النويرة حاضرة قريش و شامة العقيليين . من المواضيع الحصرية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
قبيلة اللهيب في جمهورية السورية
بقلم : محمد الدعس
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: علم الأنساب ... حوار من العراق مع جاسم محمد صالح ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: حرمة تزوير النسب الشريف (آخر رد :أبو مروان)       :: إهداء إلى ألغاليين (آخر رد :المستغفر)       :: قيام الليل.. (آخر رد :المستغفر)       :: البشارة بمحمد في الهندوسية - بقلم د ذاكر نايك Zakir Naike (آخر رد :المستغفر)       :: قراءة فى كتاب "قيام رمضان"، للإمام الألبانيّ (آخر رد :المستغفر)       :: فضل العشر الأواخر من رمضان وليلة القدر,,, (آخر رد :المستغفر)       :: نتيجة تحليل E-M35 ما احد قدر للآن يفيدني عنها (آخر رد :المستغفر)       :: هكذا رباه . . سوف أمضي وحدي!!.. (آخر رد :هلا حيدر)       :: سؤال عن نسب البوصاوجي (آخر رد :تامرالشبلي)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > المجلس العام > رسالة اتحاد النسابين العرب

رسالة اتحاد النسابين العرب بيانات الاتحاد و مقالات المؤسس

Like Tree11Likes
  • 4 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By د حازم زكي البكري
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By مهند ابا الخيل
  • 1 Post By الادهم
  • 1 Post By البراهيم

إضافة رد
قديم 10-07-2017, 09:51 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي النويرة حاضرة قريش و شامة العقيليين . من المواضيع الحصرية

بلدة النويرة شامة العقيليين و حاضرة قريش في مصر و العالم الاسلامي


النويرة اليوم قرية تابعة لمركز اهناسيا في محافظة بني سويف المصرية تقع شرق اهناسيا , و البلدة لها تاريخ حافل و تراجم لعمالقة من المؤلفين و الجهابذة في شتى فنون العلم بالعصر الوسيط , كما كانت جزء هاما من بلاد قريش في اقليم البهنسا , و سكنتها عدة بطون قرشية.

يقول علي باشا مبارك في خططه عن قرية النويرة :
قرية بالصعيد الادنى كانت قديما من اقليم البهنسا و هي الان من مديرية بني سويف بقسم اول واقعة على جسر النويرة شرقي اهناس بنحو ثلاثة الاف و خمسمائة متر.
و في سياق اخر قال : و هي مذكورة في كثير من كتب التواريخ بسبب من نشأ منها او دفن بها من الاكابر. انتهى النقل

البيت النويري العقيلي:
و تفخر النويرة بانتساب افخم بيوت بني عقيل بن ابي طالب اليها , حيث استوطن هذا البيت النويرة و انتسبوا اليها و حملوا لقبهم هذا الى الافاق محافظين عليه .

ينتمون إلى السيد الشريف العلامة قاضي القضاة الشريف العلامة رضي الدين أبوالقاسم عبدالرحمن بن القاسم بن عبدالله بن عبدالرحمن بن القاسم بن الحسين بن الشهير بابن الحارثية بن عبدالله الشهير بابن القرشية بن محمد الشهير بابن الأنصارية بن القاسم بن عقيل بن محمد بن عبدالله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه الهاشمي القرشي .


ولي قضاء بلاد البهنسا وغيرها من الصعيد الأدنى المعروف بالوجه القبلي في (محافظة بني سويف ) كان من العلماء الصالحين المجاهدين في سبيل الله , والمحرضين على قتال الفرنجة الذين غزوا مصر سنة 616هـ . قتل شهيداً بظاهر دمياط في ذي القعدة سنة 616هـ .

ومن عقبه : القاضي العلامة شهاب الدين أبوالعباس أحمد بن القاضي العلامة محمد بن محمد بن علي بن محمد بن إبراهيم بن عبدالخالق بن القاسم ابن عبدالله جمال الدين بن قاضي القضاة الشريف رضي الدين عبدالرحمن النويري العقيلي الهاشمي القرشي . تولى القضاء على غزة بعد وفاة والده , توفي سنة 881هـ رحمه الله .

أعقب من ابنه محمد ثلاثة أبناء وهم : عبدرب النبي , وعبدالرحمن أبوالعوف , وعبدالقادر . ومن عقبه تفرعت العوائل العقيلية في عصرنا هذا وهم : آل زمو , وآل السقا , وآل النويري , وآل محب الدين , وآل المدني , وآل الخطيب , وآل نعيم مكي , وآل الترك .

و ينتشر النويريون في مصر في محافظات بني سويف و الشرقية و قنا و بورسعيد و غيرها , و في غزة بفلسطين و الاردن و الحجاز و السودان و اريتيريا و الصومال.

من انتسب الى النويرة من بطون قريش الاخرى:
و يخطئ كثير من الباحثين فيظنون ان كل من تلقب بلقب النويري هو من العقيليين ( ذرية عقيل بن ابي طالب ) و هذا غير دقيق لان هذه البلدة سكنها لفيف من القبائل القرشية و العربية .

* فمن بني تيم ثم من ذرية ابي بكر الصديق رضي الله عنه :
المؤرخ العظيم شهاب الدين احمد بن عبد الوهاب بن محمد بن عبد الدائم بن منجي النويري البكري ( 732 هجرية) مؤلف الموسوعة الباهرة " نهاية الارب في فنون الادب ".





* و من بني أسد بن عبد العزى ثم من ذرية الزبير بن العوام رضي الله عنه :


محمد بن محمد بن محمد محب الدين القرشي الزبيري النويري , مؤلف كتاب " طيبة النشر في القراءات العشر ".






و القاسم بن محمد ابن يوسف بن البرهان إبراهيم الزين بن الشمس
الزبيري النويري.

و ابراهيم بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن برهان الدين أبو اسحاق بن العلم الزبيري النويري.

* و هناك من انتسب للنويرة من غير هؤلاء و لا نعرف انسابهم بدقة:
فمن هؤلاء محمد بن القاسم النويري الاسكندراني و هو كاتب و مؤرخ و له كتاب " الالمام بالاعلام فيما جرت به الاحكام و الامور المقضية في وقعة الاسكندرية و عودها الى حالتها المرضية " و المعروف اختصارا ب " الالمام" او " مرآة العجائب " و سبب الكتاب ان النويري شهد غزو القبارصة الغادر للاسكندرية سنة 767 هجرية فكتب عن الحادثة هذا الكتاب , و طبعا قام السلطان الاشرف شعبان بالانتقام من القبارصة و فتح جزيرة قبرص و ضمها الى مصر.





التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 10-07-2017 الساعة 12:48 PM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-07-2017, 06:07 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

النويري

الاسم:أحمد بن عبد الوهاب بن محمد بن عبد الدائم القرشي التيمي البكري، شهاب الدين النويري

الولادة والوفاة :(677 - 733 هـ = 1278 - 1333 م)

أحمد بن عبد الوهاب بن محمد بن عبد الدائم القرشي التيمي البكري، شهاب الدين النويري: عالم بحاث غزير الاطلاع.

نسبته إلى نويرة (من قرى بني سويف بمصر) ومولده ومنشأه بقوص.
اتصل بالسلطان الملك الناصر ووكله السلطان في بعض أموره، وتقلب في الخدم الديوانية، وباشر نظر الجيش في طرابلس،
وتولى نظر الديوان بالدقهلية والمرتاحية. وكان ذكي الفطرة، حسن الشكل، فيه أريحية وود لأصحابه.
وله نظم يسير ونثر جيد.
ويكفيه أنه مصنف (نهاية الأرب في فنون الأدب - ط) كبير جدا وهو أشبه بدائرة معارف لما وصل إليه العلم عند العرب في عصره.
ويقول فازيليف: إن نهاية الأرب على الرغم من تأخر عصره يحوي أخبارا خطيرة عن صقلية نقلها عن مؤرخين قدماء لم تصل إلينا كتبهم مثل ابن الرقيق وابن رشيق وابن شداد وغيرهم.
توفي في القاهرة

نقلا عن : الأعلام للزركلي
من كتبه
نهاية الأرب في فنون الأدب
توقيع : د حازم زكي البكري
[align=center]نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق[/align]
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-07-2017, 04:54 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

حياك الله يا د حازم يا ابن الصديق رضي الله عنه , و بارك الله لك مرورك الفواح .
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-07-2017, 06:03 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


اماكن سكنى النويريين العقيليين في الدولة المملوكية:
من استقراء نصوص تراجم النويريين العقيليين في العصر المملوكي فيما بين القرن الالسابع الى الحادي عشر الهجريين فان الاشراف النويريين العقيليين استوطنوا ثلاثة بلاد رئيسية :

- مصر في القاهرة و النويرة و الشرقية و غيرها .
- مكة.
- فلسطين في غزة.

و قد اشتهر جماعة النويريين في مكة و سيطرتهم على القضاء المالكي و تدريسه في مدرسة المالكية بها , و منافستهم لبيت مخزومي شهير هم فرع ابي ظهيرة , و قد ذكر ذلك الحافظ السخاوي رحمه الله في ترجمته لابي الحسن الذيبي نزيل مكة حيث يقول عن معاناته من المشاحنات بين النويريين و الظهيريين :

" ورأيته في مجاورتي الخامسة زائد التحري في تجنب الغيبة. وحكى لي أول ما قدم مكة وجد بين الفريقين الظهيريين والنويريين مزيد التشاحن والتباغض فأحب الانفراد عن الفريقين خوفاً من الخوض فيما يؤدي لها "

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 11-07-2017 الساعة 06:40 PM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-07-2017, 06:44 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

المذهب الفقهي للنويريين:

اشتهر عن النويريين بمصر و مكة تصدرهم لوظائف المذهب المالكي في القضاء و التدريس في مدارس و مساجد القاهرة و على رأسها الازهر الشريف, و في مكة ايضا حيث توارثوا القضاء و التدريس للمذهب المالكي .

الا انني وجدت نويريين في الفرع الغزي بفلسطين كانوا شافعية و احناف . و لا شك ان النويريين الاحناف كانوا قلة , فقد قرأت ترجمة لنويري في طرابلس الشام اشتغل بالمذهب الحنفي .
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-07-2017, 06:58 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


كانت النويرة بلدة كبيرة ينسحب اسمها على اقليم متسع به عدد من القرى التابعة لها , فقد كانت قصبتها و تتبعها هذه القرى , و في تراجم النويريين انتسب بعضهم الى النويرة مباشرة و انتسب البعض الاخر الى قراهم الصغرى ثم الى النويرة كعاصمة للاقليم , و ندر انفرادهم بالانتساب الى القرى الصغيرة .
فمن القرى التي انتسب اليها النويريون :

- الميمون و هي شمال النويرة.

- سمسطا , و هي اليوم مركز من مراكز محافظة بني سويف.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-07-2017, 07:05 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

موضوع حصري فعلا شكرا لك
مهند ابا الخيل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-07-2017, 11:57 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شكرا لك
الادهم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-07-2017, 06:06 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

موضوع قيم جدا جزاكم الله خيرا.
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-07-2017, 08:18 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهند ابا الخيل مشاهدة المشاركة
موضوع حصري فعلا شكرا لك
بل شكرا لمرورك العطر , و انعم بال ابا الخيل الكرام.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-07-2017, 08:19 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الادهم مشاهدة المشاركة
شكرا لك
اسعدني مرورك بارك الله فيك
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-07-2017, 11:08 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البراهيم مشاهدة المشاركة
موضوع قيم جدا جزاكم الله خيرا.
حياك الله يا دكتور البراهيم , و من المقترحات في الاسبوع العقيلي فتح دراسة عن مساكن العقيليين في المملكة اليوم . الله المستعان ..
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-07-2017, 07:19 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
من مؤسسي الموقع
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

موضوع ممتاز اخي النسابه
م محمد قنديل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-12-2017, 04:46 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شكرا
Ahmad غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب: لغات القبائل الواردة في القرآن الكريم القلقشندي مجلس أهل القران 5 31-12-2017 09:27 PM
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 09:23 AM
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 2 21-05-2016 10:05 PM
بحث تآريخي عن قبيلة قريش في الوقت الحاضر ايلاف مجلس قبيلة قريش العام 0 25-01-2013 05:44 AM
وسوم الإبل لقبيلة بني خالد نواف الخالدي مجلس قبيلة بني خالد 3 21-10-2012 05:29 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:22 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه