تثريب على أفضالكم .. لكن اسمح لنا ببيان سبب الحذف ...!
أخي الكريم : نشهد الله أن ما حذفناه لا يمكن أن يقبله أحط أنواع القردة إذا قيل بحق القرود !!! فكيف نسكت عنه وقد قيل بحق " سيد شريف لا يخفى على من قارعهم وقارعوه لسنوات " وقد حاججهم ومنهم من زاغ ثم اختفى ومنهم من عاد بثياب ولباس جديدين ظناً منه أنه قد تخفى - خاب وخسر - .. ولا نظن انهم بعد كشفهم سيرعوون .. بل سيعودون لأنهم من سلالة " ابليس اللعين " ولا هم لهم إلا الغواية للبشر ...!
عزيزنا .. فهل بعد هذا البيان المختصر نلام على أننا لم نتحمل سفاهة قول كاتبه ! لا نظن ذلك ! كل من يعلم ما حذفناه سيشكرنا - مع انه واجبنا - لكن ملامتك لنا وقعت في النفس ( كشربة ماء باردة ) تلقاها صائم في الشهر الفضيل في موقع صحراوي جاف ملتهب حين إفطاره .. والله يشهد .
عموماً وعلى الطريقة العراقية المحببة " تدلل عيوني " !
مع كل المودة والمحبة .. واللهم إنا صائم ...!
عافاك الله ورعاك
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-2017, 03:36 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

كل من قرأ عن الحمض النووي كلمتين ظن انه مؤرخ اركيولوجي و باحث في تاريخ النشأه و التطور و قام يقدم نظريات طائره في الهواء لا يوجد مطار لاستقبالها

العلم نور مره أخرى قلناها سابقا و نقولها الان و سنرددها ما حيينا العلم نور
و هذا النور لا يؤتى للفظ الغليظ الطعان سيء الاخلاق

السلاله J بشر و ما عداها غير بشريين!!!!!!!!!!!
يتخير من القرأن ما يشتهيه و يرد ما يهدم نظريته هذا ديدن من اتبع هواه
و الان عدد كبير من هواة التنسيب بالجينات يستميتون في الدفاع عن نتائجه و قواعده و مدلولاته الظنيه و اعتماده كاداة استدلال نسبيه
نسأل الله السلامه
المُحَلًّى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-2017, 04:12 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألأخ المحلى - رعاك الله
هوّن عليك .. ما تقرأه لا يزيد عن نقل ما .. أو تسطير رأي ما .. وتبادل الآراء فيه الفائدة والخير الكثير .. ولا يمنع التداول في كل مجالات الفكر التي تفيد الإنسانية جمعاء .. وليس المسلمين فقط ! والأمر الذي لا نجيزه هو الخروج عن الثوابت في عقيدتنا الاسلامية الصافية النقية ...!
أما إذا جاء أخٌ بما ترى فيه مخالفة للعقيدة .. فما عليك إلا أن تحاوره وتحاججه بما يناسب ما يطرحه من فكر وتأخذ الحجج من كتاب الله الكريم وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم .. أما الانحدار والانزلاق الى ما لا يليق من قول فهذا اتركه لنا .. ونحن بحول الله نتصرف به بما يرضي الله ...!
هنا نرى انه يتوجب علينا كإدارة أن ننوّه للإخوة الفضلاء المتحاورين بأننا " لا نحجر على رأي أحد " طالما هو ملتزم بشروط العضوية التي قبل بها حينما انتسب الينا .. ولا بأس بذكر الممنوعات التي لا يسمح برفعها في الموقع وهي : ألإنحراف عن ثوابت الدين والعقيدة وما عليه السلف الصالح من علماء وفقهاء أهل السنة والجماعة ... ثم الخوض في السياسة ولو حتى تلميحا مع الحرص على عدم محاولة الإساءة الى أي قطر أو شعب عربي فهذا يودي بصاحبه الى الحظر النهائي ... ثم يلي ذلك التعرض للأعضاء بالغمز واللمز وعلى رأسها الطعن في النسب أياً كان الطاعن والمطعون به وهذا أيضاً يودي بفاعله الى الحظر النهائي ... ثم يتبع الإساءة الى أعضاء مجلس الادارة أو الاستهانة بالادارة بأي صورة أو لفظ وهذا كذلك يودي بمقترفه الى الحظر النهائي ...!
وللفائدة : الإدارة كرقابة لا بد أن تتدخل بالحذف لبعض الكلمات أو العبارات التي تراها غير لائقة أو تخرج عن نهج الموقع أو شخصنة الحوار .. وتكرار هذا يتبعه تحذير ,, وفي إعادة ارتكابه يكون الانذار مستحقاً .. وفي الثالثة الحظر التام ...!
معلومة هامة : يرجى من كل عضو كريم معنا في الموقع أن يتقيد بما سطرناه آنفاً .. وليكن في علم جميع الاخوة الكرام أياً كانت مواقعهم أو مهامهم في الموقع أنه لا يحق لهم الاعتراض على أي إجراء يقوم به الأخ " د ايمن " رئيس مجلس الادارة الذي هو الأعلم والأدرى بمصلحة الموقع وهو المحافظ الأول على نقائه وصفائه .. بارك الله بكم .
عذراً على الإطالة .. ونسأل الله للجميع صفاء النفوس ونشر المودة والمحبة بين الكرام .. مع خالص محبتنا لكم في الله .
الفقير الى رحمة رب العالمين " ابو عمر الفاروق " .. ألمراقب العام
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-2017, 09:08 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


الاخوة الاحباب ننوه ان المراقب العام قام بحظر الاستاذ جبل مؤقتا لمدة 3 ايام لتجاوزه اللفظي في حق عضو مجلس ادارة مخالفا قوانين الموقع , و لا علاقة للحظر المؤقت بارائه و ان كانت لا تروق للكثيرين و انا منكم.

و للاستفادة من الموضوع و اكمال الحوار حوله فقد قمت بتنسيق الموضوع و ادراج بعض الصور الشارحة له فقط دون تغيير الكلمات .

و للحقيقة فقد اعدت قراءة هذا الموضوع بتأنٍ و وجدت الاخ جبل اكد انه لا يوجد سلف مشترك ( جد) بين بني ادم و الانواع القديمة التي عثروا عليها و المذكورة اعلاه و بهذا فلا يكون هناك خلاف للقران الكريم و لا يكون هناك دعم لنظرية التطور الدارونية التي تنكر خلق الله عز و جل لادم بيديه .انتهى

و أقول:
قال بعض علماء المسلمين بوجود اشباه لبني ادم قبل خلق ادم , و من هؤلاء مثلا العالم علي الكيالي و د مصطفى محمود و اخرون.
و يستند كلامهم الى الاية الكريمة ( اتجعل فيها من يفسد فيها و يسفك الدماء ) اي كما كان من قبل الاولين قبل ادم , , و يستند ايضا الى أدلة علمية مادية و هي العظام القديمة التي تعود لمئات الالوف و لملايين السنين حسب تحليل الساعة الكربونية , و هي هياكل عظمية منتصبة القامة و تشبه شكلنا و لها بشرة خالية من الشعر ( اي انهم بشر ) , الا ان العلم جذم بانهم لا يعودون لنا لان لهم عدد كروموسومات مخالف لبني ادم , بل اكد العلم ايضا انه يستحيل التزاوج بين الادمي و هؤلاء لانتاج ذرية سليمة .

و من مداخلات العالم علي الكيالي انه فرّق في نصوص القران الكريم المحكمة بين كلمة "بشر" و كلمة "انسان" , فالبشر من لهم بشرة مثلنا ( اني خالق بشرا من طين ) , اما الانسان فهو الوحيد المكلف و الذي حمله الله الامانة بالخلافة في الارض و تجد القران يستخدم كلمة انسان كلما تحدث عن الامانة و الحساب و التكليف.

فان كان الاخ جبل يقصد ذلك فقط اي ان السابقين بشر غير عاقلين و لا علاقة لهم بادم و ذريته الا تشابه الشكل فقط , فهذا قد قال به بعض علماء المسلمين و لا بأس به .
اما ان كان المقصود الاستدلال على انحدار ذرية ادم من تطور القرود فهذا كفر بواح و العياذ بالله و علماء الغرب انفسهم انكروا علميا و دحضوا فكرة دارون من سنين .

و استمع لكم ...
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-2017, 09:30 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل المملكة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

سبحان الله .
الغربيون لاقيود لديهم وليس ثمة مشكلة لديهم كلما سقطت الداروينية اخرجوها من المهملات .
توقيع : ابن جنـاب

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
ابن جنـاب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-2017, 09:52 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي


بداية أقول : ليس هناك فرق بين لفظي : بشر و إنسان في القصد ، فكلاهما يعني آدم و ذريته ، و ربط العلماء البشر مرة بالبشرة و مرة بالبشارة و الانسان لأنه يؤنس بعضهم بعضا ، و الله أعلم .
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي فقال:
{ خلق الله عز وجل التربة يوم السبت وخلق فيها الجبال يوم الأحد وخلق الشجر يوم الاثنين وخلق المكروه يوم الثلاثاء وخلق النور يوم الأربعاء وبث فيها الدواب يوم الخميس وخلق آدم عليه السلام بعد العصر من يوم الجمعة في آخر الخلق في آخر ساعة من ساعات الجمعة فيما بين العصر إلى الليل.}

* و عن قوله صلى الله عليه وسلم : ( خلق المكروه يوم الثلاثاء ) فسره العلماء بأنه كل ما يقوم به المعاش ، ويصلح به التدبير كالحديد وغيره من جواهر الأرض .

* قال تعالى : ( وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً ، قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ، قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ )

واختلف في ذلك أهل العلم على أقوال :


القول الأول : أنهم علموا ذلك بإعلام الله تعالى لهم
و هو قول ابن مسعود وابن عباس والحسن ومجاهد وقتادة وابن زيد وابن قتيبة .

و يقول ابن القيم رحمه الله : " وفي هذا دلالة على أن الله قد كان أعلمهم أن بني آدم سيفسدون في الأرض ، وإلا فكيف كانوا يقولون ما لا يعلمون ، والله تعالى يقول وقوله الحق (لَا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُمْ بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ ) ، والملائكة لا تقول ولا تعمل إلا بما تؤمر به لا غير ، قال الله تعالى ( ويفعلون ما يؤمرون ) "

القول الثاني : أنهم قاسوه على أحوال من سلف قبل آدم على الأرض ، وهم الجن ، فقد سبقوا الإنسان في الأرض وكانوا يفسدون فيها ويسفكون الدماء ، فعلمت الملائكة أن البشر سيكونون على حال من سبقهم .

روي نحو هذا عن ابن عباس وأبي العالية ومقاتل .

و يقول ابن عثيمين رحمه الله : " قول الملائكة : ( أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ) يرجِّحُ أنهم خليفة لمن سبقهم ، وأنه كان على الأرض مخلوقات قبل ذلك تسفك الدماء وتفسد فيها ، فسألت الملائكة ربها عزّ وجلّ : ( أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ) كما فعل من قبلهم " انتهى . "تفسير القرآن الكريم"

القول الثالث : أنهم فهموا ذلك من الطبيعة البشرية .

و يقول الطاهر ابن عاشور : " وإنما ظنوا هذا الظن بهذا المخلوق من جهة ما استشعروه من صفات هذا المخلوق المستخلف ، بإدراكهم النوراني لهيئة تكوينه الجسدية والعقلية والنطقية ، إما بوصف الله لهم هذا الخليفة ، أو برؤيتهم صورة تركيبه قبل نفخ الروح فيه وبعده ، والأظهر أنهم رأوه بعد نفخ الروح فيه ، فعلموا أنه تركيب يستطيع صاحبه أن يخرج عن الجبلة إلى الاكتساب ، وعن الامتثال الى العصيان ... ، ومجرد مشاهدة الملائكة لهذا المخلوق العجيب المراد جعله خليفة في الأرض كاف في إحاطتهم بما يشتمل عليه من عجائب الصفات .. وفي هذا ما يغنيك عما تكلف له بعض المفسرين من وجه اطلاع الملائكة على صفات الإنسان قبل بدوها منه .. "

القول الرابع : أنهم فهموا من قوله تعالى ( خليفة ) أنه الذي يفصل بين الناس ما يقع بينهم من المظالم ، ويردعهم عن المحارم والمآثم ، قاله القرطبي "الجامع لأحكام القرآن" .
أي أنه إذا كان هناك خليفة يحكم بين الناس في المظالم ، فإنه يلزم من ذلك أن هؤلاء الناس تقع منهم المظالم و هي علامة الفساد في الآرض .

* ولكن يا دكتور ايمن ، ليست المسألة في كون آدم هو أول ما خلق الله من البشر أو لا ، و لكن المسالة أن المعرف بجبل استثنى كل السلالات الأخرى من نسل آدم احتقارا لها ، و اختزل كل نسل آدم و ذريته في السلالة J1 ، و اعتبر كل من ليس من هذه السلالة من سقط المتاع .



التعديل الأخير تم بواسطة أبو مروان ; 11-06-2017 الساعة 10:13 PM
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-2017, 10:07 PM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مروان مشاهدة المشاركة
* ولكن يا دكتور ايمن ، ليست المسألة في كون آدم هو أول ما خلق الله من البشر أو لا ، و لكن المسالة أن المعرف بجبل استثنى كل السلالات الأخرى من نسل آدم احتقارا لها ، و اختزل كل نسل آدم و ذريته في السلالة J1 ، و اعتبر كل من ليس من هذه السلالة من سقط المتاع .
هو قد ابدى رأيا شخصيا فيما ليس فيه نص , و قد رد الجميع تقريبا عليه رأيه النشاز في هذه النقطة فهي مردودة عليه , فهي تشبه دعوى هتلر بامتياز العرق الاري و دعوى بني اسرائيل بانهم شعب مختار , هدانا الله جميعا الى الحق باذنه.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-2017, 10:19 PM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

إن ذلك يا دكتور أيمن يعكس صورة سيئة جدا عن العرب ، صورة العنصرية و التميُّز على بقية الناس (المسلمين) ، و هذا من شأنه أن يزيد عداوة الناس للعرب ، و يقوي مزاعم الشعوبيين في هذا الاتجاه ... و يزعم بدعم الكتاب و السنة لقوله، بالرغم من عدم وجود أي دليل من الكتاب و السنة بفضل العرب على غيرهم إلا بالاسلام و العمل الصالح .

التعديل الأخير تم بواسطة أبو مروان ; 12-06-2017 الساعة 05:00 PM
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-2017, 10:31 PM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

******* رايت مواضيع هذا العضو وجدت انها تنم عن جهل عميق وتفاهات وغير جدير بالرد على مواضيعه من الاساس *************

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 11-06-2017 الساعة 11:08 PM
أبو مروان likes this.
رورو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2017, 02:19 AM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د ايمن زغروت مشاهدة المشاركة

الاخوة الاحباب ننوه ان المراقب العام قام بحظر الاستاذ جبل مؤقتا لمدة 3 ايام لتجاوزه اللفظي في حق عضو مجلس ادارة مخالفا قوانين الموقع , و لا علاقة للحظر المؤقت بارائه و ان كانت لا تروق للكثيرين و انا منكم.




و أقول:
قال بعض علماء المسلمين بوجود اشباه لبني ادم قبل خلق ادم , و من هؤلاء مثلا العالم علي الكيالي و د مصطفى محمود و اخرون.
و يستند كلامهم الى الاية الكريمة ( اتجعل فيها من يفسد فيها و يسفك الدماء ) اي كما كان من قبل الاولين قبل ادم , , و يستند ايضا الى أدلة علمية مادية و هي العظام القديمة التي تعود لمئات الالوف و لملايين السنين حسب تحليل الساعة الكربونية , و هي هياكل عظمية منتصبة القامة و تشبه شكلنا و لها بشرة خالية من الشعر ( اي انهم بشر ) , الا ان العلم جذم بانهم لا يعودون لنا لان لهم عدد كروموسومات مخالف لبني ادم , بل اكد العلم ايضا انه يستحيل التزاوج بين الادمي و هؤلاء لانتاج ذرية سليمة .



فان كان الاخ جبل يقصد ذلك فقط اي ان السابقين بشر غير عاقلين و لا علاقة لهم بادم و ذريته الا تشابه الشكل فقط , فهذا قد قال به بعض علماء المسلمين و لا بأس به .
اما ان كان المقصود الاستدلال على انحدار ذرية ادم من تطور القرود فهذا كفر بواح و العياذ بالله و علماء الغرب انفسهم انكروا علميا و دحضوا فكرة دارون من سنين .

و استمع لكم ...
دكتور أيمن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا نحن نعتز بالمصريين وخاصة في علمهم وعلومهم فنحن أساتذتنا واطابئنا من مصر ولا نقدم راينا عن احد لان هناك من هو متعلم بيننا اجرى بحوث علمية في الشريعة وفِي مجالات الحياة الاخرى لذا اسمح لي ببعض المداخلات

اولا / توقيف الاخ جبل اذا كان الاخ جبل يثير الأمور للاستفادة من من هم لديهم علم في الموقع فأنا اول المستفيدين ولكن هناك اساسيات لا نستطيع تجاوزها كتكذيب القران والرسل وقد أوضح الله خلق آدم في القران بالتفصيل
ثانيا/ قال تعالى / أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء
نحن نعلم أن اول مخلوق في الارض هم الجان ولذا ذكر الله في القران الجن قبل الانسان قال تعالى ( وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون ) ونعلم قصة نفي الجن من الارض الى الجزر وقمم الجبال
أما المخلوقات الحيوانية تبداء من الدينصورات وحدث كما تشاء فليس بغريب اكتشاف حيوان من فصيلة القردة يشبه الانسان حتى في تعذيب الله عز وجل أصحاب السبت قال تعالى (كونو قردة وخنازير

ثالثا / انزل الله القران وجعل فيه جواب للضالين حتى تلين قلوبهم لله ويتبعون الحق وعبادته بل أعجز علماء عصرنا عندما اكتشفو من العلوم وجدوها قد سبق ذكرها في كتاب الله عز وجل مثل النجم الثاقب
النورس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2017, 02:42 PM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بِسْم الله الرحمن الرحيم

الأخ الكريم .... د . أيمن

سوف يكون نقاشي معك شخصيا ... لأنني ارى فيك الرجل المثقف الواعي الذي يصلح ان يقام معه حوارا علميا بناء فأنت تستطيع استيعاب ما أقول واطرح .... اما البقية ممن نراهم ينشطون هنا في المنتدى فأنا لا اراهم يساوون شيئا ولا اراهم ندا لي فأحاورهم .... والدخول معهم في نقاشات يحط من قدري وينزل من قيمتي .... لا أقول ذلك افتخارا وتكبرا لا والله بل هي الحقيقة فهولاء لا علم لديهم يؤلهم لخوض هكذا مواضيع والدخول في مسائل علمية وشرعية بهذه الخطورة . ولو انني دخلت معهم في نقاش فإنني أجني على العلم واحط من قدره وأحقره ويكون فعلي هذا بمثابة توطئة لجعل العلم أمرا مشاعا يخوض فيه البسطاء والجهلاء فتسقط هيبة العلم ويتصدر المشهد الغوغاء ويصبح علماؤنا جهلاؤنا وحلماؤنا سفهاؤنا .

ثم انني أشكرك يا دكتور على تنسيقك الجميل لمشاركتي .

وسوف اطرح مشاركاتي في الموضوع تباعا .

ملاحظة : ان قام احد من الغوغائيين بالتجاوز علي والتطاول بالكلام وسكتت الادارة عليه فسوف أرد عليه بما يناسبه وليعلم الجميع فان لساني ليس قصيرا بل هو طويل وسليط في الحق .
جبل ما تهزني الريح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2017, 02:51 PM   رقم المشاركة :[27]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

كلام وافي كافي.
ونتركك مع من اخترت.
ونسكت عنك فقد ان اوان تركك!
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2017, 03:00 PM   رقم المشاركة :[28]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف محمد الجموني مشاهدة المشاركة
كلام وافي كافي.
ونتركك مع من اخترت.
ونسكت عنك فقد ان اوان تركك!
ولكن ياا خي الشريف الجموني
هل يجوز السكوت عن الخطأ ؟وأي خطأ !!
ألم يقل الله في كتابه الكريم( (102) وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (103) وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ )ال عمران
إن نحن سكتنا عن مثل فقل على الدين السلام .
ياأمة محمد استيقظوا من سباتكم العميق ضد من يحاول التدليس وخلط الأوراق ويصادم المضامين القرآنية .
حسبنا الله ونعم الوكيل
السلالة الكو شيه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2017, 03:02 PM   رقم المشاركة :[29]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

هل فعلا آدم اب لجميع البشر
هذا السؤال قد يستهجنه البعض وقد يُتهم صاحبه بالزندقة هذا ان لم يرم بالكفر عياذا بالله لكن في ظل التنوع الحاصل في السلالات الجينية البشرية اصبح هذا السؤال مشروعا بل ملحا وأصبح من الضروري اعادة قراءة النصوص الشرعية وفهمها الفهم الصحيح في ظل تطورات العصر والزمان فالنص الشرعي قد لا يفهمه المتقدمون كما يفهم الان مع وجود الثورة العلمية وأصبح ما يفهم من النص الشرعي في عصر الكمبيوتر والطائرة وثورة علم الجينات واكتشاف حمض RNA وحمض DNA ليس كما يفهمه الاعرابي البسيط في زمن تنزل الوحي والنص الشرعي صالح لكل زمان ومكان . واذا تعارض النص الشرعي مع حقيقة علمية مكتشفة هي من آيات الله في الكون ومن فطرته في خلقة فلا بد ان يكون الخلل في فهمنا اما للحقيقة العلمية واما لتفسير النص الشرعي فان كانت الحقيقة العلمية من المسلمات التي لا ينكرها العقل ومبرهنة فهي من آيات الله ومن علمه الذي علمه للإنسان قال تعالى(علم الانسان ما لم يعلم) عندها يكون الخلل في تفسيرنا للنص الشرعي وفهمنا الخاطئ له لان نصوص الشرع لا يمكن ان تتعارض مع فطرة الله ومع نظامه في الكون وسنته في خلقه في الحياة الدنيا التي اخضع لها خلقه . والله سبحانه وتعالى قال (سنريهم آيَاتِنَا في الآفاق وفِي أنفسهم حتى يتبين لهم انه الحق)
وهذا معناه ان الامور تتكشف بتطور الزمان .
وبعد هذه المقدمة التي لا بد منها نعود لمحاولة الإجابة عن سؤال الموضوع
لكي يكون آدم اب لجميع البشر لا بد من تحقق الآتي :
1. ان تكون جميع السلالات الجينية المكتشفة (a,b,c,d,e,f,g,.... الى آخره) تجتمع في شخص واحد هو آدم ولكي يحصل ذلك لابد ان تكون هناك سلالة جينية لآدم بصمتها الجينية موجودة في كل سلالة جينية اي انها تكون عاملا مشتركا في جميع السلالات الجينية البشرية ودليلا على انها سلف مشترك لهم يجمعهم جميعا . وهذا لم يحصل .
2. ان تكون السلالة الجينية لآدم هي السلالة الجينية الاقدم والمرجح حسب تقدير إعمار السلالات الجينية ان تكون السلالة الجينية(a) ..... وفِي حال ما اذا كانت هي سلالة آدم فان ذلك يقتضي وجوبا ان تكون بصمتها الوراثية موجودة في كل السلالات الجينية البشرية الاخرى على اعتبار انها جامعة لها جميعا وهذا لم يحصل جينيا بل ان كل سلالة جينية لا تحوي بصمة اي سلالة جينية بشرية اخرى .
من هنا يتضح انه محال ان يكون آدم اب لجميع السلالات الجينية البشرية المختلفة بل هو اب لسلالة جينية واحدة فقط منها لان هذه السلالات الجينية البشرية لا تلتقي أبدا فهي تسير في خطوط متوازية .... كما ان عمر آدم بحسب النصوص الشرعية الموروثة لدى اصحاب الديانات لا يستوعب إعمار كل السلالات الجينية فبعضها عمره كبير جدا قد يزيد عن 200 الف سنة واذا أضفنا السلالات الجينية للبشر المنقرضين زاد عمر السلالات البشرية ليصبح بملايين السنيين . كما انه اصبح ثابتا علميا ان آدم وحواء يستحيل من الناحية الجينية استيعاب التنوع الجيني الحاصل بتنوع السلالات الجينية ولكي يحصل ذلك في آدم وحواء لا بد ان يكون كل جين من جيناتهم يحتوي على آلاف الإيليلات في حين كل جين يحتوي على أربعة ايليلات فقط لان وجود انواع مختلفة من السلالات البشرية يحتاج الى حدوث طفرات جينية تنتج ايليلات تعمل على تكوين انواع جديدة من السلالات البشرية ناهيك ان هذا معناه التطور وهو مخالف للخلق كما انه علميا خاطئ ثبت بطلانه وليس المجال مناسبا لتفصيل ذلك . اذا من ناحية علمية آدم ليس اب لجميع البشر حقيقة علمية مسلم بها . ومن الناحية الشرعية سوف نطرحها في مشاركة لاحقة ان شاء الله
جبل ما تهزني الريح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2017, 03:23 PM   رقم المشاركة :[30]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

يجب ان تصحح بعض المفاهيم حول قضية آدم والبشر تلك المفاهيم التي بنيت في حينها على ما كان يمتلكه الانسان من المعرفة وعليها بنى تفسيره للنص الشرعي وكان من المحال وقتها ان يصل بادراكه الى تفسير للنصوص الشرعية تفسيرا يسبق به زمنه ولم يكن مطلوب منه في مرحلته تلك اكثر مما يستطيع ادراكه بعقله والعقل في ذلك الزمن لا يستوعب الا ما كان في حدود قدراته الطبيعية والنص الشرعي صالح لكل زمان ومكان ويخاطب العقل في حدود ادراكه بمعنى ان النص الشرعي اشمل من حدود ادراك العقل وكلما تطور العقل وزادت معارفه استوعبه النص الشرعي وفاض عنه فما يدركه العقل الْيَوْمَ من النص الشرعي يعتبر بمثابة الخوارق للعادة والأمور الغير طبيعية بالنسبة للعقل قبل 1400 سنة . وفيما يلي اعجبني مقال قرأته انقله لكم له علاقة .
يقول كاتب المقال :
عصرنا الذي نعيشه هو عصر إستثنائي بكل معنى الكلمة أصبح الناس يطيرون في الهواء ! ويدردش بعضهم مع بعض رغم أن الأول في الصين والآخر في السنغال ! بل والأعجب من هذا كله أن يكون أحدنا في بيته في مكة ويرى في التلفاز إثنين يتحاوران أحدهما في استراليا والآخر في مصر ويقول أحدهما للآخر " لا تقاطعني رجاء ! " في الوضع الطبيعي للبشرية حتى يبلغ أحدهما الآخر يحتاجون إلى ستة أشهر تقريبا ولكن الان يدردشان كلٌ في بلده ويراهما الملايين في أنحاء الأرض ! من العجائب اننا نسمع الأموات ليل نهار في عصرنا الإستثنائي القارىء الشهير محمد صديق المنشاوي رحمه الله تعالى المتوفى سنة 1969م((قبل 42 سنة! )) يقرأ القرآن طوال الوقت في كل وسائل التقنية رغم أنه ميت .. في الوضع الطبيعي للبشرية لكي تسمع أحدا يتلو القرآن يجب ان يكون حيا ويجب ان تكون عنده في نفس المكان ! في الوضع الطبيعي للبشر لكي نؤمن على دعاء الإمام في الصلاة يجب ان نكون معه في نفس المسجد الان إمام المسجد الحرام يدعو والمسلمون في انحاء الكرة الأرضية يؤمنون على دعائه في نفس الوقت ! هل يوجد اعجب مما ذكرت لكم ؟ لو اتينا بأئمة السلف رحمهم الله تعالى وذكرنا لهم هذه الأشياء التي تحققت في عصرنا الإستثنائي لقالوا هذا أعظم من أعظم سحر سمعنا به ! شاهدوا كم تحمل الطائرات العملاقة من البشر كتلة حديدية ضخمة تحمل في داخلها مئات البشر منهم من ينام ومنهم من يأكل ومنهم من يقرأ ومنهم من يفكر في همومه ونسوا جميعا انهم معلقين بين السماء والأرض داخل هذا الكتلة الحديدية !والأعجب من هذا كله أننا نرى كل هذه الأعاجيب من حولنا ولا تثير انتباهنا ! شخصان يتحاوران واحد في أمريكا والثاني في الصين ولا نقول أمام هذا الأمر العظيم حتى >>كلمة سبحان الله العظيم هل هذا مما يمر المسلم عليه مرور الكرام ؟ كيف تتبلد أحاسيسنا تجاه أعجب العجائب ? أناس هلكوا منذ عشرات السنين نراهم يتكلمون ويتحدثون ويضحكون في الأفلام القديمة ! الطيران الذي كان يراه الناس من أكبر المستحيلات أصبح أمرا روتينيا مكررا لا يشد انتباهنا وجود جسم حديدي هائل يطير في الهواء فوقنا ! علامات تمر بنا و نحن غافلون عنها لضعف التأويل فينا بين علمائنا وجهّالنا العلامات و النبوءات التي أخبرنا بها الحبيب تحوي الكثير من الرمزيات لتميز الخبيث من الطيب لذلك نرى الكثير من المسلمين انبهر بالتقدم العلمي الذي ساقته حضارة الغرب و انغمس في لذاتها و ماديتها و أغفل القلب الذي لن يغذيه الا الايمان الذي أحد روافده عين داخلية لا يملكها الا مؤمن حقيقي ولقد لفت نظري اكثر نطق الجماد والحديد .. ألا ترون الجوالات والكمبيوترات تعطيها امر وتخرج لك نافذه تسألك فيها موافق أو غير موافق وهكذا .. وايضاً الهواتف الذكية باللمس من الممكن تحويل تقنيتها لتكون على جدر المطارات أو الأماكن العامة لاختيار بعض الخدمات وهكذا .. الملاحظ في آخر 10 سنوات أنه عاما بعد عام تزداد وسائل الإتصال قوة بشكل أذهل العقول بعد أن كانت الأرض قرية صغيرة في السبعينيات والثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي أصبحت الان غرفة واحدة يجلس فيها الجميع يتكلمون مع بعضهم ويشاهدون بعضهم .. انا لدي حساب في اليوتيوب والتويتر والفيس بوك ورئيس أمريكا لديه حساب في اليوتيوب والتويتر والفيس بوك هو يقرأ ما يكتبه الناس والناس تقرأ مايكتب لم يعد هناك جدران الجميع أصبح في غرفة واحدة ( بعد أن كان العالم قرية أصبح غرفة ) فماذا بقي بعد ؟ .... انتهى . وأقول :
ولذلك فان بعض نصوص الشرع أصبحت الان تفهم بشكل اكثر دقة من زمن الأسلاف ومن سيأتي بعدنا سوف يفهم من النص الشرعي ما لم نتمكن من فهمه وهكذا فان النص الشرعي يستوعبونا جميعا فهو صالح لكل زمان ومكان ومعناه اشمل من عقولنا وكل عقل يفهم منه بقدر استيعابه . ومن ذلك النص الشرعي المتعلق بآدم والبشر وكيف ان أسلافنا في زمانهم فهموا منه أبوة آدم لكل البشر وذلك بحسب إمكانياتهم المتاحة لهم في زمانهم اما الْيَوْمَ وقد تغير الزمان وتغيرت الظروف وزادت المعارف العلمية واكتشف علم الجينات وعلم الوراثة واكتشف ما يعرف بحمض RNA وحمض DNA وعلاقتهما بنقل الصفات الوراثية في النسل ومن خلالهما اصبح بالإمكان ان تتعرف على من هم يجتمعون معك في عرقك وسلالتك ومن هم ليس من عرقك وسلالتك وأصبح بالإمكان ان تعرف اجدادك واسلافك الى جدك آدم وتعرف من هم ليس من اجدادك واسلافك وهذا الامر لم يكن متاحا للسابقين قبل 1400 سنة لذلك فان فهمنا للنص الشرعي في هذا الباب اصبح مختلفا وأكثر دقة في ظل التطورات العلمية التي تساعد في فهم اكثر دقة وشمولا للمعنى المراد من النص الشرعي . ومن هنا أصبحت معرفتنا لآدم ادق واشمل من معرفة سلفنا من العلماء فهم يعرفون آدم على انه ابو البشر جميعا بحسب زمانهم ونحن الْيَوْمَ نعرف ان آدم ليس اب لجميع البشر وثابت لدينا علميا انه من البشر وعلى احدى سلالاتهم الجينية (j) وهي واحدة من تسع عشرة سلالة جينية تمثل البشر المعاصرين وأصبحنا نفهم من النصوص الشرعية بمساعدة ما استجد من العلوم ان آدم خلق من نفس المادة التي خلق الله منها من سبق آدم من البشر وهو يشبههم الى درجة التطابق الا انه ليس نسلا منهم ولله حكمة في خلق آدم شبيه بالبشر قبلة لانه سوف يكون نبيا فيهم وخليفة في الارض للبشر وسوف يحفظ نسله يتزاوج أبنائه مع ابنائهم نكاحا مباحا . ونحن ومن سلف من العلماء متماشين مع النص الشرعي لكن الظروف المهيئة لنا في زماننا ساعدتنا اكثر ان نفهم النص الشرعي فهمًا اكثر دقة وعمقا منهم .[/QUOTE]
جبل ما تهزني الريح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2017, 03:26 PM   رقم المشاركة :[31]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

وجهت الخطاب لأخٍ حليم !!! ولن نتجاوز رأي وجواب الأخ الكريم !
لكن تنبه .. الرقابة لها دور ملزم نرجوا عدم تجاوزه !
وبالله التوفيق وعليه الاتكال
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2017, 03:27 PM   رقم المشاركة :[32]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

انواع السلالات الجينية البشرية للبشر المعاصرين
1. السلالة الجينية(a)
2. السلالة الجينية(b)
3. السلالة الجينية(c)
4. السلالة الجينية(d)
5. السلالة الجينية(e)
6. السلالة الجينية(f)
7. السلالة الجينية(g)
8. السلالة الجينية(h)
9. السلالة الجينية(u)
10. السلالة الجينية(i)
11. السلالة الجينية(j)
12. السلالة الجينية(k)
13. السلالة الجينية(n)
14. السلالة الجينية(o)
15. السلالة الجينية(P)
16. السلالة الجينية(r)
17. السلالة الجينية(q)
18. السلالة الجينية(l)
19. السلالة الجينية(t)
اعداد السلالات الجينية البشرية
توجد19 سلالة جينية بشرية اقدمها عمرا السلالة الجينية(a) قام العلماء بتحديد رموزا للسلالات الجينية البشرية عبارة عن الاحرف الانجليزية بحسب عمر السلالة الجينية المقدر فالاقدم عمرا تأخذ الحرف الاول من الحروف الابجدية الانجليزية(a) وهكذا . افترض العلماء ان السلالة الجينية الاقدم عمرا تمثل السلف المشترك لباقي السلالات الجينية البشرية فاعتبروا ان السلالة الجينية البشرية(b) انشقت من السلالة الجينية البشرية(a) وان السلالة الجينية(c) انشقت من(b) وان(d,e,f) انشقت من(c) وان(g,h,u,k) انشقت من(f) وات(i,j) انشقتا من(u) وان(n,o,p,r,q,l,t) انشقت من(k) لكن اثبت العلماء ان افتراضهم ء هذا خاطيئ لان كل سلالة جينية بشرية من بعد السلالة الجينية البشرية(a) لا تحمل بصمات السلالات الجينية المفترض انها من اسلافها لذلك فان كل سلالة جينية بشرية هي مستقلة بذاتها عن أي سلالة جينية بشرية اخرى من حيث المنشأ . وهذا يعطي استنتاجا مهما وهو ان البشر المعاصرين مختلفي السلالات الجينية ولا يجمعهم سلف مشترك وبالتالي فان آدم ليس اب لجميع هذه السلالات الجينية البشرية ولا بد ان يكون اب لواحدة منها فقط وهي السلالة الجينية البشرية(j) والسبب ان عليها العرب ومن العرب قريش ومن قريش بني هاشم ومن بني هاشم النبي محمد صلى الله عليه وسلم وثابت انه من ذرية آدم باقي السلالات الجينية البشرية لبشر غير بني آدم . هذه نتيجة حتمية لحقيقة علمية اصبحت من المسلمات العقلية
جبل ما تهزني الريح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2017, 03:31 PM   رقم المشاركة :[33]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

فيما يلي نستعرض بعض الأدلة الشرعية
1. قال تعالى(هو الذي خلقكم من طين ثم قضى اجلا ... الآية)
2. قال تعالى(منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة اخرى)
3. قال تعالى(يا ايها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء)
4. قال تعالى(هو الذي خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن اليها فلما تغشاها حملت حملا خفيفا فمرت به فلما اثقلت دعوا الله ربهما لئن آتيتنا صالحا لنكونن من الشاكرين فلما آتاهما صالحا جعلا له شركاء فيما آتاهما فتعالى الله عما يشركون) . يرى معظم المفسرين ان المقصود في الآيات الشريفات بالنفس الواحدة هو آدم وكذلك يرون ان المقصود بالخلق من الطين فيه إشارة لآدم مع انه لم يذكر صراحة بالاسم في الآيات . لكن بعض العلماء كالشيخ العلامة ابن عثيمين أنكر ان يكون المقصود بالنفس الواحدة في الآية الرابعة آدم والمقصود بزوجها حواء لان ذيل الآية يوضح إنهما اشركا بالله وحشاهما من الشرك خصوصا آدم لانه نبي والنبي معصوم من الشرك . وقيل ان المقصود المشركين في الجاهلية عندما لم يرزق منهم الزوجان الولد يدعوان الله ان رزقهما الولد ان يشكراه فإذا رزقهما الولد اشركا بالله بان يعبدون ابناءهم غير الله فيسمونهم بعبدالعزى وعبدمناة وعبدالكعبة . فان كانت النفس الواحدة وزوجها في هذه الآية ليسا آدم وحواء فما المانع ان تكون كذلك في الآية الثالثة اما الآيتين الاولى والثانية فليس فيهما ذكر آدم صراحة .
5. قال تعالى(وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ السَّمُومِ وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِّن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ) . معظم المفسرين على ان الآيات تشير الى ان المقصود بالانسان آدم . لكن الذي يظهر منها ان الله خلق الجان في البداية من لهب النار ثم خلق الانسان من الصلصال وهو التراب بعد ان تحول الى طين ثم تحول الطين الى صلصال ثم خلق منه ايضا بشرا هو آدم وسواه ثم امر الملائكة ان يسجدوا تحية له وتكريما . فليس في الآيات القرآنية السابقة قطع بأن البشر كلهم من ذرية آدم او ان الانسان عموما من ذرية آدم وقد يفهم من ظاهرها ان آدم من البشر بمعنى من نفس جنسهم ونفس مادتهم الصلصالية الطينية الترابية وان البشر من نفس جنس الانسان نفس المادة تراب ثم طين ثم صلصال ثم حمإ مسنون ويفهم ايضا من ظاهر الآيات وربطها بآيات قرآنية اخرى تكلمت ايضا عن الانسان ان البشر والإنسان وآدم مترادفات نظرا للتشابه فيما بينهم في المادة المصنوعين منها وفِي الشكل والتركيب الجسماني الا ان كل جنس منهم خلق لوحده وفِي مرحلة زمنية مختلفة وغير ناسل من الآخر . ان فكرة الإصرار على ان البشر كلهم من آدم هي نفس نظرية التطور التي مفادها ان جميع البشر بجميع سلالاتهم الجينية المختلفة والتي لا رابط بينها تطورت من أصل واحد عن طريق الطفرات الجينية تحت تحفيز الطبيعة لابقاء الأفضل فيما يعرف بالانتخاب الطبيعي مما أدى الى ظهور انواع جديدة مختلفة عن النوع الأصل بحيث انقطعت رابطتها به لاختلاف طبيعة تكوينها بعد حدوث التطفر الجيني في جينات أسلافها وأدى الى تكوينها على غير هيئة أسلافها وهذا ما جعل التطوريين يعتقدون ان جميع سلالات البشر متطورة من سلالة آدم وان سلالة آدم تطورت من سلالات الانسان العاقل الاقدم عمرا منه وسلالات الانسان العاقل تطورت من سلالات الانسان البدائي التي بدورها تطورت من أشباه البشر والسلالات الجينية لأشباه البشر تطورت من السلالات الجينية للقردة العليا وهي بدورها تطورت من السلالات الجينية للقردة البدائية التي تطورت من السلالات الجينية للرئاسيات البدائية وهكذا من الثدييا البدائية ثم من الأقل منها رقيا كالطيور ثم الأدنى كالزواحف وقبلها البرمائيات وقبل البرمائيات الأسماك وقبل الأسماك الرخويات والرخويات تطورت من المفصليات والمفضليات من الحشرات والحشرات من القشريات والقشريات من الطلائعيات والطلائعيات من الفطريات والفطريات من البدائيات كالبكتيريا فاصل الاحياء كلها هو خلية بكتيرية واحدة نشأت وتطورت منها الاحياء عن طريق الطفرات الجينية التي سببها رغبة الطبيعة في الانتخاب الطبيعي لكي يكون البقاء للافضل وهذه النظرية يُؤْمِن بها التطوريون ولا يؤمنون بفكرة الخلق وان الله قادر ان يخلق آدم ويخلق غيره من البشر
6. قال تعالى (يا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى) وهذه الآية الكريمة ايضا فسرها معظم العلماء على ان المقصود بالذكر والأنثى آدم وحواء مع إنهما لم يذكرا صراحة وبما إنهما لم يذكرا صراحة فيبقى احتمال ان يكونا المقصودين احتمالا ظني الدلالة لا امرا مقطوعا به وهناك احتمالات اخرى يمكن تكون هي المقصودة كأن يكون المراد بالذكر والأنثى الام والأب .
اما بالنسبة لما ورد في السنة النبوية فنورد الأمثلة التالية :
1. قال عليه الصلاة والسلام(أيها الناس إن ربكم واحد وإن أباكم واحد كلكم لآدم وآدم من تراب ان أكرمكم عند الله اتقاكم، وليس لعربي على عجمي فضل إلا بالتقوى ) .
2. وقال عليه الصلاة والسلام(رفع عنكم عبية الجاهلية وتعاظمها بآبائها، فالناس رجلان، رجل بر تقي كريم على الله، ورجل فاجر شقي هين على الله، والناس بنو آدم وخلق الله آدم من تراب) .
3. قول عليه الصلاة والسلام(فيقول بعض الناس أبوكم آدم فيأتونه فيقولون يا آدم انت ابو البشر خلقك الله بيده .... الحديث) هذه الآثار النبوية ليس فيها ما يفيد القطع بان آدم اب للبشر كافة بل انها ظنية الدلالة ويمكن تأويلها على اكثر من وجه وغاية ما فيها ان النبي عربي بعث في العرب وبلسانهم والخطاب النبوي والقرآني موجه بالدرجة الاولى لهم فهم المخاطبين لذلك فالخطاب في حقهم على الحقيقة وفِي حق غيرهم من البشر على سلبيل المجاز فعندما يقال آدم ابو البشر ذلك انه آبو البشر المخاطبين(العرب) على الحقيقة وينوب مجازا عن باقي البشر وعندما يقال كلكم لآدم المخاطبين هنا قريش والعرب فهم كلهم فعلا لآدم ويدخل باقي البشر في ذلك للمشابهة والمماثلة اي حتى هم لهم آذنهم وحواؤهم وحتى هم مخلوقين من ذكر وأنثى ومن تراب ومن صلصال كالفخار ومن حمإ مسنون .
القول ان آدم اب لكافة البشر على إطلاقه آخذا بظاهر النصوص الشرعية فيه عدة محاذير منها :
1. موافقة اصحاب نظرية التطور الذين يؤمنون بالتطور ولا يؤمنون بالخلق وذلك عندما نقول ان أصل البشر واحد هو سلالة آدم الجينية ومنها تطور البشر .
2. اذا آمنا ان آدم ابو البشر جميعا وجب علينا ان نقر ان البشر الموجودين الْيَوْمَ جاؤا من آدم نتيجة طفرات جينية لانه لا رابط نسب متصل يجمعهم بآدم ما عدى سلالة جينية واحدة وجميع السلالات البشرية لا ترتبط ببعضها البعض بسلف مشترك لذلك فإما ان نؤمن انهم من آدم وأنهم نتيجة طفرات جينية فنكون تطورين واما ان نؤمن ان من هذه السلالات البشرية توجد سلالة بشرية واحدة من ذرية آدم والبقية لبشر آخرين يشبهون آدم في الصفات المورفولوجية والتركيب الخلوي والكيميائي والجيني وان كل سلالة جينية بشرية خلقها الله خلقا مستقلا لكن من نفس مادة خلق آدم . وبهذا نكون خلقيين لا تطوريين .
3. تأويلانا للنصوص الشرعية تأويلا ظاهريا يجعلها تتعارض مع حقائق العلم المثبتة التي يقرها العقل ولا ينكرها وتتعارض مع سَنَن الله الكونية وفطرته التي فطر الناس عليها
4. الإصرار على اعتبار التفسير الظاهري للنصوص بان آدم ابو البشر جميعا يجعلنا لا نستطيع تحديد السلالة الجينية لآدم لأنه لا تطابق بين ما جاءت به النصوص الشرعية وبين السلالات الجينية البشرية المكتشفة بالعلم الحديث الثابت حسا وعقلا ومنطقا ومبرهن نتيجة . فالنصوص ظاهرها يقول كل البشر من آدم والعلم الحديث يقول ان البشر على سلالات جينية مختلفة لا يجمعهم اي سلف مشترك .
5. الاعتقاد ان أصل البشر جميعا من آدم وحواء يضطرنا الى طريق واحد لتكاثر البشرية وهو نكاح المحارم بزواج أبناء آدم من أخواتهم وهذا محرم ابتداء حرمة ابدية وليس صحيحا انه كان محرما ثم احل ثم حرم نهائيا فما حرمه الله لا يحله أبدا كما ان هذا النوع من النكاح على افتراض صحة تحليله لفترة فان اصله يبقى سفاح والنبي طاهر مطهر في نفسه وفِي آبائه من لدن آدم الى ان ولده ابوه وأمه فهم معصومين من ان يصيبهم شيئ من سفاح الجاهليه
الخلاصة :
1. السلالات البشرية المختلفة كل سلالة جينية بشرية خلقت مستقلة بذاتها ولم تتطور من سلالة آدم الجينية ولا من سلالات جينية اخرى
2. آدم عليه السلام من جنس البشر المعاصرين خلقه الله مستقلا بذاته من تراب ثم من حمإ مسنون ثم من صلصال كالفخار وخلق زوجه حواء من نفس مادته وخلق منهما ذريتهم من مني يمنى(ماء مهين) وتكاثر نسلهما بنكاح أبناء آدم وحواء من أبناء السلالات البشرية الاخرى وهو نكاح شرعي لا سفاح وليس كما جاء في روايات اهل الكتاب ان ذرية آدم تناسلت نتيجة نكاح المحارم بزواج أبناء آدم وحواء من أخواتهم حيث كان ذلك حلالا لعلة عدم وجود غيرهم ثم حرم بعد ذلك حرمة الدية
3. جعل الله البصمة الجينية لآدم على السلالة الجينية(j) يستدل على ذلك من البصمة الوراثية لذرية آدم وهم العرب ومن على سلالتهم الجينية كالساميين
4. يقدر عمر السلالة الجينية البشرية لذرية آدم بما لا يزيد عن 25 الف سنة وهذا يتوافق الى حد بعيد من عمر آدم بحسب النصوص الشرعية عند اصحاب الديانات السماوية الثلاث(يهودية ونصراوية واسلامية)
5. خلق الله قبل آدم سلالات بشرية مختلفة وكل سلالة بشرية خلقها الله مستقلة بذاتها وتمثلها السلالات الجينية البشرية المعاصرة قدر إعمار بعضها بقرابة200 الف سنة
6. خلق الله قبل سلالات البشر المعاصرين سلالات بشرية انقرضت ولم يبقى منها غير هياكلها العظمية وهذه السلالات البشرية المنقرضة عمر بعضها يصل الى 2 مليون سنة وكل سلالة بشرية منها خلقها الله مستقلة بذاتها لم تتطور من سلالات بشرية سابقة لها ويطلق على هذه السلالات البشرية المنقرضة اسم الانسان العاقل ولهم سلالات جينية مختلفة البصمة الوراثية عن البصمة الوراثية للسلالات الجينية للبشر المعاصرين بما فيهم آدم وَذُرِّيَّتِهِ ومن الأمثلة على السلالات الجينية التي تمثل السلالات البشرية للإنسان العاقل(إنسان هدابيرج - إنسان روديسيا - إنسان نياندرثال - إنسان ايدالتو)
7. خلق الله قبل سلالات بشر الانسان العاقل سلالات بشرية انقرضت منذ ملايين السنيين ولم يبق منها غير هياكلها العظمية بعضها كان موجودا قبل 85 مليون سنة تمثل الانسان الغير عاقل (الانسان البدائي) وكل سلالة منه خلقها الله مستقلة بذاتها خلقها الله من تراب لم تتطور عن غيرها عمرها ملايين السنين ولها سلالات جينية ببصمات وراثية مختلفة عن الانسان العاقل والإنسان المعاصر .
جبل ما تهزني الريح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2017, 04:39 PM   رقم المشاركة :[34]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف ابوعمر الدويري مشاهدة المشاركة
وجهت الخطاب لأخٍ حليم !!! ولن نتجاوز رأي وجواب الأخ الكريم !
لكن تنبه .. الرقابة لها دور ملزم نرجوا عدم تجاوزه !
وبالله التوفيق وعليه الاتكال
وتنبهوا انتم ايضا انني لن اقبل منكم السكوت عن من يتجاوز علي وسوف أرد
جبل ما تهزني الريح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2017, 04:49 PM   رقم المشاركة :[35]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ان كان بعض الناس يغضبهم قولنا ان السلالة الجينية(j) تمثل سلالة آدم . بناء على وجود العرب فيها وبناء على وجود قريش وبني هاشم والنبي محمد صلى الله عليه وسلم . فلا مانع لدي أبدا ان تمثل آدم سلالة جينية غيرها كالسلالة الجينية(e) مثلا ..... المهم ان تستوفي الشروط لذلك . والمهم ايضا ان يفهم جيدا ان آدم لا بد ان يكون على سلالة جينية واحدة فقط والا أصبحنا تطوريين من جماعة داروين .
جبل ما تهزني الريح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2017, 05:25 PM   رقم المشاركة :[36]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

هل ياجوج و ماجوج من ذرية آدم ؟ إذا ثبت أنهم ليسوا من ذريته فإن هناك آدم ثانٍ غيرَه ، و كنا على خطأ ؟؟؟

{ يقالُ لآدمَ : أخرِجْ بعثَ النَّارِ ، قال : فيقولُ : وما بعثُ النَّارِ ؟ فيقولُ : من كلِّ ألفٍ تسعمائةٍ وتسعةٍ وتسعينَ ، فعند ذلك يشيبُ الصَّغيرُ ، وتضعُ الحاملُ حملَها ، وترَى النَّاسَ سُكارَى وما هُم بسُكارَى ، ولكنَّ عذابَ اللهِ شديدٌ ، قال : قلنا : فأين النَّاجي يا رسولَ اللهِ ؟ ! قال : أبشِروا ! فإنَّ واحدًا منكم ، وألفًا من يأجوجَ ومأجوجَ ، ثمَّ قال : إنِّي لأطمعُ أن تكونوا رُبعَ أهلِ الجنَّةِ ! فكبَّرْنا ، وحَمدْنا اللهَ ، ثمَّ قال : إنِّي لأطمعُ أنْ تكونوا ثلُثَ أهلِ الجنَّةِ ! فكبَّرْنا وحَمدْنا اللهَ ، ثمَّ قال : إنِّي لأطمعُ أنْ تكونوا نصفَ أهلِ الجنَّةِ ، إنَّما مثلُكم في النَّاسِ كمثلِ الشَّعرةِ البيضاءَ في الثَّورِ الأسودِ ، أو كمثلِ الشَّعرةِ السَّوداءَ في الثَّورِ الأبيضِ}.
الراوي:أبو سعيد الخدري
المحدث:ابن جرير الطبري
المصدر:تفسير الطبري
الجزء أو الصفحة:10/1/145
حكم المحدث:
صحيح
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2017, 06:34 PM   رقم المشاركة :[37]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
من المقصود بقوله تعالى : " فَلَمَّآ آتَاهُمَا صَالِحاً ...الآية " ؟؟
الحمد لله وبعد ؛
قال تعالى : " هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلًا خَفِيفًا فَمَرَّتْ بِهِ فَلَمَّا أَثْقَلَتْ دَعَوَا اللَّهَ رَبَّهُمَا لَئِنْ آتَيْتَنَا صَالِحًا لَنَكُونَنَّ مِنْ الشَّاكِرِينَ . فَلَمَّآ ءَاتَاهُمَا صَالِحاً جَعَلَا لَهُ شُرَكَاءَ فِيمَآ ءَاتَاهُمَا فَتَعَالى الله عَمَّا يُشْرِكُونَ . (الأعراف : 189-190) .

لقد وردت قصة تبين أن المراد بالآيات الآنفة الذكر آدم وحواء وأنهما وقعا في الشرك .

عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال : كانت حواء تلد لآدم عليه السلام أولادا فيعبدهم لله ويسميه : عبدالله وعبيدالله ونحو ذلك فيصيبهم الموت فأتاها إبليس وآدم فقال : إنكما لو تسميانه بغير الذي تسميانه به لعاش قال : فولدت له رجلا فسماه " عبد الحارث ففيه أنزل الله ، يقول الله : " هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ " إلى قوله : " جَعَلَا لَهُ شُرَكَاءَ فِيمَآ ءَاتَاهُمَا … إلى آخر الآية .

وهذا الأثر ورد بعدة ألفاظ وجميع هذه الآثار في أسانيدها مقال ، إلى جانب أنه مأخوذ من أهل الكتاب ، وابن عباس يروي عن أهل الكتاب كما هو معلوم .

قال ابن كثير في تفسيره (3/636) : وكأنه – والله أعلم – مأخوذ من أهل الكتاب ، فإن ابن عباس رواه عن أبي بن كعب كما رواه ابن أبي حاتم .ا.هـ.

وقال أيضا : وهذه الآثار يظهر عليها – والله أعلم – أنها من لآثار أهل الكتاب … ا.هـ.

وورد حديث عن سمرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لما ولدت حواء طاف بها إبليس وكان لا يعيش لها ولد فقال سميه عبدالحارث فعاش . وكان ذلك من وحي الشيطان وأمره .

رواه أحمد (5/11) والترمذي (5/250ح3077) والحاكم (2/545) ، وقال الترمذي : هذا حديث حسن غريب لا نعرفه مرفوعا إلا من حديث عمر بن إبراهيم عن قتادة . ورواه بعضهم عن عبدالصمد ولم يرفعه عمر بن إبراهيم شيخ بصري .

وقد أعل ابن كثير في تفسيره (3/635) هذا الحديث بثلاث علل فقال :

أحدها : أن عمر بن إبراهيم هذا هو البصري ، وقد وثقه ابن معين ولكن قال أبو حاتم الرازي : لا يحتج به . ولكن رواه ابن مردويه من حديث المعتمر عن أبيه عن الحسن عن سمرة مرفوعا ، فالله أعلم
الثاني : أنه قد روي من قول سمرة نفسه ، ليس مرفوعا ….
الثالث : أن الحسن نفسه فسر الآية بغير هذا ، فلو كان هذا عنده عن سمرة مرفوعا لما عدل عنه . ا.هـ. إلى جانب ما ذكر الحافظ ابن كثير فإن عمر بن إبراهيم يرويه عن قتادة وروايته عن قتادة منكرة ، قال الإمام أحمد : وهو يروي عن قتادة أحاديث مناكير يخالف .

وقال ابن عدي : يروي عن قتادة أشياء لا يوافق عليها وحديث خاصة عن قتادة مضطرب .

وقد حكم الحافظ الذهبي على هذا الحديث بالنكارة كما في ترجمة عمر في الميزان (3/179) فقال : وهو حديث منكر كما ترى .

والحسن البصري قد جاء عنه بأسانيد صحيحة خلاف ما نقله عن سمرة كما ذكر ذلك ابن كثير عقب الآثار التي رواها عنه فقال : ولو كان هذا الحديث عنده محفوظا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما عدل عنه هو ولا غيره ولاسيما مع تقواه وورعه ، فهذا يدلك على أنه موقوف على الصحابي ويحتمل أنه تلقاه من بعض أهل الكتاب ، من آمن منهم مثل : كعب أو وهب بن منبه وغيرهما … إلا أننا برئنا من عهدة المرفوع .ا.هـ.

وممن أبطل القصة الشيخ محمد بن صالح العثيمين في القول المفيد شرح كتاب التوحيد (3/67) فقال – حفظه الله ونفع بعلمه - :

وهذه القصة باطلة من وجوه :

الوجه الأول : أنه ليس في ذلك خبر صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم وهذا من الأخبار التي لا تتلقى إلا بالوحي ، وقد قال ابن حزم عن هذه القصة : إنها رواية خرافة مكذوبة موضوعة .
الوجه الثاني : أنه لو كانت القصة في آدم وحواء لكان حالهما إما أن يتوبا من الشرك أو يموتا عليه ، فإن قلنا ماتا عليه كان ذلك أعظم من قول الزنادقة :
إذا ما ذكرنا آدمـا وفعاله **** وتزويجه بنتيه بابنيه بالخنا
علمنا بأن الخلق من نسل فاجر **** وأن جميع الناس من عنصر الزنا

فمن جوز موت أحد من الأنبياء على الشرك فقد أعظم الفرية ، وإن كان تابا من الشرك فلا يليق بحكمة الله وعدله ورحمته أن يذكر خطأهما ، ولا يذكر توبتهما منه ، فيمتنع غاية الامتناع أن يذكر الله الخطيئة من آدم وحواء وقد تابا ولم يذكر توبتهما ، والله تعالى إذا ذكر خطيئة بعض أنبيائه ورسله ذكر توبتهم منها .
الوجه الثالث : أن الأنبياء معصومون من الشرك باتفاق العلماء .
الوجه الرابع : أنه ثبت من حديث الشفاعة أن الناس يأتون إلى آدم يطلبون منه الشفاعة فيعتذر بأكله الشجرة وهو معصية ، ولو وقع منه الشرك لكان اعتذاره به أعظم وأولى وأحرى .
الوجه الخامس : أن في هذه القصة أن الشيطان جاء إليهما وقال : أنا صاحبكما الذي أخرجتكما من الجنة . وهذا لا يقوله من يريد الإغواء ، بل هذا وسيلة إلى رد كلامه ، فيأتي بشيء يقرب من قبول قوله ، فإذا قال : أنا صاحبكما الذي أخرجتكما من الجنة . سيعلمان علم اليقين أنه عذر لهما فلا يتقبلان منه صرفا ولا عدلا .
الوجه السادس : أن في قوله في هذه القصة : لأجعلن له قرني إيل . إما أن يصدقا أن ذلك ممكن في حقه وهذ شرك في الربوبية لأنه لا خالق إلا الله أو لا يصدقا فلا يمكن أن يقبلا قوله وهما يعلمان أن ذلك غير ممكن في حقه .
الوجه السابع : قوله تعالى : " فَتَعَالى الله عَمَّا يُشْرِكُونَ " بضمير الجمع ولو كان آدم وحواء لقال : عما يشركان .

فهذه الوجوه تدل على أن هذه القصة باطلة من أساسها ، وأنه لا يجوز أن يعتقد في آدم وحواء أن يقع منهما شرك بأي حال من الأحوال ، والأنبياء منزهون عن الشرك مبرؤن منه باتفاق أهل الهلم ، وعلى هذا يكون تفسير الآية كما أسلفنا أنها عائدة إلى بني آدم الذين أشركوا شركا حقيقيا فإن منهم مشركا ومنهم موحدا.ا.هـ.

* فالخلاصة أن التفسير الصحيح لهذه الآية هو ما ذكره الحسن البصري والذي قال عنه ابن كثير : وهو من أحسن التفاسير وأولى ما حملت عليه الآية .

وقال الشيخ محمد العثيمين : لكن الصحيح أن الحسن يرحمه الله قال : إن المراد بالآية غير آدم وحواء ، وأن المراد بها المشركون من بني آدم .ا.هـ.
(منقول من الآنترنت عن عبد الله زقيل)

فلم يذكر ابن عثيمين و لا غيره ذرية أخرى لغير آدم

التعديل الأخير تم بواسطة أبو مروان ; 13-06-2017 الساعة 09:45 PM
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2017, 08:58 PM   رقم المشاركة :[38]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

محاوري الكريم الاستاذ جبل ...
تقدمتك الشرعية لا بأس بها و هي تعمم امكانية وجود بشر (انواع اقدم ) قبل خلق ادم , و هذا ليس قولك بل قول عدد من علماء المسلمين شرعيين و اكاديميين , و لا تثبت باي حال من الاحوال ان السلالة j فقط هي ابنة ادم و حواء عليهما السلام كما تستنتج .

هل تدرك
ان هناك اشكالية تشريعية كبيرة ان بقية السلالات لو صح زعمك و لم يكونوا من بني ادم فلن يكونوا من الثقلين ( بني ادم و بني الجن ) اي ان اخواننا من الفرس و الترك و الباشتون و البلوش و الامازيغ و الاكراد من ناحية , و بقية الاجناس البشرية من الهندوس و الصينيين و الهنود الحمر و سكان اوروبا و اغلب اليهود ( الغير ساميين) و الزنوج و الهنود و الاستراليين و المغول , كل هؤلاء لن يكونوا مكلفين شرعا و لا يحملون امانة الاستخلاف في الارض التي كلفنا الله بها نحن و الجن !!!!!!
اي ان سلمان الفارسي و بلال الحبشي رضي الله عنهما و صلاح الدين الكردي و نور الدين زنكي التركي و محمد الفاتح التركي و سيف الدين قطز و الداعية احمد ديدات و الداعية ذاكر نايك و الشيخ المحدث الالباني و غيرهم من الغر المحجلين اتباع رسول الله و من هم خير منك للامة و للانسانية لم يكونوا مكلفين !!!!! لانهم ببساطة ليسو من بني ادم !!! ما هذا الهراء .

ثم دعنا نتناقش في الشق العلمي الجيني البحت :
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جبل ما تهزني الريح مشاهدة المشاركة
لكن اثبت العلماء ان افتراضهم ء هذا خاطيئ لان كل سلالة جينية بشرية من بعد السلالة الجينية البشرية(a) لا تحمل بصمات السلالات الجينية المفترض انها من اسلافها لذلك فان كل سلالة جينية بشرية هي مستقلة بذاتها عن أي سلالة جينية بشرية اخرى من حيث المنشأ .
هذه الفرضية تحتاج منك الى اثبات , و قد حمّلتها استنتاجاتك بشأن حصر الانسانية و بنوة آدم في السلالة j فقط .
و سؤالي الان لخبراء البصمة الجينية بالموقع : الاساتذة وائل بهجت الحرباوي السلمي , و الاستاذ احمد القيسي , و الاستاذ القرشي التلمساني و بقية الباحثين , للافادة في هذه الاسئلة تحديدا :

* هل السلالات البشرية من a الى t لا قاسم مشترك بينها و لا دليل على ان لهم سلف مشترك ( جد واحد ) ؟؟
و من قال بذلك من العلماء المشاهير ؟
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2017, 09:23 PM   رقم المشاركة :[39]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

يقول فضيلة الشيخ العلامة محمد سعيد الطنطاوي رحمه الله ( شيخ الأزهر الشريف سابقا) في تفسير هذه الآية الكريمة :

هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا ۖ فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلًا خَفِيفًا فَمَرَّتْ بِهِ ۖ فَلَمَّا أَثْقَلَت دَّعَوَا اللَّهَ رَبَّهُمَا لَئِنْ آتَيْتَنَا صَالِحًا لَّنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ (189)

و كما يقول العلماء فإن القرآن يفسر بعضُه بعضا ، و لا يمكن تناول آية كريمة مفصولة عن سياقها ، أو دون ربطها بما قبلها و بما بعدها ، للوصول إلى الفهم الحقيقي لمعناها ، و الذين يبترون القرآن و يعزلون الآيات عن غيرها قصدهم التدليس أو تطويع الآي الكريم لما يتوجهون إليه من مقاصد .
و يقول الدكتور صالح السمرائي اللغوي الكبير إن الخلق أقدم من الجعل ، فلما قصد الله تعالى آدم استعمل كلمة (خلق) و لما قصد ذريته استعمل (جعل) أي من هذه النفس الواحدة أصبح بنو آدم يتزاوجون فيما بينهم و ينتشرون في الأرض . و مثله قوله تعالى ( و جعل منهم القردة و الخنازير) و لم يخلقهم قردة و خنازير ، بمعنى صَيَّرهم كذلك ..

يقول الشيخ محمد سعيد طنطاوي :

قوله- تعالى- هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ واحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْها زَوْجَها لِيَسْكُنَ إِلَيْها استئناف مسوق لبيان ما يقتضى التوحيد الذي هو المقصد الأعظم.
أى. إن الذي يستحق العبادة والخضوع، والذي عنده مفاتح الغيب هو الله الذي خلقكم من نفس واحدة هي نفس أبيكم آدم، وجعل من نوع هذه النفس وجنسها زوجها حواء، ثم انتشر الناس منهما بعد ذلك كما قال- تعالى- يا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ واحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْها زَوْجَها وَبَثَّ مِنْهُما رِجالًا كَثِيراً وَنِساءً.


· تعليق جانبي :
· فلو لم يكن كل الناس من آدم عليه السلام ، فإن هذا معناه حسب زعم الزاعمين الضالين أن غير أبناء آدم غير مكلفين بالعبادة ، لأن الآية تخاطب أبناء آدم و تلزمهم بالتقوى ؟؟؟
· ( يا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ واحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْها زَوْجَها وَبَثَّ مِنْهُما رِجالًا كَثِيراً وَنِساءً.)


· و نعود إلى تفسير الشيخ الطنطاوي :

وقوله لِيَسْكُنَ إِلَيْها أى: ليطمئن إليها ويميل ولا ينفر، لأن الجنس إلى الجنس أميل وبه آنس. وإذا كانت بعضا منه كان السكون والمحبة أبلغ، كما يسكن الإنسان إلى ولده ويحبه محبة نفسه لكونه بضعة منه.
فالأصل في الحياة الزوجية هو السكن والاطمئنان والأنس والاستقرار وهذه نظرة الإسلام إلى تلك الحياة قال- تعالى- وَمِنْ آياتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْواجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْها وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً.
والضمير المستكن في لِيَسْكُنَ يعود إلى النفس، وكان الظاهر تأنيثه لأن النفس من المؤنثات السماعية ولذا أنثت صفتها وهي قوله واحِدَةٍ إلا أنه جاء مذكرا هنا باعتبار أن المراد من النفس هنا- آدم عليه السلام- «ولو أنث على حسب الظاهر لتوهم نسبة السكون إلى الأنثى، فكان التذكير كما يقول الزمخشري- أحسن طباقا للمعنى.
وقوله فَلَمَّا تَغَشَّاها حَمَلَتْ حَمْلًا خَفِيفاً فَمَرَّتْ بِهِ.
الغشاء: غطاء الشيء الذي يستره من فوقه، والغاشية الظلة التي تظل الإنسان من سحابة أو غيرها. والتغشى كناية عن الجماع. أى فلما تغشى الزوج الذي هو الذكر الزوجة التي هي الأنثى وتدثرها لقضاء شهوتهما حَمَلَتْ حَمْلًا خَفِيفاً. أى: حملت منه محمولا خفيفا وهو الجنين في أول حملة لا تجد المرأة له ثقلا لأنه يكون نطفة ثم مضغة، ولا ثقل له يذكر في تلك الأحوال فَمَرَّتْ بِهِ أى: فمضت به إلى وقت ميلاده من غير نقصان ولا إسقاط. أو المعنى:
فاستمرت به كما كانت من قبل حيث قامت وقعدت وأخذت وتركت من غير مشقة وتلك هي المرحلة الأولى من مراحل الحمل.
وتأمل معى- أيها القارئ الكريم- مرة أخرى قوله- تعالى: فَلَمَّا تَغَشَّاها حَمَلَتْ حَمْلًا خَفِيفاً لترى سمو القرآن في تعبيره، وأدبه في عرض الحقائق. إن أسلوبه يلطف ويدق عند تصوير العلاقة بين الزوجين، فهو يسوقها عن طريق كناية بديعة تتناسب مع جو السكن والمودة بين الزوجين وتتسق مع جو الستر الذي تدعو إليه الشريعة الإسلامية عند المباشرة بين الرجل والمرأة، ولا نجد كلمة تؤدى هذه المعاني أفضل من كلمة تَغَشَّاها.
ثم تأتى المرحلة الثانية من مراحل الحمل فيعبر عنها القرآن بقوله: فَلَمَّا أَثْقَلَتْ دَعَوَا اللَّهَ رَبَّهُما لَئِنْ آتَيْتَنا صالِحاً لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ.
أى: فحين صارت ذات ثقل يسبب نمو الحمل في بطنها، فالهمزة للصيرورة كقولهم: أتمر فلان وألبن أى: صار ذا تمر ولبن.
أى: وحين صارت الأم كذلك وتبين الحمل، وتعلق به قلب الزوجين، توجها إلى ربهما يدعوانه بضراعة وطمع بقولهما: لَئِنْ آتَيْتَنا صالِحاً أى لئن أعطيتنا نسلا سويا تام الخلقة، يصلح للأعمال الإنسانية النافعة لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ لك على نعمائك التي من أجلها هذه النعمة واستجاب الله للزوجين دعاءهما، فرزقهما الولد الصالح فماذا كانت النتيجة؟.
فَلَمَّا آتَاهُمَا صَالِحًا جَعَلَا لَهُ شُرَكَاءَ فِيمَا آتَاهُمَا ۚ فَتَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ (190)

لقد كانت النتيجة عدم الوفاء لله فيما عاهداه عليه، ويحكى القرآن ذلك فيقول: فَلَمَّا آتاهُما صالِحاً جَعَلا لَهُ شُرَكاءَ فِيما آتاهُما أى: فحين أعطاهما- سبحانه- الولد الصالح الذي كانا يتمنيانه، جعلا لله- تعالى- شركاء في هذا العطاء، وأخلا بالشكر في مقابلة هذه النعمة أسوأ إخلال، حيث نسبوا هذا العطاء إلى الأصنام والأوثان، أو إلى الطبيعة كما يزعم الطبعيون أو إلى غير ذلك مما يتنافى مع إفراد الله- تعالى- بالعبادة والشكر.
وقوله فَتَعالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ تنزيه فيه معنى التعجب من أحوالهم. أى: تنزه- سبحانه- وتقدس عن شرك هؤلاء الأغبياء الجاحدين الذين يقابلون نعم الله بالإشراك والكفران.
والضمير في يُشْرِكُونَ يعود على أولئك الآباء الذين جعلوا لله شركاء: هذا والمحققون من العلماء يرون أن هاتين الآيتين قد سيقتا توبيخا للمشركين حيث إن الله- تعالى- أنعم عليهم بخلقهم من نفس واحدة، وجعل أزواجهم من أنفسهم ليأنسوا بهن، وأعطاهم الذرية، وأخذ عليهم العهود بشكره على هذه النعم، ولكنهم جحدوا نعمه وأشركوا معه في العبادة والشكر آلهة أخرى فَتَعالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ.
ويرى بعض المفسرين أن المراد بهذا السياق آدم وحواء، واستدلوا على ذلك بما رواه الإمام أحمد- بسنده- عن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال: «لما طاف بها إبليس وكان لا يعيش لها ولد فقال لها سميه عبد الحارث فإنه يعيش فسمته عبد الحارث فعاش، وكان ذلك من وحى الشيطان وأمره.
وقد أثبت ابن كثير في تفسيره ضعف هذا الحديث من عدة وجوه، ثم قال: قال الحسن:
عنى الله- تعالى- بهذه الآية ذرية آدم ومن أشرك منهم بعده، وقال قتادة: كان الحسن يقول:
هم اليهود والنصارى رزقهم الله أولادا فهودوا ونصروا. قال ابن كثير: وهو من أحسن التفاسير وأولى ما حملت عليه الآية، ونحن على مذهب الحسن البصري في هذا، وأنه ليس المراد من هذا السياق آدم وحواء وإنما المراد من ذلك المشركون من ذريته، ولهذا قال: فَتَعالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ.
وقال صاحب الانتصاف: والأسلم والأقرب أن يكون المراد- والله أعلم- جنسى الذكر والأنثى لا يقصد فيه إلى معين. وكأن المعنى خلقكم جنسا واحدا، وجعل أزواجكم منكم أيضا لتسكنوا إليهن، فلما تغشى الجنس الذي هو الذكر، الجنس الآخر الذي هو الأنثى جرى من هذين الجنسين كيت وكيت. وإنما نسب هذه المقالة إلى الجنس وإن كان فيهم الموحدون على حد قولهم: «بنو فلان قتلوا قتيلا» يعنى من نسبة البعض إلى الكل .
والذي نراه أن الآيتين واردتان في توبيخ المشركين على شركهم ونقضهم لعهودهم مع الله- تعالى- لأن الأحاديث والآثار التي وردت في أنهما وردتا في شأن آدم وحواء لتسميتهما ابنهما بعبد الحارث اتباعا لوسوسة الشيطان لهما- ليست صحيحة، كما أثبت ذلك علماء الحديث.
ثم أخذت السورة بعد ذلك في توبيخ المشركين، وفي إبطال شركهم بأسلوب منطقي حكيم فقالت:
أَيُشْرِكُونَ مَا لَا يَخْلُقُ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ (191)

قوله- تعالى- أَيُشْرِكُونَ ما لا يَخْلُقُ شَيْئاً وَهُمْ يُخْلَقُونَ أى: أيشركون به- تعالى- وهو الخالق لهم ولكل شيء، ما لا يخلق شيئا من الأشياء مهما يكن حقيرا، بل إن هذه الأصنام التي تعبد من دون الله مخلوقة ومصنوعة، فكيف يليق بسليم العقل أن يجعل المخلوق العاجز شريكا للخالق القادر.
والاستفهام للإنكار والتجهيل. والمراد بما في قوله ما لا يَخْلُقُ شَيْئاً أصنامهم، ورجع الضمير إليها مفردا لرعاية لفظها، كما أن إرجاع ضمير الجمع إليها في قوله وَهُمْ يُخْلَقُونَ لرعاية معناها.
وجاء بضمير العقلاء في يُخْلَقُونَ مسايرة لهم في اعتقادهم أنها تضر وتنفع.
وَلَا يَسْتَطِيعُونَ لَهُمْ نَصْرًا وَلَا أَنفُسَهُمْ يَنصُرُونَ (192)

تعليق جانبي :
و في الآية أعلاه تقريع للمشركين و ذمٌّ لهم ، بأن اشركوا بالله تعالى أصنامهم و أوثانهم و معبوداتهم المختلفة الباطلة في حصول الولد الصالح ، و تلاحظ أن الله تعالى يخاطبهم بصيغة الجمع ( أ يشركون) ثم ( و هم يُخلقون)و لوكان المقصود آدم و حواء لخاطبهما بصيغة المثنى ( أ يشركان) ( و هما يخلقان) . و هذا يدل على أن المقصود هو ذرية آدم عليه السلام التي وقعت في الشرك ، كما يدل على أن كل الناس من آدم وحده لا غير.
و تواصل الآيات الكريمة ذم آلهة المشركين الباطلة و تبيان ضلالهم باسلوب تقريعي لاذع على سفاهتهم و ضلالهم ،أن يطلبوا منها الولد و هي غير قادرة حتى على الكلام بل على النظر ...

و نعود إلى تفسير الشيخ الطنطاوي :

ثم قال- تعالى-: وَلا يَسْتَطِيعُونَ لَهُمْ نَصْراً وَلا أَنْفُسَهُمْ يَنْصُرُونَ أى: أن هذه الأصنام فضلا عن كونها مخلوقة، فإنها لا تستطيع أن تجلب لعابديها نصرا على أعدائهم، بل إنها لا تستطيع أن تدفع عن نفسها شرا، ومن هذه صفته كيف يعبد من دون الله؟ قال- تعالى- إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُباباً وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ، وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبابُ شَيْئاً لا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ.
وَإِن تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدَىٰ لَا يَتَّبِعُوكُمْ ۚ سَوَاءٌ عَلَيْكُمْ أَدَعَوْتُمُوهُمْ أَمْ أَنتُمْ صَامِتُونَ (193)

ثم بين- سبحانه- عجز الأصنام عما هو أدنى من النصر المنفي عنهم وأيسر وهو مجرد الدلالة على المطلوب من غير تحصيله للطالب فقال: وَإِنْ تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدى لا يَتَّبِعُوكُمْ أى: وإن تدعو أيها المشركون هذه الأصنام إلى الهدى والرشاد لا يتبعوكم، أى أنهم لا ينفعوكم بشيء ولا ينتفعون منكم بشيء.
وقوله سَواءٌ عَلَيْكُمْ أَدَعَوْتُمُوهُمْ أَمْ أَنْتُمْ صامِتُونَ استئناف مقرر لمضمون ما قبله.
أى: مستو عندكم دعاؤكم إياهم وبقاؤكم على صمتكم، فإنه لا يتغير حالكم في الحالين، كما لا يتغير حالهم بحكم أنهم جماد.
إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ ۖ فَادْعُوهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُوا لَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (194)

ثم مضى القرآن في دعوته إياهم إلى التدبر والتعقل فقال: إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ عِبادٌ أَمْثالُكُمْ.
أى: إن هذه الأصناف التي تعبدونها من دون الله، أو تنادونها لدفع الضر أو جلب النفع عِبادٌ أَمْثالُكُمْ أى: مماثلة لكم في كونها مملوكة لله مسخرة مذللة لقدرته كما أنكم أنتم كذلك فكيف تعبدونها أو تنادونها؟.
وأطلق عليها لفظ عِبادٌ- مع أنها جماد- وفق اعتقادهم فيها تبكيتا لهم وتوبيخا.
وقوله فَادْعُوهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُوا لَكُمْ تحقيق لمضمون ما قبله بتعجيزهم وتبكيتهم أى:
فادعوهم في رفع ما يصيبكم من ضر، أو في جلب ما أنتم في حاجة إليه من نفع إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ في زعمكم أن هذه الأصنام قادرة على ذلك.
أَلَهُمْ أَرْجُلٌ يَمْشُونَ بِهَا ۖ أَمْ لَهُمْ أَيْدٍ يَبْطِشُونَ بِهَا ۖ أَمْ لَهُمْ أَعْيُنٌ يُبْصِرُونَ بِهَا ۖ أَمْ لَهُمْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا ۗ قُلِ ادْعُوا شُرَكَاءَكُمْ ثُمَّ كِيدُونِ فَلَا تُنظِرُونِ (195)

ثم تابع القرآن تقريعه لهذه الأصنام وعابديها فقال: أَلَهُمْ أَرْجُلٌ يَمْشُونَ بِها، أَمْ لَهُمْ أَيْدٍ يَبْطِشُونَ بِها، أَمْ لَهُمْ أَعْيُنٌ يُبْصِرُونَ بِها، أَمْ لَهُمْ آذانٌ يَسْمَعُونَ بِها.
الاستفهام للإنكار، والمعنى: أن هذه الأصنام التي تزعمون أنها تقربكم إلى الله زلفى هي أقل منكم مستوى لفقدها الحواس التي هي مناط الكسب إنها ليس لها أرجل تسعى بها إلى دفع ضر أو جلب نفع وليس لها أيد: تبطش بها أى تأخذ بها ما تريد أخذه، وليس لها أعين تبصر بها شئونكم وأحوالكم وليس لها آذان تسمع بها أقوالكم، وتعرف بواسطتها مطالبكم، فأنتم أيها الناس تفضلون هذه الأصنام بما منحكم الله- تعالى- من حواس السمع والبصر وغيرها فكيف يعبد الفاضل المفضول، وكيف ينقاد الأقوى للأضعف؟.
ثم أمر الله- تعالى رسوله صلّى الله عليه وسلّم أن يناصبهم الحجة وان يكرر عليهم التوبيخ فقال: قُلِ ادْعُوا شُرَكاءَكُمْ ثُمَّ كِيدُونِ فَلا تُنْظِرُونِ أى: قل أيها الرسول الكريم لهؤلاء الذين هبطوا بعقولهم إلى أحط المستويات نادوا شركاءكم الذين زعمتموهم أولياء ثم تعاونوا أنتم وهم على كيدي وإلحاق الضر بي من غير انتظار أو إمهال، فإنى أنا معتز بالله، وملتجئ إلى حماه ومن كان كذلك فلن يخشى شيئا من المخلوقين جميعا.
وهذا نهاية التحدي من جانب الرسول صلّى الله عليه وسلّم لهم والحط من شأنهم وشأن آلهتهم.
إِنَّ وَلِيِّيَ اللَّهُ الَّذِي نَزَّلَ الْكِتَابَ ۖ وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ (196)

ثم بين لهم الأسباب التي دعته إلى تحديهم وتبكيتهم فقال إِنَّ وَلِيِّيَ اللَّهُ الَّذِي نَزَّلَ الْكِتابَ وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ.
أى: قل يا محمد لهؤلاء الضالين إننى ما تحديتكم وطلبت كيدكم وكيد أصنامكم- إن كنتم أنتم وهم تقدرون على ذلك على سبيل الفرض- إلا لأنى معتز بالله وحده، فهو ناصري ومتولى أمرى، وهو الذي نزل هذا القرآن لأخرجكم به من الظلمات إلى النور، وقد جرت سنته- سبحانه- أن يتولى الصالحين وأن يجعل العاقبة لهم.
قال الحسن البصري: إن المشركين كانوا يخوفون الرسول صلّى الله عليه وسلّم بآلهتهم فقال- تعالى- قُلِ ادْعُوا شُرَكاءَكُمْ الآية- ليظهر لكم أنه لا قدرة لها على إيصال المضار إلى بوجه من الوجوه.
وهذا كما قال هود- عليه السلام- لقومه ردا على قولهم. إِنْ نَقُولُ إِلَّا اعْتَراكَ بَعْضُ آلِهَتِنا بِسُوءٍ- قالَ: إِنِّي أُشْهِدُ اللَّهَ وَاشْهَدُوا أَنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ. مِنْ دُونِهِ فَكِيدُونِي جَمِيعاً ثُمَّ لا تُنْظِرُونِ.

التعديل الأخير تم بواسطة أبو مروان ; 13-06-2017 الساعة 03:25 AM
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2017, 09:23 PM   رقم المشاركة :[40]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس البصمة الجينية - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية وائل بهجت شاهين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (2)

بَلَى بينهم قاسم مشترك وينحدرون من نفس الأسلاف أترك المشجرة تبين ذلك.



جزء من مشجرتي (شجرة تطور السلالات البشرية)
توقيع : وائل بهجت شاهين
السُّلًميُّ

من بني شاهين مُلُوك البطيحة👑

واذكر بلاء سُلَيْم في مواطنها ... وفي سُلَيْم لأهل الفخر مفتخر
قوم هم نصروا الرحمن واتبعوا ... دين الرسول وأمر الناس مشتجر
تدعى خَفاف وعَوْف في جوانبها ... وحي ذَكْوان لا ميل ولا ضجر
ونحن يوم حنين كان مشهدنا ... للدين عزا وعند الله مدخر
فما ترى معشر قلوا ولا كثروا ... إلا قد أصبح منا فيهم أثر


مؤسس مشـــــــروع قبائل بنو سُلًيْم الجيني من خلال شركة Family Tree DNA


322238
Y-DNA J1c3d2/mtDNA M1a1
+FGC1+, FGC4-, FGC48136


إسهاماتي

شـــجرة تطور السلالة البشرية J1 ( شجرة تحورات القبائل العربية)

شـــجرة تطور السلالة البشرية E

وائل بهجت شاهين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سبب تسمية العراق مع تطور العلم العراقي مجاهد الخفاجى منتدى جغرافية البلدان و السكان 14 03-02-2018 02:53 PM
سبب تسمية العراق مع نوع العلم . مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 19 27-10-2016 05:48 AM
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 26-12-2015 08:00 PM
الافسادين الاول والثاني والعلو الكبير في سورة الاسراء فهمي الادهم مجلس علم التفسير 1 07-03-2011 07:14 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:31 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه